وصف و معنى و تعريف كلمة معدي:


معدي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح معدي في معاجم اللغة العربية:



معدي

جذر [عدي]

  1. مُعْدي: (اسم)
    • مُعْدي : فاعل من أَعدى
  2. مُعدّي: (اسم)
    • مُعدّي : فاعل من عدَّى
  3. إِعداء: (اسم)
    • مصدر أعدى
  4. إِعداد: (اسم)

    • مصدر أَعَدَّ
    • قامَ بإِعْدادِ الشَّايِ لِلضُّيوفِ : تَهْيِيؤُهُ ، تَحْضيرُهُ تَكَلَّفَ أَحَدُهُما بِإعْدَادِ الحَلْوى وَالآخَرُ بِإعْدادِ الطَّعامِ
  5. إِعداء: (اسم)
    • إعداء : مصدر أَعدى
  6. إِعداد: (اسم)
    • إعداد : مصدر أَعَدَّ
  7. أَعدى: (فعل)
    • أعدى يُعدي ، أَعْدِ ، إعداءً ، فهو مُعْدٍ ، والمفعول مُعْدًى
    • أعدى فلانًا من خُلُقه أو مرضه : أصابه بالعَدْوى ، نقل إليه المرض أو الخُلُق ، أكسبه مثلَه حُمَّى مُعْدية ،
    • مرض مُعْدٍ : ينتقل من المرضى إلى الأصحَّاء
    • أعداه على فلانٍ : نصره وأعانه وقوَّاه عليه
  8. أعداء: (اسم)
    • أعداء : جمع عَدوّ


  9. أعداء: (اسم)
    • أعداء : جمع عَدَا
  10. عَدّ: (اسم)
    • عَدّ : مصدر عَدَّ
  11. عَدَّ: (فعل)
    • عَدَّ عَدَدْتُ ، يَعُدّ ، اعْدُدْ / عُدَّ ، عَدًّا وتَعْدادًا ، فهو عادّ ، والمفعول مَعْدود
    • عَدَّ الشَّيْءَ : حَسَبَهُ ، ظَنَّهُ
    • عدَّ فلانًا عالِمًا : اعتبره ، ظنَّه وحسبه : أيّام التشريق
    • عدَّ عليه أنفاسَه : راقبه ،
    • لا يُعَدُّ ولا يُحْصَى : كثيرٌ جدًّا ،
    • يَعُدّ الثواني : يستعجل حدوثَ أمر ،
    • يَعُدّ الحصى : حائر كئيب ،
    • يُعَدّ على الأصابع : قليل العدد ، محصور
  12. عَدا: (فعل)
    • عَدَا عَدَا عَدْوًا ، وعُدُوًّا ، وتَعْدَاءً ، وعَدَوَانًا
    • عدَا الغزالُ : جرى ، ركض ، سار بخطًى متباعدة ، قفز قفزاتٍ متتابعة
    • عدَا الماءُ : جرى
  13. عَدا: (فعل)
    • عَدَا عليه عَدْوٌ ، عُدُوٌّ ، عَدَاءٌ ، عُدْوَانٌ ، عِدْوَانٌ ، عُدْوَى ، فهو عادٍ ، والمفعول مَعْدوّ عليه
    • عدا الشَّخصُ : اعتدى ، تجاوز
    • عدَى عليه : وثَب
    • عدا اللُّصوصُ على أمواله : سرقوها ، أخذوها عنوةً بغير حَقٍّ


  14. عُدّ: (اسم)
    • العُدُّ ( في الطب ) : طَفْح بَثْريٌّ ينشأ عن التهابِ غُدَدِ الدُّهن مع تجمُّع الإفرازات ، [ َبُّ الشَّباب ]
    • والعُدُّ الوَردِيّ : بثورٌ تظهَرُ في الخدَّيْن والأنْفِ مع احتقانٍ وتمدُّدٍ في الأوعَيةِ النهائية
  15. عِدّ: (اسم)
    • الجمع : أَعْدَادٌ
    • العِدُّ : الكثرَةُ في الشيءِ
    • العِدُّ : القديمُ
    • العِدُّ : القِرْنُ والنَّظيرُ
    • سَيْلٌ عِدٌّ : جَارٍ لاَ يَنْقَطِعُ
  16. عدّ: (اسم)
    • الجمع : أَعْدَادٌ
    • مصدر عَدَّ
    • علامة عَدّ : علامة تُستخدم في تسجيل عدد مرّات فِعْل أو أشياء وغالبًا ما تكون في سلسلة ،
    • العَدُّ التَّنازليّ : العَدُّ من الرَّقم الكبير إلى الرَّقم الصَّغير ، فيكون ذلك إيذانًا بِبَدْءِ التَّنفيذ ،
    • عَدًّا ونقدًا : إحصاء وحسابًا في الوقت نفسه
    • وَصَلَتْ أَعْدَادٌ غَفِيرَةٌ مِنَ النَّاسِ : الْكَثْرَةُ مِنْهُمْ
  17. عدا: (حرف/اداة)
    • أداة استثناء ، يتعيَّن كونها حرف جرّ أو فعلاً إذا لم تسبق بـ ( ما )، ولذا يجوز جرّ ما بعدها باعتبارها حرف جَرّ ، أو نصبه على أنّه مفعول به لها ويتعيَّن كونها فعلاً إذا سبقت بـ ( ما ) وينصب ما بعدها على المفعوليّة حضر الطُّلابُ عدا محمّدًا ،
    • فيما عدا ذلك : أي : بخلاف ذلك
  18. مَعَدَ: (فعل)
    • معَدَ يمعَد ، مَعْداً ، ومُعُودا ، فهو ماعد ، والمفعول مَمْعود
    • مَعَدَ فلاناً مَعْداً : أَصاب مِعْدَتَه
    • رجلٌ مَمْعود : مصاب بداء في معدته
    • مَعَدَ في الأَرض مَعْداً ، ومُعُوداً : ذهب
    • مَعَدَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
    • مَعَدَ الشيءَ : اختلسه أو اختطفه فذهب به
    • مَعَدَ الشيءَ : جذَبه بسرعة
    • مَعَدَ الرمحَ : انتزعه من مركزه
    • ومَعَدَ الدَّلوَ وبها : نزَعها وأَخرجها من البئر
    • مَعَدَ لحمَه : أَخذه بمقدَّم فيه


  19. مَعَدّ: (اسم)
    • المَعَدُّ : البطنُ
    • المَعَدُّ : الجنبُ من الإِنسان وغيره
    • المَعَدُّ : موضعُ رِجْلَي الراكب من الفرس
    • مَعَدٌّ : قبيلة من العرب
  20. مَعِد: (اسم)
    • مَعِد : جمع مَعِدة
  21. مَعِديّات: (اسم)
    • مَعِدِيَّاتُ الأَرْجُلِ : رُتْبَةٌ مِنَ الرِّخْوِيَّاتِ ، مُتَمَيِّزَةٌ بِرِجْلٍ مُسَطَّحَةٍ
  22. مَعد: (اسم)
    • المَعْدُ : الغَضُّ من الثمار والبقول
    • مصدر معَدَ
  23. مُعَدّ: (اسم)
    • مفعول من أَعَدَّ
    • مُعَدٌّ : جَاهِزٌ ، مُهَيَّأٌ


  24. مُعَدّ: (اسم)
    • مُعَدّ : اسم المفعول من أَعَدَّ
  25. مُعَدّات: (اسم)
    • جمع مُعَدَّة : اسم عامّ للآلات والعُدَد والتّجهيزات
    • مُعَدّات حربيّة : أسلحة وتجهيزات عسكريَّة
    • مُعَدّات زراعية : آلات تُستخدم في الحقل
    • مُعَدَّاتٌ عَسْكَرِيَّةٌ : مَوَادُّ مُصَنَّعَةٌ مُعَدَّةٌ لِلاسْتِخْدَامِ
,
  1. مَعَدَهُ
    • ـ مَعَدَهُ : اخْتَلَسَه ، وجَذَبَهُ بِسُرْعَةٍ ، كامْتَعَدَ فيهما ، وأصابَ مَعِدَتَهُ ،
      ـ مَعَدَ في الأرضِ : ذَهَبَ ،
      ـ مَعَدَ لَحْمَهُ : انْتَهَسَه ،
      ـ مَعَدَ الشيءُ : فَسَدَ ،
      ـ مَعَدَ بالشيءِ : ذَهَبَ ، مَعْداً ومُعوداً .
      ـ مَعْدُ : الضَّخْمُ الغَلِيظُ ، والغِلَظُ ، والبَقْلُ الرَّخْصُ ، والغَضُّ من الثّمَرِ ، والسَّريعُ مِنَ الإِبِلِ ، وابنُ مالِكٍ الطَّائِيُّ ، وابنُ الحَارِث الجُشَمِيُّ .
      ـ رُطَبَةٌ مَعْدَةٌ ومُتَمَعِّدَةٌ : طَرِيَّةٌ .
      ـ رُطَبٌ ثَعْدٌ مَعْدٌ : إِتْباعٌ .
      ـ مَعِدَة ، ومَعْدَةُ : مَوْضِعُ الطَّعامِ قَبْلَ انْحِدارِهِ إلى الأَمْعاءِ ، وهو لنَا بِمَنْزِلَةِ الكَرِش لأَظْلافِ والأَخْفافِ ، الجمع : مَعِدٌ ومِعَدٌ .
      ـ مُعِدَ : ذَرِبَتْ مَعِدَتُهُ ، فلم تَسْتَمْرِئِ الطَّعَامَ .
      ـ مَعَدُّ : الجَنْب ، والبَطْنُ ، واللَّحْمُ تَحْتَ الكَتِفِ ، ومَوْضِعُ عَقِبِ الفارِسِ ، وعِرْقٌ في مَنْسِجِ الفَرَسِ .
      ـ مَعَدَّانِ مِنَ الفَرَسِ : ما بَيْنَ رؤُوسِ كَتِفَيْه إلى مُؤَخَّرِ مَتْنِهِ .
      ـ مَعَدٌّ : حَيٌّ ، ويُؤَنَّثُ .
      ـ هو مَعَدِّيٌّ ، ومنْهُ : " تَسْمَعُ بالمُعَيْدِيّ "، وذُكِرَ في : ع د د .
      ـ تَمَعْدَدَ : تَزَيَّا بِزِيِّهِم ،
      ـ تَمَعْدَدَ المَريضُ : بَرَأَ ،
      ـ تَمَعْدَدَ المَهْزولُ : أخَذَ في السِّمَنِ .
      ـ ذِئْبٌ مِمْعَدٌ : يَجْذِب العَدْوَ جَذْباً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العَدُّ
    • ـ العَدُّ : الإِحْصاءُ ، والاسمُ : العَدَدُ والعَديدُ ،
      ـ عِدُّ : الماءُ الجارِي الذي له مادَّةٌ لا تَنْقَطِعُ ، كماءِ العينِ ، والكَثْرَةُ في الشَّيءِ ، والقَديمُ من الرَّكايا . والعَدَدُ : المَعْدُودُ ،
      ـ عِدُّ مِنكَ : سِنُو عُمُرِكَ التي تَعُدُّها .
      ـ عديدُ : النِّدُّ ، والقِرْنُ ، كالعِدِّ والعِدادِ ،
      ـ عديدُ من القَوْمِ : مَنْ يُعَدُّ فيهم .
      ـ عَديدَةُ : الحِصَّةُ .
      ـ الأَيَّامُ المَعْدوداتُ : أيَّامُ التَّشْريقِ .
      ـ عِدَّةُ كُتُبٍ : جماعةٌ .
      ـ عدَّةُ المرأةِ : أيَّامُ أقْرائِها ، وأيَّامُ إحْدادِها على الزَّوْجِ .
      ـ عَدَّانُ وعِدَّانُ الشيءِ : زَمانُهُ ، وعَهْدُهُ ، أو أوَّلُهُ ، وأفْضَلُهُ .
      ـ أعَدَّهُ : هَيَّأهُ .
      ـ عدَّدَهُ : جَعَلَهُ عُدَّةً للدَّهْرِ .
      ـ اسْتَعَدَّ لَهُ : تَهَيَّأ .
      ـ هُمْ يَتَعادُّونَ ويَتَعَدَّدُونَ على ألْفٍ : يَزيدونَ .
      ـ مَعَدَّانِ : مَوْضِعُ دَفَّتَيِ السَّرْجِ .
      ـ مَعَدُّ بنُ عَدْنان : أبو العَرَبِ ، أو المِيمُ أصْلِيَّةٌ لقوْلِهِم : تَمَعْدَدَ ، أي : تَزَيَّا بِزِيّ مَعَدٍّ في تَقَشُّفِهِمْ ، أو تَنَسَّبَ إليهم ، أو تَصَبَّرَ على عَيْشِهِمْ ، وقولُ الجوهريِّ : قال عُمَرُ ، رضي الله عنه ، الصَّوابُ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" تَمَعْدَدُوا واخْشَوْشِنُوا "، رواهُ ابنُ حَدْرَدٍ ،
      ـ تَمَعْدَدَ الغُلامُ : شَبَّ ، وغَلُظَ .
      ـ مُعَيْدِيُّ : تَصْغيرُ المَعَدِّيِّ ، خُفِّفَتِ الدالُ استثْقالاً للتَّشديدَيْنِ مع ياءِ التَّصْغيرِ ،
      ـ " تَسْمَعُ بالمُعَيْدِيِّ خيرٌ من أن تراه ، أوْ لا أن تراه ": يُضْرَبُ فيمنْ شُهِرَ وذُكِرَ وتُزْدَرى مَرْآتُهُ ، أو تَأوِيلُهُ أمْرٌ ، أي : اسْمَعْ به ولا تَرَهُ .
      ـ ذُو مَعَدِيِّ بنُ بَرِيمٍ : قَيْلٌ .
      ـ عِدادُ : العَطاءُ ، ومَسٌّ من جُنونٍ ، والمُشاهَدَةُ ، ووقْتُ المَوْتِ ،
      ـ عِدادُ من القَوْسِ : رَنينُها ، كالعَدِيد ، واهْتِياجُ وجَعِ اللَّديغِ بعدَ سَنَةٍ ، كالعِدَدِ .
      ـ عادَّتْهُ اللَّسْعَةُ : أتَتْهُ لِعِدادٍ ، ومنه : " ما زالتْ أُكْلَةُ خَيْبَرَ تُعادُّنِي ".
      ـ يومُ عِدادٍ : جُمْعَةٍ أو فِطْرٍ أو أضْحى .
      ـ عِدادُهُ في بني فلانٍ : يُعَدُّ منهم في الدِّيوانِ .
      ـ لَقِيتُهُ عِدادَ الثُّرَيَّا : مَرَّةً في الشَّهْرِ .
      ـ عَدْعَدَةُ : العَجَلَةُ ، والسُّرْعَةُ في المَشْي ، وصَوْتُ القَطَا .
      ـ عَدْعَدْ : زَجْرٌ لِلبَغْل .
      ـ عَديدٌ : ماءٌ لِعَميرَةَ .
      ـ عُدُّ ، وعُدَّةُ : بَثْرٌ يَخْرُجُ في وجُوه المِلاحِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. معد
    • " المَعْدُ : الضَّخْم .
      وشيء مَعْدٌ : غليظ .
      وتَمَعْدَدَ : غَلُظ وسَمِن ؛ عن اللحياني ، قال : رَبَبْتُه حتى إِذا تمَدَدَا والمَعِدَةُ والمَِعْدَةُ : موضع الطعام قبل أَن يَنحدر إِلى الأَمعاء ؛ وقال الليث : التي تَسْتَوْعِبُ الطعامَ من الإِنسان .
      ويقال : المَعِدةُ للإِنسان بمنزلة الكرشة لكل مُجْتَرٍّ ؛ وفي المحكم : بمنزلة الكرِش لذوات الأَظْلافِ والأَخْلافِ ، والجمع مَعِدٌ ومِعَدٌ ، توهمت فيه فِعَلَة .
      وأَما ابن جني فقال في جمع مَعِدَة : مِعَدٌ ، قال : وكان القِياس أَن يقولوا مَعِدٌ كما ، قالوا في جمع نَبِقة نَبِقٌ ، وفي جمع كلِمةٍ كَلِمٌ ، فلم يقولوا ذلك وعدلوا عنه إِلى أَن فتحوا المكسور وكسروا المفتوح .
      قال : وقد علمنا أَن من شرط الجمع بخلع الهاءِ أَن لا يغير من صيغة الحروف والحركات شيء ولا يزاد على طرح الهاء نحو تمرة وتمر ونخلة ونخل ، فلولا أَن الكسرة والفتحة عندهم تجريان كالشيء الواحد لما ، قالوا مَعِدٌ ، ولكنهم فعلوا هذا لقرب الحالين عليهم ولِيُعْلِموا رأْيهم في ذلك فيؤنسوا به ويوطِّئوا بمكانه لما وراء .
      هومُعِدَ الرجلُ ، فهو مَمْعودٌ : ذَرِبت مَعِدَتُه فلم يَسْتَمْرِئْ ما يأْكله .
      ومَعَدَه : أَصاب مَعِدتَه .
      والمَعْدُ : ضَرْب من الرُّطَب .
      ورُطَبَة مَعْدَة ومُتَمَعِّدة : طرية ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وبسر ثَعْدٌ مَعْدٌ أَي رخْص ؛ وبعضهم يقول : هو إِتباع لا يفرد .
      والمَعْدُ : الفسادُ .
      ومَعَدَ الدَّلْوَ مَعْداً ومَعَدَ بها وامْتَعَدَها : نزعها وأَخرجها من البئر ، وقيل : جدبها .
      والمَعْدُ : الجَذْبُ ؛ مَعَدْتُ الشيء : جَذَبْتُه بسرعة .
      وذِئْبٌ مِمْعَدٌ وماعِدٌ إِذا كان يَجْذِبُ العَدْو جَذْباً ؛ قال ذو الرمة يذكر صائداً شبهه في سرعته بالذئب : كأَنَّما أَطْمارُه ، إِذا عدا ، جُلِّلْنَ سِرحانَ فَلاةٍ مِمْعَدا ونَزْعٌ مَعْدٌ : يُمَدُّ فيه بالبكْرة ؛ قال أَحمد بن جندل السعدي : يا سَعْدُ ، يا ابنَ عُمَرٍ ، يا سعدُ هل يُرْوِيَنْ ذَوْدَكَ نَزْعٌ مَعْدُ ، وساقِيانِ : سَبِطٌ وجَعْدُ ؟ وقال ابن الأَعرابي : نَزْعٌ مَعْدٌ سَريع ، وبعض يقول : شديد ، وكأَنه نَزْعٌ من أَسفل قعر الركية ؛ وجعل أَحد الساقيين جَعْداً والآخر سَبطاً لأَن ال جعد منهما أَسودُ زنْجِيٌّ والسبط رُوميّ ، وإِذا كانا هكذا لم يشغلا بالحديث عن ضيعتهما .
      وامْتَعَدَ سَيْفَه من غِمْدَه : اسْتَلَّه واخْتَرَطَه .
      ومَعَدَ الرمْحَ مَعْداً وامْتَعَدَه : انتزعه من مركزه ، وهو من الاجتذاب .
      وقال اللحياني : مَرَّ بِرُمْحِهِ وهو مَرْكُوز فامْتَعَدَه ثم حَمَل : اقتلعه .
      ومَعَدَ الشيءَ مَعْداً وامْتَعَدَ : اخْتَطَفَه فَذَهَبَ به ، وقيل : اختلسه ؛

      قال : أَخْشَى عليها طَيِّئاً وأَسَدَا ، وخارِبَيْنِ خَرَباً فَمَعَدَا ، لا يَحْسَبَانِ اللهَ إِلا رَقَدَا أَي اخْتَلساها واخْتَطفاها .
      ومَعَدَ في الأَرض يَمْعَدُ مَعْداً ومُعُوداً إِذا ذَهب ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      والمُتَمَعْدِدُ : البَعِيدُ .
      وتَمَعْدَدَ : تباعَد ؛ قال مَعْنُ بن أَوس : قِفا إِنَّها أمْسَتْ قِفاراً ومَنْ بِها ، وإِن كانَ مِنْ ذي ودِّنا ، قد تَعَمْدَدا أَي تَباعَدَ .
      قال شمر : قوله المُتَمَعْدِدُ البعيد لا أَعلمه إِلا من مَعَدَ في الأَرض إِذا ذهب فيها ، ثم صيره تَفَعْلَلَ منه .
      وبعير مَعْد أَي سريع ؛ قال الزَّفَيانُ : لمَّا رأَيتُ الظُّعْنَ شَالَتْ تُحْدَى ، أَتْبَعْتُهُنَّ أَرْحَبِيًّا مَعْدا ومَعَدَ بِخُصْيَيه مَعْداً : ذهب بهما ، وقيل : مدّهما .
      وقال اللحياني : أَخذ فلان بِخُصْيَيْ فلان فمعدهما ومعد بهما أَي مدّهما واجتبذهما .
      والمَعَدّ ، بتشديد الدال : اللحم الذي تحت الكتف أَو أَسفل منها قليلاً ، وهو من أَطيب لحم الجنب ؛ قال الأَزهري : وتقول العرب في مثل يضربونه : قَدْ يَأْكُلُ المَعَدِّيُّ أَكلَ السُّوءِ ؛ قال : هو في الاشتقاق يخرج على مَفْعَل ويخرج على فَعَلٍّ على مثال عَلَدٍّ ، ولم يشتقُّ منه فِعْل .
      والمَعَدّان : الجنبان من الإِنسان وغيره ، وقيل : هما موضع رِجْلَي الراكب من الفرس ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : أُقَيْفِدُ حَفَّادٌ عَلَيْه عَبَاءَةٌ ، كَسَاها مَعَدَّيْهِ مُقَاتَلة الدَّهْرِ أَخبر أَنه يقاتل الدهر من لؤْمه ؛ هذا قول ابن الأَعرابي .
      وقال اللحياني : المعدّ الجنب فأَفرده .
      والمَعَدّان من الفرس : ما بين رو وس كتفيه إِلى مؤَخر متنه ؛ قال ابن أَحمر يخاطب امرأَته : فإِمَّا زالَ سَرْجِي عن مَعَدٍّ ، وأَجْدِرْ بالحَوادث أَن تَكُونا يقول : إِن زال عنك سرجي فبنت بطلاق أَو بموت فلا تتزوجي هذا المطروق ؛ وهو قوله : فلا تَصِلِي بِمَطْروُق ، إِذا ما سَرَى في القَوْمِ أَصبَحَ مُسْتَكِينا وقال ابن الأَعرابي : معناه إِن عُرِّي فرسي من سرجي ومت : فَبَكِّي ، يا غَنِيُّ بِأَرْيَحِيٍّ ، مِنَ الفِتْيانِ ، لا يُمْسي بَطِينا وقيل : المَعَدَّان من الفرس ما بين أَسفل الكتف إِلى منقطع الأَضلاع وهما اللحم الغليظ المجتمع خلف كتفيه ، ويستحب نُتُوءُهُما لأَن ذلك الموضع إِذا ضاق ضغطَ القلب فَغَمَّه .
      والمَعَدُّ : موضع عقب الفارس .
      وقال اللحياني : هو موضع رجل الفارس من الدابة ، فلم يخص عقباً من غيرها ، ومن الرَّجُل مثله ؛

      وأَنشد شمر في المعدّ من الإِنسان : وكأَنَّما تَحْتَ المَعَدِّ ضَئِيلةٌ ، يَنْفِي رُقادَك سَمُّها وسمَاعُها يعني الحية .
      والمَعْدُ والمَغْدُ ، بالعين والغين : النتف .
      والمَعَدُّ : عرق في مَنْسِجِ الفرس .
      والمَعَدُّ : البطن ؛ عن أَبي علي ، وأَنشد : أَبْرأْت مِنِّي بَرَصاً بِجِلْدِي ، مِنْ بَعْدِ ما طَعَنْتَ في مَعَدِّي ومَعَدٌّ : حيّ سمي بأَحد هذه الأَشياء وغلب عليه التذكير ، وهو مما لا يقال فيه من بني فلان ، وما كان على هذه السورة فالتذكير فيه أَغلبَ ، وقد يكون اسماً للقبيلة ؛

      أَنشد سيبويه : ولَسْنا إِذا عُدِّ الحَصَى بِأَقَلِّهِ ، وإِنَّ مَعَدَّ اليومَ مُؤْذٍ ذَلِيلُها والنسب إِليه مَعَدِّيٌّ .
      فأَما قولهم في المثل : تَسْمَعُ بالمُعَيْدِي لا أَن تراه ؛ فمخفف عن القياس اللازم في هذا الضرب ؛ ولهذا النادر في حدّ التحقير ذكرت الإِضافة (* قوله « ذكرت الاضافة إلخ » كذا بالأصل .) إِليه مكبراً وإِلا فَمَعَدِّي على القياس ؛ وقيل فيه : أَن تَسْمَعَ بالمُعَيْدي خير من أَن تراه ، وقيل فيه : تسمع بالمعيدي خير من أَن تراه ، وقيل : المختار الأَول .
      قال : وإِن شئت قلت : لأَنْ تسمعَ بالمعيدي خير من أَن تراه ؛ وكان الكسائي يرى التشديد في الدال فيقول : بالمُعَيدِّيِّ ، ويقول إِنما هو تصغير رجل منسوب إِلى معدّ ؛ يضرب مثلاً لمن خَبَرُه خير من مَرْآتِه ؛ وكان غير الكسائي يخفف الدال ويشدد ياء النسبة ، وقال ابن السكيت : هو تصغير معدّي إِلا أَنه إِذا اجتمعت تشديدة الحرف وتشديدة ياء النسبة خفت ياء النسبة ؛ وقال الشاعر : ضَلَّتْ حُلُومُهُمُ عنهمْ ، وغَرَّهُمُ سَنُّ المُعَيديِّ في رَعْيٍ وتَعْزِيبِ .
      يضرب للرجل الذي له صيت وذكر ، فإذا رأَيته ازدريت مَرْآتَه ، وكان تأْويلُه تأْويلَ آمر كأَنه ، قال : اسمع به ولا تره .
      والتَّمَعْدُدُ : الصبر على عيش معدّ ، وقيل : التمعدد التشَظُّف ، مُرْتَجَل غير مشتق .
      وتَمَعْدَدَ : صار في مَعَدّ .
      وفي حديث عمر : اخْشَوْشِنُوا وتَمَعْدَدُوا ؛ هكذا روي من كلام عمر ، وقد رفعه الطبراني في المعجم عن أَبي حدرد الأَسلمي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ؛ قال أَبو عبيد : فيه قولان ، ‏

      يقال : ‏ هو من الغلظ ، ومنه قيل للغلام إِذا شب وغلظ : قد تمعدد ؛ قال الراجز : رَبَّيْتُه حتى إِذا تَمَعْدَدا

      ويقال : تمعددوا تشبهوا بعيش مَعَدّ بن عدنان وكانوا أَهل قَشَف وغِلَظ في المَعاش ؛ يقول : فكونوا مثلهم ودَعُوا التَّنَعُّمَ وزِيَّ العجم ؛ وهكذا هو في حديث الآخر : عليكم باللِّبْسةِ المَعَدِّية أَي خُشُونةِ اللِّباس .
      وقال الليث : التمعدد الصبر على عيش مَعَدّ في الحضر والسفر .
      قال : وإِذا ذكرت أَن قوماً تحولوا عن معدٍّ إِلى اليمن ثم رجعوا قلت : تَمَعْدَدُوا .
      ومَعْدِيٌّ ومَعْدانُ : اسمان .
      ومَعْديكَرِبَ : اسم مركب ؛ من العرب من يجعل إِعرابه في آخره ومنهم من يضيف مَعْدِي إِلى كَرِبَ ؛ قال ابن جني : معديكرب فيمن ركبه ولم يضف صدره إِلى عجزه يكتب متصلاً ، فإِذا كان ، يكتب كذلك مع كونه اسماً ، ومن حكم الأَسماء أَنْ تُفْرَد ولا توصل بغيرها لقوتها وتمكنها في الوضع ، فالفِعْلُ في قَلَّما وطالما لاتصاله في كثير من المواضع بما بعده نحو ضربت وضربنا ولتُبلَوُنَّ ، وهما يقومان وهم يقعدون وأَنتِ تذهبين ونحو ذلك مما يدل على شدة اتصال الفعل بفاعله ، أَحْجَى بجواز خلطه بما وُصِلَ به في طالما وقلما ؛ قال الأَزهري في آخر هذه الترجمة : المَدْعِيُّ المُتَّهَمُ في نسبه ، قال كأَنه جعله من الدِّعْوة في النسب ، وليست الميم بأَصلية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. عدا
    • " العَدْو : الحُضْر ‏ .
      ‏ عَدَا الرجل والفرسُ وغيره يعدو عدْواً وعُدُوّاً وعَدَوانًا وتَعْداءً وعَدَّى : أَحْضَر ؛ قال رؤبة : من طُولِ تَعْداءِ الرَّبيعِ في الأَنَقْ وحكى سيبويه : أَتيْته عَدْواً ، وُضع فيه المصدرُ على غَيْر الفِعْل ، وليس في كلِّ شيءٍ قيل ذلك إنما يُحكى منه ما سُمع ‏ .
      ‏ وقالوا : هو مِنِّي عَدْوةُ الُفَرَس ، رفعٌ ، تريد أَن تجعل ذلك مسافَة ما بينك وبينه ، وقد أَعْداه إذا حَمَله على الحُضْر ‏ .
      ‏ وأَعْدَيْتُ فرسي : اسْتَحضَرته ‏ .
      ‏ وأَعْدَيْتَ في مَنْطِقِكَ أَي جُرت ‏ .
      ‏ ويقال للخَيْل المُغِيرة : عادِيَة ؛ قال الله تعالى : والعادِياتِ ضَبْحاً ؛ قال ابن عباس : هي الخَيْل ؛ وقال علي ، رضي الله عنه : الإِبل ههنا ‏ .
      ‏ والعَدَوانُ والعَدَّاء ، كلاهما : الشَّديدُ العَدْوِ ؛

      قال : ولو أَّنَّ حيًّا فائتُ المَوتِ فاتَه أَخُو الحَرْبِ فَوقَ القارِحِ العَدَوانِ

      ‏ وأَنشد ‏ ابن بري شاهداً عليه قول الشاعر : وصَخْر بن عَمْرِو بنِ الشَّرِيد ، فإِنَّه أَخُو الحَرْبِ فَوقَ السَّابحِ العَدَوانِ وقال الأَعشى : والقارِحَ العَدَّا ، وكلّ طِمِرَّةٍ لا تَسْتَطِيعُ يَدُ الطَّويلِ قَذالَها أَراد العَدَّاءِ ، فقَصَر للضرورة ، وأَراد نيلَ قَذالها فحَذَف للعلم بذلك ‏ .
      ‏ وقال بعضهم : فَرسٌ عَدَوانٌ إذا كت كثير العَدْو ، وذئْبٌ عَدَوانٌ إذا كان يَعْدُو على الناس والشَّاءِ ؛

      وأَنشد : تَذْكُرُ ، إذْ أَنْتَ شَديدُ القَفْزِ ، نَهْدُ القُصَيْرى عَدَوانُ الجَمْزِ ، وأَنْتَ تَعْدُو بِخَرُوف مُبْزِي والعِداء والعَداءَ : الطَّلَق الواحد ، وفي التهذيب : الطَّلَق الواحد للفرس ؛

      وأَنشد : يَصرَعُ الخَمْسَ عَداءً في طَلَقْ وقال : فمن فَتَحَ العينَ ، قال جازَ هذا إلى ذاك ، ومن كَسَر العِدَاء فمعناه أَنه يُعادِي الصيدَ ، من العَدْو وهو الحُضْر ، حتى يَلْحقَه ‏ .
      ‏ وتَعادىَ القومُ : تَبارَوْا في العَدْو ‏ .
      ‏ والعَدِيُّ : جماعةُ القومِ يَعْدون لِقِتال ونحوه ، وقيل : العَدِيّ أَول من يَحْمل من الرَّجَّالة ، وذلك لأَنهم يُسْرِعُونَ العَدْوَ ، والعَدِيُّ أَولُ ما يَدْفَع من الغارةِ وهو منه ؛ قال مالك بن خالد الخُناعِي الهُذلي : لمَّا رأَيتُ عَدِيَّ القَوْمِ يَسْلُبُهم طَلْحُ الشَّواجِنِ والطَّرْفاءُ والسَّلَمُ يَسْلُبهم : يعني يتعلق بثيابهم فيُزِيلُها عنهم ، وهذا البيت استشهد به الجوهري على العَدِيِّ الذين يَعْدون على أَقْدامِهم ، قال : وهو جمع عادٍ مثل غازٍ وغَزِيٍّ ؛ وبعده : كَفَتُّ ثَوْبيَ لا أُلْوي إلى أَحدٍ ، إِني شَنِئتُ الفَتَى كالبَكْر يُخْتَطَم والشَّواجِنُ : أَوْدية كثيرةُ الشَّجَر الواحدة شاجِنة ، يقول : لمَّا هَرَبوا تَعَلَّقت ثيابُهم بالشَّجَر فَتَرَكُوها ‏ .
      ‏ وفي حديث لُقْمان : أَنا لُقْمانُ بنُ عادٍ لِعاديَةٍ لِعادٍ ؛ العاديَة : الخَيْل تَعْدو ، والعادي الواحدُ أَي أَنا للجمع والواحد ، وقد تكون العاديةُ الرجال يَعْدونَ ؛ ومنه حديث خيبر : فَخَرَجَتْ عادِيَتُهم أَي الذين يَعْدُون على أَرجُلِهِم ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : والعاديةُ كالعَدِيِّ ، وقيل : هو من الخَيْلِ خاصَّة ، وقيل : العاديةُ أَوَّلُ ما يحمِل من الرجَّالةِ دون الفُرْسان ؛ قال أبو ذؤيب : وعادية تُلْقِي الثِّيابَ كأَنما تُزَعْزِعُها ، تحتَ السَّمامةِ ، رِيحُ

      ويقال : رأَيْتُ عَدِيَّ القوم مقبلاً أَي مَن حَمَل من الرَّجَّالة دون الفُرْسان ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيد : العَدِيُّ جماعة القَوْم ، بلُغةِ هُذَيل ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ولا تَسُبُّوا الذين يَدْعون من دون اللهِ فيَسُبُّوا اللهِ عَدْواً بغير علم ، وقرئ : عُدُوّاً مثل جُلُوس ؛ قال المفسرون : نُهُوا قبل أَن أَذِن لهم في قتال المشركين أَن يَلْعَنُوا الأَصْنامَ التي عَبَدوها ، وقوله : فيَسُبُّوا الله عَدْواً بغير علم ؛ أَي فيسبوا الله عُدْواناً وظُلْماً ، وعَدْواً منصوب على المصدر وعلى إرادة اللام ، لأَن المعنى فيَعْدُون عَدْواً أَي يظْلِمون ظلماً ، ويكون مَفْعولاً له أَي فيسُبُّوا الله للظلم ، ومن قرأَ فيَسُبُّوا الله عُدُوّاً فهو بمعنى عَدْواً أَيضاً ‏ .
      ‏ يقال في الظُّلْم : قد عَدَا فلان عَدْواً وعُدُوّاً وعُدْواناً وعَدَاءً أَي ظلم ظلماً جاوز فيه القَدْر ، وقرئ : فيَسُبُّوا الله عَدُوّاً ، بفتح العين وهو ههنا في معنى جماعة ، كأَنه ، قال فيسُبُّوا الله أَعداء ، وعَدُوّاً منصوب على الحال في هذا القول ؛ وكذلك قوله تعالى : وكذلك جعلنا لكل نبيٍّ عَدُوّاً شياطينَ الإِنس والجنّ ؛ عَدُوّاً في معنى أَعداءً ، المعنى كما جعلنا لك ولأُمتك شياطينَ الإنس والجن أَعداء ، كذلك جعلنا لمن تَقَدَّمك من الأَنبياء وأُممهم ، وعَدُوّاً ههنا منصوب لأَنه مفعول به ، وشياطينَ الإِنس منصوب على البدل ، ويجوز أَن يكون عَدُوّاً منصوباً على أَنه مفعول ثان وشياطين الإنس المفعول الأول ‏ .
      ‏ والعادي : الظالم ، يقال : لا أَشْمَتَ اللهُ بك عادِيَكَ أَي عَدُوَّك الظالم لَكَ ‏ .
      ‏ قال أَبو بكر : قولُ العَرَب فلانٌ عَدوُّ فلانٍ معناه فلان يعدو على فلان بالمَكْروه ويَظْلِمُه ‏ .
      ‏ ويقال : فلان عَدُوُّك وهم عَدُوُّك وهما عَدُوُّك وفلانةُ عَدُوَّةُ فلان وعَدُوُّ فلان ، فمن ، قال فلانة عدُوَّة فلانٍ ، قال : هو خبَر المُؤَنَّث ، فعلامةُ التأْنيثِ لازمةٌ له ، ومن ، قال فلانة عدوُّ فلان ، قال ذكَّرت عدوّاً لأَنه بمنزلة قولهم امرأَةٌ ظَلُومٌ وغَضوبٌ وصَبور ؛ قال الأَزهري : هذا إِذا جَعَلْت ذلك كُلَّه في مذهبِ الاسم والمَصْدرِ ، فإِذا جَعَلْتَه نعتاً مَحْضاً قلت هو عدوّك وهي عدُوَّتُك وهم أَعداؤك وهُنَّ عَدُوَّاتُك ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فلا عُدْوان إِلاَّ على الظالمين ؛ أَي فلا سَبيل ، وكذلك قوله : فلا عُدْوانَ عليَّ ؛ أَي فلا سبيل عليَّ ‏ .
      ‏ وقولهم : عَدَا عليه فَضَربه بسيفه ، لا يُرادُ به عَدْوٌ على الرِّجْلين ولكن مِنَ الظُّلْم ‏ .
      ‏ وعَدَا عَدْواً : ظَلَمَ وجار ‏ .
      ‏ وفي حديث قتادَةَ بنِ النُّعْمان : أَنه عُدِيَ عليه أَي سُرِقَ مالُه وظُلِمَ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : ما ذِئبْان عادِيانِ أَصابا فَرِيقَةَ غَنَمٍ ؛ العادي : الظَّالِمُ ، وأَصله من تجاوُزِ الحَدِّ في الشيء ‏ .
      ‏ وفي الحديث : ما يَقْتُلُه المُحْرِمُ كذا وكذا والسَّبُعُ العادِي أَي الظَّالِمُ الذي يَفْتَرِسُ الناسَ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، رضي الله عنه : لا قَطْعَ على عادِي ظَهْرٍ ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عبد العزيز : أُتيَ برَجُل قد اخْتَلَس طَوْقاً فلم يَرَ قَطْعَه وقال : تِلك عادِيَةُ الظَّهْرِ ؛ العادِية : من عَدَا يَعْدُو على الشيء إِذا اخْتَلَسه ، والظَّهْرُ : ما ظَهَرَ مِنَ الأَشْياء ، ولم يرَ في الطَّوْق قَطعاً لأَنه ظاهِرٌ على المَرْأَة والصَّبيّ ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فمن اضْطُرَّ غيرَ باغٍ ولا عادٍ ؛ قال يعقوب : هو فاعِلٌ من عَدَا يَعْدُو إذا ظَلَم وجارَ ‏ .
      ‏ قال : وقال الحسن أَي غيرَ باغٍ ولا عائِدٍ فقلب ، والاعْتداءُ والتَّعَدِّي والعُدْوان : الظُّلْم ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ولا تَعاوَنُوا على الإِثم والعُدْوان ؛ يقول : لا تَعاوَنوا على المَعْصية والظُّلْم ‏ .
      ‏ وعَدَا عليه عَدْواً وعَدَاءً وعُدُوّاً وعُدْواناً وعِدْواناً وعُدْوَى وتَعَدَّى واعْتَدَى ، كُلُّه : ظَلَمه ‏ .
      ‏ وعَدَا بنُو فلان على بني فلان أَي ظَلَمُوهم ‏ .
      ‏ وفي الحديث : كَتَبَ ليَهُود تَيْماءَ أَن لَهُم الذمَّةَ وعليهم الجِزْيَةَ بلا عَداء ؛ العَداءُ ، بالفتح والمد : الظُّلْم وتَجاوُز الحدّ ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : وقاتِلُوا في سبيل الله الذين يُقاتِلُونَكم ولا تَعْتَدوا ؛ قيل : معناه لا تقاتِلُوا غَيْرَ مَن أُمِرْتُم بقِتالِه ولا تَقتلوا غَيْرَهُمْ ، وقيل : ولا تَعْتَدوا أَي لا تُجاوزوا إِلى قَتْل النِّساءِ والأَطفال ‏ .
      ‏ وعَدَا الأَمرَ يَعْدُوه وتَعَدَّاه ، كلاهما : تَجاوَزَة ‏ .
      ‏ وعَدَا طَوْرَه وقَدْرَهُ : جاوَزَهُ على المَثَل ‏ .
      ‏ ويقال : ما يَعْدُو فلانٌ أَمْرَك أَي ما يُجاوِزه ‏ .
      ‏ والتَّعَدِّي : مُجاوَزَةُ الشيء إِلى غَيْرِه ، يقال : عَدَّيْتُه فتَعَدَّى أَي تَجاوزَ ‏ .
      ‏ وقوله : فلا تَعْتَدُوها أَي لا تَجاوَزُوها إِلى غيرها ، وكذلك قوله : ومَنْ يَتَعَدَّ حُدودَ الله ؛ أَي يُجاوِزْها ‏ .
      ‏ وقوله عز وجل : فمن ابْتَغَى وَرَاء ذلك فأُولئِكَ هم العادُون ؛ أَي المُجاوِذُون ما حُدَّ لهم وأُمِرُوا به ، وقوله عز وجل : فمن اضطُرَّ غيرَ باغٍ ولا عادٍ ؛ أَي غَيْرَ مُجاوِزٍ لما يُبَلِّغه ويُغْنِيه من الضرورة ، وأَصل هذا كله مُجاوَزة الحدّ والقَدْر والحَقّ ‏ .
      ‏ يقال : تَعَدَّيْت الحَقَّ واعْتَدَيْته وعَدَوْته أَي جاوَزْته ‏ .
      ‏ وقد ، قالت العرب : اعْتَدى فلانٌ عن الحق واعْتَدى فوقَ الحقِّ ، كأَن معناه جاز عن الحق إِلى الظلم ‏ .
      ‏ وعَدَّى عن الأَمر : جازه إِلى غَيْرِه وتَرَكه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : المُعْتَدِي في الصَّدَقَةِ كمانِعِها ، وفي رواية : في الزَّكاة ؛ هُو أَن يُعْطِيَها غَيْرَ مُسْتَحِقِّها ، وقيل : أَرادَ أَنَّ الساعِيَ إِذا أَخذَ خِيارَ المال رُبَّما منعَه في السَّنة الأُخرى فيكون الساعي سبَبَ ذلك فهما في الإِثم سواء ‏ .
      ‏ وفي الحديث : سَيكُون قومٌ يَعْتَدُون في الدُّعاءِ ؛ هو الخُروج فيه عنِ الوَضْعِ الشَّرْعِيِّ والسُّنَّة المأْثورة ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فمن اعْتَدَى عَلَيكم فاعْتَدُوا عليه بمِثْلِ ما اعْتَدَى عَليكم ؛ سَمَّاه اعْتِداء لأَنه مُجازاةُ اعْتِداءٍ بمثْل اسمه ، لأَن صورة الفِعْلين واحدةٌ ، وإِن كان أَحدُهما طاعةً والآخر معصية ؛ والعرب تقول : ظَلَمني فلان فظلَمته أَي جازَيْتُه بظُلْمِه لا وَجْه للظُّلْمِ أَكثرُ من هذا ، والأَوَّلُ ظُلْم والثاني جزاءٌ ليس بظلم ، وإن وافق اللفظُ اللفظَ مثل قوله : وجزاءُ سيِّئةٍ سيئةٌ مثلُها ؛ السيئة الأُولى سيئة ، والثانية مُجازاة وإن سميت سيئة ، ومثل ذلك في كلام العرب كثير ‏ .
      ‏ يقال : أَثِمَ الرجلُ يَأْثَمُ إِثْماً وأَثَمه اللهُ على إِثمه أَي جازاه عليه يَأْثِمُه أَثاماً ‏ .
      ‏ قال الله تعالى : ومن يَفعلْ ذلك يَلْق أَثاماً ؛ أَي جزاءً لإِثْمِه ‏ .
      ‏ وقوله : إِنه لا يُحِبُّ المُعْتدين ؛ المُعْتَدون : المُجاوِزون ما أُمرُوا به ‏ .
      ‏ والعَدْوَى : الفساد "

    المعجم: لسان العرب



معنى معدي في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، من الفعل عدا يعدو: إذا جرى وركضَ. والعديّ: تستخدم جمعاً وهم جماعة القتال يهاجمون العدوَّ ويَعْدون نحوه. والعديّ: أول من يحمل على العدو، فهو هنا مفرد. وقبيلة عديّ من قريش رهط عمر بن الخطاب.
اصل اسم عَدِيّ: عربي
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي مصغَّر «عَدِيّ» فانظره.
اصل اسم عُدّيّ: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
عدي بن ربيعة:

عدي بن ربيعة التغلبي الملقب الزير أبو ليلى المهلهل ، أحد فرسان قبيلة تغلب الذين كانت ديارهم في شمال شرق الجزيرة العربية وأطراف العراق والشام وكان شاعرا يكنى بأبي ليلى بالمهلهل، وأحد أبطال العرب في الجاهلية وقد كان له من الذرية ابنتان هما: ليلى وعبيدة، فأما ليلى فهي أم الشاعر عمرو بن كلثوم التغلبي، وأما عبيدة فهي أم قوم يقال لهم عبيدة من جنب من مذحج وقال البعض أن الزير خال الشاعر امرئ القيس الكندي. سمي بالمهلهل لأنه أول من هلهل الشعر (أي رققه). عاش في شبه الجزيرة العربية. وبعد حرب البسوس رحلت تغلب إلى شمال العراق والجزيرة الفراتية وديار ربيعة فعاشوا هناك.

عدي صدام حسين:

عدي صدام حسين التكريتي (18 يونيو 1964 – 22 يوليو 2003)، كان الابن الأكبر للرئيس العراقي السابق صدام حسين من زوجته الأولى ساجدة الطلفاح. وكان شقيق قصي صدام حسين. اعتبر عدي لسنوات عدة ولي عهد والده. إلا أنه خسر منصبه بسبب سلوكه العصبي وخلافاته مع أبيه وأخيه. قتل هو وأخيه قصي بعد الاحتلال الأمريكي بعد اشتباكات عنيفة في الموصل مع قوة أمريكية مسلحة. كان عدي يملك صحيفة بابل وقناة محلية تدعى قناة الشباب. تزوج لفترة قصيرة من ابنة عزت إبراهيم الدوري الذي كان نائب الرئيس ونائب رئيس مجلس قيادة الثورة قبل أن يطلقها.





معجم اللغة العربية المعاصرة
تعدية [مفرد]: مصدر عدَّى/ عدَّى عن.
الرائد
* عدي يعدى: عدا. له: أبغضه.
الرائد
* عدي. 1-عليه: ظلم. 2-عليه: سرق ماله.
الرائد
* عدي. جماعة القوم الذين يعدون لقتال.
الرائد
* عدي. عدو صغير لا يخشى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: