وصف و معنى و تعريف كلمة منك:


منك: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح منك في معاجم اللغة العربية:



منك

جذر [منك]

  1. مِنك: (اسم)
    • ( الحيوان ) حيوان لاحم ذو أذنين قصيرتين وأنف مدبّب وأرجل قصيرة
  2. مَن: (اسم)
    • اِسْمُ اسْتِفْهَامٍ عَنِ العَاقِلِ : مَنْ حَضَرَ الْمُبَارَاة ،
    • نكرة موصوفة وبهذا تدخل عليها ( رُبَّ ) مررت بمن مُعْجبٍ لك : بإنسان مُعْجب لك ،
  3. مَنّ: (اسم)
    • الجمع : أمنان
    • مصدر مَنَّ
    • مَنُّهُ كَثِيرٌ : كُلُّ مَا يُنْعَمُ بِهِ
    • الْمَنُّ : تعداد الفضل والاحسان يَمُنُّ بِمَا أَعْطَى ، ويَعْتَدُّ بِهِ اعْتِداداً
  4. مَنَّ: (فعل)

    • مَنَّ على مَنَنْتُ ، يَمُنّ ، امْنُنْ / مُنَّ ، مَنًّا ، فهو مانّ ، والمفعول ممنون عليه
    • مَنّ اللهُ عليه : وهبه نعمةً طيّبة / : فإمّا إطلاقا دون مقابل وإمّا أخذًا للفدية
    • مَنَّ الشيءُ : نَقَصَ
    • مَنَّ الأَمرُ فلانًا : أَضعفه وأَعياه
    • مَنَّ الشيءَ : قطعه
    • مَنَّتْهُ المَنُون : مات
  5. مَنكيّ: (اسم)
    • مَنكيّ : اسم المفعول من نكَى
  6. مِن: (حرف/اداة)
    • حرف جرّ يفيد ابتداء الغاية الزمانيّة أو المكانيّة ، وهو أشهر معانيه سِرْتُ من المدينة ،
    • حرف جرّ يفيد التبعيض منهم مَنْ أحسن ومنهم من أساء ،
,
  1. مِنْ
    • ـ مِنْ : لابتِداء الغايَةِ غالِباً ، وسائِرُ مَعانِيها راجِعَةٌ إليه : { إنه من سُليمانَ }، { من المَسْجِدِ الحرامِ }، '' من الجُمْعَةِ إلى الجُمْعَةِ ''. وللتَّبْعِيضِ : { منهم مَنْ كَلَّمَ اللُّه }. ولبَيانِ الجِنْسِ ، وكَثيراً ما تَقَعُ بَعْدَ ما ومَهْما ، وهُما بها أوْلى ، لإِفْراطِ إبْهامِهِما : { ما يَفْتَحِ اللُّه للناس من رَحْمَةٍ فلا مُمْسِكَ لَها }. التَّعْلِيلِ : { ممَّا خَطاياهُمْ أُغْرِقُوا }. البَدَلِ : { أرَضِيتُم بالحَيَاةِ الدُّنْيا من الآخِرَةِ }، لا يَنْفَعُ ذا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ . الغايَةِ : رأيْتُهُ من ذلك المَوْضِعِ ، جَعَلْتَهُ غايَةً لِرُؤْيَتِكَ ، أي محلاًّ للابْتِداء والانْتِهاء . التَّنْصيصِ على العُمومِ ، وهي الزائِدَةُ ، نَحْوَ : ما جاءني من رجُلٍ . تَوْكيدِ العُمُومِ زائِدَةً أيضاً : ما جاءني من أحدٍ . الفَصْلِ ، وهي الداخِلَةُ على ثانِي المُتَضادَّيْنِ : { والله يَعْلَمُ المُفْسِدَ من المُصْلِحِ }. مُرادَفَةِ الباء : { يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ }، مُرادَفَةِ عَنْ : { فَوَيْلٌ للقاسِيَة قُلوبُهُم من ذِكْرِ اللهِ }، مُرادَفَةِ في : { أرُونِي ماذا خَلَقوا من الأرضِ }، { إذا نُودِيَ للصَّلاةِ من يَوْمِ الجُمُعَةِ }. مُوَافَقَةِ عِنْدَ : { لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُم أمْوالُهُمْ ولا أوْلادُهم من اللهِ شيئاً }، ومُرادَفَةِ على : { ونَصَرْناهُ من القَوْمِ }.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مِنك
    • مِنك :-
      ( الحيوان ) حيوان لاحم ذو أذنين قصيرتين وأنف مدبّب وأرجل قصيرة :- فِراء المِنك .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. نَكَبَ
    • ـ نَكَبَ ونَكِبَ عنه نَكْباً ونَكَباً ونُكُوباً : عَدَلَ ، كنَكَّبَ وتَنَكَّبَ .
      ـ نَكَّبه تَنْكيباً : نَحَّاه ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ طريقٌ يَنْكوبٌ : على غيرِ قَصْدٍ .
      ـ نَكَّبَه الطريقَ ، ونَكَّبَ بهِ عنه : عَدَلَ .
      ـ نَكْبُ : الطَّرْحُ ،
      ـ نَكَبُ : شِبْهُ مَيَلٍ في الشيءِ ، وظَلْعٌ بالبَعيرِ ، أو داءٌ في مَنَاكِبِهِ يَظْلَعُ منه ، أو لا يكونُ إلاَّ في الكَتِفِ .
      ـ نَكْباءُ : ريحٌ انْحَرَفَتْ ، ووقَعَتْ بين رِيحَيْنِ ، أو بين الصَّبا والشَّمالِ .
      ـ نُكْبُ الرِّياحِ أربعٌ : الأَزْيَبُ : نَكباءُ الصَّبا والجَنُوبِ ، والصَّابِيَةُ وتُسمَّى النُّكَيْباءَ أيضاً : نَكْباءُ الصَّبا والشَّمالِ ، والجِرْبِياءُ : نَكْباءُ الشَّمَالِ والدَّبورِ ، وهي نَيِّحةُ الأَزْيَبِ ، والهَيْفُ : نَكْباءُ الجَنُوبِ والدَّبورِ ، وهي نيِّحةُ النُّكَيْباءِ . وقد نَكَبَتْ نُكوباً .
      ـ مَنْكِبُ : مُجْتَمَعُ رَأسِ الكَتِفِ والعَضُدِ ، مُذَكَّرٌ ، وناحِيَةُ كُلِّ شيءٍ ، وعَريفُ القَوْمِ أو عَوْنُهُم ، وقد نَكَبَ نِكابةً ، ونُكوباً .
      ـ مَنَاكِبُ في الرِّيشِ : بعدَ القوادِمِ ، بِلا واحدٍ .
      ـ نَكَبَ الإِناءَ : هَراقَ ما فيه ،
      ـ نَكَبَ الكِنانَةَ : نَثَرَ ما فيها ،
      ـ نَكَبَ الحِجَارَةُ رِجْلَهُ : لَثَمَتْها ، أو أصابَتْها ، فهو مَنْكُوبٌ ونَكِبٌ ،
      ـ نَكَبَ به : طَرَحَهُ .
      ـ يَنْكوبٌ : موضع ، أو ماءٌ .
      ـ نُكْبَةُ : الصُّبْرَةُ ،
      ـ نَكْبَةُ : المُصيبةُ ، كالنَّكْبِ ، الجمع : نُكوبٌ .
      ـ نَكَبَه الدَّهرُ نَكْباً ونَكَبَاً : بَلَغَ منه ، أو أصابَهُ بِنَكْبةٍ .
      ـ أَنْكَبُ : من لا قَوْسَ معه .
      ـ انْتَكَبَ كِنانَتَه ، أو قَوْسَه : ألْقاهُ على مَنْكَبِهِ ، كتَنَكَّبَ .
      ـ مُتَنَكِّبُ الخُزاعِيُّ ، والسُّلَمِيُّ : شاعِرانِ .
      ـ نَكيبُ : دائِرَةُ الحافِرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. المُنَقِّي
    • المُنَقِّي : الذي يُخرِجُ الحبوبَ من قشرها وتِبْنِها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مُنقية
    • منقية
      1 - جمال ذات سمن وشحم ، جمع : مناق



    المعجم: الرائد

  4. المُنْقِيَةُ
    • المُنْقِيَةُ من النُّوق : ذاتُ الشَّحم . والجمع : مَنَاقٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مِنْكَاشٌ
    • جمع : مَنَاكِشُ . [ ن ك ش ]. : مِعْزَقَةٌ ، آلَةٌ مُكَوَّنَةٌ مِنْ حَدِيدَةٍ مُسَطَّحَةٍ مَشْدُودَةٍ بِمِقْبَضٍ يُنْكَشُ بِهَا تُرَابُ الأَرْضِ .

    المعجم: الغني

  6. مِنكاش
    • مِنكاش :-
      جمع مَناكيشُ : اسم آلة من نكَشَ : أداة يُنكش بها ، أي يُخرج بها التّرابُ والطِّينُ من الحفائر :- منكاشُ الحدائق .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. مِنكاش
    • منكاش
      1 - منكاش آلة ينكش بها ، جمع : مناكيش

    المعجم: الرائد

  8. المِنْكَاشُ
    • المِنْكَاشُ : ما يُنْكَش به .
      و المِنْكَاشُ المِنقاش . والجمع : مَنَاكِيشُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَنْكِبٌ
    • مثنى : مَنْكِبَانِ . جمع : مَنَاكِبُ . [ ن ك ب ].
      1 . :- طَوِيلُ القَامَةِ عَرِيضُ الْمَنْكِبَيْنِ :- : مُجْتَمَعُ رَأْسِ الكَتِفِ .
      2 . :- مَنْكِبُ الطَّرِيقِ :- : جَانِبُهَا ، الْمَوْضِعُ الْمُرْتَفِعُ مِنْهَا ، نَاحِيَتُهَا . الملك آية 15 هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا ( قرآن ) :- أَقْطَارٌ فَسِيحَةُ الجَوَانِبِ بَعِيدَةُ الْمَنَاكِبِ .
      3 . :- هَزَّ مَنْكِبَهُ لِمَا رَأَى :- : فَرِحَ بِمَا رَأَى .
      4 . :- مَنْكِبُ القَوْمِ :- : رَأْسُهُمْ .

    المعجم: الغني



  10. مَنْكِب
    • مَنْكِب :-
      جمع مَناكِبُ :
      1 - ( التشريح ) مجتمع رأس العَضُد والكَتِف :- أصيب في مَنْكِبه ، - عريض المَنْكبين ، - إنّ الغنيّ هو الغنيُّ بنفسه ... ولو أنَّه عاري المناكب حافِ :-
      • هزّ مَنْكِبَه لكذا : فرِح به ، - هزّ مَنْكِبيه : رفَضَ أو استهتر .
      2 - ناحيةُ كلِّ شيء :- { هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا } .
      3 - موضع مرتفع من الأرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. منكب
    • جمع مناكب ، وهو مجتمع رأس الكتف والعضد ، ولعله سمي كذلك لأنه على جانب البدن فالمنكب يطلق في الأصل على الجانب والناحية .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. المَنْكِبُ
    • المَنْكِبُ : مُجْتَمَعُ رأْس العَضُد والكتف [ مذكر ].
      ويقال : هزَّ مَنْكِبه لكذا : فَرِح به .
      و المَنْكِبُ ناحيةُ كلِّ شيء .
      و المَنْكِبُ الموضعُ المرتفعُ من الأَرض .
      و المَنْكِبُ عَرِيفُ القوم .
      ويقال : هو مَنْكِب العُرَفاء : رأسُهُم . والجمع : مَنَاكِبُ .
      وفي التنزيل العزيز : الملك آية 15 هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا ) ) : في نواحيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مُنْكَبٌّ


    • جمع : ـون ، ـات . [ ن ك ب ]. :- مُنْكَبٌّ عَلَى عَمَلِهِ :- : مُنْهَمِكٌ فِيهِ بِشَغَفٍ ، مُسْتَغْرِقٌ فِيهِ . :- مُنْكَبُّونَ فِي مَعَامِلِهِمْ عَلَى إِنْجَازِ أَحْدَثِ الصَّنَائِعِ .

    المعجم: الغني

  14. مَنكِب
    • منكب - جمع من اكب
      1 - منكب : مجتمع رأس الكتف والعضد . 2 - منكب : ناحية كل شيء ، جانبه . 3 - منكب من القوم : عونهم : الذي يعتمدون عليه . 4 - منكب من الأرض الطريق . 5 - منكب : موضع مرتفع . 6 - منكب : « هز منكب : هلكذا » : فرح به .

    المعجم: الرائد

  15. نكَّبَ
    • نكَّبَ / نكَّبَ بـ ينكِّب ، تنكيبًا ، فهو مُنكِّب ، والمفعول مُنكَّب :-
      نكَّب الإناءَ نحَّاه جانبًا .
      نكَّب به عن الطّريق : عدل ونحّاه عنه :- لا يُنكّب هذا القاضي عن طريق الحقّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. انكبَّ
    • انكبَّ على / انكبَّ لـ ينكبّ ، انْكَبِبْ / انْكَبَّ ، انْكِبابًا ، فهو مُنْكَبُّ ، والمفعول مُنْكَبُّ عليه :-
      انكبَّ على العلم مُطاوع كَبَّ : أكبّ عليه ؛ أقبل عليه ولزِمه ، شُغِل به ، عَكَف عليه :- انكبَّ محمد على الدّرس قبل الامتحان : انصرف إليه ، وأبدى اهتمامًا زائدًا له ، - انكبَّ على دراسة الوثائق ، - مُنْكَبّ على عمله : مُقْبل عليه بِشَغَف :-
      انكبَّ يَحْرُث أرضه : أخذ يحرثها بحماس .
      انكبَّ على وجهه / انكبَّ لوجهه : أكبّ عليه ؛ انقلب عليه ? انكبَّ على قدَمَيْه : أظهر له الذُّل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. نقا
    • " النُّقاوةُ : أَفضلُ ما انتَقَيْتَ من الشيء .
      نَقِيَ الشيءُ ، بالكسر ، يَنْقَى نَقاوةً ، بالفتح ، ونَقاءً فهو نَقِيٌّ أَي نظيف ، والجمع نِقاءٌ ونُقَواء ، الأَخيرة نادرة .
      وأَنقاه وتَنَقَّاه وانْتَقاه : اختاره .
      ونَقَوةُ الشيء ونَقاوَتُه ونُقاوتُه ونُقايَتُه ونَقاته : خِيارُه ، يكون ذلك في كل شيء .
      الجوهري : نُقاوة الشيء خِياره ، وكذلك النُّقاية ، بالضم فيهما ، كأَنه بني على ضدّه ، وهو النُّقاية ، لأَن فُعالة تأتي كثيراً فيما يَسقُط من فَضْلة الشيء .
      قال اللحياني : وجمع النُّقاوة نُقاً ونُقاءٌ ، وجمع النُّقاية نَقايا ونُقاءٌ ، وقد تَنَقَّاهُ وانْتَقاه وانْتاقَه ، الأَخير مقلوب ؛

      قال : مِثْل القِياسِ انْتاقَها المُنَقِّي وقال بعضهم : هو من النِّيقَةِ .
      والتّنْقِيةُ : التنظيف .
      والانْتِقاءُ : الاختيار .
      والتّنَقِّي : التَّخيُّر .
      وفي الحديث : تَنَقّهْ وتَوَقّهْ ؛ قال ابن الأَثير : رواه الطبراني بالنون ، وقال : معناه تَخيّر الصديقَ ثم احْذَرْه ؛ وقال غيره : تَبَقَّه ، بالياءِ ، أَي أَبْقِ المال ولا تُسرف في الإِنفاق وتَوقّ في الاكتساب .
      ويقال : تَبَقَّ بمعنى اسْتَبْقِ كالتَْقَصِّي بمعنى الاستقصاء .
      ونَقاةُ الطعام : ما أُلقِيَ منه ، وقيل : هو ما يَسْقُط منه من قُماشه وتُرابه ؛ عن اللحياني ، قال : وقد يقال النُّقاةُ ، بالضم ، وهي قليلة ، وقيل : نَقاتُه ونَقايَته ونُقايَتُه رديئه ؛ عن ثعلب ؛ قال ابن سيده : والأَعرف في ذلك نَقاتُه ونُقايَتُه .
      اللحياني : أَخذتُ نُقايَتَه ونُقاوتَه أَي أَفضله .
      الجوهري : وقال بعضهم نَقاةُ كلِّ شيء رديئه ما خلا التمرفإِن نَقاتَه خِيارُه ، وجمع النُّقاوة نُقاوى ونُقاء ، وجمع النُّقاية نَقايا ونُقاء ، ممدود .
      والنَّقاوةُ : مصدر الشيء النَّقِيِّ .
      يقال : نَقِيَ يَنْقى نَقاوةً ، وأَنا أَنْقَيْتُه إِنْقاءً ، والانْتِقاء تَجَوُّدُه .
      وانْتَقَيْتُ الشيء إِذا أَخذت خِياره .
      الأَموي : النَّقاةُ ما يُلْقى من الطعام إِذا نُقِّيَ ورُمِيَ به ؛ قال : سمعته من ابن قَطَريٍّ ، والنُّقاوة خِياره .
      وقال أَبو زياد : النَّقاةُ والنُّقاية الرَّديء ، والنُّقاوة الجَيّد .
      الليث : النَّقاءُ ، ممدود ، مصدر النقيّ ، والنَّقا ، مقصور ، من كُثْبان الرمل ، والنَّقاء ، ممدود ، النظافةُ ، والنَّقا ، مقصور ، الكثيبُ من الرمل ، والنَّقا من الرمل : القطعةُ تَنْقاد مُحْدَوْدِبةً ، والتثنية نَقَوانِ ونَقَيانِ ، والجمع أَنْقاءٌ ونُقِيٌّ ؛ قال أَبو نخيلة : واسْتَرْدَفَتْ مِن عالجٍ نُقِيّا وفي الحديث : خلق الله جُؤْجؤَ آدمَ من نَقا ضَريَّةَ أَي من رملها ، وضَريَّةُ : موضع معروف نسب إِلى ضرية بنت ربيعة بن نزار ، وقيل : هو اسم بئر .
      والنِّقْو (* قوله « والنقو إلخ » ضبط النقو بالكسر في الأصل والتهذيب وكذلك ضبط في المصباح ، ومقتضى اطلاق القاموس أنه بالفتح .) والنَّقا : عَظْمُ العَضُد ، وقيل : كل عظم فيه مُخٌّ ، والجمع أَنقاء .
      والنَّقْوُ : كل عظم من قَصَب اليدين والرجلين نِقْوٌ على حياله .
      الأَصمعي : الأَنْقاء كل عظم فيه مخ ، وهي القَصَب ، قيل في واحدها نِقْيٌ ونِقْوٌ .
      ورجل أَنْقى وامرأَة نَقْواء : دقيقا القَصَب ؛ وفي التهذيب : رجل أَنْقى دقيق عظم اليدين والرجلين والفخذ ، وامرأَة نَقْواء .
      وفخِذٌ نَقْواء : دقيقة القَصب نحيفة الجسم قليلة اللحم في طُول .
      والنِّقْوُ ، بالكسر ، في قول الفراء : كل عظم ذي مخ ، والجمع أَنْقاءٌ .
      أَبو سعيد : نِقَةُ المال خِيارُه .
      ويقال : أَخذْتُ نِقَتي من المال أَي ما أَعجبني منه وآنقني .
      قال أَبو منصور : نِقَةُ المال في الأَصل نِقْوَة ، وهو ما انْتُقِيَ منه ، وليس من الأَنَقِ في شيء ، وقالوا : ثِقَةٌ نِقَةٌ فأَتْبَعُوا كأَنهم حذفوا واو نِقْوَة ؛ حكى ذلك ابن الأَعرابي .
      والنُّقاوى : ضرب من الحَمْض ؛ قال الحَذْلَمي : حتى شَتَتْ مِثلَ الأَشاءِ الجُونِ ، إِلى نُقاوَى أَمْعَزِ الدَّفِينِ وقال أَبو حنيفة : النُّقاوى تُخْرِجُ عِيداناً سَلِبةً ليس فيها ورق ، وإِذا يَبست ابْيَضَّتْ ، والناس يغسلون بها الثياب فتتركها بيضاء بياضاً شديداً ، واحدتها نُقاواةٌ .
      ابن الأَعرابي : هو أَحمركالنَّكَعة ، وهي ثمرة النُّقاوى ، وهو نبت أَحمر ؛

      وأَنشد : إِلَيْكُمْ لا تكون لكم خَلاةً ، ولا نَكَع النُّقاوى إِذْ أَحالا وقال ثعلب : النُّقاوى ضرب من النبت ، وجمعه نُقاوَيات ، والواحدة نُقاواةٌ ونُقاوى .
      والنُّقاوى : نبت بعينه له زهر أَحمر .
      ويقال للحُلَكة ، وهي دويبة تسكن الرمل ، كأَنها سمكة ملساء فيها بياض وحمرة : شَحْمة النَّقا ، ويقال لها : بنات النَّقا ؛ قال ذو الرمة وشبَّه بَنانَ العذارى بها : بنات النَّقا تَخْفى مِراراً وتظْهَرُ وفي حديث أُم زرع : ودائسٍ ومُنَقٍّ ؛ قال ابن الأَثير : هو بفتح النون ، الذي يُنَقِّي الطعام أَي يخرجه من قشره وتبنه ، وروي بالكسر ، والفتح أَشبه لاقترانه بالدائس ، وهما مختصان بالطعام .
      والنَّقْيُ : مُخُّ العظام وشحمُها وشحمُ العين من السِّمَن ، والجمع أَنقاء ، والأَنقاء أَيضاً من العظام ذوات المخ ، واحدها نِقْيٌ ونَقًى .
      ونَقَى العظم نَقْياً : استخرج نِقْيه .
      وانْتَقَيْتُ العظمَ إذا استخرجت نِقْيَهُ أَي مخه ؛

      وأَنشد ابن بري : ولا يَسْرِقُ الكَلْبُ السَّرُوُّ نِعالَنا ، ولا يَنْتَقي المُخَّ الذي في الجَماجِمِ وفي حديث أُم زرع : لا سَهْلٌ فيُرْتَقَى ولا سَمينٌ فيُنْتَقى أَي ‏ ليس ‏ له نِقْيٌ فيستخرج ، والنِّقْيُ : المخ ، ويروى : فَيُنْتَقَل ، باللام .
      وفي الحديث : لا تُجْزِئ في الأَضاحي الكَسِيرُ التي لا تُنْقي أَي التي لا مخ لها لضعفها وهُزالها .
      وفي حديث أَبي وائل : فغَبَطَ منها شاةً فإذا هي لا تُنْقِي ؛ وفي ترجمة حلب : يَبِيتُ النَّدى ، يا أُمَّ عمروٍ ، ضَجِيعَه ، إذا لم يكن في المُنْقِياتِ حَلُوبُ المُنْقىاتُ : ذوات الشحم .
      والنِّقْيُ : الشحم .
      يقال : ناقة مُنْقِية إذا كانت سمينة .
      وفي حديث عمرو بن العاص يصف عمر ، رضي الله عنه : ونَقتْ له مُخَّتَها ، يعني الدنيا يصف ما فُتح عليه منها .
      وفي الحديث : المدينة كالكير تُنقي خَبَثها (* قوله « تنقي خبثها » كذا ضبط تنقي بضم التاء في غير نسخة من النهاية .)؛ قال ابن الأثير : الرواية المشهورة بالفاء وقد تقدمت ، وقد جاء في رواية بالقاف ، فإِن كانت مخففة فهو من إِخراج المخ أَي تستخرج خبثها ، وإِن كانت مشددة فهو من التنقية ، وهو إِفراد الجيد من الرديء .
      وأَنْقَتِ الناقةُ : وهو أَول السِّمَن في الإِقبال وآخر الشحم في الهُزال ، وناقة مُنْقِيَةٌ ونُوقٌ مَناقٍ ؛ قال الراجز : لا يَشْتَكِينَ عَملاً ما أَنْقَيْنْ وأَنْقى العُودُ : جرى فيه الماء وابْتَلَّ .
      وأَنْقى البُرُّ : جرى فيه الدقيق ، ويقولون لجمع الشيء النَّقِيّ نِقاء .
      وفي الحديث : يُحْشَرُ الناسُ يوم القيامة على أَرض بيضاء كقُرْصَةِ النَّقِيِّ ؛ قال أَبو عبيد : النَّقِيُّ الحُوّارى ؛

      وأَنشد : يُطْعِمُ الناسَ ، إِذا أَمْحَلُوا ، من نَقِيٍّ فوقَه أُدُمُه ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : النَّقِيُّ يعني الخبز الحُوَّارى ، قال : ومنه الحديث ما رأَى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، النَّقِيَّ من حِينَ ابْتَعَثَه اللهُ حتى قَبَضه .
      وأَنْقَتِ الإِبلُ أَي سَمِنت وصار فيها نِقْيٌ ، وكذلك غيرها ؛ قال الراجز في صفة الخيل : لا يَشْتَكِينَ عملاً ما أَنْقَيْنْ ، ما دام مُخٌّ في سُلامى أَو عَيْن ؟

      ‏ قال ابن بري : الرجز لأَبي ميمون النضر بن سلمة ؛ وقبل البيتين : بَنات وَطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْلْ

      ويقال : هذه ناقة مُنْقِيَةٌ وهذه لا تُنْقِي .
      ويقال : نَقَوْت العَظْمَ ونَقَيْتُه إِذا استخرجت النِّقْيَ منه ؛ قال : وكلهم يقول انْتَقَيْتُه .
      والنَّقِيُّ : الذَّكَر .
      والنَّقَى من الرمل : القطعة تنقاد مُحْدَوْدِبَةً ، حكى يعقوب في تثنيته نَقَيانِ ونَقَوان ، والجمع نُقْيان وأَنْقاء .
      وهذه نَقاةٌ من الرمل : للكثيب المجتمع الأَبيض الذي لا ينبت شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. نكب
    • " نَكَبَ عن الشيءِ وعن الطريق يَنْكُب نَكْباً ونُكُوباً ، ونَكِبَ نَكَباً ، ونَكَّبَ ، وتَنَكَّبَ : عَدَلَ ؛

      قال : إِذا ما كنتَ مُلْتَمِساً أَيامَى ، * فَنَكِّبْ كلَّ مُحْتِرةٍ صَناعِ وقال رجل من الأَعراب ، وقد كَبِرَ ، وكان في داخل بيته ، ومَرَّتْ سَحابةٌ : كيفَ تَراها يا بُنَيَّ ؟، قال : أَراها قد نَكَّبَتْ وتَبَهَّرَتْ ؛ نَكَّبَتْ : عَدَلَتْ ؛

      وأَنشد الفارسي : هما إِبلانِ ، فيهما ما عَلِمْتُمُ ، * فَعَنْ أَيِّها ، ما شِئْتُمُ ، فتَنَكَّبُوا عدَّاه بعن ، لأَن فيه معنى اعْدلوا وتباعَدُوا ، وما زائدة .
      قال الأَزهري : وسمعت العرب تقول نَكَبَ فلانٌ عن الصواب يَنْكُبُ نُكُوباً إِذا عَدَل عنه .
      ونَكَّبَ عن الصواب تنكيباً ، ونَكَّبَ غيرَه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال لِـهُنَيّ مولاه : نَكِّبْ عنا ابن أُمّ عَبدٍ أَي نَحِّه عنا .
      وتَنَكَّبَ فلانٌ عنا تَنَكُّباً أَي مال عنا .
      الجوهري : نَكَّبه تَنْكيباً أَي عَدَل عنه واعتزله .
      وتَنَكَّبَه أَي تَجَنَّبَه .
      ونَكَّبَه الطريقَ ، ونَكَّبَ به : عَدَلَ .
      وطريقٌ يَنْكُوبٌ : على غير قَصْدٍ .
      والنَّكَبُ ، بالتحريك : الـمَيَلُ في الشيءِ .
      وفي التهذيب : شِـبْهُ مَيَل في الـمَشْي ؛

      وأَنشد : عن الـحَقِّ أَنْكَبُ أَي مائلٌ عنه ؛ وإِنه لَـمِنْكابٌ عن الـحَقِّ .
      وقامةٌ نَكْبَاءُ : مائلة ، وقِـيَمٌ نُكْبٌ .
      والقامةُ : البَكْرَةُ .
      وفي حديث حَجَّة الوداع : فقال بأُصْبُعه السَّبَّابة يَرْفَعُها إِلى السماءِ ، ويَنْكُبُها إِلى الناس أَي يُميلُها إِليهم ؛ يريد بذلك أَن يُشْهِدَ اللّهَ عليهم .
      يقال : نَكَبْتُ الإِناءَ نَكْباً ونَكَّبْتُه تَنْكيباً إِذا أَماله وكَبَّه .
      وفي حديث الزكاة : نَكِّبُوا عن الطَّعام ؛ يُريد الأَكُولةَ وذواتِ اللبن ونحوَهما أَي أَعْرِضُوا عنها ، ولا تأْخذوها في الزكاة ، ودَعُوها لأَهلها ، فيقال فيه : نَكَبَ ونَكَّبَ .
      وفي حديث آخر : نَكِّبْ عن ذات الدَّرِّ .
      وفي الحديث الآخر ، قال لوَحْشِـيٍّ : تَنَكَّبْ عن وَجْهي أَي تَنَحَّ ، وأَعْرِضْ عني .
      والنَّكْبَاءُ : كلُّ ريحٍ ؛ وقيل كلُّ ريح من الرياح الأَربع انْحَرَفَتْ ووقَعَتْ بين ريحين ، وهي تُهلِكُ المالَ ، وتحْبِسُ القَطْرَ ؛ وقد نَكَبَتْ تَنْكُبُ نُكُوباً ، وقال أَبو زيد : النَّكْبَاءُ التي لا يُخْتَلَفُ فيها ، هي التي تَهُبُّ بين الصَّبَا والشَّمَال .
      والجِرْبِـيَاءُ : التي بينَ الجَنُوب والصَّبَا ؛ وحكى ثعلبٌ عن ابن الأَعرابي : أَنَّ النُّكْبَ من الرياح أَربعٌ : فنَكْبَاءُ الصَّبا والجَنُوبِ مِهْيَافٌ مِلْوَاحٌ مِـيباسٌ للبَقْلِ ، وهي التي تجيءُ بين الريحين ، قال الجوهري : تسمى الأَزْيَبَ ؛ ونَكْبَاءُ الصَّبا والشَّمَال مِعْجَاجٌ مِصْرَاد ، لا مَطَر فيها ولا خَيْرَ عندها ، وتسمى الصَّابِـيةَ ، وتسمى أَيضاً النُّكَيْبَاءَ ، وإِنما صَغَّروها ، وهم يريدون تكبيرها ، لأَنهم يَسْتَبْرِدُونها جِدّاً ؛ ونَكْبَاءُ الشَّمَال والدَّبُور قَرَّةٌ ، وربما كان فيها مطر قليل ، وتسمى الجِرْبِـياءَ ، وهي نَيِّحَةُ الأَزْيَبِ ؛ ونَكْبَاءُ الجَنُوبِ والدَّبُور حارَّة مِهْيافٌ ، وتسمى الـهَيْفَ ، وهي نَيِّحَةُ النُّكَيْبَاءِ ، لأَن العرب تُناوِحُ بين هذه النُّكْبِ ، كما ناوحُوا بين القُوم من الرياحِ ؛ وقد نَكَبَتْ تَنْكُبُ نُكُوباً .
      ودَبور نَكْبٌ : نَكْباءُ .
      الجوهري : والنَّكْباءُ الريح الناكبة ، التي تَنْكُبُ عن مَهَابِّ الرياحِ القُومِ ، والدَّبُور ريح من رياح القَيْظِ ، لا تكون إِلا فيه ، وهي مِهْيَافٌ ؛ والجَنوبُ تَهُبُّ كلَّ وقت .
      وقال ابنُ كِناسَةَ : تَخرج النَّكْباءُ ما بين مَطْلَعِ الذِّراع إِلى القُطْب ، وهو مَطْلَع الكَواكب الشامية ، وجعَلَ ما بين القُطْبِ إِلى مَسْقَطِ الذراع ، مَخْرَجَ الشَّمال ، وهو مَسْقَطُ كل نجم طَلَعَ من مَخْرج النَّكْباءِ ، من اليمانية ، واليمانية لا ينزل فيها شمس ولا قمر ، إِنما يُهْتَدَى بها في البر والبحر ، فهي شامية .
      قال شمر : لكل ريح من الرياح الأَربع نَكْباءُ تُنْسَبُ إِليها ، فالنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الصَّبا هي التي بينها وبين الشمال ، وهي تشبهها في اللِّينِ ، ولها أَحياناً عُرامٌ ، وهو قليل ، إِنما يكون في الدهر مرة ؛ والنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الشَّمال ، وهي التي بينها وبين ال دَّبُور ، وهي تُشْبِـهها في البَرْد ، ويقال لهذه الشَّمال : الشامِـيَّةُ ، كلُّ واحدة منها عند العرب شامية ؛ والنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الدَّبُور ، هي التي بينها وبين الجَنُوب ، تجيءُ من مغيب سُهَيْل ، وهي تُشْبِه الدَّبور في شِدَّتها وعَجاجِها ؛ والنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الجَنوب ، هي التي بينها وبين الصَّبا ، وهي أَشْبَهُ الرِّياح بها ، في رقتها وفي لينها في الشتاءِ .
      وبعير أَنْكَبُ : يَمْشي مُتَنَكِّباً .
      والأَنْكَبُ من الإِبل : كأَنما يَمشي في شِقٍّ ؛

      وأَنشد : أَنْكَبُ زَيَّافٌ ، وما فيه نَكَبْ ومَنْكِـبا كلِّ شيءٍ : مُجْتَمَعُ عَظْمِ العَضُدِ والكتِفِ ، وحَبْلُ العاتِق من الإِنسانِ والطائرِ وكلِّ شيءٍ .
      ابن سيده : الـمَنْكِبُ من الإِنسان وغيره : مُجْتَمَعُ رأْسِ الكَتِفِ والعَضُدِ ، مذكر لا غير ، حكى ذلك اللحياني .
      قال سيبويه : هو اسم للعُضْو ، ليس على المصدر ولا المكان ، لأَن فِعْلَه نَكَبَ يَنكُبُ ، يعني أَنه لو كان عليه ، لقال : مَنْكَبٌ ؛ قال : ولا يُحْمَل على باب مَطْلِـع ، لأَنه نادر ، أَعني بابَ مَطْلِـع .
      ورجل شديدُ الـمَناكِبِ ، قال اللحياني : هو من الواحد الذي يُفَرَّقُ فيجعل جميعاً ؛ قال : والعرب تفعل هذا كثيراً ، وقياسُ قول سيبويه ، أَن يكونوا ذهبوا في ذلك إِلى تعظيم العضو ، كأَنهم جعلوا كل طائفة منه مَنْكِـباً .
      ونَكِبَ فلانٌ يَنْكَبُ نَكَباً إِذا اشْتَكى مَنْكِـبَهُ .
      وفي حديث ابن عمر : خِـيارُكم أَلْيَنُكُمْ مَناكِبَ في الصلاة ؛ أَراد لزُومَ السكينة في الصلاة ؛ وقيل أَراد أَن لا يَمْتَنِـعَ على من يجيءُ ليدخل في الصف ، لضيق المكان ، بل يُمَكِّنُه من ذلك .
      وانْتَكَبَ الرجلُ كِنانَتَهُ وقَوْسَه ، وتَنَكَّبها : أَلْقاها على مَنْكِـبِه .
      وفي الحديث : كان إِذا خَطَبَ بالـمُصَلَّى ، تَنَكَّبَ على قَوْسٍ أَو عَصاً أَي اتَّكأَ عليها ؛ وأَصله مِن تَنَكَّبَ القوسَ ، وانْتَكَبها إِذا عَلَّقها في مَنْكبه .
      والنَّكَبُ ، بفتح النون والكاف : داءٌ يأْخذ الإِبلَ في مَناكبها ، فَتَظْلَعُ منه ، وتمشي مُنْحَرِفةً .
      ابن سيده : والنَّكَبُ ظَلَعٌ يأْخذ البعيرَ من وَجَع في مَنْكِـبه ؛ نَكِبَ البعيرُ ، بالكسر ، يَنْكَبُ نَكَباً ، وهو أَنْكَبُ ؛

      قال : يَبْغِـي فيُرْدِي وخَدانَ الأَنْكَبِ الجوهري :، قال العَدَبَّسُ : لا يكون النَّكَبُ إِلا في الكَتِفِ ؛ وقال رجلٌ من فَقْعَسٍ : فهَلاَّ أَعَدُّوني لـمِثْلي تَفاقَدُوا ، * إِذا الخَصْمُ ، أَبْزى ، مائِلُ الرأْسِ أَنكَب ؟

      ‏ قال : وهو من صِفَةِ الـمُتَطاوِل الجائرِ .
      ومَناكِب الأَرضِ : جبالُها ؛ وقيل : طُرُقها ؛ وقيل : جَوانِـبُها ؛ وفي التنزيل العزيز : فامْشُوا في مَناكِـبها ؛ قال الفراء : يريد في جوانبها ؛ وقال الزجاج : معناه في جبالها ؛ وقيل : في طُرُقها .
      قال الأَزهري : وأَشبَهُ التفسير ، واللّه أَعلم ، تفسير من ، قال : في جبالها ، لأَن قوله : هو الذي جَعَل لكم الأَرضَ ذَلُولاً ، معناه سَهَّلَ لَكم السُّلوكَ فيها ، فأَمكنكم السلوك في جبالها ، فهو أَبلغ في التذليل .
      والـمَنْكِبُ من الأَرض : الموضعُ المرتفع .
      وفي جَناح الطائرِ عِشْرُونَ ريشةً : أَوَّلُها القَوادِمُ ، ثم الـمَناكِبُ ، ثم الخَوافي ، ثم الأَباهِرُ ، ثم الكُلى ؛ قال ابن سيده : ولا أَعْرِفُ للـمَناكب من الريش واحداً ، غير أَن قياسه أَن يكون مَنْكِـباً . غيره : والـمَناكِبُ في جَناحِ الطائر أَربعٌ ، بعد القَوادِم ؛ ونَكَبَ على قومه يَنْكُبُ نِكابَةً ونُكوباً ، الأَخيرة عن اللحياني ، إِذا كان مَنْكِـباً لهم ، يعتمدون عليه .
      وفي المحكم عَرَفَ عليهم ؛ قال : والـمَنْكِبُ العَرِيفُ ، وقيل : عَوْنُ العَريفِ .
      وقال الليث : مَنْكِبُ القوم رأْسُ العُرَفاءِ ، على كذا وكذا عريفاً مَنْكِبٌ ، ويقال له : النِّكابةُ في قومه .
      وفي حديث النَّخَعِـيِّ : كان يَتَوَسَّطُ العُرَفاءَ والـمَناكِب ؛ قال ابن الأَثير : الـمَناكِبُ قومٌ دون العُرَفاءِ ، واحدُهم مَنْكِبٌ ؛ وقيل : الـمَنْكِبُ رأْسُ العُرفاءِ .
      والنِّكابةُ : كالعِرافَةِ والنِّقابة .
      ونَكَبَ الإِناءَ يَنْكُبُه نَكْباً : هَراقَ ما فيه ، ولا يكون إِلاَّ من شيءٍ غير سَيّالٍ ، كالتراب ونحوه .
      ونَكَبَ كِنانَتَه يَنْكُبُها نَكْباً : نَثَرَ ما فيها ، وقيل إِذا كَبَّها ليُخْرِجَ ما فيها من السِّهام .
      وفي حديث سَعْدٍ ، قال يوم الشُّورَى : إِني نَكَبْتُ قرَني .
      (* قوله « اني نكبت قرني » القرن بالتحريك جعبة صغيرة تقرن الى الكبيرة والفالج السهم الفائز في النضال .
      والمعنى اني نظرت في الآراء وقلبتها فاخترت الرأي الصائب منها وهو الرضى بحكم عبدالرحمن .)، فأَخَذْتُ سَهْمِي الفالِـجَ أَي كَبَبْتُ كِنانَتي .
      وفي حديث الحجاج : أَن أَمير المؤْمنين نَكَبَ كنانَتَه ، فَعَجَم عِـيدانَها .
      والنَّكْبَةُ : الـمُصيبةُ من مَصائب الدهر ، وإِحْدى نَكَباتِه ، نعوذ باللّه منها .
      والنَّكْبُ : كالنَّكْبَة ؛ قال قَيْسُ بن ذُرَيْح : تَشَمَّمْنَه ، لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَه ، * إِذا سُفْنَهُ ، يَزْدَدْنَ نَكْباً على نَكْبِ

      وجمعه : نُكُوبٌ .
      ونَكَبه الدهرُ يَنْكُبه نَكْباً ونَكَباً : بلغ منه وأَصابه بنَكْبةٍ ؛ ويقال : نَكَبَتْهُ حوادثُ الدَّهْر ، وأَصابَتْه نَكْبَةٌ ، ونَكَباتٌ ، ونُكُوبٌ كثيرة ، ونُكِبَ فلانٌ ، فهو مَنْكُوبٌ .
      ونَكَبَتْه الحجارةُ نَكْباً أَي لَثَمَتْه .
      والنَّكْبُ : أَن يَنْكُبَ الحجرُ ظُفْراً ، أَو حافراً ، أَو مَنْسِماً ؛ يقال : مَنْسِمٌ مَنْكوبٌ ، ونَكِـيبٌ ؛ قال لبيد : وتَصُكُّ الـمَرْوَ ، لـمَّا هَجَّرَتْ ، * بِنَكِـيبٍ مَعِرٍ ، دامي الأَظَلّ الجوهري : النَّكِـيبُ دائرةُ الحافِر ، والخُفِّ ؛

      وأَنشد بيت لبيد .
      ونَكَبَ الـحَجرُ رِجْلَهُ وظُفْره ، فهو مَنْكُوبٌ ونَكِـيبٌ : أَصابه .
      ويقال : ليس دونَ هذا الأَمر نَكْبة ، ولا ذُياحٌ ؛ قال ابن سيده : حكاه ابن الأَعرابي ، ثم فسره فقال : النَّكْبةُ أَن يَنْكُبه الـحَجَرُ ؛ والذُّياحُ : شَقٌّ في باطن القَدَم .
      وفي حديث قُدوم الـمُسْتَضْعَفين بمكة : فجاؤُوا يَسُوقُ بهم الوليدُ بن الوليد ، وسار ثلاثاً على قَدَمَيْه ، وقد نَكَبَتْه الـحَرَّةُ أَي نالته حجارتُها وأَصابته ؛ ومنه النَّكْبةُ ، وهو ما يُصيبُ الإِنسان من الـحَوادث .
      وفي الحديث : أَنه نُكِـبَتْ إِصبَعُه أَي نالتها الحجارة .
      ورجلٌ أَنْكَبُ : لا قَوْسَ معه .
      ويَنْكُوبٌ : ماءٌ معروفٌ ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. نكش
    • " النَّكْشُ : شِبْهُ الأَتْيِ على الشيء والفراغ منه .
      ونَكَشَ الشيءَ يَنْكِشُه ويَنْكُشُه نَكْشاً : أَتى عليه وفرغ منه .
      يقول : انتَهَوْا إِلى عُشْبٍ فنَكَشُوه ، يقول : أَتَوْا عليه وأَفْنَوْه .
      وبَحُر لا يُنْكَشُ : لا يُنْزَف ، وكذلك البئر .
      ونَكَشْتُ البئر أَنْكِشُها ، بالكسر ، أَي نَزفْتها ؛ ومنه قولهم : فلان بحر لا يُنْكَشُ ، وعنده شجاعة ما تُنْكَشُ .
      وقال رجل من قريش في علي بن أَبي طالب ، رضي اللَّه عنه : عنده شجاعة ما تُنْكَشُ ، فاستعاره في الشجاعة ، أَي ما تُسْتخرج ولا تُنْزف لأَنها بعيدةُ الغايةِ ، يقال : هذه بئر ما تُنْكَش أَي ما تُنْزح .
      وتقول : حَفَرُوا بِئْراً فما نَكَشُوا منها بعيداً أَي ما فرَغُوا منها ؛ قال أَبو منصور : لم يُجَوِّد الليثُ في تفسير النَّكش .
      والنَّكْشُ : أَن تَسْتَقِيَ من البئر حتى تُنْزَحَ .
      ورجل مِنْكَشٌ : نَقّابٌ عن الأُمور .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. كبب
    • " كَبَّ الشيءَ يَكُبُّه ، وكَبْكَبَه : قَلَبه .
      وكَبَّ الرجلُ إِناءَه يَكُبُّه كَبّاً ، وحكى ابن الأَعرابي أَكَبَّهُ ؛

      وأَنشد : يا صاحبَ القَعْوِ الـمُكَبِّ الـمُدْبِرِ ، * إِنْ تَمْنَعي قَعْوَكِ أَمْنَعْ مِحْوَرِي وكَبَّه لوجهه فانْكَبَّ أَي صَرَعَه .
      وأَكَبَّ هو على وجْهه .
      وهذا من النوادر أَن يقال : أَفْعَلْتُ أَنا ، وفَعَلْتُ غيري .
      يقال : كَبَّ اللّهُ عَدُوَّ المسلمين ، ولا يقال أَكَبَّ .
      وفي حديث ابن زِمْلٍ : فأَكَبُّوا رواحِلَهم على الطريق ، هكذا الروايةُ ؛ قيل والصوابُ : كَبُّوا أَي أَلْزَموها الطريقَ .
      يقال : كَبَبْتُه فأَكَبَّ ، وأَكَبَّ الرجلُ يُكِبُّ على عَمَلٍ عَمِلَه إِذا لَزِمَه ؛ وقيل : هو من باب حذف الجارِّ ، وإِيصال الفعل ، فالمعنى : جَعَلُوها مُكِـبَّةً على قَطْع الطريق أَي لازمةً له غيرَ عادلةٍ عنه .
      وكَبَبْتُ القَصْعَةَ : قَلَبْتُها على وجْهِها ، وطَعَنه فَكَبَّه لوَجْهه كذلك ؛ قال أَبو النجم : فكَبَّه بالرُّمْح في دِمائِه وفي حديث معاوية : إِنكم لَتُقَلِّبُونَ حُوَّلاً قُلَّباً إِنْ وُقِـيَ كَبَّةَ النار ؛ الكَبَّة ، بالفتح : شِدَّة الشيء ومُعْظَمُه .
      وكَبَّةُ النار : صَدْمَتُها .
      وأَكَبَّ على الشيءِ : أَقبلَ عليه يفعله ؛ ولَزِمَه ؛ وانْكَبَّ بمعنًى ؛ قال لبيد : جُنُوحَ الهالِكيِّ على يَدَيهِ * مُكِـبّاً ، يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ وأَكَبَّ فلانٌ على فلانٍ يُطالِـبُه .
      والفرسُ يَكُبُّ الـحِمارَ إِذا أَلقاه على وجهه ؛

      وأَنشد : فهو يَكُبُّ العِـيطَ منها للذَّقَنْ والفارسُ يَكُبُّ الوَحْشَ إِذا طعنها فأَلقاها على وجوهها .
      وكَبَّ فلانٌ البعير إِذا عَقَرَه ؛

      قال : يَكُبُّونَ العِشارَ لمن أَتاهم ، * إِذا لم تُسْكِتِ المائةُ الوَليدا أَي يَعْقِرُونَها .
      وأَكَبَّ الرَّجلُ يُكِبُّ إِكْباباً إِذا ما نَكَّسَ .
      وأَكَبَّ على الشيءِ : أَقبل عليه ولزمه .
      وأَكَبَّ للشَّيء : تَجانَـأَ .
      ورجل مُكِبٌّ ومِكْبابٌ : كثير النَّظَر إِلى الأَرض .
      وفي التنزيل العزيز : أَفَمَنْ يَمْشي مُكِبّاً على وَجْهه .
      وكَبْكَبه أَي كَبَّه ، وفي التنزيل العزيز : فكُبْكِـبُوا فيها .
      والكُبَّةُ ، بالضم : جماعةُ الخيل ، وكذلك الكَبْكَبةُ .
      وكُبَّةُ الخيلِ : مُعْظَمُها ، عن ثعلب .
      وقال أَبو رِياشٍ : الكُبَّة إِفْلاتُ الخيل .
      (* قوله « والكبة إفلات إلخ » وقوله فيما بعد ، والكبكبة كالكبة : بضم الكاف وفتحها فيهما كما في القاموس .)، وهي على الـمُقَوَّسِ للجَرْي ، أَو للحملة .
      والكَبَّةُ ، بالفتح : الـحَمْلةُ في الحرب ، والدَّفْعة في القتال والجَرْي ، وشدَّتُه ؛ و أَنشد : ثارَ غبار الكَبَّة الماثرُ ومن كلام بعضهم لبعضِ الملوك : طَعَنْتُه في الكَبَّة ، طَعْنةً في السَّبَّة ، فأَخرجْتُها من اللَّبَّة .
      والكَبْكَبة : كالكَبَّةِ .
      ورماهم بكَبَّتِه أَي بجماعته ونَفْسِه وثِقْلِه .
      وكَبَّةُ الشِّتاءِ : شدَّته ودَفْعَتُه .
      والكَبَّةُ : الزِّحام .
      وفي حديث أَبي قتادة : فلما رأَى الناسُ الـمِـيضأَة تَكابُّوا عليها أَي ازْدَحَموا ، وهي تَفَاعَلُوا من الكُبَّةِ ، بالضم ، وهي الجماعة من الناس وغيرهم .
      وفي حديث ابن مسعود : أَنه رأَى جماعة ً ذَهَبَتْ فرَجَعَتْ ، فقال : إِياكم وكُبَّةَ السُّوقِ فإِنها كُبَّةُ الشيطان أَي جماعةَ السُّوق .
      والكُبُّ : الشيءُ الـمُجْتَمِعُ من ترابٍ وغيره .
      وكُبَّةُ الغزل : ما جُمِعَ منه ، مشتق من ذلك .
      الصِّحاح : الكُبَّةُ الجَرَوْهَقُ من الغزلِ ، تقول منه : كَبَبْتُ الغَزل أَي جَعَلْته كُبَباً .
      ابن سيده : كَبَّ الغَزْلَ : جَعَله كُبَّةً .
      والكُبَّةُ : الإِبلُ العظيمة .
      وفي المثل : إِنَّكَ لكالبائع الكُبَّةَ بالـهُبَّة ؛ الـهُبَّةُ : الريحُ .
      ومنهم مَن رواه : لكالبائع الكُبَةَ بالـهُبَة ، بتخفيف الباءَين من الكلمتين ؛ جعل الكُبَة من الكابي ، والـهُبَة من الهابي .
      قال الأَزهري : وهكذا ، قال أَبو زيد في هذا المثل ، شدّد الباءَين من الكُبَّة والـهُبَّةِ ؛ قال : ويقال عليه كُبَّةٌ وبَقَرة أَي عليه عِـيالٌ .
      ونَعَمٌ كُبابٌ إِذا رَكِبَ بعضُه بعضاً من كثرته ؛ قال الفرزدق : كُبابٌ من الأَخطارِ كانَ مُراحُهُ * عليها ، فأَوْدَى الظِّلْفُ منه وجامِلُهْ والكُبابُ : الكثيرُ من الإِبل ، والغنم ونحوهما ؛ وقد يُوصَفُ به فيقال : نَعَمٌ كُبابٌ .
      وتَكَبَّـبَتِ الإِبلُ إِذا صُرِعَتْ من داءٍ أَو هُزال .
      والكُبابُ : التُّراب ؛ والكُبابُ : الطين اللازِبُ ؛ والكُبابُ : الثَّرَى ؛ والكُبابُ ، بالضم : ما تَكَبَّبَ من الرَّمل أَي تَجَعَّدَ لرُطوبته ؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً حَفَرَ أَصلَ أَرْطاةٍ ليَكْنِسَ فيه من الـحَرِّ : تَوَخَّاه بالأَظْلافِ ، حتى كأَنما * يُثِرْنَ الكُبابَ الجَعْدَ عن مَتنِ مِحْمَلِ هكذا أَورده الجوهري يُثِرْنَ ؛ قال ابن بري : وصواب إِنشاده : يُثِـيرُ أَي توخَّى الكِناسَ يَحْفِرُه بأَظْلافِه .
      والـمِحْمَل : محمل السيفِ ، شَبَّه عِرْقَ الأَرْطَى به .
      ويقال : تَكَبَّبَ الرملُ إِذا نَدِيَ فتَعَقَّد ، ومنه سُمِّيت كُبَّةُ الغَزْل . والكُبابُ : الثَّرى النَّدِيُّ ، والجَعْدُ الكثير الذي قد لَزمَ بعضُه بعضاً ؛ وقال أُمَيَّة يذكر حمامةَ نوحٍ : فجاءَت بعدما ركَضَتْ بقطْفٍ ، * عليه الثَّـأْطُ والطينُ الكُبابُ والكَبَابُ : الطَّباهِجَةُ ، والفعل التَّكْبِـيبُ ، وتَفْسيرُ الطَّباهجة مذكور في موضعه .
      وكَبَّ الكَبَابَ : عَمِلَهُ .
      والكُبُّ : ضَرْبٌ من الـحَمْضِ ، يَصْلُح وَرَقُه لأَذْنابِ الخَيْلِ ، يُحَسِّنُها ويُطَوِّلُها ، وله كُعُوبٌ وشَوْكٌ مثلُ السُّلَّجِ ، يَنْبُتُ فيما رَقَّ من الأَرض وسَهُلَ ، واحدَتُه : كُبَّة ؛ وقيل : هو من نَجِـيلِ العَلاةِ .
      (* قوله « من نجيل العلاة » كذا بالأصل والذي في التهذيب من نجيل العداة أي بالدال المهملة .)؛ وقيل : هو شجر .
      ابن الأَعرابي : من الـحَمْضِ النَّجيلُ والكُبُّ ؛

      وأَنشد : يا إِبلَ السَّعْدِيِّ ! لا تَـأْتَبِّي * لِنُجُلِ القَاحَةِ ، بعدَ الكُبِّ أَبو عمرو : كَبَّ الرجلُ إِذا أَوْقَدَ الكُبَّ ، وهو شجر جَيِّدُ الوَقُود ، والواحدة كُبَّة .
      وكُبَّ إِذا قُلِبَ .
      وكَبَّ إِذا ثَقُلَ .
      وأَلْقَى عليه كُبَّتَه أَي ثِقْلَه .
      قال : والـمُكَبَّـبة حِنْطة غَبْراء ، وسُنْبُلُها غليظٌ ، أَمثالُ العصافير ، وتِـبْنُها غَليظٌ لا تَنشَطُ له الأَكَلة .
      والكُبَّة : الجماعةُ من الناس ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ : وصَاحَ مَنْ صاحَ في الإِحْلابِ وانْبَعَثَتْ ، * وعاثَ في كُبَّةِ الوَعْواعِ والعِـيرِ وقال آخر : تَعَلَّمْ أَنَّ مَحْمِلَنا ثَقيلٌ ، * وأَنَّ ذِيادَ كُبَّتِنا شَديدُ والكَبْكَبُ والكَبْكَبةُ : كالكُبَّةِ .
      وفي الحديث : كَبْكَبَةٌ مِن بني إِسرائيل أَي جماعةٌ .
      والكَبابةُ : دواء .
      والكَبْكَبَةُ : الرَّمْيُ في الـهُوَّةِ ، وقد كَبْكَبَه .
      وفي التنزيل العزيز : فَكُبْكِـبُوا فيها هُمْ والغاوونَ ؛ قال الليثُ : أَي دُهْوِرُوا ، وجُمِعُوا ، ثم رُمِـيَ بهم في هُوَّةِ النار ؛ وقال الزجاج : كُبْكِـبُوا طُرحَ بعضُهم على بعض ؛ قال أَهلُ اللغة : معناه دُهْوِرُوا ، وحقيقةُ ذلك في اللغة تكرير الانْكِـبابِ ، كأَنه إِذا أُلْقِـيَ يَنْكَبُّ مَرَّةً بعد مرَّة ، حتى يَسْتَقِرَّ فيها ، نَسْتَجيرُ باللّه منها ؛ وقيل قوله : فكُبْكِـبُوا فيها أَي جُمِعُوا ، مأْخوذ من الكَبْكَبة .
      وكَبْكَبَ الشيءَ : قَلَبَ بعضَه على بعض .
      ورجل كُباكِبٌ : مجتمع الخَلْق .
      ورجل كُبَكِبٌ .
      (* قوله « ورجل كبكب » ضبط في المحكم كعلبط وفي القاموس والتكملة والتهذيب كقنفذ لكن بشكل القلم لا بهذا الميزان .
      مجتمع الخَلْق شديد ؛ ونَعَمٌ كُبَاكِبٌ : كثير .
      وجاءَ مُتَكَبْكِـباً في ثيابه أَي مُتَزَمِّلاً .
      وكَبْكَبٌ : اسم جبل بمكة ، ولم يُقَيِّده في الصحاح بمكان ؛ قال الشاعر : يَكُنْ ما أَساءَ النارَ في رَأْسِ كَبْكَبَا وقيل : هو ثَنِـيَّة ؛ وقد صَرَفَه امْرؤ القيس في قوله : غَداةَ غَدَوْا فسَالكٌ بَطْنَ نَخْلَةٍ ، * وآخَرُ منْهم جازِعٌ نَجْدَ كَبْكَبِ وتَرَكَ الأَعْشَى صَرْفَه في قوله : ومَنْ يَغْتَرِبْ عن قَوْمِهِ ، لا يَزَلْ يَرَى * مَصارِعَ مَظْلُومٍ مَجَرّاً ومَسْحَبا وتُدْفَنُ منه الصالحاتُ ، وإِن يُسِئْ * يكنْ ما أَساءَ النارَ في رأْسِ كَبْكَبا

      ويقال للجارية السمينة .
      (* قوله « ويقال للجارية السمينة إلخ » مثله في التهذيب .
      زاد في التكملة وكواكة وكوكاءة ومرمارة ورجراجة ، وضبطها كلها بفتح أولها وسكون ثانيها .
      كَبْكابة وبَكْباكَةٌ .
      وكَبابٌ وكُبابٌ وكِـبابٌ : اسم ماء بعينه ؛ قال الراعي : قامَ السُّقاةُ ، فناطُوها إِلى خَشَبٍ * على كُبابٍ ، وحَوْمٌ حامسٌ بَرِدُ وقيل : كُبابٌ اسم بئرٍ بعَيْنها .
      وقَيْسُ كُبَّةَ : قبيلةٌ من بني بَجيلةَ ؛ قال الراعي يَهْجُوهم : قُبَيِّلَةٌ من قَيْسِ كُبَّةَ ساقَها ، * إِلى أَهْلِ نَجْدٍ ، لُؤْمُها وافْتِقارُها وفي النوادر : كَمْهَلْتُ المالَ كَمْهَلةً ، وحَبْكَرْتُه حَبْكَرةً ، ودَبْكَلْتُه دَبْكَلَةً ، وحَبْحَبْتُه حَبْحَبةً ، وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً ، وصَرْصَرْتُه صَرْصَرةً ، وكَرْكَرْتُه إِذا جمعته ، ورَدَدْتَ أَطْرافَ ما انْتَشرَ منه ؛ وكذلك كَبْكَبْتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى منك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
منك [ مفرد ] : ( حن ) حيوان لاحم ذو أذنين قصيرتين وأنف مدبب وأرجل قصيرة فراء المنك .
تاج العروس

بني مانُوك : قَريَةٌ بمِصْرَ من الإِطْفِيحِيَّةِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: