مَعاش :- 1 - مصدر ميميّ من عاشَ : قوام الحياة من مطعم ومشرب وغيرهما :- معاشٌ طيّب ، - سبل المعاش مريرة . 2 - اسم زمان من عاشَ : وقت العيش والسعي لكسب الرِّزق :- { وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا } . 3 - مرتَّب يتقاضاه مَن قضى مُدّةً معيّنةً في خدمة الحكومة بعد انقطاعه عن العمل :- معاشٌ مبكِّر ، - سوّى معاشَه ، - معاشُ عَجْزٍ :- • أُحيل على المعاش : أُوقف عن العمل بعد قضاء مدَّةٍ معيّنة في خدمة الحكومة وأصبح يتقاضى مُرتَّبًا دون أن يعمل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المَعَاشُ
المَعَاشُ : ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمشرَبِ ونحوهما . و المَعَاشُ زمانُ التماسِ العيش ومكانُه . و المَعَاشُ المرتَّب الذي يتقاضاه مَنْ قضى مدَّة معينة في خدمة الحكومة عند انقطاعه عن العمل .
المعجم: المعجم الوسيط
مَعاش
معاش - ج ، معايش 1 - مصدر عاش . 2 - ما يعاش به من الطعام والشراب . 3 - ما تكون به الحياة . 4 - زمان طلب العيش ومكانه . 5 - ما يتقاضاه الموظف من مرتب .
المعجم: الرائد
أعاشَ
أعاشَ يُعيش ، أَعِشْ ، إعاشةً ، فهو مُعيش ، والمفعول مُعاش :- • أعاشه اللهُ زمنًا طويلاً جعله يعيش ووفَّر له أسبابَ العَيْش :- أعاشه في جحيم ، - أعاشه ولدُه في سعادة ، - أعاشته زوجتُه في رضًى وقناعة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
عاش
عاش - يعيش ، عيشا وعيشة ومعاشا ومعيشا وعيشوشة 1 - كان ذا حياة
المعجم: الرائد
عشش
" عُشُّ الطائرِ : الذي يَجْمع من حُطامِ العيدان وغيرها فيَبيض فيه ، يكون في الجبَلِ وغيرِه ، وقيل : هو في أَفْنان الشجر ، فإِذا كان في جبَلٍ أَو جِدار ونحوِهما فهو وَكْر ووَكْنٌ ، وإِذا كان في الأَرض فهو أُفْحُوصٌ وأُدْحِيٌّ ؛ وموضعُ كذا مُعَشّشٌ الطيورِ ، وجمعه أَعْشاشٌ وعِشاشٌ وعُشوشٌ وعِشَشةٌ ؛ قال رؤبة في العُشوش : لولا حُباشاتُ من التَّحْبِيش لِصِبيَةٍ كأَفْرُخِ العُشوش والعَشْعَش : العُشُّ إِذا تراكب بعضُه على بعض . واعتَشَّ الطائرُ : اتّخذ عُشًّا ؛ قال يصف ناقة : يتبعها ذو كِدْنةٍ جُرَائِضُ ، لِخَشَبِ الطَّلْحِ هَصُورٌ هائِضُ ، بحيث يعْتَشّ الغُرابُ البائض ؟
قال : البائض وهو ذكَرٌ لأَن له شركةً في البَيْض ، فهو في معنى الوالد . وعشَّشَ الطائرُ تَعْشيشاً : كاعْتَشَّ . وفي التهذيب : العُشُّ للغراب وغيره على الشجر إِذا كَثُف وضخُم . وفي المثل في خطبة الحجاج : ليس هذا بعُشِّكِ فادْرُجِي ؛ أَراد بعُشِّ الطائر ، يُضرب مثلاً لمن يرفع نفسَه فوق قدْرِه ولمن يَتعَرَّض إِلى شيء ليس منه ، وللمُطْمَئِنّ في غير وقته فيؤمر بالجِدِّ والحركةِ ؛ ونحوٌ منه : تَلَمَّسْ أَعشَاشَكَ أَي تلَمَّسِ التجِّني والعِلَلَ في ذَوِيك . وفي حديث أُمّ زرع : ولا تَمْلأُ بيْتَنا تعْشِيشاً أَي أَنها لا تَخُونُنا في طعامنا فنخبأَ منه في هذه الزاوية وفي هذه الزاوية كالطيور إِذا عَشَّشَتْ في مواضعَ شتّى ، وقيل : أَرادت لا تملأ بيتَنا بالمَزابِل كأَنه عُْشُّ طائر ، ويروى بالغين المعجمة . والعَشّةُ من الشجر : الدقيقةُ القُضْبان ، وقيل : هي المفْترِقةُ الأَغصان التي لا تُواري ما وراءها . والعَشّةُ أَيضاً من النخل : الصغيرةُ الرأْسِ القليلة السعف ، والجمع عِشاشٌ . وقد عشَّشَت النخلةُ : قَلَ سعفُها ودقّ أَسفلُها ، ويقال لها العَشَّة ، وقيل : شجرة عشَّةٌ دقيقة القضبان لَئِِيمةُ المَنْبِت ؛ قال جرير : فما شَجراتُ عِيصِك في قريْش بعَشّات الفُروعِ ، ولا ضَواحِي وقيل لرجل : ما فعل نخل بني فلان ؟ فقال : عَشَّشَ أَعلاه وصنْبَرَ أَسفلُه ، والاسم العَشَشُ . والعَشّةُ : الأَرض القليلة الشجر ، وقيل : الأَرض الغليظة . وأَعْشَشْنا : وقعْنا في أَرض عَشَّة ، وقيل : أَرض عَشَّةٌ قليلة الشجر في جَلْدٍ عَزازٍ وليس بجبلٍ ولا رملٍ وهي ليّنة في ذلك . ورجل عَشٌّ : دقيقُ عظام اليد والرِّجْلِ ، وقيل : هو دقيقُ عظام الذراعين والساقين ، والأُنثى عَشَّةٌ ؛
قال : لَعَمْرُكَ ما لَيْلى بورْهاءَ عِنْفِصٍ ، ولا عَشَّة ، خَلْخالُها يَتَقَعْقَعُ وقيل : العَشَّةُ الطويلة القليلة اللحم ، وكذلك الرجلُ . وأَطْلَق بعضهم العَشَّةَ من النساء فقال : هي القليلةُ اللحم . وامرأَة عَشّةٌ : ضَئِيلةُ الخَلْق ، ورجل عَشٌّ : مهزول ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : تَضْحكُ منِّي أَن رأَتْني عَشّا ، لبِستُ عَصْرَى عُصُرٍ فامْتَشَّا بَشَاشَتي وعَمَلاً ففَشَّا ، وقد أَراها وشَواها الحُمْشا ومِشْفراً ، إِن نطقَتْ أَرَشّا ، كمِشْفَر الناب تَلُوكُ الفَرْشا الفَرْشُ : الغَمْضُ من الأَرض فيه العُرفُط والسَّلَم ، وإِذا أَكلَتْه الإِبلُ أَرْخت أَفواهَها ؛ وناقة عَشَّةٌ بيِّنة العَشَشِ والعَشاشة والعُشُوشةٍ ، وفرس عَشُّ القوائم : دقيقٌ . وعَشَّ بدنُ الإِنسان إِذا ضَمَر ونَحَل ، وأَعَشّهُ اللَّه . والعَشُّ : الجمع والكسب . وعَشَّ المعروفَ يعُشّه عَشًّا : قلَّله ؛ قال رؤبة : حَجّاجُ ما نَيْلُك بالمَعْشُوشِ وسقى سَجْلاً عَشّاً أَي قليلاً نزراً ؛
وأَنشد : يسقينَ لا عَشّاً ولا مُصَرّدا وعَشّشَ الخبرُ : يبِسَ وتكَرَّجَ ، فهو مُعَشِّشٌ . وأَعَشَّه عن حاجته : أَعْجَله . وأَعَشّ القومَ وأَعَشَّ بهم : أَعْجَلَهم عن أَمرهم ، وكذلك إِذا نزل بهم على كُرْه حتى يتحوّلوا من أَجله ، وكذلك أَعْشَشْت ؛ قال الفرزدق يصف القطاة : وصادقة ما خبّرَتْ قد بَعَثْتُها طَرُوقاً ، وباقي الليلِ في الأَرض مُسْدِف ولو تُرِكَتْ نامتْ ، ولكنْ أَعَشّها أَذًى من قِلاصٍ كالحَنِيِّ المُعَطَّفِ
ويروى : كالحِنّي ، بكسر الحاء . ويقال : أَعْشَشْت القومَ إِذا نزَلْت منزلاً قد نزلوه قبلك فآذَيْتهم حتى تحوّلوا من أَجْلِك . وجاؤوا مُعاشِّين الصُّبْحَ أَي مُبادِرين . وعشَشْت القميصَ إِذا رقَعْته فانعشّ . أَبو زيد : جاء بالمال من عِشِّه وبِشِّه وعِسِّه وبِسِّه أَي من حيث شاء . وعَشّه بالقضيب عشًّا إِذا ضربه ضربات . قال الخليل : المَعَشّ المَطْلب ، وقال غيره المَعَسّ ، بالسين المهملة . وحكى ابن الأَعرابي : الاعْتِشاشُ أَن يمتارَ القومُ ميرةً ليست بالكثيرة . وأَعْشاش : موضع بالبادية ، وقيل في ديار بني تميم ؛ قال الفرزدق : عَزَفْتَ بأَعْشاشٍ ، وما كُنْتَ تَعْزِفُ ، وأَنْكَرْتَ من حَدْراءَ ما كنْتَ تَعْرِفُ
ويروى : وما كِدْتَ تعزف ؛ أَراد عزفت عن أَعشاش ، فأَبدل الباء مكان عن ، ويروى بإِعْشاش أَي بكُرْهٍ ؛ يقول . عَزَفْتَ بكُرْهِك عمن كنْت تُحِبّ أَي صرفت نفسَك . والإِعشاشُ : الكِبَرُ (* قوله « الكبر » هو بهذا الضبط في الأَصل .). "
المعجم: لسان العرب
عيش
" العَيْشُ : الحياةُ ، عاشَ يَعِيش عَيْشاً وعِيشَةً ومَعِيشاً ومَعاشاً وعَيْشُوشةً . قال الجوهري : كلُّ واحد من قوله مَعاشاً ومَعِيشاً يصْلُح أَن يكون مصدراً وأَن يكون اسماً مثل مَعابٍ ومَعِيبٍ ومَمالٍ ومَمِيلٍ ، وأَعاشَه اللَّه عِيشةً راضيةً . قال أَبو دواد : وسأَله أَبوه ما الذي أَعاشَك بَعْدِي ؟ فأَجابه : أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ ، آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِلُ وعايَشَه : عاشَ مَعه كقوله عاشَره ؛ قال قَعْنب بن أُمّ صاحب : وقد عَلِمْتُ على أَنِّي أُعايِشُهُمْ ، لا نَبْرَحُ الدهرَ إِلا بَيْنَنا إِحَنُ والعِيشةُ : ضربٌ من العَيْش . يقال : عاشَ عِيشةَ صِدْق وعِيشةَ سَوءِ . والمَعاشُ والمَعِيشُ والمَعِيشةُ : ما يُعاشُ به ، وجمع المَعِيشة مَعايِشُ على القياس ، ومَعائِشُ على غير قياس ، وقد قُرِئَ بهما قوله تعالى : وجَعَلْنا لكم فيها مَعايِشَ ؛ وأَكثر القراء على ترك الهمز في معايش إِلا ما روي عن نافع فإِنه همَزها ، وجميع النحويين البصريين يزْعُمون أَن همزَها خطأٌ ، وذكروا أَن الهمزة إِنما تكون في هذه الياء إِذا كانت زائدة مثل صَحِيفة وصحائف ، فأَما مَعايشُ فمن العَيْش الياءُ أَصْليّةُ . قال الجوهري : جمعُ المَعِيشة مَعايشُ بلا همز إِذا جمعتها على الأَصل ، وأَصلها مَعْيِشةٌ ، وتقديرها مُفْعِلة ، والياءُ أَصلها متحركة فلا تنقلب في الجمع همزةً ، وكذلك مَكايِلُ ومَبايِعُ ونحوُها ، وإِن جمعتها على الفَرْع همزتَ وشبّهتَ مَفْعِلة بفَعِيلة كما همزت المَصائب لأَن الياء ساكنة ؛ قال الأَزهري في تفسير هذه الآية : ويحتمل أَن يكون مَعايش ما يَعِيشون به ، ويحتمل أَن يكون الوُصْلةَ إِلى ما يَعِيشون به ، وأُسنِد هذا القول إِلى أَبي إِسحق ، وقال المؤرّج : هي المَعِيشة . قال : والمَعُوشةُ لغة الأَزد ؛
وأَنشد لحاجر بن الجَعْد (* قوله « لحاجر بن الجعد » كذا بالأصل ، وفي شرح القاموس : لحاجز ابن الجعيد . من الخِفِرات لا يُتْمٌ غَذاها ، ولا كَدُّ المَعُوشةِ والعِلا ؟
قال أَكثر المفسرين في قوله تعالى : فإِنَّ له مَعِيشةً ضَنْكاً ، إِن المَعِيشةَ الضَّنْكَ عذابُ القبر ، وقيل : إِن هذه المعيشةَ الضنْك في نار جهنم ، والضَّنْكُ في اللغة الضِّيقُ والشدّة . والأَرض مَعاشُ الخلق ، والمَعاشُ مَظِنَّةُ المعيشة . وفي التنزيل : وجعَلْنا النهار مَعاشاً ؛ أَي مُلْتَمَساً للعَيْشِ . والتعَيُّشُ : تكلُّف أَسباب المَعِيشة . والمُتَعَيِّشُ : ذو البُلْغة من العَيْشِ . يقال : إِنهم ليَتَعَيّشُون إِذا كانت لهم بُلْغةٌ من العَيْش . ويقال : عَيْش بني فلان اللبَنُ إِذا كانوا يَعِيشون به ، وعيش آل فلان الخُبز والحَبّ ، وعَيْشُهم التمْرُ ، وربما سمَّوا الخبز عَيْشاً . والعائشُ : ذو الحالة الحسَنة . والعَيْش : الطعام ؛ يمانية . والعَيْش : المَطْعم والمَشْرب وما تكون به الحياة . وفي مثل : أَنْتَ مرَّةً عَيْشٌ ومرَّةً جَيْشٌ أَي تَنْفع مرّةً وتضُرّ أُخْرى ، وقال أَبو عبيد : معناه أَنت مرةً في عَيْشٍ رَخِيٍّ ومرّةً في جَيشٍ غَزِيٍّ . وقال ابن الأَعرابي لرجل : كيف فلان ؟، قال : عَيْشٌ وجَيْشٌ أَي مرة معي ومرّة عليَّ . وعائشةُ : اسمُ امرأَة . وبَنُو عائشةً : قبيلة من تيم اللات ، وعائشة مهموزة ولا تقل عَيْشة . قال ابن السكيت : تقول هي عائشة ولا تقل العَيْشة ، وتقول هي رَيْطة ولا تقل رائطة ، وتقول هو من بني عيِّذ اللَّه ولا تقل عائذ اللَّه . وقال الليث : فلان العائَشِيّ ولا تقل العَيْشي منسوب إِلى بني عائشة ؛
إنعاش [مفرد]:
1- مصدر أنعشَ.
2- (طب) إعادة الحياة والنّشاط إلى شخصٍ أو حيوانٍ فقد مظاهرَهما من غرقٍ أو صدمةٍ أو إغماء، وذلك بتدليك القلب والتَّنفُّس الاصطناعيّ وعقار معيَّن لإعادة الدَّورة الدَّمويَّة إلى الدِّماغ "إنعاشُ المريض"| غُرْفة الإنعاش: مكان مخصّص في مستشفى ومجهَّز للعناية وملاحظة المرضى عقب الجراحة مباشرة- نفخة الإنعاش: وضْع الفم على فم شخص آخر والنفخ في رئتيه حتى يستعيد وعيَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معاش [ مفرد ] : 1 - مصدر ميمي من عاش : قوام الحياة من مطعم ومشرب وغيرهما معاش طيب - سبل المعاش مريرة . 2 - اسم زمان من عاش : وقت العيش والسعي لكسب الرزق { وجعلنا النهار معاشا } . 3 - مرتب يتقاضاه من قضى مدة معينة في خدمة الحكومة بعد انقطاعه عن العمل معاش مبكر - سوى معاشه - معاش عجز ° أحيل على المعاش : أوقف عن العمل بعد قضاء مدة معينة في خدمة الحكومة وأصبح يتقاضى مرتبا دون أن يعمل .
المعجم الوسيط
ـِ عَيْشاً، وعِيشة، ومَعاشاً: صار ذا حياة، فهو عائش.( أعَاشَه ): جعله يعيش. يقال: أعاشه الله عيشةً راضية.( عَايَشَه ): عاش معه.( عَيَّشَه ): أعاشه.( تَعايَشوا ): عاشوا على الألفة والمودَّة. ومنه: التَّعايش السِّلميّ.( تَعَيَّشَ ): تكلّف أسباب المعيشة.( العَائِش ): ذو الحالة الحسنة.( العَائِشَة ): مؤنث العائش.( العَيْش ): معناه الحياة. وـ ما تكون به الحياة من المطعم والمشرب والدّخل. وـ الخبز. ويقال: عيش بني فلان اللَّبَن: أي يعيشون عليه.( العِيشَة ): حالة الإنسان في حياته. ويقال: عاش فلان عيشة صدق وعيشة سوء.( العَيَّاش ): مبالغة العائش. وـ صانع العيش أو بائعه.( المُتَعَيِّش ): من له بلغة من العيش.( المَعَاش ): ما تكون به الحياة من المطعم والمشرب ونحوهما. وـ زمان التماس العيش ومكانه. وـ المرتَّب الذي يتقاضاه من قضى مدَّة معينة في خدمة الحكومة بعد انقطاعه عن العمل. ( مج ).( المَعيشَة ): المعاش من المطعم والمشرب والدخل. ( ج ) معايش على القياس، ومعائش على غير القياس. وقد قرئ بهما في التنزيل العزيز: {وجعلنا لكم فيها معايش}.
الرائد
* عاش يعيش: عيشا وعيشة ومعاشا ومعيشا وعيشوشة. (عيش) كان ذا حياة.ت
الرائد
* معاش. (عيش) ج معايش. 1-مص. عاش. 2-ما يعاش به من الطعام والشراب. 3-ما تكون به الحياة. 4-زمان طلب العيش ومكانه. 5-ما يتقاضاه الموظف من مرتب.