وصف و معنى و تعريف كلمة مغنية:


مغنية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و غين (غ) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مغنية في معاجم اللغة العربية:



مغنية

جذر [غنة]

  1. إِغناء: (اسم)
    • مصدر أغْنَى
    • إغْنَاءُ الرَّجُلِ : جَعَلَهُ غَنِيّاً ذَا مَالٍ
    • زيادة الشَّيء غِنًى أو ثمنًا بإضافة عنصرٍ أو زينةٍ ذات قيمة إليه إغناء مجموعة بقطعتين نادرتين
    • إغناء لغة : إدخال كلمات ومعانٍ جديدة فيها
  2. إِغناء: (اسم)
    • إغناء : مصدر أَغْنَى
  3. أَغْنِيَاءُ: (اسم)
    • أَغْنِيَاءُ : جمع غَنيّ
  4. غَنَّى: (فعل)

    • غنَّى / غنَّى بـ يُغنِّي ، غَنِّ ، غِناءً و تَغْنِيَةٌ ، فهو مُغنٍّ ، والمفعول مُغَنًّى به
    • غَنَّى : طَرَّب وترنَّم بالكلام الموزون وغيره
    • غنَّى الحمامُ : صوَّت
    • غَنَّى فلانٌ بفلان : مدَحَه أَو هجاه
    • غَنَّى بالمرأَة : تغزَّل بها
    • غَنَّى اللهُ فلانًا : جعله غنيًّا
    • غَنَّى فلانًا الشِّعرَ وبالشعر : ترنَّم به
    • غَنَّى بِهِ : مَدَحَهُ أَوْ هَجَاهُ
  5. غَنيَ: (فعل)
    • غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غُنْيَانٌ ، غَنَاءٌ ، غِنىً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به
    • غنِي فلانٌ : كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا ، ملَك ما يفيض عن حاجته
    • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى ، اِسْتَغْنَى
    • غنِي المكانُ : عُمِر
    • غَنِيتُ لك مِنِّي بالمودة والبِرِّ : أي بَقِيتُ
    • غَنِيَ المرأَةُ بزوجها غِنًى ، وغُنيانًا : استغنت به
  6. مَغْنِيّ: (اسم)
    • مَغْنِيّ : اسم المفعول من غَنيَ
  7. مَغنَى: (اسم)
    • الجمع : مَغَانٍ ، الْمَغَانِي
    • مصدر ميميّ من غنِيَ
    • المَغْنَى : المنزلُ الذي غَنِيَ به أَهلُه
    • المَغْنَى : غِناء
    • ما له عنه مَغْنًى : ما له عنه بدّ
  8. مُغَنّى: (اسم)
    • مُغَنّى : اسم المفعول من غَنَّى


  9. مُغْني: (اسم)
    • مُغْني : فاعل من أَغْنَى
  10. مُغنّي: (اسم)
    • المُغنِّي : محترف الغناء
  11. مُغنّي: (اسم)
    • مُغنّي : فاعل من غَنَّى
  12. مُغنى: (اسم)
    • مُغنى : اسم المفعول من أَغْنَى
  13. مُغني: (اسم)
    • المُغْنِي : من أَسمائه تعالى ، وهو الذي يُغنِي من يشاء عن عباده


,
  1. مغْنِيزيا
    • مغْنِيزيا :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) أكسيد المغنيزيوم يعدّ من العناصر الأوّليّة في تصنيف العناصر الغذائيّة للنّبات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. مغنيزيوم
    • مغنيزيوم :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) معدن صلب لونه يميل إلى البياض الفضّيّ ، منخفض الكثافة ، يشبه الألمنيوم ، ويتميّز بنشاط كيميائي شديد ، يحترق في الهواء الطّلق ، ويُستعمل في مركبات صناعيّة عدَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مغنيسيوم
    • مغنيسيوم :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) ( انظر : م غ ن ي ز ي و م - مغنيزيوم ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. مغنيسيا
    • مغنيسيا
      1 - مسحوق أبيض يتخذ في الطب ملينا للبطن أو مسهلا

    المعجم: الرائد

  5. مُغنون عنّا
    • دافِعون عنّا
      سورة : ابراهيم ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. مغنون عنا
    • دافِـعون . أو حاملون عنّا
      سورة : غافر ، آية رقم : 47

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. المغْني

    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  8. المُغنِّي
    • المُغنِّي : محترف الغناء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المُغْنِي
    • المُغْنِي : من أَسمائه تعالى ، وهو الذي يُغنِي من يشاء عن عباده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المغو
    • صوت صياح القطط


    المعجم: معجم الاصوات

  11. مَغْنىً
    • جمع : مَغَانٍ ، الْمَغَانِي . [ غ ن ي ].
      1 . :- اِعْتَزَلَ فِي مَغْنَاهُ :- : فِي مَنْزِلهِ . :- فَهِمَ ضَرُورَةَ التَّخَلِّي عَنْ مَغَانِي العَبَثِ .
      2 . :- مَالَهُ عَنْهُ مَغْنىً :- : مَالَهُ عَنْهُ بُدٌّ .

    المعجم: الغني

  12. مَغْنًى
    • مَغْنًى :-
      جمع مغانٍ :
      1 - مصدر ميميّ من غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في
      • ما له عنه مَغْنًى : ما له عنه بُدٌّ ، لا يمكنه الاستغناء عنه .
      2 - غِناء :- أهل / عَالَم المَغْنَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. مَغنَى
    • مغنى
      1 - مصدر غني . 2 - منزل ، جمع : مغان . 3 - « ما له عنه مغنى » : أي بد .

    المعجم: الرائد

  14. مَغا
    • مغا - يمغو ، مغوا ومغوا ومغاء
      1 - مغا الهر : صاح

    المعجم: الرائد

  15. المَغْنَى
    • المَغْنَى : المنزلُ الذي غَنِيَ به أَهلُه . والجمع : مغانٍ .
      ويقال : ما له عنه مَغْنًى : ما له عنه بدّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. غنِيَ
    • غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غِنًى وغَناءً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به :-
      غنِي فلانٌ كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا ، ملَك ما يفيض عن حاجته :- هاجر من بلده طمعًا في أن يَغنَى ، - خيرُ الغنى القناعة .
      غنِي المكانُ : عُمِر :- { فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ } .
      • غنِيَتِ المرأةُ بولدٍ واحد : استغنت به ، اكتفت به عن غيره .
      غنِي عن الشّيء : استغنى عنه ولم يحتج إليه .
      غنِي الناسُ في المكان : طال مقامُهم فيه ، عاشوا فيه :- { كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أغوى
    • أغوى يُغوي ، أَغْوِ ، إغواءً ، فهو مُغوٍ ، والمفعول مُغوًى :-
      • أغواه الشَّيطانُ غواه ؛ أضلّه وأغراه بالفَساد :- أغوى فتاةً / شابًّا ، - { فَأَغْوَيْنَاكُمْ إِنَّا كُنَّا غَاوِينَ } - { وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ } .
      • أغواه اللهُ : عاقبه وأهلكه :- { قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ } - { وَلاَ يَنْفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَنْصَحَ لَكُمْ إِنْ كَانَ اللهُ يُرِيدُ أَنْ يُغْوِيَكُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. غوَّى
    • غوَّى يغوِّي ، غَوِّ ، تَغْوِيَةً ، فهو مُغَوٍّ ، والمفعول مُغَوًّى :-
      • غوَّاه غوَاه ؛ أضلَّه :- غوَّاه بترك الدِّراسة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. غَني
    • غني - يغنى ، غنى ومغنى
      1 - غني بالمكان : أقام به . 2 - غني : عاش .

    المعجم: الرائد

  20. أغنى
    • أغنى / أغنى عن يُغني ، أَغْنِ ، إغناءً ، فهو مُغْنٍ ، والمفعول مُغنًى :-
      أغنى فلانًا جعله ثَرِيًّا ذا مال ، وسّع عليه :- أغنته هذه التِّجارةُ ، - { وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى } - { إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ } .
      • أغناه الأمرُ :
      1 - شغله ، وصرفه عن غيره :- { لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ } .
      2 - نفعه :- { حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ } .
      أغنى فلانًا عن الشَّيء : جعله غير محتاجٍ إليه ، أجزأه وكفاه .
      أغنى عنه :
      1 - ناب عنه ، قام مقامه :- لا يغني شرح الأستاذ عن المذاكرة ، - { مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ } :-
      • الحال يُغني عن السَّؤال .
      2 - دفع ، وردّ عنه :- { فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ شَيْءٍ } :-
      أَغْنِ عنّي شرّك : أكفني شرّك ، - لا يغني فتيلاً : لا فائدة منه ، - ما أغنى عنه : لم ينفعه ، - ما يغني عنك هذا : أي ما يُجزي منك وما ينفعك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. غنَّى
    • غنَّى / غنَّى بـ يُغنِّي ، غَنِّ ، غِناءً ، فهو مُغنٍّ ، والمفعول مُغَنًّى به :-
      غنَّى فلانٌ طرّب ، ترنَّم بالكلام ، أصدر من فمه أصواتًا موسيقيّة :- سمعته يُغنِّي فأطربني صوته ، - غنَّى لحنًا شعبيًّا :-
      غنَّى الحمامُ : صوّت ، - غنَّى على ليلاه : حصر الحديث بنفسه وبما يعود عليه بالنفع متظاهرًا بالترفُّع والتجرُّد .
      غنَّى بالشِّعر : تغنَّى به ؛ ترنَّم به .
      غنَّى بفلان :
      1 - مدحه .
      2 - هجاه .
      غنَّى بالمرأة : تغزّل بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. مغا
    • " مَغا السِّنَّوْرُ مَغْواً ومُغْوّاً ومُغاء : صاحَ .
      الأَزهري : مَعا السنورُ يَمْعُو ومَغا يَمْغو ، لونان أَحدهما يقرب من الآخر ، وهو أَرفع من الصَّئِيِّ .
      ابن الأَعرابي : مَغَوْتُ أَمْغُو ومَغَيْتُ أَمْغِي بمعنى نَغَيْتُ .
      مقا : مَقا الفَصيلُ أُمَّه مَقْواً : رَضِعَها رَضْعاً شديداً .
      ومَقَوْتُ الشيءَ مَقْواً : جَلَوْتُه ، ومَقَيْتُ لغة .
      ومقوت السيف : جلوته .
      وكذا المرآة والطَّسْت حتى ، قالوا مَقا أَسنانه ، ومَقْو الطست جَلاؤه ، ومَقَوْتُه أَيضاً : غسلته .
      وفي حديث عائشة وذكرت عثمان ، رضي الله عنهما ، فقالت : مَقَوْتُمُوه مَقْوَ الطست ثم قتلتموه ، أَرادت أَنهم عَتَبُوه على أَشياء فأَعتبهم وأَزال شَكْواهم وخرج نقِيّاً من العَتْب ثم قتلوه بعد ذلك .
      ابن سيده : مَقَى الطسْتَ والمِرآة وغيرهما مَقْياً جَلاها ويَمْقِيها ، ومَقَوْت أَسناني ونَقَّيتها .
      وقالوا : امْقِه مِقْيَتَك مالك (* قوله « مقيتك مالك » ضبط في الأصل مقيتك بالكسر كما ترى وفي المحكم أيضاً والتكملة بخط الصاغاني نفسه بالكسر ، وقال السيد مرتضى بفتح الميم وسكون القاف وكأَنه اتكل على اطلاق المجد وقلده المصححون الأول فضبطوه بالفتح .) وامْقُه مَقْوَكَ مالَك ومُقاوَتَك مالَك أَي صُنْه صِيانَتَك مالَكَ .
      والمُقْيَةُ : المَأْقُ ؛ عن كراع ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. غوي
    • " الغَيُّ : الضَّلالُ والخَيْبَة .
      غَوَى ، بالفَتح ، غَيّاً وغَوِيَ غَوايَةً ؛ الأَخيرة عن أَبي عبيد : ضَلَّ .
      ورجلٌ غاوٍ وغَوٍ وغَوِيٌّ وغَيَّان : ضالٌّ ، وأَغْواه هو ؛

      وأَنشد للمرقش : فمَنْ يَلْقَ خَيراً يَحْمَدِ الناسُ أَمْرَه ومَنْ يَغْوَ لا يَعْدَمْ عَلى الغَيِّ لائمَا وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة : وهَلْ أَنا إِلاَّ مِنْ غَزِيَّة ، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّة أَرْشُدِ ؟ ابن الأَعرابي : الغَيُّ الفَسادُ ، قال ابن بري : غَوٍ هو اسمُ الفاعِلِ مِنْ غَوِيَ لا من غَوَى ، وكذلك غَوِيٌّ ، ونظيره رَشَدَ فهو راشِدٌ ورَشِدَ فهو رَشِيدٌ .
      وفي الحديث : مَنْ يُطِع اللهَ ورَسُولَه فقَدْ رَشَد ومن يَعْصِمها فقَدْ غَوَى ؛ وفي حديث الإِسراء : لو أَخَذْت الخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُك أَي ضَلَّت ؛ وفي الحديث : سَيكونُ عَلَيْكم أَئِمَّةٌ إِن أَطَعْتُوهُم غَوَيْتُهم ؛ أَي إِنْ أَطاعُوهم فيما يأْمُرُونَهم به من الظُّلْم والمعاصي غَوَوْا أَي ضَلّوا .
      وفي حديث موسى وآدم ، عليهما السلام : أَغْوَيْتَ الناس أَي خَيَّبْتَهُم ؛ يقال : غَوَى الرجُلُ خابَ وأَغْواه غَيْرُه ، وقوله عز وجل : فعَصَى آَدَمُ ربَّه فَغَوَى ؛ أَي فسَدَ عليه عَيْشُه ، قال : والغَوَّةُ والغَيَّةُ واحد .
      وقيل : غَوَى أَي ترَك النَّهْيَ وأَكلَ من الشَّجَرة فعُوقِبَ بأَنْ أُخْرِجَ من الجنَّة .
      وقال الليث : مصدر غَوَى الغَيُّ ، قال : والغَوايةُ الانْهِماكُ في الغَيِّ .
      ويقال : أَغْواه الله إِذا أَضلَّه .
      وقال تعالى : فأَغْويْناكمْ إِنَّا كُنا غاوِينَ ؛ وحكى المُؤَرِّجُ عن بعض العرب غَواهُ بمعنى أَغْواهُ ؛

      وأَنشد : وكائِنْ تَرَى منْ جاهِلٍ بعدَ عِلْمِهِ غَواهُ الهَوَى جَهْلاً عَنِ الحَقِّ فانغَوَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : لو كان عَواه الهَوَى بمعنى لَواهُ وصَرَفه فانْعَوَى كان أَشبَه بكلامِ العرب وأَقرب إِلى الصواب .
      وقوله تعالى : فَبِما أَغْوَيْتَني لأَقْعُدَنَّ لهُمْ صِراطَك المُسْتَقِيمَ ؛ قيلَ فيه قَولانِ ، قال بَعْضُهُم : فَبما أَضْلَلْتَني ، وقال بعضهم : فَبما دَعَوْتَنِي إِلى شيءٍ غَوَيْتُ به أَي غَوَيْت من أَجلِ آدَمَ ، لأَقْعُدَنَّ لهُم صِراطَك أَي على صِراطِك ، ومثله قوله ضُرِبَ زيدٌ الظَّهْرَ والبَطْنَ المعنى على الظهر والبَطْنِ .
      وقوله تعالى : والشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُم الغاووُن ؛ قيل في تفسيره : الغاوون الشياطِينُ ، وقيل أَيضاً : الغاوُونَ من الناس ، قال الزجاج : والمعنى أَنَّ الشاعرَ إِذا هَجَا بما لا يجوزُ هَوِيَ ذلك قَوْمٌ وأَحَبُّوه فهم الغاوون ، وكذلك إِن مَدَح ممدوحاً بما ليس فيه وأَحَبَّ ذلك قَوْمٌ وتابَعوه فهم الغاوُون .
      وأَرْضٌ مَغْواةٌ : مَضَلة .
      والأُغْوِيَّةُ : المَهْلَكة : والمُغَوَّياتُ ، بفتح الواو مشددة ، جمع المُغَوَّاةِ : وهي حُفْرَةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَر للأَسَدِ ؛

      وأَنشد ابن بري لمُغَلّس بن لَقِيط : وإِنْ رَأَياني قد نَجَوْتُ تَبَغَّيَا لرِجْلي مُغَوَّاةً هَياماً تُرابُها وفي مثل للعرب : مَن حَفَرَ مُغَوَّاةً أَوْشَكَ أَن يَقَع فيها .
      ووَقَعَ الناسُ في أَغْوِيَّةٍ أَي في داهيَة .
      وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : إِن قُرَيْشاً تريدُ أَن تكونَ مُغْوِياتٍ لمال اللهِ ؛ قال أَبو عبيد : هكذا روي بالتخفيف وكسر الواو ، قال : وأَما الذي تَكَلَّمَت به العرب فالمُغَوَّياتُ ، بالتشديد وفتح الواو ، واحدتها مُغَوَّاةٌ ، وهي حُفْرةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَرُ للذئْبِ ويجعلُ فيها جَدْيٌ إِذا نَظر الذئبُ إِليه سقَط عليه يريدهُ فيُصادُ ، ومن هذا قيلَ لكلْ مَهْلَكة مُغَوَّاةٌ ؛ وقال رؤبة : إِلى مُغَوَّاةِ الفَتى بالمِرْصاد يريد إِلى مَهْلَكَتِه ومَنِيَّتِه ، وشَبَّهَها بتلك المُغَوَّاةِ ، قال : وإِنما أَراد عمر ، رضي الله عنه ، أَن قريشاً تريدُ أَن تكونَ مهلكَةً لِمالِ اللهِ كإِهلاكِ تلك المُغَوَّاة لما سقط فيها أَي تكونَ مصايدَ للمالِ ومَهالِكَ كتلك المُغَوَّياتِ .
      قال أَبو عمرو : وكلُّ بئرٍ مُغَوَّاةٌ ، والمُغَوَّاة في بيت رُؤبة : القَبْرُ .
      والتَّغاوي : التَّجَمُّع وتَغاوَوْا عليه تَعاوَنُوا عليه فقَتَلُوه وتَغاوَوْا عليه : جاؤوه من هُنا وهُنا وإِن لم يَقْتُلُوه .
      والتَّعاوُن على الشَّرِّ ، وأَصلُه من الغَواية أَو الغَيِّ ؛ يُبَيِّن ذلك شِعْرٌ لأُخْتِ المنذِرِ بنِ عمرو الأَنصارِيّ ، قالَتْه في أَخيها حين قَتَله الكفار : تَغاوَتْ عليه ذِئابُ الحِجاز بَنُو بُهْثَةٍ وبَنُو جَعْفَرِ وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه ، وقتْلَته ، قال : فتَغاوَوْا واللهِ عليه حتى قَتلوه أَي تَجَمَّعوا .
      والتَّغاوي : التَّعاوُنُ في الشَّرِّ ، ويقال بالعين المهملة ، ومنه حديث المسلِم قاتِل المشرِكِ الذي كان يَسُبُّ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، فتَغاوى المشركون عليه حتى قتلوه ، ويروى بالعين المهملة ، قال : والهرويّ ذكرَ مَقْتَل عثمانَ في المعجمة وهذا في المهملة .
      أَبو زيد : وقَع فلان في أُغْوِيَّة وقي وامِئة أَي في داهية .
      الأَصمعي : إذا كانت الطيرف تَحُومُ على الشيء قيل هي تَغايا عليه وهي تَسُومُ عليه ، وقال شمر : تَغايا وتَغاوَى بمعنى واحدٍ ؛ قال العجاج : وإنْ تَغاوَى باهِلاً أَو انْعَكَرْ تَغاوِيَ العِقْبانِ يَمْزِقْنَ الجَزَر ؟

      ‏ قال : والتَّغاوي الارتقاءُ والانْحِدارُ كأَنه شيءٌ بعضُه فوْق بعضٍ ، والعِقْبانُ : جمع العُقابِ ، والجَزَرُ : اللحْمُ .
      وغَوِيَ الفصيلُ والسَّخْلَة يَغْوي غَوىً فهو غَوٍ : بَشِمَ من اللَبنِ وفَسَدَ جَوْفُه ، وقيل : هو أَن يُمْنَع من الرَّضاعِ فلا يَرْوى حتى يُهْزَل ويَضُرَّ به الجوعُ وتَسُوءَ حالُه ويموتَ هُزالاً أَو يكادَ يَهْلِكُ ؛ قال يصف قوساً : مُعَطَّفَة الأثْناء ليس فَصِيلُها بِرازِئِها دَراً ولا مَيِّت غَوَى وهو مصدرٌ يعني القوسَ وسَهْمَاً رمى به عنها ، وهذا من اللُّغَزِ .
      والغَوى : البَشَمُ ، ويقال : العَطَش ، ويقال : هو الدَّقى ؛ وقال الليث : غَوِيَ الفَصِيلُ يَغْوى غَوىً إذا لم يُصِبْ رِيّاً من اللَّبن حتى كاد يَهْلِك ، قال أَبو عبيد : يقال غَويتُ أَغْوى وليست بمعروفة ، وقال ابن شميل : غَويَ الصبيُّ والفَصِيلُ إذا لم يَجِدْ من اللَّبَنِ إلاَّ عُلْقَةً ، فلاَ يَرْوَى وتَراهُ مُحْثَلاً ، قال شمر : وهذا هو الصحيح عند أَصحابنا .
      والجوهري : والغَوى مصدرُ قولِكَ : غَوِيَ الفَصِيلُ والسَّخْلَة ، بالكسر ، يَغْوَى غوىً ، قال ابن السكيت : هو أَنْ لا يَرْوى من لِبَإ أُمّه ولا يَرْوى من اللبن حتى يموتَ هُزالاً .
      قال ابن بري : الظاهر في هذا البيت قولُ ابن السكيت والجمهور على أَن الغَوَى البَشَم من اللَّبَن .
      وفي نوادر الأَعراب ‏

      يقال : ‏ بتُّ مغْوًى وغَوًى وغَوِيّاً وقاوِياً وقَوًى وقَويّاً ومُقْوِياً إذا بِتَّ مُخْلِياً مُوحِشاً .
      ويقال رأَيته غَوِيًّا من الجوع وقَويًّا وَضوِيًّا وطَوِيًّا إذا كان جائِعًا ؛ وقول أَبي وجزة : حتَّى إذا جَنَّ أَغْواءُ الظَّلامِ لَهُ مِنْ فَوْرِ نَجْمٍ من الجَوزاء مُلْتَهِبِ أَغْواءُ الظَّلام : ما سَتَرَكَ بسَوادِهِ ، وهو لِغَيَّة ولِغِيَّة أَي لزَنْيَةٍ ، وهو نَقِيضُ قولك لِرَشْدَةٍ .
      قال اللحياني : الكسر في غِيَّةٍ قليلٌ .
      والغاوي : الجَرادُ .
      تقول العرب : إذا أَخْصَبَ الزمانُ جاء الغاوي والهاوي ؛ الهادي : الذئبُ .
      والغَوْغاء : الجَرادُ إذا احْمَرَّ وانْسَلَخ من الأَلْوان كلِّها وبَدَتْ أَجنِحتُه بعد الدَّبى .
      أَبو عبيد : الجَرادُ أَوّل ما يكونُ سَرْوَةٌ ، فإذا تَحَرَّكَ فهو دَبًى قبل أَن تَنْبُتَ أَجنِحَتُه ، ثم يكونُ غَوْغاء ، وبه سُمِّي الغَوْغاءُ .
      والغاغَةُ من الناس : وهم الكثير المختلطون ، وقيل : هو الجراد إذا صارت له أَجنحة وكادَ يَطيرُ قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِلَّ فيَطِيرَ ، يُذَكَّر ويُؤَنَّث ويُصْرَفُ ولا يُصْرف ، واحِدتُه غَوْغاءةٌ وغَوْغاةٌ ، وبه سُمِّي الناسُ .
      والغَوْغاء : سَفِلَة الناسِ ، وهو من ذلك .
      والغَوْغاء : شيءٌ يُشبهُ البَعُوضَ ولا يَعَضُّ ولا يُؤذي وهو ضعيف ، فمَن صَرَفه وذَكَّرَهُ جَعَله بمنزلة قَمْقام ، والهمزةُ بدلٌ من واو ، ومن لم يَصْرِفْه جَعَله بمنزلة عَوْراء .
      والغَوْغاء : الصَّوتُ والجَلَبة ؛ قال الحرث بنُ حِلِّزة اليشكري : أَجْمَعُوا أَمْرَهم بلَيْلٍ ، فلمَّا أَصْبَحُوا أَصْبَحَت لهم غَوْغاءُ ‏

      ويروى : ‏ ضَوْضاءُ .
      وحكى أَبو عليّ عن قُطْرُب في نوادِرَ له : أَنّ مُذَكَّرَ الغَوْغاء أَغْوَغُ ، وهذا نادرٌ غيرُ معروف .
      وحكي أَيضاً : تَغَاغى عليه الغَوْغاء إذا رَكِبُوه بالشَّرِّ .
      أَبو العباس : إذا سَمَّيْتَ رجلاً بغَوْغاء فهو على وجهين : إن نَوَيْتَ به ميزانَ حَمراءَ لم تصرفه ، وإن نَوَيتَ به ميزانَ قعْقاع ٍ صَرَفْتَه .
      وغَوِيٌّ وغَوِيَّةُ وغُوَيَّةُ : أَسماءٌ .
      وبَنُو غَيَّانَ : حَيٌّ همُ الذين وَفَدوا على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال لهم : من أَنتم ؟ فقالوا : بَنو غَيّانَ ، قال لهم : بَنُو رَشْدانَ ، فبناه على فَعْلانَ علماً منه أَن غَيّانَ فَعْلانُ ، وأَنَّ فَعْلانَ في كلامهم مما في آخره الألفُ والنونُ أَكثرُ من فَعَّالٍ مما في آخره الألف والنون ، وتعليلُ رَشْدانَ مذكور في مَوْضِعه .
      وقوله تعالى فسوفَ يَلْقَونَ غَيًّا ؛ قيل : غيٌّ وادٍ في جَهَنَّم ، وقيل : نهر ، وهذا جدير أَن يكون نهراً أَعَدَّه الله للغاوين سَمَّاه غَيًّا ، وقيل : معناه فسَوْفَ يَلْقَوْنَ مُجازاة غَيِّهم ، كقوله تعالى : ومَنْ يَفْعَلْ ذلك يَلْقَ أَثاماً ؛ أَي مُجازاةَ الأَثامِ .
      وغاوَةُ : اسمُ جَبَل ؛ قال المُتَلَمّس يخاطب عمرو بنَ هِنْدِ : فإذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتيَ غاوَةٌ ، فابْرُقْ بأَرْصِكَ ما بَدا لَكَ وارْعُدِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى مغنية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غُنَّةٌ** - [غ ن ن]. (مص. غَنَّ). "فِي صَوْتِهِ غُنَّةٌ" : صَوْتٌ يَخْرُجُ مِنَ اللَّهَاةِ وَالْخَيْشُومِ.
الرائد
* غنة. 1-مص. غن. 2-صوت يخرج من اللهاة والخيشوم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: