وصف و معنى و تعريف كلمة منعتنا:


منعتنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و عين (ع) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح منعتنا في معاجم اللغة العربية:



منعتنا

جذر [نعت]

  1. مَنْع: (اسم)
    • مَنْع : مصدر منَعَ
  2. مَنَّعَ: (فعل)
    • مَنَّعْتُ، أُمَنِّعُ، مَنِّعْ، مصدر تَمْنِيعٌ
    • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
    • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  3. مَنع: (اسم)
    • مصدر مَنَعَ
    • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
    • حُبُوبُ مَنْعِ الْحَمْلِ : حُبُوبٌ لِلإِمْسَاكِ عَنِ الْحَمْلِ ولِإِعَاقَتِهِ
    • أعراض المنع: (علوم النفس) ردود الأفعال الطبيعيّة والانفعاليّة للفرد الذي توقَّف عن تعاطي المخدِّرات أو المسكرات التي اعتاد إدمانها، فقد تظهر عليه بعض التشنُّجات وآلامُ الجهاز الهضميّ والمخاوف والفزع والقلق
  4. مُنعٍ: (اسم)
    • مُنعٍ : فاعل من أَنعَى


  5. منَعَ: (فعل)
    • منَعَ يَمنَع ، مَنْعًا ، فهو مانِع ، والمفعول مَمْنوع
    • منَع اللهُ الخمرَ: حرّمها
    • منَع الكلمةَ من الصّرف: لم يُلحقها التنوينَ ولا الكسرَ
    • منَع فلانٌ النَّاسَ: انقطع خيرُه عنهم بخلاً وتقتيرًا
    • منَع الرَّجلُ جارَه: نصره، أجاره وحماه
    • منَعه السّفرَ/ منَعه من السّفر: حَرَمَه إيّاه ولم يمكِّنه منه، أوقفه وأعاقه
  6. منُعَ: (فعل)
    • منُعَ يمنُع ، مناعةً ، فهو منيع
    • مَنُعَ سَاعِدُهُ : قَوِيَ، اِشْتَدَّ
    • مَنُعَ الشيءُ: اعتزَّ وتعسَّرَ
    • منُع المكانُ ونحوُه :قوي وصار منيعًا محميًّا، يتعذّر الوصولُ إليه ح
    • جيش منيع: لا يُغْلب ولا يُقْهر
    • رَجُل منيع الجانب: عزيز، مرهوب، يُخْشى بأسُه
  7. تَمَنَّعَ: (فعل)
    • تمنَّعَ / تمنَّعَ بـ / تمنَّعَ عن يتمنّع ، تمنُّعًا ، فهو مُتمنِّع ، والمفعول مُتمنَّع به
    • تَمَنَّعَ بِأهْلِهِ : اِحْتَمَى بِهِمْ وَتَقَوَّى
    • تَمَنَّعَ عَنِ الَّلهْوِ : كَفَّ عَنْهُ
    • تمنَّعَ الشَّيءُ: امتنع، تعذّر حصولُه
    • تمنَّعتِ المرأةُ تردّدت في قبول الأمر
  8. اِمتَنَعَ: (فعل)
    • امتنعَ إلى / امتنعَ بـ / امتنعَ عن يمتنع ، امتناعًا ، فهو مُمتنِع ، والمفعول مُمتَنَع إليه
    • اِمْتَنَعَ الهَدَفُ : تَعَذَّرَ الحُصولُ عَلَيْهِ
    • اِمْتَنَعَ عَنْ شُرْبِ القَهْوَةِ : تَخَلَّى عَنْها، كَفَّ عَنْها
    • اِمْتَنَعَ عَلَيْهِ الوُصولُ في الْمَوْعِدِ الْمُحَدَّدِ : تَعَذَّرَ عَلَيْهِ
    • اِمْتَنَعَ بِأَهْلِهِ : تَقَوَّى بِهِمْ، اِحْتَمَى بِهِمْ
    • امْتَنَعَ الشيءُ: تعذَّر حصولُهامْتَنَعَ عن الشيءِ: كفَّ عنه
    • السَّهْل المُمتنع: السَّهل الذي لا يمكن تقليدُه أو مضاهاته، ما يحتاج إلى رويَّة وتدبُّر
  9. تَمنُّع: (اسم)
    • مصدر تَمَنَّعَ
    • تمَنُّعُ دُخُولِ الغَابَةِ: اِمْتِنَاعُ دُخُولِهَا
    • التَّمَنُّعُ بِالأَهْلِ: الاحْتِمَاءُ، التَّقَوِّي بِهِمْ
    • التَّمَنُّعُ عَنِ اللَّهْوِ : الكَفُّ عَنْهُ
  10. تمنُّع: (اسم)


    • تمنُّع : مصدر تَمَنَّعَ
  11. مانَعَ: (فعل)
    • مانعَ يمانع ، ممانَعَةً ، فهو مُمَانِع ، والمفعول مُمانَع
    • مَانَعَهُ حَقَّهُ : نَازَعَهُ وَمَنَعَهُ إِيَّاهُ
    • مَانَعَهُ الشيءَ: نازعه إِياه
    • شهادة عدم ممانعة: شهادة تسمح لحاملها بالدّخول إلى البلد الذي أصدرها
  12. مانِع: (اسم)
    • الجمع : مانِعون و منَعَة و موانِعُ
    • اسم فاعل من منَعَ
    • المَانِعُ : بخيلٌ ممسك
    • المَانِعُ: ما يمنع من حُصول الشيء، وهو خلاف المقتضِي
    • المَانِعُ: ما يعترض سيرَ العمل وما يحول دون تحقيق شيء أو بلوغه
    • المَانِعُ: (القانون) عائق قانونيّ يحول دون عقد ما،
    • مَوَانِعُ الزَّوَاجِ : عَوَائِقُهُ
    • المانع: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: الحائل دون نعمه، الذي يمنع ما أحبّ منعه، والنَّاصر الذي يمنع أولياءَه وينصرهم على أعدائهم
    • المانع: الحاجِز، السدّ
    • مانعة الصَّواعق: (البيئة والجيولوجيا) عُمد من الحديد ونحوه تُقام في أعلى المنازل، لتقيها الصواعَق الكهربائيّة، وذلك بسحبها وإيصالها إلى جوف الأرض
  13. مانِع: (اسم)
    • مانِع : فاعل من منَعَ
  14. اِمتِناع: (اسم)
    • مصدر اِمْتَنَعَ
    • اِمْتِناعُ تَحَقُّقِ الأهْدافِ : تَعَذُّرُ تَحْقِيقِها
    • الامْتِناعُ عَنِ التَّدْخينِ: الكَفُّ، التَّخَلِّي عَنْهُ
    • الامْتِناعُ بِالأَهْلِ : الاجْتِماعُ بِهِمْ، الاحْتِماءُ بِهِمْ
  15. اِمتناع: (اسم)
    • اِمتناع : مصدر إِمتَنَعَ
  16. مَمْنوع: (اسم)


    • مَمْنوع : اسم المفعول من منَعَ
  17. مَمنوع: (اسم)
    • اسم مفعول من منَعَ
    • ممنوع: غير مسموح
    • الممنوع من الصَّرْف: (النحو والصرف) الأسماء التي لا يلحقها التَّنوين ولا الكسر، وإنّما يُقتصر فيها على الضّمّ والفتح
  18. مُمتَنَع: (اسم)
    • مُمتَنَع : اسم المفعول من إِمتَنَعَ
  19. مُمتَنِع: (اسم)
    • فاعل من اِمْتَنَعَ
    • مُمْتَنِعٌ عَنِ الأَدَاءِ : أي رافِضٌ، مَنْ يَمْتَنِعُ عَنْ أَدَاءِ دَيْنٍ ونَحْوِهِ
    • جَبَلٌ مُمْتَنِعٌ عَنْ مُتَسَلِّقِي الجِبَالِ : مُسْتَعْصٍ، مُتَعَذِّرٌ
    • مُمْتَنِعٌ بِأَهْلِهِ ونَسَبِهِ : مُحْتَمٍ
  20. مُمتنِع: (اسم)
    • مُمتنِع : فاعل من إِمتَنَعَ
  21. تَمانَع: (فعل)
    • تَمَانَعَا : امتنعا
    • تَمَانَعَا عن أَنفسهما: تحامَيا
  22. مُمَانِع: (اسم)


    • مُمَانِع : فاعل من مانَعَ
  23. مُمانَع: (اسم)
    • مُمانَع : اسم المفعول من مانَعَ
  24. مَنيع: (اسم)
    • الجمع : مُنَعاءُ
    • المَنِيعُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من منُعَ: حصين، قويّ، ذو المناعة
    • رَجُلٌ مَنِيعٌ : ذُو بَأْسٍ
    • اِمْرَأَةٌ مَنِيعَةٌ : يَصْعُبُ الاقْتِرَابُ مِنْهَا
  25. مُتمنَّع: (اسم)
    • مُتمنَّع : اسم المفعول من تَمَنَّعَ
,
  1. منع
    • "المَنْعُ: أَن تَحُولَ بين الرجل وبين الشيء الذي يريده، وهو خلافُ الإِعْطاءِ، ويقال: هو تحجيرُ الشيء، مَنَعَه يَمْنَعُه مَنْعاً ومَنَّعَه فامْتَنَع منه وتمنَّع.
      ورجل مَنُوعٌ ومانِعٌ ومَنَّاعٌ: ضَنِينٌ مُمْسِكٌ.
      وفي التنزيل: مَنَّاعٍ للخير، وفيه: وإِذا مسَّه الخيْرُ مَنُوعاً.
      ومَنِيعٌ: لا يُخْلَصُ إِليه في قوم مُنَعاءَ، والاسم المَنَعةُ والمَنْعةُ والمِنْعةُ.
      ابن الأَعرابي: رجل مَنُوعٌ يَمْنَع غيره، ورجل مَنِعٌ يمنع نفسه، قال: والمَنِيعُ أَيضاً الممتنِعُ، والمَنُوع الذي منع غيره؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ معديكرب:بَراني حُبُّ مَنْ لا أَسْتَطِيعُ،ومَنْ هو للذي أَهْوَى مَنُوعُ والمانِعُ: من صفات الله تعالى له معنيان: أَحدهما ما روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اللهم لا مانِعَ لما أَعْطَيْتَ ولا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، فكان عز وجل يُعْطِي من استحقَّ العطاءَ ويمنع من لم يستحق إِلاَّ المنع، ويعطي من يشاء ويمنع من يشاء وهو العادل في جميع ذلك، والمعنى الثاني من تفسير المانع أَنه تبارك وتعالى يمنع أَهل دينه أَي يَحُوطُهم وينصرهم،وقيل: يمنع من يريد من خلقه ما يريد ويعطيه ما يريد، ومن هذا يقال فلان في مَنَعةٍ أَي في قوم يحمونه ويمنعونه، وهذا المعنى في صفة الله جل جلاله بالغ، إِذ لا منعة لمن لم يمنعه الله ولا يمتنع من لم يكن الله له مانعاً.
      وفي الحديث: اللهم مَن مَنَعْتَ مَمْنُوعٌ أَي من حََرَمْتَه فهو مَحْرُومٌ لا يعطيه أَحد غيرك.
      وفي الحديث: أَنه كان ينهي عن عُقُوقِ الأُمَّهات ومَنْعٍ وهات أَي عن مَنْعِ ما عليه إِعطاؤُه وطَلبِ ما ليس له.
      وحكى ابن بري عن النَّجِيرَمِيّ (* قوله« النجيرمي» حكى ياقوت في مجمعه فتح الجيم وكسرها مع فتح الراء): مَنَعةٌ جمع مانِعٍ.
      وفي الحديث: سيَعُوذُ بهذا البيتِ قومٌ ليست لهم مَنْعةٌ أَي قوَّة تمنع من يريدهم بسوء، وقد تفتح النون،وقيل: هي بالفتح جمعُ مانِعٍ مثل كافِرٍ وكُفَرةٍ.
      ومانَعْتُه الشيءَ مُمَانَعةً، ومَنُعَ الشيءُ مَناعةً، فهو مَنِيعٌ: اعتَزَّ وتعسَّر.
      وفلان في عِزٍّ ومَنَعةٍ، بالتحريك وقد يُسكن، يقال: المَنعةُ جمعٌ كما قدَّمنا أَي هو في عِزٍّ ومن يَمْنعه من عشيرتِه، وقد تمنَّع وامرأَة مَنِيعةٌ متمنِّعةٌ: لا تؤاآتى على فاحِشةٍ، والفعلُ كالفعل،وقد مَنُعَتْ مَناعةً، وكذلك حصِنٌ مَنِيعٌ، وقد مَنُعَ، بالضم، مَناعةً إِذا لم يُرَمُ.
      وناقة مانِعٌ: مَنَعَتْ لبنها، على النسب؛ قال أُسامةُ الهُذَلي: كأَني أُصادِيها على غُبْرِ مانِعٍ مُقَلِّصةٍ، قد أَهْجَرَتها فُحُولُها ومَناعِ: بمعنى امْنَعْ.
      قال اللحياني: وزعم الكسائي أَن بني أَسد يفتحون مَناعَها ودَراكَها وما كان من هذا الجنس، والكسر أَعرف.
      وقوسٌ مَنْعةٌ: ممتنعةٌ مُتَأَبِّيةٌ شاقَّةٌ؛ قال عمرو بن براء: ارْمِ سَلاماً وأَبا الغَرَّافِ،وعاصماً عن مَنْعَةٍ قَذَّافِ والمُتَمنِّعَتانِ: البكْرَةُ والعَناقُ يَتَمَنَّعانِ على السَّنةِ لفَتائِهما وإِنهما يَشْبَعانِ قَبْلَ الجِلَّةِ، وهما المُقاتِلتانِ الزمانَ على أَنفُسِهما.
      ورجل مَنِيعٌ: قويُّ البدن شديدُه.
      وحكى اللحياني: لا مَنْعَ عن ذاك، قال: والتأْويل حقّاً أَنك إِن فعلت ذلك.
      ابن الأَعرابي: المَنْعِيُّ أَكَّالُ المُنُوعِ وهي السَّرطاناتُ،واحدها مَنْعٌ.
      ومانِعٌ ومَنِيعٌ ومُنَيْعٌ وأَمْنَعُ: أَسماءٌ.
      ومَناعِ: هَضْبةٌ في جبل طيِّءٍ.
      والمَناعةُ: اسم بلد؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ: أَرَى الدَّهْر لا يَبْقَى على حَدَثانِه،أُبُودٌ بأَطرافِ المَناعةِ جَلْعَدُ (* قوله« بأطراف المناعة» تقدم في مادة أبد إِنشاده بأطراف المثاعد.؟

      ‏قال ابن جني: المَناعةُ تحتمل أَمرين: أَحدهما أَن تكون فَعالةً من مَنَعَ، والآخر أَن تكون مَفْعَلَةً من قولهم جائِعٌ نائِعٌ، وأَصلها مَنْوَعةٌ فجرَت مَجْرى مَقامةٍ وأَصلُها مَقْوَةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَنَعَهُ

    • ـ مَنَعَهُ يَمْنَعُهُ: ضِدُّ أعْطاهُ، كمَنَّعَهُ، فهو مانِعٌ ومَنَّاعٌ ومَنُوعٌ، جَمْعُ الأوَّلِ: مَنَعَةٌ.
      ـ هو في عِزٍّ ومَنَعَةٍ، ومَنْعَةٍ: مَعَهُ مَنْ يَمْنَعُهُ من عَشيرَتِهِ.
      ـ مَنْعُ: السَّرَطانُ، ج: مُنُوعٌ.
      ـ مَنْعِيُّ: أكَّالُ السَّرَطاناتِ.
      ـ مَنْعى: الامْتِناعُ.
      ـ مَناعُ: امْنَعْ، وهَضْبَةٌ في جَبَلَيْ طَيِّئٍ، ويُقالُ: المَناعانِ، وهُما جَبَلانِ.
      ـ مَناعَةُ: بلد لِهُذَيْلٍ، أو جَبَلٌ.
      ـ مَنُعَ: صارَ مَنيعاً.
      ـ مَنيعٌ ومانِعٌ ومَنَّاعٌ: أسْماءٌ.
      ـ امْتِناعُ: الكَفُّ عن الشيءِ.
      ـ مُمْتَنِعُ: الأسَدُ القَويُّ، العَزيزُ في نَفْسِهِ، ومانَعَهُ الشيءَ، وتَمَنَّعَ عنه.
      ـ مُتَمَنِّعَتانِ: البَكْرَةُ والعَناقُ، يَتَمَنَّعانِ على السَّنَةِ لفَتائِهِما، ولأنَّهُما تَشْبَعانِ قَبْلَ الجِلَّةِ، أو هُما المُقاتِلَتانِ الزَّمانَ عن أنْفُسِهِما.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. منَعَ
    • منَعَ يَمنَع ، مَنْعًا ، فهو مانِع ، والمفعول مَمْنوع :-
      منَع اللهُ الخمرَ حرّمها :-منَع الشَّرعُ التدخينَ، - هذا الأمر من الممنوعات شرعًا.
      منَعه السّفرَ/ منَعه من السّفر: حَرَمَه إيّاه ولم يمكِّنه منه، أوقفه وأعاقه :-منعه من حقِّه، - ممنوع الدّخول/ التدّخين:-
      • كُلُّ ممنوع مرغوب [مثل]: التَّعبير عن ميل الإنسان إلى الأشياء الممنوعة.
      منَع الكلمةَ من الصّرف: لم يُلحقها التنوينَ ولا الكسرَ.
      منَع فلانٌ النَّاسَ: انقطع خيرُه عنهم بخلاً وتقتيرًا.
      منَع الرَّجلُ جارَه: نصره، أجاره وحماه :-مَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي [حديث]، - {أَمْ لَهُمْ ءَالِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنَا} .
      منَعه الشَّيءَ/ منَعه عن الشَّيء/ منَعه من الشَّيء: صرَفه وصدّه، حجبه وأمسكه :- {مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. امتنعَ
    • امتنعَ إلى / امتنعَ بـ / امتنعَ عن يمتنع ، امتناعًا ، فهو مُمتنِع ، والمفعول مُمتَنَع إليه :-
      امتنع الصُّعودُ إلى السَّطح تعذّر حُصُولُه :-امتنع السّيرُ بالسيّارة لوعورة الطريق، - رأيت النَّفس تحقِّر ما لديها وتطلب كلَّ ممتنع عليها:-
      • السَّهْل المُمتنع: السَّهل الذي لا يمكن تقليدُه أو مضاهاته، ما يحتاج إلى رويَّة وتدبُّر.
      امتنع بالشَّيء: احتمى وتحصَّن :-امتنع بقبيلته، بعائلته.
      امتنع عن شُرب الخمر: كفّ عنه :-امتنع عن اللّعب/ التّدخين/ الخمر، - امتنع عن البكاء/ الكلام/ التّصويت في الانتخابات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تمنَّعَ
    • تمنَّعَ / تمنَّعَ بـ / تمنَّعَ عن يتمنّع ، تمنُّعًا ، فهو مُتمنِّع ، والمفعول مُتمنَّع به :-
      تمنَّعتِ المرأةُ تردّدت في قبول الأمر.
      تمنَّعَ الشَّيءُ: امتنع، تعذّر حصولُه :-تمنّع المطرُ في هذا الشِّتاء.
      تمنَّع بأبيه: تقوَّى واحتمى به :-تمنّع بذويه.
      تمنَّع عن التدخين: كفّ عنه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. منع
    • م ن ع: المَنْعُ ضد الإعطاء وقد مَنَع من باب قطع فهو مانِعٌ و مَنُوعٌ و مَنَّاعٌ و مَنَعَهُ عن كذا فامْتَنَعَ منه و مانَعَهُ الشيء مُمانَعَة ومكان مَنِيعٌ وقد مَنُعَ من باب ظرُف وفلان في عز و مَنَعَةٍ بفتحتين وقد تسكن النون عن بن السكيت وقيل المنعة جمع مانع مثل كفرة وكافر أي هو في عز ومن يمنعه من عشيرته

    المعجم: مختار الصحاح

  7. مَنَعَ
    • [م ن ع]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). مَنَعْتُ، أَمْنَعُ، اِمْنَعْ، مصدر مَنْعٌ.
      1. :-مَنَعَهُ مِنْ مُزَاوَلَةِ عَمَلِهِ :- : حَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ عَمَلِهِ بِالقُوَّةِ.
      2. :-القَانُونُ يَمْنَعُ كَذَا وكَذَا :- : يُحَرِّمُهُ.
      3. :-مَنَعَهُ حُقُوقَهُ :- : حَرَمَهُ إِيَّاهَا.
      4. :-مَنَعَهُ الشَّيْءَ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ :-:كَفَّهُ عَنْهُ. :-مَنَعَهُ مِنْ دُخُولِ الْمَلْعَبِ.
      5. :-مَنَعَهُ عَنِ الشَّيْءِ :- : صَدَّهُ.
      6. :-مَنَعَهُ القَاضِي عَنِ الْمِيرَاثِ :- : حَجَرَهُ، حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ.
      7. :-مَنَعَ جَارَهُ :- : أَجَارَهُ، حَمَاهُ، دَافَعَ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  8. مَناعة
    • مَناعة :-
      1 - مصدر منُعَ.
      2 - (طب) قوّة يكتسبها الجسم فتجعله غير قابل لمرض من الأمراض، حصانة، وقوّة لمقاومة المرض :-فقد الجسمُ المناعَة:-
      المناعة السُّميّة: مناعة ضدّ السُّمّ، - مناعة فاعِلَة: مناعة تنشأ عن نمو أجسام مضادّة في الجسم بعد حقنه بمولد للمضادات، - مناعة مُكْتَسَبة: لم يكن لها وجود عند الولادة، بل ظهرت فيما بعد من نشوء أجسام مضادة تجاوبًا مع مولد مضادّ كما في التطعيم ونقل الأجسام المضادّة من الأمِّ إلى الجنين.
      • علم المناعة: (طب) دراسة كيفيّة مقاومة الحيوان والنبات للكائنات الحيّة التي تسبِّب الأمراضَ، أو اكتسابها المناعة على هذه الكائنات.
      • ذاتيّ المناعة: نوع من مناعة الجسم لنسيجه أو خلاياه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مانِع
    • مانِع :-
      جمع مانِعون ومنَعَة وموانِعُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من منَعَ.
      2 - بخيلٌ ممسك.
      3 - ما يعترض سيرَ العمل وما يحول دون تحقيق شيء أو بلوغه :-لا أرى مانعًا لهذا المشروع:-
      • موانِعُ الحَمْل.
      4 - (القانون) عائق قانونيّ يحول دون عقد ما، - كالزواج، - لانعدام أحد الشروط المطلوبة :-موانع الطّلاق/ الزَّواج.
      المانع:
      1 - اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: الحائل دون نعمه، الذي يمنع ما أحبّ منعه، والنَّاصر الذي يمنع أولياءَه وينصرهم على أعدائهم.
      2 - الحاجِز، السدّ :-مانع مائيّ/ ترابيّ.
      مانعة الصَّواعق: (البيئة والجيولوجيا) عُمد من الحديد ونحوه تُقام في أعلى المنازل، لتقيها الصواعَق الكهربائيّة، وذلك بسحبها وإيصالها إلى جوف الأرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مانعَ
    • مانعَ يمانع ، ممانَعَةً ، فهو مُمَانِع ، والمفعول مُمانَع :-
      مانعه السَّفَر إلى الخارج عارضه ومنعه إيّاه :-مانعه الاتِّصالَ بأهل السّوء:-
      • شهادة عدم ممانعة: شهادة تسمح لحاملها بالدّخول إلى البلد الذي أصدرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. منُعَ
    • منُعَ يمنُع ، مناعةً ، فهو منيع :-
      منُع المكانُ ونحوُه قوي وصار منيعًا محميًّا، يتعذّر الوصولُ إليه :-حِصْن/ سدّ منيع، - جيش منيع: لا يُغْلب ولا يُقْهر:-
      • رَجُل منيع الجانب: عزيز، مرهوب، يُخْشى بأسُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. منَع
    • منع - يمنع من عا
      1- منعه الأمر أو عنه أو منه : حرمه إياه «منعه حقه». 2- منعه الشيء أو عنه أو منه : كفه عنه «منعه من التدخين». 3- منعه عن الدعوى أو نحوها : صده. 4- منعه القاضي عن الميراث : حجره، حرمه من التصرف به. 5- منعه : دافع عنه وحفظه «منع جاره، أو حليفه». 6- منع الكلمة من الصرف : لم يلحقها التنوين ولا الكسر.

    المعجم: الرائد

  13. منع
    • منع - يمنع من اعة ومناعا
      1- منع : : قوي واشتد : «منع الجيش، منع الحصن». 2- منع الشيء : صار عزيزا، قويا.

    المعجم: الرائد

  14. اِمْتَنَعَ
    • [م ن ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِمْتَنَعْتُ، أَمْتَنِعُ، اِمْتَنِعْ، مصدر اِمْتِناعٌ.
      1. :-اِمْتَنَعَ الهَدَفُ :- : تَعَذَّرَ الحُصولُ عَلَيْهِ.
      2. :-اِمْتَنَعَ عَنْ شُرْبِ القَهْوَةِ :- : تَخَلَّى عَنْها، كَفَّ عَنْها.
      3. :-اِمْتَنَعَ عَلَيْهِ الوُصولُ في الْمَوْعِدِ الْمُحَدَّدِ :- : تَعَذَّرَ عَلَيْهِ.
      4. :-اِمْتَنَعَ بِأَهْلِهِ :- : تَقَوَّى بِهِمْ، اِحْتَمَى بِهِمْ.

    المعجم: الغني

  15. تَمَنَّعَ
    • [م ن ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَنَّعْتُ، أتَمَنَّعُ، تَمَنَّعْ، مصدر تَمَنُّعٌ.
      1. :-تَمَنَّعَ صُعُودُ الجَبَلِ :- : اِمْتَنَعَ صُعُودُهُ.
      2. :-تَمَنَّعَ بِأهْلِهِ :- : اِحْتَمَى بِهِمْ وَتَقَوَّى.
      3. :-تَمَنَّعَ عَنِ الَّلهْوِ :- : كَفَّ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  16. مَانِعٌ
    • جمع: مَنَعَةٌ، مَوَانِعُ. [م ن ع]. (فاعل من مَنَعَ).
      1.: البَخِيلُ الْمُمْسِكُ.
      2. :-كَاَن مَانِعاً لِكُلِّ حَرَكَةٍ :- : ضَابِطاً، مُرَاقِباً لِعَدَمِ وُقُوعِ أَيِّ حَرَكَةٍ.
      3. :-مَنَعَنِي مَانِعٌ :- : عَائِقٌ، حَاجِزٌ. :-لاَ مَانِعَ عِنْدِي مِنْ أَنْ تُسَافِرَ :- :-لاَ مَانِعَ مِنْ ذَلِكَ :- :-لاَ أَرَى مَانِعاً.
      4. :-مَوَانِعُ الزَّوَاجِ :- : عَوَائِقُهُ.

    المعجم: الغني

  17. مَنِيعٌ
    • جمع: مُنَعَاءُ. [م ن ع]. (صِيغَةُ فَعيل).
      1. :-حِصْنٌ مَنِيعٌ :- : يَصْعُبُ، يَتَعَذَّرُ الوُصُولُ إِلَيْهِ. :-جَبَلٌ مَنِيعٌ :- :-مَدِينَةٌ مَنِيعَةٌ عَلَى الأَعْدَاءِ.
      2. :-رَجُلٌ مَنِيعٌ :- : ذُو بَأْسٍ. :-قَالَتِ الْجَارِيَةُ: أُرِيدُ زَوْجاً قَوِيّاً شَدِيداً مَنِيعاً. (ابن المقفع) :-هُوَ مَنِيعُ الْجَانِبِ.
      3. :-اِمْرَأَةٌ مَنِيعَةٌ :- : يَصْعُبُ الاقْتِرَابُ مِنْهَا.

    المعجم: الغني

  18. ممتنع
    • امتنع يمتنع امتناعا فهو ممتنع، ولغة امتنع الشيء تعذر، وامتنع عن الشيء تركه. واصطلاحا الطريدة الممتنعة، هي التي أوقفها وأعجزها عن الهرب، وصير الصيد ممتنعا أي أعجزه وثبته.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. مَنَعَهُ
    • مَنَعَهُ الشيءَ، ومنه مَنَعَهُ َ مَنْعًا: حَرَمَه إِياه ويقال: منعة من حقّه، ومنع حقَّه منه.
      و مَنَعَهُ الجارَ.
      : أَجاَره و حَمَاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَمنوع
    • مَمنوع :-
      اسم مفعول من منَعَ
      ممنوع التدخين/ ممنوع الدخول/ ممنوع المرور/ ممنوع وقوف السيّارات: غير مسموح به.
      الممنوع من الصَّرْف: (النحو والصرف) الأسماء التي لا يلحقها التَّنوين ولا الكسر، وإنّما يُقتصر فيها على الضّمّ والفتح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إِمتَنَع
    • إمتنع - امتناعا
      1- إمتنع : عن الشيء : كف عنه اقلع. 2- إمتنع بقومه : تقوى بهم واحتمى. 3- إمتنع الشيء : تعذر حصوله. 4- إمتنع المكان : كان بلوغه صعبا متذرا.

    المعجم: الرائد

  22. المَنَعَةُ
    • المَنَعَةُ : العِزُّ والقُوَّة.
      يقال: هو في مَنَعَة.
      ويقال: أَزالَ مَنَعَتَهُ: قُوّتَه التي يمتنع بها على مَن يريده، ولهم مَنَعاتٌ: معاقِلُ ومَحَارِزُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَانَعَ
    • [م ن ع]. (فعل: رباعي متعد). مَانَعْتُ، أُمَانِعُ، مَانِعْ، مصدر مُمَانَعَةٌ. :-مَانَعَهُ حَقَّهُ :- : نَازَعَهُ وَمَنَعَهُ إِيَّاهُ.

    المعجم: الغني

  24. مَنَّعَ
    • [م ن ع]. (فعل: رباعي متعد بحرف). مَنَّعْتُ، أُمَنِّعُ، مَنِّعْ، مصدر تَمْنِيعٌ.
      1. :-مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ :- : حَرَمَهُ إِيَّاهُ.
      2. :-مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ :- : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  25. مُمْتَنِعٌ
    • جمع: ـون، ـات . [م ن ع]. (فاعل من اِمْتَنَعَ).
      1. :-مُمْتَنِعٌ عَنِ الأَدَاءِ :- : أي رافِضٌ، مَنْ يَمْتَنِعُ عَنْ أَدَاءِ دَيْنٍ ونَحْوِهِ.
      2. :-جَبَلٌ مُمْتَنِعٌ عَنْ مُتَسَلِّقِي الجِبَالِ :- : مُسْتَعْصٍ، مُتَعَذِّرٌ.
      3. :-مُمْتَنِعٌ بِأَهْلِهِ ونَسَبِهِ :- : مُحْتَمٍ.

    المعجم: الغني



معنى منعتنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَعُتَ** - [ن ع ت]. (ف: ثلا. لازم).** نَعُتُّ**،** أَنْعُتُ**، مص. نَعَاتَةٌ. 1. "نَعُتَ الرَّائِدُ" : كَانَ جَدِيراً أَنْ يُنْعَتَ بِالصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ وَيُذْكَرَ. 2. "نَعُتَ الْفَرَسُ" : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً.
معجم الغني
**نَعَتَ** - [ن ع ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَعَتُّ**،** أَنْعَتُ**،** اِنْعَتْ**، مص. نَعْتٌ. 1. "نَعَتَهُ بِأَجْمَلِ الصِّفَاتِ" : وَصَفَهُ بِـ... 2. "نَعَتَ اسْماً" (نح) : أَتْبَعَهُ بِنَعْتٍ.
معجم الغني
**نَعْتٌ** - ج:** نُعُوتٌ**. [ن ع ت]. (مص. نَعَتَ). 1. "رَفَضَ نَعْتَهُ بِمَا لَيْسَ فِيهِ" : وَصْفَهُ. 2. "نُعُوتُ الْخَيْرِ" : صِفَاتُهُ. 3. "النَّعْتُ فِي النَّحْوِ" : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا، أَوْ لِمَعْنـىً يَرْتَبِطُ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ: "اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ" "سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعت ينعت ، نعتا ، فهو ناعت ، والمفعول منعوت• نعت الشخص : وصفه نعت شريكه بالاستقامة والأمانة - نعته بالكرم / باللؤم والخبث - نعت فضائله . • نعت الكلمة : ( نح ) أتبعها بنعت أي : بصفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منعوت [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من نعت . 2 - ( نح ) اسم متبوع بنعت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعت [ مفرد ] : ج نعوت ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نعت . 2 - صفة ، كلمة أو أكثر يسمى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه جمع نعوت الخير كلها . 3 - ( نح ) صفة ؛ تابع مشتق يكمل متبوعه .
المعجم الوسيط
ـَ نَعْتاً: وصفَه. يُقال: نعتَه بالكرم.( نَعُتَ ) ـُ نَعَاتَة: صار جديراً أن ينعت ويُذكر. يُقال: ما كان نَعْتاً ولقد نَعُتَ. وهو نَعِيتٌ. و ـ الفرسُ: عَتُقَ.( أنْعَتَ ): حسُن حتَّى يُنْعَتَ. يُقال: أنعت وجهُه، وأنعتت خِصالُه.( انْتَعَتَ ) الفرسُ: عتُق. و ـ فلان بكذا: اتَّصف. يُقال: انتعت بالجمال. و ـ فلاناً: وصفه.( تَنَاعَتَهُ ) النَّاسُ: وصفُوه.( تَنَعَّتَهُ ) وصفَه.( اسْتَنْعَتَه ) استوصَفَه.( المَنْعَتُ ): الوصف. ( ج ) مَناعِت. يُقال: له مناعِتُ جميلة.( المَنْعُوتُ ): الموصوف.( النَّعْتُ ): الصفة. ( ج ) نُعُوت. ويُقال: شيء نَعْتٌ: جيد بالغ. و ـ فرس نعت: غاية في العِتْق: عتيق سبَّاق. وفلان نَعتٌ: غاية في الرفعة. وامرأة نَعْتَةٌ: غاية في الجمال.( النُّعْتَةُ ): يُقال رجل نُعْتَةٌ: غاية في الرفعة.( النَّعِيتُ ): يُقال: فرس نعيت: نَعْتٌ. ورجل نعيت: كريم جيد سبَّاق. وهي نعِيتَةٌ.
الصحاح في اللغة
النَعْتُ: الصفة. ونَعَتُّ الشيء، وأنْتَعَتُّهُ. إذا وصفته.
تاج العروس

" النَّعْتُ كالمَنْع " أَي في كونه مفتوحَ العَيْنِ في الماضِي والمُضارع " : الوَصْفُ " تَنْعَتُ الشَّيْءَ بما فِيهِ وتُبَالِغُ في وَصْفِهِ . والنَّعْتُ : ما نُعِتَ بِهِ . نَعَتَه يَنْعَتُه نَعْتاً : وَصَفَه ورَجُلٌ نَاعِتٌ من قَوْمٍ نُعَّاتٍ . قال الشَّاعر :

" أَنْعَتُها إِنِّيَ مِن نُعّاتِها

وفي صفته صلى الله عليه وسلم " يقولُ ناعِتُه : لم أَرَ قَبْلَه ولا بَعْدَه مِثْلَه " . قال ابنُ الأَثِير : النَّعْتُ : وَصْفُ الشيءِ بما فيه من حُسْنٍ ولا يُقَال في القَبِيحِ إِلاّ أَنْ يَتَكَلَّف مُتَكَلِّفٌ فيقول : نَعْتَ سَوْءٍ والوَصْفُ يقالُ في الحَسَنِ والقَبِيحِ . قلت : وهذا أَحَدُ الفُروقِ بين النَّعْتِ والوَصْفِ وإِن صَرَّح الجَوْهَرِيُّ والفَيُّومِيُّ وغيرُهما بتَرادُفِهِما . ويقال : النَّعْتُ بالحِلْيَةِ كالطَّوِيلِ والقَصِيرِ والصِّفَةُ بالفِعْلِ كضَارِب وقال ثعلب : النَّعْتُ ما كان خاصّاً بمَحَلٍّ من الجَسَدِ كالأَعْرَج مثلاً والصِّفَةُ للعُمُومِ كالعَظيم والكَرِيم ؛ فاللهُ تعالى يُوصَفُ ولا يُنْعَتُ . " كالانْتِعاتِ " يقال : نَعَتُّ الشيءَ وانْتَعَتُّهُ إِذا وَصَفْتَه وجَمْعُ النَّعْتِ نُعُوتٌ . قال ابنُ سِيده : لا يُكَسَّرُ على غيرِ ذلك . النَّعْتُ من كُلِّ شيءٍ : جَيِّدُه وكلّ شيءٍ كان بالِغاً تَقُول : هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ . قال الأَزْهَرِيّ : و " الفَرَسُ " النَّعْتُ " : العَتِيقُ السَّبَّاقُ " الذي يكونُ غايةً في العِتْقِ والسَّبْقِ " كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ " بالفتح " والنَّعِيتِ والنَّعِيتَةِ " كلّ ذلك بمعنَى العَتِيقَةِ . وفَرسٌ " نَعْتٌ و " مُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ . قال الأَخْطَل :

إِذَا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَه ... بِمُنْتَعِتَات لا بِغَالٌ ولا حُمْرُ والمُنْتَعِتُ من الدَّوابِّ والنّاسِ : الموصوفُ بما يُفَضِّله على غيرِه من جِنْسِه وهو مُفْتَعِلٌ من النَّعْتِ يقالُ : نَعَتُّه فانْتَعَتَ كما يُقالُ : وصَفْتُه فاتَّصَفَ وقد غَفَلَ عن ذلك شيخُنا فجعلَ قولَ المُصَنّف " العَتِيق السَّبّاق " من غرائبه مع كونِه موجوداً في دَواوين اللُّغَةِ وأُمَّهاتِها واخْتَلَفَ رأْيُه فيما بعده من قوله : والنَّعْتَة إِلى آخره وجعل عِبارةَ المُصَنِّف قَلِقَةً والحالُ أَنَّه لا قَلَقَ فيها على ما فَسَّرنا واتَّضَحَت من غير عُسْرٍ فيها . " وقد نَعُتَ " الفرسُ " ككَرُمَ نَعَاتَةً " إِذا عَتُقَ . ونَعُتَ الإِنْسانُ ككَرُم نَعَاتَةً إِذا كان النَّعْتُ له خِلْقةً وسَجِيَّةً فصارَ ماهِراً في الإِتْيانِ بالنُّعوتِ قادِراً عليها كذا في المصْباح . " وأَمّا نَعِتَ كَفَرِحَ " يَنْعَتُ نَعَتاً " فللمُتَكَلِّفِه " فَعُرِف من ذلك أَن نَعتَ من المُثلَّثَاتِ باخْتِلافِ المَعْنَى . وقال شيخُنا في هذا الأَخير : إِنّه غريبٌ ؛ لأَنّ فَعِلَ المكسورَ ليس مما يدُلُّ على التَّكَلُّفِ . لكنّه جاءَ كأَنه موضُوعٌ لذلك من غير الصِّيغَة . " واسْتَنْعَتَهُ : اسْتَوْصَفَه " هو في التَّهْذِيب . قال ابنُ الأَعرابيّ : " أَنْعَتَ " الرّجلُ إِذا " حَسُنَ وَجْهُهُ حَتّى يُنْعَتَ " أَي يُوصَفَ بالجَمَالِ . " والنَّعِيتُ : " الرّجلُ الكَرِيمُ الجَيِّدُ السّابِقُ . والمُسَمَّى به " شاعِرَانِ " : النَّعِيتُ بنُ عَمْرِو بنِ مُرَّةَ اليَشْكُرِىّ . والنَّعِيتُ الخُزَاعِيّ واسْمُه أَسِيدٌ . النَّعِيتُ " رَجُلٌ " آخَرُ " مِنْ بَنِي سَامَةَ بنِ لُؤَيّ " ذكره أَبُو فِرَاس وهو النَّعِيتُ بنُ سَعِيدٍ السّامِيّ . تقول : " عَبْدُكَ أَو أَمَتُكَ نُعْتَةٌ بالضَّمِّ أَي غَايَةٌ في الرِّفْعَةِ " وعُلُوّ المَقَام وهو مَأْخوذٌ من قولهم فَرْسٌ نَعْتَة إِذا كان عَتيقاً وقد تَقَدَّم وعبارةُ الأَساس : وعبْدُكَ نَعْتٌ وأَمَتُكَ نعْتَة وفيه : وهو مَنْعُوتٌ بالكَرَمِ وبِخِصال الخَيْرِ وله نُعُوتٌ ومَنَاعِتُ جَمِيلَةٌ وتقول : " هو " حُرُّ المَنَابِت حَسَنُ المَنَاعِت . ووَشْىٌ نَعْتٌ : جَيِّدٌ بالِغٌ انتهى . " ونَاعِتُونَ أَو نَاعِتِينَ : ع " واقْتُصِر على الأَوّل في الصّحاح . وفي اللسان : وقول الرّاعي :

حَيِّ الدِّيارَ دِيَارَ أُمِّ بَشِيرِ ... بِنُوَيْعِتينَ فشَاطِىءِ التَّسْرِيرِ إِنّما أَرادَ نَاعِتِينَ فصَغَّرَه

لسان العرب
النَّعْتُ وَصْفُكَ الشيءَ تَنْعَتُه بما فيه وتُبالِغُ في وَصْفه والنَّعْتُ ما نُعِتَ به نَعَته يَنْعَتُه نَعْتاً وصفه ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ قال الشاعر أَنْعَتُها إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته قال واسْتَنْعَتُّه أَي اسْتَوْصَفْتُه واسْتَنْعَتَه اسْتَوْصَفه وجمعُ النَّعْتِ نُعُوت قال ابن سيده لا يُكَسَّر على غير ذلك والنَّعْتُ من كل شيء جَيِّدُه وكل شيء كان بالغاً تقول هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ قال والفَرَسُ النَّعْتُ هو الذي يكون غايةً في العِتْقِ وما كان نَعْتاً ولقد نَعُتَ يَنْعُتُ نَعاتةً فإِذا أَرَدْتَ أَنه تَكَلَّف فِعْلَه قلت نَعِتَ يقال فرس نَعْتٌ ونَعْتة ونَعِيتة ونَعِيتٌ عَتيقةٌ وقد نَعُتَتْ نَعاتَةً وفرس نَعْتٌ ومُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ قال الأَخْطل إِذا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَهُ بمُنْتَعِتاتٍ لا بِغالٍ ولا حُمُرْ والمُنْتَعِتُ من الدواب والناس الموصوفُ بما يَفْضِّلُه على غيره من جنسه وهو مُفْتَعِل من النَّعْتِ يقال نَعَتُّه فانْتَعَتَ كما يقال وَصَفْتُه فاتَّصَفَ ومنه قول أَبي دُوادٍ الإِيادِيّ جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الذي اتَّصَفا قال ابن الأَعرابي أَنْعَتَ إِذا حَسُنَ وَجْهُه حتى يُنْعَتَ وفي صفته صلى الله عليه وسلم يقول ناعتُه لم أَرَ قبله ولا بعده مثله قال ابن الأَثير النَّعْتُ وَصْفُ الشيء بما فيه من حُسْن ولا يقال في القبيح إِلا أَن يَتَكَلَّف مُتَكَلِّف فيقول نَعْتَ سَوْءٍ والوَصْفُ يقال في الحَسَن والقَبيح وناعِتون وناعِتينَ جميعاً موضع وقول الراعي حَيِّ الدِّيارَ دِيارَ أُمِّ بَشِيرِ بِنُوَيْعِتِينَ فَشاطِئِ التَّسْريرِ إِنما أَراد ناعِتينَ ( * قوله « إِنما أراد ناعتين إلخ » كذا قال في المحكم وجرى ياقوت في معجمه على أَنه مثنى نويعة مصغراً موضع بعينه ) فَصَغَّره
الرائد
* نعت ينعت: نعتا. 1-ه: وصفه. 2-الكلمة: أتبعها بنعت.
الرائد
* نعت ينعت: نعاتة. 1-كان النعت له خلقة أو سجية، أي كان متصفا بالخصال الحميدة. 2-الفرس: كان نعتا سباقا.
الرائد
* نعت ينعت: نعتا. تكلف النعت والصفات الحميدة.
الرائد
* نعت. 1-مص. نعت. 2-صفة، ج نعوت. 3-في النحو: هو التابع الدال على صفة، نحو: «قرأت كتابا مفيدا». 4-«فرس نعت»: عتيق سباق. 5-«شيء نعت»: جيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: