وصف و معنى و تعريف كلمة مطتنه:


مطتنه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و طاء (ط) و تاء (ت) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح مطتنه في معاجم اللغة العربية:



مطتنه

جذر [طنه]

  1. طَنَأ : (اسم)
    • طَنَأ : مصدر طَنِئَ
  2. طَنأَ : (فعل)
    • طَنَأَ طنْئًا، وطُنُوءا
    • طَنَأَ : اسْتحيا
    • طَنَأَ :فَجَر وزَنَى
  3. مَطا : (فعل)
    • مَطا مَطْوا
    • مَطَا السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
    • مطا بالقوم: مدَّ بهم في السّير
    • مَطا:صَاحَبَ صديقاً في السفر
    • مَطَا النَّائِمُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ
  4. مُطَنّ : (اسم)
    • مُطَنّ : اسم المفعول من أَطنَّ


  5. مُطِنّ : (اسم)
    • مُطِنّ : فاعل من أَطنَّ
  6. مطا : (اسم)
    • الجمع : أَمْطَاءٌ
    • المطا : الظَّهرُ
    • المطا :التمطِّي
,
  1. أَطَانهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَطَانهُ : طانه.
  2. طنأ (المعجم لسان العرب)
    • "الطِّنْءُ: التُّهمَةُ.
      والطِّنْءُ: المنْزِل.
      والطِّنْءُ: الفُجوز.
      قال الفرزدق: وضارِيةٌ ما مَرَّ إِلاَّ اقْتَسَمْنَه، * عليهنّ خَوّاضٌ، إِلى الطِّنْءِ، مِخْشَفُ ابن الأَعرابي: الطِّنْءُ: الرِّيبةُ.
      والطِّنْءُ: البِساطُ.
      والطِّنْءُ: المَيْلُ بالهَوَى.
      والطِّنْءُ: الأَرضُ البَيضاءُ.
      والطِّنْءُ: الرَّوْضة، وهي بقيَّة الماء في الحَوض.
      وأَنشد الفرّاءُ: كأَنَّ على ذِي الطِّنْءِ عَيْناً بَصِيرةً أَي على ذي الرِّيبةِ.
      وفي النوادر: الطِّنْءُ شيءٌ يُتخذ لصَيْدِ السِّباعِ مثل الزُّبْيَةِ.
      والطِّنْءُ في بعض الشعر: اسم للرّماد الهامِدِ.
      والطِّنْءُ، بالكسر: الرِّيبة والتُّهمَةُ والداءُ.
      وطَنأْتُ طُنُوءاً وزَنَأْتُ إِذا اسْتَحْيَيْتُ.
      وطَنِئَ البعيرُ يَطْنَأُ طَنَأً: لَزِقَ طِحالُهُ بجنبه، وكذلك الرجل.
      وطَنِئَ فلان طَنَأً إِذا كان في صدره شيءٌ يَستَحْيي أَن يُخرجه.
      وإِنه لَبَعِيدُ الطِّنْءِ أَي الهِمَّةِ، عن اللحياني.
      الطِّنءُ: بقيةُ الرُّوحِ.
      يقال: تركته بِطِنْئِه أَي بحُشاشةِ نَفْسِه، ومنه قولهم: هذه حَيَّةٌ لا تُطْنِئُ أَي لا يَعِيش صاحِبُها، يُقْتَل من ساعتها، يهمز ولا يهمز، وأَصله الهمز.
      أَبو زيد: يقال: رُمِيَ فلان في طِنْئِه وفي نَيْطِه وذلك إِذا رُمِيَ في جَنازَتِه ومعناه إِذا ماتَ.
      اللحياني: رجل طَنٍ وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيعظُمُ طِحالهُ، وقد طَنِيَ طَنًى.
      قال: وبعضهم يهمز فيقول: طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ.
      "
,
  1. طنأ (المعجم لسان العرب)


    • "الطِّنْءُ: التُّهمَةُ.
      والطِّنْءُ: المنْزِل.
      والطِّنْءُ: الفُجوز.
      قال الفرزدق: وضارِيةٌ ما مَرَّ إِلاَّ اقْتَسَمْنَه، * عليهنّ خَوّاضٌ، إِلى الطِّنْءِ، مِخْشَفُ ابن الأَعرابي: الطِّنْءُ: الرِّيبةُ.
      والطِّنْءُ: البِساطُ.
      والطِّنْءُ: المَيْلُ بالهَوَى.
      والطِّنْءُ: الأَرضُ البَيضاءُ.
      والطِّنْءُ: الرَّوْضة، وهي بقيَّة الماء في الحَوض.
      وأَنشد الفرّاءُ: كأَنَّ على ذِي الطِّنْءِ عَيْناً بَصِيرةً أَي على ذي الرِّيبةِ.
      وفي النوادر: الطِّنْءُ شيءٌ يُتخذ لصَيْدِ السِّباعِ مثل الزُّبْيَةِ.
      والطِّنْءُ في بعض الشعر: اسم للرّماد الهامِدِ.
      والطِّنْءُ، بالكسر: الرِّيبة والتُّهمَةُ والداءُ.
      وطَنأْتُ طُنُوءاً وزَنَأْتُ إِذا اسْتَحْيَيْتُ.
      وطَنِئَ البعيرُ يَطْنَأُ طَنَأً: لَزِقَ طِحالُهُ بجنبه، وكذلك الرجل.
      وطَنِئَ فلان طَنَأً إِذا كان في صدره شيءٌ يَستَحْيي أَن يُخرجه.
      وإِنه لَبَعِيدُ الطِّنْءِ أَي الهِمَّةِ، عن اللحياني.
      الطِّنءُ: بقيةُ الرُّوحِ.
      يقال: تركته بِطِنْئِه أَي بحُشاشةِ نَفْسِه، ومنه قولهم: هذه حَيَّةٌ لا تُطْنِئُ أَي لا يَعِيش صاحِبُها، يُقْتَل من ساعتها، يهمز ولا يهمز، وأَصله الهمز.
      أَبو زيد: يقال: رُمِيَ فلان في طِنْئِه وفي نَيْطِه وذلك إِذا رُمِيَ في جَنازَتِه ومعناه إِذا ماتَ.
      اللحياني: رجل طَنٍ وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيعظُمُ طِحالهُ، وقد طَنِيَ طَنًى.
      قال: وبعضهم يهمز فيقول: طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ.
      "
  2. طِنْءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طِنْءُ: بَقِيَّةُ الرُّوحِ، والمَنْزِلُ، والبِساطُ، والمَيْلُ بالهوى، والأرضُ البَيْضاءُ، والرَّوْضَة، والرِّيبةُ، والدَّاءُ، وبَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ، وشَيْءٌ يُتَّخَذُ للصَّيْدِ كالرَّبِيئَة، والرَّمادُ الهامِدُ، والفُجورُ، وحَظِيرَةٌ من حِجَارَةٍ، والهِمَّةُ.
      ـ طَنِئَ البَعِيرُ: لَزِقَ طَحَالُهُ بِجَنْبِهِ،
      ـ طَنِئَ فُلانٌ: في صَدْرِه شَيْءٌ يَسْتَحْيِي أنْ يُخْرِجَهُ،
      ـ طَنَأَ: اسْتَحْيَا.
      ـ طَنَأَةُ: الزُّنَاةُ.
      ـ أطْنَأَ: مالَ إلى المَنْزِلِ، وإلى الحَوْضِ فَشَرِبَ، وإلى البِسَاطِ فَنَامَ عليه كَسَلاً،
      ـ وحَيَّةٌ لا تُطْنِئُ: لا يَعِيشُ صاحِبُها.
  3. طنا (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّنَى: التُّهَمَةُ وهو مذكور في الهمز أَيضاً.
      والطُّنِيُّ والطُّنُوُّ: الفُجور، قَلبوا فيه الياء واواً كما، قالوا المُضُوّ في المُضِيّ، وقد طَنِيَ إِليها طَنًى، وقومٌ زناة طُناةٌ.
      وطَنِيَ في الفُجور وأَطْنَى: مَضَى فيه.
      والطَّنَى: الرِّيبَةُ والتُّهَمة.
      والطَّنَى: الظنُّ ما كانَ.
      والطَّنَى: أَن يَعظُم الطِّحالُ عن الحمَّى، يقال منه: رجل طَنٍ؛ عن اللحياني، وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيَعْظُمُ طِحالُه، وقد طَنِيَ طَنًى، وبعضهم يهمز فيقول: طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ.
      والطَّنَى في البَعير: أَن يَعْظُم طِحالُه عن النُّحازِ؛ عن اللحياني.
      والطَّنَى: لُزُوقُ الطحال بالجَنْبِ والرئَةِ بالأَضْلاعِ من الجانِبِ الأَيْسَرِ، وقيل: الطَّنَى لزُوق الرئَةِ بالأَضْلاعِ حتى رُبَّما عَفِنَتْ واسْوَدَّتْ،وأَكثرُ ما يُصيبُ الإِبِلَ، وبَعِيرٌ طَنىً؛ قال رؤبة: من داءِ نَفْسِي بَعْدَما طَنِيتُ مِثلَ طَنَى الإِبْلِ، وما ضَنِيتُ أَي وبعدَما ضَنِيتُ.
      الجوهري: الطَّنَى لزُوق الطِّحالِ بالجَنْبِ من شِدَّةِ العَطشِ؛ تقولُ منه: طَنِيَ، بالكسر، يَطْنَى طَنًى فهو طنٍ وطَنًى، وطَنَّاهُ تَطنِيَةً: عالَجَه من ذلك؛ قال الحرث بن مُصرّف وهو أَبو مزاحِمٍ العُقَيلي: أَكْوِيه، إِمَّا أَرادَ الكَيَّ، مُعْتَرِضاً كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّنَى الطَّحِل؟

      ‏قال: والمُطَنِّي الذي يُطَنِّي البَعِيرَ إِذا طَنِيَ.
      قال أَبو منصور: والطَّنَى يكونُ في الطِّحالِ.
      الفراء: طَنِيَ الرجلُ طَنًى إِذا التَصَقَتْ رئتَهُ بجَنْبِهِ من العَطشِ.
      وقال اللحياني: طَنَّيْت بعيري في جَنْبيه كَوَيْته من الطَّنَى، ودواءُ الطَّنَى أَن يُؤخذ وتِدٌ فيُضجَعَ على جَنْبِه فيُجْرَى بين أَضلاعِه أَحْزازٌ لا تُخْرَقُ.
      والطَّنَى: المَرضُ، وقد طَنِيَ.
      ورجلٌ طَنًى: كضَنًى.
      والإِطناء: أَن يَدَع المرضَ المَرِيضُ وفيه بقِيَّة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد في صفة دلو: إِذا وَقَعْتِ فَقَعِي لِفِيكِ،إِن وقُوعَ الظَّهْرِ لا يُطْنِيكِ أَي لا يُبْقِي فيك بَقِيَّةً؛ يقول: الدَّلْو إِذا وَقَعَت على ظَهْرِها انْشَقَّت وإِذا وَقَعَت لِفِيها لم يَضِرْها.
      وقوله: وقُوعَ الظَّهْرِ أَراد أَن وقُوعَك عل« ظَهْركِ.
      ابن الأَعرابي: ورَماهُ الله بأَفْعَى حارِيَةٍ وهي التي لا تُطْني أَي لا تُبْقِي.
      وحَيَّة لا تُطْني أَي لا تُبْقي ولا يَعِيش صاحِبُها، تَقْتُل من ساعَتِها، وأَصله الهمز، وقد تقدم ذكره.
      وفي حديث اليهوديَّة التي سَمَّتِ النبي، صلى الله عليه وسلم: عَمَدَتْ إِلى سُمٍّ لا يُطْني أَي لا يَسْلم عليه أَحدٌ.
      يقال: رماه الله بأَفْعَى لا تُطْني أَي لا يُفْلت لَديغُها.
      وضَرَبه ضَرْبَةً لا تُطْني أَي لا تُلْبثُه حتى تَقْتُلَه، والاسم من ذلك الطَّنَى.
      قال أَبو الهيثم: يقال لدَغَتْه حَيَّة فأَطْنَتْه إِذا لم تَقْتُلْه، وهي حيَّة لا تُطني أَي لا تُخْطِئ، والإِطْناءُ مثلُ الإِشْواءِ، والطَّنَى المَوْتُ نَفْسه.
      ابن الأَعرابي: أَطْنَى الرجل إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو الريبَة والتُّهَمة، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو البِساطُ، فنامَ عليه كَسَلاً، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو المنزلُ، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى (* قوله «إذا مال إلى الطنى» هكذا في الأصل والمحكم، والذي في القاموس: إلى الطنو، بالكسر.) فشَرِبَه، وهو الماءُ يَبْقَى أَسْفَلَ الحَوْض، وأَطْنَى إِذا أَخَذَه الطَّنَى، وهو لُزُوقُ الرِّئةِ بالجَنْبِ.
      والأَطْناءُ: الأَهواء.
      والطَّنَى: غَلْفَقُ الماءِ؛ قال ابن سيده: ولستُ منه على ثِقَةٍ.
      والطَّنَى شِراءُ الشَّجَرِ، وقيل: هو بيع ثَمَر النَّخْل خاصَّةً، أَطْنَيْتُها: بِعْتُها، وأَطْنَيْتُها: اشْتَرَيْتُها،وأَطنَيْتُه: بعت عليه نَخْلَه؛ قال ابن سيده: وهذا كله من الياء لعدم ط ن و ووجود ط ن ي، وهو قوله الطَّنَى التُّهَمَة.
      "
  4. الطَّنْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّنْءُ : الشكّ.
      و الطَّنْءُ الاتِّهامُ.
      و الطَّنْءُ الفُجُورُ.
      و الطَّنْءُ بقيّة الماء في الحوضِ ونحوه.
      و الطَّنْءُ بقية الروح والرَّمَق.
      الرَّمادُ الهامدُ.
      و الطَّنْءُ المنزلُ يبنى من حجارة ونحوها في الصحراء للمبيت فيه.
      و الطَّنْءُ مِصيدة لصيد السباع كالزُّبْيَةِ. والجمع : أطْناءٌ.
  5. طَنِئَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • طَنِئَ فلانٌ طَنِئَ طَنَأً: أخفى في نفسه ما يَستحيي أن يُبدِيَه.
      و طَنِئَ الحيوانُ: لَزِقَ طِحالُه بجَنْبِه.
      و طَنِئَ الإنسان
  6. أَطْنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَطْنَى : أَطْنَأَ، أَو مال إلى الطَّنَى.
      و أَطْنَى مال إلى التُّهمة والرِّيبة.
      و أَطْنَى في فجوره: مضى.
      و أَطْنَى فلاناً أصَابه في غير مقتل.
      و أَطْنَى المرضُ فلاناً أَصابه وأَبقى فيه بقيةً.
      ويقال: حيَّة لا تُطْنِي: يموت لديغُها من ساعته.
      وضربة لا تُطْنِي: قاتلةٌ.
      و أَطْنَى الشجرَ أَو ثمَرَ النخل: باعَه.
  7. طَنِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَنِيَ طَنِيَ َ طَنًى: ضَنِيَ.
      و طَنِيَ مَرض.
      و طَنِيَ أصابه الطَّنَى.
      و طَنِيَ في فُجوره: مَضَى.
      (انظر: طَنَأَ، وطَنِئ) .
  8. طَنَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَنَأَ طَنَأَ َ طنْئًا، وطُنُوءا: اسْتحيا.
      و طَنَأَ فَجَر وزَنَى.
  9. الطُّنِّيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّنِّيُّ : الجسيمُ.


  10. اطَّنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اطَّنَى الشجرَ أَو ثمرَ النخل: اشتراه.
  11. طَني (المعجم الرائد)
    • طني
      1-جسيم
  12. ضريبة طنيّة (المعجم مالية)
    • ضريبة الحمولة بالأطنان. ، وتعني بالانجليزية: tonnage tax
  13. طين (المعجم لسان العرب)
    • "الطِّينُ: معروف الوَحَلُ، واحدته طِينةٌ، وهو من الجواهر الموصوف بها؛ حكى سيبويه عن العرب: ممرت بصحيفةٍ طينٍ خاتَمُها، جعله صفة لأَنه في معنى الفعل، كأَنه، قال لَيّنٍ خاتمها، والطان لغة فيه؛ قال المُتَلمِّس: بِطانٍ على صُمّ الصُّفي وبِكِلِّسِ ويروى: يُطانُ بآجُرٍّ عليه ويُكْلَسُ ويوم طانٌ: كثير الطين، وموضع طانٌ كذلك، يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه وأَن يكون فَعَلاً.
      الجوهري: يوم طانٌ ومكان طانٌ وأَرض طانَةٌ كثيرة الطين.
      وفي التنزيل العزيز: أَأَسْجُدُ لمن خَلقْتَ طِيناً؛ قال أَبو إسحق: نصب طِيناً على الحال أَي خلقته في حال طينته.
      والطِّينة: قطعة من الطين يختم بها الصَّكُّ ونحوه.
      وطِنْتُ الكتابَ طَيْناً: جعلتُ عليه طِيناً لأَخْتِمَه به.
      وطانَ الكتابَ طَيْناً وطيَّنه: ختمه بالطين، هذا هو المعروف.
      وقال يعقوب: وسمعت من يقول أَطِنِ الكتابَ أَي اختمه، وطِينَتُه خاتمه الذي يُطَيَّن به.
      وطانَ الحائطَ والبيتَ والسطحَ طَيْناً وطَيَّنه: طلاه بالطين.
      الجوهري: طَيَّنْتُ السطحَ، وبعضهم ينكره ويقول: طِنْتُ السطحَ، فهو مَطِينٌ؛

      وأَنشد للمُثَقّب العبْدي: فأَبْقَى باطِلي والجِدُّ منها كدُكَّانِ الدَّرابِنةِ المَطِينِ.
      والطَّيَّانُ: صانع الطين، وحرفته الطِّيانةُ، وأَما الطَّيّانُ من الطَّوَى وهو الجوع فليس من هذا، وهو مذكور في موضعه.
      والطِّينة: الخِلْقة والجِبِلَّة.
      يقال: فلان من الطِّينة الأُولى.
      وطانَهُ اللهُ على الخير وطامَهُ أَي جَبَله عليه، وهو يَطِينُه؛

      قال: أَلا تلك نفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها ويروى طيم؛ كذا أَنشده ابن سيده والجوهري وغيرهما.
      قال ابن بري: صواب إِنشاده إلى تلك بإِلى الجارَّة، قال: والشعر يدل على ذلك؛

      وأَنشد الأَحمر: لئن كانت الدُّنْيا له قد تزَيَّنَتْ على الأَرضِ، حتى ضاقَ عنها فَضاؤُها لقد كانَ حُرّاً يَسْتَحي أَن تَضُمَّه،إلى تلك، نَفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها.
      يريد أَن الحياء من جِبِلَّتها وسَجِيَّتِها.
      وفي الحديث: ما من نفْسٍ مَنْفُوسةٍ تَمُوتُ فيها مِثْقالُ نملة من خير إلاَّ طِينَ عليه يوم القيامة طَيْناً أَي جُبِلَ عليه.
      يقال طانَه الله على طِينَتِه أَي خَلَقه على جِبِلَّتِه.
      وطِينةُ الرجل: خِلْقَتُه وأَصله، وطَيْناً مصدر من طانَ،ويروى طِيمَ عليه، بالميم، وهو بمعناه.
      ويقال لقد طانَني اللهُ على غير طِينَتِك.
      ابن الأَعرابي: طانَ فلانٌ وطامَ إذا حَسُنَ عَمَلُه.
      ويقال: ما أَحسَنَ ما طامَهُ وطانَه.
      وإِنه ليَابِس الطِّينةِ إذا لم يكن وَطِيئاً سَهْلاً.
      وذكر الجوهري هنا فِلَسْطِين، بكسر الفاء: بلد.
      قال ابن بري: فِلَسْطِين حقه أَن يذكر في فصل الفاء من حرف الطاء لقولهم فِلَسْطُون.
      "


  14. تطيَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تطيَّنَ يتطيَّن ، تَطَيُّنًا ، فهو مُتطيِّن :-
      تطيَّن فلانٌ مُطاوع طيَّنَ: تلطَّخ بالطين :-وقَع الصغير على الأرض المبتلة فتطيَّن.
  15. طيَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طيَّنَ يطيِّن ، تطيينًا ، فهو مُطيِّن ، والمفعول مُطيَّن :-
      طيَّن الجدارَ لطّخه بالطين، طلاه بالطين :-طَيّن الحائط، - طيَّن إناءً من الفخار.
  16. طِينُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طِينُ: موضع،
      ـ طِينَةُ: القِطْعَةُ مِنه، وبلد قربَ دِمْياطَ،
      والطِينُ :الخِلْقَةُ والجِبِلَّةُ.
      ـ طَانَ: حَسَّنَ عَمَلَ الطينِ،
      ـ طَانَ كِتابَهُ: خَتَمَهُ به.
      ـ تَطَيَّنَ: تَلَطَّخَ به.
      ـ طِيانَةٌ: صَنْعَتُه. وطَيَّنَ السَّطْحَ، فهو مَطِينٌ.
      ـ مكانٌ طانٌ: كثيرُه.
      ـ مُطَيِّنٌ: لَقَبُ محمدِ بنِ عبد اللهِ الحافِظِ، لوَلَعِهِ به صغيراً. وفِلسْطِينُ: في الطاءِ.
  17. طين (المعجم مختار الصحاح)
    • ط ي ن: الطِّينُ الوحل و الطِّينةُ أخص منه و طَيَّنَ السطح تَطْيينا وبعضهم يُنكره ويقول طانَةُ من باب باع فهو مَطِينٌ و الطِّينَةُ الخلقة والجبلة و طَانَ كتابه ختمه بالطين من باب باع فهو مَطينٌ أيضا و فِلسْطينُ بكسر الفاء بلد
  18. الطِّينةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الطِّينةُ : القطعةُ من الطين.
      و الطِّينةُ قطعةٌ من الطين، كان يُختَمُ بها الكتبُ والرسائلُ ونحوُها قديماً.
      و الطِّينةُ الطبيعةُ. والجمع : طِينٌ.
  19. طِين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طِين :-
      جمع الجمع أطيان:
      1 - (البيئة والجيولوجيا) وحل؛ تراب مختلط بالماء، مادَّة تتكوَّن من سليكات وألومينات بعض العناصر مختلطة ببعض المواد العضويّة، حبيباتها دقيقة متماسكة :-طين مستنقع/ الأرض، - {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ} :-
      • الحجر الطِّينيّ: صخر مشكَّل من الصَّلصال أو الطِّين ذو لون رماديّ غامق، يتحلَّل إلى طين عند تعريضه للهواء، - زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً.
      2 - أرض صالحة للزراعة :-من ذوي الأطيان.
  20. طينة (المعجم الرائد)
    • طينة
      1- طينة : طين. 2- طينة : قطعة من الطين. 3- طينة : خلقة، جبلة.
  21. الطِّينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطِّينُ : مادّةٌ تتكوَّن من سليكات وألومنيات بعض العناصر مختلطةٌ ببعض المواد العضوية، حبيباتها دقيقة متماسكة .
      و الطِّينُ الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء.
      و الطِّينُ الوحل. والجمع : أَطيانٌ.
  22. طَيَّنَ (المعجم الغني)
    • [ط ي ن]. (فعل: رباعي متعد). طَيَّنْتُ، أُطَيِّنُ، طَيِّنْ، مصدر تَطْيِينٌ. :-طَيَّنَ الْجُدْرَانَ :- : طَلاَهَا بِالطِّينِ.
  23. طِينَةٌ (المعجم الغني)
    • [ط ي ن].
      1. :-طَلَى الشُّقُوقَ بِطِينَةٍ :- : بِقِطْعَةٍ مِنَ الطِّينِ.
      2. :-هُوَ مِنْ طِينَةٍ حَسَنَةٍ :- : حَسَنُ الْجِبِلَّةِ. :-طِينَةٌ طَيِّبَةٌ.
      3. :-اِبْنٌ لَيْسَ مِنْ طِينَةِ أَبِيهِ :- : لاَ يُشْبِهُهُ فِي سُلُوكِهِ، لَيْسَ مِنْ مَعْدِنِهِ.
      4. :-هُمَا مِنْ طِينَةٍ وَاحِدَةٍ :- : عَلَى شَاكِلَةٍ وَاحِدَةٍ.
  24. طِينة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طِينة :-
      جمع طِينات وطِين:
      1 - قطعة من التراب المختلط بالماء.
      2 - طبيعة، خِلْقة وجِبِلَّة :-شخصٌ أصيل الطينة:-
      • مِنْ طينة واحدة: على شاكلة واحدة، - مِنْ نفس الطينة: تستعمل لتقليل القيمة أو للسخرية.
  25. تَطَيَّن (المعجم الرائد)
    • تطين - تطينا
      1- تطين الحائط : طلي بالطين. 2- تطين : تلطخ بالطين.


معنى مطتنه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: