وصف و معنى و تعريف كلمة مداف:


مداف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ميم (م) و دال (د) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح مداف في معاجم اللغة العربية:



مداف

جذر [داف]

  1. أَدَافَ: (فعل)
    • أَدَافَ الدواءَ ، أَو الطِّيبَ : دافه
  2. دَفَّفَ: (فعل)
    • دَفَّفْتُ ، أُدَفِّفُ ، مصدر تَدْفِيفٌ
    • دَفَّفَ الوَلَدُ : أسْرَعَ
    • دفَّف فلاناً : دافَّه
    • دفَّف الدُّفوفَ : صَنعها
    • دَفَّفَهُ ، دَفَّفَ عَلَيْهِ : أجْهَزَ عَلَيْهِ ، أيْ أتَمَّ قَتْلَهُ
    • دَفَّفَ الْمُغَنِّي : ضَرَب بِالدُّفُوفِ
  3. دافَ: (فعل)
    • داف دَوْفًا و دَوْفٌ والمفعول مَدُوفٌ ، أَو مَدْوُوف :
    • داف الدواءَ أَو الطّيبَ : خَلَطَه
    • دافه : بَلَّهُ
    • دَافَ الشَّيْءَ : سَحَقَهُ
  4. دافَّ: (فعل)

    • دَافَّ مُدافَّةً ، ودِفافاً
    • دَافَّهُ : أجهزَ عليه
  5. دافى: (فعل)
    • دافى الجريحَ : دفَاه
  6. مُدافَّة: (اسم)
    • مُدافَّة : مصدر دافَّ
,
  1. دفف
    • " الدَّفُّ والدَّفَّةُ : الجَنْبُ من كل شيء ، بالفتح لا غير ؛

      وأَنشد الليث في الدفّة : ووانِية زَجَرْتُ ، عل وَجاها ، قَريح الدَّفَّتَيْنِ مِنَ البِطانِ وقيل : الدَّفُّ صَفْحةُ الجنب ؛

      أَنشد ثعلب في صفة إنسان : يَحُكُّ كُدوحَ القَمْلِ تَحْتَ لَبانِه ودَفَّيهِ منها دامِياتٌ وحالِبُ وأَنشد أَيضاً في صفة ناقة : تَرى ظِلَّها عند الرَّواحِ كأَنه ، إلى دَفِّها ، رَأْلٌ يَخُبُّ خَبِيبُ ورواية ابن العلاء : يَحُكُّ جَنِيب ، يريد أَن ظلها من سرْعتها يضطرب اضطراب الرأْل وذلك عند الرَّواح ، يقول إنها وقت كلال الإبل نَشِيطَةٌ منْبَسِطةٌ ؛ وقول ذي الرمة : أَخو تَنائِفَ أَغْفَى عندَ ساهِمةٍ ، بأَخْلَقِ الدَّفِّ من تَصْديرها جُلَبُ وروى بعضهم : أَخا تنائف ، فهو على هذا (* قوله « فهو على هذا إلخ » كذا بالأصل ، وعبارة الصحاح في مادة سهم : والساهمة الناقة الضامرة .
      قال ذو الرمة : أخا تنائف البيت ؛ يقول : زار الخيال أخا تنائف نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبها قروح من آثار الحبال .
      والاخلق : الأملس .) مضمر لأَن قبله زار الخيال ؛ فأَما قول عنترة : وكأَنما تَنْأَى بِجانِبِ دَفِّها الوحْشيِّ من هَزِجِ العَشِيِّ مُؤَوَّمِ فإنما هو من إضافة الشيء إلى نفسه ، والجمع دُفوف .
      ودفَّتا الرَّحْل والسرج والمُصْحَف : جانباه وضمامتاه (* قوله « وضمامتاه » كذا في الأصل بضاد معجمة ، وفي القاموس بمهملة .
      وعبارة الاساس : ضماماه بالاعجام والتذكير .
      والضمام ، بالكسر ، كما في الصحاح : ما تضم به شيئاً إلى شيء .) من جانبيه .
      وفي الحديث : لعله يكون أَوْقَرَ دَفَّ رَحْلِهِ ذهباً ووَرِقاً ؛ دَفُّ الرحْلِ : جانِبُ كُورِ البعير وهو سَرْجُه .
      ودفَّتا الطبلِ : الذي على رأْسه .
      ودَفّا البعير : جَنْباه .
      وسَنامٌ مُدَفِّفٌ إذا سَقَطَ على دَفَّي البعير .
      ودَفَّ الطائرُ يَدُفُّ دَفّاً ودَفِيفاً وأَدَفَّ : ضَرَب جَنْبَيْه بجناحيه ، وقيل : هو الذي إذا حرّك جناحيه ورجلاه في الأَرض .
      وفي بعض التَّنْزيه : ويسمع حركَةَ الطير صافِّها ودافِّها ؛ الصافُّ : الباسِطُ جناحيه لا يحركهما .
      ودَفِيفُ الطائِر : مَرُّه فُوَيْقَ الأَرض .
      والدَّفِيفُ أَن يَدُفَّ الطائرُ على وجه الأَرض يحرّك جَناحيه ورجلاه بالأَرض وهو يطير ثم يستقل .
      وفي الحديث : كلْ ما دَفَّ ولا تأْكلْ ما صَفَّ أَي كلْ ما حرَّك جَناحَيْهِ في الطيران كالحمام ونحوه ، ولا تأْكل ما صَفَّ جناحيه كالنُّسور والصُّقُور .
      ودَفَّ العُقابُ يَدُفُّ إذا دنا من الأَرض في طيَرانِه .
      وعُقابٌ دَفُوفٌ : للذي يَدْنُو من الأَرض في طيرانه إذا انْقَضَّ ؛ قال امرؤ القيس يصف فرساً ويشبهها بالعُقاب : كأَني بفَتْخاء الجَناحَيْن لَقْوَةٍ دَفُوفٍ من العِقْبانِ طأْطأْتُ شِمْلالي وقوله شِمْلالي أَي شِمالي ، ويروى شِمْلال دون ياء ، وهي الناقة الخفيفة ؛ وأَنشد ابن سيده لأَبي ذؤيب : فَبَيْنا يَمْشِيان جَرَتْ عُقابٌ ، من العِقْبانِ ، خائِتة دَفُوفُ وأَما قول الراجز : والنَّسْرُ قد يَنْهَضُ وهو دافي فعلى محوّل التضعيف فَخَفَّفَ ، وإنما أَراد وهو دافِفٌ ، فقَلب الفاء الأَخيرة ياء كراهيةَ التضعيف ، وكَسَره على كَسْرة دافِفٍ ، وحذف إحدى الفاءين .
      ودُفُوفُ الأَرض : أَسْنادُها وهي دَفادِفُها ، الواحدة دَفْدَفَةٌ .
      والدَّفِيفُ : العَدْوُ .
      الصحاح : الدَّفِيفُ الدَّبيبُ وهو السَّير اللَّيِّن ؛ واستعاره ذو الرمة في الدَّبَران فقال يصف الثُرَيَّا : يَدِفُّ على آثارِها دَبَرانُها ، فلا هو مَسْبُوقٌ ولا هو يَلْحَقُ ودَفَّ الماشي : خَفَّ على وجهِ الأَرض ؛ وقوله : إلَيْك أَشْكُو مَشْيَها تَدافِيا ، مَشْيَ العَجُوزِ تَنْقُلُ الأَثافِيا إنما أراد تَدافُفاً فقلَبَ كما قدَّمْنا .
      والدَّافَّةُ والدفَّافةُ : القوم يُجْدِبُون فيُمْطَرُون ، دَفُّوا يَدِفُّونَ .
      وقال : دَفَّتْ دافّةٌ أَي أَتى قَوْمٌ من أَهلِ البادِيةِ قد أُقْحِمُوا .
      وقال ابن دريد : هي الجَماعةُ من الناس تُقْبِلُ من بلد إلى بلد .
      ويقال : دَفَّتْ علينا من بني فلان دافَّةٌ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال لمالك بن أَوْس : يا مالِ ، إنه دَفَّتْ علينا من قومك دافَّةٌ وقد أَمَرْنا لهم برَضْخٍ فاقْسِمْه فيهم ؛ قال أَبو عمرو : الدافَّةُ القوم يسيرون جماعةً ، ليس بالشّديد (* أراد : سيراً ليس بالشديد .).
      وفي حديث لُحُومِ الأَضاحي : إنما نَهَيْتُكم عنها من أَجلِ الدَّافَّةِ ؛ هم قوم يَسِيرون جماعةً سَيْراً ليس بالشَّديد .
      يقال : هم قوم يَدِفُّونَ دَفِيفاً .
      والدافَّةُ : قوم من الأَعْراب يريدون المِصْر ؛ يريد أَنهم قَدِمُوا المدينة عند الأَضحى فنهاهم عن ادِّخارِ لُحُوم اللأَضاحي ليُفَرِّقُوها ويَتَصَدَّقُوا بها فيَنْتَفعَ أُولئك القادِمون بها .
      وفي حديث سالم : أَنه كان يَلي صَدَقةَ عمر ، رضي اللّه عنه ، فإذا دَفَتْ دافَّةٌ من الأَعْراب وجَّهَها فيهم .
      وفي حديث الأحنف ، قال لمعاوِيةَ : لولا عَزْمةُ أَمِيرِ المؤمنين لأَخبرته أَن دافّةً دفَّتْ .
      وفي الحديث أَن أَعرابيّاً ، قال : يا رسولَ اللّه ، هل في الجنة إبل ؟ فقال : نعم ، إنَّ فيها النجائِبَ تَدِفُّ برُكْبانها أَي تسير بهم سَيْراً لَيِّناً ، وفي الحديث الآخر : طَفِقَ القومُ يَدِفُّونَ حَوْلَه .
      والدَّافَّةُ : الجيش يَدِفُّون نحو العدوِّ أَي يَدِبُّون .
      وتَدافَّ القومُ إذا ركِبَ بعضهُم بعضاً .
      ودَفَّفَ على الجَريح كَذَفَّفَ : أَجْهَزَ عليه ، وكذلك دافَّه مُدافَّةً ودِفافاً ودافاه ؛ الأَخيرة جُهَنِيَّةٌ .
      وفي حديث ابن مسعود : أَنه دافَّ أَبا جهل يوم بَدْرٍ أَي أَجْهَزَ عليه وحَرَّرَ قَتْلَه .
      يقال : دافَفْتُ عليه ودافَيْتُه ودَفَّفْت عليه تَدْفِيفاً ، وفي رواية : أَقْعَصَ ابنا عفراء أَبا جهل ودفَّف عليه ابن مسعود ، ويروى بالذال المعجمة بمعناه .
      وفي حديث خالد : أَنه أَسَرَ من بني جَذيمة قوماً فلما كان الليلُ نادى مناديه : أَلا من كان معه أَسير فليدافِّه ، معناه ليجهزْ عليه .
      يقال : دافَفْتُ الرجل دِفافاً ومُدافَّة وهو إجْهازُك عليه ؛ قال رؤْبة : لما رآني أُرْعِشَتْ أَطْرافي ، كان مع الشَّيْبِ منَ الدِّفاف ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : وفيه لغة أُخرى : فَلْيُدافِه ، بتخفيف الفاء ، من دافَيْتُه ، وهي لغة لجُهَينة ؛ ومنه الحديث المرفوع : أَنه أُتِيَ بأَسيرٍ فقال : أَدْفُوه ؛ يريد الدِّفْءَ من البَرْد ، فقتلوه ، فَوَداه رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ؛ قال أَبو عبيد : وفيه لغة ثالثة : فَلْيُذافِّه ، بالذال المعجمة .
      يقال : ذَفَّفْتُ عليه تذْفيفاً إِذا أَجْهَزْتَ عليه .
      وذافَفْتُ الرَّجُلَ مُذافَّةً : أَجْهَزْتُ عليه .
      وفي الحديث : أَنَّ خُبَيباً ، قال وهو أَسيرٌ بمكة : ابْغُوني حَديدةً أَسْتَطِيبُ بها ، فأُعْطِيَ مُوسَى فاسْتَدَفَّ بها أَي حلَق عانته واسْتَأْصَلَ حَلْقها ، وهو من دَفَّفْتُ على الأَسير .
      ودافَفْتُه ودافَيْتُه ، على التحويل : دافَعْتُه .
      ودفَّ الأَمْرُ يَدِفُّ واسْتَدَفَّ : تَهَيّأَ وأَمكن .
      يقال : خذ ما دفَّ لك واسْتَدَفَّ أَي خذ ما تهيّأَ وأَمكن وتَسَهَّلَ مثل اسْتَطفَّ ، والدال مبدلة من الطاء .
      واسْتَدَفَّ أَمْرُهم أَي اسْتَتَبّ واستقام ؛ وحكى ابن بري عن ابن القطَّاع ، قال : يقال استدف واستذف ، بالدال والذال المعجمة .
      والدَّفُّ والدُّفُّ ، بالضم : الذي يَضرب به النساء ، وفي المحكم : الذي يُضْرَب به ، والجمع دُفُوفٌ ، والدفَّافُ صاحبُها ، والمُدَفِّفُ صانِعُها ، والمُدفدِفُ ضارِبُها .
      وفي الحديث : فَصْلُ ما بين الحرام والحلال الصوتُ والدفُّ ؛ المراد به إعلان النِّكاح ، والدفْدفةُ استعجال ضربها .
      وفي حديث الحسن : وإن دَفْدَفتْ بهم الهَماليجُ أَي أَسْرَعَتْ ، وهو من الدَّفيف السير اللَّيِّن بتكرار الفاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. دَاغِصةُ


    • ـ دَاغِصةُ : العَظْمُ المُدَوَّرُ المُتَحَرِّكُ في رأسِ الرُّكْبَةِ ، والماءُ الصافي الرَّقيقُ ، ج : دَواغِصُ .
      ـ دَغِصَتِ الإِبِلُ : اسْتَكْثَرَتْ من الصِلِّيَانِ ، فالْتَوى في حَيَازِيمها ، وغَصَّتْ به ، وإبِلٌ دَغاصَى .
      ـ دَغَصُ : الامْتِلاءُ من الأكْلِ ، ومن الغَضَبِ .
      ـ أدْغَصَه : مَلأَهُ غَيْظاً ، وناجَزَهُ .
      ـ دَغْصانُ : الغَضْبانُ .
      ـ مُداغَصةُ : الاسْتِعْجالُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَفَعَه
    • ـ دَفَعَه ، ودَفَعَ إليه ، ودَفَعَ عنه الأذَى ، دَفْعاً ومَدْفَعاً ،
      ـ دَفْعَةُ : المَرَّةُ ،
      ـ دُفْعَةُ : الدُّفْعَةُ من المَطَرِ ، ج : دُفَعٌ ، وما انْصَبَّ من سقاءٍ أو إناءٍ بِمَرَّة .
      ـ مَدْفَعُ : موضع ، ومَذَنَب الدافعةِ ، لأنها تَدْفَعُ فيه إلى الدافِعَةِ الأُخْرَى ، وواحِدُ مَدافِعِ المِياهِ التي تَجْرِي فيها .
      ـ مِدْفَعُ : الدَّفوعُ .
      ـ مُدَفَّعُ : البعيرُ الكريمُ ، والمُهانُ ، ضِدٌّ ، والرجلُ المَحْقورُ ، والذي دُفِعَ عن نَسَبِه ، وضَيْفٌ يَتَدَافَعُه الحَيُّ ، يُحيلُه كلٌّ على الآخَرِ .
      ـ ناقةٌ دافِعٌ ودافِعَةٌ ومِدْفاعٌ : تَدْفَعُ اللِّبَأَ في ضَرْعِها قُبَيْلَ النِّتاجِ .
      ـ دَوافِعُ : أسافِلُ المِيثِ حيثُ تَدْفَعُ فيه الأودِيَةُ أسْفَلُ كُلِّ مَيثاءَ دافِعَةٌ .
      ـ دَفَّاعُ : من إذا وقَعَ في القَصْعَةِ عَظْمٌ مما يَلِيهِ ، نَحَّاهُ حتى تَصيرَ مَكانَهُ لَحْمَةٌ ،
      ـ دُفَّاعُ : طَحْمَةُ المَوْجِ والسيلِ ، والشيءُ العظيمُ يُدْفَعُ به مِثْلُهُ .
      ـ انْدَفَعَ في الحديثِ : أفاضَ ،
      ـ انْدَفَعَ الفرسُ : أسْرَعَ في سَيرِه ، ومُطاوِعُ دَفَعَه .
      ـ مُدافَعَةُ : المُماطَلَةُ ، والدَّفْعُ ، ومنه : { إن الله يُدافِعُ عن الذين آمنوا }.
      ـ دِفاعُ ، مَعْرِفَةً : عَلَمٌ للنَّعْجَةِ .
      ـ سَيِّدٌ غَيْرُ مُدافَعٍ : غيرُ مُزاحَمٍ .
      ـ اسْتَدْفَعَ اللّهَ الأسْواءَ : طَلَبَ منه أن يَدْفَعَها عنه .
      ـ تَدافَعوا في الحربِ : دَفَعَ بعضُهم بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَفْرُ
    • ـ دَفْرُ : الدفْعُ في الصدرِ ،
      ـ دَفَرُ : وقوعُ الدُّودِ في الطعامِ ، والذُّلُّ ، والنَّتْنُ ، ويُسَكَّنُ ، دَفِرَ فهو دَفِرٌ وأدفَرُ ، وهي دَفِرَةٌ ودَفْراءُ .
      ـ دَفَارُ : الأَمَةُ ، والدنيا ، كَأُمِّ دَفارِ وأمِّ دَفْرٍ .
      ـ مُدافِرُ : موضع
      ـ مِدْفارٌ : موضع لبني سُلَيْمٍ .
      ـ أُمُّ دَفْرٍ : الداهِيَةُ .
      ـ كتِيبَةٌ دَفْراءُ : بها صَدَأُ الحديدِ .
      ـ جَيْشٌ مِدْفَرٌ : مِصَكٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دَغَلُ


    • ـ دَغَلُ : دَخَلٌ في الأَمْرِ مُفْسِدٌ ، والشَّجَرُ الكَثيرُ المُلْتَفُّ ، واشْتباكُ النَّبْتِ وكثْرَتُهُ ، والمَوْضِعُ يُخافُ فيه الاغْتيالُ ، ج : أدْغالٌ ودِغالٌ .
      ـ مَكانٌ دَغِلٌ ، ومِدْغِلُ : ذو دَغَلٍ ، أو خَفِيٌّ .
      ـ أدْغَلَ : غابَ فيه ،
      ـ أدْغَلَ به : خانَهُ واغْتالَهُ ، ووَشَى به ،
      ـ أدْغَلَ في الأَمْرِ : أدْخَلَ ما يُفْسِدُهُ .
      ـ داغِلَةُ : الحِقْدُ المُكْتَتَمُ ، والقَوْمُ يَلْتَمِسونَ عَيْبَكَ وخِيانَتَكَ .
      ـ دَغَلَ فيه : دَخَلَ دُخولَ المُريبِ .
      ـ دَغاوِلُ : الدَّواهي بلا واحِدٍ ، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ فيه فقال : الدَّواغِلُ ، ووَهِمَ في نِسْبَتِهِ إلى أبي عُبَيْدٍ ، فإِنَّ أبا عُبَيْدٍ لم يَقُلْ إلاَّ : الدَّغاوِلُ .
      ـ مَداغِلُ : بُطونُ الأَوْدِيَةِ .
      ـ دَغيلَةُ : الدَّغَلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُدَافِعٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ د ف ع ]. ( فاعل مِنْ دَافَعَ ). :- مُدَافِعٌ عَنِ القِيَمِ النَّبِيلَةِ :- : أَيْ مَنْ يَتَوَلَّى الدِّفَاعَ عَنْهَا ، الْمُحَامِي . :- مُدَافِعٌ عَنْ حَيَاتِهِ وَعَنْ عِرْضِهِ .

    المعجم: الغني

  6. دافعَ
    • دافعَ / دافعَ عن يُدافع ، دِفاعًا ومُدافَعةً ، فهو مُدافِع ، والمفعول مُدافَع :-
      دافع الرَّجُلَ زاحَمه :- لا يدافعه في فنِّه أحدٌ :-
      • هو سيِّد قومِه غير مُدَافَعٍ : لا ينافسه أحد .
      دافع الرَّجُلَ بحقِّه / دافع الرَّجلَ عن حَقِّه / دافع الرَّجلَ في حَقِّه : ماطَله فيه فلم يَقْضه له :- دافع فلانًا في حاجته .
      دافع عنه : حامَى عنه وانتصر له :- دافع عن نفسه / حقوقه / وطنه ، - { إِنَّ اللهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ ءَامَنُوا }: بإعلائهم بالحجَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. دافى
    • دافى - مدافاة
      1 - دافى الجريح : أثم قتله



    المعجم: الرائد

  8. داغَص
    • داغص - مداغصة
      1 - داغص في الأمر : استعجل فيه . 2 - داغصه : استعجله .

    المعجم: الرائد

  9. دافّ
    • داف - مدافة ودفافا
      1 - داف : أسرع . 2 - دافه أو عليه : أتم قتله .

    المعجم: الرائد

  10. مَدفَع
    • مدفع - ج ، مدافع
      1 - مدفع : كثير الدفع . 2 - مدفع الة الدفع . 3 - مدفع : سلاح ناري ثقيل تقذف به القنابل أو القذائف . ومن أنواعه المدفع الرشاش ، والمدفع المضاد للطائرات ، ومدفع الميدان ، ومدفع اله أون ، وغيرها

    المعجم: الرائد



  11. مُدَافَعَةٌ
    • [ د ف ع ]. ( مصدر دَافَعَ ). :- مُدَافَعَةٌ عَنِ الْحَقِّ :-: دِفَاعٌ ، اِنْتِصَارٌ . :- هُوَ أَشْهَرُهُمْ مِنْ غَيْرِ مُدَافَعَةٍ .

    المعجم: الغني

  12. مدافعة الشيطان ‏
    • ‏ محاربة وساوسه وهواجسه ودرؤها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. دافَع
    • دافع - مدافعة ودفاعا
      1 - دافع عنه : حامى عنه « دافع المحامي عن المتهم ». 2 - دافع عنه السوء : دفعه عنه . 3 - دافعه : زاحمه . 4 - دافعه عن حقه أو بحقه : ماطله . 5 - دافع اليه الشيء : رده إليه .

    المعجم: الرائد

  14. دغص


    • " دَغِصَ الرجلُ دَغَصاً : امتلأَ من الطعام ، وكذلك دَغِصَت الإِبلُ بالصِّلِّيانِ حتى مَنَعَها ذلك أَن تَجْتَرَّ ، وإِبِلٌ دغاصى إِذا فعلت ذلك .
      والداغِصةُ : النُّكْفةُ .
      والداغِصةُ : عَظْمٌ مُدَوَّرٌ يَدِيصُ ويَمُوج فوق رَضْفِ الرُّكبة ، وقيل : يتحرّك على رأْس الركبة .
      والداغِصةُ : الشَّحْمةُ التي تحت الجلدة الكائنة فوق الركبة .
      ودغِصَت الإِبلُ ، بالكسر ، تَدْغَص دَغَصاً إِذا امتلأت من الكلإِ حتى منعها ذلك أَن تَجْتَرّ وهي تَدْغَصُ بالصِّلِّيان من بين الكلإِ .
      وقد دَغِصَت الإِبل أَيضاً إِذا استكثرت من الصِّلِّيان والنوى في حَيازِيمها وغَلاصِمها وغَصَّت فلا تمضي .
      والداغِصةُ : العَصَبةُ ، وقيل : هو عَظْمٌ في طرَفِه عصَبتان على رأْس الوابِلَةِ .
      والداغِصةُ : اللحمُ المكتنِز ؛

      قال : عُجَيّز تَزْدَرِدُ الدَّواغِصا كل ذلك اسم كالكاهل والغارِب .
      ودَغِصَت الدابة وبَدِعَت إِذا سَمِنَت غايةَ السِّمَنِ .
      ويقال للرجل إِذا سَمِنَ واكتنَزَ لحمه : سَمِن كأَنه داغصةٌ .
      وفي النوادر : أَدْغَصَه الموتُ وأَدْعَصه إِذا ناجَزَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. دفع
    • " الدَّفْع : الإِزالة بقوّة .
      دَفَعَه يَدْفَعُه دَفْعاً ودَفاعاً ودافَعَه ودَفَّعَه فانْدَفَع وتَدَفَّع وتَدافَع ، وتدافَعُوا الشيءَ : دَفَعَه كلّ واحد منهم عن صاحبه ، وتدافَع القومُ أَي دفَع بعضُهم بعضاً .
      ورجل دَفّاع ومِدْفَع : شديد الدَّفْع .
      ورُكْن مِدْفَعٌ : قويّ .
      ودفَع فلان إِلى فلان شيئاً ودَفع عنه الشرّ على المثل .
      ومن كلامهم : ادْفَعِ الشرّ ولو إِصْبعاً ؛ حكاه سيبويه .
      ودافَع عنه بمعنى دفَع ، تقول منه : دفَع الله عنك المَكْروه دَفْعاً ، ودافع اللهُ عنك السُّوء دِفاعاً .
      واستَدْفَعْت اللهَ تعالى الأَسواء أَي طلبت منه أَن يَدْفَعَها عني .
      وفي حديث خالد : أَنه دافَع بالناس يوم مُوتةَ أَي دفعَهم عن مَوْقِف الهَلاك ، ويروى بالراء من رُفع الشيء إِذا أُزيل عن موضعه .
      والدَّفْعةُ : انتهاء جماعة القوم إِلى موضع بمرَّة ؛

      قال : فنُدْعَى جَميعاً مع الرَّاشِدين ، فنَدْخُلُ في أَوّلِ الدَّفْعةِ والدُّفْعةُ : ما دُفع من سِقاء أَو إِناء فانْصَبَّ بمرَّة ؛

      قال : كقَطِرانِ الشامِ سالَتْ دُفَعُه وقال الأَعشى : وسافَتْ من دَمٍ دُفَعا (* قوله « وسافت » كذا بالأصل وبهامشه خافت .) وكذلك دُفَعُ المطر ونحوه .
      والدُّفْعةُ من المطر : مثل الدُّفْقة ، والدَّفعة ، بالفتح : المرة الواحدة .
      وتدَفَّع السيل وانْدفَع : دفَع بعضُه بعضاً .
      والدُّفّاع ، بالضم والتشديد : طَحْمة السيلِ العظيم والمَوْج ؛ قال جَوادٌ يَفِيضُ على المُعْتَفِين ، كما فاضَ يَمٌّ بدُفّاعِه والدُّفّاع : كثرة الماء وشدَّته .
      والدُّفّاع أَيضاً : الشيء العظيم يُدْفَع به عظيم مثله ، على المثل .
      أَبو عمرو : الدُّفّاع الكثير من الناس ومن السيل ومن جَرْي الفرس إِذا تدافع جَرْيُه ، وفرس دَفَّاعٌ ؛ وقال ابن أَحمر : إِذا صَليتُ بدَفّاعٍ له زَجَلٌ ، يُواضِخُ الشَّدَّ والتَّقْرِيبَ والخَبَبا ويروى بدُفّاع ، يريد الفرس المُتدافِعَ في جَرْيه .
      ويقال : جاء دُفّاعٌ من الرجال والنساء إِذا ازدحموا فركب بعضُهم بعضاً .
      ابن شميل : الدَّوافِعُ أَسافِلُ المِيثِ حيث تَدْفَع في الأَوْدِية ، أَسفلُ كل مَيْثاء دافعة .
      وقال الأَصمعي : الدَّوافِعُ مَدافِعُ الماء إِلى المِيثِ ، والمِيث تَدْفَع إِلى الوادِي الأَعظم .
      والدافِعةُ : التَّلْعَةُ من مَسايِل الماء تَدْفَع في تَلْعة أُخرى إِذا جرى في صَبَبٍ وحَدُورٍ من حَدَبٍ ، فَتَرَى له في مواضِعَ قد انْبَسَطَ شيئاً واسْتدارَ ثم دَفع في أُخرى أَسفل منها ، فكلّ واحد من ذلك دافِعةٌ والجمع الدَّوافِعُ ، ومَجْرَى ما بين الدَّافِعَتَين مِذْنَبٌ ، وقيل : المَدافِعُ المَجارِي والمَسايِل ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : شِيبُ المَبارِكِ ، مَدْرُوسٌ مَدافِعُه ، هابِي المَراغِ ، قلِيلُ الوَدْقِ ، مَوْظُوبُ المَدْرُوس : الذي ليس في مَدافِعه آثار السيل من جُدوبتِه .
      والموْظُوبُ : الذي قد ووظب على أَكْله أَي دِيمَ عليه ، وقيل : مَدْرُوسٌ مَدافِعُه مأْكول ما في أَوْدِيته من النبات .
      هابِي المَراغ : ثائرٌ غُبارُه .
      شِيبٌ : بِيضٌ .
      ابن شميل : مَدْفَعُ الوادي حيث يدْفَع السيل ، وهو أَسفله ، حيث يَتفرَّق ماؤُه .
      وقال الليث : الانْدِفاعُ المُضيّ في الأَرض ، كائناً ما كان ؛ وأَمَّا قول الشاعر : أَيُّها الصُّلْصُلُ المُغِذُّ إِلى المَدْ فَعِ من نَهْرِ مَعْقِلٍ فالمَذارِ فقيل : هو مِذْنَبُ الدّافِعة لأَنها تَدْفع فيه إِلى الدافعة الأُخرى ، وقيل : المَدْفَع اسم موضع .
      والمُدَفَّع والمُتدافَعُ : المَحْقُور الذي لا يُضَيَّف إِن اسْتضاف ولا يُجْدَى إِن اسْتَجْدَى ، وقيل : هو الضيْفُ الذي يَتَدافَعُه الحَيُّ ، وقيل : هو الفقير الذليل لأَنَّ كلاًّ يَدْفَعُه عن نفسه .
      والمُدَفَّع : المَدْفُوع عن نسبه .
      ويقال : فلان سيّد قومه غير مُدافَع أَي غير مُزاحَم في ذلك ولا مَدْفُوعٍ عنه .
      الأَصمعي : بعير مُدَفَّع كالمُقْرَم الذي يُودَع للفِحْلةِ فلا يُركب ولا يُحْمَل عليه ، وقال : هو الذي إِذا أُتي به ليُحْمَلَ عليه قيل : ادْفَع هذا أَي دَعْه إِبقاء عليه ؛

      وأَنشد غيره لذي الرمة : وقَرَّبْن لِلأَظْعانِ كُلَّ مُدَفَّع والدافِعُ والمِدفاع : الناقة التي تَدْفَع اللبن على رأْس ولدها لكثرته ، وإِنما يكثر اللبن في ضَرْعها حين تريد أَن تضع ، وكذلك الشاة المِدْفاع ، والمصدر الدَّفْعة ، وقيل : الشاة التي تَدْفَع اللَّبَأَ في ضَرْعِها قُبَيْلَ النَّتاج .
      يقال : دَفَعَتِ الشاةُ إِذا أَضْرَعَت على رأْس الولد .
      وقال أَبو عبيدة : قوم يجعلون المُفْكِهَ والدَّافِعَ سواء ، يقولون هي دافِعٌ بولد ، وإِن شئت قلت هي دافع بلَبَن ، وإِن شئت قلت هي دافع بضَرْعها ، وإِن شئت قلت هي دافع وتسكت ؛

      وأَنشد : ودافِعٍ قد دَفَعَتْ للنَّتْجِ ، قد مَخَضَتْ مَخاضَ خَيْلٍ نُتْجِ وقال النضر : يقال دَفَعَتْ لَبَنَها وباللبن إِذا كان ولدها في بطنها ، فإِذا نُتِجت فلا يقال دَفَعت .
      والدَّفُوع من النوق : التي تَدْفع برجلها عند الحَلب .
      والانْدِفاعُ : المُضِيُّ في الأَمر .
      والمُدافَعة : المُزاحمة .
      ودَفَع إِلى المكان ودُفِع ، كلاهما : انْتَهى .
      ويقال : هذا طريق يَدْفَع إِلى مكان كذا أَي يَنْتَهِي إِليه .
      ودَفَع فلان إِلى فلان أَي انتهى إِليه .
      وغَشِيَتْنا سَحابة فَدُفِعْناها إِلى غيرنا أَي ثُنِيَت عنا وانصَرفَت عنا إِليهم ، وأَراد دُفِعَتْنا أَي دُفِعَت عنا .
      ودَفَع الرجل قوسَه يدْفَعُها : سَوَّاها ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : ويَلْقَى الرجلُ الرجلَ فإِذا رأَى قوسه قد تغيرت ، قال : ما لك لا تَدْفَع قوْسَك ؟ أَي ما لك لا تَعْمَلُها هذا العَمَل .
      ودافِعٌ ودفَّاع ومُدافِعٌ : أَسماء .
      وانْدَفع الفرسُ أَي أَسْرَع في سيْره .
      وانْدَفعُوا في الحديث .
      وفي الحديث : أَنه دَفَع من عَرَفات أَي ابتدأَ السيرَ ، ودَفع نفْسَه منها ونَحَّاها أَو دفع ناقتَه وحَمَلَها على السيْر .
      ويقال : دافَع الرجل أَمْرَ كذا إِذا أُولِعَ به وانهمك فيه .
      والمُدافَعةُ : المُماطلة .
      ودافَع فلان فلاناً في حاجته إِذا ماطَلَه فيها فلم يَقْضِها .
      والمَدْفَع : واحد مدافِع المياه التي تجري فيها .
      والمِدْفَع ، بالكسر : الدَّفُوع ؛ ومنه قولها يعني سَجاحِ : لا بَلْ قَصِيرٌ مِدْفَعُ "

    المعجم: لسان العرب

  16. دوف
    • " دافَ الشيءَ دَوْفاً وأَدافَه : خلَطه ، وأَكثر ذلك في الدواء والطِّيبِ .
      ومسك مَدْوُوفٌ مَدوفٌ جاء على الأَصل ، وهي تميمية ؛ قال : والمِسْكُ في عَنْبَرِه مَدْوُوفُ وداف الطيبَ وغيره في الماء يَدوفُه ، فهو دائفٌ ؛ قال الأَصمعي : وفاده يَفُودُه مثله ، ومن العرب من يقول مِسك مَدُوف ؛ قال ابن بري : شاهده قول لبيد : كأَنَّ دِماءهم تَجْري كُمَيْتاً ، ووَرْداً قانئاً شَعَرٌ مَدُوفُ وفي حديث أُم سُلَيْم :، قال لها وقد جَمَعَتْ عرَقَه ما تَصْنَعِين ؟

      ‏ قالت : عَرَقُكَ أَدُوفُ به طيبي أَي أَخْلِطُ وفي حديث سَلْمانَ : أَنه دعا في مرضه بِمسْكٍ فقال لامرأَته : أَدِيفِيهِ في تَوْرٍ .
      ويقال : دافَ يَديفُ ، بالياء ، والواو فيه أَكثر .
      الجوهري : دُفْتُ الدَّواء وغيره أَي بللتُه بماء أَو بغيره ، فهو مَدُوفٌ ومَدْوُوفٌ ، وكذلك مسك مَدُوفٌ أَي مَبْلُول ، ويقال مسْحُوق ، قال : وليس يأْتي مفعول من ذواتِ الثلاثة من بنات الواو بالتمام إلا حَرْفان : مسك مَدْوُوف وثوب مَصْوُونٌ ، فإن هذين حرفين جاءا نادرين ، والكلام مَدُوفٌ ومصون ، وذلك لثقل الضمة على الواو ، والياءُ أَقوى على احتمالها منها فلهذا جاء ما كان من بنات الياء بالتمام والنقصان نحو ثوب مَخِيطٌ ومَخْيُوطٌ .
      ودِيافٌ : موضع بالجزيرة وهم نَبَطُ الشام ، قال : وهو من الواو ؛ قال الفرزدق يهجو عمرو بن عَفْراء .
      ولكِنْ دِيافيٍّ أَبوه وأُمُّه بِحَوْرانَ ، يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُه ؟

      ‏ قال : قوله يعصِرن إنما هو على لغة من يقول أَكلوني البراغِيثُ ؛

      وأَنشد ابن بري لسُحَيم عبدِ بني الحَسْحاسِ : كأَنَّ الوُحوشَ به عَسْقَلانُ صادَفَ في قَرْنِ حَجٍّ دِيافا أَي صادَفَ نَبَطَ الشامِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. أمد
    • " الأَمَدُ : الغاية كالمَدَى ؛ يقال : ما أَمدُك ؟ أَي منتهى عمرك ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : ولا تكونوا كالذين أُوتو الكتاب من قبل فطال عليهم الأَمدُ فَقَسَتْ قلوبهم ؛ قال شمر : الأَمَدُ منتهى الأَجل ، قال : وللإِنسان أَمَدانِ : أَحدهما ابتداء خلقه الذي يظهر عند مولده ، والأَمد الثاني الموت ؛ ومن الأَول حديث الحجاج حين سأَل الحسن فقال له : ما أَمَدُكَ ؟، قال : سنتان من خلافة عمر ؛ أَراد أَنه ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر ، رضي الله عنه ‏ .
      ‏ والأَمَدُ : الغضب ؛ أَمِدَ عليه وأَبِدَ إِذا غضب عليه ‏ .
      ‏ وآمِدُ : بلد (* قوله « وآمد بلد إلخ » عبارة شرح القاموس وآمد بلد بالثغور في ديار بكر مجاورة لبلاد الروم ثم ، قال : ونقل شيخنا عن بعض ضبطه بضم الميم ، قلت وهو المشهور على الألسنة .) معروف في الثغور ؛

      قال : بآمِدَ مرَّةً وبرأْسِ عينٍ ، وأَحياناً بِمَيَّا فارِقينا ذهب إِلى الأَرض أَو البقعة فلم يصرف ‏ .
      ‏ والإِمِّدانُ : الماءُ على وجه الأَرض ؛ عن كراع ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : ولست منه على ثقة ‏ .
      ‏ وأَمَدُ الخيل في الرهان : مَدافِعُها في السباق ومنتهى غاياتها الذي تسبق إِليه ؛ ومنه قول النابغة : سَبْقَ الجوادِ ، إِذا استولى على الأَمَدِ أَي غلب على منتهاه حين سبق وسيلة إِليه ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : يقال للسفينة إِذا كانت مشحونة عامِدٌ وآمِدٌ وعامدة وآمِدَة ، وقال : السامدُ العاقل ، والآمِدُ : المملوء من خير أَو شرّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. دغل
    • " الدَّغَل ، بالتحريك : الفساد مثل الدَّخَل .
      والدَّغَل : دَخَلٌ في الأَمر مُفْسِدٌ ؛ ومنه قول الحسن : اتَّخَذوا كتاب الله دَغَلاً أَي أَدغلوا في التفسير .
      وأَدْغَلَ في الأَمر : أَدخل فيه ما يُفْسِده ويخالفه .
      ورجل مُدْغِل : مُخابٌّ مُفْسد .
      والدَّغَل : الشجر الكثير الملتفُّ ، وقيل : هو اشتباك النبت وكثرته ؛ قال ابن سيده : وأَعرف ذلك في الحَمْض إِذا خالطه الغِرْيَل ، وقيل : الدَّغَل كل موضع يخاف فيه الاغتيال ، والجمع أَدغال ودِغال ؛ قال الشاعر : سايَرْتُه ساعةً ما بي مَخافَتُه إِلا التَّلَفُّت حَوْلي ، هل أَرى دَغَلا ؟ وقد أَدْغَلَتِ الأَرضُ إِدْغالاً .
      ابن شميل : أَدْغالُ الأَرض رِقَّتُها وبُطُونها والوَطاء منها .
      وسِتْرُ الشجر دَغَلٌ ، والقُفُّ المرتفع والأَكمة دَغَلٌ ، والوادي دَغَلٌ ، والغائط الوَطيء دَغَلٌ ، والجبال أَدغال ؛ قال الراجز : عن عَتَبِ الأَرض وعن أَدغالها وفي الحديث : اتَّخذوا دين الله دَغَلاً أَي يَخْدَعون الناسَ .
      وأَصل الدَّغَل الشجر الملتف الذي يَكْمُن أَهلُ الفساد فيه ، وقيل : هو من قولهم أَدْغَلْتُ في هذا الأَمر إِذا أَدخلت فيه ما يخالفه ويفسده ؛ ومنه حديث علي ، رضي الله عنه : ليس المؤمن بالمُدْغِل ؛ هو اسم فاعل من أَدْغَل .
      ومكان دَغِلٌ ومُدْغِل : ذو دَغَلٍ .
      وأَدْغَل : غاب في الدَّغَل .
      والمَداغِلُ : بطون الأَودية إِذا كَثُر شجرُها .
      وأَدغل بالرجل : خانه واغتاله .
      وأَدْغَل به : وَشى ، وهو من الأَول .
      والدَّاغلة : القومُ يلتمسون عَيْبَ الرجل وخيانته ، ابن شميل : الداغل الذي يَبْغي أَصْحابَه الشرَّ يُدْغِل لهم الشَّرَّ أَي يَبْغيهم الشَّرَّ ويحسبونه يريد لهم الخير .
      والداغلة : الحِقْدُ المُكْتَتَم .
      ودَغَل في الشيء : دَخَل فيه دُخول المُرِيب كما يدخل الصائد في القُتْرة ونحوها ليَخْتِل الصَّيْد ؛ يقال ذلك للرجل إِذا دَخَل مَدْخَل مُرِيب .
      أَبو عمرو : الدَّغَل ما استرت به ؛ قال الكميت : لا عَيْنُ نارك عن سارٍ مُغَمَّضَةٌ ، ولا مَحَلَّتُك الطَّأْطاء والدَّغَل ومكان داغِلٌ ودَغِلٌ ومُدْغِلٌ : خَفِيٌّ ؛ قال رؤبة : أَوْطَنَ في الشجْراء بَيْتاً داغِلا والدَّواغل : الدَّواهي (* قوله « والدواغل الدواهي إلخ » الذي في المحكم : الدغاول ، ومثله في القاموس ، قال : وغلط الجوهري فيه فقال الدواغل ، وغلط في نسبته إِلى أَبي عبيد فان أبا عبيد لم يقل إلا الدغاول ) لا واحد لها ؛ وأَنشد ابن بري لعَتِيك بن قيس : ويَنْقاد ذو البأْس الأَبيُّ لحُكْمِه ، فيَرْتَدُّ قَسْراً ، وهو جَمُّ الدواغل وقال يزيد بن الحكم : ولا ذا دَغاوِل مَلَذاناً ، والدَّغاول : الغَوائل ؛ قال أَبو صَخْر : إِن اللئيم ، ولو تَخَلَّق ، عائد لِمَلاذَة من غِشِّه ودَغاول "

    المعجم: لسان العرب

  19. دفف
    • " الدَّفُّ والدَّفَّةُ : الجَنْبُ من كل شيء ، بالفتح لا غير ؛

      وأَنشد الليث في الدفّة : ووانِية زَجَرْتُ ، عل وَجاها ، قَريح الدَّفَّتَيْنِ مِنَ البِطانِ وقيل : الدَّفُّ صَفْحةُ الجنب ؛

      أَنشد ثعلب في صفة إنسان : يَحُكُّ كُدوحَ القَمْلِ تَحْتَ لَبانِه ودَفَّيهِ منها دامِياتٌ وحالِبُ وأَنشد أَيضاً في صفة ناقة : تَرى ظِلَّها عند الرَّواحِ كأَنه ، إلى دَفِّها ، رَأْلٌ يَخُبُّ خَبِيبُ ورواية ابن العلاء : يَحُكُّ جَنِيب ، يريد أَن ظلها من سرْعتها يضطرب اضطراب الرأْل وذلك عند الرَّواح ، يقول إنها وقت كلال الإبل نَشِيطَةٌ منْبَسِطةٌ ؛ وقول ذي الرمة : أَخو تَنائِفَ أَغْفَى عندَ ساهِمةٍ ، بأَخْلَقِ الدَّفِّ من تَصْديرها جُلَبُ وروى بعضهم : أَخا تنائف ، فهو على هذا (* قوله « فهو على هذا إلخ » كذا بالأصل ، وعبارة الصحاح في مادة سهم : والساهمة الناقة الضامرة .
      قال ذو الرمة : أخا تنائف البيت ؛ يقول : زار الخيال أخا تنائف نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبها قروح من آثار الحبال .
      والاخلق : الأملس .) مضمر لأَن قبله زار الخيال ؛ فأَما قول عنترة : وكأَنما تَنْأَى بِجانِبِ دَفِّها الوحْشيِّ من هَزِجِ العَشِيِّ مُؤَوَّمِ فإنما هو من إضافة الشيء إلى نفسه ، والجمع دُفوف .
      ودفَّتا الرَّحْل والسرج والمُصْحَف : جانباه وضمامتاه (* قوله « وضمامتاه » كذا في الأصل بضاد معجمة ، وفي القاموس بمهملة .
      وعبارة الاساس : ضماماه بالاعجام والتذكير .
      والضمام ، بالكسر ، كما في الصحاح : ما تضم به شيئاً إلى شيء .) من جانبيه .
      وفي الحديث : لعله يكون أَوْقَرَ دَفَّ رَحْلِهِ ذهباً ووَرِقاً ؛ دَفُّ الرحْلِ : جانِبُ كُورِ البعير وهو سَرْجُه .
      ودفَّتا الطبلِ : الذي على رأْسه .
      ودَفّا البعير : جَنْباه .
      وسَنامٌ مُدَفِّفٌ إذا سَقَطَ على دَفَّي البعير .
      ودَفَّ الطائرُ يَدُفُّ دَفّاً ودَفِيفاً وأَدَفَّ : ضَرَب جَنْبَيْه بجناحيه ، وقيل : هو الذي إذا حرّك جناحيه ورجلاه في الأَرض .
      وفي بعض التَّنْزيه : ويسمع حركَةَ الطير صافِّها ودافِّها ؛ الصافُّ : الباسِطُ جناحيه لا يحركهما .
      ودَفِيفُ الطائِر : مَرُّه فُوَيْقَ الأَرض .
      والدَّفِيفُ أَن يَدُفَّ الطائرُ على وجه الأَرض يحرّك جَناحيه ورجلاه بالأَرض وهو يطير ثم يستقل .
      وفي الحديث : كلْ ما دَفَّ ولا تأْكلْ ما صَفَّ أَي كلْ ما حرَّك جَناحَيْهِ في الطيران كالحمام ونحوه ، ولا تأْكل ما صَفَّ جناحيه كالنُّسور والصُّقُور .
      ودَفَّ العُقابُ يَدُفُّ إذا دنا من الأَرض في طيَرانِه .
      وعُقابٌ دَفُوفٌ : للذي يَدْنُو من الأَرض في طيرانه إذا انْقَضَّ ؛ قال امرؤ القيس يصف فرساً ويشبهها بالعُقاب : كأَني بفَتْخاء الجَناحَيْن لَقْوَةٍ دَفُوفٍ من العِقْبانِ طأْطأْتُ شِمْلالي وقوله شِمْلالي أَي شِمالي ، ويروى شِمْلال دون ياء ، وهي الناقة الخفيفة ؛ وأَنشد ابن سيده لأَبي ذؤيب : فَبَيْنا يَمْشِيان جَرَتْ عُقابٌ ، من العِقْبانِ ، خائِتة دَفُوفُ وأَما قول الراجز : والنَّسْرُ قد يَنْهَضُ وهو دافي فعلى محوّل التضعيف فَخَفَّفَ ، وإنما أَراد وهو دافِفٌ ، فقَلب الفاء الأَخيرة ياء كراهيةَ التضعيف ، وكَسَره على كَسْرة دافِفٍ ، وحذف إحدى الفاءين .
      ودُفُوفُ الأَرض : أَسْنادُها وهي دَفادِفُها ، الواحدة دَفْدَفَةٌ .
      والدَّفِيفُ : العَدْوُ .
      الصحاح : الدَّفِيفُ الدَّبيبُ وهو السَّير اللَّيِّن ؛ واستعاره ذو الرمة في الدَّبَران فقال يصف الثُرَيَّا : يَدِفُّ على آثارِها دَبَرانُها ، فلا هو مَسْبُوقٌ ولا هو يَلْحَقُ ودَفَّ الماشي : خَفَّ على وجهِ الأَرض ؛ وقوله : إلَيْك أَشْكُو مَشْيَها تَدافِيا ، مَشْيَ العَجُوزِ تَنْقُلُ الأَثافِيا إنما أراد تَدافُفاً فقلَبَ كما قدَّمْنا .
      والدَّافَّةُ والدفَّافةُ : القوم يُجْدِبُون فيُمْطَرُون ، دَفُّوا يَدِفُّونَ .
      وقال : دَفَّتْ دافّةٌ أَي أَتى قَوْمٌ من أَهلِ البادِيةِ قد أُقْحِمُوا .
      وقال ابن دريد : هي الجَماعةُ من الناس تُقْبِلُ من بلد إلى بلد .
      ويقال : دَفَّتْ علينا من بني فلان دافَّةٌ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال لمالك بن أَوْس : يا مالِ ، إنه دَفَّتْ علينا من قومك دافَّةٌ وقد أَمَرْنا لهم برَضْخٍ فاقْسِمْه فيهم ؛ قال أَبو عمرو : الدافَّةُ القوم يسيرون جماعةً ، ليس بالشّديد (* أراد : سيراً ليس بالشديد .).
      وفي حديث لُحُومِ الأَضاحي : إنما نَهَيْتُكم عنها من أَجلِ الدَّافَّةِ ؛ هم قوم يَسِيرون جماعةً سَيْراً ليس بالشَّديد .
      يقال : هم قوم يَدِفُّونَ دَفِيفاً .
      والدافَّةُ : قوم من الأَعْراب يريدون المِصْر ؛ يريد أَنهم قَدِمُوا المدينة عند الأَضحى فنهاهم عن ادِّخارِ لُحُوم اللأَضاحي ليُفَرِّقُوها ويَتَصَدَّقُوا بها فيَنْتَفعَ أُولئك القادِمون بها .
      وفي حديث سالم : أَنه كان يَلي صَدَقةَ عمر ، رضي اللّه عنه ، فإذا دَفَتْ دافَّةٌ من الأَعْراب وجَّهَها فيهم .
      وفي حديث الأحنف ، قال لمعاوِيةَ : لولا عَزْمةُ أَمِيرِ المؤمنين لأَخبرته أَن دافّةً دفَّتْ .
      وفي الحديث أَن أَعرابيّاً ، قال : يا رسولَ اللّه ، هل في الجنة إبل ؟ فقال : نعم ، إنَّ فيها النجائِبَ تَدِفُّ برُكْبانها أَي تسير بهم سَيْراً لَيِّناً ، وفي الحديث الآخر : طَفِقَ القومُ يَدِفُّونَ حَوْلَه .
      والدَّافَّةُ : الجيش يَدِفُّون نحو العدوِّ أَي يَدِبُّون .
      وتَدافَّ القومُ إذا ركِبَ بعضهُم بعضاً .
      ودَفَّفَ على الجَريح كَذَفَّفَ : أَجْهَزَ عليه ، وكذلك دافَّه مُدافَّةً ودِفافاً ودافاه ؛ الأَخيرة جُهَنِيَّةٌ .
      وفي حديث ابن مسعود : أَنه دافَّ أَبا جهل يوم بَدْرٍ أَي أَجْهَزَ عليه وحَرَّرَ قَتْلَه .
      يقال : دافَفْتُ عليه ودافَيْتُه ودَفَّفْت عليه تَدْفِيفاً ، وفي رواية : أَقْعَصَ ابنا عفراء أَبا جهل ودفَّف عليه ابن مسعود ، ويروى بالذال المعجمة بمعناه .
      وفي حديث خالد : أَنه أَسَرَ من بني جَذيمة قوماً فلما كان الليلُ نادى مناديه : أَلا من كان معه أَسير فليدافِّه ، معناه ليجهزْ عليه .
      يقال : دافَفْتُ الرجل دِفافاً ومُدافَّة وهو إجْهازُك عليه ؛ قال رؤْبة : لما رآني أُرْعِشَتْ أَطْرافي ، كان مع الشَّيْبِ منَ الدِّفاف ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : وفيه لغة أُخرى : فَلْيُدافِه ، بتخفيف الفاء ، من دافَيْتُه ، وهي لغة لجُهَينة ؛ ومنه الحديث المرفوع : أَنه أُتِيَ بأَسيرٍ فقال : أَدْفُوه ؛ يريد الدِّفْءَ من البَرْد ، فقتلوه ، فَوَداه رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ؛ قال أَبو عبيد : وفيه لغة ثالثة : فَلْيُذافِّه ، بالذال المعجمة .
      يقال : ذَفَّفْتُ عليه تذْفيفاً إِذا أَجْهَزْتَ عليه .
      وذافَفْتُ الرَّجُلَ مُذافَّةً : أَجْهَزْتُ عليه .
      وفي الحديث : أَنَّ خُبَيباً ، قال وهو أَسيرٌ بمكة : ابْغُوني حَديدةً أَسْتَطِيبُ بها ، فأُعْطِيَ مُوسَى فاسْتَدَفَّ بها أَي حلَق عانته واسْتَأْصَلَ حَلْقها ، وهو من دَفَّفْتُ على الأَسير .
      ودافَفْتُه ودافَيْتُه ، على التحويل : دافَعْتُه .
      ودفَّ الأَمْرُ يَدِفُّ واسْتَدَفَّ : تَهَيّأَ وأَمكن .
      يقال : خذ ما دفَّ لك واسْتَدَفَّ أَي خذ ما تهيّأَ وأَمكن وتَسَهَّلَ مثل اسْتَطفَّ ، والدال مبدلة من الطاء .
      واسْتَدَفَّ أَمْرُهم أَي اسْتَتَبّ واستقام ؛ وحكى ابن بري عن ابن القطَّاع ، قال : يقال استدف واستذف ، بالدال والذال المعجمة .
      والدَّفُّ والدُّفُّ ، بالضم : الذي يَضرب به النساء ، وفي المحكم : الذي يُضْرَب به ، والجمع دُفُوفٌ ، والدفَّافُ صاحبُها ، والمُدَفِّفُ صانِعُها ، والمُدفدِفُ ضارِبُها .
      وفي الحديث : فَصْلُ ما بين الحرام والحلال الصوتُ والدفُّ ؛ المراد به إعلان النِّكاح ، والدفْدفةُ استعجال ضربها .
      وفي حديث الحسن : وإن دَفْدَفتْ بهم الهَماليجُ أَي أَسْرَعَتْ ، وهو من الدَّفيف السير اللَّيِّن بتكرار الفاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. دفأ
    • " الدِّفْءُ والدَّفَأُ : نَقِيضُ حِدّةِ البَرْدِ ، والجمع أَدْفاء .
      قال ثعلبة بن عبيد العدوِي : فَلَمَّا انْقَضَى صِرُّ الشِّتاءِ ، وآنَسَتْ ، * مِنَ الصَّيْفِ ، أَدْفاءَ السُّخُونةِ في الأَرْضِ والدَّفَأُ ، مهموز مقصور : هو الدِّفءُ نفسه ، إِلاَّ أَنَّ الدِّفْءَ .
      (* قوله « الا أنّ الدفء إِلى قوله ويكون الدفء » كذا في النسخ ونقر عنه فلعلك تظفر بأصله .) كأَنه اسم شِبْه الظِّمْء ، والدَّفَأُ شِبه الظَّمَإِ .
      والدَّفاء ، مَمدود : مصدر دَفِئْتُ من البرد دَفاءً ؛ والوَطَاء : الاسم من الفِراش الوَطِيءِ ؛ والكَفاء : هو الكُفْءُ مثل كِفاء البيت ؛ ونعجة بها حَثاء إِذا أَرادت الفحل ؛ وجئتك بالهَواء واللَّواءِ أَي بكل شيء ؛ والفَلاء : فَلاء الشعَر وأَخذك ما فيه ، كلمة مـمدودة .
      ويكون الدِّفْءُ : السُّخونَة ؛ وقد دَفِئَ دَفاءةً مثل كَرِهَ كَراهةً ودَفَأً مثل ظَمِئَ ظَمَأً ؛ ودَفُؤَ وتَدَفَّأَ وادَّفأَ واسْتَدْفَأَ .
      وأَدْفَأَه : أَلْبَسه ما يُدْفئه ؛ ويقال : ادَّفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لبست ما يُدْفئُني ، وهذا على لغة من يترك الهمز ، والاسم الدِّفْءُ ، بالكسر ، وهو الشيء الذي يُدْفئُك ، والجمع الأَدْفاءُ .
      تقول : ما عليه دِفْءٌ لأَنه اسم ، ولا تقل ما عليه دَفاءةٌ لانه مصدر ؛ وتقول : اقْعُد في دِفْءِ هذا الحائطِ أَي كِنِّه .
      ورجل دَفِئٌ ، على فَعِلٍ إِذا لبس ما يُدْفِئه .
      والدِّفاءُ : ما اسْتُدْفِئَ به .
      وحكى اللحياني : أَنه سمع أَبا الدينار يحدّث عن أَعرابية أَنها ، قالت : الصِّلاءَ والدِّفاءَ ، نصبَتْ على الإِغْراء أَو الأَمْرِ .
      ورجل دَفْآنُ : مُسْتَدْفِئٌ ، والأُنثى دَفْأَى ، وجمعهما معاً دِفاءٌ .
      والدَّفِيءُ كالدَّفآن ، عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : يَبيتُ أَبُو لَيْلى دَفِيئاً ، وضَيفُه ، * مِن القُرِّ ، يُضْحِي مُسْتَخِفّاً خَصائِلُه وما كان الرجل دَفآنَ ، ولقد دَفِئَ .
      وما كان البيتُ دفِيئاً ، ولقد دَفُؤَ .
      ومنزل دَفِيءٌ على فَعِيل ، وغُرْفةٌ دَفِيئةٌ ، ويوم دَفِيءٌ وليلة دَفِيئةٌ ، وبَلدة دَفِيئةٌ ، وثَوْ ب دَفِيءٌ ، كل ذلك على فَعِيلٍ وفَعِيلةٍ : يُدْفِئُكَ .
      وأَدْفأَهُ الثوبُ وتَدَفَّأَ هو بالثوب واسْتَدْفَأَ به وادَّفَأَ به ، وهو افْتعل أَي لبس ما يُدْفِئه .
      الأَصمعي : ثَوْبٌ ذُو دَفْءٍ ودَفاءة .
      ودَفُؤَتْ لَيْلَتُنا .
      والدَّفْأَةُ : الذَّرَى تَسْتَدْفِئُ بهِ من الرِّيح .
      وأَرضٌ مَدْفَأَةٌ : ذاتُ دِفْءٍ .
      قال ساعدة يصف غزالاً : يَقْرُوا أَبارِقَه ، ويَدْنُو ، تارةً * بمَدافِئٍ منه ، بهنَّ الحُلَّب ؟

      ‏ قال : وأُرَى الدَّفِئَ مقصوراً لُغةً .
      وفي خبر أَبي العارم : فيها من الأَرْطَى والنِّقارِ الدَّفِئة .
      (* قوله « الدفئة » أي على فعلة بفتح فكسر كما في مادة نقر من المحكم فما وقع في تلك المادة من اللسان الدفئية على فعلية خطأ .) كذا حكاه ابن الأَعرابي مقصوراً .
      قال المؤرج : أَدْفَأْتُ الرجلَ إِدفاءً إِذا أَعْطيْته عَطاءً كثيراً .
      والدِّفْءُ : العَطِيَّة .
      وأَدْفَأْتُ القومَ أَي جَمَعْتُهم حتى اجْتَمَعُوا .
      والإِدفاءُ : القَتل ، في لغة بعض العرب .
      وفي الحديث : أَنه أُتِيَ بأَسِيرٍ يُرْعَد ، فقال لقَوْمٍ : اذْهَبُوا به فَأَدْفُوهُ ، فَذهبوا به فقتلوه ، فَوداهُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ؛ أَراد الإِدْفَاء من الدِّفْءِ ، وأَن يُدْفَأَ بثوب ، فَحَسِبُوه بمعنى القتل في لغة أَهل اليمن ؛ وأَراد أَدْفِئوه ، بالهمز ، فَخَفَّفه بحذف الهمزة ، وهو تخفيف شاذ ، كقولهم : لا هَناكَ الـمَرْتَعُ ، وتخفيفه القياسي أَن تُجعل الهمزةُ بين بين لا أَن تُحْذَفَ ، فارتكب الشذوذ لأَن الهمز ليس من لغة قريش .
      فأَمَّا القتل فيقال فيه : أَدْفَأْتُ الجَرِيحَ ودافَأْتُه ودَفَوْتُه ودَافَيْتُه ودَافَفْتُه : إِذا أَجْهَزْتَ عليه .
      وإِبل مُدَفَّأَةٌ ومُدْفأَةٌ : كثيرةُ الأَوْبار والشُّحوم يُدْفِئها أَوْبارُها ؛ ومُدْفِئةٌ ومُدَفِّئةٌ : كثيرةٌ ، يُدفِئُ بعضُها بعضاً بأَنفاسها .
      والـمُدْفآت : جمع الـمُدْفأَةِ ، وأَنشد للشماخ : وكيفَ يَضِيعُ صاحِبُ مُدْفَآتٍ ، * على أَثْباجِهِنَّ مِنَ الصَّقِيعِ وقال ثعلب : إِبلٌ مُدْفَأَةٌ ، مخففة الفاء : كثيرة الأَوبار ، ومُدْفِئةٌ ، مخففة الفاء أَيضاً ، إِذا كانت كثيرة .
      والدَّفَئِيَّةُ : المِيرةُ تُحْمَل في قُبُلِ الصَّيْفِ ، وهي الميرةُ الثالثة ، لأَن أَوَّل المِيرةِ الرِّبْعِيَّةُ ثم الصَّيفِيَّةُ ثم الدَّفَئِيَّةُ ثم الرَّمَضِيَّةُ ، وهي التي تأْتي حين تَحْترِقُ الأَرض .
      قال أَبو زيد : كل مِيرة يَمْتارُونها قَبْل الصيف فهي دَفَئِيَّةٌ مثال عَجَمِيَّةٍ ؛ قال وكذلك النِّتاجُ .
      قال : وأَوَّلُ الدَّفَئِيِّ وقوع الجَبْهة ، وآخره الصَّرْفة .
      والدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ : المطر بعد أَن يَشتَدّ الحر .
      وقال ثعلب : وهو إِذا قاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ .
      وفي الصحاح : الدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ : المَطَر الذي يكون بعد الرَّبيع قبل الصيف حِينَ تذهب الكَمأَةُ ، ولا يَبقَى في الأَرض منها شيءٌ ، وكذلك الدَّثَئِيُّ والدَّفَئِيُّ : نِتاجُ الغنم آخِر الشتاء ، وقيل : أَيَّ وقت كان .
      والدِّفْءُ : ما أَدْفأَ من أَصواف الغنم وأَوبار الإِبل ، عن ثعلب .
      والدِّفْءُ : نِتاجُ الإِبل وأَوبارُها وأَلبانها والانتفاع بها ، وفي الصحاح : وما ينتفع به منها .
      وفي التنزيل العزيز : « لكُم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ ».
      قال الفرَّاء : الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء ، وإِن كتبت بواو في الرفع وياءٍ في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً ، وذلك على ترك الهمز ونقل إِعراب الهمز إِلى الحروف التي قبلها .
      قال : والدِّفْءُ : ما انتُفِعَ به من أَوْبارِها وأَشْعارِها وأَصوافِها ؛ أَراد : ما يَلبَسُون منها ويبتنون .
      وروي عن ابن عباس رضي اللّه عنهما في قوله تعالى : لكم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ ، قال : نَسْلُ كلّ دابة .
      وقال غيره : الدِّفْءُ عند العَرَب : نتاجُ الإِبل وأَلبانُها والانتفاعُ بها .
      وفي الحديث : لَنا من دِفْئهِم وصِرامِهم ما سَلَّمُوا بالمِيثاقِ أَي إِبِلِهِم وغَنَمِهم .
      الدِّفْءُ : نِتاجُ الإِبل وما يُنْتَفَع به منها ، سماها دِفْأً لأَنها يُتخذ من أَوْبارها وأَصْوافِها ما يُسْتَدْفأُ به .
      وأَدْفأَتِ الإِبلُ على مائة : زادت .
      والدَّفَأُ : الحَنأُ كالدَّنَإِ .
      رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْأَى .
      وفُلان فيه دَفَأٌ أَي انحِناءٌ .
      وفلان أَدْفَى ، بغير همز : فيه انحِناءٌ .
      وفي حديث الدَّجّالِ : فيه دَفَأ ، كذا حكاه الهروي في الغريبين ، مهموزاً ، وبذلك فسره ، وقد ورد مقصوراً أَيضاً وسنذكره .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مداف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَافَ** - [د و ف]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** دُفْتُ**،** أدُوفُ**،** دُفْ**، مص. دَوْفٌ. 1. "دَافَ الدَّوَاءَ" : خَلَطَهُ. "دَافَ الدَّوَاءَ فِي الْمَاءِ أو بِهِ". 2. "دَافَ الشَّيْءَ" : سَحَقَهُ.
المعجم الوسيط
الدواءَ أَو الطِّيبَ ـُ دَوْفاً: خَلَطَه. ويُقال: دافه في الماءِ وبه. و ـ بَلَّهُ. و ـ سَحَقَهُ. فهو مَدُوفٌ. أَو مَدْوُوف.( أَدَافَ ) الدواءَ، أَو الطِّيبَ: دافه.( الدُّوفَانُ ) الكابوس.
الرائد
* داف يدوف: دوفا. (دوف) 1-الدواء أو نحوه في الماء أو به: خلطه به، أذابه. 2-الدواء أو نحوه: خلطه.
الرائد
* داف مدافة ودفافا. (دفف) 1-أسرع. 2-ه أو عليه: أتم قتله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: