وصف و معنى و تعريف كلمة مكر:


مكر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ميم (م) و كاف (ك) و راء (ر) .




معنى و شرح مكر في معاجم اللغة العربية:



مكر

جذر [مكر]

  1. مكَرَ: (فعل)
    • مكَرَ / مكَرَ بـ يَمكُر ، مَكْرًا ، فهو ماكر ومَكُور ، والمفعول مَمْكور
    • مكَره/ مكَر به: خدعه مكر بصديقه،
    • مكَر اللهُ العاصي/ مكَر اللهُ بالعاصي: جازاه على المَكْر أو أمهله ومكَّنه من الدُّنيا
    • مَكَرَ الثوبَ: صبغه بالمَكْر: المَغْرة فهو مَمكورٌ
    • مَكَرَ الأَرضَ: سقاها
  2. مَكِرَ: (فعل)
    • مَكِرَ مَكَرًا
    • مَكِرَ : احمرَّ
  3. مَكَر: (اسم)
    • مَكَر : مصدر مَكِرَ
  4. مَكَّرَ: (فعل)
    • مَكَّرْتُ، أُمَكِّرُ، مصدر تَمْكِيرٌ
    • مَكَّرَ الفَلاَّحُ : اِحْتَكَرَ الْحُبُوبَ فِي الْمَخْزَنِ
    • مَكَّرَ : احتكر الحبوب في البيوت


  5. مَكْر: (اسم)
    • مَكْر : جمع مَكرة
  6. مَكر: (اسم)
    • المَكْرُ : الخِداعُ، وأن تصرِفَ غيرَك عن مقصِده بحيلة
    • مصدر مكَرَ/ مكَرَ بـ
  7. مِكَر: (اسم)
    • مِكَر : فاعل من كَرَّ
  8. مِكَرّ: (اسم)
    • فَرَسٌ مِكَرٌّ : كَثِيرُ الكَرِّ فِي القِتَالِ، الْمُطَاوِعُ صَاحِبَهُ فِي الهُجُومِ
  9. مَكرة: (اسم)
    • الجمع : مَكْرٌ ، و مُكُورٌ
    • المَكْرَةُ : التدبيرُ والحيلةُ في الحرب
    • المَكْرَةُ: السَّاقُ الغليظةُ المُسْتديرةُ الحسناء
    • المَكْرَةُ :الرُّطَبةُ الفاسدة
  10. مَكَرّ: (اسم)


    • المَكَرُّ : موضع الحرب
  11. مَكّار: (اسم)
    • صيغة مبالغة من مكَرَ/ مكَرَ بـ: كثير المَكْر
  12. مَكَرَ الرَّجُلَ:
    • خَدَعَهُ. مَكَرَ بِهِ مَكَرَهُ مَكْراً شَدِيداً.
  13. ماكِر: (اسم)
    • الجمع : مَكَرَةٌ ، مَاكِرَاتٌ
    • فاعل من مَكَرَ
    • رَجُلٌ مَاكِرٌ : مُخَادِعٌ، مُرَاوِغٌ ،
  14. ماكر: (اسم)
    • ماكر : فاعل من مكَرَ
  15. مَمْكور: (اسم)
    • مَمْكور : اسم المفعول من مكَرَ
  16. تَمْكِير: (اسم)


    • تَمْكِير : مصدر مَكَّرَ
  17. مَكَرَ اللَّهُ بِالكَافِرِ:
    • جَازَاهُ عَلَى الْمَكْرِ، أَوْ أَمْهَلَهُ ومَكَّنَهُ مِنَ الذَّنْبِ.   وَمَكَرُوا ومَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ [قرآن].
  18. مكر الله العاصي:
    • جازاه على المَكْر أو أمهله ومكَّنه من الدُّنيا '' {وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ} ''.
  19. مكَر اللهُ العاصي:
    • جازاه على المَكْر أو أمهله ومكَّنه من الدُّنيا.
  20. مكَر اللهُ بالعاصي:
    • جازاه على المَكْر أو أمهله ومكَّنه من الدُّنيا.
  21. مَكَرَ الأَرضَ:
    • سقاها.
  22. مَكَّرَ الفَلاَّحُ:


    • اِحْتَكَرَ الْحُبُوبَ فِي الْمَخْزَنِ.
  23. مَاكِرَات: (اسم)
    • مَاكِرَات : جمع ماكِر
  24. إِمْكار: (اسم)
    • إِمْكار : مصدر أَمكَرَ
  25. مَمكورة: (اسم)
    • المَمْكُورَةُ : المرأَةُ ذات السَّاق الغليظةِ المُسْتديرة الحسناء
,
  1. مكر
    • "الليث: المَكْرُ احتيال في خُفية، قال: وسمعنا أَن الكيد في الحروف حلال، والمكر في كل حلال حرام.
      قال الله تعالى: ومكروا مكراً ومكرنا مكراً وهم لا يشعرون.
      قال أَهل العلم بالتأْويل: المكر من الله تعالى جزاء سُمي باسم مكر المُجازَى كما، قال تعالى: وجزاء سيئة سيئة منها، فالثانية ليست بسيئة في الحقيقة ولكنها سميت سيئة لازدواج الكلام، وكذلك قوله تعالى: فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه، فالأَول ظلم والثاني ليس بظلم ولكنه سمي باسم الذنب ليُعلم أَنه عِقاب عليه وجزاءٌ به، ويجري مَجْرَى هذا القول قوله تعالى: يخادعون الله وهو خادعهم والله يستهزئ بهم، مما جاء في كتاب الله عز وجل.
      ابن سيده: المَكْرُ الخَدِيعَة والاحتيال، مَكَرَ يَمْكُرُ مَكْراً ومَكَرَ به.
      وفي حديث الدعاء: اللهم امْكُرْ لي ولا تَمْكُرْ بي؛ قال ابن الأَثير: مَكْرُ الله إِيقاعُ بلائه بأَعدائه دون أَوليائه، وقيل: هو استدراج العبد بالطاعات فَيُتَوَهَّمُ أَنها مقبولة وهي مردودة، المعنى: أَلْحِقْ مَكْرَكَ بِأَعْدائي لا بي: وأَصل المَكْر الخِداع.
      وفي حديث عليّ في مسجد الكوفة: جانِبُهُ الأَيْسَرُ مَكْرٌ، قيل: كانت السوق إِلى جانبه الأَيسر وفيها يقع المكر والخداع.
      ورجل مَكَّارٌ ومَكُورٌ: ماكِرٌ.
      التهذيب: رجل مَكْوَرَّى نعت للرجل، يقال: هو القصير اللئيم الخلقة.
      ويقال في الشتيمة: ابنُ مَكْوَرَّى، وهو في هذا القول قذف كأَنها توصف بِزَنْيَةٍ؛ قال أَبو منصور: هذا حرف لا أَحفظه لغير الليث فلا أَدري أَعربي هو أَم أَعجمي.
      والمَكْوَرَّى: اللئيم؛ عن أَبي العَمَيْثَلِ الأَعرابي.
      قال ابن سيده: ولا أُنكِر أَن يكون من المكر الذي هو الخديعة.
      والمَكْرُ: المَغْرَةُ.
      وثوب مَمْكُورٌ ومُمْتَكَرٌ: مصبوغ بالمَكْرِ، وقد مَكَرَه فامْتَكَرَ أَي خَضَبَه فاخْتَضَبَ؛ قال القُطامي: بِضَرْبٍ تَهْلِكُ الأَبْطالُ مِنهُ،وتَمْتَكِرُ اللِّحَى منه امْتِكَارَا أَي تَخْتَضِبُ، شبَّه حمرة الدم بالمَغْرَةِ.
      قال ابن بري: الذي في شعر القُطامي تَنْعسُ الأَبطالُ منه أَي تَتَرَنَّحُ كما يَتَرَنَّحُ الناعِسُ.
      ويقال للأَسد: كأَنه مُكِرَ بالمَكْرِ أَي طُليَ بالمَغْرَةِ.
      والمَكْرُ: سَقْيُ الأَرض؛ يقال: امْكُرُوا الأَرض فإِنها صُلْبَةٌ ثم احرثوها، يريد اسقوها.
      والمَكْرَةُ: السقْية للزرع.
      يقال: مررت بزرع مَمْكُورٍ أَي مَسْقِيٍّ.
      ومَكَرَ أَرضه يَمْكُرُها مَكْراً: سقاها.
      والمَكْرُ: نَبْتٌ.
      والمَكْرَةُ: نبتة غُبَيْراءُ مُلَيْحاءُ إِلى الغُبرة تُنْبِت قَصَداً كأَن فيها حَمْضاً حين تمضغ، تَنْبُتُ في السهل والرمل لها ورق وليس لها زهر، وجمعها مَكْرٌ ومُكُورٌ، وقد يقع المُكُورُ على ضروب من الشجر كالرُّغْل ونحوه؛ قال العجاج: يَسْتَنُّ في عَلْقَى وفي مُكُور؟

      ‏قال: وإِنما سميت بذلك لارتوائها ونُجُوع السَّقْي فيها؛ وأَورد الجوهري هذا البيت: فَحَطَّ في عَلْقَى وفي مُكُورِ الواحد مَكْرٌ؛ وقال الكميت يصف بكرة: تَعاطَى فِرَاخَ المَكْرِ طَوْراً، وتارَةً تُثِيرُ رُخَامَاها وتَعْلَقُ ضَالَها فراخ المَكْرِ ثمره.
      والمَكْرُ: ضرْب من النبات، الواحدة مَكْرَة، وأَما مُكور الأَغْصان فهي شجرة على حدة، وضُرُوبُ الشجر تسمى المُكورَ مثل الرُّغْل ونحوه.
      والمَكْرَة: شجرة، وجمعها مُكور.
      والمَكْرَةُ: الساقُ الغليظة الحسناء.
      ابن سيده: والمَكْرُ حُسن خَدالَةِ الساقين.
      وامرأَة مَمْكُورَةٌ: مستديرة الساقين، وقيل: هي المُدْمَجَةُ الخَلْقِ الشديدة البَضْعَةِ، وقيل: المَمْكُورَةُ المطوية الخَلْقِ.
      يقال: امرأَة مَمْكُورَةُ الساقين أَي خَدْلاء.
      وقال غيره: مَمْكُورَةٌ مُرْتَوِيَةُ الساق خَدْلَةٌ،شبهت بالمَكْر من النبات.
      ابن الأَعرابي: المَكْرَة الرُّطبَة الفاسدة.
      والمَكْرَةُ: التدبير والحيلة في الحرْب.
      ابن سيده: والمَكْرَةُ الرُّطَبَة التي قد أَرطبت كلها وهي مع ذلك صُلْبَة لم تنهضم؛ عن أَبي حنيفة.
      والمَكْرَةُ أَيضاً: البُسْرَةُ المُرْطِبة ولا حلاوة لها.
      ونخلة مِمْكارٌ: يكثر ذلك من بُسرها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مكَرَ

    • مكَرَ / مكَرَ بـ يَمكُر ، مَكْرًا ، فهو ماكر ومَكُور ، والمفعول مَمْكور :-
      مكَره/ مكَر به خدعه :-مكر بصديقه، - ثعلب ماكرٌ، - {وَلاَ يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إلاَّ بِأَهْلِهِ} .
      مكَر اللهُ العاصي/ مكَر اللهُ بالعاصي: جازاه على المَكْر أو أمهله ومكَّنه من الدُّنيا :- {وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مَكَرَ
    • [م ك ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَكَرَ، يَمْكُرُ، مصدر مَكْرٌ.
      1. :-مَكَرَ الرَّجُلَ :- : خَدَعَهُ. :-مَكَرَ بِهِ :- :-مَكَرَهُ مَكْراً شَدِيداً.
      2. :-مَكَرَ اللَّهُ بِالكَافِرِ :- : جَازَاهُ عَلَى الْمَكْرِ، أَوْ أَمْهَلَهُ ومَكَّنَهُ مِنَ الذَّنْبِ. آل عمران آية 54 وَمَكَرُوا ومَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (قرآن).

    المعجم: الغني

  4. مَكْرُ
    • ـ مَكْرُ: الخَديعَةُ، وهو ماكرٌ ومَكَّارٌ ومَكُورٌ، والمَغْرَةُ.
      ـ مَمْكُورُ: المَصْبوغُ به، كالمُمْتَكَرِ، وحُسْنُ خَدَالَةِ الساقَيْنِ، والصَّفيرُ، وصَوْتُ نَفْخ الأَسَدِ، وسَقْيُ الأرضِ.
      ـ مَكْوَرَّى: اللَّئِيمُ، أوِ الصَّوابُ ذِكْرُهُ في ك و ر.
      ـ مَكَرَ أرْضَهُ: سَقاها.
      ـ مَكْرَةُ: نَبْتَةٌ غَبْراءُ، ج: مَكْرٌ ومُكورٌ، والرُّطَبَةُ الفاسدَةُ، والساقُ الغَليظَةُ الحَسْناءُ، والبُسْرَةُ المُرْطِبَةُ وهي صُلْبَةٌ.
      ـ نَخْلَةٌ مِمْكارٌ: تُكْثِرُ من ذلك.
      ـ مَمْكورُ: الأَسَدُ المُتَلَطِّخ بِدِماءِ الفَرائِس، كأَنَّهُ صُبغَ بالمَكْرِ.
      ـ مَمْكورَةُ: المَطْوِيَّةُ الخَلْقِ من النِّساءِ، والمُسْتَديرَةُ الساقَيْنِ، أو المُدْمَجَةُ الخَلْقِ الشَّديدَةُ البَضْعَةِ.
      ـ ماكِرُ: العِيرُ تَحْمِلُ الزَّبيبِ.
      ـ مَكِرَ: احْمَرَّ.
      ـ تَمْكيرُ: احْتِكارُ الحُبوبِ في البُيُوتِ.
      ـ امْتَكَرَ: اخْتَضَبَ،
      ـ امْتَكَرَ الحَبَّ: حَرَثَهُ.
      ـ مَكْرانُ: بلد معروف.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مكَر
    • مكر - يمكر ، مكرا
      1- مكره أو به : خدعه. 2- مكره الله : عاقبه على المكر والخداع. 3- مكر الثوب : صبغه «بالمكر»، وهو طين أحمر. 4- مكره : خضبه، لونه. 5- مكر الأرض : سقاها.


    المعجم: الرائد

  6. مِكرّ
    • مِكرّ :-
      كثير أو جيِّد الهجوم يصلح لأن يُكرَّ عليه :-فرسٌ مكرٌّ مفرٌّ: مؤدٍّ طيِّع خفيف يحسن الكرَّ (الهجوم) والفرّ، - *مِكرٍّ مِفَرٍّ مُقبل مُدبِرٍ معًا*.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مَكْر
    • مَكْر :-
      مصدر مكَرَ/ مكَرَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مكر
    • مكر - يمكر ، مكرا
      1-مكر الشيء : احمر

    المعجم: الرائد

  9. مَكِرَ
    • مَكِرَ مَكِرَ مَكَرًا: احمرَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مِكَرٌّ
    • [ك ر ر]. :-فَرَسٌ مِكَرٌّ :- : كَثِيرُ الكَرِّ فِي القِتَالِ، الْمُطَاوِعُ صَاحِبَهُ فِي الهُجُومِ. :-مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ. (امرؤ القيس).

    المعجم: الغني

  11. مكر الله العاصي/ مكر الله بالعاصي
    • جازاه على المَكْر أو أمهله ومكَّنه من الدُّنيا :- {وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ}.

    المعجم: عربي عامة

  12. مكره/ مكر به
    • خدعه :-مكر بصديقه- ثعلب ماكرٌ- {وَلاَ يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إلاَّ بِأَهْلِهِ}.

    المعجم: عربي عامة

  13. مكر
    • م ك ر: المَكْرُ الاحتيال والخديعة وقد مَكَرَ به من باب نصر فهو مَاكِرٌ و مَكَّارٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  14. مَكَّرَ
    • [م ك ر]. (فعل: رباعي لازم). مَكَّرْتُ، أُمَكِّرُ، مصدر تَمْكِيرٌ. :-مَكَّرَ الفَلاَّحُ :- : اِحْتَكَرَ الْحُبُوبَ فِي الْمَخْزَنِ.

    المعجم: الغني

  15. مَكرة
    • مكرة - ج، مكر ومكور
      1-1- المرة من مكر. 2- حيلة في الحرب. 3- نبتة لها ورق وليس لها زهر. 4- ساق غليظة حسناء. 5- سقية للزرع.

    المعجم: الرائد

  16. مَكْرٌ
    • [م ك ر]. (مصدر مَكَرَ). :-كَانَ مَكْرُهُ شَدِيداً :- : خِدَاعُهُ.

    المعجم: الغني

  17. مَكَّرَ
    • مَكَّرَ : احتكر الحبوب في البيوت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مكر
    • مكر
      1-موضع الكر في القتال، ساحة القتال

    المعجم: الرائد

  19. المِكَرُّ
    • المِكَرُّ المِكَرُّ يقال: فرسٌ مِكرٌّ مِفَرٌّ: إِذا كان مُؤَدَّبًا طَيِّعًا خفيفًا يُحسِنُ الكَرِّ والفَرّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَكَرَ الله
    • دبّر تدبيرا مُحكما أبطل مكرهم
      سورة :آل عمران، آية رقم :54

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. مَكرُ الليل و النّهار
    • صَدّ نا مكْرُهم بنا فيهما
      سورة :سبأ، آية رقم :33

    المعجم: كلمات القران

  22. و مكر السّيّء
    • و المكر السّيء (الكيد للرّسول)
      سورة :فاطر، آية رقم :43

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. لهم مكر
    • دفع و طعن و استهزاء
      سورة :يونس، آية رقم :21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. مكر الله
    • عقوبته . أو استدراجه إياهم
      سورة :الاعراف، آية رقم :99

    المعجم: كلمات القران

  25. كرر
    • "الكَرُّ: الرجوع.
      يقال: كَرَّه وكَرَّ بنفسه، يتعدّى ولا يتعدّى.
      والكَرُّ: مصدر كَرَّ عليه يَكُرُّ كرًّا وكُروراً وتَكْراراً: عطف.
      وكَرَّ عنه: رجع، وكَرّ على العدوّ يَكُرُّ؛ ورجل كَرَّار ومِكَرّ، وكذلك الفرس.
      وكَرَّرَ الشيء وكَرْكَره: أَعاده مرة بعد أُخرى.
      والكَرّةُ: المَرَّةُ، والجمع الكَرَّات.
      ويقال: كَرَّرْتُ عليه الحديث وكَرْكَرْتُه إِذا ردّدته عليه.
      وكَركَرْتُه عن كذا كَرْكَرةً إِذا رَدَدْته.
      والكَرُّ: الرجوع على الشيء، ومنه التَّكْرارُ.
      ابن بُزُرجٍ: التَّكِرَّةُ بمعنى التَّكْرارِ وكذلك التَّسِرَّة والتَّضِرَّة والتَّدِرَّة.
      الجوهري: كَرَّرْتُ الشيء تَكْرِيراً وتَكْراراً؛ قال أَبو سعيد الضرير: قلت لابي عمرو: ما بين تِفْعالٍ وتَفْعالف فقال: تِفْعالٌ اسم، وتَفْعالٌ، بالفتح، مصدر.
      وتَكَرْكَرَ الرجلُ في أَمره أَي ثردّد.
      والمُكَرر من الحروف: الراء،وذلك لأَنك إِذا وقفت عليه رأَيت طرف اللسان يتغير بما فيه من التكرير،ولذلك احْتُسِبَ في الإِمالة بحرفين.
      والكَرَّةُ: البَعْث وتَجْديدُ الخَلْق بعد الفَناء.
      وكَرّ المريضُ يَكِرُّ كَرِيراً: جاد بنفسه عند الموت وحَشْرَجَ، فإِذا عَدَّيته قلت كَرَّه يَكُرّه إِذا رَدَّه.
      والكَرِير: الحَشْرَجَة، وقيل: الحشرجة عند الموت،وقيل: الكَرِيرُ صوت في الصدر مثل الحَشْرَجَة وليس بها؛ وكذلك هو من الخيل في صدورها، كَرَّ يَكِرُّ، بالكسر، كَرِيراً مثل كرِيرِ المُخْتَنِقِ؛ قال الشاعر (* الشاعر هو امرؤ القيس:) يَكِرُّ كَرِيرَ البَكْرِ شُدَّ خِناقُه ليَقْتُلَنِي، والمرءُ ليسَ بقَتَّال والكَرِيرُ: صوت مثل صوت المُخْتَنِق أَو المَجْهُود؛ قال الأَعشى: فأَهْلي الفِداءُ غَداةَ النِّزال،إِذا كان دَعْوَى الرجالِ الكَرِيرَا والكَرِيرُ: بُحَّة تَعْتَرِي من الغبار.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، وأَبا بكر وعمر، رضي الله عنهما، تَضَيَّفُوا أَبا الهَيْثَم فقال لامرأَته: ما عندك؟، قالت: شعير، قال: فكَرْكِري أَي اطْحَنِي.
      والكَرْكَرة: صوت يردّده الإِنسان في جوفه.
      والكَرُّ: قَيْدٌ من ليف أَو خوص.
      والكَرّ، بالفتح: الحبل الذي يصعد به على النخل، وجمعه كُرورٌ؛ وقال أَبو عبيد: لا يسمى بذلك غيره من الحبال؛ قال الأَزهري: وهكذا سماعي من العرب في الكَرّ ويُسَوَّى من حُرِّ اللِّيف؛ قال الراجز: كالكَرِّ لا سَخْتٌ ولا فيه لَوَى وقد جعل العجاج الكَرّ حبلاً تُقاد به السفن في الماء، فقال: جَذْبَ الصَّرَارِيِّينَ بالكُرورِ والصَّرارِيُّ: المَلاَّحُ، وقيل: الكَرّ الحبل الغليظ.
      أَبو عبيدة: الكَرّ من الليف ومن قِشْرِ العراجين ومن العَسِيب، وقيل: هو حَبْل السَّفِينة، وقال ثعلب: هو الحبل، فَعَمَّ به.
      والكَرُّ: حبلُ شِراعِ السفينة،وجمعه كُرورٌ؛

      وأَنشد بيت العجاج: جذب الصراريِّين بالكرور والكِرَارانِ: ما تحت المِيرَكَةِ من الرَّحْل؛

      وأَنشد: وَقَفْتُ فيها ذاتَ وَجْهٍ ساهِمِ سَجْحاءَ ذاتَ مَحْزِمٍ جُراضِمِ،تُنْبِي الكِرارَيْن بصُلْبٍ زاهِمِ والكَرّ: ما ضم ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَع بينهما، وهو الأَديم الذي تدخل فيه الظَّلِفاتُ من الرحل، والجمع أَكرار؛ البِدادانِ في القَتَبِ بمنزلة الكَرّ في الرحل، غير أَن البِدادَينِ لا يظهران من قُدّام الظَّلِفة.
      قال أَبو منصور: والصواب في أَكْرارِ الرحل هذا، لا ما، قاله في الكِرارَيْن ما تحت الرحل.
      والكَرَّتانِ: القَرَّتان، وهما الغداة والعشيّ؛ لغة حكاها يعقوب.
      والكَرّ والكُرُّ: من أَسماء الآبار، مذكر؛ وقيل: هو الحِسْيُ، وقيل: هو الموضع يجمع فيه الماء الآجِنُ ليَصْفُوَ، والجمع كِرارٌ؛ قال كُثَيِّر: أُحِبُّك، ما دامَتْ بنَجْدٍ وَشِيجَةٌ،وما ثَبَتتْ أُبْلَى به وتِعَارُ وما دامَ غَيْثٌ من تِهامَةَ طَيِّبٌ،به قُلُبٌ عادِيَّةٌ وكِرار؟

      ‏قال ابن بري: هذا العجز أَورده الجوهري: بها قُلُبٌ عادية، والصواب: به قُلُبٌ عادية.
      والقَلُب: جمع قَلِيب وهو البئر.
      والعادِيَّة: القديمة منسوبة إِلى عادٍ.
      والوشيجة: عِرْقُ الشجرة.
      وأُبْلى وتِعارٌ: جبلان.
      والكُرُّ: مكيال لأَهل العراق؛ وفي حديث ابن سيرين: إِذا بلغ الماءُ كُرًّا لم يَحْمِلْ نَجَساً، وفي رواية: إِذا كان الماء قَدْرَ كُرٍّ لم يَحْمِلِ القَذَرَ، والكُرّ: ستة أَوقار حمار، وهو عند أَهل العراق ستون قفيراً.
      ويقال للحِسْي: كُرٌّ أَيضاً؛ والكُرُّ: واحدٌ أَكْرارِ الطعام؛ ابن سيده: يكون بالمصري أَربعين إِرْدَبًّا؛ قال أَبو منصور: الكُرّ سِتُّون قَفِيزاً، والقَفِيز ثمانية مَكَاكِيكَ، والمَكُّوكُ صاع ونصف، وهو ثلاثُ كَيْلَجاتٍ؛ قال الأَزهري: والكُرُّ من هذا الحساب اثنا عشر وَسْقاً،كل وَسْقٍ ستون صاعاً.
      والكُرُّ أَيضاً: الكساء.
      والكُرُّ: نهر.
      والكُرّة: البَعَرُ، وقيل: الكُرّةُ سِرْقينٌ وتراب يدق ثم تجلى به الدروع، وفي الصحاح: الكُرّة البَعَرُ العَفِنُ تجلى به الدُّروع؛ وقال النابغة يصف دروعاً: عُلِينَ بكدْيَوْنٍ وأُشْعِرْنَ كُرَّةً،فَهُنَّ إِضاءٌ صافياتُ الغلائل وفي التهذيب: وأُبْطِنَّ كُرَّةً فهنّ وِضاءٌ.
      الجوهري: وكَرارِ مثلُ قَطام خَرَزة يُؤَخِّذُ بها نِساءُ الأَعراب.
      ابن سيده: والكَرَارُ خرزة يُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجالَ؛ عن اللحياني، قال: وقال الكسائي تقول الساحرة يا كَرارِ كُرِّيه، يا هَمْرَةُ اهْمِرِيه، إِن أَقبل فَسُرِّيه، وإِن أُدْبَر فَضُرِّيه.
      والكَرْكَرةُ: تصريف الريح السحابَ إِذا جمعته بعد تفرُّق؛

      وأَنشد: تُكَرْكِرُه الجَنائبُ في السِّدادِ وفي الصحاح: باتَتْ تُكَرْكِرُه الجَنُوب، وأَصله تُكَرِّره، من التَّكْرِير، وكَرْكَرَتْهُ: لم تَدَعْهُ يَمْضِي؛ قال أَبو ذؤيب: تُكَرْكِرُه نَجْدِيَّةٌ وتَمُدُّه مُسَفْسِفَةٌ، فَوْقَ التراب، مَعُوجُ وتكرْكَرَ هو: تَرَدَّى في الهواء.
      وتَكَرْكَرَ الماءُ: تَراجَع في مَسِيلِه.
      والكُرْكُورُ: وادٍ بَعِيدُ القَعْرِ يَتَكَرْكَرُ فيه الماء.
      وكَرْكَرَهُ: حَبَسه.
      وكَرْكَرَه عن الشيء: دَفَعَه ورَدَّه وحَبَسه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لما قَدِمَ الشامَ وكان بها الطاعونُ تَكَرْكَرَ عن ذلك أَي رجع، من كَرْكَرْتُه عنِّي إِذا دَفَعْتَه ورَدَدْتَهُ.
      وفي حديث كناية: تَكَرْكَرَ الناسُ عنه.
      والكَرْكَرَة: ضرب من الضحك، وقيل: هو أَن يَشْتَدَّ الضَّحِكُ.
      وفلان يُكَرْكِرُ في صوته: كيُقَهْقِهُ.
      أَبو عمرو: الكَرْكَرَةُ صوت يردّده الإِنسانُ في جوفه.
      ابن الأَعرابي: كَرْكَرَ في الضحك كَرْكَرَةً إِذا أَغْرَبَ، وكَرْكَرَ الرَّحى كَرْكَرَةً إِذا أَدارَها.
      الفراء: عَكَكْتُه أَعُكُّه وكَرْكَرْتُه مثله.
      شمر: الكَرْكَرَةُ من الإِدارَةِ والتَّرْدِيدِ.
      وكَرْكَرَ بالدَّجاجة: صاح بها.
      والكَرْكرَةُ: اللبن الغليظ؛ عن كراع.
      والكِرْكِرَةُ: رَحَى زَوْرِ البعير والناقةِ، وهي إِحدى الثَّفِنات الخمس، وقيل: هو الصَّدْرُ من كل ذي خفٍّ.
      وفي الحديث: أَلم تَرَوْا إِلى البَعِير يكون بكِرْكِرَته نُكْتَة من جَرَبف هي بالكسر زَوْرُ البعير الذي إِذا برك أَصاب الأَرضَ، وهي ناتِئَة عن جسمه كالقُرْصَةِ، وجمعها كراكِرُ.
      وفي حديث عمر: ما أَجْهَلُ عن كَراكِرَ وأَسْنِمة؛ يريد إِحضارها للأَكل فإِنها من أَطايب ما يؤكل من الإِبل؛ وفي حديث ابن الزبير: عَطاؤكُمُ للضَّارِبِينَ رِقابَكُمْ،وتُدْعَى إِذا ما كان حَزُّ الكَراكِر؟

      ‏قال ابن الأَثير: هو أَن يكون بالبعير داء فلا يَسْتَوِي إِذا برك فَيُسَلُّ من الكِرْكِرَةِ عِرْقٌ ثم يُكْوَى؛ يريد: إِنما تَدْعونا إِذا بَلَغَ منكم الجُهْدُ لعلمنا بالحرب، وعند العَطاء والدَّعة غَيْرَنا.
      وكَرْكَر الضاحِكُ: شَبَّه بكَرْكَرَة البعير إِذا رَدَّدَ صوته.
      والكَرْكَرَةُ في الضحك مثل القَرْقَرة.
      وفي حديث جابر: من ضحك حتى يُكَرْكِرَ في الصلاة فلْيُعِدِ الوضوءَ والصلاة؛ الكَرْكَرَةُ شِبْهُ القَهْقَهَة فوق القَرْقَرة؛ قال ابن الأَثير: ولعل الكاف مبدلة من القاف لقرب المخرج.
      والكَرْكَرَةُ: من الإِدارَةِ والتَّرْديد، وهو من كَرَّ وكَرْكَرَ.
      قال: وكَرْكَرَةُ الرَّحى تَرْدادُها.
      وأُلِحَّ على أَعرابي بالسؤال فقال: لا تُكَرْكِرُوني؛ أَراد لا تُرَدّدوا عَليَّ السؤال فأَغْلَطَ.
      وروى عبد العزيز عن أَبيه عن سهل بن سعد أَنه، قال: كنا نَفْرَحُ بيوم الجمعة وكانت عجوز لنا تَبْعَثُ إِلى بُضاعَة فتأْخُذُ من أُصول السِّلْقِ فَتَطْرَحُه في قِدْرٍ وتُكَرْكِرُ حباتٍ من شعير، فكنا إِذا صَلَّينا انصرفنا إِليها فتُقَدِّمه إِلينا، فَنَفْرَحُ بيوم الجمعة من أَجله؛ قال القَعْنَبي: تُكَرْكِرُ أَي تَطْحَنُ، وسمِّيت كَرْكَرَةً لترديد الرّحى على الطَّحْن؛ قال أَبو ذؤيب: إِذا كَرْكَرَتْه رِياحُ الجَنو بِ، أَلْقَحَ منها عِجافاً حِيالا والكَرْكَرُ: وِعاءُ قضيب البعير والتَّيْسِ والثور والكَراكِرُ: كرادِيسُ الخيل، وأَنشد: نحنُ بأَرْضِ الشَّرْقِ فينا كَراكِرٌ،وخَيْلٌ جِيادٌ ما تَجِفُّ لُبودُها والكَراكِرُ: الجماعاتُ، واحدتها كِرْكِرَةٌ.
      الجوهري: الكِرْكِرَة الجماعة من الناس.
      والمَكَرُّ، بالفتح: موضع الحرب.
      وفرس مِكَرٌّ مِفَرٌّ إِذا كان مؤَدَّباً طَيِّعاً خفيفاً، إِذا كُرَّ كَرَّ، وإِذا أَراد راكبه الفِرارَ عليه فَرَّ به.
      الجوهري: وفرس مِكَرٌّ يصلح للكَرِّ والحملة.
      ابن الأَعرابي: كَرْكَرَ إِذا انهزم، ورَكْرَكَ إِذا جَبُنَ.
      وفي حديث سُهَيْلِ بنِ عَمْرٍو حين اسْتَهداه النبي، صلى الله عليه وسلم، ماءَ زَمْزَم: فاستعانَت امرأَته بأُثَيْلَةَ فقَرَتا مَزَادَتَيْنِ وجعلتاهما في كُرَّيْنِ غُوطِيَّينِ.
      قال ابن الأَثير: الكُرُّ جنس من الثياب الغلاظ، قال:، قاله أَبو موسى.
      وأَبو مالك عمرو بن كِرْكِرَةَ: رجل من علماء اللغة.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مكر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَكَرَ** - [م ك ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَكَرَ**،** يَمْكُرُ**، مص. مَكْرٌ. 1. "مَكَرَ الرَّجُلَ" : خَدَعَهُ. "مَكَرَ بِهِ" "مَكَرَهُ مَكْراً شَدِيداً". 2. "مَكَرَ اللَّهُ بِالكَافِرِ" : جَازَاهُ عَلَى الْمَكْرِ، أَوْ أَمْهَلَهُ ومَكَّنَهُ مِنَ الذَّنْبِ. ![آل عمران آية 54]** وَمَكَرُوا ومَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ!** (قرآن).
معجم الغني
**مَكَّرَ** - [م ك ر]. (ف: ربا. لازم).** مَكَّرْتُ**،** أُمَكِّرُ**، مص. تَمْكِيرٌ. "مَكَّرَ الفَلاَّحُ" : اِحْتَكَرَ الْحُبُوبَ فِي الْمَخْزَنِ.
معجم الغني
**مَكْرٌ** - [م ك ر]. (مص. مَكَرَ). "كَانَ مَكْرُهُ شَدِيداً" : خِدَاعُهُ.
معجم الغني
**مِكَرٌّ** - [ك ر ر]. "فَرَسٌ مِكَرٌّ" : كَثِيرُ الكَرِّ فِي القِتَالِ، الْمُطَاوِعُ صَاحِبَهُ فِي الهُجُومِ. "مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ". (امرؤ القيس).
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكور [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من مكر / مكر بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماكرَ يتماكر، تَمَاكُرًا، فهو مُتماكِر • تماكر المتنافسون: احتال بعضُهم على بعض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكر [ مفرد ] : كثير أو جيد الهجوم يصلح لأن يكر عليه فرس مكر مفر : مؤد طيع خفيف يحسن الكر ( الهجوم ) والفر - *مكر مفر مقبل مدبر معا* .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكر / مكر بـ يمكر ، مكرا ، فهو ماكر ومكور ، والمفعول ممكور• مكره / مكر به : خدعه مكر بصديقه - ثعلب ماكر - { ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله } . • مكر الله العاصي / مكر الله بالعاصي : جازاه على المكر أو أمهله ومكنه من الدنيا { ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماكر يتماكر ، تماكرا ، فهو متماكر• تماكر المتنافسون : احتال بعضهم على بعض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكر [ مفرد ] : مصدر مكر / مكر بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكار [ مفرد ] : صيغة مبالغة من مكر / مكر بـ : كثير المكر رجل مكار .
المعجم الوسيط
من يصنع الأدوات المنزلية، كالكيزان والأقماع ونحوها، من صفائح الحديد المطليّ بالقصدير. ( محدثة ).
مختار الصحاح
م ك ر : المَكْرُ الاحتيال والخديعة وقد مَكَرَ به من باب نصر فهو مَاكِرٌ و مَكَّارٌ
الصحاح في اللغة
المَكْرُ: الاحتيالُ والخديعةُ. وقد مَكَرَ به يَمْكُرُ فهو ماكِرٌ ومَكَّارٌ. والمَكْرُ أيضاً: المَغْرَةُ. وقد مَكَرَهُ فامْتَكَرَ، أي خضبه فاختضب. قال الشاعر القطامي: بِضَرْبٍ تَهْلِكُ الأبطالُ فيه   وتَمْتَكِرُ اللِحَى منه امْتِكارا والمُكورُ: ضرب من الشجر. الواحد مَكْرٌ. قال الكميت يصف بَقَرة: تَعاطى فِراخَ المَكْرِ طَوْراً وتارة   تُثيرُ رُخاماها وتَعْلَقُ ضالَـهـا وفراخ المَكْرِ: ثمرُهُ. والممكورةُ: المَطْوِيَّةُ الخَلْقِ من النساء. يقال: امرأةٌ مَمْكورَةُ الساقين، أي خَذْلاء.
تاج العروس

المَكْرُ : الخديعةُ والاحتيال . وقال الليث : احتيالٌ في خُفْيَةٍ . وقد مَكَرَ يَمْكُرُ مَكْراً . ومَكَرَ به : كادَه . قال ابن الأَثير : مَكْرُ الله إيقاعُ بلائِه بأَعدائه دونَ أَوليائِه وقيل : هو استدراجٌ للعبيد بالطّاعات فيُتَوَهَّم أنها مقبولةٌ وهي مردودَةٌ . وقال الليث : المَكْرُ من الله تعالى جَزاءٌ سُمِّيَ باسم مَكْرِ المُجازَى . وقال الرّاغب : مكْرُ الله : إمهالُه العبدَ وتمكينُه من أَعراض الدُّنيا . قيل : هو والكيْد مترادفانِ . وفي الفروق لأَبي هِلال العسكريّ أَنَّهما مُتَغايِران . وهو يَتَعَدَّى بنفسه كما قاله الزّمخشريّ وبالباء كما اختاره أَبو حيّان قاله شيخُنا . وفي البصائر : المَكْرُ ضَرْبان : مَحمودٌ وهو ما يُتَحَرَّى به أَمْرٌ جميلٌ وعلى ذلك قولُه تعالى : " واللَّهُ خَيْرُ المَاكِرينَ " ومذمومٌ وهو ما يُتَحَرَّى به فعلٌ ذميمٌ نحو قوله تعالى : " لا يَحيقُ المَكْرُ السّيِّءُ إلاّ بأَهلِه " . وهو ماكِرٌ ومَكَّارٌ كشَدّادٍ ومَكُورٌ كصَبور . والمَكْرُ : المَغَرَةُ والمَمْكورُ : الثوبُ المصبوغُ به كالمُمْتَكِر وقد مَكَرَه فامْتَكَرَ إذا صُبِغَ . والمَكْرُ : حُسْنُ خَدَالَةِ السّاقينِ عن ابن سِيدَه أي في المَرأَة وقد مَكُرَتْ بالضّمِّ . والمَكْرُ : الصَّفيرُ وصوتُ نَفْخِ الأَسَدِ . والمَكْرُ : سَقْيُ الأَرضِ يقال : امْكُروا الأَرضَ فإنَّها صُلْبَة ثمَّ احرُثوها يريد : اسقُوها . والمَكْوَرَّى بالفتح : اللَّئيمُ عن أبي العَمَيْثَل الأَعرابيّ وقال الأَزْهَرِيّ : رجُلٌ مَكْوَرَّى نعت للرجُل يقال هو القصير اللئيمُ الخِلْقَةِ . ويقال في الشَّتيمة : ابنُ مَكْوَرَّى وهو في هذا القول قَذْف كأَنها توصَف بِزَنْيَة قال أبو منصور : هذا حرف لا أَحفَظه لغير الليث فلا أَدري أَعرَبيٌّ هو أَم أَعجميّ أو الصَّواب ذِكره في كور قال ابن سِيدَه : ولا أُنكِرُ أَن يكونَ من المَكْر الذي هو الخديعة قلتُ : وقد تقدّم في كَور أَنَّه مَفْعَلَّى كما قاله ابن السَّرّاج لفَقْد فَعْلَلَّى . فَراجعْه . ومَكَرَ أَرْضَهُ يَمْكُرُها مَكْراً : سقاها فهي مَمْكورة . والمَكْرَةُ بالفتح : نَبْتَةٌ غَبراءُ مُلَيْحاءُ تُنْبِتُ قَصَداً كأَنَّ فيها حَمْضاً حين تُمْضَغ تَنبتُ في السَّهل والرَّمل لها ورَق وليس لها زَهْرٌ ج مَكْرٌ ومُكُورٌ الأَخير بالضَّمّ وإنّما سُمِّيَت بذلك لارتِوائها ونُجوع السَّقي فيها . وقد تقع المُكُورُ على ضُروبٍ من الشَّجَر كالرُّغْل ونحوِه . قال العجَاج :

" يَسْتَنُّ في عَلْقَى وفي مُكُورِ وقال الكُمَيْت يصف بَكْرَة :

تَعاطَى فِراخَ المَكْرِ طَوْراً وتارَةً ... تُثيرُ رُخاماها وتَعْلَقُ ضالَها فِراخُ المَكْرِ : ثَمَرُه وقال ابن الأَعرابيّ : المَكْرَةُ الرُّطَبَةُ الفاسِدَةُ . وقال ابن سيدَه : المَكْرَةُ : الرُّطَبَةُ التي قد أَرطَبت كلُّها وهي مع ذلك صلبةٌ لم تنهضِم عن أبي حنيفة والمَكْرَةُ أَيضاً : البُسْرَةُ المُرْطِبَةُ وهي مع ذلك صُلْبَةٌ ولا حلاوةَ لها . ونَخلةٌ مِمكارٌ : تُكْثِرُ من ذلك والأَوْلَى : يَكْثُر ذلك من بُسْرِها . والمَمْكورُ : الأَسَدُ المُتَلَطِّخُ بدِماءِ الفَرائسِ كأَنَّه مُكِرَ مَكْراً أي صُبِغَ بالمَكْر أي طُلِيَ بالمَغْرَة قاله ابن بَرِّيّ . والمَمْكورَةُ : المَطْوِيَّةُ الخَلْقِ من النِّساءِ وقد مُكِرَتْ مَكْراً قاله ابن القطّاع . وقيل : هي المستديرةُ السّاقَينِ أو المُدْمَجَةُ الخَلقِ الشَّديدةُ البَضْعَةِ قاله ابن سِيده وقيل : ممْكُورَةٌ : مُرتَوِيَة الساقِ خَدْلَةٌ شُبِّهَت بالمَكْرِ من النّبات . والماكِرُ : العِيرُ تَحملُ الزَّبيب . ومَكِرَ كَفَرِحَ : احْمَرَّ مثل مَغِرَ . يقال : أَمْغَرُ أَمْكَرُ . والتَّمْكيرُ : احتِكارُ الحُبوبِ في البيوت نقله الصَّاغانِيّ . وامْتَكَرَ : اخْتَضَبَ وقد مَكَرَه فامْتَكَرَ أي خَضَبَه فاخْتَضَبَ قال القطاميّ :

بِضَرْبٍ تَهلِكُ الأَبطالُ مِنْهُ ... وتَمْتَكِرُ اللِّحَى منه امْتِكاراأي تَخْتَضِبُ شَبَّهَ حُمْرَةَ الدمِ بالمَغْرَة قاله ابن بَرِّيّ . وامتكَرَ الحَبَّ : حَرَثَه قاله الصّاغاني . ومَكْرانُ كسَحبان وضبطَه ياقوت كعثمان : دَمٌ قال : وأكثر ما يجيء في شِعر العرَب مُشَدَّد الكاف واشتقاقها في العربية أن تكون جمع ماكِرٍ كفارِس وفُرسان ويجوز أن يكون جمع مَكْرٍ مثل بَطْنٍ وبُطنانٍ . وقال حمزَة : أَصلُه ماهْ كران أُضيفَت إلى القَمَر لأنَّ القمر هو المَؤثِّر في الخِصب فكلُّ مدينةٍ ذات خِصبٍ أُضيفت إليه ثمَّ اختصروه فقالوا : مُكران . ومُكْران : اسمٌ لسيفِ البَحْر . وقال أَهلُ السِّيَرِ : سُمِّيَتْ بمُكران بنِ فارِك بنِ سام بن نوحٍ أخي كَرْمان لأَنَّه نزلَها واستوطَنَها وهي ولايةٌ واسعةٌ مشتملةٌ على قُرى ومَدائن وهي مَعدِن الفانِيذ ومنها يُنقَل إلى جميع البلدان . قال الإصطخريّ : والغالب عليها المفاوِز والضرّ والقَحط . ومما يستدرَكُ عليه : أَمْكَرَ الله تعالى إمْكاراً لُغةٌ في مَكَرَ قاله ابن القطّاع . وماكَرَهُ : خادَعَه . وتَماكَرا . وزَرْعٌ مَمْكُورٌ : مَسْقِيٌّ . والمَكْرَةُ : الساقُ الغليظةُ الحَسْناءُ . وفي حديث عليّ في مسجد الكوفة : جانِبُهُ الأَيْسَرُ مَكْرٌ . قيل كانت السُّوقُ إلى جانبه الأَيْسَرِ وفيها يقع المَكْرُ والخِداعُ . والمَكْرَةُ : السَّقْيَةُ للزَّرْع . وامْرأَةٌ مَمْكورَةُ الساقينِ أي خَدْلاءُ . والمَكْرُ : التَّدبير والحِيلَةُ في الحَرْب . ومَكَرَهُ مَكْراً : خَضَبَه . ومَكْرانُ بالفتح : مَوضِعٌ في بلاد العَرَب قال الجُمَيْع مُنْقِذُ بنُ طَريف :

لسان العرب
الليث المَكْرُ احتيال في خُفية قال وسمعنا أَن الكيد في الحروف حلال والمكر في كل حلال حرام قال الله تعالى ومكروا مكراً ومكرنا مكراً وهم لا يشعرون قال أَهل العلم بالتأْويل المكر من الله تعالى جزاء سُمي باسم مكر المُجازَى كما قال تعالى وجزاء سيئة سيئة منها فالثانية ليست بسيئة في الحقيقة ولكنها سميت سيئة لازدواج الكلام وكذلك قوله تعالى فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه فالأَول ظلم والثاني ليس بظلم ولكنه سمي باسم الذنب ليُعلم أَنه عِقاب عليه وجزاءٌ به ويجري مَجْرَى هذا القول قوله تعالى يخادعون الله وهو خادعهم والله يستهزئ بهم مما جاء في كتاب الله عز وجل ابن سيده المَكْرُ الخَدِيعَة والاحتيال مَكَرَ يَمْكُرُ مَكْراً ومَكَرَ به وفي حديث الدعاء اللهم امْكُرْ لي ولا تَمْكُرْ بي قال ابن الأَثير مَكْرُ الله إِيقاعُ بلائه بأَعدائه دون أَوليائه وقيل هو استدراج العبد بالطاعات فَيُتَوَهَّمُ أَنها مقبولة وهي مردودة المعنى أَلْحِقْ مَكْرَكَ بِأَعْدائي لا بي وأَصل المَكْر الخِداع وفي حديث عليّ في مسجد الكوفة جانِبُهُ الأَيْسَرُ مَكْرٌ قيل كانت السوق إِلى جانبه الأَيسر وفيها يقع المكر والخداع ورجل مَكَّارٌ ومَكُورٌ ماكِرٌ التهذيب رجل مَكْوَرَّى نعت للرجل يقال هو القصير اللئيم الخلقة ويقال في الشتيمة ابنُ مَكْوَرَّى وهو في هذا القول قذف كأَنها توصف بِزَنْيَةٍ قال أَبو منصور هذا حرف لا أَحفظه لغير الليث فلا أَدري أَعربي هو أَم أَعجمي والمَكْوَرَّى اللئيم عن أَبي العَمَيْثَلِ الأَعرابي قال ابن سيده ولا أُنكِر أَن يكون من المكر الذي هو الخديعة والمَكْرُ المَغْرَةُ وثوب مَمْكُورٌ ومُمْتَكَرٌ مصبوغ بالمَكْرِ وقد مَكَرَه فامْتَكَرَ أَي خَضَبَه فاخْتَضَبَ قال القُطامي بِضَرْبٍ تَهْلِكُ الأَبْطالُ مِنهُ وتَمْتَكِرُ اللِّحَى منه امْتِكَارَا أَي تَخْتَضِبُ شبَّه حمرة الدم بالمَغْرَةِ قال ابن بري الذي في شعر القُطامي تَنْعسُ الأَبطالُ منه أَي تَتَرَنَّحُ كما يَتَرَنَّحُ الناعِسُ ويقال للأَسد كأَنه مُكِرَ بالمَكْرِ أَي طُليَ بالمَغْرَةِ والمَكْرُ سَقْيُ الأَرض يقال امْكُرُوا الأَرض فإِنها صُلْبَةٌ ثم احرثوها يريد اسقوها والمَكْرَةُ السقْية للزرع يقال مررت بزرع مَمْكُورٍ أَي مَسْقِيٍّ ومَكَرَ أَرضه يَمْكُرُها مَكْراً سقاها والمَكْرُ نَبْتٌ والمَكْرَةُ نبتة غُبَيْراءُ مُلَيْحاءُ إِلى الغُبرة تُنْبِت قَصَداً كأَن فيها حَمْضاً حين تمضغ تَنْبُتُ في السهل والرمل لها ورق وليس لها زهر وجمعها مَكْرٌ ومُكُورٌ وقد يقع المُكُورُ على ضروب من الشجر كالرُّغْل ونحوه قال العجاج يَسْتَنُّ في عَلْقَى وفي مُكُورِ قال وإِنما سميت بذلك لارتوائها ونُجُوع السَّقْي فيها وأَورد الجوهري هذا البيت فَحَطَّ في عَلْقَى وفي مُكُورِ الواحد مَكْرٌ وقال الكميت يصف بكرة تَعاطَى فِرَاخَ المَكْرِ طَوْراً وتارَةً تُثِيرُ رُخَامَاها وتَعْلَقُ ضَالَها فراخ المَكْرِ ثمره والمَكْرُ ضرْب من النبات الواحدة مَكْرَة وأَما مُكور الأَغْصان فهي شجرة على حدة وضُرُوبُ الشجر تسمى المُكورَ مثل الرُّغْل ونحوه والمَكْرَة شجرة وجمعها مُكور والمَكْرَةُ الساقُ الغليظة الحسناء ابن سيده والمَكْرُ حُسن خَدالَةِ الساقين وامرأَة مَمْكُورَةٌ مستديرة الساقين وقيل هي المُدْمَجَةُ الخَلْقِ الشديدة البَضْعَةِ وقيل المَمْكُورَةُ المطوية الخَلْقِ يقال امرأَة مَمْكُورَةُ الساقين أَي خَدْلاء وقال غيره مَمْكُورَةٌ مُرْتَوِيَةُ الساق خَدْلَةٌ شبهت بالمَكْر من النبات ابن الأَعرابي المَكْرَة الرُّطبَة الفاسدة والمَكْرَةُ التدبير والحيلة في الحرْب ابن سيده والمَكْرَةُ الرُّطَبَة التي قد أَرطبت كلها وهي مع ذلك صُلْبَة لم تنهضم عن أَبي حنيفة والمَكْرَةُ أَيضاً البُسْرَةُ المُرْطِبة ولا حلاوة لها ونخلة مِمْكارٌ يكثر ذلك من بُسرها
الرائد
* مكر يمكر: مكرا. 1-ه أو به: خدعه. 2-ه الله: عاقبه على المكر والخداع. 3-الثوب: صبغه «بالمكر»، وهو طين أحمر. 4-ه أو الشيء: خضبه، لونه. 5-الأرض: سقاها.
الرائد
* مكر يمكر: مكرا. الشيء: احمر.
الرائد
* مكر تمكيرا. إحتكر الحبوب في البيوت.
الرائد
* مكر. (كرر) موضع الكر في القتال، ساحة القتال.
الرائد
* مكر. 1-مص. مكر. 2-خداع. 3-جزاء المكر والخداع. 4-طين أحمر يصبغ به.
الرائد
* مكر. (كرر) 1-شديد وكثير الكر في القتال: «فرس مكر». 2-«ناقة مكرة»: أي تحلب في اليوم مرتين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: