وصف و معنى و تعريف كلمة مشوع:


مشوع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ميم (م) و شين (ش) و واو (و) و عين (ع) .




معنى و شرح مشوع في معاجم اللغة العربية:



مشوع

جذر [شوع]

  1. مَشوع: (اسم)
    • رجلٌ مَشُوعٌ: كَسُوبٌ
    • وذئبٌ مَشوعٌ: خلاشٌ
  2. مُشوع: (اسم)
    • مُشوع : مصدر مَشَعَ
  3. مَشَعَ : (فعل)
    • مَشَعَ مَشْعاً،مُشوعاً
    • مَشَعَ فلان : كَسَب وجَمَعَ
    • مَشَعَ مَشْعاً: سار سيراً سهلاً
    • مَشَعَ: اختلسَ
    • مَشَعَ القِثَّاءَنحوَه: مضَغَهُ فسُمِع له جَرْسٌ عند المَضْغ
    • مَشَعَ القَصْعَةَ: أَكل كلَّ ما فيها
    • مَشَعَ فلاناً بالحبل وغيره: ضربه به
    • مَشَعَ القُطنَ ونحوَه: نَفَشَه بيده
  4. وشَعَ : (فعل)
    • وشَعَتِ (تَشَعُ) وَشْعاً، ووُشُوعاً
    • وشَعَتِ البقلةُ : انفرجت زهرتُها
    • وشَعَتِ الشيءُ الشيءَ: علاه
    • وَشَعَ الجبلَ، وفيه: صَعِدَه وعلاه
    • وشَعَ فلانٌ الشيءَ: خَلَطهَ
    • وشَعَ القطنَ وغيره: لفَّه


  5. وَشع : (اسم)
    • الوَشْعُ : الشيءُ القليل من النبت في الجبل
    • الوَشْعُ :شجرُ البانِ
    • الوَشْعُ :زهْرُ البقول
    • الوَشْعُ: الشيءُ القليل من طَلْع النَّخل والجمع : وُشُوع
  6. وَشْع : (اسم)
    • وَشْع : مصدر وشَعَ
  7. وَشَّعَ : (فعل)
    • وَشَّعَ القومُ على كَرْمهم وبستانهم: حَظَرُوا
    • وَشَّعَ الشيءُ في الشيءِ: دخل فيه
    • وَشَّعَ الشيءَ: علاه
    • وَشَّعَ فلانٌ الشيءَ: خَلَطَه
    • وَشَّعَ القُطنَ وغيرَه: لَفَّه بعد نَدْفه
    • وَشَّعَ الغَزْلَ : أَداره باليد على الإبهام والخنصر ليُدخله في القَصَبَة للنَّسْج
    • وَشَّعَ الثوبَ : رَقَمَهُ بعَلَم ونحوه
  8. وُشُع : (اسم)
    • الوُشُعُ : بيتُ العنكبوت
  9. مَشْع : (اسم)
    • مَشْع : مصدر مَشَعَ
  10. مُشِعّ : (اسم)


    • فاعل مِن أَشَعَّ
    • نَظَائِرُ مُشِعَّةٌ : نَظَائِرُ لَهَا خَاصِّيَّةُ الفَاعِلِيَّةِ الإِشْعَاعِيَّةِ
    • مُشِعٌّ: ما له خاصّيَّة الضِّياء في الظلام
    • النَّظائر المُشِعَّة: (فز، كم) ذرَّات لعنصر واحد يتساوى عددها الذَّريّ، ويختلف عددها الكتليّ، وهي ذات فاعليّة إشعاعيّة
  11. مُشِعّ : (اسم)
    • مُشِعّ : فاعل من أَشَعَّ
  12. مُشْعٍ : (اسم)
    • مُشْعٍ : فاعل من أَشْعَى
  13. إِشعاع : (اسم)
    • مصدر أَشَعَّ
    • الإشْعاعُ : انبعاثُ الطاقة وامتدادُها في الفضاءِ، أو في وسط مادي، على هيئة موجات أيًّا كان نوعُها
    • (الأشِعَّةُ السينيَّةُ) : أشعةٌ كهرومغناطيسية تتولَّد عادة عند تصادم الإلكْتُرُونات السريعة بهدفٍ تُصَوَّبُ نحوه، وتتميّز بقدرتها على النفاذ خلال الأجسام اللينة، ويطلق عليها كذلك (أشعة إكس) أو (أشعة رونتجن) نسبة إلى مكتشفها
    • الأشِعَّةُ الكوْنيَّةُ : أشعةٌ تصل إلى الأرضِ من مصادر مختلفة من الفضاء الخارجي ، وتتكون من جُسميات عالية الطاقة وموجاتٍ كهرومغنطيسية، ولها قدرة عالية على النفاذ
    • يَقومُ بِإِشْعاعٍ ثَقافِيٍّ : بِتَنْويرٍ ثَقافِيّ
    • الإِشْعاعُ الذَّرِّيُّ : غُبارٌ فَتَّاكٌ يَطيرُ وَيَسيرُ في الفَضاءِ على إِثْرِ تَفْجيرِ الذَّرَّةِ أَوِ انْفِلاتِهِ مِنَ الْمَراكِزِ الذَّرِّيَّةِ، وَهُوَ يَحْمِلُ الْمَوْتَ لِلِبَشَرِ، وَيُهْلِكُ النَّباتَ وَالزَّرْعَ وَالحَيَوانَ
    • الإشعاع تحت الأحمر: (الطبيعة والفيزياء) ذلك الجزء الذي يوجد في نهاية الطَّيف والذي لا يُرى بالعين المجرّدة
    • إشعاع ضوئيّ كهربائيّ: (الطبيعة والفيزياء) خاصّيَّة بعض الأجسام بأن تصبح مشعّة بفعل تيّار أو خَرْج أو مجال كهربائيّ
    • مقياس الإشعاع: (الطبيعة والفيزياء) أداةٌ تستخدم للكشف عن الإشعاع الحراريّ وقياسه
    • إشعاع ثقافيّ: (الثقافة والفنون) شهرة متألِّقة أو تأثير حسن يبعث على الإعجاب والتَّقدير
  14. إِشعاع : (اسم)
    • إشعاع : مصدر أَشَعَّ
  15. شُعُع : (اسم)
    • شُعُع : جمع شُعاع
  16. شَوِعَ: (فعل)


    • شَوِعَ شوَعًا
    • شَوِعَ الشَّعْرُ : انْتَشَرَ وقام كأنَّهُ شَوْكٌ
  17. شَوْع: (اسم)
    • شَوْع : مصدر شاع
  18. شَوع: (اسم)
    • الشَّوْعُ : المولود يجيءُ تاليًا من التَّوْأَمَيْن
  19. شوَع: (اسم)
    • شوَع : مصدر شَوِعَ
  20. شوع: (اسم)
    • الجمع : شِيَاعٌ
    • الشُّوعُ : شَجَرُ البَانِ أو ثَمَرُهُ
  21. أَشاع: (فعل)
    • أشاعَ يُشيع ، أَشِعْ ، إشاعةً ، فهو مُشيع ، والمفعول مُشاع
    • أشاع الخبرَ: نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ
    • أشاع العَقارَ :جعله مُشتركًا بين أكثر من مالك لك في هذه الدار سَهْم مُشاع
    • أشاعَ بالنَّاسِ : صاحَ، نادَى
    • أشاع اللهُ القومَ، بالسلامِ ونحوِه: عمّهُمْ به
    • أَشاعَ الحاكِمُ العَدْلَ بَيْنَ النَّاسِ : نَشَرَهُ
  22. إِشاعة: (اسم)


    • إشاعة : مصدر أَشاع
  23. إِشاعة: (اسم)
    • مصدر أشاعَ
    • خَبر مكذوب، غير موثوق فيه، وغير مُؤكَّد، ينتشر بين الناس
  24. وُشُوع: (اسم)
    • وُشُوع : مصدر وشَعَ
  25. وُشُوع: (اسم)
    • وُشُوع : جمع وَشْعُ
,
  1. المَشُوعُ
    • المَشُوعُ المَشُوعُ رجلٌ مَشُوعٌ: كَسُوبٌ.
      وذئبٌ مَشوعٌ: خلاشٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. مشع

    • "المَشْعُ: ضرْبٌ من الأَكل كأَكلِكَ القِثّاء، وقد مَشَعَ القِثّاءَ مَشْعاً أَي مَضَغَه، وقيل: المَشْعُ أَكلُ القِثّاء وغيره مما له جَرْسٌ عند الأَكل.
      ويقال: مَشَعْنا القَصْعةَ أَي أَكلنا كلّ ما فيها.
      والمَشْعُ: السير السهل.
      والتمشُّعُ: الاستنجاءُ.
      والتمْشِيعُ: التمْسِيح.
      وفي الحديث: أَنه نهى أَن يُتَمَشَّعَ برَوْثٍ أَو عَظْمٍ؛ التمشُّعُ: التمسُّحُ في الاستنجاء؛ قال الأَزهري: وهو حرف صحيح.
      وتَمَشَّعَ وامْتَشَعَ إِذا أَزال عنه الأَذى.
      ومَشَعَ القُطْنَ يَمْشَعُه مَشْعاً: نَفَشَه بيده، والمِشْعةُ والمَشِيعةُ: القِطْعةُ منه.
      والمَشْعُ: الكَسَبُ.
      ومَشَعَ يَمْشَعُ مَشْعاً ومُشُوعاً: كَسَبَ وجَمَع.
      ورجل مَشُوعٌ: كَسُوبٌ؛

      قال: وليس بخَيْرٍ من أَبٍ غيرَ أَنه،إِذا اغْبَرّ آفاقُ البلادِ، مَشُوعُ ومَشَعْتُ الغنَمَ: حَلَبْتُها.
      وامْتَشَعْتُ ما في الضّرْعِ وامْتَشَقْتُه إِذا لم تدَع فيه شيئاً، وكذلك امْتَشَعْتُ ما في يَدَيْ فلان وامْتَشَقْته إِذا أَخذت ما في يده كله.
      وامتشع السفَ من غِمْدِه وامْتَلَخه إِذا امْتَعَدَه وسلَّه مُسْرِعاً.
      ويقال: امْتَشِعْ من فلان ما مَشَعَ لك أَي خُذْ منه ما وجدْت.
      قال ابن الأَعرابي: امْتَشَعَ الرجل ثوب صاحبه أَي اخْتَلَسَه.
      وذنبٌ مَشُوعٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. مَشَعَ
    • ـ مَشَعَ: خَلَسَ.
      ـ ذِئْبٌ مَشُوعٌ: خَلاَّسٌ،
      ـ مَشَعَ: سارَ سَيْراً سَهْلاً،
      ـ مَشَعَ القُطْنَ: مَزَعَهُ، والقِطْعَةُ منه: مِشْعَةٌ، ومَشيعَةٌ،
      ـ مَشَعَ القِثَّاءَ: مَضَغَه،
      ـ مَشَعَ الغَنَمَ: حلَبَها،
      ـ مَشَعَ بِمَنِيِّهِ، أو بَوْلِهِ: رَمَى به،
      ـ مَشَعَ فلاناً بالحَبْلِ وغيرِهِ: ضَرَبَهُ به.
      ـ تَمْشيعُ القَصْعَةِ: أكلُ كلِّ ما فيها.
      ـ تَمَشَّعَ الرجُلُ: أزالَ الأذَى عن نَفْسِه، أو هو الاسْتِنْجاءُ بالحجارَةِ خاصَّةً.
      ـ امْتَشَعَ ما في الضَّرْعِ: أخَذَهُ كُلَّهُ،
      ـ امْتَشَعَ ثَوْبَهُ: اخْتَلَسَهُ،
      ـ امْتَشَعَ السَّيْفَ: سَلَّهُ مُسْرِعاً.
      ـ امْتَشِعْ منه ما مَشَعَ لَكَ: خُذْ منه ما وجَدْتَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وشع
    • "وشَعَ القُطْنَ وغيرَه، وَوشَّعَه، كِلاهما: لَفَّه.
      والوَشِيعةُ: ما وُشِّعَ منه أَو من الغَزْل.
      والوَشِيعةُ: كُبَّةُ الغَزْلِ.
      والوَشِيعُ: خشَبةُ الحائِكِ التي يُسَمِّيها الناسُ الحَفَّ، وهي عند العرب الحِلْوُ إِذا كانت صغيرة، والوَشِيعُ إِذا كانت كبيرة.
      والوَّشِيعةُ: خشَبةٌ أَو قصَبةٌ يُلَفُّ عليها الغَزْلُ، وقيل: قصبة يَجْعلُ فيها الحائِك لُحْمةَ الثوبِ للنسْجِ، والجمع وَشِيعٌ ووَشائِعُ؛ قال ذو الرمة: به مَلْعَبٌ من مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَه،كَنَسْجِ اليَماني بُرْدَه بالوَشائِعِ والتوْشِيعُ: لَفُّ القُطْنِ بعد النَّدْفِ، وكلُّ لَفِيفةٍ منه وَشِيعةٌ؛ قال رؤْبة: فانْصاعَ يَكْسُوها الغُبارَ الأَصْيَعا،نَدْفَ القِياسِ القُطنَ المُوَشَّعا الأَصْيَعُ: الغُبارُ الذي يجيءُ ويذهب، يَتَصَيَّع ويَنْصاعُ: مرة ههنا ومرة ههنا.
      وقال الأَزهري: هي قصبة يُلْوى عليها الغزلُ من أَلوان شَتى من الوَشْيِ وغير أَلوان الوشي، ومن هناك سميت قصَبةُ الحائِكِ الوَشِيعة، وجمعها وشائع، لأَن الغزل يُوشَّعُ فيها.
      ووَشَّعَتِ المرأَةُ قُطنها إِذا قَرَضَتْه وهَيَّأَتْه للندْفِ بعد الحَلْجِ، وهو التَّزبِيدُ والتَّسْيِيحُ.
      ويقال لما كسا الغازِلُ المَغْزُولَ: وشِيعةٌ ووَلِيعةٌ وسَلِيخةٌ ونَضْلةٌ.
      ويقال: وَشْعٌ من خير ووُشُوعٌ ووَشْمٌ ووُشُومٌ وشَمْعٌ وشُموعٌ.
      والوَشِيعُ: عَلَمُ الثوْبِ ووَشَّعَ الثوبَ: رَقَمَه بعَلَم ونحوه.
      والوشِيعةُ: الطريقةُ في البُرْدِ.
      وتَوَشَّعَ بالكذِبِ.
      تَحَسَّنَ وتَكَثَّرَ؛ وقوله: وما جَلْسُ أَبْكارٍ أَطاعَ لِسَرْحِها جَنى ثَمَرٍ، بالوادِيَيْنِ، وشُوعُ قيل: وشوع كثيرٌ، وقيل: إِن الواو للعطف، والشُّوعُ: شجر البان، الواحدة شُوعةٌ.
      ويروى: وُشُوعُ، بضم الواو، فمن رواه بفتح الواو وَشوع فلواو واو النسَق، ومن رواه وُشوعُ فهو جمع وَشْعٍ، وهو زَهْر البُقول.
      والوَشْعُ: شجر البانِ، والجمع الوُشوعُ.
      والتَّوشِيعُ: دخولُ الشيء في الشيء.
      وتوَشَّعَ الشيءُ: تفَرَّقَ.
      والوَشوعُ: المتفرّقة.
      ووُشوعُ البقْل: أَزاهِيرُه، وقيل: هو ما اجتمع على أَطرافه منها، واحدها وَشْعٌ.
      وأَوشَعَ الشجرُ والبقلُ: أَخرج زهْرَه أَو اجتمع على أَطرافه.
      قال الأَزهري: وشَعَتِ البقلةُ إِذا انفَرَجَت زَهْرتُها.
      والوَشِيعةُ والوَشِيعُ: حظِيرةُ الشجر حول الكَرْم والبُستان، وجمعها وشائِعُ.
      ووَشَّعُوا على كرمهم وبستانهم: حَظَرُوا.
      والوَشِيعُ: كَرْمٌ لا يكون له حائط فيجعلُ حولَه الشوكُ لِيَمْنَعَ مَن يدخل إِليه.
      ووَشَّعَ كرمَه: جعل له وَشِيعاً، وهو أَن يَبْنِيَ جَدارَه بقَصَبٍ أَو سعَف يُشَبِّكُ الجِدارَ به، وهو التَّوشِيعُ.
      والمُوَشَّعُ: سَعَفٌ يُجْعَلُ مثل الحظيرة على الجَوْخانِ يُنْسَجُ نَسْجاً؛ وقول العجاج: صافي النّحاسِ لم يُوشَّعْ بكَدَرْ وقيل في تفسيره: لم يُوَشَّعْ لم يُخْلَط وهو مما تقدم، ومعناه لم يُلبس بكدر لأَنَّ السّعَف الذي يسمى النَّسِيجةَ منه المُوَشَّع يُلبس به الجَوخان.
      والوَشيع: الخُضُّ، وقيل: الوَشِيعُ شَريجةٌ من السعَف تُلْقى على خَشباتِ السقْفِ، قال: وربما أُقِيمَ كالخص وسُدَّ خَصاصُها بالثُّمامِ، والجمع وشائِعُ؛ ومنه الحديث: والمسجِدُ يومئذٍ وشِيعٌ بسَعَف وخشب؛ قال كثيِّر: دِيارٌ عَفَتْ مِنْ عَزَّةَ، الصَّيْفَ، بَعْدَما تُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الوَشِعَ المُثَمَّما أَي تُجِدُّ عزةُ يعني تجعلُه جديداً؛ قال ابن بري: ومثله لابن هَرْمةَ: بِلِوى سُوَيْقةَ، أَو بِبُرْقةِ أَخْزَمٍ،خِيمٌ على آلائِهِنَّ وَشِيعُ وقال:، قال السكري الوَشِيعُ الثُّمامُ وغيره، والوَشِيعُ سقف البيت، والوَشِيعُ عَريشٌ يُبْنى للرئيس في العسكر يُشْرِفُ منه على عسكره؛ ومنه الحديث: كان أَبو بكر،رضي الله عنه، مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في الوَشِيعِ يوم بَدْرٍ أَي في العْريش.
      والوَشْعُ: النَّبْذُ من طَلْع النخل.
      والوَشْعُ: الشيء القليلُ من النبْت في الجبل.
      والوُشُوعُ: الضُّرُوبُ؛ عن أَبي حنيفة.
      ووَشَعَ الجبلَ ووشعَ فيه يَشَعُ، بالفتح، وَشْعاً ووُشوعاً وتوَشَّعه: علاه: وتوَشَّعَتِ الغنمُ في الجبل إِذا ارْتَقَتْ فيه ترْعاه، وإِنه لوَشوعٌ فيه مُتَوَقِّلٌ له؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وكذلك الأُنثى؛

      وأَنشد: ويْلُمِّها لِقْحةُ شَيْخٍ قد نَحَلْ،حَوْساءُ في السَّهْلِ، وَشوعٌ في الجبَلْ وتَوَشَّعَ فلان في الجبل إِذا صَعَّدَ فيه.
      ووشَعَه الشيءُ أَي عَلاه.
      وتَوَشَّعَ الشيْبُ رأْسَه إِذا علاه.
      يقال: وشَع فيه القَتِيرُ ووَشَّعَ وأَتْلَعَ فيه القتير وسَبَّل فيه الشيْبُ ونَصَلَ بمعنى واحد.
      والوَشُوعُ: الوَجُورُ يُوجَرُه الصبيُّ مثل النَّشُوع.
      والوَشِيعُ: جِذْعٌ أَو غيره على رأْس البئر إِذا كانت واسعة يقوم عليه الساقي.
      والوَشِيعةُ: خشبة غليظة توضع على رأْس البئر يقوم عليها الساقي؛ قال الطرماح يصف صائداً: فأَزَلَّ السَّهْمَ عنها، كما زَلَّ بالساقي وشِيعُ المَقام ابن شميل: تَوَزَّعَ بنو فلان ضُيُوفَهم وتوَشَّعُوا سواء أَي ذهَبوا بهم إِلى بيوتهم، كلُّ رجل منهم بطائفة.
      والوَشِيعُ ووَشِيعٌ، كلاهما: ماءٌ معروف؛ وقول عنترة: شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّ يْلَمِ إِنما هو دُحْرُضٌ ووَشِيعٌ ماءَان معروفان فقال الدُّحْرُضَينِ اضْطِراراً، وقد ذكر ذلك في وسيع بالسين المهملة أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. شعع
    • "الشُّعاعُ: ضَوْءُ الشمس الذي تراه عند ذُرُورِها كأَنه الحبال أَو القُضْبانُ مُقْبِلةً عليك إِذا نظرت إِليها، وقيل: هو الذي تراه مُمْتَدًّا كالرِّماحِ بُعَيْدَ الطلوع، وقيل: الشُّعاعُ انتشارُ ضوئِها؛ قال قيس ابن الخطيم: طَعَنْتُ ابنَ عبدِ القَيْسِ طَعْنَةَ ثائِرِ،لها نَفَذٌ، لولا الشَّعاعُ أَضاءَها وقال أَبو يوسف: أَنشدني ابن معن عن الأَصمعي: لولا الشُّعاع، بضم الشين، وقال: هو ضوءُ الدم وحُمْرَتُه وتَفَرُّقُه فلا أَدري أَقاله وضعاً أَم على التشبيه، ويروى الشَّعاعُ، بفتح الشين، وهو تَفَرُّق الدَّمِ وغيره،وجمع الشُّعاعِ أَشِعَّةٌ وشُعُعٌ.
      وفسر الأَزهريّ هذا البيت فقال: لولا انْتِشارُ سَنَنِ الدَّمِ لأَضاءَها النَّفَذُ حتى تستبين، وقال أَيضاً: شعاع الدَّمِ ما انْتَشر إِذا اسْتَنَّ من خَرْق الطَّعْنةِ.
      ويقال: سَقَيْتُه لَبَناً شَعاعاً أَي ضَياحاً أُكْثِرَ ماؤُه، قال: والشَّعْشَعةُ بمعنى المَزْجِ منه.
      ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: إِنَّ الشهر قد تَشَعْشَعَ فلو صُمْنا بَقِيَّتَه، كأَنه ذَهب به إِلى رِقَّة الشهر وقِلَّةِ ما بقي منه كما يُشَعْشَعُ اللبن بالماء.
      وتَشَعْشَعَ الشهرُ: تَقَضَّى إِلاَّ أَقَلَّه.
      وقد روي حديث عمر، رضي الله عنه، نَشَعْسَعَ من الشُّسُوعِ الذي هو البعد، بذلك فسَّره أَبو عبيد، وهذا لا يُوجِبُه التصرِيفُ.
      وأشَعَّت الشمسُ: نَشَرَتْ شُعاعَها؛

      قال: إِذا سَفَرَتْ تَلأْلأُ وَجْنَتاها،كإِشْعاعِ الغَزالةِ في الضَّحاءِ ومنه حديث ليلة القَدْرِ: وإِنَّ الشمس تَطلُعُ من غَدِ يومها لا شُعاعَ لها، الواحدة شُعاعةٌ.
      وظِلٌ شَعْشَعٌ أَي ليس بكثيف، ومُشَعْشَعٌ أَيضاً كذلك، ويقال: الشَّعْشَعُ الظِّلُّ الذي لم يُظِلّك كلُّه ففيه فُرَجٌ.
      وشَعُّ السُّنبل وشَعاعُه وشِعاعُه وشُعاعُه: سَفاه إِذا يَبِسَ ما دام على السُّنْبُلِ.
      وقد أَشَعَّ الزرْعُ: أَخرج شَعاعَه.
      أَبو زيد: شاعَ الشيءُ يَشِيعُ وشَعَّ يَشِعُّ شَعّاً وشَعاعاً كلاهما إِذا تَفَرَّقَ،وشَعْشَعْنا عليهم الخيلَ نُشَعْشِعُها.
      والشَّعاعُ: المتفرِّق.
      وتَطايَرَ القوم شَعاعاً أَي متفرِّقين.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: سَتَرَوْن بعدي مُلْكاً عَضُوضاً وأُمَّةً شَعاعاً أَي متفرِّقين مختلفين.
      وذهبَ دمُه شَعاعاً أَي متفرِّقاً.
      وطارَ فؤَادُه شَعاعاً تَفَرَقتْ هُمَومُه.
      يقال ذهبت نفسي شَعاعاً إِذا انتشر رأْيها فلم تتجه لأَمْر جَزْم، ورجل شَعاعُ الفُؤَاد منه.
      ورأْي شَعاعٌ أَي مُتَفَرِّقٌ.
      ونفْس شَعاع: متفرِّقة قد تفرَّقَتْ هِمَمُها؛ قال قيس بن ذَريح: فلم أَلْفِظْكِ مِنْ شِبَعٍ، ولَكِنْ أُقَضِّي حاجةَ النَّفْسِ الشَّعاعِ وقال أَيضاً: فقَدْتُكِ مِن نَفْسٍ شَعاعٍ، أَلَمْ أَكُنْ نَهَيْتُكِ عن هذا وأَنْتِ جَميعُ؟

      ‏قال ابن برِّيّ: ومثل هذا لقيس بن معاذ مجنون بني عامر: فَلا تَتْرُكي نَفْسِي شَعاعاً، فإِنَّها من الوَجْدِ قَدْ كادَتْ عَلَيْكِ تَذُوبُ والشَّعْشاعُ أَيضاً: المُتَفَرِّقُ؛ قال الراجز: صَدْقُ اللِّقاءِ غَيْرُ شَعْشاعِ الغَدَرْ يقول: هو جميع الهِمة غير متفرقها.
      وتَطايَرَتِ العَصا والقَصَبةُ شَعاعاً إِذا ضربت بها على حائط فَتَكَسَّرتْ وتطايرت قِصَداً وقِطَعاً.
      وأَشَعَّ البعيرُ بَوْله أَي فَرَّقَه وقَطَّعه، وكذلك شَعَّ بولَه يَشُعُّه أَي فرَّقه أَيضاً فَشَعَّ يَشِعُّ إِذا انتَشر وأَوْزَعَ به مثله.
      ابن الأَعرابي: شَعَّ القومُ إِذا تَفَرَّقُوا؛ قال الأَخطل: عِصابةُ سَبْيٍ شَعَّ أَنْ يُتَقَسَّما أَي تَفَرَّقُوا حِذارَ أَن يُتَقَسَّموا.
      قال: والشَّعُّ العَجَلةُ.
      قال: وانْشَعَّ الذئب في الغنم وانْشلَّ فيها وانْشَنَّ وأَغار فيها واستغار بمعنى واحد.
      ويقال لبيت العَنْكَبُوت: الشُّعُّ وحُقُّ الكُهول.
      وشَعْشَعَ الشَّرابَ شَعْشَعَةً: مزَجَه بالماء، وقيل: المُشَعْشَعة الخَمْرُ التي أُرِقَّ مَزْجُها.
      وشَعْشَعَ الثَّريدةَ الزُّرَيْقاءَ: سَغْبَلَها بالزَّيْت، يقال: شَعْشِعْها بالزَّيْت.
      وفي حديث وائِلةَ‎ ‎بن‎ الأَسْقَع: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، ثَرَدَ ثَرِيدةً ثم شَعْشَعَها ثم لبَّقها ثم صَعْنَبَها؛ قال ابن المبارك: شَعْشَعَها خلَط بعضَها ببعض كما يُشَعْشَعُ الشرابُ بالماء إِذا مُزِجَ به، ورُوِيتْ هذه اللفظةُ سَغْسَغَها، بالسين المهملة والغين المعجمة، أَي روَّاها دَسَماً.
      وقال بعضهم: شَعْشَعَ الثريدة إِذا رفع رأْسها، وكذلك صَعْلَكَها وصعْنَبَها.
      وقال ابن شميل: شَعْشَعَ الثَّريدة إِذا أَكْثَرَ سَمْنَها، وقيل: شَعْشَعَها طَوَّلَ رأْسها من الشَّعْشاعِ، وهو الطويل من الناس، وهو في الخمر أَكثر منه في الثريد.
      والشَّعْشَّعُ والشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانُ والشَّعْشَعانيُّ: الطَّوِيلُ الحَسنُ الخفيفُ اللحْمِ، شُبِّه بالخمر المُشَعْشَعةِ لِرِقَّتِها، ياءُ النسب فيه لغير علة، إِنما هو من باب أَحمرَ وأَحْمَرِيٍّ ودوَّارٍ ودَوَّارِيٍّ؛ ووصف به العجاج المِشْفَرَ لطوله ورِقَّتِه فقال: تُبادِرُ الحَوْضَ، إِذا الحَوْضُ شُغِلْ،بِشَعْشَعانيٍّ صُهابيٍّ هَدِلْ،ومَنْكِباها خَلْفَ أَوْراكِ الإِبِلْ وقيل: الشَّعْشاعُ الطويل، وقيل: الحسَن؛ قال ذو الرمة: إِلى كُلِّ مَشْبُوحِ الذِّراعينِ، تُتَّقَى بهِ الحَرْبُ، شَعْشاعٍ وآخَرَ فَدْغَمِ وفي حديث البَّيْعةِ: فجاء أَبْيَضُ شَعْشاعٌ أَي طويل.
      ومنه حديث سفيان بن نُبَيْح: تراهُ عَظِيماً شَعْشَعاً، وقيل: الشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانيُّ والشَّعْشَعانُ الطويلُ العُنقِ من كل شيء.
      وعُنُقٌ شَعْشاعٌ: طويل.
      والشَّعْشَعانةُ مِن الإِبل: الجَسِيمةُ، وناقة شَعْشَعانة؛ قال ذو الرمة:هَيْهاتَ خَرقاءُ إِلاَّ أَنْ يُقَرِّبَها ذُو العَرْشِ، والشَّعْشَعاناتُ العَياهِيم ورجل شُعْشُعٌ: خفيف في السفر.
      وقال ثعلب: غلام شُعْشُع خفيف في السفر،فقَصَره على الغلام.
      ويقال: الشُّعْشُعُ الغلام الحسَنُ الوجه الخفيف الرُّوحِ، بضم الشين.
      وقال الأَزهري في آخر هذه الترجمة: كلُّ ما مضى في الشَّعاعِ فهو بفتح الشين، وأَما ضَوءُ الشمس فهو الشُّعاعُ، بضم الشين، والشَّعَلَّع: الطويل، بزيادة اللام.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. شوع
    • "الشَّوَعُ: انْتِشارُ الشَّعر وتَفَرُّقُه كأَنه شَوْك؛ قال الشاعر:ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها،ولا مُشْعَنَّةٌ قَهْدا ورجل أَشْوَعُ وامرأَة شَوْعاءُ، وبه سمي الرجل أَشْوَعَ.
      ابن الأَعرابي: شَوُعَ رأْسُه يَشُوعُ شَوْعاً إِذا اشْعانَّ، قال الأَزهري: هكذا رواه عنه أَبو عمرو، والقِياسُ شَوِعَ يَشْوَعُ شَوَعاً.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل شُعْ شُعْ إِذا أَمرته بالتَّقَشُّفِ وتطويل الشعر، ومنه قيل: فُلانٌ ابن أَشْوَعَ.
      وبَوْلٌ شاعٌ: مُنْتَشِرٌ مُتَفَرِّق؛ قال ذو الرمة: يُقَطِّعْنَ لِلإِبْساسِ شاعاً كأَنَّه جَدايا، على الأَنْساءِ مِنها بَصائِر وشَوَّعَ القومَ: جمعهم؛ وبه فسر قول الأَعشى: نُشَوِّعُ عُوناً ونَجتابُه؟

      ‏قال: ومنه شِيعةُ الرجل، والأَكثر أَن تكون عين الشِّيعة ياء لقولهم أَشياعٌ، اللهم إِلا أَن يكون من باب أَعياد أَو يكون يُشَوِّعُ على المُعاقبة.
      وشاعةُ الرجل: امرأَتُه، وإِن حملتها على معنى المُشايَعةِ واللُّزوم فأَلفها ياء.
      ومضَى شَوْعٌ من الليل وشُواعٌ أَي ساعة؛ حكي عن ثعلب ولست منه على ثقة.
      والشُّوعُ، بالضم: شجر البان، وهو جَبَليٌّ؛ قال أُحَيْحَةُ بن الجُلاح يصف جبلاً: مُعْرَوْرِفٌ أَسْبَلَ جَبّاره،بِجافَتَيْه، الشُّوعُ والغِرْيَفُ،وهذا البيت اسْتَشْهَد الجوهريّ بعَجُزه ونسبه لقيس ابن الخطيم، ونسبه ابن بَرّي أَيضاً لأُحَيْحةَ بن الجُلاح، وواحدتُه شُوعةٌ وجمعها شِياعٌ.
      ويقال: هذا شَوْعُ هذا، بالفتح، وشَيْعُ هذا للذي وُلِدَ بعده ولم يُولَدْ بينهما.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. شُوعُ
    • ـ شُوعُ: شَجَرُ البانِ، أو ثَمَرُهُ، أو يَنْبُتُ في السَّهْلِ والجَبَلِ.
      ـ شَوُعَ رأسُه شَوْعاً: اشْعانَّ، قاله أبو عَمْرٍو، والقِياسُ: شَوِعَ.
      ـ شَوَعُ: انْتشارُ شَعَرِ الرأسِ، وتَفَرُّقُه، وصَلابَتُه حتى كأَنَّهُ شَوْكٌ، وهو أشْوَعُ، وهي شَوْعاءُ، ج: شُوعٌ،
      ـ شَوَعُ: بَياضُ أحَدِ خَدَّيِ الفَرَسِ، وقاضِي الكوفَةِ سَعيدُ ابنُ عَمْرِو بنِ أشْوَعَ، كأحْمدَ، من الثِقاتِ.
      ـ مِشْواعُ: مِحْراثُ التَّنُّورِ، كَأَنَّه مِنْ: شَيَّعَ النارَ، وأصْلُهُ مشْياعٌ، ولكِنَّهُ كَصِبْيانٍ وصِبْوانٍ.
      ـ شُعْ شُعْ: أمْرٌ بالتَّقَشُّفِ، وتَطْويلِ الشَّعَرِ.
      ـ هذا شَوْعُ هذا، وشَيْعُ هذا: وُلِدَ بَعْدَهُ، ولم يولَدْ بَيْنَهُما شيءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. أَشاع
    • أشاع - إشاعة
      1- أشاع الخبر : نشره، أذاعه. 2- أشاع السر أو به : أظهره. 3- أشاع الشيء : فرقه «أشاع المال أو العدل في الناس». 4- أشاع الماشية : ساقها خارج القطيع. 5- أشاع البيت أو نحوه : جعله مشترك الملك من غير قسمة.

    المعجم: الرائد

  9. شوع
    • شوع - يشوع ، شوعا
      1- شوع الرأس : انتشر شعره وانتصب صلبا. 2- شوع الشعر : انتشر وانتصب صلبا. 3- شوع الفرس : كان أحد خديهابيض.

    المعجم: الرائد

  10. أشاعَ
    • [ش ي ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَشَاعَ، يُشيعُ، مصدرإِشاعَةٌ.
      1. :-أَشاعَ خَبَراً بَيْنَ النَّاسِ :-: أَذَاعَهُ.
      2. :-كَتَمَ فَرَحَهُ وَلَمْ يُشِعْهُ :- : لَمْ يُخْبِرْ بِهِ أَحَداً.
      3. :-أَشاعَ الحاكِمُ العَدْلَ بَيْنَ النَّاسِ :- : نَشَرَهُ.
      4. :-أشاعَ السِّرَّ أو بِهِ :-: أَظْهَرَهُ.
      5. :-أَشاعَ الحُقولَ :- : جَعَلَها مُشْتَرَكَةَ المِلْكِ مِنْ غَيْرِ قِسْمَةٍ.
      6. :-أشاعَ بالنَّاسِ :- : صاحَ، نادَى.

    المعجم: الغني

  11. أشاعَ
    • أشاعَ يُشيع ، أَشِعْ ، إشاعةً ، فهو مُشيع ، والمفعول مُشاع :-
      أشاع العَقارَ جعله مُشتركًا بين أكثر من مالك :-لك في هذه الدار سَهْم مُشاع.
      أشاع الخبرَ: نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه :-أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. وشَعَتِ
    • وشَعَتِ البقلةُ وشَعَتِ َ (تَشَعُ) وَشْعاً، ووُشُوعاً: انفرجت زهرتُها.
      و وشَعَتِ الشيءُ الشيءَ: علاه.
      ويقال: وَشَعَهُ الشِّيبُ.
      وـ الجبلَ، وفيه: صَعِدَه وعلاه.
      و وشَعَتِ فلانٌ الشيءَ: خَلَطهَ.
      و وشَعَتِ القطنَ وغيره: لفَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أشاع
    • أشاع الشيء، وبه: أظْهَرَهُ ونَشَرَهُ.
      و أشاع الدار ونحوُها مما يملك: كان مشتركًا لم يقسم.
      قَسَمَهُ و أشاع بالقوم: نَادَى وصَاحَ.
      و أشاع اللهُ القومَ، بالسلامِ ونحوِه: عمّهُمْ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. شَوِعَ
    • شَوِعَ الشَّعْرُ شَوِعَ َ شوَعًا: انْتَشَرَ وقام كأنَّهُ شَوْكٌ.
      ويقال: شَوِعَ رأْسُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الشِّيَاعُ
    • الشِّيَاعُ .
      النِّداءُ.
      و الشِّيَاعُ البوق يُدْعَى به.
      و الشِّيَاعُ ما تُشَبُّ به النار من الوقود الخفيف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إشاعَةٌ
    • جمع: ـات. [ش ي ع]. (مصدر أشاعَ). :-اِحْذَرِ الإِشاعاتِ، لاَ تُصَدِّقْ كُلَّ شَيْءٍ تَسْمَعُهُ :- : الأَخْبارُ الشَّائِعَةُ غَيْرُ الصَّحيحَةِ، غَيْرُ الْمُؤَكَّدَةِ. :-لاَ تُرَوِّجْ للإشاعَةِ الكاذِبَةِ :- :-إِشاعاتٌ أَشاعَها كاذِبٌ مُغْرِضٌ.

    المعجم: الغني

  17. أشوع
    • أشوع
      1-من انتصب شعره صلبا. جمع : شوع، مؤنث شوعاء

    المعجم: الرائد

  18. شوع
    • شوع - تشويعا
      1-شوع القوم : جمعهم

    المعجم: الرائد

  19. الإِشاعَةُ
    • الإِشاعَةُ : الخَبَرُ ينتشر غير متثَّبتٍ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الشَّوْعُ
    • الشَّوْعُ : المولود يجيءُ تاليًا من التَّوْأَمَيْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الشُّوعُ
    • الشُّوعُ : شَجَرُ البَانِ (انظر: البان) أو ثَمَرُهُ.
      (والثمَرَةُ قد تسمى باسم الشجرة) . والجمع : شِيَاعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. إشاعة
    • إشاعة :-
      1 - مصدر أشاعَ.
      2 - خَبر مكذوب، غير موثوق فيه، وغير مُؤكَّد، ينتشر بين الناس :-لا تصدِّق الإشاعات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إشاعة
    • إشاعة
      1- مصدر أشاع. 2- نبأ يذيع في الناس عن حادثة موهومة وقعت أو يحتمل وقوعها.

    المعجم: الرائد

  24. شوعة
    • شوعة
      1-واحدة الشوع

    المعجم: الرائد

  25. أشاع الخبر
    • نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه :-أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ.

    المعجم: عربي عامة



معنى مشوع في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الشوعُ بالضم: شجرُ البان، الواحدة شوعَةٌ. ويقال: هذا شَوْعُ هذا، بالفتح، وشَيْعُ هذا، للذي وُلِدَ بعده ولم يُولَد بينهما.
تاج العروس

الشُّوع بالضَّمّ : شجَرُ البان الواحدةُ شُوعَةٌ كما في الصحاح وجَمعُه : شِيَاعٌ أو ثمَرُه وقال أعرابِيٌّ من رَبيعَة : الشُّوعُ طِوالٌ وقُضبانُه طِوالٌ سَمْجَةٌ ويُسمَّى أيضاً ثمَرُه الشُّوعَ والثمرَةُ قد تُسمّى باسمِ الشجرَةِ والشجرَةُ قد تُسمّى باسمِ الثمرَةِ وهو يَريعُ ويَكثُرُ على الجَدبِ وقِلّةِ الأمطار والناسُ يُسلِفونَ في ثمرِه الأموالَ . وقال أبو حنيفةَ : أَخْبَرني رجلٌ من الأَعرابِ أنّ رجلاً أتى أعرابِيّاً يَقْتَضيهِ شُوعاً كان أَسْلَفَه فقال له الأعرابيُّ : إنْ لم يَأْتِ اللهُ من عندِه برَحمةٍ فما أَسْرَعَ ما أَقْتَضيك ! أي إنْ لم يأتِ بمَطَرٍ وأهلُ الشُّوعِ يَسْتَعمِلون دُهنَه كما يَسْتَعملُ أهلُ السِّمْسِمِ دُهنَ السِّمْسِمِ ؛ وهو جبَلِيٌّ . قيل : يَنْبُتُ في السَّهْلِ والجبَلِ وأنشدَ الجَوْهَرِيّ للشاعرِ يصفُ جبَلاً :

" بأَكْنافِهِ الشُّوعُ والغِرْيَفُ وَنَسَبه بَعْضُهم لقَيسِ بنِ الخَطيمِ وقال ابنُ بَرّيّ والصَّاغانِيّ هو : لأُحَيْحَةَ بنِ الجُلاَحِ يصفُ عَطَنَه وأنّ له بَساتين وأَرَضِين يَزْرَعُها ويَسقيها بالسَّواني فلا يَعْبَأُ بتَأَخُّرِ المطَرِ وانقِطاعِه :

إذا جُمادى مَنَعَتْ قَطْرَها ... زانَ جَنابِي عَطَنٌ مُعْصِفُ

مُعْرَوْرِفٌ أَسْبَلَ جَبّارُه ... أسودُ كالغابَةِ مُغْدَوْدِفُ

يَزْخَرُ في أَقْطَارِه مُغْدِقٌ ... بحافتَيْهِ الشُّوعُ والغِرْيَفُ وشَوُعَ رَأْسُه ككَرُمَ يَشوعُ شَوْعَاً بالفَتْح إذا اشْعانَّ قاله أبو عمروٍ هكذا في النسخ والصوابُ أبو عُمَر أي : المُطَرِّز عن ابْن الأَعْرابِيّ . قال الأَزْهَرِيّ : هكذا رواه عنه والقياسُ شَوِعَ رَأْسُه كفَرِح يَشْوَعُ شَوَعَاً . قال ابْن دُرَيْدٍ : الشَّوَعُ مُحرّكةً : انتِشارُ شعر الرأسِ وتفرُّقُه وصَلابَتُه حتى كأنّه شَوْكٌ قال الشاعر :

ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها ... ولا مُشْعَنَّةٌ قَهْدَا وهو أَشْوَعُ وهي شَوْعَاء وبه سُمِّي الرجلُ أَشْوَع ج : شُوعٌ بالضَّمّ . قال ابْن عبّادٍ : الشَّوَع : بَياضُ أحَدِ خدَّيِ الفرَسِ وهو أشوعُ وهي شَوْعَاء . وقاضي الكُوفةِ سعيدُ بنُ عَمْرِو بنِ أَشْوَعَ الهَمْدانيُّ كأحمَد من الثِّقاتِ الأثْبات نقله الصَّاغانِيّ قلت : وقد روى عن بِشرِ بنِ غالبِ ورَبيعةَ بنِ أَبْيَض والشَّعْبِيِّ وعنه الحارثُ بنُ حَصيرَة والحَجّاجُ بنُ أَرْطَاةَ وسَلَمَةُ بنُ كُهَيْل كذا في حَواشي الكَمال . والمِشْواع كمِحْرابٍ : مِحراثُ التَّنُّور عن ابْن عَبَّادٍ قال : كأنّه من شَيَّعَ النارَ وأصلُه مِشْياعٌ ولكنّه كصِبْيانٍ وصِبْوانٍ كما في العُباب . قال ابْن الأَعْرابِيّ : يقال للرجلِ : شُعْ شُعْ بضمِّهما وهو أمرٌ بالتَّقَشُّفِ وتَطويلِ الشَّعرِ ومنه قيل : فلانٌ ابنُ أَشْوَعَ . قال الجَوْهَرِيّ : يقال : هذا شَوْعُ هذا وشَيْعُ هذا للذي وُلِدَ بَعْدَه ولم يُولَدْ بَيْنَهما هكذا نصُّ الصحاحِ والعُبابِ واللِّسان وليسَ في كلٍّ منها شيءٌ وإنّما زادَه المُصَنِّف . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : شَوَّعَ القَومَ تَشْوِيعاً : جَمَعَهم وبه فُسِّرَ قولُ الأعشى :

" نُشَوِّعُ عُوناً ونَجْتابُها ويقال منه : شِيعَةُ الرجلِ والأكثرُ أن يكونَ عَيْنُ الشِّيعَةِ ياءً لقَولِهم : أَشْيَاعٌ اللهُمَّ إلاّ أن يكونَ من بابِ أَعْيَادٍ أو يكونَ شَوَّعَ على المُعَاقَبةِ . وشاعَةُ الرجلِ : امرأتُه وإنْ حَمَلْتَها على معنى المُشايَعةِ واللزومِ فأَلِفُها ياءٌ . ومضى شَوْعٌ من الليل وشُواعٌ حُكِيَ عن ثَعْلَبٍ قال ابنُ سِيدَه : ولَستُ منه على ثقةٍ . قلتُ : والصوابُ أنّه بالسينِ المُهمَلة وقد تقدّم . والمِشْواع كمِحْرابٍ : شُسْتَقَةٌ تحت خِمارِ المرأةِ نقله الصَّاغانِيّ عن ابْن عَبَّادٍ . وقال ابنُ القَطّاع : أشاعَ ببَولِه : قَطَرَه قليلاً قليلاً . وأَشْوَعَ الرجلُ أخاه : وُلِدَ بعدَه

لسان العرب
الشَّوَعُ انْتِشارُ الشَّعر وتَفَرُّقُه كأَنه شَوْك قال الشاعر ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها ولا مُشْعَنَّةٌ قَهْدا ورجل أَشْوَعُ وامرأَة شَوْعاءُ وبه سمي الرجل أَشْوَعَ ابن الأَعرابي شَوُعَ رأْسُه يَشُوعُ شَوْعاً إِذا اشْعانَّ قال الأَزهري هكذا رواه عنه أَبو عمرو والقِياسُ شَوِعَ يَشْوَعُ شَوَعاً ابن الأَعرابي يقال للرجل شُعْ شُعْ إِذا أَمرته بالتَّقَشُّفِ وتطويل الشعر ومنه قيل فُلانٌ ابن أَشْوَعَ وبَوْلٌ شاعٌ مُنْتَشِرٌ مُتَفَرِّق قال ذو الرمة يُقَطِّعْنَ لِلإِبْساسِ شاعاً كأَنَّه جَدايا على الأَنْساءِ مِنها بَصائِر وشَوَّعَ القومَ جمعهم وبه فسر قول الأَعشى نُشَوِّعُ عُوناً ونَجتابُها قال ومنه شِيعةُ الرجل والأَكثر أَن تكون عين الشِّيعة ياء لقولهم أَشياعٌ اللهم إِلا أَن يكون من باب أَعياد أَو يكون يُشَوِّعُ على المُعاقبة وشاعةُ الرجل امرأَتُه وإِن حملتها على معنى المُشايَعةِ واللُّزوم فأَلفها ياء ومضَى شَوْعٌ من الليل وشُواعٌ أَي ساعة حكي عن ثعلب ولست منه على ثقة والشُّوعُ بالضم شجر البان وهو جَبَليٌّ قال أُحَيْحَةُ بن الجُلاح يصف جبلاً مُعْرَوْرِفٌ أَسْبَلَ جَبّاره بِجافَتَيْه الشُّوعُ والغِرْيَفُ وهذا البيت اسْتَشْهَد الجوهريّ بعَجُزه ونسبه لقيس ابن الخطيم ونسبه ابن بَرّي أَيضاً لأُحَيْحةَ بن الجُلاح وواحدتُه شُوعةٌ وجمعها شِياعٌ ويقال هذا شَوْعُ هذا بالفتح وشَيْعُ هذا للذي وُلِدَ بعده ولم يُولَدْ بينهما
الرائد
* شوع يشوع: شوعا. 1-الرأس: انتشر شعره وانتصب صلبا. 2-الشعر: انتشر وانتصب صلبا. 3-الفرس: كان أحد خديه أبيض.
الرائد
* شوع تشويعا. القوم: جمعهم.
الرائد
* شوع. 1-مص. شوع. 2-إنتشار شعر الرأس وانتصابه صلبا. 3-بياض أحد خدي الفرس.
الرائد
* شوع. شجر البان، ج شياع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: