وصف و معنى و تعريف كلمة معلين:


معلين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح معلين في معاجم اللغة العربية:



معلين

جذر [علن]

  1. مَعَلَ: (فعل)
    • مَعَلَ مَعْلاً
    • مَعَلَ الرجلُ : أَسرع في سيره
    • مَعَلَ فلاناً عن حاجته: أَعجله وأَزعجه
    • مَعَلَ أَمْرَه: عجَّله قبل أَصَحابه ولم يتَّئد، أَو قطَعه وأَفسَدَه بإِعجاله
    • مَعَلَ الشيءَ: اختطفه أَو اختلسه
    • مَعَلَ الخشبةَ: شقَّها
    • مَعَلَ الحمارَ وغيرَه: استلَّ
  2. اِمتَعَلَ: (فعل)
    • امْتَعَلَ فلانٌ: دارك الطِّعانَ في اختلاس وسُرعة
  3. أَمعَلَ: (فعل)
    • أَمْعَلَهُ عن حاجته: أَعجله وأَزعجه
  4. مَعِل: (اسم)
    • المَعِلُ : المستعجلُ
    • وغلامٌ مَعِلٌ: خفيف


  5. مَعْل: (اسم)
    • مَعْل : مصدر مَعَلَ
  6. مَعل: (اسم)
    • ما لَكَ منه مَعْلٌ: بُدٌّ
  7. مُعَلّ: (اسم)
    • مُعَلّ : اسم المفعول من أَعَلَّ
  8. مُعِلّ: (اسم)
    • مُعِلّ : فاعل من أَعَلَّ
  9. مُعلٍ: (اسم)
    • مُعلٍ : فاعل من أَعْلَى
  10. مُعلٍّ: (اسم)


    • مُعلٍّ : فاعل من عَلَّى
  11. مَعال: (اسم)
    • مَعَالٍ، مَعَالِي
    • جمع: مَعْلاَةٌ
    • شرف ورفعة ومكانة سامية
    • مَعالي الأمور: أشرفها وأنبلها،
    • لقب احترام يُستعمل مع الوزراء غالبًا معالي وزير التعليم العاليّ
  12. مُعال: (اسم)
    • مُعال : اسم المفعول من أَعَالَ
  13. مَعَالٍ: (اسم)
    • مَعَالٍ : جمع مَعْلَاةُ
  14. مُعيل: (اسم)
    • مُعيل : فاعل من أَعَالَ
  15. مُعَيَّل: (اسم)
    • مفعول مِن عيَّلَ
    • رَجُلٌ مُعَيَّلٌ : ذُو عِيالٍ
    • المُعَيَّلُ :المُسَيَّبُ، خليعٌ مُعَيَّلٌ
  16. مُعيل: (اسم)


    • فاعل مِن أَعَالَ
    • مُعِيلٌ عِيَالَهُ : أَي القَائِمُ بِأَوَدِهِمْ ومَا يَحْتَاجُونَهُ
    • مُعِيلُ اليَتِيمِ : كَافِلُهُ، القَائِمُ بِأَمْرِهِ
  17. مُعَلَّى: (اسم)
    • مفعول مِن عَلَّى
    • بِنَاءٌ مُعَلَّى : مُرْتَفِعٌ
    • القِدْحُ الْمُعَلَّى : السَّهْمُ الفَائِزُ
    • المُعَلَّى : سابعُ سهام الميسر، له سبعةُ أنصباءَ عند الفوز، وعليه سبعةُ أنصباءَ إن لم يفز
  18. مُعلّى: (اسم)
    • مُعلّى : اسم المفعول من عَلَّى
  19. مُعلى: (اسم)
    • مُعلى : اسم المفعول من أَعْلَى
  20. مَعلِيّ: (اسم)
    • مَعلِيّ : اسم المفعول من عَلَى
  21. مُعلّي: (اسم)
    • مُعلّي : فاعل من عَلَّى
  22. مُعلي: (اسم)


    • مُعلي : فاعل من أَعْلَى
  23. مُعَلّي: (اسم)
    • المُعَلِّي : الذي يرفع الدَّلوَ مملوءة إلى فوق، يُعين المستَقيَ بذلك
  24. معلوّ: (اسم)
    • معلوّ : اسم المفعول من عَلاَ
  25. المُعال: (مصطلحات)
    • من يعتمد في معيشته على صاحب العمل أو الأجير وفقاً للقانون. (قانونية)
,
  1. معل (المعجم لسان العرب)
    • "معَل الحمارَ وغيرَه يَمْعَله مَعْلاً: استَلَّ خُصْيَيْه.
      والمَعْل: الاختلاس بعَجلة في الحرب.
      ومَعَلَ الشيءَ يَمْعَلُه: اختطفَه.
      ومَعَلَهُ مَعْلاً: اختلسه؛ وقوله: إِني، إِذا ما الأَمرُ كان مَعْلا،وأَوْخَفَتْ أَيْدِي الرِّجالِ الغِسْلا،لم تُلْفِني دارِجةً ووَغْلا يعني إِذا كان الأَمر اختِلاساً؛ وقوله: وأَوْخَفَتْ أَيدي الرجال الغِسْلا أَي قلَّبوا أَيديَهم في الخصومة كأَنهم يضربون الخِطْميَّ؛ قال ابن الأَعرابي: كانت العرب إِذا تَوًّقَفَت للحرب تَفاخرتْ قبل الوقعة فترفع أَيديَها وتُشيرُ بها فتقول: فَعَل أَبي كذا وكذا، وقامَ بأَمْرَ كذا وكذا،فشبهت أَيديهم بالأَيدي التي تُوخِف الخطميَّ، وهو الغِسل، والدارِجة والوَغْل الخسيسُ.
      ابن الأَعرابي: امْتَعَلَ فلان إِذا دارك الطِّعانَ في اختلاسٍ وسُرعة.
      ومَعَله عن حاجته وأَمْعَلَه: أَعجله وأَزعجه.
      والمَعْلُ: مدُّ الرَّجل الحُوارَ من حياء الناقة يُعْجِلُه بذلك، وقيل: هو استخراجه بعجلة.
      ومَعَلَ أَمرَه يَمْعَله مَعْلاً: عَجَّله قبل أَصحابه ولم يَتَّئِد.
      ومَعَلَ أَمرَه مَعْلاً أَيضاً: أَفسده بإِعجاله؛ قال ابن بري عند قول الجوهري ومَعَلْتَ أَمرَك أَي عَجَّلتَه وقطعته وأَفسدته، قال: ومنه قول القلاخ: إِني، إِذا ما الأَمرُ كان مَعْلا،ولم أَجِدْ من دون شَرٍّ وَعْلا،وكان ذو العِلْم أَشدَّ جَهْلا من الجَهُول، لم تَجِدْني وَغْلا،ولم أَكُنْ دارِجةً ونَغْلا والمَعْل: سَيْرُ النَّجاء.
      والمَعْل: السرعةُ في السير؛ قال ابن بري: شاهده قول ابن العمياء: لقد أَجوبُ البَلَدَ القَراحا،المَرْمَرِيسَ النائيَ الصَّحْصاحا،بالقَوْم لا مَرْضَى ولا صِحاحا،إِنْ يَنْزِلوا لا يَرْقُبوا الإِصْباحا،وإِن يَسِيروا يَمْعَلوا الرَّواحا أَي يعجلوا ويُسرعوا.
      ومَعَل السيرَ يَمْعَله مَعْلاً: أَسرع.
      وغلام مَعِل أَي خفيف.
      ومَعَل رِكابه يَمْعَلها: قطع بعضها من بعض؛ عن ثعلب.
      يقال: لا تَمْعَلوا رِكابكم أَي لا تقطعوا بعضها من بعض.
      ومَعَل الخشبة مَعْلاً: شقَّها.
      وما لَكَ منه مَعْلٌ أَي بُدٌّ.
      والمِعْوَلُ: ميمه زائدة، وقد مضى في فصل العين.
      "
  2. مَعَلَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَعَلَ الحِمارَ: اسْتَلَّ خُصْيَيْهِ،
      ـ مَعَلَ الشيءَ: اخْتَطَفَه واخْتَلَسَهُ،
      ـ مَعَلَ عن حاجَتِه: أعْجَلَهُ وأزْعَجَه، كأَمْعَلَهُ،
      ـ مَعَلَ أمْرَهُ: عَجِلَ به وقَطَعَه وأفْسَدَه، وأسْرَعَ في سَيْرِه،
      ـ مَعَلَ رِكابَهُ: قَطَعَ بعضَها عن بعضٍ،
      ـ مَعَلَ الخَشَبَةَ: شَقَّها، ومَدَّ الحُوارَ من حَياءِ الناقةِ واسْتَخْرَجَهُ بعَجَلَةٍ،
      ـ مَعَلَ به: وقَعَ به.
      ـ هو صاحِبُ مَعالَةٍ: شَرٍّ.
      ـ مَعِلُ: المُسْتَعْجِلُ.
      ـ بَطْنُ مَعولَةَ: موضع.
      ـ امْتَعَلَ: دارَكَ الطِعانَ في اخْتِلاسٍ.
  3. أَمْعَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْعَلَهُ عن حاجته: أَعجله وأَزعجه.
  4. المَعِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعِلُ : المستعجلُ.
      وغلامٌ مَعِلٌ: خفيف.
  5. المَعْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعْلُ المَعْلُ يقال: ما لَكَ منه مَعْلٌ: بُدٌّ.
  6. إِمتَعَل (المعجم الرائد)
    • إمتعل - امتعالا
      1-طعن الطعنة بعد الأخرى في سرعة واختلاس


  7. أَمعَل (المعجم الرائد)
    • أمعل - إمعالا
      1-أمعله عن حاجته : أعجله وأزعجه وصرفه
  8. مَعل (المعجم الرائد)
    • معل - يمعل ، معلا
      1- معل الشيء : اختلسه، سرقه. 2- معل الشيء : اختطفه. 3- معل : أمره : عجل به وقطعه، أو عجله قبل أصحابه ولم يتمهل. 4- معل : أسرع في سيره. 5- معله عن حاجته : أعجله وأزعجه وأبعده. 6- معل الخشبة : شقها.
  9. رأسمال معلن (المعجم مالية)
    • رأس المال المدفوع أي الذي يدفعه المساهمون للشركة ، وتعني بالانجليزية: stated capital
  10. معال الرفع (المعجم مالية)
    • نسبة مجموع الزيادة في الدخل القومي إلى الزيادة في المصروفات الأوّلية ، وتعني بالانجليزية: leverage coefficient
  11. امْتَعَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَعَلَ فلانٌ: دارك الطِّعانَ في اختلاس وسُرعة.
  12. مَعَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَعَلَ الرجلُ مَعَلَ َ مَعْلاً: أَسرع في سيره.
      و مَعَلَ فلاناً عن حاجته: أَعجله وأَزعجه.
      و مَعَلَ أَمْرَه: عجَّله قبل أَصَحابه ولم يتَّئد، أَو قطَعه وأَفسَدَه بإِعجاله.
      و مَعَلَ الشيءَ: اختطفه أَو اختلسه.
      و مَعَلَ الخشبةَ: شقَّها.
      و مَعَلَ الحمارَ وغيرَه: استلَّ
  13. مُعْلَنٌ (المعجم الغني)
    • [ع ل ن]. (مفعول مِن أَعْلَنَ).
      1. :-خَبَرٌ مُعْلَنٌ :-: خَبَرٌ مُذَاعٌ.
      2. :-حُكْمٌ مُعْلَنٌ :- : حُكْمٌ مُصَرَّحٌ بِهِ.
      3. :-حَرْبٌ مُعْلَنَةٌ :- : مَكْشُوفَةٌ لِلْعَامِّ والخَاصِّ.
  14. مُعَلَّى (المعجم الغني)
    • [ع ل و]. (مفعول مِن عَلَّى).
      1. :-بِنَاءٌ مُعَلَّى :- : مُرْتَفِعٌ .
      2. :-القِدْحُ الْمُعَلَّى :- : السَّهْمُ الفَائِزُ.
  15. مُعَيَّلٌ (المعجم الغني)
    • [ع ي ل]. (مفعول مِن عيَّلَ). رَجُلٌ مُعَيَّلٌ :- : ذُو عِيالٍ.
  16. مَعَالٍ (المعجم الغني)
    • جمع: مَعْلاَةٌ. [ع ل و].
      1. :-مَعَالِي الأُمُورِ :- : أَشْرَفُهَا، أَنْبَلُهَا.
      2. :-مَعَالِي الوَزِيرِ :- : لَقَبٌ لِلْوَزِيرِ.
  17. مُعْلِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ل ن]. (فاعل مِن أَعْلَنَ). :-مُعْلِنُ الإِعْلاَنَاتِ :- : نَاشِرُهَا، مُذِيعُهَا بَيْنَ النَّاسِ.
  18. مُعِيلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع و ل]. (فاعل مِن أَعَالَ).
      1. :-مُعِيلٌ عِيَالَهُ :- : أَي القَائِمُ بِأَوَدِهِمْ ومَا يَحْتَاجُونَهُ.
      2. :-مُعِيلُ اليَتِيمِ :- : كَافِلُهُ، القَائِمُ بِأَمْرِهِ.
  19. مَعالٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَعالٍ :-
      مفرد مَعْلاة:
      1 - شرف ورفعة ومكانة سامية :-مَعالي الأمور: أشرفها وأنبلها، - مَعالي الدَّرجات، - تهون علينا في المعالي نفوسنا ... ومن يخطب الحسناء لم يُغلها المَهْرُ.
      2 - لقب احترام يُستعمل مع الوزراء غالبًا :-معالي وزير التعليم العاليّ.
  20. مَعَل (المعجم الرائد)
    • معل
      1- معل من الناس : خفيف الحركة، رشيق. 2- معل : مستعجل.
  21. مُعلى (المعجم الرائد)
    • معلى
      1-معلى : سابع سهام القمار.
  22. مُعيل (المعجم الرائد)
    • معيل
      1-معيل : «رجل معيل» : ذو عيال.
  23. اسمعل (المعجم لسان العرب)
    • إِسْمَعِيل وإِسْمَعِين: اسمان.
  24. عيل (المعجم لسان العرب)
    • "عالَ يَعِيلُ عَيْلاً وعَيْلة وعُيولاً وعِيُولاً ومَعِيلاً: افتقر.
      والعَيِّلُ: الفقير، وكذلك العائل؛ قال الله تعالى: وَوَجَدَك عائلاً فأَغْنى.
      وفي الحديث: إِن الله يُبْغِضُ العائلَ المُخْتال؛ العائل: الفقير؛ ومنه حديث صِلة: أَمَّا أَنا فلا أَعِيلُ فيها أَي لا أَفْتقر.
      وفي حديث الإِيمان: وترى العالَة رؤوسَ الناس؛ العالة: الفقراء، جمع عائل،وقالوا في الدعاء على الإِنسان: ما لَه مالَ وعالَ، فمالَ: عَدَلَ عن الحق،وعالَ: افتقر.
      وقال مرَّة (* قوله «وقال مرة إلخ» هي عبارة المحكم، ولعل فاعل القول ابن جني المتقدم في عبارته كما يعلم بالوقوف عليها): مالَ وعالَ بمعنى واحد افتقر واحتاج.
      ورجل عائلٌ من قوم عالةٍ وعُيَّلٍ؛

      قال: فَتَرَكْنَ نَهْداً عُيَّلاً أَبناؤُهم،وبَنُو كِنانة كاللُّصُوت المُرَّد والاسم العَيْلة.
      والعَيْلة والعالةُ: الفاقة.
      يقال: عالَ يَعِيل عَيْلةً وعُيولاً إِذا افتقر.
      وفي التنزيل: وإِن خِفْتُمْ عَيْلةً؛ وقال أُحَيْحة: فهَلْ من كاهِنٍ أَو ذي إِلَهٍ،إِذا ما كان من ريِّي قُفُول (* قوله «ربي» هكذا في الأصل).
      أُراهِنُه فيَرْهَنُني بَنِيه،وأَرْهَنُه بَنِيَّ بما أَقول وما يَدْري الفقيرُ مَتى غِناه،وما يَدْري الغَنِيُّ مَتى يَعِيل وما تَدْري، إِذا أَزْمَعْتَ أَمْراً،بأَيِّ الأَرض يُدْرِكُك المَقِيل وهو عائلٌ وقوم عَيْلة.
      وفي الحديث: ما عالَ مُقْتَصِدٌ ولا يَعِيل أَي ما افتقر.
      والعالةُ: جمع عائل، تقول: قوم عالةٌ مثل حائكٍ وحاكةٍ؛ قال ابن بري: ومنه الحديث: أَن تَدَعَ وَرَثَتَك أَغنياء خَيرٌ من أَن تتركهم عالة يتَكَفَّفُون الناس أَي فقراء.
      وعِيالُ الرجل وعَيِّله: الذين يَتَكَفَّل بهم ويَعولهم؛

      قال: سَلامٌ على يَحْيى ولا يُرْجَ عِنْدَه وَلاءٌ، وإِن أَزْرى بعَيِّلِه الفَقْرُ وقد يكون العَيِّلُ واحداً، ونسوة عَيائل، فخصَّص النسوة.
      ورجل مُعَيَّلٌ: ذو عِيال.
      ويقال: عنده كذا وكذا عَيِّلاً أَي كذا وكذا نفساً من العيال.
      ويقال: ترَك يَتامى عَيْلى أَي فقراء؛ وواحد العِيال عَيِّلٌ، ويجمع عَيائل، فعمَّ ولم يُخَصّص.
      وعَيَّلَ عِيالَه: أَهملهم؛

      قال: لقد عَيَّلَ الأَيتامَ طعْنةُ ناشرَه وقيل: عَيَّلهم صَيَّرَهم عِيالاً.
      وعَيَّل فلان دابَّته إِذا أَهملها وسيَّبَها؛

      وأَنشد: وإِذا يَقومُ به الحَسِيرُ يُعَيَّل أَي يُسَيَّب.
      قال ابن سيده: وعالَ الرجلُ وأَعالَ وأَعْيَلَ وعَيَّلَ كله كَثُر عِيالُه، فهو مُعِيلٌ، والمرأَة مُعِيلة؛ وقال الأَخفش: صار ذا عِيال.
      ابن الكلبي: ما زِلْت مُعِيلاً من العَيْلة أَي محتاجاً، ابن الأَعرابي: العِيَلُ (* قوله «ابن الاعرابي العيل إلخ» كذا ضبط في الأصل بالكسر وكذا ضبط شارح القاموس بالعبارة نقلاً عن ابن الاعرابي، والذي في نسخة من التهذيب: العيل، مضبوطاً بضمتين) العَيْلة، والعِيلُ جمع العائل وهو الفقير، والعِيلُ جمع العائل وهو المُتَكَبِّر والمتبختر.
      وقال يونس: يقال طالت عَيْلتي إِياك، بالياء، أَي طالما عُلْتُك.
      وأَعال الذئبُ والأَسد والنِّمِر يُعِيل إِعالةً إِذا التَمس شيئاً؛ والعَيِّل منهن: الملتمس الباحث، والجمع عَياييل على غير قياس؛ أَنشد سيبويه: فيها عَياييلُ أُسودٌ ونُمُر وعالَ في مشْيه يَعِيل عَيْلاً، وهو عَيَّال، وتعَيَّل: تبختر وتمايل واختال، وتَعَيَّلَ يَتَعَيَّل إِذا فعل ذلك.
      وفلان عَيَّالٌ: متعيِّل أَي متبختر.
      وعالَ في الأَرض يَعِيل عَيْلاً وعُيولاً وعِيُولاً: ضرَب فيها،وهو عَيَّال (* قوله «ضرب فيها وهو عيال إلخ» هكذا في الأصل، وعبارة المحكم: وعال في الارض عيلاً وعيولاً وعيولاً وهو عيال ذهب إلخ) ذهَب ودار كعارَ؛ قال أَوس في صفة فرس: لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيةٌ كالمَرْزُبانِيِّ عَيَّالٌ بأَوصال أَي متبختر، ويروى عَيَّار، وقد تقدم ذكره.
      والعَيَّال: المتبختر في مشيه؛ قال ابن بري: والمشهور في رواية من رواه عَيَّال أَن يكون تمام البيت بآصال أَي يخرج العَيَّال المتبختر بالعَشِيَّات، وهي الأَصائل،متبختراً، والذي ذكره الجوهري عَيَّال بأَوصال في ترجمة رزب، وليس كذلك في شعره إِنما هو على ما ذكرناه.
      وجمع عَيَّال المتبختر عَيايِيلُ؛ قال حكيم ابن مُعَيَّة الرَّبَعي من تميم يصف قَناةً نبتت في موضع محفوف بالجبال والشجر:حُفَّتْ بأَطْواد جِبالٍ وحُظُر،في أَشَبِ الغِيظان مُلْتَفِّ السَّمُر،فيه عَيايِيلُ أُسودٌ ونُمُر الحُظُر: الموضع الذي حوله شجر كالحَظِيرة؛ قال ابن بري: ومن العَيْل التبختُر قول حميد:.
      ‏ لم تَجِدْ لها تَكالِيفَ إِلاَّ أَن تَعِيلَ وتَسْأَما وامرأَة عَيَّالةٌ: متبخترة.
      وعالَ الفرسُ يَعِيل عَيْلاً إِذا ما تَكفَّأَ في مِشْيته وتمايل، فهو فرس عَيَّالٌ، وذلك لكرمه، وكذلك الرجل إِذا تبختر في مِشْيته وتمايل.
      وأَعالَ الرجلُ وأَعْوَل إِعْوالاً أَي حَرَص وترَك أَولاده يَتامى عَيْلى أَي فقراء.
      وعالَني الشيءُ يَعِيلني عَيْلاً ومَعِيلاً: أَعْوَزني وأَعْجَزَني.
      وعالَ الميزانُ يَعِيل: جار، وقيل: زاد؛ قال أَبو طالب ابن عبد المطلب: جَزَى اللهُ عَنَّا عَبْد شَمْسٍ ونَوْفَلاً عُقوبةَ شَرٍّ عاجلٍ غيرِ آجِل بميزانِ صِدْقٍ، لا يُغِلُّ شَعِيرةً،له شاهِدٌ من نَفْسِه غيرُ عائِل ومكيال عائلٌ: زائد على غيره؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      وعالَ للضَّالَّةِ (* قوله «وعال للضالة» كذا في الأصل باللام، وهو الذي في نسختي النهاية والمحكم والتهذيب، وفي القاموس ونسختين من الصحاح: وعال الضالة، من غير لام) يَعِيل عَيْلاً وعَيَلاناً إِذا لم يَدْرِ أَين يَبْغِيها.
      روى صخر‎ ‎بن‎ عبد الله بن بُرَيدة عن أَبيه عن جده، قال: بَيْنا هو جالس بالكوفة في مجلس مع أَصحابه فقال: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: إِنَّ من البَيانِ لسِحْراً، وإِنَّ من العِلم جَهْلاً، وإِنَّ من الشِّعر حِكَماً، وإِن من القول عَيْلاً؛ قيل: قوله عَيْلاً عَرْضُك كلامَك على من لا يريده وليس من شأْنه كأَنه لم يَهْتَدِ لمن يطلب كلامَه فَعَرَضه على من لا يريد.
      يونس: لا يَعُول أَحد على القَصْد أَي لا يحتاج، ولا يَعِيل مثله.
      والتعييل: سُوءُ الغِذاء.
      وعَيَّلَ الرجلُ فرسَه إِذا سَيَّبه في المفازة؛ قال ابن بري: شاهده قول الباهلي: نَسْقي قَلائصَنا بماء آجِنٍ،وإِذا يَقُوم به الحَسِيرُ يُعَيَّل أَي إِذا حَسِر البعير أُخِذَتْ عنه أَداته وتُركَ مُهمَلاً بالفلاة.
      والعَيْلان: الذَّكَر من الضِّباع.
      وعَيْلان: اسم أَبي قَيْس‎ ‎بن‎ عَيْلان، وقيل: كان اسم فرس فأُضيف إِليه، قال الجوهري: ويقال للناس‎ ‎بن‎ مُضَر بن نِزار قَيْسُ عَيْلان، وليس في العرب عَيْلانُ غيره، وهو في الأَصل اسم فرسه، ويقال: هو لقب مُضَر لأَنه يقال قَيْسُ بن عَيْلانَ؛ وقال زُفَر بن الحرث: أَلا إِنَّما قَيْسُ بنُ عَيْلانَ بَقَّةٌ،إِذا وَجَدَتْ رِيحَ العُصَيْر تَغَنَّتِ"
  25. أعلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعلى يُعلي ، أَعْلِ ، إعلاءً ، فهو مُعلٍ ، والمفعول مُعلًى :-
      • أعلى كلمةَ الحقِّ رفعها، جعلها عاليةً :-أعلى الصَّوتَ/ مَبْنًى، - العلم يُعْلي منزلةَ صاحبه:-
      • أعلى شأنَه/ أعلى قدرَه/ أعلى كلمَته: رفعه إلى مركزٍ مرموق.


معنى معلين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَلَنَ** \- [ع ل ن]. (ف: ثلا. لازم).** عَلِنَ**،** يَعْلَنُ**، مص. عَلَنٌ، عَلاَنِيَةٌ. "عَلِنَ الْخَبَرُ" : ظَهَرَ، بَانَ، شَاعَ، اِنْتَشَرَ.
Advertisements
معجم الغني
**عَلِنٌ** \- [ع ل ن]. (صِيغَةُ فَعِل). "أَمْرٌ عَلِنٌ" : صَارَ عَلاَنِيَةً، ظاهِرٌ.
معجم الغني
**عَلَنَ** \- [ع ل ن]. (ف: ثلا. لازم).** عَلِنَ**،** يَعْلِنُ**، مص. عَلَنٌ، علانِيَةٌ، عُلُونٌ. "عَلِنَ الخَبَرُ" : شَاعَ، بانَ، ظَهَرَ، اِنْتَشَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعلانية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى إعلان : التطوير الإعلاني ضرورة لفتح أسواق جديدة لمنتجاتنا . • حملة إعلانية : عملية غزو السوق ببرامج إعلانية موجهة وفقا لخطة مسبقة ، وذلك للترويج للأشياء المعلن عنها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعلان [مفرد]: ج إعلانات (لغير المصدر): 1- مصدر أعلنَ/ أعلنَ بـ/ أعلنَ عن. 2- ما يُنشر في الطرق أو وسائل الإعلام مِمَّا يهمُّ المعلِنَ أن يطَّلع النَّاسُ عليه ويستجيبوا له "إعلان تليفزيونيّ- صفحة/ لوحة الإعلانات". 3- تبليغ الأفراد بالقرارات عن طريق الإدارة "إعلان إداريّ". 4- (قن) تكليف من المحكمة أو النيابة بإحضار شخص أو إعلامه بالحكم. • إعلان حقوق الإنسان: قرار تاريخيّ أصدرته الجمعيَّة الوطنيّة الفرنسيَّة عام 1206هـ/ 1791م يُحرّم اتّهام الأشخاص أو القبض عليهم أو محاكمتهم إلاّ بقانون، ويكفُل لهم حقَّ التمتُّع بالحريَّة الفكريّة والدينيَّة والمِلْكيَّة الخاصَّة، أصدرته منظمة الأمم المتَّحدة في صيغة جديدة عام 1948 باسم: الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان. • وكالة إعلان: شركة متخصِّصة في تخطيط الحملات الإعلانيَّة وتنفيذها، وتقوم بدور الوساطة بين المعلنين ووسائل نشر الإعلان. • إعلانات مُبوَّبة: إعلانات قصيرة تحت رءوس موضوعات، تتضمّن الموضوع المُعلَن عنه وعنوانه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعلانيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى إعلان: "التطوير الإعلانيّ ضرورة لفتح أسواق جديدة لمنتجاتنا". • حملة إعلانيَّة: عملية غزو السّوق ببرامج إعلانيَّة موجّهة وفقًا لخطّة مسبقة، وذلك للترويج للأشياء المعلن عنها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعلنَ/ أعلنَ بـ/ أعلنَ عن يُعلن، إعلانًا، فهو مُعلِن، والمفعول مُعلَن • أعلن الأمرَ/ أعلن بالأمر/ أعلن عن الأمر: أظهره، صرَّح به وجهر، عكْسه أخفاه "أعلن موقفَه/ رأيه/ الحرْبَ- إعلان الإفلاس- {رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ}- {ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا}"| أعلن العداوةَ: جاهَر بها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعلن / أعلن بـ / أعلن عن يعلن ، إعلانا ، فهو معلن ، والمفعول معلن• أعلن الأمر / أعلن بالأمر / أعلن عن الأمر : أظهره ، صرح به وجهر ، عكسه أخفاه أعلن موقفه / رأيه / الحرب - إعلان الإفلاس - { ربنا إنك تعلم ما نخفي وما نعلن } - { ثم إني أعلنت لهم وأسررت لهم إسرارا } ° أعلن العداوة : جاهر بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعلان [ مفرد ] : ج إعلانات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر أعلن / أعلن بـ / أعلن عن . 2 - ما ينشر في الطرق أو وسائل الإعلام مما يهم المعلن أن يطلع الناس عليه ويستجيبوا له إعلان تليفزيوني - صفحة / لوحة الإعلانات . 3 - تبليغ الأفراد بالقرارات عن طريق الإدارة إعلان إداري . 4 - ( قن ) تكليف من المحكمة أو النيابة بإحضار شخص أو إعلامه بالحكم . • إعلان حقوق الإنسان : قرار تاريخي أصدرته الجمعية الوطنية الفرنسية عام 1206هـ / 1791م يحرم اتهام الأشخاص أو القبض عليهم أو محاكمتهم إلا بقانون ، ويكفل لهم حق التمتع بالحرية الفكرية والدينية والملكية الخاصة ، أصدرته منظمة الأمم المتحدة في صيغة جديدة عام 1948 باسم : الإعلان العالمي لحقوق الإنسان . • وكالة إعلان : شركة متخصصة في تخطيط الحملات الإعلانية وتنفيذها ، وتقوم بدور الوساطة بين المعلنين ووسائل نشر الإعلان . • إعلانات مبوبة : إعلانات قصيرة تحت رءوس موضوعات ، تتضمن الموضوع المعلن عنه وعنوانه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علانية [ مفرد ] : بصورة ظاهرة واضحة ، عكسها سرا { وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علن [ مفرد ] : جهر وانكشاف ، عكسه سر يقول رأيه علنا - متزوج في العلن .
المعجم الوسيط
الأمرُ ـِ عُلُوناً: شاع وظهر. وـ خلاف خَفِي.( عَلِنَ ) الأمرُ ـَ عَلَناً، وعلانيَة: عَلَن. فهو عَلِن، وعَلِين.( أعْلَنَه ) وبه: أظهره وجهر به، وـ المحكمةُ أو النِّيابةُ فلاناً: كلَّفته الحضور، أو أعلمته بالحكم. ( محدثة ).( عَالَنَه ) وبه معالنة، وعِلاناً: جاهره.( عَلَّنَه ): أعلنه.( اعْتَلَن ) الأمرُ: علن.( اسْتَعْلَنَ ) الأمرُ: اعتلن. وـ تعرَّض لأن يعلن به.( الإعْلان ): إظهار الشيء بالنَّشر عنه في الصّحف ونحوها. ( محدثة ).( العَلانِيَة ): خلاف السّرّ، يوصف به فيقال: رجل علانية: ظاهرٌ أمره. ( ج ) عَلانُون.( العُلَنَة ): من يكثر إفشاء السرّ.
المعجم الوسيط
الكتابَ عَلْوَنَة، وعِلْوَاناً: عنونه.( العِلْوان ): عِلوان الكتاب: لغة في العُنوان.
مختار الصحاح
ع ل ن : العَلاَنِيَةُ ضد السر يقال عَلِنَ الأمر من باب دخل وطرب و عُلْوانُ الكتاب عنوانه وقد عَلْوَنَ الكتاب أي عنونهعلوان في ع ل ن وفي ع ل ا
الصحاح في اللغة
 العَلانيَةُ: خلاف السرّ. يقال: عَلَنَ الأمرُ يَعْلُنُ عُلوناً. وعَلِنَ الأمر بالكسر يَعْلَنُ عَلَناً. وأعْلَنْتُهُ أنا، إذا أظهرته. والعِلانُ: المُعالَنَةُ. ورجلٌ عُلَنَةٌ: يبوح بسره.
الصحاح في اللغة
عُلْوانُ الكتاب. عنوانه. وقد عَلْوَنْتُ الكتابَ، إذا عنوَنْتَه.
لسان العرب
العِلانُ والمُعالَنة والإِعْلانُ المُجاهرة عَلَن الأَمْرُ يَعْلُنُ عُلُوناً ويَعْلِنُ وعَلِنَ يَعْلَنُ عَلَناً وعَلانية فيهما إذا شاع وظهر واعْتَلَنَ وعَلَّنه وأَعْلَنه وأَعْلَن به وأَنشد ثعلب حتى يَشُكَّ وُشاةٌ قد رَمَوْك بنا وأَعْلَنُوا بك فينا أَيَّ إِعْلانِ وفي حديث المُلاعنة تلك امرأَة أَعْلَنَتْ الإِعْلانُ في الأَصل إِظهار الشيء والمراد به أَنها كانت قد أَظهرت الفاحشة وفي حديث الهجرة لا يَسْتَعْلِنُ به ولسنا بمُقِرِّين له الاسْتِعْلانُ أَي الجهرِ بدِينه وقِراءته واسْتَسَرَّ الرجلُ ثم اسْتَعْلَنَ أَي تَعَرَّض لأَنْ يُعْلَنَ به وعالَنَه أَعْلَنَ إِليه الأَمْرَ قال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحب كلٌّ يُداجِي على البَغْضاءِ صاحِبَه ولَنْ أُعالِنَهُمْ إلا كما عَلَنُوا والعِلانُ والمُعالَنة إذا أَعْلَن كل واحد لصاحبه ما في نفسه وأَنشد وكَفِّي عن أَذَى الجِيرانِ نَفْسِي وإِعْلاني لمن يَبْغِي عِلاني وأَنشد ابن بري للطّرِمّاحِ أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عني بَشِيراً عَلانِيةً ونِعْمَ أَخُو العِلانِ ويقال يا رجل اسْتَعْلِنْ أَي أَظْهِرْ واعْتَلَنَ الأَمرُ إذا اشتهر والعَلانية على مِثال الكَراهِيَة والفَرَاهِية خلافُ السِّهر وهو ظهور الأَمر ورجل عُلَنَةٌ لا يَكْتُم سِرَّه ويَبُوح به وقال اللحياني رجل عَلانِيَة وقوم عَلانُونَ ورجل عَلانيٌّ وقوم عَلانِيُّونَ وهو الظاهر الأَمر الذي أَمره عَلانيَة وعَلْوَانُ الكتاب يجوز أَن يكون فِعْلُه فَعْوَلْتُ من العَلانِيَة يقال عَلْوَنْتُ الكتاب إذا عَنْوَنْته وعُلْوَانُ الكتاب عُنْوانُه
الرائد
* علن يعلن ويعلن: علنا وعلانية وعلونا. الأمر: ظهر وانتشر.
الرائد
* علن يعلن: علنا وعلانية وعلونا. الأمر: ظهر وانتشر.ر
الرائد
* علن يعلن: علنا وعلانية وعلونا. الأمر: ظهر وانتشر.ر
الرائد
* علن تعلينا. الأمر أو به: أظهره ونشره.
الرائد
* علن. 1-مص. علن وعلن وعلن. 2-ظهور، انتشار، جهر.
الرائد
* علن. من الأمور: الظاهر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: