أَكَعَّ الخَوْفُ فلانًا: حبَسَه عن وجهه وردَّهُ عنه
، أَكَعَّ في كلامه: تحبَّسَ
كَعَّ : (فعل)
كَعَّ كَعًّا، وكُعوعًا، وكَعَاعةً فهو كَعٌّ، وكاعٌّ والجمع كاعَّةٌ
كَعَّ فلانٌ: جَبُنَ وضعُفَ
,
كَعْتُ
ـ كَعْتُ: القَصيرُ، وهي كَعْتَةٌ. ـ كُعَيْتُ: البُلْبُلُ، الجمع: كِعتانٌ. ـ أكْعَتَ: انْطَلَقَ مُسْرِعاً، وقَعَدَ، ضِدٌّ، ورَكِبَ مُنْتَفِخاً من الغَضَبِ، وأبو مُكْعِتٍ، ـ مُكْعِتٌ: شاعِرٌ. ـ كُعْتَةُ: طَبَقُ القارورَةِ.
المعجم: القاموس المحيط
كعن
"حكي الأَزهري عن أَبي عمرو: الإِكْعان فُتور النشاط، وقد أَكْعَن إِكْعاناً؛
وأَنشد لطَلْق بن عَديٍّ يصف نعامتين شَدَّ عليهما فارسٌ: والمُهْرُ في آثارِهِنَّ َيَقْبِضُ قَبْصاً تَخالُ الهِقْلَ منه يَنْكُصُ حتى اشْمَعلَّ مُكْعِناً ما يَهْبَص؟
قال: وأَنا واقف في هذا الحرف. "
المعجم: لسان العرب
,
كَعْتُ
ـ كَعْتُ : القَصيرُ ، وهي كَعْتَةٌ . ـ كُعَيْتُ : البُلْبُلُ ، الجمع : كِعتانٌ . ـ أكْعَتَ : انْطَلَقَ مُسْرِعاً ، وقَعَدَ ، ضِدٌّ ، ورَكِبَ مُنْتَفِخاً من الغَضَبِ ، وأبو مُكْعِتٍ ، ـ مُكْعِتٌ : شاعِرٌ . ـ كُعْتَةُ : طَبَقُ القارورَةِ .
المعجم: القاموس المحيط
كَعَّ
ـ كَعَّ يَكِعَّ ويَكُعُّ ، بالضم قليلٌ ، كُعُوعاً : جَبُنَ وضَعُفَ ، فهو كَعٌّ وكاعٌّ وكُعْكُعٌ . وقيل : كَعَعْتُ وكَعِعْتُ ، لُغَتانِ . ـ رجلٌ كَعُّ الوجْهِ : رقيقُه . ـ أكْعَعْتُه : جَبَّنْتُه وخَوَّفْتُه ، وحَبَسْتُه عن وجهه ، ككَعْكَعْتُه فَتَكَعْكَعَ هو . ـ كَعَنْكَعُ : العَكَنْكَعُ .
" الكَعُّ والكاعُّ : الضعِيفُ العاجُِ ، وزنه فَعْلٌ ؛ حكاه الفارسي . ورجل كعُّ الوجه : رقِيقُه . ورجل كُعْكُعٌ ، بالضم ، أَي جَبانٌ ضعيف . وكَعَّ يَكِعُّ ويَكُعُّ ، والكسر أَجْوَدُ ، كَعاً وكُعُوعاً وكَعاعةً وكَيْعُوعةً فهو كَعٌّ وكاعٌّ ؛ قال الشاعر : إِذا كان كَعُّ القوْمِ للرَّحْلِ أَلْزَما قوله « للرحل ألزما » كذا بالأصل ، والذي في الصحاح : للدحل لازما . قال أَبو زيد : كَعَعْتُ وكَعِعْتُ لغتان مثل زَلَلْتُ وزَلِلْتُ . وقال ابن المظَفَّر : رجل كَعٌّ كاعٌّ ، وهو الذي لا يَمْضِي في عَزْمٍ ولا حَزْمٍ ، وهو الناكِصُ على عَقِبَيْه . وفي الحديث : ما زالت قريش كاعّةً حتى مات أَبو طالب ، فلما مات اجْتَرَؤُوا عليه ؛ الكاعّةُ جمع كاعٍّ ، وهو الجبان ، أَراد أَنهم كانوا يجْبُنُون عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في حياة أَبي طالب ، فلما مات اجترؤوا عليه ، ويروى بتخفيف العين . وتَكَعْكَعَ : هابَ القومَ وتركهم بعدما أَرادهم وجَبُنَ عنهم ، لغة في تَكَأْكَأَ وتَكَعْكَعَ الرجلُ وتَكَأْكَأَ إِذا ارْتَدَعَ . وفي حديث الكسوف :، قالوا له ثم رأَيناك تَكَعْكَعْتَ أَي أَحْجَمْتَ وتأَخَّرْتَ إِلى وراءُ . وأَكَعَّه الخوفُ وكعكعه : حبسه عن وجهه ، وكعكعه فتكعكع : حبسه فاحتبس ؛
وأَنشد لمتمم بن نويرة : ولكِنَّني أَمْضِي على ذاكَ مُقْدِماً ، إِذا بَعْضُ مَنْ يَلْقَى الخُطوبَ تَكَعْكَعا وأَصل كَعْكَعْتُ كَعَّعْتُ ، فاستثقلت العرب الجمع بين ثلاثة أَحرف من جنس واحد ففرقوا بينهما بحرف مكرّر ، وأَكَعَّه الفَرَقُ إِكْعاعاً إِذا حَبَسَه عن وجهه . وكَعْكَعَ في كلامِه كَعْكَعةً وأَكَعَّ : تَحَبَّسَ ، والأَوّل أَكثر . وكَعْكَعَه عن الوِرْدِ : نَحّاه ؛ عن ثعلب . "