المعجم: القاموس المحيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الأعشاب
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المشْطُ مُثَلَّثَة الأَوّلِ وحَكَى جَمَاعَةٌ التَّثْلِيثَ في شِينِهِ أَيْضاً كما نَقَلَهُ شَيْخُنَا عن شُرُوح الشِّفَاءِ قالَ : وعِنْدِي فيه نَظَرٌ وأَنْكَرَ ابنُ دُرَيْدٍ المِشْطَ بالكَسْرِ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ على الضَّمِّ وهو أَفْصَحُ لُغَاتِهِ . ومن لُغاتِه : المَشِطُ ككَتِفٍ وقال الكِسَائيّ : المُشُطُ مِثَالُ عُنُقٍ
وعن أَبِي الهَيْثَمِ وَحْدَهُ : المُشُطُّ مِثالُ عُتُلٍّ وأَنْشَدَ :
قَدْ كُنْتُ أَحْسَبُنِي غَنِيّاً عَنْكُمُ ... إِنَّ الغَنِيَّ عَنِ المُشُطِّ الأَقْرَعُ وقال ابنُ بَرّيّ : ومن أَسْمائهِ المِمْشَطُ مِثَالُ مِنْبَرٍ والمِكَدُّ والمِرْجَلُ والمِسْرَحُ والمِشْقَا بالقَصْرِ والمَدِّ والنَّحِيتُ والمُفَرَّجُ كُلُّ ذلِكَ آلَةٌ يُمْتَشَطُ أَيْ يُسَرَّح بِهَا الشَّعرُ
ج : أَمْشَاطَ كعُنُقٍ وأَعْنَاقٍ وقُفْلٍ وأَقْفَالٍ وكَتِفٍ وأَكْتَافٍ ومِشَاطٌ بالكَسْرِ مِثْلُ سُلُبٍ وسِلاَبٍ . أَنْشَد ابنُ بَرّيّ لسَعِيد بنِ عَبْد الرَّحْمنِ بنِ حَسّان :
" قَدْ كُنْتُ أَغْنَى ذِي غِنَىً عَنْكُمْ كَماأَغْنَى الرِّجالِ عن المِشَاطِ الأَقْرَعُ قلتُ : وقال المُتَنَخِّلُ :
كأَنَّ على مفَارِقِهِ نَسِيلاً ... مِنَ الكَتّانِ يُنْزَعُ بالمِشَاطِ والمُشْطُ بالضَّمِّ : مِنْسَجٌ يُنْسَجُ بِهِ مَنْصُوباً . يُقَالُ : ضَرَبَ النَّاسِجُ بِمُشْطِهِ وأَمْشَاطِهِ وهوَ مَجازٌ
والمُشْطُ : نَبْتٌ صَغِيرٌ ويُقَالُ له مُشْطُ الذِّئْبِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ ولَيْس فيه الواو زاد في اللسان : له جِرَاءٌ كجِرَاءِ القِثّاءِ . وفي التَّهْذِيب والصّحاح : المُشْطُ : سُلاَمَيَاتُ ظَهْرِ القَدَمِ وهي العِظَامُ الرِّقَاقُ المُفْتَرِشَةُ على القَدَمِ دُونَ الأَصَابِعِ يُقَالُ : انْكَسَرَ مُشْطُ قَدَمِهِ وقامُوا عَلَى أَمْشَاطِ أَرْجُلِهِم وهو مَجازٌ . والمُشْطُ من الكَتِفِ : عَظْمٌ عَرِيضٌ كما في الصّحاحِ . وفي التَّهْذِيب : ومُشْطُ الكَتِفِ : اللَّحْمُ العَرِيضُ . والمُشْطُ : سِمَةٌ للإِبِلِ على صُورَةِ المُشْطِ . قال أَبُو عَلِيّ : تَكُونُ في الخَدِّ والعُنُقِ والفَخِذِ . قال سِيبَوَيهِ : أَمّا المُشْطُ والدَّلْوُ والخُطَّافُ فإِنّمَا يُرِيدُ أَنَّ عَلَيْهِ صُورَةَ هذِه الأَشْيَاءِ . وبَعِيرٌ مَمْشُوطٌ : سِمَتُهُ المُشْطُ . والمُشْطُ : سَبَجَةُ فيها أَفْنَانٌ وفي وَسَطِهَا هِرَاوَةٌ يُقْبَضُ عليها وتُسَوَّى بِهَا القِصَابُ ويُغَطَّى بها الحُبُّ أي الدَّنُّ . والمَشْطُ بالفَتْح : الخَلْطُ عن الفَرّاءِ : يقال : مَشَطَ بَيْنَ الماءِ واللَّبَنِ . والمَشْطُ : تَرْجِيلُ الشَّعرِ . ظَاهِرُه أَنَّه من حَدِّ نَصَر وعليه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ أَيْضاً . وفي المُحْكَمِ والمِصْباح : مَشَطَ شَعرَهُ يَمْشُطُهُ ويَمْشِطُهُ مَشْطاً من حَدِّي نَصَرَ وضَرَبَ أَيْ رَجَّلَهُ . والمُشَاطَةُ كثُمامَةٍ : ما سَقَطَ منه عِنْدَ المَشْطِ وقد امْتَشَطَ وامْتَشَطَتِ المَرْأَةُ . ومَشَطَتْهَا المَاشِطَةُ مَشْطاً كما في الصّحاحِ . والمَاشِطَة : التي تُحْسِنُ المَشْطَ وحِرْفَتُهَا المِشَاطَةُ بالكَسْرِ على القِيَاسِ . ومِنَ المَجَازِ : مَشِطَتِ النّاقَةُ كفَرِحَ مَشَطاً : صَارَ عَلَى جَانِبَيْهَا وفي الأَسَاس : جَنْبَيْهَا كالأَمْشاطِ من الشَّحْمِ كمَشَّطَت تَمْشِيطاً كما في اللّسَان والأَسَاس . ومَشِطَتْ يَدُهُ إِذا خَشُنَتْ مِنْ عَمَلٍ . أَوْ مَشِطَتْ يَدُهُ أَي دَخَلَ فيها شَوْكٌ ونَحْوُه كشَظِيَّة من الجِذْعِ نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وهو قَوْلٌ للأَصْمَعِيّ . وفي بَعْضِ نُسَخ المُصَنَّف لأَبِي عُبَيْدٍ : مَشِظَتْ يَدُهُ بالظّاءِ المُشَالَةِ قال ابنُ دُرَيْدٍ : وهِيَ لُغَةٌ أَيْضاً وذَكَرَها الجَوْهَرِيُّ هناك كما سَيَأْتِي . ورَجُلٌ مَمْشُوطٌ : فيه دِقَّةٌ وطُولٌ . وقال الخَلِيلُ : المَمْشُوطُ : الطَّوِيلُ الدَّقِيق
ويُقَال للمُتَمَلِّق : هو دائِمُ المَشْطِ على المَثَلِ . والأُمَيْشِطُ كأُمَيْلِح : ابْن الأَعْرَابِيّ جاءَ ذِكْرُه في الشِّعْرِ قال ابنُ الرِّقاعِ :
فَظَلَّ بصَحْرَاءِ الأُمَيْشِطِ بَطْنُه ... خَمِيصاً يُضاهِي ضِغْنَ هَادِيَةِ الصُّهْبِ كذَا في المُعْجَمِ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : لِمَّةٌ مَشِيطٌ أَيْ مَمْشُوطَةٌ . والمَشَّاطَةُ : الجَارِيَةُ الَّتِي تُحْسِنُ المِشَاطَةَ وقد اسْتَعْمَلَ بَعْضَ المُحْدَثِينَ المَشَّاطَ في شِعْره فقال :
" لَمْيَاء لَمْ تَحْتَجْ لِمَشَّاطِوالمِشْطَةُ : ضَرْبٌ من المَشْطِ كالرِّكْبَةِ والجِلْسَةِ نقله الجَوْهَرِيّ . والمَمْشُوطُ : المَمْشُوقُ . وبَعِيرٌ أَمْشَطُ مِثْلُ مَمْشُوطٍ . والمِشْطُ بالكَسْرِ : قَرْيَةٌ بالمُنُوفِيّة . ومشطَا : قَرْيَةٌ بالصَّعِيدِ
والمَشَّاط ككَتَّانٍ : مَنْ يَعْمَلُ المُشْطَ . وابنُ الأَمْشَاطِيّ : مُحَدِّثٌ فَقِيهٌ وهو الشَّمْسُ مُحمَّد بنُ أَحْمَدَ بنِ حَسَنِ ابنِ إِسْمَاعِيلَ العنْتَابِيّ المِصْرِيّ أَخَذَ عن الشَّمْسِ ابنِ الجَزَرِيّ وعنه السَّخاوِيّ