وصف و معنى و تعريف كلمة منجك:


منجك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و جيم (ج) و كاف (ك) .




معنى و شرح منجك في معاجم اللغة العربية:



منجك

جذر [نجك]

  1. الناج : (اسم)
    • صوت المتضرع الخاشع الحزين عند الدعاء
  2. تَناج : (اسم)
    • مصدر تَنَاجَى
    • تَنَاجِي العَاشِقَيْنِ : تَسَارُّهُمَا، أيْ كَشْفُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا لِلْآخَرِ عَنْ عَوَاطِفِهِ
    • أرَادَ التَّنَاجِيَ فِي مَكَانٍ بَعِيدٍ : التَّحَدُّثَ سِرّاً
  3. مَناج : (اسم)
    • مَناج : جمع مَنجاة
  4. مَناجٍ : (اسم)
    • مَناجٍ : جمع مَنجى


  5. مُناج : (اسم)
    • مُنَاجٍ، الْمُنَاجِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من نَاجَى) مُنَاجِي الأَرْوَاحِ : مُسَارٌّ لَهَا، مُتَخَيِّلٌ لَهَا أَنَّهَا مُجَسَّدَةٌ
  6. مُناجٍ : (اسم)
    • مُناجٍ : فاعل من ناجى
  7. نَاجَ : (فعل)
    • نَاجَ نَوْجًا
    • نَاجَ : راءى بعمله
  8. نَجا : (اسم)
    • النَّجَا : ما قُطِع من الشيء وألقي
    • نجَا الشجرةِ: عيدانُها وغُصونُها المقطوعة
    • ونَجَا الذّبيحَةِ: جلدُها المسلوخ
    • ونجَا الرّجُل: ما ألقى عنه من اللّباس
  9. نَجا : (فعل)
    • نجا من يَنجُو ، انْجُ ، نَجاءً ونَجاةً ، فهو ناجٍ ، والمفعول مَنْجوّ منه
    • نَجَا الْعَدَّاءُ : أَسْرَعَ، سَبَقَ
    • نجا الشّخصُ من الشرِّ :سلم وخَلَص من أذاه
    • نَجَا الأَسِيرَ : خَلَّصَهُ
    • نَجَا الْغُصْنَ : قَطَعَهُ
    • نَجَا الْجِلْدَ عَنِ الذَّبِيحَةِ : سَلَخَهُ، كَشَطَهُ، نَزَعَهُ
  10. نَجاً : (اسم)


    • نَجاً : جمع نَّجَاةُ
  11. ناج : (اسم)
    • نَاجٍ، النَّاجِيٌ
    • جمع: ون، ـات (فاعل من نَجَا) خَرَجَ نَاجِياً مِنَ الْحَادِثَةِ : سَالِماً
  12. ناجٍ : (اسم)
    • ناجٍ : فاعل من نجا
  13. نجا : (فعل)
    • نجا يَنجُو ، انْجُ ، نَجْوًا ونَجْوَى ، فهو ناجٍ ، والمفعول منْجوّ
    • نجا الشّخصَ: أسرَّ إليه الحديثَ وخصّه به نجا أمَّه بهمومِه،
,
  1. نَجْشُ
    • ـ نَجْشُ : أن تُواطِئ رجلاً إذا أرادَ بَيْعاً أن تَمْدَحَهُ ، أو أن يُريدَ الإنسانُ أن يَبِيعَ بِياعة فَتُساوِمَهُ فيها بثَمَنٍ كثيرٍ ، لِيَنْظُرَ إليكَ ناظِرٌ ، فَيَقَعَ فيها ، أو أن يُنَفِّرَ الناسَ عن الشيء إلى غيرِهِ ، وإثارَةُ الصَّيْدِ ، والبَحْثُ عن الشيء واسْتِثَارَتُهُ ، والجمعُ ، والاستِخْراجُ ، والانْقِيَادُ ، والإِسْرَاعُ ، كالنِّجاشَةِ .
      ـ النَّجاشِيُّ والنَّجاشِيُ والنِّجاشِيُّ والنِّجاشِيُ : أصْحَمَةُ مَلِكُ الحَبَشَةِ .
      ـ النَّجاشِيُّ الحارِثِيُّ : راجِزٌ ، ومن يُثيرُ الصَّيْدَ ليَمُرَّ على الصائدِ ، كالنامِجِشِ والمِنْجاشِ .
      ـ المَنْجَشَانِيَّةُ ، ما نُسِبَ إلى مَنْجَشَانَ أو مَنْجَشَ : بلد قربَ البَصْرَةِ ، وذُكِرَ في م ج ش .
      ـ ذُو مَنْجِشَانَ بنُ كِلَّةَ : معروف .
      ـ مِنْجَشٌ : الوَقَّاعُ في الناسِ ، الكَشَّافُ عن عُيوبِهِمْ ، وسَيْرٌ شِبْهُ الشِّرَاكِ ، يَجعلونَهُ بين الأديمينِ ، ثم يَخْرِزُونَهُ بينهما ، كالنِّجاشِ .
      ـ أنْجَشَةُ : مَوْلًى للنَبي ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ نَجِيشُ ونَجَّاشُ : الصائد .
      ـ تَناجُشُ : التَّزَايُدُ في البَيْعِ وغيرِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ماجُشُونُ

    • ـ ماجُشُونُ : السفينةُ ، وثيابٌ مُصَبَّغَةٌ ، ولقبٌ ، مُعَرَّبُ ماهْ كُونْ .
      ـ مَنْجَشانيَّةُ : موضع على أمْيالٍ من البَصْرةِ ، منسوبٌ إلى مَنْجَشٍ ، مَوْلَى قَيْسِ بنِ مسعودٍ ، وهو من تَغْييراتِ النَّسَبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَجَفُ
    • ـ نَجَفُ ونَجَفَةُ : مكانٌ لا يَعْلُوه الماءُ ، مُسْتَطِيلٌ مُنْقَادٌ ، ويكونُ في بَطْنِ الوادي ، وقد يكونُ ببَطْن من الأرضِ ، ج : نِجافٌ ، أو هي : أرضٌ مُسْتَدِيرَةٌ مُشْرِفَةٌ على ما حَوْلَهَا .
      ـ نَجَفُ : التَّلُّ ، وقُشورُ الصِلِّيانِ ، نَجَفَةُ : موضع ، بين البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ ، والمُسَنَّاةُ ، ومُسَنَّاةٌ بظاهِرِ الكُوفَةِ تَمْنَعُ ماءَ السَّيْلِ أنْ يَعْلُوَ مَقَابِرَها ومَنازِلَها .
      ـ نَجَفَةُ الكَثيبِ : المَوْضِعُ تُصَفِّقُهُ الرِياحُ ، فَتَنْجُفُهُ ، فَيصيرُ كأَنَّهُ جُرْفٌ مُنْجَرِفٌ .
      ـ نِجَافُ : المِدْرَعَةُ ، وأُسْكُفَّةُ البابِ ، أو ما يَسْتَقْبِلُ البابَ من أعْلَى الأُسْكُفَّةِ ، أو دَرَوَنْدُ البابِ ، وجِلْدٌ يُشَدُّ بين بَطْنِ التَّيْسِ وقَضيبِه فلا يَقْدِرُ على السِفَادِ ، ومنه : تَيْسٌ مَنْجوفٌ .
      ـ أنْجَفَ : عَلَّقَهُ عليه . وسُوَيْدُ بنُ مَنْجوفٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ مَنْجُوفُ ونَجيفُ : سَهْمٌ عَريضُ النَّصْلِ ، ج : نَجُفُ .
      ـ نَجَفَه : بَراهُ ،
      ـ نَجَفَ الشاةَ : حَلَبَها جَيِّداً حتى أنْفَضَ الضَّرْعُ ،
      ـ نَجَفَ الشجرةَ من أصْلِها : قَطَعَها .
      ـ غارٌ مَنجوفٌ : مُوَسَّعٌ .
      ـ نجُفُ : الأَخْلاقُ من الشِّنانِ ، وجمعُ نَجيفٍ .
      ـ مَنْجوفُ : الجَبانُ ، والمُنْقَطِعُ عن النِكاحِ ،
      ـ مَنْجوفُ من الآنيَةِ : الواسِعُ الشَّحْوَةِ والجَوْفِ .
      ـ نُجْفَةُ : القليلُ من الشيءِ .
      ـ مِنْجَفُ : الزَّبيلُ .
      ـ نَجَّفَتِ الريحُ الكثيبَ تَنْجِيفاً : جَرَفَتْهُ .
      ـ نَجِّفْ له نُجْفَةً من اللَّبَنِ : اعْزِلْ له قليلاً منه .
      ـ انْتَجَفَهُ : اسْتَخْرَجَهُ ،
      ـ انْتَجَفَ غَنَمَهُ : اسْتَخْرَجَ أقْصَى ما في ضَرْعِها من اللَّبَنِ ،
      ـ انْتَجَفَتِ الريحُ السحابَ : اسْتَفْرَغَتْهُ ، كاسْتَنْجَفَتْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَجْلُ
    • ـ نَجْلُ : الوَلَدُ ، والوالِدُ ، ضِدٌّ ، والرَّمْيُ بالشيءِ ، والعَمَلُ ، والجَمْعُ الكثيرُ ، والسَّيْرُ الشَّديدُ ، والمَحَجَّةُ ، ومَحْوُ الصَّبِيِّ لَوْحَهُ ، والطَّعْنُ ، والشَّقُّ ، والنَّزُّ يَخْرُج من الأَرْضِ ومن الوادي ،
      ـ اسْتَنْجَلَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ نَجْلُهَا ، والماءُ السائِلُ ،
      ـ نُجْلُ : قرية أسْفَلَ صُفَيْنَةَ ،
      ـ نَجَلُ : سَعَةُ العَيْنِ . نَجِلَ فهو أنْجَلُ ، ج : نُجْلٌ ونِجَالٌ . ونَقَّالو الجَعْوِ لِطينِ اللَّبِنِ .
      ـ أَنْجَلُ : الواسِعُ العَرِيضُ الطَّويلُ .
      ـ نَجَلَهُ أبوهُ : وَلَدَهُ ،
      ـ نَجَلَ الإِهابَ : شَقَّهُ عن عرقوبَيْه ثم سَلَخَهُ ،
      ـ نَجَلَ فُلاناً : ضَرَبَهُ بِمُقَدَّمِ رِجْلِهِ ،
      ـ نَجَلَتِ الأرْضُ : اخْضَرَّتْ ،
      ـ نَجَلَ الناسَ : شارَّهُمْ ،
      ـ نَجَلَ الشيءَ : أظْهَرَهُ .
      ـ ناجِلُ : الكَريمُ النَّسْلِ .
      ـ مِنْجَلُ : حَديدَةٌ يُقْضَبُ بها الزَّرْعُ ، والواسِعُ الجُرْح من الأَسِنَّة ، والزَّرْعُ المُلْتَفُّ ، والرَّجُلُ الكَثيرُ الوَلَدِ ، والبَعِيرُ الذي يَنْجُلُ الكَمْأَةَ بخُفِّهِ ، وشيءٌ تُمْحَى به ألواحُ الصِّبْيَانِ .
      ـ مَنْجَلُ : جَبَلٌ .
      ـ إِنْجيلُ وأَنْجيلُ ويُؤَنَّثُ : كِتابُ عيسَى عليه السلامُ .
      ـ تَناجَلوا : تَنازَعوا .
      ـ انتَجَلَ الأَمْرُ : اسْتَبَانَ ، ومَضَى .
      ـ نَجيلُ : ضَرْبٌ من الحَمْضِ ، أَو ما تَكَسَّرَ من وَرَقِهِ ج : نُجُلٌ .
      ـ أنْجَلَ دابَّتَهُ : أرْسَلَها فيه .
      ـ نُجَيْلُ : موضع بالمَدِينَةِ ، أَو من أعْراضِ يَنْبُعَ .
      ـ نَجِيلُ : قاعٌ قُرْبَ المَسْلَحِ .
      ـ نُجَيْلَةُ : ماء بوادي النَّشْناشِ بين اليمَامَةِ وضَرِيَّةَ .
      ـ انْتَجَلَ : صَفَّى ماءَ النَّجْلِ من أصْلِ حائِطِهِ .
      ـ مَناجِلُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مَنْجَعٌ
    • جمع : مَنَاجِعُ . [ ن ج ع ]. ن . مُنْتَجَعٌ .


    المعجم: الغني

  6. مِنْجَلة
    • مِنْجَلة :-
      جمع مَنَاجِلُ : أداة من فكّين أحدهما ثابت والآخر مُتحرِّك تُستعمل للقبض على الأشياء المُراد قطعُها أو تشكيلُها ، منها ما يُثبَّت بالمنضدة ، ومنها ما يُثبَّت في ماكينات التشغيل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. منجف
    • منجف
      1 - قفة ، وعاء ، جراب ، جمع : مناجف

    المعجم: الرائد

  8. المَنْجَعُ
    • المَنْجَعُ : الموضع يُقْصد لما فيه من كلإ وماءٍ ويقال : فلانٌ مَنْجع الطالبين . والجمع : مَنَاجعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. المِنْجَلَة
    • المِنْجَلَة : أداة من فكين أحدُهما ثابت ، والآخرُ متحرَّك ، تُستعْمَل للقبضَ على الأشُياء المراد قطعُها أو تشكيلُها تثبت في مكان التشغيل

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مِنجَش
    • منجش
      1 - منجش : « رجل منجش » : يثير الصيد وينفره . 2 - منجش : كشاف عن عيوب الناس .

    المعجم: الرائد

  11. المِنْجَشُ
    • المِنْجَشُ : المنْجاشُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مِنْجَلٌ

    • جمع : مَنَاجِلُ . [ ن ج ل ]. : أَدَاةٌ لِقَطْعِ الزَّرْعِ والأَعْشَابِ ، مُكَوَّنَةٌ مِنْ صَفِيحَةٍ مِنْ مَعْدِنٍ ، مُنْحَنِيَةٌ مِثْلُ القَوْسِ ، ومُرَكَّبَةٌ في مِقْبَضٍ .

    المعجم: الغني

  13. مِنْجَل
    • مِنْجَل :-
      جمع مَنَاجِلُ : آلة لها شفرة شبه دائريَّة ونصل معقوف تستخدم لحصد الزَّرع ، أو لحَشِّ العُشب .
      • أبو مِنْجَل : ( الحيوان ) طائر قدّسه قدماء المصريين ، وهو لديهم رسول العلم والمعرفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. المِنْجَلُ
    • المِنْجَلُ المِنْجَلُ يقال : رجل مِنْجَلٌ : كثيرُ الولد ، وسِنانٌ مِنْجل : ماضي الطَّعنة واسعها .
      وهو منجلُ هنا الأمر : حاذِقُه .
      و المِنْجَلُ آلةٌ يدوية لحشِّ الكلإ أو لحَصْدِ الزرع المستحصِد . والجمع : مناجل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أبو مِنْجَل
    • ( حيوان ).: طَائِرٌ لَهُ مِنْقَارٌ طَوِيلٌ ، رِيشُهُ أَسْوَدُ ، مَع اخْضِرَارٍ بُرُنْزِيٍّ أَوْ أُرْجُوَانِيٍّ ، لَهُ رِجْلاَنِ مُتَوَسِّطتَانِ وَلَوْنُهُمَا أحْمَرُ دَاكِنٌ ، مُهَاجِرٌ .

    المعجم: الغني

  16. أبو منجل
    • أبو - منجل
      1 - طائر طويل المنقار والساقين .

    المعجم: الرائد

  17. مُنجَل
    • منجل - جمع من اجل
      1 - منجل الة من حديد عقفاء في شكل نصف دائرة يقطع بها الزرع وغيره . 2 - منجل : زرع كثير ملتف . 3 - منجل : رجل كثير الأولاد . 4 - منجل : جمال حاذق ماهر . 5 - منجل : « سنان منجل » : يوسع خرق الطعنة .

    المعجم: الرائد

  18. مُنْجَلٍ
    • [ ج ل ي ]. ( فاعل من اِنْجَلَى ). :- أَمْرٌ مُنْجَلٍ :- : ظَاهِرٌ ، بَيِّنٌ . :- حَقِيقَةٌ مُنْجَلِيَةٌ :-
      يَا دِجْلَةَ الْخَيْرِ : لَيْتَ الشَّكَّ مُنْجَلِياً ... ... حَقِيقَةٌ دُونَ تَمْلِيحٍ وتَخْمِينِ
      ( م . م . الجواهري ).

    المعجم: الغني

  19. نجَّلَ
    • نجَّلَ ينجِّل ، تنجيلاً ، فهو مُنجِّل ، والمفعول مُنجَّل :-
      نجَّل الملعبَ زرعه نجيلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. انجلى
    • انجلى / انجلى عن ينجلي ، انْجلِ ، انجلاءً ، فهو مُنْجَلٍ ، والمفعول مُنجلًى عنه :-
      انجلى السِّكِّينُ ونحوُه مُطاوع جلا 3 : صار لامعًا ، انصقل ، زال عنه الصّدأ :- انجلى السيفُ .
      انجلى اللَّيْلُ : ذهب :- انجلى الضبابُ ، - * ألا أيُّها اللَّيْلُ الطَّويلُ ألا انجلِ *.
      انجلى الصُّبحُ : مُطاوع جلا 2 / جلا عن / جلا من : ظهر ، بان ، تكشَّف :- انجلت الحقيقةُ .
      انجلى الهمُّ عن قلبه : انكشف وزال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. نجف
    • " النَّجْفة : أَرض مُستديرة مشْرِفة ، والجمع نَجَفٌ ونِجافٌ .
      والجوهري : النجَفُ والنجَفَةُ ، بالتحريك ، مكان لا يعلوه الماء مُستطيل مُنقاد .
      ابن سيده : النجَفُ والنِّجافُ شيء (* قوله « النجف والنجاف شيء إلخ » كذا بالأصل ، وعبارة ياقوت : والنجفة تكون في بطن الوادي شبه جدار ليس بعريض له طول إلى آخر ما هنا .) يكون في بطن الوادي شبيه بنِجاف الغَبيط جدّاً ، وليس بجدّ عريض ، له طول مُنقاد من بين مُعْوَجّ ومستقيم لا يعلوهُ الماء وقد يكون في بطن الأَرض ، وقيل : النِّجاف شِعاب الحَرّة التي يُسكب فيها .
      يقال : أَصابنا مطر أَسال النِّجاف .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : أَن حسان بن ثابت ، رضي اللّه عنه ، دخل عليها فأَكرمته ونجَّفَتْه أَي رَفَعَت منه .
      والنَّجَفَةُ : شبه التلِّ ؛ ومنه حديث عمرو بن العاص ، رضي اللّه عنه : أَنه جلس على مِنْجافِ السفينة ؛ قيل : هو سُكَّانُها الذي تُعَدَّلُ به ، سمي به لارتفاعه .
      قال ابن الأَثير :، قال الخطابي لم اسمع فيه شيئاً أَعتمده .
      ونَجَفةُ الكَثِيب : إبْطه وهو آخره الذي تُصَفِّقه الرياح فتَنْجُفه فيصير كأَنه جَرْف مَنْجوف ؛ وقال أَبو حنيفة : يكون في أَسافلها سُهولة تنقاد في الأَرض لها أَودية تَنْصبّ إلى لين من الأَرض ؛ وقال الليث : النجَفةُ تكون في بطن الوادي شبه جِدار ليس بعريض .
      ويقال لإبْط الكثيب : نَجَفَة الكثيب .
      ابن الأَعرابي : النجَفةُ المُسَنَّاةُ ، والنجَف التلّ .
      قال الأَزهري : والنجفة التي بظهر الكوفة ، وهي كالمُسَنَّاة تمنع ماء السيل أَن يعلو منازل الكوفة ومقابرها .
      ابن الأَعرابي : النِّجاف هو الدَّرَوَنْدُ والنَّجْرانُ .
      وقال ابن شميل : النِّجاف الذي يقال له الدوارة ، وهو الذي يستقبل الباب من أَعلى الأُسْكُفَّةِ ، والنِّجافُ العَتبة وهي أُسْكُفَّة الباب .
      وفي الحديث : فيقول أَي رب قَدِّمني إلى باب الجنة فأَكون تحت نِجافِ الجنة ؛ قيل : هو أُسْكفّة الباب ، وقال الأَزهري : هو دَرَوَنْدُه يعني أَعلاه .
      ابن الأعرابي : والنِّجافُ أَيضاً شِمالُ الشاة الذي يُعَلَّق على ضرعها .
      وقد أَنْجَفَ الرجل إذا شدَّ على شاته النِّجاف .
      والنجَفُ : قشور الصِّلِّيان .
      الفراء : نِجافُ الإنسان مَدْرَعَته .
      وقال الليث : نِجافُ التيس جِلد يشدُّ بين بطنه والقضيب فلا يقدر على السِّفاد ، يقال : تيس منجوف .
      الجوهري : نجاف التيس أَن يُرْبَط قَضِيبه إلى رجله أَو إلى ظهره ، وذلك إذا أَكثر الضِّراب يُمنع بذلك منه .
      وقال أَبو الغوث : يُعْصب قضيبه فلا يقدر على السِّفاد .
      والنِّجافُ : الباب والغار ونحوهما .
      وغار مَنْجوفٌ أَي موسَّع .
      والمَنْجوف : المَحْفُور من القُبور عَرْضاً غير مَضْرُوح ؛ قال أَبو زبيد يَرْثي عثمان بن عفان ، رضي اللّه عنه : يا لَهْفَ نَفْسيَ ، إن كان الذي زعَمُوا حَقّاً وماذا يَرُدُّ اليومَ تَلْهِيفِي ؟ إن كان مأْوَى وُفُودِ الناسِ راحَ به رَهْطٌ إلى جَدَثٍ ، كالغارِ ، مَنْجُوفِ وقيل : هو المحفُور أَيَّ حفْر كان .
      وقبر مَنجوف وغار منجوف : موسَّع .
      وإناء منجوف : واسع الأَسفل .
      وقدَح منجُوف : واسع الجوف ؛ ورواه أَبو عبيد منجوب ، بالباء ؛ قال ابن سيده : وهو خطأٌ إنما المنجوب المدبوغ بالنَّجَب .
      ونجَف السهمَ يَنْجُفُه نَجْفاً : عَرَّضَه ؛ وكلُّ ما عُرِّضَ فقد نُجِفَ .
      والنَّجِيف : النصل العريض .
      والنَّجِيف من السهام : العريض النصل .
      وسهْم نَجِيف : عريض ؛ قال أَبو حنيفة : هو العريض الواسع الجُرْح ، والجمع نُجُفٌ ؛ قال أَبو كبير الهذلي : نُجُفٌ بَذَلْتُ لها خَوافي ناهِضٍ ، حَشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاع الأَطْحَلِ اللِّفاع : اللِّحاف ؛ قال ابن بري : وصواب إنشاده نُجُفٍ لأَن قبله : بمَعابِلٍ صُلْعِ الظُّباتِ ، كأَنها جَمْرٌ بمَسْهَكةٍ يُشَبُّ لِمُصْطَل ؟

      ‏ قال : ورواه الأَصمعي ومَعابلاً ، بالنصب ، وكذلك نجفاً ؛ وقوله كاللِّفاع الأَطحل أَي كأَنّ لون هذا النِّسر لون لِحاف أَسود .
      ونجَف القِدْحَ يَنْجُفُه نَجْفاً : بَراه .
      وانْتجفَ الشيءَ : استخرجه .
      وانْتِجاف الشيء : استخراجه .
      يقال : انتجَفت إذا استخرجت أَقصى ما في الضَّرْع من اللبن .
      وانْتجفَتِ الريحُ السحابَ إذا استفْرغَتْه ؛ قال ابن بري : شاهده قول الشاعر يصف سحاباً : مَرَتْه الصَّبا ورَفَته الجَنُو بُ ، وانْتَجَفَتْه الشَّمالُ انْتِجافا ابن سيده : النِّجافُ كساء يُشَدُّ على بطن العَتُود لئلا ينزو ، وعَتودٌ مَنْجُوف .
      قال ابن سيده : ولا أَعرف له فعلاً .
      والنَّجْفُ : الحلَب الجيّد حتى يُنْفِضَ الضْرعَ ؛ قال الراجز يصف ناقة غزيرة : تَصُفُّ أَو تُرْمي على الصَّفُوف ، إذا أَتاها الحالِبُ النَّجُوف والمِنْجَفُ : الزَّبيل ؛ عن اللحياني ، قال : ولا يقال مِنْجَفة .
      والنَّجَفةُ : موضع بين البصْرة والبحرين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. نجل
    • " النَّجْل : النَّسْل .
      المحكم : النَّجْل الولد ، وقد نَجَل به أَبوه يَنْجُل نَجْلاً ونَجَلَه أَي ولَدَه ؛ قال الأَعشى : أَنْجَبَ أَيَّامَ والِداهُ به ، إِذ نَجَلاهُ فَنِعْم ما نَجَل ؟

      ‏ قال الفارسي : معنى والداه به كما تقول أَنا بالله وبِكَ .
      والناجِلُ : الكريم النَّجْل ، وأَنشد البيت ، وقال : أَنْجَب والداه به إِذ نَجَلاه في زمانه ، والكلام مقدَّم ومؤخَّر .
      والانْتِجالُ : اختيار النَّجْل ؛

      قال : وانْتَجَلُوا من خير فَحْلٍ يُنْتَجَلْ والنَّجْل : الوالد أَيضاً ، ضدّ ؛ حكى ذلك أَبو القاسم الزجاجي في نوادره .
      يقال : قَبَحَ اللهُ ناجِلَيْه .
      وفي حديث الزهري : كان له كَلْب صائد يطلب لها الفُحُولة يطلب نَجْلَه أَي ولدها .
      والنَّجْل : الرمي بالشيء ، وقد نَجَل به ونَجَله ؛ قال امرؤ القيس : كأَنَّ الحَصَى من خَلْفها وأَمامِها ، إِذا أَنْجَلَتْه رِجْلُها ، خَذْفُ أَعْسَرَا وقد نجَل الشيءَ أَي رمَى به .
      والناقة تَنْجُل الحَصَى مَناسِمُها نَجْلاً أَي ترمِي به وتدفعه .
      ونَجَلْت الرجلَ نَجْلَةً إِذا ضربته بمقدَّم رجلك فتدحرج .
      يقال : من نَجَل الناس نَجَلوه أَي من شارَّهم شارُّوه .
      وفي الحديث : من نَجَل الناس نَجَلوه أَي مَنْ عاب الناس عابوه ومَنْ سَبَّهم سبُّوه وقَطَع أَعْراضَهم بالشَّتْم كما يَقْطع المِنْجَل الحشيشَ ، وقد صُحِّف هذا الحرف فقيل فيه : نَحَل فلان فلاناً إِذا سابَّه ، فهو ينْحَله يُسابُّه ؛

      وأَنشد لطرفة : فَذَرْ ذَا ، وَانْحَل النُّعْمان قَوْلاً ، كنَحْتِ الفَأْسِ ، يُنْجِد أَو يَغُو ؟

      ‏ قال الأَزهري : قوله نَحَل فلان فلاناً إِذا سابَّه باطل وهو تصحيف لِنَجَل فلان فلاناً إِذا قَطَعه بالغيبةِ ؛ قال الأَزهري :، قاله لليث بالحاء وهو تصحيف .
      والنَّجْل والفَرْض معناهما القَطْع ؛ ومنه قيل للحديدة ذات الأَسنان : مِنْجَل ، والمِنْجَل ما يُحْصَد به .
      وفي الحديث : وتُتَّخَذ السُّيوف مَناجِل ؛ أَراد أَن الناس يتركون الجهاد ويشتغلون بالحَرْث والزِّراعة ، والميم زائدة .
      والمِنْجَل : المِطْرَد ؛ قال مسعود بن وكيع : قد حَشَّها الليل بِحادٍ مِنْجَلِ أَي مِطْرَد يَنْجلها أَي يسرع بها .
      والمِنْجَل : الذي يقضَب به العود من الشجر فيُنْجَل به أَي يرمَى به ؛ قال سيبويه : وهذا الضرب مما يُعتمل به مكسور الأَول ، كانت فيه الهاء أَو لم تكن ؛ واستعاره بعض الشعراء لأَسْنان الإِبل فقال : إِذا لم يكن إِلاَّ القَتادُ ، تَنَزَّعت مَناجِلُها أَصلَ القَتاد المُكالِب ابن الأَعرابي : النَّجَل نَقَّالو الجَعْوِ في السابِل ، وهو مِحْمَل الطيَّانين ، إِلى البَنَّاء .
      ونَجَل الشيءَ يَنْجُله نَجْلاً : شقَّه .
      والمَنْجُول من الجلود : الذي يُشق من عُرْقوبَيْه جميعاً ثم يسلَخ كما تسلخ الناس اليوم ؛ قال المُخَبَّل : وأَنْكَحْتُمُ رَهْواً كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهاب ، أَوْسَع السَّلْخَ ناجِلُهْ يعني بالرَّهْو هنا خُلَيدة بنت الزِّبْرقان ، ولها حديث مذكور في موضعه .
      وقد نَجَلْت الإِهاب وهو إِهابٌ مَنْجول ؛ اللحياني : المَرْجُول والمَنْجول الذي يُسلخ من رجليه إِلى رأْسه .
      أَبو السَّمَيْدع : المَنْجول الذي يُشقّ من رجله إِلى مذبحه ، والمَرْجُول الذي يُشقّ من رجله ثم يقلَب إِهابه .
      ونَجَله بالرُّمْح يَنْجُله نَجْلاً : طَعَنه وأَوسع شَقَّه .
      وطَعْنة نَجْلاء أَي واسعة بَيِّنة النَّجَل .
      وسِنان مِنْجَل واسع الجُرْح .
      وطَعْنة نجلاء : واسعة .
      وبئر نَجْلاء المَجَمِّ : واسِعَته ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِنَّ لها بئراً بِشَرْقِيِّ العَلَمْ ، واسعةَ الشُّقّة ، نَجْلاءَ المَجَمْ والنَّجَل ، بالتحريك : سعة شقِّ العين مع حُسْنٍ ، نَجِل نَجَلاً وهو أَنْجَل ، والجمع نُجْل ونِجال ، وعين نَجْلاء ، والأَسد أَنْجَل .
      وفي حديث الزبير : عينين نَجْلاويْن ؛ عين نجلاء أَي واسعة .
      وسنان مِنْجَل إِذا كان يُوسِّع خرق الطعنة ؛ وقال أَبو النجم : سِنانُها مثل القُدامَى مِنْجَل ومَزاد أَنْجَلُ : واسع عريض .
      وليل أَنْجَل : واسع طويل قد علا كلَّ شيء وأَلبَسَه ، وليلة نَجْلاء .
      والنَّجْل : الماء السائل .
      والنَّجْل : الماءُ المُستنقِع ، والولَد ، والنَّزُّ ، والجمع الكثير من الناس ، والمَحَجَّة الواضحة ، وسلْخ الجِلْد من قَفاه .
      والنَّجْل أَيضاً : إِثارة أَخفافِ الإِبل الكَمْأَة وإِظهارها .
      والنَّجْل : السير الشديد والجماعة أَيضاً تَجتمع في الخير .
      وروي عن عائشة ، رضي الله عنها ، أَنها ، قالت : قَدِم رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، المدينةَ وهي أَوْبأُ أَرض الله وكان واديها يَجْري نَجْلاً ؛ أَرادت أَنه كان نَزًّا وهو الماء القليل ، تعني واديَ المدينة ، ويجمع على أَنْجال ؛ ومنه حديث الحرث بن كَلْدة :، قال لعمر البلادُ الوَبِئَة ذاتُ الأَنْجال والبَعوض أَي النُّزُوز والبَقِّ .
      ويقال : استَنْجلَ الموضع أَي كثُر به النَّجْل وهو الماء يظهر من الأَرض .
      المحكم : النَّجْل النزّ الذي يخرج من الأَرض والوادي ، والجمع نِجال .
      واستَنْجلَتِ الأَرض : كثرت فيها النِّجال .
      واستنجَل النزَّ : استخرجه .
      واستنْجَل الوادي إِذا ظهرَ نُزُوزه .
      الأَصمعي : النَّجْل ماء يُستَنْجل من الأَرض أَي يستخرج .
      أَبو عمرو : النجْل الجمع الكثير من الناس ، والنَّجْل المَحَجَّة .
      ويقال للجَمَّال إِذا كان حاذقاً : مِنْجَل ؛ قال لبيد : بِجَسْرَة تنجُل الظِّرَّانَ ناجيةٍ ، إِذا توقَّد في الدَّيْمُومة الظُّرَر أَي تثيرُها بخفها فترمي بها .
      والنَّجْل : مَحْوُ الصبيّ اللوح .
      يقال : نَجَل لوحَه إِذا محاه .
      وفحل ناجِل : وهو الكريم الكثير النَّجْل ؛ وأَنشد : فزَوَّجُوه ماجِداً أَعْراقُها ، وانْتَجَلُوا من خير فحل يُنْتَجَل وفرس ناجِل إِذا كان كريم النَّجْل .
      أَبو عمرو : التَّناجُل تنازع الناس بينهم .
      وقد تناجَل القومُ بينهم إِذا تنازعوا .
      وانْتَجَلَ الأَمرُ انتِجالاً إِذا استبان ومضى .
      ونَجَلْت الأَرض نَجْلاً : شقَقْتها للزراعة .
      والإِنْجِيل : كتاب عيسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، يؤَنث ويذكَّر ، فمَن أَنث أَراد الصحيفة ، ومن ذكَّر أَراد الكتاب .
      وفي صفة الصحابة ، رضي الله عنهم : معه قومٌ صُدورُهم أَناجِيلُهم ؛ هو جمع إِنجيل ، وهو اسم كتاب الله المنزَّلِ على عيسى ، عليه السلام ، وهو اسم عِبرانيّ أَو سُرْيانيّ ، وقيل : هو عربي ، يريد أَنهم يقرؤون كتاب الله عن ظهر قلوبهم ويجمعونه في صدورهم حِفظاً ، وكان أَهل الكتاب إِنما يقرؤون كتبهم في الصحف ولا يكاد أَحدهم يجمعها حفظاً إِلا القليل ، وفي رواية : وأَناجِيلهم في صدورهم أَي أَن كتُبَهم محفوظة فيه .
      والإِنْجيل : مثل الإِكْلِيل والإِخْرِيط ، وقيل اشتقاقه من النَّجْل الذي هو الأَصل ، يقال : هو كريم النَّجْل أَي الأَصل والطَّبْع ، وهو من الفِعل إِفْعِيل .
      وقرأَ الحسن : وليحكُم أَهل الأَنْجِيل ، بفتح الهمزة ، وليس هذا المثال من كلام العرب .
      قال الزجاج : وللقائل أَن يقول هو اسم أَعجمي فلا يُنكَر أَن يقع بفتح الهمزة لأَن كثيراً من الأَمثلة العجمية يخالف الأَمثلةَ العربية نحو آجَر وإِبراهيم وهابِيل وقابِيل .
      والنَّجِيل : ضرب من دِقِّ الحَمْض معروف ، والجمع نُجُل .
      قال أَبو حنيفة : هو خير الحَمْض كله وأَلْيَنُه على السائمة .
      وأَنْجَلوا دوابَّهم : أَرسلوها في النَّجِيل .
      والنَّواجِلُ من الإِبل : التي ترعَى النجيل ، وهو الهَرْم من الحَمْض .
      ونَجَلَتِ الأَرض : اخْضرَّتْ .
      والنَّجِيل : ما تكسَّر من ورَق الهَرْم ، وهو ضرْب من الحَمْض ؛ قال أَبو خراش يصف ماءً آجِناً : يُفَجِّين بالأَيْدي على ظهر آجِنٍ ، له عَرْمَضٌ مُسْتَأْسِدٌ ونَجِيلُ (* قوله « يفجين إلخ » هكذا في الأصل بالجيم ، وتقدم في مادة أسد يفحين بالحاء ، والصواب ما هنا ).
      ابن الأَعرابي : المِنْجَل السائق الحاذِق ، والمِنْجَل الذي يمحو أَلْواح الصِّبْيان ، والمِنْجَل الزرع الملتفُّ المُزْدَجُّ ، والمِنْجَل الرجل الكثير الأَولاد ، والمِنْجَل البعير الذي يَنْجُلُ الكَمْأَةَ بِخُفِّه .
      والصَّحْصَحانُ الأَنْجل : هو الواسع .
      ونَجَلْت الشيء أَي استخرجْته .
      ومَناجِلُ : اسم موضع ؛ قال لبيد : وجادَ رَهْوَى إِلى مَناجِلَ فالصَّحْراء أَمْسَتْ نِعاجُه عُصَبا "

    المعجم: لسان العرب

  23. جعف
    • " جَعَفَه جَعْفاً فانْجَعَفَ : صرَعه وضرَب به الأَرضَ فانْصَرَعَ ؛ ومنه الحديث : أَنه مرَّ بمُصْعب ابن عُمَيْر وهو مُنْجَعِفٌ أَي مَصْروعٌ ، وفي رواية : بمصعب بن الزبير .
      يقال : ضرَبه فَجَعَبه وجَعَفَه وجَأَبَه وجَعْفَلَه وجَفَلَه إذا صَرَعَه .
      والجَعْفُ : شِدَّةُ الصَّرْعِ .
      وجَعَفَ الشيء جَعْفاً : قَلَبَه .
      وجَعَفَ الشيء والشجرة يَجْعَفُها جَعْفاً فانْجَعَفَت : قَلَعَها .
      وفي الحديث : مَثَلُ الكافر (* قوله « مثل الكافر » الذي في النهاية هنا وفي مادة جذي : مثل المنافق .) كمثلِ الأَرزةِ الـمُجْذِية على الأَرض حتى يكون انْجِعافُها مَرَّةً واحدةً أَي انْقِلاعُها .
      وسيْلٌ جُعافٌ : يَجْعَفُ كل شيء أَي يَقْلِبه .
      وما عنده من الـمَتاع إلا جَعْفٌ أَي قليل .
      والجُعْفةُ : موضع .
      وجُعْفٌ : حَيٌّ من اليمن وجُعْفِيٌّ : من هَمدانَ ؛ قال الجوهري : جُعْفِيٌّ أَبو قبيلة من اليمن وهو جُعْفِيُّ بن سعد العشيرة من مَذْحِج ، والنسبة إليه كذلك ، ومنهم عبيد اللّه بن الحُرّ الجُعْفِيُّ وجابر الجُعْفيُّ ؛ قال لبيد : قَبائِلُ جُعْفِيّ بنِ سَعْدٍ ، كأَنـَّما سَقى جَمْعَهم ماءُ الزُّعافِ مُنِيم قوله مُنِيم أَي مُهْلِك ، جعل الموت نوماً .
      ويقال هذا كقولهم ثَأْرٌ مُنيمٌ :، قال ابن بري : جُعْفِيُّ مثل كُرسِيّ في لزوم الياء المشدَّدة في آخره ، فإذا نسبت إليه قَدَّرْتَ حذفَ الياء المشددة وإلحاقَ ياء النسبِ مكانها ، وقد جُمِع جَمْعَ رُومِيّ فقيل جُعْفٌ ؛ قال الشاعر : جُعْفٌ بنَجْرانَ تَجُرُّ القَنا ، ليس بها جُعْفِيُّ بالـمُشْرِعِ ولم يصرف جُعْفِيّ لأنه أَراد بها القبيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. جلأ
    • جَلأَ بالرَّجُل يَجلأُ به جَلأ وجَلاءةً : صَرَعَه .
      وجَلأَ بثَوْبه جلاءً : رَمَى به .

    المعجم: لسان العرب

  25. نجش
    • " نَجَشَ الحديثَ يَنْجُشُه نَجْشاً : أَذاعَه .
      ونَجَشَ الصيدَ وكلَّ شيء مستور يَنْجُشُه نَجْشاً : استثاره واستخرجه .
      والنَّجاشِيّ : المستخرجُ للشيء ؛ عن أَبي عبيد ، وقال الأَخفش : هو النَّجاشِيُّ والناجِشُ الذي يُثِير الصيدَ ليمُرّ على الصيّاد .
      والناجِشُ : الذي يَحُوش الصيد .
      وفي حديث ابن المسيّب : لا تطلُع الشمسُ حتى يَنْجُشَها ثلثمائة وستون ملَكاً أَي يَسْتَثِيرها .
      التهذيب : النَّجاشِيُّ هو الناجِشُ الذي يَنْجُش نَجْشاً فيستخرجه .
      شمر : أَصلُ النَّجْشِ البحثُ وهو استخراج الشيء .
      والنَّجْشُ : اسْتِثارةُ الشيء ؛ قال رؤبة : والخُسْرُ قولُ الكَذِب المَنْجُوشِ ابن الأَعرابي : مَنْجُوشٌ مُفْتَعَلٌ مَكْذوب .
      ونَجشوا عليه الصيد كما تقول حاشوا .
      ورجل نَجُوش ونجَّاش ومِنْجَشٌ ومِنْجاشٌ ، مُثِيرٌ للصيد .
      والمِنْجَشُ والمِنْجاشُ : الوَقَّاعُ في الناس .
      والنَّجْشُ والتَّناجُشُ : الزيادةُ في السِّلْعة أَو المَهْرِ لِيُسْمَع بذلك فيُزاد فيه ، وقد كُرِه ، نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً .
      وفي الحديث : نَهى رسولُ اللَّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، عن النَّجْش في البيع وقال : لا تَناجَشُوا ، هو تَفاعُل من النَّجْش ؛ قال أَبو عبيد : هو أَن يَزيدَ الرجلُ ثمنَ السِّلعة وهو لا يريد شراءها ، ولكن ليسمعه غيرُه فيَزيد بزيادته ، وهو الذي يُرْوَى فيه عن أَبي الأَوفى : الناجِشُ آكلُ رِباً خائنٌ .
      أَبو سعيد : في التَّناجُش شيءٌ آخرُ مباح وهي المرأَة التي تزوَّجت وطُلِّقت مرة بعد أُخرى ، أَو السِّلعةُ التي اشْتُرِيت مرة بعد مرة ثم بيعت .
      ابن شميل : النَجْشُ أَن تمدح سِلعةَ غيرِك ليبيعها أَو تَذُمَّها لئلا تَنْفُق عنه ؛ رواه ابن أَبي الخطاب .
      الجوهري : النَّجْشُ أَن تُزايدَ في البيع ليقع غيرُك وليس من حاجتك ، والأَصل فيه تَنْفيرُ الوحش من مكان إِلى مكان .
      والنَّجْشُ : السَّوق الشديد .
      ورجل نَجَّاشٌ : سوّاق ؛

      قال : فما لها ، اللَّيلةَ ، من إِنْفاشِ غيرَ السُّرَى وسائقٍ نَّجَّاشِ

      ويروى : ‏ والسائق النجاش .
      قال أَبو عمرو : النجَّاشُ الذي يسوق الرِّكابَ والدواب في السُّوق يستخرج ما عندها من السير .
      والنَّجَاشةُ : سرعةُ المشي ، نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً .
      قال أَبو عبيد : لا أَعرف النِّجاشةَ في المشي .
      ومَرَّ فلان ينْجُش نَجْشاً أَي يُسْرع .
      وفي حديث أَبي هريرة ، قال : إِن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، لَقِيَه في بعض طرق المدينة وهو جُنُبٌ ، قال فانْتَجَشْتُ منه ؛ قال ابن الأَثير : قد اختُلف في ضبطها فرُوي بالجيم والشين المعجمة من النَّجْش الإِسراعٍ ، ورُوِي فانْخَنَسْت واخْتَنَسْت ، بالخاء المعجمة والسين المهملة ، من الخُنُوسِ التأَخُّرَ والاختفاء .
      يقال : خَنَس وانخَنَس واخْتَنَس .
      ونَجَشَ الإِبلَ يَنْجُشُها نجْشاً : جَمَعها بعد تَفْرقة .
      والمِنْجاش : الخيطُ الذي يجمع بين الأَدِيمَين ليس بخَرْز جيد .
      والنَّجاشيّ والنِّجاشِيّ : كلمةٌ للحبَش تُسَمي بها ملوكها :، قال ابن قتيبة : هو بالنَّبَطِيَّة أَصْحَمَة أَي عَطِيَّة .
      الجوهري : النَّجَاشيّ ، بالفتح ، اسم ملك الحبشة وورد ذكره في الحديث في غير موضع ؛ قال ابن الأَثير : والياء مشددة ، قال : وقيل الصواب تخفيفها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: