وصف و معنى و تعريف كلمة ميعاد:


ميعاد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ميم (م) و ياء (ي) و عين (ع) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح ميعاد في معاجم اللغة العربية:



ميعاد

جذر [يعد]

  1. ميعاد: (اسم)
    • الجمع : مواعيدُ
    • المِيعَادُ : المُواعَدَةُ ، الوعد
    • المِيعَادُ : وقتُ الوعَد
    • المِيعَادُ : موضعُ الوعَد
    • على غير ميعاد / من غير ميعاد : مصادفة
    • ميعاد العمل : دوامه ووقته ،
    • مواعيد عُرْقوب / مواعيد عُرْقوبيَّة : وعود كاذبة ، وهو وصف حال من يعد ويخلف ، وعُرْقوب كان رجلاً يُضرب به المثل لكذبه وخُلفه بالوعد
    • أَرْض الميعاد : أرض كنعان أو أَرْض الرجوع ؛ بدعة يهوديّة اختلقها اليهود زاعمين أن الله وعدها إبراهيم ونسله
    • عَلَى غَيْرِ مِيعَادٍ : فِي غَيْرِ وَقْتِهِ
  2. مَوَاعِيدُ: (اسم)
    • مَوَاعِيدُ : جمع مَوعود
  3. مواعيدُ: (اسم)
    • مواعيدُ : جمع ميعاد
  4. وَعَدَ: (فعل)

    • وعَدَ يَعِد ، عِدْ ، وَعْدًا ، وعِدَةً ، وموعِدًا ، وموعِدةً ، وموعودًا ، فهو واعد ، والمفعول مَوْعود
    • وعَد فلانًا الأمرَ / وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به ، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
    • وَعد بالقمر : مَنَّى بالمستحيل ، أو بغير الممكن
    • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  5. وَعْد: (اسم)
    • وَعْد : مصدر وَعَدَ
  6. وَعد: (اسم)
    • الجمع : وعود
    • مصدر وعَدَ
    • ما يُقْطَع من عهد في الخير والشرّ ، التزام باحترام عَهد والتقيُّد به بأمانة ،
    • وَفّى بوَعْده : أتمّه ،
    • أخلف بوعده : نكثه ،
    • قطَع الوَعْدَ على نفسه بكذا : ألزم نفسَه بشيء ما ،
    • وَعْدٌ صوريّ : التزام شكليّ ،
    • وَعْدٌ عرقوبيّ : التزام كاذب ، وهو وصف حال من يعد ويخلف ، وعُرْقوب كان رجلاً يُضرب به المثل لكذبه وخلفه بالوعد
    • الوَعْدان : عذاب الدُّنيا ، وعذاب الآخرة
  7. وعَدَ: (فعل)
    • وعَدَ يَعِد ، عِدْ ، وَعيدًا ، فهو واعِد ، والمفعول مَوْعود
    • وعَد فلانًا : أنذره وهدَّده ، تهدّده . وعَده بالعقاب ، هَدَّدَهُ شَرّاً .
    • وَعَدَ الفَحْلُ : هَدَرَ حِينَ هَمَّ أَنْ يَصُولَ
,
  1. وَعَدَه
    • ـ وَعَدَه الأَمْرَ ، وبه يَعِدُ عِدَةً ووَعْداً ومَوْعِداً ومَوْعِدَةً ومَوْعوداً ومَوْعودَةً ، ووَعَدَ خَيْراً وشرَّاً ، فإذا أُسْقِطا قيلَ في الخَيْرِ : وَعَدَ ، وفي الشَّرِّ : أوعَدَ ، وقالوا : أوعَدَ الخَيْرَ وبالشَّرِّ .
      ـ مِيعادُ : وقْتُهُ ، ومَوْضِعُه . والمواعَدَةُ .
      ـ تَواعَدوا واتَّعَدوا ، أو الأُولى : في الخَيْرِ ، والثانِيَةُ : في الشَّرِّ .
      ـ واعَدَهُ الوَقْتَ والمَوْضِعَ فَوَعَدَهُ : كانَ أكثرَ وعْداً منه .
      ـ فَرَسٌ واعِدٌ : يَعِدُكَ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ ،
      ـ سَحابٌ واعِدٌ : كأنَّهُ وَعَدَ بالمَطَرِ ،
      ـ يومٌ واعِدٌ : يَعِدُ بالحَرِّ أو بالبَرْدِ أوَّلُهُ .
      ـ أرضٌ واعِدَةٌ : رُجِي خيرها من النَّبْتِ .
      ـ وَعيدُ : التَّهديدُ ، وهَديرُ الفَحْلِ .
      ـ تَوَعُّدُ : التَّهَدُّدُ ، كالإِيعادِ .
      ـ اتِّعادُ : قَبولُ العِدَةِ ،
      ـ أصلُهُ : الاوْتِعادُ ، قَلَبوا الواوَ تاءً ، وأدْغَموا .
      ـ ناسٌ يقولونَ : ائْتَعَدَ يَأْتَعِدُ ، فهو مُؤْتَعِدٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مِيعَادٌ
    • جمع : مَوَاعِيدُ . [ و ع د ].
      1 . :- حَدَّدَ الْمِيعَادَ عَلَى السَّاعَةِ العَاشِرَةِ :- : أَيْ وَقْتَ الوَعْدِ ، الْمَوْعِد . :- لَوْ تَرَكَ مِنْ أَجْلِهَا مِيعَاداً لَتَرَكَتْ مِنْ أَجْلِهِ مَوَاعِيدَ . ( ع . م . العقاد ).
      2 . :- اِلْتَقَى بِهِ عَلَى غَيْرِ مِيعَادٍ :- : مِنْ غَيْرِ انْتِظَارٍ ، فَجْأَةً .
      3 . :- اِلْتَقَى بِهِ فِي الْمِيعَادِ :- : فِي مَوْضِعِ الْمَوْعِدِ .
      4 . :- عَلَى غَيْرِ مِيعَادٍ :- : فِي غَيْرِ وَقْتِهِ .
      5 . :- مِيعَادُ العَمَلِ :- : وَقْتُهُ .
      6 . :- لاَ مِيعَادَ مَعَ الأَحْبَابِ :-: لاَ مُوَاعَدَةَ .
      كُلَّماَ قُلْتُ مَتَى مِيعَادُنَا ... ... ضَحِكَتْ هِنْدٌ ، وَقَالَتْ بَعْدَ غَد
      ( عمر بن أبي ربيعة ).

    المعجم: الغني

  3. ميعاد
    • ميعاد :-
      جمع مواعيدُ :
      1 - مواعدة ، موعد :- ميعادُ الأصدقاء ، - كلّما قلت متى ميعادنُا ... ضحكت هند وقالت بعد غد :-
      • على غير ميعاد / من غير ميعاد : مصادفة .
      2 - وقت الوَعْد :- زاره من غير ميعاد ، - صدرت الجريدة في ميعادها ، - { إِنَّ اللهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ } :-
      ميعاد العمل : دوامه ووقته ، - مواعيد عُرْقوب / مواعيد عُرْقوبيَّة : وعود كاذبة ، وهو وصف حال من يعد ويخلف ، وعُرْقوب كان رجلاً يُضرب به المثل لكذبه وخُلفه بالوعد .
      3 - موضع الوَعْد
      • أَرْض الميعاد : أرض كنعان أو أَرْض الرجوع ؛ بدعة يهوديّة اختلقها اليهود زاعمين أن الله وعدها إبراهيم ونسله .
      4 - ( القانون ) أجل ، تاريخ :- ميعاد سقوط الحقّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. المِيعَادُ
    • المِيعَادُ : المُواعَدَةُ .
      و المِيعَادُ وقتُ الوعَد .
      و المِيعَادُ موضعُه . والجمع : مَوَاعِيدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ميعاد
    • ميعاد - ج ، مواعيد
      1 - ميعاد : وقت الوعد . 2 - ميعاد : موضع الوعد . 3 - ميعاد : مواعدة .

    المعجم: الرائد

  6. وعد
    • " وعَدَه الأَمر وبه عِدةً ووَعْداً ومَوْعداً ومَوْعِدةٍ ومَوْعوداً ومَوْعودةً ، وهو من المَصادِرِ التي جاءَت على مَفْعولٍ ومَفْعولةٍ كالمحلوفِ والمرجوعِ والمصدوقةِ والمكذوبة ؛ قال ابن جني : ومما جاء من المصادر مجموعاً مُعْمَلاً قوله : مَواعِيدُ عُرْقُوبٍ أَخاه بِيَثْرِبِ والوَعْدُ من المصادر المجموعة ، قالوا : الوُعودُ ؛ حكاه ابن جني .
      وقوله تعالى : ويقولون متى هذا الوَعْدُ إِن كنتم صادقين ؛ أَي إِنجازُ هذا الوَعْد أَرُونا ذلك ؛ قال الأَزهري : الوَعْدُ والعِدةُ يكونان مصدراً واسماً ، فأَما العِدةُ فتجمع عِدات والوَعْدُ لا يُجْمَعُ .
      وقال الفرء : وعَدْتُ عِدةً ، ويحذفون الهاء إِذا أَضافوا ؛

      وأَنشد : إِنَّ الخَلِيطَ أَجَدُّو البَيْنَ فانجَرَدُوا ، وأَخْلَفُوكَ عِدى الأَمرِ الذي وَعَدُوا وقال ابن الأَنباري وغيره : الفراء يقول : عِدةً وعِدًى ؛

      وأَنشد : وأَخْلَفُوكَ عِدَى الأَمرِ وقال أَراد عدة الأَمر فحذف الهاء عند الإِضافة ، قال : ويكتب بالياء .
      قال الجوهري : والعِدةُ الوَعْدُ والهاء عوض من الواو ، ويجمع على عِداتٍ ولا يجمع الوَعْدُ ، والنسبة إلى عِدَةٍ عَدِيّ وإِلى زِنةٍ زنيٌّ ، فلا تردَّ الواو كما تردُّها في شية .
      والفراء يقول : عِدَوِيٌّ وزِنَوِيٌّ كما يقال شِيَوِيٌّ ؛ قال أَبو بكر : العامة تخطئ وتقول أَوعَدَني فلان مَوْعِداً أَقِفُ عليه .
      وقوله تعالى : وإِذْ واعدنا موسى أَربعين ليلة ، ويقرأُ : وَعَدْنا .
      قرأَ أَبو عمرو : وعدنا ، بغير أَلف ، وقرأَ ابن كثير ونافع وابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي واعدنا ، باللأَلف ؛ قال أَبو إِسحق : اختار جماعة من أَهل اللغة .
      وإِذا وعدنا ، بغير أَلف ، وقالوا : إِنما اخترنا هذا لأَن ال مواعدة إِنما تكون من الآدميين فاختاروا وعدنا ، وقالوا دليلنا قول الله عز وجل : إِن الله وعدكم وعد الحق ، وما أَشبهه ؛ قال : وهذا الذي ذكروه ليس مثل هذا .
      وأَما واعدنا فجيد لأَن الطاعة في القبول بمنزلة المواعدة ، فهو من الله وعد ، ومن موسى قَبُول واتّباعٌ فجرى مجرى المواعدة ، قال الأَزهري : من قرأَ وعدنا ، فالفعل لله تعالى ، ومن قرأَ واعدنا ، فالفعل من الله تعالى ومن موسى .
      قال ابن سيده : وفي التنزيل : وواعدنا موسى ثلاثين ليلة ، وقرئ ووعدنا ؛ قال ثعلب : فواعدنا من اثنين ووعدنا من واحد ؛

      وقال : فَواعِديهِ سَرْحَتَيْ مالِكٍ ، أَو الرُّبى بينهما أَسْهَل ؟

      ‏ قال أَبو معاذ : واعدت زيداً إِذا وعَدَك ووَعَدْته .
      ووعدت زيداً إِذا كان الوعد منك خاصة .
      والمَوْعِدُ : موضع التواعُدِ ، وهو المِيعادُ ، ويكون المَوْعِدُ مصدر وعَدْتُه ، ويكون المَوْعِدُ وقتاً للعِدةِ .
      والمَوْعِدةُ أَيضاً : اسم للعِدةِ .
      والميعادُ : لا يكون إِلا وَقْتاً أَو موضعاً .
      والوَعْدُ : مصدر حقيقي .
      والعدة : اسم يوضع موضع المصدر وكذلك المَوْعِدةُ .
      قال الله عز وجل : إِلا عن مَوْعِدةٍ وعدها إِياه .
      والميعادُ والمُواعَدةُ : وقت الوعد وموضعه .
      قال الجوهري : وكذلك الموعِدُ لأَن ما كان فاء الفعل منه واواً أَو ياء سقطتا في المستقبل نحو يَعِدُ ويَزِنُ ويَهَبُ ويَضَعُ ويَئِلُ ، فإِن المَفْعِل منه مكسور في الاسم والمصدر جميعاً ، ولا تُبالِ أَمنصوباً كان يَفْعَلُ منه أَو مكسوراً بعد أَن تكون الواو منه ذاهبة ، إِلا أَحْرُفاً جاءَت نوادر ، قالوا : دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ ، وفلان ابن مَوْرَقٍ ، ومَوْكلٌ اسم رجل أَو موضع ، ومَوْهَبٌ اسم رجل ، ومَوزنٌ موضع ؛ هذا سماع والقياس فيه الكسر فإِن كانت الواو من يَفْعَلُ منه ثانية نحو يَوْجَلُ ويَوْجَعُ ويَوْسَنُ ففيه الوجهان ، فإِن أَردت به المكان والاسم كسرته ، وإِن أَردت به المصدر نصبت قلت مَوْجَلٌ ومَوْجِلٌ مَوْجِعٌ ، فإِن كان مع ذلك معتل الآخر فالفعل منه منصوب ذهبت الواو في يفعل أَو ثبتت كقولك المَوْلى والمَوْفى والمَوْعَى من يلي ويَفِي ويَعِي .
      قال ابن بري : قوله في استثنائه إِلا أَحرفاً جاءَت نوادر ، قالوا دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ ، قال : موحد ليس من هذا الباب وإِنما هو معدول عن واحد فيمتنع من الصرف للعدل والصفة كأُحادَ ، ومثله مَثْنى وثُناءَ ومَثْلَثَ وثُلاثَ ومَرْبَعَ ورباع .
      قال : وقال سيبويه : مَوْحَدَ فنحوه لأَنه ليس بمصدر ولا مكان وإِنما هو معدول عن واحد ، كما أَن عُمَرَ معدول عن عامر .
      وقد تَواعَدَ القوم واتَّعَدُوا ، والاتِّعادُ : قبول الوعد ، وأَصله الاوْتِعادُ قلبوا الواو تاء ثم أَدغموا .
      وناس يقولون : ائْتَعَدَ يأْتَعِدُ ، فهو مُؤْتَعِدٌ ، بالهمز ، كما ، قالوا يأْتَسِرُ في ائْتِسار الجَزُور .
      قال ابن بري : ثوابه إِيتَعَد ياتَعِدُ ، فهو مُوتَعِدٌ ، من غير همز ، وكذلك إِيتَسَر ياتَسِرُ ، فهو موتَسِرٌ ، بغير همز ، وكذلك ذكره سيبويه وأَصحابه يُعِلُّونه على حركة ما قبل الحرف المعتل فيجعلونه ياء إِن انكسر ما قبلها ، وأَلفاً إِن انفتح ما قبلها ، وواواً إِذا انضم ما قبلها ؛ قال : ولا يجوز بالهمز لأَنه أَصل له في باب الوعد واليَسْر ؛ وعلى ذلك نص سيبويه وجميعُ النحويين البصريين .
      وواعَدَه الوقتَ والموضِعَ وواعَدَه فوعَده : كان أَكبر وعْداً منه .
      وقال مجاهد في قوله تعالى : ما أَخْلَفْنا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا ؛ قال : المَوْعِدُ العَهْد ؛ وكذلك قوله تعالى : وأَخلفتم مَوْعِدي ؛ قال : عَهْدي .
      وقوله عز وجل : وفي السماءِ رِزْقُكم وما تُوعَدون ؛ قال : رزقكم المطر ، وما توعدون : الجنةُ .
      قال قتادة في قوله تعالى : واليَوْمِ المَوْعُودِ ؛ إِنه يوم القيامة .
      وفرس واعِدٌ : يَعِدُك جرياً بعد جري .
      وأَرض واعِدةٌ : كأَنها تَعِدُ بالنبات .
      وسَحاب واعِدٌ : كأَنه يَعِدُ بالمطر .
      ويوم واعِدٌ : يَعِدُ بالحَرِّ ؛ قال الأَصمعي : مررت بأَرض بني فلان غِبَّ مطر وقع بها فرأَيتها واعِدةً إِذا رجي خيرها وتمام نبتها في أَول ما يظهر النبت ؛ قال سويد بن كراع : رَعَى غيرَ مَذْعُورٍ بِهنَّ وَراقَه لُعاعٌ ، تَهاداهُ الدَّكادِكُ ، واعِدُ

      ويقال للدابّة والماشية إِذا رُجِيَ خيرها وإِقبالها : واعد ؛ وقال الراجز : كيفَ تَراها واعِداً صِغارُها ، يَسُوءُ شنَّاءَ العِدى كِبارُها ؟

      ويقال : يَوْمُنا يَعِدِ بَرْداً .
      ويَوْمٌ واعِدٌ إِذا وَعَدَ أَوَّلُه بَحَرٍّ أَو بَرْدٍ .
      وهذا غلام تَعِدُ مَخايِلُه كَرَماً ، وشِيَمُه تَهِدُ جَلْداً وصَرامةً .
      والوَعِيدُ والتَّوَعُّدُ : التَّهَدُّدُ ، وقد أَوْعدَه وتَوَعَّدَه .
      قال الجوهري : الوَعْدُ يستعمل في الخير والشرّ ، قال ابن سيده : وفي الخير الوَعْدُ والعِدةُ ، وفي الشر الإِيعادُ والوَعِيدُ ، فإِذا ، قالوا أَوْعَدْتُه بالشر أَثبتوا الأَلف مع الباء ؛

      وأَنشد لبعض الرُّجاز : أَوعَدَني بالسِّجْنِ والأَداهِمِ رِجْلي ، ورِجْلي شثْنةُ المَناسِم ؟

      ‏ قال الجوهري : تقديرهُ أَوعدني بالسجن وأَوعَدَ رجلي بالأَداهم ورجلي شَثْنة أَي قويّة على القَيْد .
      قال الأَزهري : كلام العرب وعدْتُ الرجلَ خَيراً ووعدته شرّاً ، وأَوْعَدْتُه خيراً وأَوعَدْتُه شرّاً ، فإِذا لم يذكروا الشر ، قالوا : وعدته ولم يدخلوا أَلفاً ، وإِذا لم يذكروا الشر ، قالوا : أَوعدته ولم يسقطوا الأَلف ؛

      وأَنشد لعامر بن الطفيل : وإِنّي ، إِنْ أَوعَدْتُه ، أَو وَعَدْتُه ، لأُخْلِفُ إِيعادِي وأُنْجِزُ مَوْعِدِي وإِذا أَدخلوا الباء لم يكن إِلا في الشر ، كقولك : أَوعَدُتُه بالضرب ؛ وقال ابن الأَعرابي : أَوعَدْتُه خيراً ، وهو نادر ؛

      وأَنشد : يَبْسُطُني مَرَّةً ، ويُوعِدُني فَضْلاً طَرِيفاً إِلى أَيادِيه ؟

      ‏ قال الأَزهري : هو الوَعْدُ والعِدةُ في الخَيْر والشرّ ؛ قال القطامي : أَلا عَلِّلاني ، كُلُّ حَيٍّ مُعَلَّلُ ، ولا تَعِداني الخَيْرَ ، والشرُّ مُقْبِلُ وهذا البيت ذكره الجوهري : ولا تعداني الشرّ ، والخير مُقبل

      ويقال : اتَّعَدْتُ الرجلَ إِذا أَوْعَدْتَه ؛ قال الأَعشى : فإِنْ تَتَّعِدْني أَتَّعِدْك بِمِثْلها وقال بعضهم : فلان يَتَّعِدُ إِذا وثقِ بِعِدَتكَ ؛

      وقال : إِني ائْتَمَمْتُ أَبا الصَّبّاحِ فاتَّعِدي ، واسْتَبْشِرِي بِنوالٍ غير مَنْزُورِ أَبو الهيثم : أَوْعَدْتُ الرجل أَتَوَعَّدُه إِيعاداً وتَوَعَّدْتُه تَوَعُّداً واتَّعَدْتُ اتِّعاداً .
      ووَعِيدُ الفحْل : هَديرهُ إِذا هَمَّ أَنْ يَصُولَ .
      وفي الحديث : دخَلَ حائِطاً من حيطان المدينة فإِذا فيه جَمَلان يَصْرِفان ويُوعِدانِ ؛ وعِيدُ فَحْلِ الإِبل هَديرُه إِذا أَراد أَنْ يصول ؛ وقد أَوْعَد يُوعدُ إِيعاداً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَعَدَه
    • ـ وَعَدَه الأَمْرَ ، وبه يَعِدُ عِدَةً ووَعْداً ومَوْعِداً ومَوْعِدَةً ومَوْعوداً ومَوْعودَةً ، ووَعَدَ خَيْراً وشرَّاً ، فإذا أُسْقِطا قيلَ في الخَيْرِ : وَعَدَ ، وفي الشَّرِّ : أوعَدَ ، وقالوا : أوعَدَ الخَيْرَ وبالشَّرِّ .
      ـ مِيعادُ : وقْتُهُ ، ومَوْضِعُه . والمواعَدَةُ .
      ـ تَواعَدوا واتَّعَدوا ، أو الأُولى : في الخَيْرِ ، والثانِيَةُ : في الشَّرِّ .
      ـ واعَدَهُ الوَقْتَ والمَوْضِعَ فَوَعَدَهُ : كانَ أكثرَ وعْداً منه .
      ـ فَرَسٌ واعِدٌ : يَعِدُكَ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ ،
      ـ سَحابٌ واعِدٌ : كأنَّهُ وَعَدَ بالمَطَرِ ،
      ـ يومٌ واعِدٌ : يَعِدُ بالحَرِّ أو بالبَرْدِ أوَّلُهُ .
      ـ أرضٌ واعِدَةٌ : رُجِي خيرها من النَّبْتِ .
      ـ وَعيدُ : التَّهديدُ ، وهَديرُ الفَحْلِ .
      ـ تَوَعُّدُ : التَّهَدُّدُ ، كالإِيعادِ .
      ـ اتِّعادُ : قَبولُ العِدَةِ ،
      ـ أصلُهُ : الاوْتِعادُ ، قَلَبوا الواوَ تاءً ، وأدْغَموا .
      ـ ناسٌ يقولونَ : ائْتَعَدَ يَأْتَعِدُ ، فهو مُؤْتَعِدٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. استوعدَ
    • استوعدَ يستوعد ، استيعادًا ، فهو مُستوعِد ، والمفعول مُستوعَد :-
      استوعد فلانًا طلب إليه أنْ يَعِده :- استوعده إنجازُ عمَلٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَوعَد
    • أوعد - إيعادا
      1 - أوعدهته دده . 2 - أوعده : وعده .

    المعجم: الرائد

  4. أوعدَ
    • أوعدَ يُوعد ، إيعادًا ، فهو مُوعِد ، والمفعول مُوعَد :-
      أوعد فلانًا
      1 - تهدّده :- أوعده شرًّا ، - { وَلاَ تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ } .
      2 - وعَده ؛ منّاه :- أوعده خيرًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِستَوعَد


    • إستوعد - استيعادا
      1 - إستوعده : طلب منهان يعده .,

    المعجم: الرائد

  6. استوعد فلانا
    • طلب إليه أنْ يَعِده :- استوعده إنجازُ عمَلٍ .

    المعجم: عربي عامة

  7. اِسْتَوْعَدَ
    • [ و ع د ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَوْعَدَ ، يَسْتَوْعِدُ ، مصدر اِسْتِيعادٌ . :- اِسْتَوْعَدَ صَاحِبَهُ :-: طَلَبَ مِنْهُ أَن يَعِدَهُ .

    المعجم: الغني

  8. الإيعاد
    • صوت هدير الفحل إذا هم بالصيال



    المعجم: معجم الاصوات

  9. أوعد فلانا
    • تهدّده :- أوعده شرًّا - { وَلاَ تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. أوْعَدَ
    • أوْعَدَ الفحلُ : هَدَرَ حين همَّ أَن يصول .
      و أوْعَدَ فلانًا : وعَدَه .
      و أوْعَدَ تهدَّدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أوْعَدَ
    • [ و ع د ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَوْعَدْتُ ، أُُوْعِدُ ، أََوْعِدْ ، مصدر إيَعادٌ .
      1 . :- أوْعَدَهُ شَرّاً :- : تَهَدَّدَهُ بِكُلِّ سُوءٍ .
      2 . :- أوْعَدَهُ خَيْراً :- : وَعَدَهُ خَيْراً .

    المعجم: الغني

  12. توعّد فلانا
    • هدَّده وخوَّفَه بالعقوبة :- توعَّد تلميذًا بالعقاب - جاءني غاضبًا يصرخ ويتوعَّد .

    المعجم: عربي عامة

  13. تَوَعَّدَ
    • [ و ع د ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَوَعَّدْتُ ، أتوَعَّدُ ، تَوَعَّدْ ، مصدر تَوَعُّدٌ . :- تَوَعَّدَهُ إنْ خَالَفَ أوَامِرَهُ :- : تَهَدَّدَهُ . :- يَتَوَعَّدُنِي أشَدَّ التَّوَعُّدِ .

    المعجم: الغني

  14. تَوَعُّدٌ
    • [ و ع د ]. ( مصدر تَوَعَّدَ ). :- لَمْ يَفْهَمْ سَبَبَ تَوَعُّدِهِ :-: تَهَدُّدِهِ .

    المعجم: الغني

  15. توعَّد
    • توعد - توعدا
      1 - توعده : تهدده

    المعجم: الرائد

  16. تَوَعَّدَهُ
    • تَوَعَّدَهُ : تَهَدَّدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. توعَّدَ
    • توعَّدَ يتوعَّد ، توعُّدًا ، فهو مُتوعِّد ، والمفعول مُتوعَّد :-
      توعَّد فلانًا هدَّده وخوَّفَه بالعقوبة :- توعَّد تلميذًا بالعقاب ، - جاءني غاضبًا يصرخ ويتوعَّد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. وعد
    • " وعَدَه الأَمر وبه عِدةً ووَعْداً ومَوْعداً ومَوْعِدةٍ ومَوْعوداً ومَوْعودةً ، وهو من المَصادِرِ التي جاءَت على مَفْعولٍ ومَفْعولةٍ كالمحلوفِ والمرجوعِ والمصدوقةِ والمكذوبة ؛ قال ابن جني : ومما جاء من المصادر مجموعاً مُعْمَلاً قوله : مَواعِيدُ عُرْقُوبٍ أَخاه بِيَثْرِبِ والوَعْدُ من المصادر المجموعة ، قالوا : الوُعودُ ؛ حكاه ابن جني .
      وقوله تعالى : ويقولون متى هذا الوَعْدُ إِن كنتم صادقين ؛ أَي إِنجازُ هذا الوَعْد أَرُونا ذلك ؛ قال الأَزهري : الوَعْدُ والعِدةُ يكونان مصدراً واسماً ، فأَما العِدةُ فتجمع عِدات والوَعْدُ لا يُجْمَعُ .
      وقال الفرء : وعَدْتُ عِدةً ، ويحذفون الهاء إِذا أَضافوا ؛

      وأَنشد : إِنَّ الخَلِيطَ أَجَدُّو البَيْنَ فانجَرَدُوا ، وأَخْلَفُوكَ عِدى الأَمرِ الذي وَعَدُوا وقال ابن الأَنباري وغيره : الفراء يقول : عِدةً وعِدًى ؛

      وأَنشد : وأَخْلَفُوكَ عِدَى الأَمرِ وقال أَراد عدة الأَمر فحذف الهاء عند الإِضافة ، قال : ويكتب بالياء .
      قال الجوهري : والعِدةُ الوَعْدُ والهاء عوض من الواو ، ويجمع على عِداتٍ ولا يجمع الوَعْدُ ، والنسبة إلى عِدَةٍ عَدِيّ وإِلى زِنةٍ زنيٌّ ، فلا تردَّ الواو كما تردُّها في شية .
      والفراء يقول : عِدَوِيٌّ وزِنَوِيٌّ كما يقال شِيَوِيٌّ ؛ قال أَبو بكر : العامة تخطئ وتقول أَوعَدَني فلان مَوْعِداً أَقِفُ عليه .
      وقوله تعالى : وإِذْ واعدنا موسى أَربعين ليلة ، ويقرأُ : وَعَدْنا .
      قرأَ أَبو عمرو : وعدنا ، بغير أَلف ، وقرأَ ابن كثير ونافع وابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي واعدنا ، باللأَلف ؛ قال أَبو إِسحق : اختار جماعة من أَهل اللغة .
      وإِذا وعدنا ، بغير أَلف ، وقالوا : إِنما اخترنا هذا لأَن ال مواعدة إِنما تكون من الآدميين فاختاروا وعدنا ، وقالوا دليلنا قول الله عز وجل : إِن الله وعدكم وعد الحق ، وما أَشبهه ؛ قال : وهذا الذي ذكروه ليس مثل هذا .
      وأَما واعدنا فجيد لأَن الطاعة في القبول بمنزلة المواعدة ، فهو من الله وعد ، ومن موسى قَبُول واتّباعٌ فجرى مجرى المواعدة ، قال الأَزهري : من قرأَ وعدنا ، فالفعل لله تعالى ، ومن قرأَ واعدنا ، فالفعل من الله تعالى ومن موسى .
      قال ابن سيده : وفي التنزيل : وواعدنا موسى ثلاثين ليلة ، وقرئ ووعدنا ؛ قال ثعلب : فواعدنا من اثنين ووعدنا من واحد ؛

      وقال : فَواعِديهِ سَرْحَتَيْ مالِكٍ ، أَو الرُّبى بينهما أَسْهَل ؟

      ‏ قال أَبو معاذ : واعدت زيداً إِذا وعَدَك ووَعَدْته .
      ووعدت زيداً إِذا كان الوعد منك خاصة .
      والمَوْعِدُ : موضع التواعُدِ ، وهو المِيعادُ ، ويكون المَوْعِدُ مصدر وعَدْتُه ، ويكون المَوْعِدُ وقتاً للعِدةِ .
      والمَوْعِدةُ أَيضاً : اسم للعِدةِ .
      والميعادُ : لا يكون إِلا وَقْتاً أَو موضعاً .
      والوَعْدُ : مصدر حقيقي .
      والعدة : اسم يوضع موضع المصدر وكذلك المَوْعِدةُ .
      قال الله عز وجل : إِلا عن مَوْعِدةٍ وعدها إِياه .
      والميعادُ والمُواعَدةُ : وقت الوعد وموضعه .
      قال الجوهري : وكذلك الموعِدُ لأَن ما كان فاء الفعل منه واواً أَو ياء سقطتا في المستقبل نحو يَعِدُ ويَزِنُ ويَهَبُ ويَضَعُ ويَئِلُ ، فإِن المَفْعِل منه مكسور في الاسم والمصدر جميعاً ، ولا تُبالِ أَمنصوباً كان يَفْعَلُ منه أَو مكسوراً بعد أَن تكون الواو منه ذاهبة ، إِلا أَحْرُفاً جاءَت نوادر ، قالوا : دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ ، وفلان ابن مَوْرَقٍ ، ومَوْكلٌ اسم رجل أَو موضع ، ومَوْهَبٌ اسم رجل ، ومَوزنٌ موضع ؛ هذا سماع والقياس فيه الكسر فإِن كانت الواو من يَفْعَلُ منه ثانية نحو يَوْجَلُ ويَوْجَعُ ويَوْسَنُ ففيه الوجهان ، فإِن أَردت به المكان والاسم كسرته ، وإِن أَردت به المصدر نصبت قلت مَوْجَلٌ ومَوْجِلٌ مَوْجِعٌ ، فإِن كان مع ذلك معتل الآخر فالفعل منه منصوب ذهبت الواو في يفعل أَو ثبتت كقولك المَوْلى والمَوْفى والمَوْعَى من يلي ويَفِي ويَعِي .
      قال ابن بري : قوله في استثنائه إِلا أَحرفاً جاءَت نوادر ، قالوا دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ ، قال : موحد ليس من هذا الباب وإِنما هو معدول عن واحد فيمتنع من الصرف للعدل والصفة كأُحادَ ، ومثله مَثْنى وثُناءَ ومَثْلَثَ وثُلاثَ ومَرْبَعَ ورباع .
      قال : وقال سيبويه : مَوْحَدَ فنحوه لأَنه ليس بمصدر ولا مكان وإِنما هو معدول عن واحد ، كما أَن عُمَرَ معدول عن عامر .
      وقد تَواعَدَ القوم واتَّعَدُوا ، والاتِّعادُ : قبول الوعد ، وأَصله الاوْتِعادُ قلبوا الواو تاء ثم أَدغموا .
      وناس يقولون : ائْتَعَدَ يأْتَعِدُ ، فهو مُؤْتَعِدٌ ، بالهمز ، كما ، قالوا يأْتَسِرُ في ائْتِسار الجَزُور .
      قال ابن بري : ثوابه إِيتَعَد ياتَعِدُ ، فهو مُوتَعِدٌ ، من غير همز ، وكذلك إِيتَسَر ياتَسِرُ ، فهو موتَسِرٌ ، بغير همز ، وكذلك ذكره سيبويه وأَصحابه يُعِلُّونه على حركة ما قبل الحرف المعتل فيجعلونه ياء إِن انكسر ما قبلها ، وأَلفاً إِن انفتح ما قبلها ، وواواً إِذا انضم ما قبلها ؛ قال : ولا يجوز بالهمز لأَنه أَصل له في باب الوعد واليَسْر ؛ وعلى ذلك نص سيبويه وجميعُ النحويين البصريين .
      وواعَدَه الوقتَ والموضِعَ وواعَدَه فوعَده : كان أَكبر وعْداً منه .
      وقال مجاهد في قوله تعالى : ما أَخْلَفْنا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا ؛ قال : المَوْعِدُ العَهْد ؛ وكذلك قوله تعالى : وأَخلفتم مَوْعِدي ؛ قال : عَهْدي .
      وقوله عز وجل : وفي السماءِ رِزْقُكم وما تُوعَدون ؛ قال : رزقكم المطر ، وما توعدون : الجنةُ .
      قال قتادة في قوله تعالى : واليَوْمِ المَوْعُودِ ؛ إِنه يوم القيامة .
      وفرس واعِدٌ : يَعِدُك جرياً بعد جري .
      وأَرض واعِدةٌ : كأَنها تَعِدُ بالنبات .
      وسَحاب واعِدٌ : كأَنه يَعِدُ بالمطر .
      ويوم واعِدٌ : يَعِدُ بالحَرِّ ؛ قال الأَصمعي : مررت بأَرض بني فلان غِبَّ مطر وقع بها فرأَيتها واعِدةً إِذا رجي خيرها وتمام نبتها في أَول ما يظهر النبت ؛ قال سويد بن كراع : رَعَى غيرَ مَذْعُورٍ بِهنَّ وَراقَه لُعاعٌ ، تَهاداهُ الدَّكادِكُ ، واعِدُ

      ويقال للدابّة والماشية إِذا رُجِيَ خيرها وإِقبالها : واعد ؛ وقال الراجز : كيفَ تَراها واعِداً صِغارُها ، يَسُوءُ شنَّاءَ العِدى كِبارُها ؟

      ويقال : يَوْمُنا يَعِدِ بَرْداً .
      ويَوْمٌ واعِدٌ إِذا وَعَدَ أَوَّلُه بَحَرٍّ أَو بَرْدٍ .
      وهذا غلام تَعِدُ مَخايِلُه كَرَماً ، وشِيَمُه تَهِدُ جَلْداً وصَرامةً .
      والوَعِيدُ والتَّوَعُّدُ : التَّهَدُّدُ ، وقد أَوْعدَه وتَوَعَّدَه .
      قال الجوهري : الوَعْدُ يستعمل في الخير والشرّ ، قال ابن سيده : وفي الخير الوَعْدُ والعِدةُ ، وفي الشر الإِيعادُ والوَعِيدُ ، فإِذا ، قالوا أَوْعَدْتُه بالشر أَثبتوا الأَلف مع الباء ؛

      وأَنشد لبعض الرُّجاز : أَوعَدَني بالسِّجْنِ والأَداهِمِ رِجْلي ، ورِجْلي شثْنةُ المَناسِم ؟

      ‏ قال الجوهري : تقديرهُ أَوعدني بالسجن وأَوعَدَ رجلي بالأَداهم ورجلي شَثْنة أَي قويّة على القَيْد .
      قال الأَزهري : كلام العرب وعدْتُ الرجلَ خَيراً ووعدته شرّاً ، وأَوْعَدْتُه خيراً وأَوعَدْتُه شرّاً ، فإِذا لم يذكروا الشر ، قالوا : وعدته ولم يدخلوا أَلفاً ، وإِذا لم يذكروا الشر ، قالوا : أَوعدته ولم يسقطوا الأَلف ؛

      وأَنشد لعامر بن الطفيل : وإِنّي ، إِنْ أَوعَدْتُه ، أَو وَعَدْتُه ، لأُخْلِفُ إِيعادِي وأُنْجِزُ مَوْعِدِي وإِذا أَدخلوا الباء لم يكن إِلا في الشر ، كقولك : أَوعَدُتُه بالضرب ؛ وقال ابن الأَعرابي : أَوعَدْتُه خيراً ، وهو نادر ؛

      وأَنشد : يَبْسُطُني مَرَّةً ، ويُوعِدُني فَضْلاً طَرِيفاً إِلى أَيادِيه ؟

      ‏ قال الأَزهري : هو الوَعْدُ والعِدةُ في الخَيْر والشرّ ؛ قال القطامي : أَلا عَلِّلاني ، كُلُّ حَيٍّ مُعَلَّلُ ، ولا تَعِداني الخَيْرَ ، والشرُّ مُقْبِلُ وهذا البيت ذكره الجوهري : ولا تعداني الشرّ ، والخير مُقبل

      ويقال : اتَّعَدْتُ الرجلَ إِذا أَوْعَدْتَه ؛ قال الأَعشى : فإِنْ تَتَّعِدْني أَتَّعِدْك بِمِثْلها وقال بعضهم : فلان يَتَّعِدُ إِذا وثقِ بِعِدَتكَ ؛

      وقال : إِني ائْتَمَمْتُ أَبا الصَّبّاحِ فاتَّعِدي ، واسْتَبْشِرِي بِنوالٍ غير مَنْزُورِ أَبو الهيثم : أَوْعَدْتُ الرجل أَتَوَعَّدُه إِيعاداً وتَوَعَّدْتُه تَوَعُّداً واتَّعَدْتُ اتِّعاداً .
      ووَعِيدُ الفحْل : هَديرهُ إِذا هَمَّ أَنْ يَصُولَ .
      وفي الحديث : دخَلَ حائِطاً من حيطان المدينة فإِذا فيه جَمَلان يَصْرِفان ويُوعِدانِ ؛ وعِيدُ فَحْلِ الإِبل هَديرُه إِذا أَراد أَنْ يصول ؛ وقد أَوْعَد يُوعدُ إِيعاداً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ميعاد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ميعاد [ مفرد ] : ج مواعيد : 1 - مواعدة ، موعد ميعاد الأصدقاء - كلما قلت متى ميعادنا . . . ضحكت هند وقالت بعد غد ° على غير ميعاد / من غير ميعاد : مصادفة . 2 - وقت الوعد زاره من غير ميعاد - صدرت الجريدة في ميعادها - { إن الله لا يخلف الميعاد } ° ميعاد العمل : دوامه ووقته - مواعيد عرقوب / مواعيد عرقوبية : وعود كاذبة ، وهو وصف حال من يعد ويخلف ، وعرقوب كان رجلا يضرب به المثل لكذبه وخلفه بالوعد . 3 - موضع الوعد ° أرض الميعاد : أرض كنعان أو أرض الرجوع ؛ بدعة يهودية اختلقها اليهود زاعمين أن الله وعدها إبراهيم ونسله . 4 - ( قن ) أجل ، تاريخ ميعاد سقوط الحق .
الرائد
* ميعاد. (وعد) ج مواعيد. 1-وقت الوعد. 2-موضع الوعد. 3-مواعدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: