وصف و معنى و تعريف كلمة مشحهن:


مشحهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و شين (ش) و حاء (ح) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح مشحهن في معاجم اللغة العربية:



مشحهن

جذر [شحه]

  1. أَمشَحَ: (فعل)
    • أَمْشَحَتِ السماءُ: صحَت
    • أَمْشَحَتِ السَّنَةُ: أَجدبت وصَعُبت
  2. مُشاح: (اسم)
    • مُشاح : اسم المفعول من أَشاحَ
  3. مشاحّ: (اسم)
    • مشاحّ : فاعل من شاحَّ
  4. مشاحّ: (اسم)
    • مشاحّ : اسم المفعول من شاحَّ


  5. شاحَّ : (فعل)
    • شاحَّ يشاحّ ، شاحِحْ / شاحَّ ، مُشاحّةً ، فهو مشاحّ ، والمفعول مشاحّ
    • شاحَّ فلاناً: خاصمه وماحَكَهُ
    • لا مُشاحَّة في الأمر: لا مخاصمة أو مماحكة فيه
    • شَاحَّ بِمَالِهِ عَلَى أهْلِهِ : ضَنَّ بِهِ عَلَيْهِمْ
  6. أَشاحَ : (فعل)
    • أشاحَ / أشاحَ بـ يُشيح ، أشِحْ ، إشاحَةً ، فهو مُشِيح ، والمفعول مُشاح - للمتعدِّي
    • أَشاحَ عَنْهُ وَجْهَهُ: أَعْرَضَ عَنْهُ عابِساً
    • أَشاحَ بِوَجْهِهِ : أَعْرَضَ تَكَرُّهاً
    • أَشاحَ السَّهْلُ: أَنْبَتَ الشِّيحَ
    • أَشاحَ في الأمْرِ : جَدَّ، اِجْتَهَدَ
    • أَشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ : أَرْخاهُ
  7. شَحَنَ : (فعل)
    • شحَنَ يَشحَن ، شَحْنًا ، فهو شاحن ، والمفعول مَشْحون
    • شحَن السّفينةَ ونحوَها :حمَّلها بالبضائع
    • شحن الإناءَ بالماء: ملأَه،
    • شحنه بالكراهية: ملأ صدرَه بها،
    • يَوْمٌ مشحون بالمتاعب: مزدحم
    • شحَن البضاعةَ: بعثها إلى مكان آخر بطريق البحر أو البرّ أو الجوّ سفينة شَحْن
    • شحَن بطَّاريّةً: حوّل طاقتها الكهربائيّة إلى طاقة كيماويّة، يمكن استعمالها مصدرًا للكهرباء
    • شاحن البطَّاريّة: جهاز لشحنها
    • شَحَنَ البلدَ بالخيل: مَلأَهُ بها
    • شَحَنَ فلانًا: طَرَدَهُ وأَبعدَهُ
  8. شَحِنَ : (فعل)
    • شحِنَ على يَشحَن ، شحْنًا وشَحَنًا ، فهو شاحِن ، والمفعول مشحون عليه
    • شحِن على فلانٍ :حَقَد عليه، وأظهر له العداوةَ والبغضاءَ
  9. مُشاحّة : (اسم)
    • مصدر شَاحَّ
    • لاَ مُشَاحَّةَ فِي مَا قَدَّمَهُ مِنْ آرَاءٍ : لاَ مُنَاقَشَةَ وَلاَ مُمَاحَكَةَ فِيهِ، إِنَّهَا وَاضِحَةٌ بَيِّنَةٌ
  10. تَشَحَّى : (فعل)


    • تَشَحَّى في الشيءِ: توسَّعَ فيه
    • تَشَحَّى في السَّومِ: اسْتَامَ فيه وأَبْعَدَ
    • تَشَحَّى على فلانٍ: بسَطَ فيه لسانَهُ
  11. مُتَّشَح : (اسم)
    • مُتَّشَح : اسم المفعول من إِتَّشَحَ
  12. مُتَّشِح : (اسم)
    • اسم فاعل من اتَّشحَ/ اتَّشحَ بـ
    • مُتَّشِح : مُغطًّى مَكْسُوّ
    • كَانَ مُتَّشِحاً : لاَ بِساً الوِشَاحَ
    • مُتَّشِحٌ بِثَوْبِهِ : لاَبِسٌ لِثَوْبِهِ وَقَدْ أَدْخَلَهُ تَحْتَ إِبْطِهِ وَأَلْقاهُ عَلَى مَنْكِبَيْهِ
    • مُتَّشِحٌ بِسَيْفِهِ : مُتَقَلِّدٌ سَيْفَهُ
  13. مُتَّشِح : (اسم)
    • مُتَّشِح : فاعل من إِتَّشَحَ
  14. مُوشَّح : (اسم)
    • مُوشَّح : اسم المفعول من وَشَّحَ
  15. مُوشِّح : (اسم)
    • مُوشِّح : فاعل من وَشَّحَ
  16. موَشَّح : (اسم)


    • الجمع : مُوشّحات
    • اسم مفعول من وشَّحَ
    • المُوَشَّحُ : التوشيح
    • المُوَشَّحُ من الدِّيَكة : ماله خُطَّتان كالوِشاح
    • وثوبٌ موشَّحٌ: مُوَشَّى
    • (آداب) توشيح؛ نوعٌ من الشِّعر له أسماط وأغصان وأعاريض مختلفة لا يتقيَّد فيها النَّاظم بقافية واحدة، وهو من ابتكار الأندلسيِّين، وقد سمِّي كذلك لأنه يشبه الوِشاح بأشكاله وتطاريزه، وأكثر ما ينتهي عندهم إلى سبعة أبيات
    • مُوشَّح غنائيّ: (آداب) قصيدة مؤلَّفة من ثلاثة مقاطع متساوية ومقطع مكرر، وهي مُعدّة للغناء
    • مُوَشَّحٌ بِوِسَامِ العَرْشِ : أَيْ وُشِّحَ صَدْرُهُ بوِسَامٍ
  17. شَحْن : (اسم)
    • شَحْن : مصدر شَحَنَ
  18. شَحَّ : (فعل)
    • شحَّ / شحَّ ب / شحَّ على شَحَحْتُ ، يَشُحّ ويَشِحّ ، اشْحُحْ / شُحّ واشْحِحْ / شِحّ ، شَحًّا وشُحًّا ، فهو شحيح وشَحَاح ، والمفعول مشحوح به
    • شَحَّ الْمَالُ أَوِ الطَّعَامُ : قَلَّ، عَسُرَ
    • شحَّ بمالِه/ شحَّ على ماله: بخل وضنَّ وكان حريصًا عليه
    • شَحَّ عَلَيْهِ: حَرَصَ عَلَيْهِ
    • شَحُّ البَوْل: (طب) نَقْصٌ في كميَّةِ البَوْل المُفْرَزَة خلال 24 ساعة
    • بصرٌ شحيح: ضعيف الحِدَّة
  19. شَحن : (اسم)
    • مصدر شَحَنَ
    • مَوَادُّ لِلشَّحْنِ : مَوَادُّ مُهَيَّأَةٌ لِتُبعَثَ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ بَرّاً أوْ بَحْراً أوْ جَوّاً
    • شَحْنُ البَضَائِعِ : إرْسَالهَا، بَعْثُهَا
    • سَيَّارَةُ شَحْنٍ، سَفِينَةُ شَحْنٍ : كُلُّ أَداةِ نَقْلٍ مُخَصَّصَةٍ لِنَقْلِ البَضَائِع
    • بوليصة الشَّحن: (الاقتصاد) السند أو الإيصال الذي يتسلَّمه صاحب البضائع الجاهزة للشحن من الشركة التي تنقل هذه البضائع
    • بيان الشَّحْن: تقرير أو مستند يوقّعه القبطان، يتضمّن قائمة بحمولة السفينة والجهة التي تقصدها
  20. شَيْح : (اسم)
    • شَيْح : مصدر شاحَ
  21. شِحَن : (اسم)
    • شِحَن : جمع شِحنة
  22. شيح : (اسم)


    • الجمع : شِيحان
    • الشِّيحُ : نبتٌ سُهْلِيٌّ من الفصيلة المركبة، رائحته طيبة قوِيَّة، كثير الأنواع ترعاه الماشية والجمع : شيحان
  23. مُشِيح : (اسم)
    • مُشِيح : فاعل من أَشاحَ
  24. مُشيح : (اسم)
    • اسم فاعل من أشاحَ/ أشاحَ بـ
,
  1. أَمشَح
    • أمشح - إمشاحا
      1- أمشحت السماء : صحت. 2- أمشحت السماء : انكشف عنها السحاب. 3- أمشحت السنة : أجدبت وصعبت.

    المعجم: الرائد

  2. مشح
    • مشح - يمشح ، مشحا
      1-مشح المريض عند بعض المسيحيين : مسحه بالزيت المقدس

    المعجم: الرائد

  3. مَشَحُ
    • ـ مَشَحُ: اصْطِكاكُ الرَّبْلَتَيْنِ، أو احتِراقُ باطِن الرُّكْبَةِ لخُشونَةِ الثَّوْبِ.
      ـ أمْشَحتِ السَّنَةُ: أجْدَبَتْ، وصَعُبَتْ،
      ـ أمْشَحتِ السماءُ: تَقَشَّعَ عنها السَّحابُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَمْشَحَتِ
    • أَمْشَحَتِ السماءُ: صحَت.
      و أَمْشَحَتِ تكشَّف عنها السَّحابُ.
      و أَمْشَحَتِ السَّنَةُ: أَجدبت وصَعُبت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مشحة
    • مشحة
      1-هي مسح المريض بالزيت المقدس عند بعض المسيحيين. وتعرف بـ «مشحة المرضى»

    المعجم: الرائد



  6. شاحَّ
    • شاحَّ يشاحّ ، شاحِحْ / شاحَّ ، مُشاحّةً ، فهو مشاحّ ، والمفعول مشاحّ :-
      • شاحّ فلانًا خاصمه وماحَكَه
      • لا مُشاحَّة في الأمر: لا مخاصمة أو مماحكة فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أشاحَ
    • أشاحَ / أشاحَ بـ يُشيح ، أشِحْ ، إشاحَةً ، فهو مُشِيح ، والمفعول مُشاح (للمتعدِّي) :-
      • أشاح المكانُ أنبت الشِّيحَ.
      • أشاح وجهَه/ أشاح بوجهه: أعرض مبديًا كرهًا أو ازدراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شَحَنَ
    • ـ شَحَنَ السفينةَ: مَلأَها، وطَرَدَ، وشَلَّ، وأبْعَدَ،
      ـ شَحَنَ المدينةَ: مَلأَها، كأَشْحَنَها،
      ـ شَحَنَ الكِلابُ تَشْحُنُ، وتَشْحَنُ: أبْعَدَتِ الطَّرْدَ ولم تَصِدْ شيئاً.
      ـ شِّحْنَةُ: ما يُقامُ لِلدَّوابِّ من العَلَفِ الذي يَكْفِيها يَوْمَها ولَيْلَتَها،
      ـ شِّحْنَةُ في البَلَدِ: مَنْ فيه الكِفايَةُ لضَبْطِها من جِهَةِ السُّلْطانِ، والعَدَاوَةُ، كالشَّحْناءِ، والرابِطَةُ من الخَيْلِ.
      ـ شاحَنَهُ: باغَضَهُ.
      ـ أشْحَنَ: تَهَيَّأ لِلبُكاءِ،
      ـ أشْحَنَ السيفَ: أغْمَدَهُ، وسَلَّهُ، ضِدٌّ،
      ـ أشْحَنَ له بِسَهْمٍ: اسْتَعَدَّ له لِيَرْمِيَهُ.
      ـ ''المُشاحِنُ'' المذكورُ في الحديثِ: صاحِبُ البِدْعَةِ، التَّارِكُ للجَمَاعَةِ.
      ـ مَرْكَبٌ شاحِنٌ: مَشْحُونٌ، ككاتِمٍ للمَكْتُومِ.
      ـ شَحِنَ عليه: حَقَدَ.
      ـ مُشْحَئِنُّ: المُتَغَضِّبُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. شحح
    • "الشُّحُّ والشَّحُّ: البُخْلُ، والضم أَعلى؛ وقيل: هو البخل مع حِرْصٍ؛ وفي الحديث: إٍياكم والشُّحَّ الشُّحُّ أَشدُّ البخل، وهو أَبلغ في المنع من البخل؛ وقيل: البخل في أَفراد الأُمور وآحادها، والشح عام؛ وقيل: البخل بالمال، والشح بالمال والمعروف؛ وقد شَحَحْتَ تَشُحُّ وشَحِحْتَ، بالكسر، ورجل شَحيحٌ وشَحاحٌ من قومٍ أَشِحَّةٍ وأَشِحَّاء وشِحَاح؛ قال سيبويه: أَفْعِلَةٌ وأَفْعِلاءُ إِنما يَغْلِبانِ على فَعِيل اسماً كأَرْبِعَةٍ وأَرْبِعاءَ، وأَخْمِسة وأَخْمِساءَ، ولكنه قد جاء من الصفة هذا ونحوه.
      وقوله تعالى: سَلَقُوكم بأَلْسِنَةٍ حِدادٍ أَشِحَّةً على الخير أَي خاطبوكم أَشدَّ مخاطبةٍ وهم أَشِحَّةُ على المال والغنيمة؛ الأَزهري: نزلت في قوم من المنافقين كانوا يؤذون المسلمين بأَلسنتهم في الأَمر،ويَعُوقُونَ عند القتال، ويَشِحُّون عند الإِنفاق على فقراء المسلمين؛ والخيرُ: المالُ ههنا.
      ونفس شَحَّة: شَحِيحة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لسانُك مَعْسُولٌ، ونَفْسُك شَحَّةُ،وعند الثُّرَيَّا من صَدِيقِك مالُكا وأَنتَ امْرُؤٌ خِلْطٌ، إِذا هي أَرسَلَتْ يَمينُك شيئاً، أَمْسَكَتْه شِمالُكا وتَشاحُّوا في الأَمر وعليه: شَحَّ به بعضهم على بعض وتَبادروا إِليه حَذَرَ فَوْتِه؛ ويقال: هما يَتَشاحّان على أَمر إِذا تنازعاه، لا يريد كل واحد منهما أَن يفوته، والنعت شَحِيح، والعدد أَشِحَّةٌ.
      وتَشاحَّ الخَصْمانِ في الجَدَلِ، كذلك، وهو منه؛ وماء شَحَاحٌ: نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ، منه أَيضاً؛

      أَنشد ثعلب: لَقِيَتْ ناقتي به وبِلَقْفٍ بَلَداً مُجْدِباً، وماءً شَحاحا وزَنْدٌ شَحاحٌ: لا يُورِي كأَنه يَشِحُّ بالنار؛ قال ابن هَرْمَة: وإِني وتَرْكي نَدَى الأَكْرَمِين،وقَدْحِي بِكَفِّيَ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضَها بالعَراء،ومُلْبِسَةٍ بَيْضَ أُخْرَى جَناحا يضرب مثلاً لمن ترك ما يجب عليه الاهتمام به والجِدُّ فيه، واشتغل بما لا يلزمه ولا منفعة له فيه.
      وشَحِحْت بك وعليك سواء ضَنَنْتُ، على المثل.
      وفلان يُشاحُّ على فلان أَي يَضِنُّ به.
      وأَرضٌ شَحاحٌ: تسيلٌ من أَدْنى مطرة كأَنها تَشِحُّ على الماء بنفسها؛ وقال أَبو حنيفة: الشِّحاحُ شِعابٌ صغار لو صَبَبْتَ في إِحداهن قِرْبة أَسالته، وهو من الأَول.
      وأَرضٌ شَحاحٌ: لا تَسيل إِلاّ من مطر كثير (* قوله «لا تسيل إلا من مطر كثير» لا منافاة بينه وبين ما قبله، فهو من الأضداد كما في القاموس.).
      وأَرضٌ شَحْشَحٌ، كذلك.
      والشُّحُّ: حِرْصُ النفس على ما ملكت وبخلها به، وما جاء في التنزيل من الشُّحِّ، فهذا معناه كقوله تعالى: ومن ُيوقَ شُحَّ نفسه فأُولئك هم المفلحون؛ وقوله: وأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ؛ قال الأَزهري في قوله: ومن يوق شح نفسه فأُولئك هم المفلحون؛ أَي من أَخرج زكاته وعف عن المال الذي لا يحل له، فقد وُقِيَ شُحَّ نفسه؛ وفي الحديث: بَرِئَ من الشُّحِّ من أَدَّى الزكاة وقَرَى الضَّيْفَ وأَعطى في النائبة؛ وفي الحديث: أَن تتصدق وأَنت شَحِيح صَحيح تَأْمُلُ البقاء وتَخْشى الفقر؛ وفي حديث ابن عمر: أَن رجلاً، قال له: إِني شَحِيح، فقال: إِن كان شُحُّكَ لا يحملك على أَن تأْخذ ما ليس لك فليس بشُحِّكَ بأْسٌ؛ في حديث ابن مسعود:، قال له رجل: ما أُعْطِي ما أَقْدِرُ على منعه، قال: ذاك البخلُ، والشح أَن تأْخذ مال أَخيك بغير حقه.
      وفي حديث ابن مسعود أَنه، قال: الشح منع الزكاة وإِدخال الحرام.
      وشَحَّ بالشيء وعليه يَشِحُّ، بكسر الشين، قال: وكذلك كل فَعِيل من النعوت إِذا كان مضاعفاً على فَعَلَ يَفْعِل، مثل خفيف ودَفِيف وعَفِيف، وقال بعض العرب: تقول شَحَّ يَشِحُّ، وقد شَحِحْتَ تَشَحُّ، ومثله ضَنَّ يَضَنُّ، فهو ضنين، والقياس هو الأَول ضَنَّ يَضِنُّ، واللغة العالية ضَنَّ يَضَنُّ.
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ: الممسك البخيل؛ قال سلمة ابن عبد الله العَدَوِيّ: فَرَدَّدَ الهَدْرَ وما أَن شَحْشَحا أَي ما بخل بهديره؛ وبعده: يميلُ عَلْخَدَّيْنِ ميْلاً مُصْفَحا أَي يميل على الخَدَّين، فحذف.
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ: المواظب على الشيء الجادّ فيه الماضي فيه.
      والشَّحْشَحُ يكون للذكر والأُنثى؛ قال الطِّرِمَّاحُ: كأَنَّ المَطايا ليلةَ الخِمْسِ عُلِّقَتْ بوَثَّابةٍ، تَنْضُو الرَّواسِمَ، شَحْشَحِ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ: الغَيُورُ والشجاع أَيضاً.
      وفلاةٌ شَحْشَحٌ: واسعة بعيدة مَحْلٌ لا نبت فيها؛ قال مُلَيْح الهُذَليُّ: تَخْدِي إِذا ما ظَلامُ الليلِ أَمْكَنها من السُّرَى، وفلاةٌ شَحْشَحٌ جَرَدُ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاح أَيضاً: القويُّ.
      وخطيب شَحْشح وشَحْشاحٌ: ماضٍ، وقيل: هما كل ماضٍ في كلام أَو سَيْر؛ قال ذو الرمة: لَدُنْ غَدْوةً، حتى إِذا امْتَدَّتِ الضُّحَى،وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ يعني الحادي.
      وفي حديث عليّ: أَنه رأَى رجلاً يَخطُبُ، فقال: هذا الخطيب الشَّحْشَحُ، هو الماهر بالخطبة الماضي فيها.
      ورجل شَحْشَحٌ: سَيِّءُ الخُلُق؛ وقال نُصَيْبٌ: نُسَيَّةُ شَحْشاحٍ غَيُورٍ يَهَبْنَه،أَخِي حَذَرٍ يَلْهُونَ، وهو مُشِيحُ (* قوله «وقال نصيب نسية إلخ» الذي تقدم في مادة أنح، وقال أبو حية النميري: ونسوة إلخ.
      وقوله أخي حذر: الذي تقدم على حذر.) وحمار شَحْشَحٌ: خفيف، ومنه من يقول سَحْسَح؛ قال حُميد: تَقَدَّمَها شَحْشَحٌ جائزٌ لماءٍ قَعِيرٍ، يُريدُ القِرَى جائز: يجوز إِلى الماء.
      وشَحْشَحَ البعير في الهَدْر: لم يُخَلِّصْه؛ وأَنشد بيت سلمة بن عبد الله العدوي.
      وشَحْشَحَ الطائرُ: صَوَّت؛ قال مليح الهذلي: مُهْتَشَّةٌ لدَلِيجِ الليلِ، صادقةٌ وَقْعَ الهَجِيرِ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وغراب شَحْشَحٌ: كثير الصوت.
      وشَحْشَحَ الصُّرَدُ إِذا صات.
      والشَّحْشحة: الطيرانُ السريع؛ يقال: قَطاة شَحْشَحٌ أَي سريعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. شيح
    • "الشِّيحُ والشائِحُ والمُشِيحُ: الجادُّ والحَذِرُ.
      وشَايَح الرجلُ: جدَّ في الأَمر؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي يرثي رجلاً من بني عمه ويصف مواقفه في الحرب: وزَعْتَهُمُ، حتى إِذا ما تَبَدَّدُوا سِراعاً، ولاحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوحُ،بَدَرْتَ إِلى أُولاهُمُ فَسَبَقْتَهُمْ،وشايَحْتَ قبلَ اليومِ، إِنكَ شِيحُ وقال الأَفْوه: وبرَوْضةِ السُّلاَّنِ منا مَشْهَدٌ، والخيلُ شائحةٌ، وقد عَظُمَ الثُّبَى وأَشاحَ: مثل شايَحَ؛ قال أَبو النجم: قُبًّا أَطاعتْ راعِياً مُشِيحا،لا مُنْفِشاً رِعْياً، ولا مُرِيحا القُبُّ: الضامرة.
      والمُنْفِشُ: الذي يتركها ليلاً تَرْعَى.
      والمُرِيحُ: الذي يُريحها على أَهلها.
      وفي حديث: سطيح على جَمَل مُشِيح أَي جادّ مُسْرِع؛ الفراء: المُشِيح على وجهين: المُقْبِلُ إِليك، والمانع لما وراء ظهره.
      ابن الأَعرابي: والإِشاحةُ الحَذَرُ؛

      وأَنشد لأَوْسٍ: في حَيْثُ لا تَنْفَعُ الإِشاحةُ من أَمْرٍ لمن قد يُحاوِلُ البِدَعا والإِشاحةُ: الحَذَر والخوف لمن حاول أَن يدفع الموت، ومحاوَلَتُه دَفْعَه بِدْعةٌ؛ قال: ولا يكون الحَذِرُ بغير جدّ مُشِيحاً؛ وقول الشاعر:تُشِيحُ على الفَلاةِ، فَتَعْتَليها بنَوْعِ القَدْرِ، إِذ قَلِقَ الوَضِينُ أَي تديم السير.
      والمُشِيحُ: المُجِدُّ؛ وقال ابن الإِطْنابَة: وإِقْدامي على المَكْرُوهِ نَفْسِي،وضَرْبي هامةَ البَطَلِ المُشِيحِ وأَشاحَ على حاجته وشايَحَ مُشَايَحَةً وشِياحاً.
      والشِّياحُ: الحِذارُ والجِدُّ في كل شيء.
      ورجل شائح: حَذِرٌ.
      وشايَحَ وأَشاحَ، بمعنى حَذِرَ؛ وقال أَبو السَّوْداء العِجْلي: إِذا سَمِعْنَ الرِّزَّ من رَباحِ،شايَحْنَ منه أَيَّما شِياحِ أَي حَذَرٍ.
      وشايَحْنَ: حَذِرْنَ.
      والرِّزُّ: الصوت.
      ورَباح: اسم راع؛ وتقول: إِنه لَمُشِيحٌ حازِمٌ حَذِرٌ؛

      وأَنشد: أَمُرُّ مُشِيحاً معي فِتْيَةٌ،فمن بينِ مُودٍ، ومن خاسِرِ والشائح: الغَيُورُ، وكذلك الشَّيْحانُ لحَذَرِه على حُرَمِه؛

      وأَنشد المُفَضَّل: لمَّا اسْتَمَرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ،بالبَيْنِ عنك بها يَرْآكَ شَنْآنا (* قوله «لما استمر إلخ» الذي تقدم في بجح: ثم استمر.) الأَزهري: شايَحَ أَي قاتل؛

      وأَنشد: وشايَحْتَ قبلَ اليوم، إِنك شِيحُ والشَّيْحانُ: الطويلُ الحَسَن الطُّولِ؛

      وأَنشد شمر: مُشِيحٌ فوقَ شَيْحانٍ،يَدِرُّ، كأَنه كَلْب؟

      ‏قال شمر: ورُوِي فوق شِيحانٍ، بكسر الشين.
      الأَزهري:، قال خالد بن جَنْبَة: الشَّيْحانُ الذي يَتَهَمَّسُ عَدْواً؛ أَراد السرعة.
      ابن الأَعرابي: شَيَّحَ إِذا نظر إِلى خَصْمِه فضايقه.
      وأَشاحَ بوجهه عن الشيء: نَحَّاه.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، إِذا غَضِبَ أَعْرَضَ وأَشاحَ؛ وقال ابن الأَعرابي: أَعرض بوجهه وأَشاحَ أَي جَدَّ في الإِعراض.
      قال: والمُشِيحُ الجادُّ؛ قال وأَقرأَنا لطرفة: أَدَّتِ الصنعةُ في أَمتُنِها،فهيَ، من تحتُ، مُشِيحَاتُ الحُزُمْ يقول: جَدَّ ارتفاعُها في الحُزُم؛ وقال: إِذا ضمَّ وارتفع حزامه، فهو مُشيح، وإِذا نَحَّى الرجلُ وجهَه عن وَهَجٍ أَصابه أَو عن أَذًى، قيل: قد أَشاح بوجهه؛ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اتقوا النار ولو بشِقِّ تمرة، ثم أَعرض وأَشاح؛ قال ابن الأَثير: المُشِيح الحَذِرُ والجادُّ في الأَمر، وقيل: المقبل إِليك المانع لما وراء ظهره، فيجوز أَن يكون أَشاحَ أَحدَ هذه المعاني أَي حَذِرَ النارَ كأَنه ينظر إِليها،أَو جَدَّ على الإِيصاء باتقائها، أَو أَقبل إِليك بخطابه.
      التهذيب،الليث: إِذا أَرْخَى الفَرَسُ ذَنَبَه قيل: قد أَشاح بذنبه؛ قال أَبو منصور: أَظن الصواب أَساحَ، بالسين، إِذا أَرْخاه، والشين تصحيف.
      وهم في مَشِيحَى ومَشْيُوحاءَ من أَمرهم أَي اختلاط.
      والمَشْيُوحاء: أَن يكون القوم في أَمر يَبْتَدِرُونه.
      قال شمر: المُشِيحُ ليس من الأضداد،إِنما هي كلمة جاءَت بمعْنَيَين.
      والشِّيحُ: ضَرْبٌ من بُرودِ اليمن، يقال له الشِّيح والمُشِيحُ، وهو المخطط؛ قال الأَزهري: ليس في البرود والثياب شِيحٌ ولا مُشَيَّحٌ، بالشين معجمة من فوق، والصواب السِّيحُ والمُسَيَّحُ، بالسين والياء في باب الثياب، وقد ذكر ذلك في موضعه.
      والشِّيحُ: نبات سُهْلِيٌّ يتخذ من بعضه المَكانِسُ، وهو من الأَمْرار،له رائحة طيبة وطعم مُرٌّ، وهو مَرْعًى للخيل والنَّعَم ومَنابتُه القِيعانُ والرِّياض؛

      قال: في زاهر الرَّوْضِ يُغَطِّي الشِّيحا

      وجمعه شِيحانٌ؛

      قال: يَلُوذُ بشِيحانِ القُرَى من مُسَِفَّةٍ شَآمِيَةٍ، أَو نَفْحِ نَكْباءَ صَرْصَرِ وقد أَشاحت الأَرضُ.
      والمَشْيُوحاءُ: الأَرض التي تُنْبِت الشِّيح، يقصر ويمدّ؛ وقال أَبو حنيفة إِذا كثر نباته بمكان قيل: هذه مَشْيُوحاء.
      وناقة شَيْحانة أَي سريعة.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: