وصف و معنى و تعريف كلمة مياء:


مياء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ميم (م) و ياء (ي) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح مياء في معاجم اللغة العربية:



مياء

جذر [ياء]

  1. يائِئ: (اسم)
    • يائِئ :جمع يُؤيُؤ
  2. ياء : (اسم)
    • اليَاء : الحرف الثامن والعشرون من حروف الهجاء، وهو مجهور وأَشبه بالحروف المتوسطة، ومخرجه من بين أول اللسان ووسط الحنك الأعلى وتقول: يَيَّيْتُ ياءً حَسَنة: كتبتُها وتكون الياء أَصلية كما في اليمين واليسار، وزائدة كما في الكبير والصَّغير، وبدلاً كقولهم: الأراني في الأرانب
    • وحرفًا للمضارعة
  3. اِستياء : (اسم)
    • مصدر اِسْتَاءَ
    • عَمَّ الاسْتِياءُ بَعْدَ الإعْلانِ عَنِ النَّتائِجِ : عَمَّ القَلَقُ وَالنَّدَمُ وَعَدَمُ الرِّضى كانَ الاسْتِياءُ بادِياً على وُجوهِهِمْ
    • مصدر استاءَ من
  4. اِسْتِياء : (اسم)
    • اِسْتِياء : مصدر إِستاءَ


  5. اِستاءَ : (فعل)
    • استاءَ من يستاء ، استَأْ ، اسْتِياءً ، فهو مُستاء ، والمفعول مُستاءٌ منه
    • اِسْتَاءَ مِنْ تَصَرُّفِهِ :كَرِهَهُ
    • اِسْتَاءَ بِمَكَانِي: أَسَاءَهُ ذَلِكَ
    • استاءَ : مطاوع ساءه
    • استاءَ :تأَلَّم واكتأَب وتأَثَّر
  6. إِيتاء : (اسم)
    • مصدر آتى
  7. لَيّاء : (اسم)
    • اللَّيَّاءُ : الأَرضُ البعيدةُ عن الماء
  8. ليَّاء : (اسم)
    • ليَّاء : فاعل من لَوَيَ
  9. لياء : (اسم)
    • اللِّيَاءُ : شيءٌ كالحِمَّص شديدُ البياض، يكون بالحجاز، يؤكل، وقيل هو اللُّوبِياء، توصَف به المرأَةُ في البياض
    • اللِّيَاءُ :جنس سمك من رتبة الأَشلاق، فيه أَنواع
  10. وَأَى : (فعل)


    • وَأَى (يَئِيه) وَأْيًا
    • الوَأَى من الدَّوابّ: السريعُ المشدَّدُ الخَلق
    • وَأَى فلانًا : وعَدَه
    • وَأَى له : ضَمِن ، وفي الحديث: يقول الله تعالى: حديث شريف إِني قد وَأَيْتُ على نفسي أَنْ أَذكُرَ من ذكرني /
  11. يَآيىءُ : (اسم)
    • يَآيىءُ : جمع يُؤْيُؤُ
  12. يُؤيُؤ : (اسم)
    • الجمع : يآيِئُ
    • اليُؤْيُؤُ : طائرٌ من جوارح الطير كالباشَق، وهو طائر صَغيرٌ قصير الذَّنَب والجمع : يآيِئُ
,
  1. تَيْتَاءُ
    • ـ تَيْتَاءُ وتِيتَاءُ وتِئْتَاءُ: مَنْ يُحْدِثُ عند الجِمَاعِ، أو يُنْزِلُ قَبْلَ الإيلاجِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تيت
    • "رجل تَيْتاءُ وثِيتَاءُ: وهو مثل الزُّمَّلِقِ، وهو الذي يَقْضِي شهوتَه قبل أَن يُفْضِيَ إِلى امرأَته.
      أَبو عمرو: التَّيتاءُ الرجل الذي إِذا أَتَى المرأَة أَحْدَثَ، وهو العِذْيَوطُ، قال ابن الأَعرابي: التِّئْتاءُ الرجل الذي يُنزِلَ قبل أَن يُولِجَ (* زاد في التكملة تيت بتسكين المثناة التحتية وبكسرها مشدَّدة كميت.
      وتيت جبل بالمدينة.)"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَيْؤُوسٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ي أ س ]. ( مفعول من يَئِسَ ). :- مَرِيضٌ مَيْؤُوسٌ مِنْ شِفَائِهِ :- : لاَ أَمَلَ مِنْ ... :- مَيْؤُوسٌ مِنْ شِفَائِهِ :- :- مَيْؤُوسٌ مِنْ عَمَلِهِ :- :- مَشْرُوعٌ مَيْؤُوسٌ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  2. يأَّسَ
    • يأَّسَ يُيئِّس ، تيئيسًا ، فهو مُيئِّس ، والمفعول مُيأَّس :-
      يأَّسَ صديقَه أيأسه ، أفقده الأملَ وجعله ييأس :- يأَّسَه من النجاح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. المَاهُ
    • المَاهُ : الماء .
      والنسبة إليه ماهِيٌّ .
      ورجلٌ ماهُ الفؤاد : جَبَانٌ ، وكذلك ماهِيُّ الفؤاد .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. ميا
    • م ي ا : مَيَّةُ اسم امرأة و مَيٌّ أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  5. ميا
    • وفي بعض النسخ من مفردات جالينوس الرميا بالراء وقال حنين : هو حيوان اسمه السرطان البحري وليس الأمر فيه كما قال حنين ، وإنما هو السمكة المعروفة بالسينيا وقد ذكرتها في حرف السين .

    المعجم: الأعشاب

  6. يئِسَ
    • يئِسَ / يئِسَ من ييأس وييئِس ، يَأْسًا ويآسةً ، فهو يائِس ويَئِس ، والمفعول ميئوس منه :-
      • يَئِست المرأةُ عقَمت :- { وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ }: الّلائي انقطع حيضُهن لكبر سنّهن أو لعلّة أخرى غير الحمل والرضاع .
      يَئِس فلانٌ : عَلِم وتبيَّن :- { أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ ءَامَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا } .
      يئِس من الأمر : قنط منه ، انقطع أملُه منه وانتفى طمعُه فيه :- يئِس من النجاح ، - شخص ميئوس منه : فاشل ، - مريض ميئوس منه : لا أمل في شفائه ، - وضع / موقف ميئوس منه : يتعذّر التراجع عنه ، - لا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة ، - { وَلاَ تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أيأسَ


    • أيأسَ يُوئس ، إيئاسًا ، فهو مُوئِس ، والمفعول مُيأَس :-
      أيأس فلانٌ فلانًا جعله يفقد الأملَ :- أيأسَ الطالبُ زميلَه الكسولَ من النجاح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. مَي
    • : اِسْمُ عَلَم لِلإِنَاثِ .

    المعجم: الغني

  9. نيلي مي
    • أكبر مؤسّسة غير ربحية تقدّم القروض التعليمية للطلبة وآبائهم ، وتعني بالانجليزية : Nellie Mae

    المعجم: مالية

  10. مَيَّهَ
    • مَيَّهَ السّيفَ : وضعه فى الشَّمس حتى ذَهَبَ ماؤُه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المَيِّتُ
    • المَيِّتُ : المَيْتُ .
      و المَيِّتُ مَن فى حكم الميت وليس به . والجمع : أَمْوَاتٌ ، ومَوْتى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المَيْتُ
    • المَيْتُ : الذئ فارق الحياةَ . والجمع : أَمْواتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. يأس
    • " اليَأْس : القُنوط ، وقيل : اليَأْس نقيض الرجاء ، يَئِسَ من الشيء يَيْأَس ويَيْئِس ؛ نادر عن سيبويه ، ويَئِسَ ويَؤُس عنه أَيضاً ، وهو شاذ ، قال : وإِنما حذفوا كراهية الكسرة مع الياء وهو قليل ، والمصدر اليَأْسُ واليَآسَة واليَأَس ، وقد استَيْأَسَ وأَيْأَسْته وإِنه لَيَائِسٌ ويَئِس ويَؤُوس ويَؤُس ، والجمع يُؤُوس .
      قال ابن سيده في خطبة كتابه : وأَما يَئِسَ وأَيِسَ فالأَخيرة مقلوبة عن الأَوْسِ لأَنه لا مصدرَ لأَيِسَ ، ولا يحتج بإِياس اسم رَجُل فإِنه فِعالٌ من الأَوْس وهو العطاء ، كما يُسَمى الرجل عَطِيَّةَ اللَّه وهِبَة اللَّه والفَضْلَ .
      قال أَبو زيد : علياء مضر تقول يَحْسِبُ ويَنْعِم ويَيْئِس ، وسفلاها بالفتح .
      قال سيبويه : وهذا عند أَصحابنا إِنما يجيء على لغتين يعني يَئِسَ يَيْأَس ويأَس يَيْئِس لغتان ثم يركب منهما لغة ، وأَما ومِقَ يَمِق ووَفِقَ يَفِقُ ووَرِمَ يَرِمُ ووَلي يَلي ووَثِقَ يَثِق ووَرِثَ يَرِث فلا يجوز فيهن إِلا الكسر لغة واحدة .
      وآيَسَه فلان من كذا فاسْتَيْأَس منه بمعنى أَيِسَ واتَّأَسَ أَيضاً ، وهو افتَعَل فأُدغم مثل اتَّعَدَ .
      وفي حديث أُم معبد : لا يَأْسَ من طُولٍ أَي أَنه لا يُؤْيَسُ من طوله لأَنه كان إِلى الطول أَقرب منه إِلى القصر .
      واليَأْسُ : ضد الرَّجاء ، وهو في الحديث اسم نكرة مفتوح بلا النافية ورواه ابن الأَنباري في كتابه : لا يائِس من طول ، قال : معناه لا يُؤْيَس من أَجل طوله أَي لا يَأْيَسُ مُطاوِلُه منه لإِفراط طوله ، فَيائِس بمعنى مَيْؤُوس كماء دافِق بمعنى مَدْفُوق .
      واليَأْسُ من السِّلُ لأَن صاحبه مَيْؤُوسٌ منه .
      ويَئِسَ يَيْئِسُ ويَيْأَس : عَلِمَ مثل حَسِب يَحْسِبُ ويَحْسَب :، قال سُحَيْم ابن وَثِيلٍ اليَرْبُوعي ، وذكر بعض العلَماء أَنه لولده جابر بن سُحَيْم بدليل قوله فيه : أَني ابنُ فارس زَهْدَم ، وزهدم فرس سحيم : أَقُولُ لَهُمْ بالشِّعْبِ إِذ يَيْسِرُونَني : أَلم تَيْأَسُوا أَني ابْنُ فارِسِ زَهْدَم ؟ يقول : أَلم تعْلموا ، وقوله يَيْسرونني من أَيسار الجَزُور أَي يَجْتَزِرُونني ويَقْتَسمونني ، ويروى يَأْسِرونني من الأَسْر ، وأَما قوله إِذ يَيْسِرونني فإِنما ذكر ذلك لأَنه كان وقع عليه سِباءٌ فضربوا عليه بالمَيْسِر يتحاسبون على قسمة فِدائه ، وزهدم اسم فرس ، وروي : أَني ابن قاتل زهدم ، وهو رجل من عبس ، فعلى هذا يصح أَن يكون الشعر لسحيم ؛ وروي هذا البيت أَيضاً في قصيدة أُخرى على هذا الرويِّ وهو : أَقول لأَهل الشَّعب إِذ ييسرونني : أَلم تيأَسوا أَني ابن فارس لازِمِ ؟ وصاحِب أَصْحابِ الكَنِيفِ ، كأَنَّما سَقاهم بِكَفَّيْهِ سِمامَ الأَراقِمِ وعلى هذه الرواية أَيضاً يكون الشعر له دون ولده لعدم ذكر زَهْدَم في البيت .
      وقال القاسم بن مَعْن : يَئِسْتُ بمعنى عَلِمْت لغة هَوازِن ، وقال الكلبي : هي لغةَ وَهْبِيل حيّ من النَّخَع وهم رهط شَريكٍ ، وفي الصحاح في لغة النَّخَع .
      وفي التنزيل العزيز : أَفَلَمْ يَيْأَس الذين آمنوا أَن لو يَشاء اللَّه لَهَدى الناسَ جميعاً ؛ أَي أَفَلم يَعْلَم ، وقال أَهل اللغة : معناه أَفلم يعلم الذين آمنوا علماً يَئِسوا معه أَن يكون غير ما علموه ؟ وقيل معناه : أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا من إِيمان هؤُلاء الذين وصفهم اللّه بأَنهم لا يؤمنون ؟، قال أَبو عبيد : كان ابن عباس يقرأُ : أَفلم يتبين الذين آمنوا أَن لو يشاء اللَّه لهدى الناس جميعاً ؛ قال ابن عباس : كتب الكاتب أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا ، وهو ناعس ، وقال المفسرون : هو في المعنى على تفسيرهم إِلا أَن اللّه تبارك وتعالى قد أَوقع إِلى المؤمنين أَنه لو شاء لهدى الناس جميعاً ، فقال : أَفلم ييأَسوا علماً ، يقول يُؤْيِسهم العلم فكان فيه العلم مضمراً كما تقول في الكلام : قد يَئِسْتُ منك أَن لا تُفْلح ، كأَنك قلت : قد علمته علماً .
      وروي عن ابن عباس أَنه ، قال : يَيْأَس بمعنى عَلِم لغة للنَّخَع ، قال : ولم نجدها في العربية إِلا على ما فسرت ، وقال أَبو إِسحق : القول عندي في قوله : أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا من إِيمان هؤلاء الذين وصفهم اللَّه بأَنهم لا يؤْمنون لأَنه ، قال : لو يشاء اللَّه لهدى الناس جميعاً ، ولغة أُخرى : أَيِسَ يَأْيَسُ وآيَسْتُه أَي أَيْأَسْتُه ، وهو اليَأْسُ والإِياسُ ، وكان في الأَصل الإِيياسُ بوزن الإِيعاس .
      ويقال : اسْتَيْأَس بمعنى يَئِسَ ، والقرآن نزل بلغة من قرأَ يَئِسَ ، وقد روى بعضهم عن ابن كثير أَنه قرأَ فلا تَايَسُوا ، بلا همز ، وقال الكسائي : سمعت غير قبيلة يقولون أَيِس يايَسُ ، بغير همز .
      وإِلْياس : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. ميا
    • " مَيَّةُ : اسم امرأَة ، ومَيٌّ أَيضاً ، وقيل : مَيَّةُ من أَسماء القِرَدةِ ، وبها سميت المرأَة .
      الليث : مَيَّةُ اسم امرأَة ، قال : زعموا أَن القِرْدةَ الأُنثى تسمى مَيَّةَ ، ويقال منَّة .
      وقال ابن بري : المَيَّةُ القِرْدةُ ؛ عن ابن خالويه .
      وأَما قولهم مَيَّ ففي الشعر خاصة ، فإِما أَن يكون اللفظ في أَصله هكذا ، وإِما أَن يكون من باب أَمال .
      ابن حَنْظَل : والمايِيَّةُ حِنْطة بيضاء إِلى الصفرة وحبها دون حب البُرْثجانِيَّة ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. وتم
    • الوَتْمةُ : السير الشديد .

    المعجم: لسان العرب

  16. يتم
    • " اليُتْمُ : الانفرادُ ؛ عن يعقوب .
      واليَتيم : الفَرْدُ .
      واليُتْمُ واليَتَمُ : فِقْدانُ الأَب .
      وقال ابن السكيت : اليُتْمُ في الناس من قِبَل الأَب ، وفي البهائم من قِبَل الأُم ، ولا يقال لمن فَقَد الأُمَّ من الناس يَتيمٌ ، ولكن منقطع .
      قال ابن بري : اليَتيمُ الذي يموت أَبوه ، والعَجِيُّ الذي تموت أُمه ، واللَّطيم الذي يموتُ أَبَواه .
      وقال ابن خالويه : ينبغي أَن يكون اليُتْمُ في الطير من قِبَل الأَب والأُمِّ لأَنهما كِلَيْهِما يَزُقّانِ فِراخَهما ، وقد يَتِمَ الصبيُّ ، بالكسر ، يَيْتَمُ يُتْماً ويَتْماً ، بالتسكين فيهما .
      ويقال : يَتَمَ ويَتِمَ وأَيْتَمَه اللهُ ، وهو يَتِيمٌ حتى يبلغَ الحُلُم .
      الليث : اليَتيمُ الذي مات أَبوه فهو يَتيمٌ حتى يبلغَ ، فإِذا بلغ زال عنه اسمُ اليُتْم ، والجمع أَيتامٌ ويَتامى ويَتَمةٌ ، فأَما يَتامى فعلى باب أَسارى ، أَدخلوه في باب ما يكوهون لأَن فَعالى نظيرُه فَعْلى ، وأَما أَيتام فإِنه كُسِّر على أَفعالٍ كما كَسَّرُوا فاعلاً عليه حين ، قالوا شاهد وأَشْهاد ، ونظيرُه شريفٌ وأَشْراف ونَصِىرٌ وأَنْصارٌ ، وأَما يَتَمَةٌ فعلى يَتَمَ فهو ياتِمٌ ، وإِن لم يسمع (* قوله « الميتم المفرد » كذا بالأصل ).
      من كل شيء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مياء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إيتاء [مفرد]: مصدر آتى1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استياء [مفرد]: مصدر استاءَ من.
المعجم الوسيط
السِّحر، وحاصلُه إحداث مثالات خياليَّة لا وجود لها في الحسّ. ( د ). ( وانظر أيضاً: سوم ).
المعجم الوسيط
الحرف الثامن والعشرون من حروف الهجاء. وهو مجهور وأَشبه بالحروف المتوسطة، ومخرجه من بين أول اللسان ووسط الحنك الأعلى وتقول: يَيَّيْتُ ياء حسنة: كتبتها.وتكون: الياء أصلية كما في اليمين واليسار، وزائدة كما في الكبير والصَّغير، وبدلاً كقولهم: الأَراني في الأَرانب.و( اليَاءُ المفْرَدَةُ ) تكون ضميراً للمؤنثة، مثل تقومين وقومي. وحرفاً للمضارعة، نحو يقوم ويَقُمْنَ. وضميراً للمتكلِّم، نحو: ضَربني، وغلامي. وتكون للتثنية نحو: الرجُلَيْنِ. وللجمع نحو: المؤمنينَ. وتكون للإطلاق، والإشباع ونحوهما. وتأتي الياء المشددة للنسبة نحو: كوفيّ وبصريّ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: