وصف و معنى و تعريف كلمة مطاع:


مطاع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ميم (م) و طاء (ط) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح مطاع في معاجم اللغة العربية:



مطاع

جذر [طاع]

  1. مُطاع: (اسم)
    • مُطاع : اسم المفعول من أَطاعَ
  2. مُطاع: (اسم)
    • في فلان شُحٌّ مُطاعٌ :أَي يُطيعُهُ فيمنع الحقوق التي أوجَبَها اللهُ تعالى عليه في ماله
  3. مَطَعَ: (فعل)
    • مَطَعَ مَطْعاً، ومُطُوعاً
    • مَطَعَ في الأَرض : ذهب فَضَلّ
  4. أَطاعَ : (فعل)
    • أطاعَ يُطيع ، أَطِعْ ، إطاعةً ، فهو مُطِيع ، والمفعول مُطاع
    • أطاع اللهَ: انقاد له، فعل ما أَمَرَه به، أذعن له وخضع لإرادته وحُكْمه


  5. طَوْع : (اسم)
    • طَوْع : مصدر طاعَ
  6. طَوَّعَ : (فعل)
    • طوَّعَ يطوِّع ، تطويعًا ، فهو مُطوِّع ، والمفعول مطوَّع
    • طوَّعَ : مبالغة في طاع
    • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
    • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  7. طَوع : (اسم)
    • مصدر طَاعَ
    • طَوْعاً أَوْ كَرْهاً : شَاءَ أَمْ أَبَى
    • وفلانٌ طَوْعُ المكارِهِ ونحوِها: إِذا كان مُعتادًا لِتَلَقِّيهَا وتحمّلها
    • خرَج عن طوْعِه: خالفه وعصاه،
    • فرسٌ طَوْع العِنان: سهل منقاد،
    • فلانٌ طوْع القياد: لا رأي له، إمَّعة،
    • هو طوع يديك/ هو طوع يمينك: يفعل ما تأمره به، منقاد لك
  8. طُوَّع : (اسم)
    • طُوَّع : جمع طَّاعي
  9. طُوَّع : (اسم)
    • طُوَّع : جمع طَّاعُ
  10. طُوَّع : (اسم)


    • طُوَّع : جمع طائعُ
  11. طاعَ : (فعل)
    • طاعَ / طاعَ بـ / طاعَ لـ يَطُوع ، طُعْ ، طَوْعًا وطاعةً وطَوَاعِيَةً ، فهو طائع وطيّع ، والمفعول مَطُوع
    • طَاعَ الوَلَدُ أَوَامِرَ أَبِيهِ : أَطاعَها، اِنْقَادَ لَهَا، أَيْ فَعَلَ مَا أُمِرَ بِهِ
    • طاع لسانُه باللُّغة: مَرِن عليها
    • طَاعَ الشجرُ: أَمكن جَمْعُ ثمره
    • طَاعَ له المرادُ ونحوُه: أَتاه طائعاً سهلاً
    • طَاعَ الكلأُ الحيوانَ، وله: اتسع له وأَمكَنَهُ من رَعْيهِ حيث شاءَ
  12. مَطْع: (اسم)
    • مَطْع : مصدر مَطَعَ
  13. مَطاعينُ : (اسم)
    • مَطاعينُ : جمع مِطعان
  14. مِطعان : (اسم)
    • الجمع : مَطاعينُ
    • صيغة مبالغة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في
    • المِطْعَانُ : الطَّعَّانُ
  15. مَطْعون : (اسم)
    • مَطْعون : اسم المفعول من طُعِنَ
  16. مَطعون : (اسم)


    • مفعول مِن طَعَنَ
    • مَطْعُونٌ فِي فَخِذِهِ : مُصَابٌ بِطَعْنَةٍ فِيه
    • شَهِيدٌ مَطْعُونٌ : مُصَابٌ بِطَعَنَاتِ الأَعْدَاءِ ، الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ : الْمَطْعُونُ وَالْمَبْطُونُ وَالغَرِيقُ وَصَاحِبُ الهَدْمِ وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللهِ (حديث)
    • مَطْعُونٌ : مِنْ بَيْنِ الْمُصَاب بِدَاءِ الطَّاعُونِ
  17. مُطُوع : (اسم)
    • مُطُوع : مصدر مَطَعَ
  18. إِطاعة : (اسم)
    • مصدر أَطاعَ
    • إِطاعَةُ الوالِدَيْنِ: الاِنْقِيادُ لَهُما، الاِنْصِياعُ والاِمْتِثالُ لَهُما
  19. إِطاعة : (اسم)
    • إطاعة : مصدر أَطاعَ
  20. مَطُوع : (اسم)
    • مَطُوع : اسم المفعول من طاعَ
  21. مَطعَن : (اسم)
    • الجمع : مَطَاعِن
    • المَطْعَن : الطَّعْنُ
    • المَطْعَن: اسم مكان من طعَنَ ، موضع الطعن
    • المَطْعَن: العَيْب والجمع : مَطَاعِن
  22. مُطِيع : (اسم)


    • مُطِيع : فاعل من أَطاعَ
  23. مُطَّوَّع : (اسم)
    • مُطَّوَّع : اسم المفعول من إِطَّوَّعَ
  24. مُطَّوِّع : (اسم)
    • اسم فاعل من اطَّوَّعَ/ اطَّوَّعَ بـ
    • المُطَّوِّعُ : متطوِّع، من يتقدّم لعمل ما مختارًا ومن تلقاء نفسه
    • (الفقه) مُتنفِّل يأتي من الأعمال الصالحة زيادة على الفرائض
  25. مُطَّوِّع : (اسم)
    • مُطَّوِّع : فاعل من إِطَّوَّعَ
,
  1. مطاع
    • ‏متبع‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  2. المُطَاعُ

    • المُطَاعُ المُطَاعُ يقال: في فلان شُحٌّ مُطاعٌ، أَي يُطيعُهُ فيمنع الحقوق التي أوجَبَها اللهُ تعالى عليه في ماله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أطاعَ
    • أطاعَ يُطيع ، أَطِعْ ، إطاعةً ، فهو مُطِيع ، والمفعول مُطاع :-
      • أطاع اللهَ انقاد له، فعل ما أَمَرَه به، أذعن له وخضع لإرادته وحُكْمه :-أطاع والديه/ القوانين/ رؤساءه، - مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الْجَنَّةَ وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ أَبَى [حديث]، - {مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ} :-
      • إذا أردت أن تُطاع فمُرْ بما يستطاع.
      • أطاع الرَّجلَ: أجابه وتقبَّل شفاعته :- {مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلاَ شَفِيعٍ يُطَاعُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. طوع
    • "الطَّوْعُ: نَقِيضُ الكَرْهِ.
      طاعَه يَطُوعُه وطاوَعَه، والاسم الطَّواعةُ والطَّواعِيةُ.
      ورجل طَيِّعٌ أَي طائِعٌ.
      ورجل طائِعٌ وطاعٍ مقلوب، كلاهما: مُطِيعٌ كقولهم عاقَني عائِقٌ وعاقٍ، ولا فِعْل لطاعٍ؛ قال:حَلَفْتُ بالبَيْتِ، وما حَوْلَه من عائِذٍ بالبَيْتِ أَوْ طاعِ وكذلك مِطْواعٌ ومِطْواعةٌ؛ قال المتنخل الهذلي: إِذا سُدْتَه سُدْت مِطْواعةً،ومَهْما وكَلْتَ إِليه كَفاه الليحاني: أَطَعْتُه وأَطَعْتُ له.
      ويقال أَيضاً: طِعْتُ له وأَنا أَطِيعُ طاعةً.
      ولَتَفْعَلَنَّه طَوْعاً أَو كَرْهاً، وطائِعاً أَو كارِهاً.
      وجاء فلان طائعاً غير مُكْرَهٍ، والجمع طُوَّعٌ.
      قال الأَزهري: من العرب من يقول طاعَ له يَطُوعُ طَوْعاً، فهو طائعٌ، بمعنى أَطاعَ، وطاعَ يَطاعُ لغة جيدة.
      قال ابن سيده: وطاعَ يَطاعُ وأَطاعَ لانَ وانْقادَ، وأَطاعَه إِطاعةً وانْطاعَ له كذلك.
      وفي التهذيب: وقد طاع له يَطُوعُ إِذا انقاد له،بغير أَلِف، فإِذا مضَى لأَمره فقد أَطاعَه، فإِذا وافقه فقد طاوعه؛ وأَنشد ابن بري للرَّقّاصِ الكلبي: سِنانُ مَعَدٍّ في الحُرُوبِ أَداتُها،وقد طاعَ مِنْهُمْ سادةٌ ودَعائِمُ وأَنشد للأَحوص: وقد قادَتْ فُؤادي في هَواها،وطاعَ لها الفُؤادُ وما عَصاها وفي الحديث: فإِنْ هُمْ طاعُوا لك بذلك.
      ورجل طَيِّعٌ أَي طائِعٌ.
      قال: والطاعةُ اسم من أَطاعَه طاعةً، والطَّواعِيةُ اسم لما يكون مصدراً لطاوَعَه، وطاوَعَتِ المرأَةُ زوجها طَواعِيةً.
      قال ابن السكيت: يقال طاعَ له وأَطاعَ سواء، فمن، قال طاع يقال يطاع، ومن، قال أَطاعَ، قال يُطِيعُ، فإِذا جئت إِلى الأَمر فليس إِلاَّ أَطاعَه، يقال أَمَرَه فأَطاعَه، بالأَلف،طاعة لا غير.
      وفي الحديث: هَوًى مُتَّبَعٌ وشُحٌّ مُطاعٌ؛ هو أَن يُطِيعَه صاحبُه في منع الحقوق التي أَوجبها الله عليه في ماله.
      وفي الحديث: لا طاعةَ في مَعْصِيةِ الله؛ يريد طاعةَ وُلاةِ الأَمر إِذا أَمرُوا بما فيه معصية كالقتل والقطع أَو نحوه، وقيل: معناه أَن الطاعة لا تسلم لصاحبها ولا تخلُص إِذا كانت مشوبة بالمعصية، وإِنما تصح الطاعة وتخلص مع اجتناب المعاصي، قال: والأَول أَشبه بمعنى الحديث لأَنه قد جاء مقيّداً في غيره كقوله: لا طاعةَ لمخلوق في معصية الله، وفي رواية: في معصية الخالق.
      والمُطاوَعةُ: الموافقة، والنحويون ربما سموا الفعل اللازم مُطاوِعاً.
      ورجل مِطْواعٌ أَي مُطِيعٌ.
      وفلان حسن الطَّواعِيةِ لك مثل الثمانية أَي حسن الطاعة لك.
      ولسانه لا يَطُوعُ بكذا أَي لا يُتابِعُه.
      وأَطاع النَّبْتُ وغيره: لم يمتنع على آكله.
      وأَطاعَ له المَرْتَعُ إِذا اتَّسَعَ له المرتع وأَمْكَنَه الرَّعْيُ؛ قال الأَزهري: وقد يقال في هذا الموضع طاعَ؛ قال أَوس‎ ‎بن‎ حجر:كأَنَّ جِيادَهُنَّ، بِرَعْنِ زُمٍّ،جَرادٌ قد أَطاعَ له الوَراقُ أَنشده أَبو عبيد وقال: الوَراقُ خُضْرَةُ الأَرض من الحشيش والنبات وليس من الورق.
      وأَطاعَ له المَرْعَى: اتَّسَعَ وأَمكن الرعْيُ منه؛ قال الجوهري: وقد يقال في هذا المعنى طاعَ له المَرْتَعُ.
      وأَطاعَ التمرُ (* قوله«وأطاع التمر إلخ» كذا بالأصل.) حانَ صِرامُه وأَدْرَك ثمره وأَمكن أَن يجتنى.
      وأَطاع النخلُ والشجرُ إِذا أَدرك.
      وأَنا طَوْعُ يَدِكَ أَي مُنْقادٌ لك.
      وامرأَة طَوْعُ الضَّجِيعِ: مُنْقادةٌ له؛ قال النابغة: فارْتاعَ مِنْ صَوْتِ كَلاَّبٍ، فَباتَ له طَوْع الشَّوامِتِ، مِنْ خَوْفٍ ومن صَرَدِ يعني بالشَّوامِتِ الكِلابَ، وقيل: أَراد بها القوائم، وفي التهذيب: يقال فلان طَوْعُ المكارِه إِذا كان معتاداً لها مُلَقًّى إِيّاها، وأَنشد بيت النابغة، وقال: طوع الشوامت بنصب العين ورفعها، فمن رفع أَراد بات له ما أَطاعَ شامِتُه من البرْدِ والخَوْف أَي بات له ما اشتَهى شامِتُه وهو طَوْعُه ومن ذلك تقول: اللهم لا تُطِيعَنَّ بنا شامِتاً أَي لا تفعلْ بي ما يَشْتَهِيه ويُحِبُّه، ومن نصب أَراد بالشَّوامِتِ قوائمه، واحدتها شامِتةٌ؛ تقول: فبات الثوْرُ طَوْعَ قَوائِمِه أَي بات قائماً.
      وفرس طَوْعُ العِنانِ: سَلِسُه.
      وناقة طَوْعةُ القِيادِ وطَوْعُ القِيادِ وطَيِّعةُ القِيادِ: ليِّنة لا تُنازِعُ قائِدَها.
      وتَطَوَّعَ للشيءِ وتَطَوَّعه، كلاهما: حاوَله، والعرب تقول: عَليَّ أَمْرةٌ مُطاعةٌ.
      وطَوَّعَتْ له نفسُه قَتْلَ أَخِيه؛ قال الأَخفش: مثل طَوَّقَتْ له ومعناه رخّصت وسهّلت، حكى الأَزهري عن الفراء: معناه فَتابَعَتْ نفسُه، وقال المبرد: فطوَّعت له نفسه فَعَّلَتْ من الطوْع، وروي عن مجاهد، قال: فطوَّعت له نفسه شَجَّعَتْه؛ قال أَبو عبيد: عنى مجاهد أَنها أَعانته على ذلك وأَجابته إِليه، قال: ولا أَدْرِي أَصله إِلاَّ من الطَّواعِيةِ؛ قال الأَزهري: والأَشبه عندي أَن يكون معنى طَوَّعَتْ سَمَحَتّْ وسهَّلت له نفسه قتل أَخيه أَي جعلت نفسُه بهواها المُرْدي قَتلَ أَخيه سهلاً وهَوِيَتْه، قال: وأَما على قول الفراء والمبرد فانتصاب قوله قتلَ أَخيه على إِفضاء الفعل إِليه كأَنه، قال فطوَّعت له نفسه أَي انقادت في قتل أَخيه ولقتل أَخيه فحذف الخافض وأَفْضَى الفعلُ إِليه فنصبه.
      قال الجوهري: والاسْتِطاعةُ الطَّاقةُ؛ قال ابن بري: هو كما ذكر إِلاَّ أَنّ الاستطاعة للإِنسان خاصّة والإِطاقة عامة، تقول: الجمل مطيق لحِمْله ولا تقل مستطيع فهذا الفرق ما بينهما، قال: ويقال الفَرسُ صَبور على الحُضْر.
      والاستطاعةُ: القدرة على الشيء، وقيل: هي استفعال من الطاعة؛ قال الأَزهري: والعرب تحذف التاء فتقول اسْطاعَ يَسْطِيعُ؛ قال: وأَما قوله تعالى: فما اسْطاعُوا أَن يظهروه، فإِن أَصله استطاعوا بالتاء، ولكن التاء والطاء من مخرج واحد فحذفت التاء ليخف اللفظ، ومن العرب من يقول اسْتاعوا، بغير طاء، قال: ولا يجوز في القراءة، ومنهم من يقول أَسْطاعُوا بأَلف مقطوعة، المعنى فما أَطاعُوا فزادوا السين؛ قال:، قال ذلك الخليل وسيبويه عوضاً من ذهاب حركة الواو لأَن الأَصل في أَطاعَ أَطْوَعَ، ومن كانت هذه لغته، قال في المستقبل يُسْطِيعُ، بضم الياء؛ وحكي عن ابن السكيت، قال: يقال ما أَسطِيعُ وما أُسْطِيعُ وما أَسْتِيعُ، وكان حمزة الزيات يقرأُ: فما اسْطّاعوا، بإِدغام الطاء والجمع بين ساكنين، وقال أَبو إِسحق الزجاج: من قرأَ بهذه القراءة فهو لاحن مخطئ، زعم ذلك الخليل ويونس وسيبويه وجميع من يقول بقولهم، وحجتهم في ذلك أَن السين ساكنة، وإِذا أُدغمت التاء في الطاء صارت طاء ساكنة ولا يجمع بين ساكنين، قال: ومن، قال أَطْرَحُ حركة التاء على السين فأَقرأُ فما أَسَطاعوا فخطأ أَيضاً لأَن سين استفعل لم تحرك قط.
      قال ابن سيده: واسْتَطاعَه واسْطاعَه وأَسْطاعَه واسْتاعَه وأَسْتاعَه أَطاقَه فاسْتَطاعَ، على قياس التصريف، وأَما اسْطاعَ موصولةً فعلى حذف التاء لمقارنتها الطاء في المخرج فاسْتُخِفَّ بِحذفها كما استخف بحذف أَحد اللامين في ظَلْتُ، وأَما أَسْطاعَ مقطوعة فعلى أَنهم أَنابُوا السين منَابَ حركة العين في أَطاعَ التي أَصلها أَطْوَعَ، وهي مع ذلك زائدة، فإِن، قال قائل: إِنّ السين عوض ليست بزائدة، قيل: إِنها وإِن كانت عوضاً من حركة الواو فهي زائدة لأَنها لم تكن عوضاً من حرف قد ذهب كما تكون الهمزة في عَطاءٍ ونحوه؛ قال ابن جني: وتعقب أَبو العباس على سيبويه هذا القول فقال: إِنما يُعَوَّضُ من الشيء إِذا فُقِدَ وذهب، فأَما إِذا كان موجوداً في اللفظ فلا وجه للتعويض منه، وحركة العين التي كانت في الواو قد نقلت إِلى الطاء التي هي الفاء، ولم تعدم وإِنما نقلت فلا وجه للتعويض من شيء موجود غير مفقود، قال: وذهب عن أَبي العباس ما في قول سيبويه هذا من الصحة، فإِمّا غالَطَ وهي من عادته معه، وإِمّا زلّ في رأْيه هذا، والذي يدل على صحة قول سيبويه في هذا وأَن السين عوض من حركة عين الفعل أَن الحركة التي هي الفتحة، وإِن كانت كما، قال أَبو العباس موجودة منقولة إِلى الفاء، إِما فقدتها العين فسكنت بعدما كانت متحركة فوهنت بسكونها، ولما دخلها من التَّهيُّؤ للحذف عند سكون اللام، وذلك لم يُطِعْ وأَطِعْ، ففي كل هذا قد حذف العين لالتقاء الساكنين، ولو كانت العين متحركة لما حذفت لأَنه لم يك هناك التقاء ساكنين، أَلا ترى أَنك لو قلت أَطْوَعَ يُطْوِعُ ولم يُطْوِعْ وأَطْوِعْ زيداً لصحت العين ولم تحذف؟ فلما نقلت عنها الحركة وسكنت سقطت لاجتماع الساكنين فكان هذا توهيناً وضعفاً لحق العين، فجعلت السين عوضاً من سكون العين الموهن لها المسبب لقلبها وحذفها، وحركةُ الفاء بعد سكونها لا تدفع عن العين ما لحقها من الضعف بالسكون والتَّهيُّؤ للحذف عند سكون اللام،ويؤكد ما، قال سيبويه من أَن السين عوض من ذهاب حركة العين أَنهم قد عوضوا من ذهاب حركة هذه العين حرفاً آخر غير السين، وهو الهاء في قول من، قال أَهْرَقْتُ، فسكن الهاء وجمع بينها وبين الهمزة، فالهاء هنا عوض من ذهاب فتحة العين لأَن الأَصل أَرْوَقْتُ أَو أَرْيَقْتُ، والواو عندي أَقيس لأَمرين: أَحدهما أَن كون عين الفعل واواً أَكثر من كونها ياء فيما اعتلت عينه، والآخر أَن الماء إِذا هريق ظهر جوهره وصفا فَراق رائيه، فهذا أَيضاً يقوّي كون العين منه واواً، على أَن الكسائي قد حكى راقَ الماءُ يَرِيقُ إِذا انْصَبّ، وهذا قاطع بكون العين ياء، ثم إِنهم جعلوا الهاء عوضاً من نقل فتحة العين عنها إِلى الفاء كما فعلوا ذلك في أَسطاع، فكما لا يكون أَصل أَهرقت استفعلت كذلك ينبغي أَن لا يكون أَصل أَسْطَعْتُ اسْتَفْعَلْتُ، وأَما من، قال اسْتَعْتُ فإِنه قلب الطاء تاء ليشاكل بها السين لأَنها أُختها في الهمس، وأَما ما حكاه سيبويه من قولهم يستيع، فإِما أَن يكونوا أَرادوا يستطيع فحذفوا الطاء كما حذفوا لام ظَلْتُ وتركوا الزيادة كما تركوها في يبقى، وإِما أَن يكونوا أَبدلوا التاء مكان الطاء ليكون ما بعد السين مهموساً مثلها؛ وحكى سيبويه ما أَستتيع، بتاءين، وما أَسْتِيعُ وعدّ ذلك في البدل؛ وحكى ابن جني استاع يستيع، فالتاء بدل من الطاء لا محالة، قال سيبويه: زادوا السين عوضاً من ذهاب حركة العين من أَفْعَلَ.
      وتَطاوَعَ للأَمر وتَطَوَّعَ به وتَطَوَّعَه: تَكَلَّفَ اسْتِطاعَتَه.
      وفي التنزيل: فمن تَطَوَّعَ خيراً فهو خير له؛ قال الأَزهري: ومن يَطَّوَّعْ خيراً،الأَصل فيه يتطوع فأُدغمت التاء في الطاء، وكل حرف أَدغمته في حرف نقلته إِلى لفظ المدغم فيه، ومن قرأَ: ومن تطوّع خيراً، على لفظ الماضي، فمعناه للاستقبال، قال: وهذا قول حذاق النحويين.
      ويقال: تَطاوَعْ لهذا الأَمر حتى نَسْتَطِيعَه.
      والتَّطَوُّعُ: ما تَبَرَّعَ به من ذات نفسه مما لا يلزمه فرضه كأَنهم جعلوا التَّفَعُّلَ هنا اسماً كالتَّنَوُّطِ.
      والمُطَّوِّعةُ: الذين يَتَطَوَّعُون بالجهاد، أُدغمت التاء في الطاء كما قلناه في قوله: ومن يَطَّوَّعْ خيراً، ومنه قوله تعالى: والذين يلمزون المطَّوّعين من المؤمنين، وأَصله المتطوعين فأُدغم.
      وحكى أَحمد بن يحيى المطوِّعة، بتخفيف الطاء وشد الواو، وردّ عليه أَبو إِسحق ذلك.
      وفي حديث أَبي مسعود البدري في ذكر المُطَّوِّعِينَ من المؤمنين:، قال ابن الأَثير: أَصل المُطَّوِّعُ المُتَطَوِّعُ فأُدغمت التاء في الطاء وهو الذي يفعل الشيء تبرعاً من نفسه، وهو تَفَعُّلٌ من الطّاعةِ.
      وطَوْعةُ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. طاع
    • ـ طاع له يَطُوعُ ويَطاعُ: انْقادَ (كانْطاعَ)،
      ـ طاع له المَرْتَعُ: أَمْكَنَهُ، كأَطاعَه.
      ـ هو طَوْعُ يَدَيْكَ: مُنْقادٌ لكَ.
      ـ فرسٌ طَوْعُ العِنانِ: سَلِسٌ.
      ـ المِطْواعُ: المُطيعُ.
      ـ طاعُ: الطائِعُ، كالطَّيِّعِ، ج: طُوَّعٌ.
      ـ طَوْعَةُ، وطاعةُ: من أعْلامِهِنَّ،
      ـ حَمِيدُ بنُ طاعةَ: شاعرٌ،
      ـ ابنُ طَوْعةَ الفَزارِيُّ، والشَّيْبانيُّ: شاعرانِ،
      ـ طَواعِيَةُ: الطاعةُ.
      ـ الشُّحُّ المُطاعُ: هو أن يُطِيعَهُ صاحِبُه في مَنْعِ الحُقوقِ.
      ـ أطاعَ الشجرُ: أدْرَكَ ثَمَرُهُ، وأمْكَنَ أن يُجْتَنَى.
      ـ قولهُ تعالى: {فَطَوَّعَتْ له نَفْسُه}: تابَعَتْه وطاوَعَتْه، أو شَجَّعَتْه وأعانَتْه وأجابَته إليه.
      ـ اسْتَطاعَ: أطاقَ، ويقالُ: اسْطاعَ، ويَكْرَهونَ إِدْغامَ التاءِ فيها فَتُحَرَّكُ السينُ، وهي لا تُحَرَّكُ أبَداً، وقَرَأ حَمْزَةُ، غيرَ خَلاَّدٍ: {فما اسْطَّاعوا}، بالإِدْغامِ، فَجَمَعَ بين الساكِنَيْنِ، وبعضُ العَرَبِ يقولُ: اسْتاعَ يَسْتِيعُ، وبعضٌ يقولُ: أسْطاعَ يُسْطِيعُ، بمعنى أطاعَ يُطيعُ، ويقالُ: تَطاوَعَ لهذا الأمرِ حتى يَسْتَطيعَهُ.
      ـ صَلاةُ التَّطَوُّعِ: النافِلَةُ،
      ـ كلُّ مُتَنَفِّلِ خيرٍ: مُتَطَوِّعٌ.
      ـ طاوَعَ: وافَقَ.
      طاعَ يَطيعُ: لغةٌ في يَطُوعُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. مَطَعَ
    • ـ مَطَعَ في الأرضِ، مَطْعاً ومُطُوعاً: ذهَبَ فلم يُوجَدْ، وأكَلَ الشيءَ بأَدْنَى الفَمِ وثَناياهُ وما يَلِيها من مُقَدَّمِ الأَسْنانِ.
      ـ هو ماطِعٌ ناطِعٌ: بمعنًى.
      ـ ناقةٌ مُمَطِّعَةُ الضَّرْعِ: تَشْخُبُ أطْباؤُها، وتَغْذُو لَبَناً.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. مَطَع
    • مطع - يمطع ، مطعا ومطوعا
      1- مطع في الأرض : ذهب فلم يعد. 2- مطع الشيء : أكله بمقدم أسنانه.

    المعجم: الرائد

  8. مطع
    • "المَطْعُ: ضربٌ من الأَكل بأَدنى الفَمِ والتناوُلُ في الأَكل بالثنايا وما يليها من مُقَدّمِ الأَسنان.
      يقال: هو ماطِعٌ ناطِعٌ بمعنى واحد، وهو القَضْمُ.
      ومَطَعَ في الأَرض مَطْعاً ومُطُوعاً: ذهَب فلم يوجد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. مَطَعَ
    • مَطَعَ في الأَرض مَطَعَ َ مَطْعاً، ومُطُوعاً: ذهب فَضَلّ.
      ـ و مَطَعَ الشيءَ: أ

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى مطاع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَاعَ** - [ط و ع]. (ف: ثلا. متعد).** طُعْتُ**،** أَطُوعُ**،** طُعْ**، مص. طَوْعٌ. "طَاعَ الوَلَدُ أَوَامِرَ أَبِيهِ" : أَطاعَها، اِنْقَادَ لَهَا، أَيْ فَعَلَ مَا أُمِرَ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطاعَ يستطِيع، اسْتَطِعْ، استطاعةً، فهو مُستطيع، والمفعول مُستطاع • استطاع الأمرَ: 1- قدَر عليه وأمكنه، أطاقه وقوي عليه "استطاع المهندسُ إنجازَ عمله- استطاع التغلبَ على كل الصعوبات- إذا أردت أن تُطاع فَأْمُر بما يُستطاع- {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً}"| قدر المستطاع/ بقدر المستطاع/ على قدر المستطاع. 2- وجدَه "{فَضَلُّوا فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلاً}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطاعة [مفرد]: مصدر استطاعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطاعَ لـ ينطاع، انْطَعْ، اِنْطِيَاعًا، فهو مُنْطَاع، والمفعول منطاعٌ له • انطاع الأحمقُ لشهواته: خضَع لها وانقاد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ يَطُوع، طُعْ، طَوْعًا وطاعةً وطَوَاعِيَةً، فهو طائع وطيّع، والمفعول مَطُوع • طاع الطِّفلُ والديه/ طاع الطِّفلُ لوالديه: انقاد لهما، ولان بإرادته دون إكراه (انظر: ط ي ع - طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ) "ابني طَوْع أمري- أنا طوع بنانك- {قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ}". • طاع لسانُه باللُّغة: مَرِن عليها. II طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ يَطِيع، طِع، طَيْعًا، فهو طائع، والمفعول مَطِيع • طاع الطِّفلُ والديه/ طاع الطِّفلُ لوالديه: انقاد لهما، ولان بإرادته دون إكراه (انظر: ط و ع - طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ) "ابني طَوْع أمري- أنا طوع بنانك- {قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ}". • طاع لسانُه باللُّغة: مَرِن عليها.
المعجم الوسيط
فلانَ ـُ طَوْعاً: انقاد. وـ النباتُ طَوْعاً، وطاعة، وطَواعية: أمكن رعيه. وـ الشجرُ: أمكن جمع ثمره. وـ له المراد ونحوه: أتاه طائعاً سهلاً. وـ لسانه كذا، وبه: مرن عليه. وـ الغلامُ أباه، وله: لان وانقاد. وـ الكلأُ الحيوانَ، وله: اتسع له وأمكنه من رعيه حيث شاء.( أطَاعَ ) الشجرُ إطاعة، وطاعة: أدرك. وـ الثمرُ: حان صرامه وأمكن جنيه. وـ النباتُ: لم يمتنع على آكله. ويقال: اللهمَّ لا تطيعنَّ بي شامتاً: لا تفعل ما يشتهيه ويحبّه. وـ فلاناً: طاعه وخضع له.( طاوعَه ) فيه، وعليه مطاوعة، وطواعية: أطاعه.( طوَّع ): مبالغة في طاع. وـ له نفسه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعته عليه. وفي التنزيل العزيز: {فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ}.( انْطَاعَ ) له: خضع وانقاد.( تَطاوَعَ ) للأمر: تكلَّف مزاولته حتى يستطيعه.( تَطَوَّعَ ): لان. وـ تكلَّف الطاعة. وـ تنفَّل: أي قام بالعبادة طائعاً مختاراً دون أن تكون فرضاً لله. وفي التنزيل العزيز: {فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ}. ويقال: تطوَّع للجندية. ويقال: اطَّوع ( بالقلب والإدغام ). وأصله: تَطَوَّع. وـ الشيءَ، أو له، أو به: حاول مزاولته.( اسْتَطَاع ) الشيءَ: أطاقه وقدر عليه وأمكنه. وـ فلاناً ونحوه: اسْتَدْعَى طاعته وإجابته.( الطَّاعَة ): الانقياد والموافقة. وقيل لا تكون إلا عن أمر.( الطَّوَاعيَة ): الطاعة.( الطَّوْع ): يقال: هو طوع يدك، أو إرادتك: منقاد لك. وفرس طوع العنان: سلس المقادة. وفلان طوع المكاره ونحوها: إذا كان معتاداً لتلقيها وتحملها.( الطَّيِّع ): الطائع. ويقال: رجل طيِّع اللِّسان: فصيح.( المُطَاع ): يقال: في فلان شُحّ مُطاع، أي يطيعه فيمنع الحقوق التي أوجبها الله تعالى عليه في ماله.( المُطاوع ): المطيع الموافق. وـ ( عند النحاة ) الفعل اللازم للمُتَعَدِّي، كما يقال كسره فانكسر.( المِطْوَاع ): من يسرع إلى الطاعة. ويقال: هو مِطواعة بالتاء لزيادة المبالغة. ( ج ) مطاويع.( المُطَّوِّع ): المُتطوِّع. وفي التنزيل العزيز: {الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ}: أي من يتطوَّعون للجهاد ونحوه. ويقال لهم: المُطَّوِّعة، والمُطَوِّعة بتخفيف الطاء.
المعجم الوسيط
ـِ طَيْعاً: طاع يطوع طوْعاً. ويقال: يطيعه، ويطيع له.
الرائد
* طاع يطوع ويطاع: طوعا. (طوع) له: انقاد له.
الرائد
* طاع يطيع: طيعا. (طيع) *ر.*©طاع يطوع©./
الرائد
* طاع. طائع، منقاد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: