وصف و معنى و تعريف كلمة مرانهن:


مرانهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح مرانهن في معاجم اللغة العربية:



مرانهن

جذر [ران]

  1. رَنْو : (اسم)
    • رَنْو : مصدر رَنا
  2. رَنوّ : (اسم)
    • هو رَنُوُّ فلانةَ: يَرنُو إلى حديثها ويُعْجَبُ به
    • هو رَنُوُّ الأماني: صاحِبُ أَمانٍ يتوقَّعُها
  3. رُنوّ : (اسم)
    • مصدر رنا إلى/ رنا لـ
  4. راني : (اسم)
    • راني : فاعل من رَنا


,
  1. أَرْنَاهُ
    • أَرْنَاهُ حُسْنُ المَنْظر: جَعَلة يرنُو.
      و أَرْنَاهُ إلى الطاعة.
      : صيرهُ إليها حتى سكن وجام عليها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. رنا
    • "الرُّنُوُّ: إدامة النَّظَر مع سكونِ الطَّرْف.
      رنَوْتُه ورَنَوْتُ إليه أَرْنُو رَنْواً ورَنا له: أَدامَ النَّظَرَ.
      يقال: ظَلَّ رانِياً، وأَرْناهُ غيرهُ.
      والرَّنا، بالفتح مقصورٌ: الشيءُ المَنْظُورُ إليه،وفي المحكم: الذي يُرْنَى إليه من حُسْنهِ، سمَّاه بالمصدر؛ قال جرير: وقد كان من شَأْنِ الغَوِيِّ ظَعائِنٌ رَفَعْنَ الرَّنا والعَبْقَرِيَّ المُرَقَّما وأَرْناني حُسْنُ المَنْظَر ورَنَّاني؛ الجوهري: أَرْناني حسنُ ما رأَيتُ أَي حَمَلَني على الرُّنُوِّ.
      والرُّنُوّ: اللَّهْوُ مع شَغْلِ القَلْبِ والبَصَرِ وغَلَبةِ الهَوَى.
      وفُلانٌ رَنُوُّ فلانة أَي يَرْنُو إلى حديثِها ويُعْجبُ به.
      قال مبتكر الأَعرابي: حدَّثني فلان فَرَنَوْتُ إلى حديثهِ أَي لَهَوْتُ به، وقال: أَسأَلُ اللهَ أَن يُرْنِيكُم إلى الطاعة أَي يُصَيِّرَكُمُ إليها حتى تَسْكُنوا وتَدُومُوا عليها.
      وإنَّه لَرَنُوُّ الأَمَاني أَي صاحبُ أُمْنِيَّةٍ.
      والرَّنْوَة: اللَّحمة، وجمعُها رَنَوات.
      وكأْسٌ رَنَوْناةٌ: دائمةٌ على الشُّرْبِ ساكِنة، ووزنها فَعَلْعَلَة؛ قال ابن أَحمر: مَدَّت عليه المُلكَ أَطنابَها كأْسٌ رَنَوناةٌ وطِرفٌ طِمِرْ أَراد: مَدَّتْ كأْسٌ رَنَوْناةٌ عليه أَطْنابَ الملك، فذَكَرَ المُلْكَ ثمَّ ذكر أَطْنابَه؛ قال ابن سيده: ولم نسمع بالرَّنَوناةِ إلاَّ في شِعْرِ ابن أَحمر، وجمعها رَنَوْنَيَاتٌ، وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أََنه سَمِعَه رَوَى بيتَ ابنِ أَحمر: بَنَّتْ عليه الملْكُ أَطْنابَها أَي المُلْكُ، هي الكَأْسُ، ورَفَعَ المُلْكَ ببَنَّت، ورواه ابن السكيت بَنَتْ، بتخفيف النون، والمُلْكَ مفعولٌ له، وقال غيره: هو ظرفٌ، وقيل: حال على تقديره مصدراً مثل أَرْسَلَها العِراك، وتقديره بَنَتْ عليه كأْسٌ رَنَوْناة أَطْنابَها مُلْكاً أَي في حال كونه ملكاً، والهاء في أَطنابها في هذه الوجوه كلها عائدة على الكأْس، وقال ابن دريد: أَطنابها بدل من الملك فتكون الهاء في أَطنابها على هذا عائدة على الملك، وروى بعضهم: بَنَتْ عليه الملكُ، فرفَعَ الملكَ وأَنَّثَ فعله على معنى المَمْلَكة؛ وقبل البيت: إنَّ امرَأَ القَيْس على عَهْدِهِ،في إرْثِ ما كان أَبوه حِجِرْ يَلْهو بِهِنْدٍ فَوْقَ أَنْماطِها،وفَرْثَنى يعْدُو إليه وَهِرْ حتَّى أَتَتْه فَيْلَقٌ طافِحٌ لا تَتَّقي الزَّجْرَ، ولا تَنْزَجِرْ لمَّا رأَى يَوْماً، له هَبْوةٌ،مُرّاً عَبُوساً، شَرُّه مُقْمَطِرْ أَدَّى إلى هِنْدٍ تَحِيَّاتها،وقال: هذا من دَواعي دبرْ إنَّ الفَتى يُقْتِرُ بعدَ الغِنى،ويَغْتَني مِنْ بَعْدِ ما يَفْتَقِرْ والحَيُّ كالمَيْتِ ويَبْقى التُّقى، والعَيْشُ فَنَّانِ: فحُلْوٌ، ومُرْ ومثله قوله: فوَرَدَتْ تَقْتَدَ بَرْدَ مائِها أَراد: وَرَدَتْ بَرْدَ ماءٍ تَقْتَدَ؛ ومثله قول الله عز وجل: أَحْسَنَ كُلَّ شَيءٍ خَلْقَه؛ أَي أَحْسَنَ خَلْقَ كُلِّ شيءٍ، ويُسَمَّى هذا البَدَل.
      وقولهم في الفاجرة: تُرْنى؛ هي تُفْعَلُ من الرُّنُوِّ أَي يُدامُ النظَرُ إليها لأَنَّها تُزَنُّ بالرِّيبَة.
      الجوهري: وقولهم يا ابْنَ تُرْنى كنايةٌ عن اللَّئِيم؛ قال صخر الغي: فإنَّ ابنَ تُرْنى، إذا زُرْتُكُمْ،يُدافِعُ عَنِّيَ قَوْلاً عَنِيفا

      ويقال: فلان رَنُوُّ فلانة إذا كان يُدِيمُ النَّظَر إليها.
      ورجل رَنَّاءٌ،بالتشديد: للَّذي يُدِيمُ النَّظَر إلى النساءِ.
      وفلان رَنُوُّ الأَماني أَي صاحِبُ أَمانيَّ يتَوقَّعُها؛

      وأَنشد: يا صاحِبَيَّ، إنَّني أَرْنُوكمُا،لا تُحْرِماني، إنَّني أَرْجُوكُما ورَنا إليها يَرْنُو رُنُوّاً ورَناً، مقصور، إذا نظرَ إليْها مُداوَمة؛

      وأَنشد: ‏إذا هُنَّ فَصَّلْنَ الحَدِيث لأَهُلهِ،وجَدَّ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُف (* قوله «وجد الرنا إلخ» هو هكذا بالجيم والدال في الأصل وشرح القاموس أيضاً، وتقدم في مادة هنف بلفظ: حديث الرنا).
      ابن بري:، قال أَبو علي رَنَوْناةٌ فعَوْعَلة أَو فعَلْعَلة من الرَّنا في قول الشاعر: حديثَ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُفِ ابن الأَعرابي: تَرَنَّى فلان أَدام النَّظر إلى من يُحِبُّ.
      وتُرْنى وتَرْنى: اسم رملة، قال: وقَضَينا على أَلِفِها بالواو وإن كانت لاماً لوجودنا رنوت.
      والرُّناءُ: الصَّوْتُ والطَّرَب.
      والرُّناءُ: الصوتُ، وجمعه أَرْنِيَةٌ.
      وقد رنَوتُ أَي طَرِبْتُ.
      ورنَّيْتُ غيري: طرَّبْتُه، قال شمر: سأَلت الرياشي عن الرُّناءِ الصوت،بضم الراء، فلم يَعْرفْه، وقال: الرَّناء، بالفتح، الجمال؛ عن أَبي زيد؛ وقال المنذري: سأَلت أَبا الهيثم عن الرُّناءِ والرَّناء بالمعنيين اللذين تقدما فلم يحفظ واحداً منهما؛ قال أَبو منصور: والرُّناءُ بمعنى الصوت ممدود صحيح.
      قال ابن الأَنباري: أخبرني أَبي عن بعض شيوخه، قال كانت العرب تسمي جمادى الآخرة رُنَّى، وذا القَعدة رُنَة، وذا الحجة بُرَكَ.
      قال ابن خالويه: رُنَةُ اسم جمادى الآخرة؛

      وأَنشد: يا آَل زَيدٍ، احْذَرُوا هذي السَّنَهْ،مِنْ رُنَةٍ حتى يُوافيها رُنَه؟

      ‏قال: ويروى: من أَنةٍ حتى يوافيها أَنَه (* قوله «من أنة إلخ» هكذا في الأصل).
      ويقال أَيضاً رُنَّى، وقال ابن الأَنباري: هي بالباء، وقال أَبو عمر الزاهد: هو تصحيف وإنما هو بالنون.
      والرُّبَّى، بالباء: الشاةُ النُّفَساء،وقال قطرب وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي: هو بالباء لا غيرُ، قال أَبو القاسم الزجّاجي: لأَن فيه يُعْلَم ما نُتِجَتْ حُروبُهم أَي ما انْجَلَتْ عليه أَو عنه، مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى؛ وأَنشد أَبو الطيب: أَتَيْتُك في الحنِين فقُلْتَ: رُبَّى،وماذا بينَ رُبَّى والحَنِينِ؟

      ‏قال: وأَصل رُنة رُونَة، وهي محذوفة العين.
      ورُونَة الشيء: غايتُه في حَرٍّ أَو بَرْدٍ أَو غيره، فسمِّي به جُمادى لشِدة بَرْدِه.
      ويقال: إنهم حين سمَّوا الشهور وافق هذا الشهر شدَّةَ البَرْدِ فسَمُّوْه بذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الرُّنُوُّ
    • ـ الرُّنُوُّ: إدامَةُ النَّظَرِ بسُكونِ الطَّرْفِ، كالرَّنَا، ولَهْوٌ مع شَغْلِ قَلْبٍ وبَصَرٍ وغَلَبَةِ هَوًى.
      ـ رَّنا: ما يُرْنَى إليه لحُسْنِه،
      ـ رُناءُ: الصَّوْتُ، والطَّرَبُ. وأرْناهُ الحُسْنُ ورَنَّاهُ.
      ـ هو رَنُوُّها، أي: يَرْنو إلى حَدِيثِها، ويَعْجَبُ به.

    المعجم: القاموس المحيط



,
  1. رَنَا
    • ـ رَنَا : طَرِبَ .
      ـ تُرْنَى : الزانِيَةُ ، ورَمْلَةٌ .
      ـ رَنَوناةُ : الكاسُ الدائِمَةُ على الشُّرْبِ ، ج : رنَوْنَيَاتٌ .
      ـ تَرْنِيَةُ : التَّطْريبُ ، والغِناءُ ، والحَنينُ .
      ـ رَاناهُ : داراهُ .
      ـ رَنْوَةُ : اللَّحْمَةُ ، ج : رَنَواتٌ .
      ـ تَرَنَّى : أدامَ النَّظَرَ إلى مَحْبوبِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرُّنُوُّ
    • ـ الرُّنُوُّ : إدامَةُ النَّظَرِ بسُكونِ الطَّرْفِ ، كالرَّنَا ، ولَهْوٌ مع شَغْلِ قَلْبٍ وبَصَرٍ وغَلَبَةِ هَوًى .
      ـ رَّنا : ما يُرْنَى إليه لحُسْنِه ،
      ـ رُناءُ : الصَّوْتُ ، والطَّرَبُ . وأرْناهُ الحُسْنُ ورَنَّاهُ .
      ـ هو رَنُوُّها ، أي : يَرْنو إلى حَدِيثِها ، ويَعْجَبُ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الرَّنَّةُ
    • ـ الرَّنَّةُ : الصوتُ .
      ـ رَنَّ يَرِنُّ رَنِيناً : صاحَ ،
      ـ رَنَّ إليه : أصْغَى ، كأَرَنَّ فيهما ،
      ـ رَنَّ القوسُ : صَوَّتَتْ .
      ـ رُّنَّى : الخَلْقُ كُلُّهُمْ ، واسْمٌ لجُمَادَى الآخِرَةِ .
      ـ مُرِنَّةُ ومِرْنانُ : القوسُ .
      ـ رَّنَنُ : شيءٌ يَصِيحُ في الماءِ أيامَ الشِّتاءِ .
      ـ رُنانٌ : قرية بأصْفَهانَ ، منها أحْمَدُ بنُ محمدِ بنِ أحْمَدَ بنِ هالَةَ المُقْرِئُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. رَنَّى
    • رنى - ترنية
      1 - رناه الحسن : أعجبه وحمله على إدامة النظر إليه بسكون الطرف . 2 - رنى : غنى . 3 - رنى : حن . 4 - رناه الصوت : أطربه .

    المعجم: الرائد

  5. رَنا
    • رنا - يرنو ، رنوا ورنا
      1 - رناه أو إليه أو له : أدام النظر إليه في سكون الطرف . 2 - رنا الى حديثه : أصغى إليه . 3 - رنا عنه : تغافل عنه ، أهمله . 4 - رنا : طرب ولها مع حب وشغل قلب وبصر .

    المعجم: الرائد

  6. رنا
    • رنا إلى / رنا لـ يَرنُو ، ارْنُ ، رَنْوًا ورُنُوًّا ، فهو رانٍ ، والمفعول مَرْنوّ إليه :-
      رنا إلى حديثه أصغى إليه :- رنا إلى خطبة الجمعة .
      رنا إلى الشَّيء / رنا للشَّيء : أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ :- أخذت الأم ترنو إلى طفلها بعطف ، - رنا إلى / لـ منظرٍ طبيعيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أرنى المنظر فلانا
    • جعله يُديم النظرَ إليه في سكون طَرْفٍ :- أرناه حُسنُ الفتاة .


    المعجم: عربي عامة

  8. أَرْنَاهُ
    • أَرْنَاهُ حُسْنُ المَنْظر : جَعَلة يرنُو .
      و أَرْنَاهُ إلى الطاعة .
      : صيرهُ إليها حتى سكن وجام عليها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَرنى
    • أرنى - إرناء
      1 - أرناه حسن المنظر : جعله يديم النظر إليه بسكون الطرف . 2 - أرناه الى الطاعة : عوده عليها .

    المعجم: الرائد

  10. رَنَّى
    • رَنَّى : طرَّبَ وغَنَّى .
      و رَنَّى حَنَّ .
      و رَنَّى الصوْتُ فلانًا : أطْرَبَهُ .
      و رَنَّى الحُسْنُ فلانًا : أرْنَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَنَّى
    • [ ر ن و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). رَنَّيْتُ ، أُرَنِّي ، رَنِّ ، مصدر تَرْنِيَةٌ .
      1 . :- رَنَّاهُ جَمالُها :- : أَعْجَبَهُ وَحَمَلَهُ على إِدامَةِ النَّظَرِ بِسُكونِ الطَّرْفِ .
      2 . :- رَنَّى الْمُطْرِبُ :- : طَرَّبَ ، غَنَّى .
      3 . :- رَنَّاهُ الصَّوْتُ :- : أَطْرَبَهُ .

    المعجم: الغني

  12. رُنَّى
    • رنى
      1 - رنى الخلق كلهم

    المعجم: الرائد

  13. الرُّنَّى
    • الرُّنَّى : الخَلْقُ كلُّهم .
      يقال : ما في الرُّنَّى مثلُه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. رَنْو
    • رَنْو :-
      مصدر رنا إلى / رنا لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. رُنُوّ
    • رُنُوّ :-
      مصدر رنا إلى / رنا لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. رَنوّ
    • رنو
      1 - رنو : الذي يطرب لحديث النساء ويعجب به . 2 - رنو : « هو رنو الأماني » : أي صاحب أماني يتوقعها .

    المعجم: الرائد

  17. الرَّنَاهُ
    • الرَّنَاهُ : الجمَالُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أرنى
    • أرنى يُرني ، أَرْنِ ، إرناءً ، فهو مُرنٍ ، والمفعول مُرنًى :-
      أرنى المنظرُ فلانًا جعله يُديم النظرَ إليه في سكون طَرْفٍ :- أرناه حُسنُ الفتاة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. الرَّنُوُّ
    • الرَّنُوُّ يقال : هو رَنُوُّ فلانةَ : يَرنُو إلى حديثها ويُعْجَبُ به .
      وهو رَنُوُّ الأماني : صاحِبُ أَمانٍ يتوقَّعُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. رنا إلى الشّيء / رنا للشّيء
    • أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ :- أخذت الأم ترنو إلى طفلها بعطف - رنا إلى / لـ منظرٍ طبيعيّ .

    المعجم: عربي عامة

  21. رنا إلى حديثه
    • أصغى إليه :- رنا إلى خطبة الجمعة .

    المعجم: عربي عامة

  22. رنا
    • ر ن ا : رَنَا إليه أدام النظر وباب هسما فهو رَانٍ

    المعجم: مختار الصحاح

  23. رَنَا
    • رَنَا رَنَا ُ رَنْوًا ، ورُنُوًّا : أدام النظر في سُكون طرْف .
      ويقال : رَناه ، ورنا إليه ، ورنا له .
      و رَنَا إلى حَدِيثه : أصغَى و رَنَا عنه : تغافل .
      و رَنَا فلان : طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. رَنا
    • [ ر ن و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). رَنَوْتُ ، أَرْنُو ، اُرْنُ ، مصدر رُنُوٌّ . :- يَرْنُو إِلَيْهِ :- : يُديمُ النَّظَرَ إِلَيْهِ وَيَتَأَمَّلُهُ . :- لَمْ أَجِدْ في الأُفْقِ نَجْماً واحِداً يَرْنُو إِلَيَّ . ( أحمد شوقي ).

    المعجم: الغني

  25. رَناً
    • [ ر ن و ]. ( مصدر رَنا ). :- أُعْجِبَ بِجَمالِها فَأَطالَ الرَّنا :- : ما يُنْظَرُ إِلَيْهِ طَويلاً بِسُكونِ الطَّرْفِ لِجَمالِهِ وَحُسْنِهِ .

    المعجم: الغني



معنى مرانهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَانَ** - [ر و ن]. (ف: ثلا. لازم).** رَانَ**،** يَرُونُ**، مص. رَوْنٌ. 1. "رَانَ النَّهَارُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ. 2. "رَانَ الأمْرُ": اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ. 3. "رَانَ الرَّجُلُ" : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ وَهَمُّهُ.
معجم الغني
**رَانَ** - [ر ي ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رِنْتُ**،** أرِينُ**،** رِنْ**، مص. رَيْنٌ. 1. "رَانَ خَصْمَهُ" : غَلَبَهُ. "رَانَ هَوَاهُ عَلَى قَلْبِهِ". 2. "رَانَ عَلَيْهِ الْمَوْتُ أَوْبِهِ" : ذَهَبَ بِهِ. 3. "رَانَتْ نَفْسُهُ" : خَبُثَتْ، اِضْطَرَبَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ران [مفرد]: حجاب حائل بين القلب وعالم القدس. II رانَ/ رانَ على يَرين، رِنْ، رَيْنًا، فهو رائن، والمفعول مَرين عليه • رانَ الثَّوبُ: تدنَّس| رانت النَّفسُ: خَبُثت. • ران عليه الشَّيءُ: غَلَبه وغطَّاه "ران عليه الحُزْنُ/ الهوى- {كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}: غلبها وغطَّى عليها ما كانوا يقترفونه من الذنوب"| ران النُّعاس في العين: خامرها- رانت اللَّيلة: اشتدّ هولُها أو غَمُّها.
المعجم الوسيط
اليومُ ـُ رَوْناً: اشتدَّ حرّه وغمّه. ويُقال: رانَ الأَمْرُ: اشتدَّ.( الأَرْوَنَانُ ): الصّوت. وـ الصّعب من الأَيام. يُقال: يومٌ أروَنَانٌ، ويومُ أروَنَانٍ: شديدُ الحرِّ والغمِّ. وليلة أروَنَانَة ( بالوصف والإِضاقة أيضاً ).( الرَّوَانِي ): حلوى تتخذ من البيض والدّقيق والسُّكَّر. ( د ).( الرُّونُ ): الشدّة. ( ج ) رُوُون.( الرُّونَةُ ): رُونة الشيء: شِدّته ومعظمه، وغايته في حرّ أَو برد أَو حرب أَو حزن أَو شِبْهِه. يُقال: كشَف اللهُ عنك رُونَةَ هذا الأَمر: شدّتَه وغُمَّته.( المَرُونُ ): هو مَرُونٌ به: مغلوب مقهور.
المعجم الوسيط
الثوبُ ـِ رَيْناً: تطبّع وتدنّس. وـ النفْس: خبُثت وغثَت. وـ الشيء فلاناً وعليه وبه، رَيْناً، ورُيوناً: غلَبه وغطّاه. يُقال: رانت عليه الخمر، وران عليه النعاس. ورَانَ على قلبه الذنب: قسا قلبه لاقْتراف الذنب بعد الذنب. وفي التنزيل العزيز: ( كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ). ويُقال: رانَ عليه الموت، ورانَ به: ذهب.( رِينَ ) به: مات. وـ وقع فيما لا طاقة له به، ولا يستطيع الخروج منه.( أَرَانَ ): هلكت ماشيته أَو هزلت.( الرَّانُ ): الغِطاء والحِجاب الكثيف. وـ الصدأ يعلو الشيء الجَليّ كالسيف والمرآة ونحوهما. وـ الدّنس. وـ ما غطّى على القلب وركبه من القسوة للذّنب بعد الذنب.( الرَّيْنُ ): الرّان.( الرَّيْنَةُ ): الخمر.
الرائد
* ران يرون: رونا. (رون) 1-الأمر: اشتد. 2-اليوم: اشتد حره. 3-اليوم: اشتد همه أو حزنه.
الرائد
* ران يرين: رينا وريونا. (رين) 1-ه الشيء أو عليه أو به: غلبه. 2-هواه على قلبه: غلب عليه وغطاه. 3-عليه الموت أو به: ذهب به. 4-ت نفسه: خبثت واضطربت حتى تكاد تتقيأ.
الرائد
* ران. 1-غطاء كثيف. 2-صدأ يعلو الشيء. 3-دنس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: