وصف و معنى و تعريف كلمة نال:


نال: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح نال في معاجم اللغة العربية:



نال

جذر [نال]

  1. نال: (اسم)
    • الجمع : أَنْوُلٌ
    • النَّالُ : الجوادُ
    • النَّالُ : النَّصِيبُ
  2. نالَ: (فعل)
    • نالَ / نالَ على / نالَ لـ يَنُول ، نُلْ ، نَوْلاً ونَوَالاً و نَيْلاً ونائِلاً ، فهو نائل ، والمفعول مَنُول و مَنِيل
    • نَالَ مَطْلُوبَهُ : بَلَغَهُ ، أَدْرَكَهُ
    • نَالَ مِنْ عِرْضِهِ : شَتَمَهُ ، سَبَّهُ
    • نَالَ رِضَاهُ : تَمَتَّعَ
    • نَالَ الرَّحِيلُ : آنَ ، حَانَ ، دَنَا
    • نال جائِزةً : حصل عليها ،
    • ما نال لهم أَن يَفْقَهُوا : ما حانَ
    • نَالَ فلانٌ بالحديث : سمَحَ به أَو هَمَّ
    • نَالَ فلانٌ : صار كثيرَ النَّوَال
  3. نَأَلَ: (فعل)
    • نَأَلَ نَألا ، ونَألانًا فهو نَئُولٌ
    • نَأَلَ : مشى ونهض برأسه يُحرِّكه إلى فوق ، كمن يعدو وعليه حملٌ ينهض
    • نَأَلَ الفرسُ وغيرَّه : اهتز في مَشْيه
  4. إِنالة: (اسم)

    • مصدر أنالَ
  5. إِنالة: (اسم)
    • إنالة : مصدر أَنالَ
  6. أَنْوَال: (اسم)
    • أَنْوَال : جمع نَّوَالُ
  7. أَنْوَال: (اسم)
    • أَنْوَال : جمع نَول
  8. أَنْوُل: (اسم)
    • أَنْوُل : جمع نال


  9. أَنْوال: (اسم)
    • أَنْوال : جمع نالُ
  10. مَنال: (اسم)
    • مصدر ميميّ من نالَ / نالَ على / نالَ لـ : نَيْل ، ما يُطلب تحقيقُه ، مكسبٌ ، ما يُحرَز ويُحقَّق
    • لاَ يَنَالُ مِنْهُ مَنَالاً : لاَ يُؤَثِّرُ عَلَيْهِ
    • نَالَهُ أَوْفَرَ مَنَالٍ : أَعْطَاهُ أَوْفَرَ العَطَاءِ
    • بَعيدُ المنال : صَعْبٌ تحقيقُه أو الوصول إليه ،
    • سهل المنال : يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويُسْر
  11. مُنَال: (اسم)
    • مُنَال : اسم المفعول من أَنالَ
  12. مُنَيَّل: (اسم)
    • مُنَيَّل : اسم المفعول من نيَّلَ
  13. مُنِيل: (اسم)
    • مُنِيل : فاعل من أَنالَ


  14. مُنوَّل: (اسم)
    • مُنوَّل : اسم المفعول من نَوَّل
  15. مُنوِّل: (اسم)
    • مُنوِّل : فاعل من نَوَّل
  16. مُنيِّل: (اسم)
    • مُنيِّل : فاعل من نيَّلَ
  17. مِنوال: (اسم)
    • الجمع : مناويلُ
    • المِنْوَالُ : خَشَبَةُ الحائِك التي يَحُوك عليها الثَّوْب
    • المِنْوَالُ : الحائِكُ نفسُه
    • المِنْوَالُ : أسلوب ، نَسَق ، وجه ، طريقة
    • لا أدري على أيِّ منوال هو : على أي وجه
    • افعل على هذا المِنوال : على نفس النَّسق والأسلوب ،
    • منوالك ألاّ تفعل كذا : ينبغي ألاّ تفعل كذا ،
    • نسَج على منواله : قلّده واقتدى به ، اتّبعه ،
    • هُم على منوالٍ واحد : متشابهون في السّلوك
    • ( الجبر والإحصاء ) تعبير إحصائيّ لقياس المعدَّل الممثِّل لأكثر القيم تكرارًا في عيِّنة من العيِّنات
  18. مناويلُ: (اسم)
    • مناويلُ : جمع مِنوال


  19. نَوَال: (اسم)
    • نَوَال : فاعل من نالَ
  20. نَوْل: (اسم)
    • نَوْل : مصدر نالَ
  21. نَوَّل: (فعل)
    • نوَّلَ ينوِّل ، تنويلاً ، فهو مُنوِّل ، والمفعول مُنوَّل
    • نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً
    • نَوَّل فلاناً الشيءَ : أَعطاه إِيَّاهُ
    • نوَّل الشَّخصَ : أعطاه نوالاً أو نصيبًا
    • نَوَّلَهُ مَعْرُوفَهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
    • نَوَّلَ عَلَيْهِ بِمَعْرُوفٍ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
  22. نَوال: (اسم)
    • مصدر نَالَ
    • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
    • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
    • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
    • مَنْ طَلَبَ الْمُحَالَ لاَ يَحْظَى بِنَوَالٍ ( مثل ) : مَنْ طَلَبَ الْمُحَالَ لاَ يَحْظَى بِشَيْءٍ أَجَلُّ النَّوَالِ مَا وَصَلَ قَبْلَ السُّؤَالِ
    • نَوْالُك أَن تَفعل كذا : ينبغي لك أن تفعَلَه
  23. نَوالة: (اسم)
    • النَّوَالَةُ : اللُّقْمَة


  24. نَوائِلُ: (اسم)
    • نَوائِلُ : جمع نائلة
  25. نَول: (اسم)
    • الجمع : أَنْوَالٌ
    • النَّوْلُ : جُعْلُ السَّفينة وأَجْرُها
    • النَّوْلُ : الرَّسم الذي يؤدي إِلى مصلحة البريد أُجرةً لنقل الطُّرود ونحوها
    • النَّوْلُ : الوادي السائلُ
    • ما نَوْلُك ولا نَوْلُك أَن تفعل كذا : لا ينبغي لك ، وفي الحديث : حديث شريف ما نولُ امرئ مسلم أَن يقولَ غيرَ الصّواب /
    • مصدر نالَ
    • النَّوْلُ : المِنْوَالُ يُحاك عليه الثَّوْب
    • النَّوْلُ : أنبوب فولاذيّ أو أسطوانة خشبيّة تُلفّ حول آلة الغزل
    • دولاب النَّول : مكنة لغزل الخيوط لها عجلة تُدار باليد أو القدم ومغزل واحد
,
  1. نَوالُ
    • ـ نَوالُ ونالُ ونائِلُ : العطاءُ .
      ـ نُلْتُهُ ونُلْتُ له ونُلْتُ به أنُولُه به وأنَلْتُهُ إيَّاهُ ونَوَّلْتُهُ ونَوَّلْتُ عليه ونَوَّلْتُ له : أعْطَيْتُهُ .
      ـ رَجُلٌ نالٌ : جَوادٌ ، أو كثيرُ النائِلِ .
      ـ نالَ يَنالُ نائِلاً ونَيْلاً : صارَ نَالاً .
      ـ ما أنْوَلَهُ : ما أكْثَرَ نائِلَهُ .
      ـ ما أصَبْتُ منه نَوْلَةً : نَيْلاً ،
      ـ نالَتِ المَرْأةُ بالحديثِ والحاجَةِ : سَمَحَتْ ، أو هَمَّتْ .
      ـ نَوْلَةُ : القُبْلَةُ .
      ـ ناوَلْتُهُ فتناوَلَهُ : أخَذَهُ .
      ـ نَوْلُكَ أن تَفْعَلَ كذا
      ـ نَوالُكَ ومِنْوالُكَ : يَنْبَغِي لَكَ .
      ـ ما نَوْلُكَ : ما يَنْبَغي لَكَ أن تَنَالَهُ .
      ـ نَوْلُ : الوادي السائِلُ ، وجُعْلُ السَّفينَةِ ، وخَشَبَةُ الحائِكِ ، كالمِنْوَلِ والمِنْوالِ ، ج : أنْوالٌ ،
      ـ نُوْلُ : جِنْسٌ من السودانِ .
      ـ هُمْ على مِنْوالٍ واحِدٍ : اسْتَوَتْ أخْلاقُهُم .
      ـ نالَةُ : ما حَوْلَ الحَرمِ ، أو ساحَةُ مكَّةَ .
      ـ أنالَ بالله : حَلَفَ ،
      ـ أنالَ المَعْدِنُ : أُصِيبَ فيه شيءٌ .
      ـ مِنْوالُ : الحائِكُ نَفْسُهُ .
      ـ نَوالُ : النَّصيبُ .
      ـ نَوَّالُ ، والمُنّوِّلُ : اسْمانِ .
      ـ مَنُولَةُ : أُمُّ حَيٍّ .
      ـ نَوْلَةُ : حِصْنٌ ،
      ـ نَوْلَةُ بِنْتُ أسْلَمَ : صَحابِيَّةٌ ، أو هي نُوَيْلَةٌ .
      ـ عَلِيُّ بنُ محمدِ بنِ نَوْلَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ نائِلَةُ : صَنَمٌ وذُكِرَ في أ س ف .
      ـ نائِلَةُ بِنْتُ سَعْدٍ : صحابِيَّةٌ .
      ـ أبو نائِلَةَ سِلْكانُ بنُ سَلامَةَ : صَحابي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نال الشّخص معروفا
    • أعطاه إيَّاه :- نَالَه أوفَرَ مَنالٍ - نال الفقيرَ مالاً .

    المعجم: عربي عامة

  3. نال الشّيء فلانا
    • وصل إليه :- { لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا }.

    المعجم: عربي عامة

  4. نال الشّيء فلانا
    • وصل إليه :- ماذا ينالك من وراء هذا التصرُّف ؟ - { لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا }.

    المعجم: عربي عامة

  5. نال النّادي الرّياضي الجائزة السّنوية
    • أدرَكها وبلَغها :- نال شهرةً واسعة

    المعجم: عربي عامة

  6. نال عليه بهديّة / نال له بهديّة
    • جاد ، أعطاه إيّاها .

    المعجم: عربي عامة

  7. نال له أن يفعل كذا
    • حَانَ :- نال للشّعوب أن تنهض .

    المعجم: عربي عامة

  8. نال من عدوّه
    • بلغ منه مقصودَه :- ينال الفتى من عَيْشه وهو جاهلٌ ... ويُكدي الفتى في دهره وهو عالمُ - { وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً }.

    المعجم: عربي عامة

  9. نال من عرضه
    • شتمه وسبَّه :- نال من كرامته - نال من قدره

    المعجم: عربي عامة

  10. نَالَ
    • نَالَ الرَّحِيلُ نَالَ َ نَيْلاً : حانَ ودنا .
      ويقال : ما نال لهم أَن يَفْقَهُوا : ما حانَ .
      و نَالَ الشيءَ : أَدْرَكه وبَلَغَهُ .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 92 لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ) ) .
      ويقال : نال من عدوِّه وَتْرَه .
      وفي التنزيل العزيز : التوبة آية 120 وَلا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً إِلا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ ) ) .
      ونال من فلان أَو مِنْ عِرْضِهِ : سَبَّهُ ووقع فيه .
      و نَالَ الشيءُ فلاناً : وصل إِليه .
      وفي التنزيل العزيز : الحج آية 37 لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ ) ) .
      و نَالَ فلاناً الشيءَ : أَعطاهُ إِياهُ .
      يقال : نِلْتُهُ مَعْرُوفاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَالَ
    • نَالَ على فلان بالشيءِ نَالَ نَوْلاً ، ونَوَالاً : جادَ .
      ويقال : نالَ فلاناً العطيَّةَ وبالعطيَّة ، وله العطيَّةَ وبالعطيَّة : أَعطاه إِيّاها .
      و نَالَ فلانٌ بالحديث : سمَحَ به أَو هَمَّ .
      ويقال : نالَ له أَن يفعل كذا : حان .
      و نَالَ الشيءَ : حصَلَ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَالَ
    • نَالَ فلانٌ نَالَ َ نَيْلاً ، ونائِلاً ، ونَوْلاً : صار كثيرَ النَّوَال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَالَ
    • [ ن و ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نِلْتُ ، أَنُولُ ، نُلْ ، مصدر نَوْلٌ ، نَوَالٌ .
      1 . :- نَالَ الْجَائِزَةَ الأُولَى :- : حَصَلَ عَلَيْهَا .
      2 . :- نَالَ لَهُ الْعَطِيَّةَ وَبِالْعَطِيَّةِ ، وَنَالَهُ الْعَطِيَّةَ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهَا . :- إِذَا نَالُوا شَكَرُوا وَإِذَا نَفَقُوا وَشَوْا . ( التوحيدي ).
      3 . :- نَالَ الأُسْتَاذُ بِالْحَدِيثِ :- : سَمَحَ بِهِ أَوْهَمَّ .
      4 . :- نَالَ لَهُ أَنْ يَسْتَقِرَّ :- : آنَ ، حَانَ .

    المعجم: الغني

  14. نَالَ
    • [ ن ي ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نِلْتُ ، أَنيِلُ ، أَنَالُ ، نِلْ ، مصدر نَيْلٌ .
      1 . :- نَالَ مَا كَانَ يَصْبُو إِلَيْهِ :- : أَصَابَ هَدَفَهُ ، أَخَذَهُ .
      2 . :- نَالَ مَطْلُوبَهُ :- : بَلَغَهُ ، أَدْرَكَهُ . آل عمران آية 92 لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ( قرآن ) .
      3 . :- نَالَ مِنْ كَرَامَتِهِ :- : مَسَّهُ فِي كَرَامَتِهِ . :- قَدْ تَبْلُغُ بِهِ الْجُرْأَةُ أَنْ يَجْرَحَ حِسَّهُمْ وَيَنَالَ مِنْ شُعُورِهِمْ :- ( أ . أمين ).
      4 . :- نَالَ مِنْ عِرْضِهِ :- : شَتَمَهُ ، سَبَّهُ .
      5 . :- نَالَ مُرَادَهُ مِنْ عَدُوِّهِ :- : بَلَغَ مِنْهُ مَقْصُودَهُ .
      6 . :- نَالَ رِضَاهُ :- : تَمَتَّعَ . :- نَالَ حُقُوقَهُ .
      7 . :- وُجُوهٌ نَالَ مِنْهَا الإِعْيَاءُ والْخَوْفُ كُلَّ مَنَالٍ :- : أَخَذَ مِنْهَا الإِعْيَاءُ كُلَّ مَأْخَذٍ .
      8 . :- نَالَ الرَّحِيلُ :- : آنَ ، حَانَ ، دَنَا . :- مَا نَالُوا أَنْ يَتَعَلَّمُوا .

    المعجم: الغني

  15. نال
    • نال
      1 - مصدر نال ينال وينيل . 2 - عطاء . 3 - « رجل نال » : جواد ، كثير النائل .

    المعجم: الرائد

  16. النَّالُ
    • النَّالُ : الجوادُ .
      يقال : رجلٌ نالٌ .
      و النَّالُ النَّصِيبُ . والجمع : أَنْوُلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نال
    • نال - ينول ، نوالا ونولا
      1 - ناله العطية أو بها ، أو نال له العطية أو بها : أعطاه إياها . 2 - نال له أو عليه بشيء : جاد . 3 - نال له أن يفعل كذا : حان .

    المعجم: الرائد

  18. نال
    • نال - ينيل وينال ، نيلا ونالا ونالة
      1 - نال : مطلوبه : أصابه ، أخذه . 2 - نال منه : سبه . 3 - نال : « نالني منه معروف » : وصل إلي منه معروف . 4 - نال : « نال من عرضه » : سبه . 5 - نال : « نال الرحيل » : حان ، قرب .

    المعجم: الرائد

  19. نالَ
    • نالَ / نالَ من ينال ، نَلْ ، نَيْلاً ، فهو نَائِل ، والمفعول مَنِيل :-
      نال النَّادي الرِّياضي الجائزةَ السَّنوية أدرَكها وبلَغها :- نال شهرةً واسعة : حقَّقها ، - نال مكافأةً : حصل عليها ، - وما نيل المطالب بالتمنِّي ... ولكن تُؤخذ الدُّنيا غِلابا ، - { لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ } .
      نالَ الشَّيءُ فلانًا : وصل إليه :- ماذا ينالك من وراء هذا التصرُّف ؟ - { لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا } .
      نال الشّخصَ معروفًا : أعطاه إيَّاه :- نَالَه أوفَرَ مَنالٍ ، - نال الفقيرَ مالاً .
      نال من عِرضه : شتمه وسبَّه :- نال من كرامته ، - نال من قدره : استهان به ، حقّره .
      نال من عدوِّه : بلغ منه مقصودَه :- ينال الفتى من عَيْشه وهو جاهلٌ ... ويُكدي الفتى في دهره وهو عالمُ ، - { وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. نالَ
    • نالَ / نالَ على / نالَ لـ يَنُول ، نُلْ ، نَوْلاً ونَوَالاً ، فهو نائل ، والمفعول مَنُول :-
      نال جائِزةً حصل عليها :- نال وِسامَ المعرفة ، - نالَ أجرَه على / عن عمله ، - { لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ } .
      نالَ الشَّيءُ فلانًا : وصل إليه :- { لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا } .
      نالَ عليه بهديّة / نالَ له بهديّة : جاد ، أعطاه إيّاها .
      نال له أن يفعل كذا : حَانَ :- نال للشّعوب أن تنهض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. نأل
    • " النَّأَلانُ : ضرب من المشي كأَنه يَنْهَض برأْسه إِلى فَوْقُ .
      نأَلَ يَنْأَلُ نأْلاً ونئِيلاً ونأَلاناً : مشَى ونَهَض برأْسه يحركه إِلى فوق مثل الذي يَعْدُو وعليه حِمْل ينهَض به ، وقد صحَّف الليث النَّأَلان فقال : التَّأَلان ؛ قال الأَزهري : وهذا تصحيف فاضح .
      ونَأَلَ الفرسُ يَنْأَل نَأْلاً ، فهو نَؤُول : اهتزَّ في مِشْيَته ، وضَبُع نَؤول كذلك ؛ قال ساعدة بن جؤية : لها خُفَّان قد ثُلِبا ، ورأْس كرأْس العُود ، شَهْرَبةٌ نَؤُولُ ونَأَلَ أَن يفعل أَي ينبغي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. نول
    • " الليث : النائِل ما نِلْت من معروف إِنسان ، وكذلك النَّوَال .
      وأَنالَهُ معروفه ونَوَّلَه : أَعطاه معروفه ؛ قال الشاعر : إِنْ تُنَولْهُ فقد تَمْنَعُهُ ، وتُرِيهِ النَّجْمَ يَجْرِي بالظُّهُرْ والنّالُ والمَنالةُ والمَنالُ : مصدر نِلْت أَنال .
      ويقال : نُلْت له بشيء أَي جُدْت ، وما نُلْتُه شيئاً أَي ما أَعطيته .
      ويقال : نالَني بالخير يَنُولُني نَوالاً ونَوْلاً ونَيْلاً ، وأَنالَني بخير إِنالةً .
      ويقال في الأَمر من نِلْت أَنالُ للواحد : نَلْ ، وللاثنين ، نالا ، وللجمع : نالُوا .
      ونُلْتُه معروفاً ونَوَّلْته .
      الجوهري : النَّوَال العَطاء ، والنائِل مثله .
      ابن سيده : النّالُ والنَّوالُ معروف ، ونُلْتُه ونُلْت له ونُلْتُه به أَنُولُه به نَوْلاً ؛ قال العُجير السَّلُولي : فعَضَّ يَدَيْهِ أُصْبُعاً ثم أُصْبُعاً وقال : لعلَّ الله سَوْفَ يَنِيل أَي يَنُول بخير ، فحذف .
      وأَنَلْته به وأَنَلْته إِيّاه ونَوَّلْته ونَوَّلْت عليه بقليل ، كله : أَعطيته .
      الكسائي : لقد تَنَوَّل علينا فلان بشيء يسير أَي أَعطانا شيئاً يسيراً ، وتَطَوَّل مثلها .
      وقال أَبو محجن : التَّنَوُّل لا يكون إِلا في الخير ، والتطوُّل قد يكون في الخير والشر جميعاً .
      الجوهري : يقال نُلْت له بالعطيَّة أَنُول نَوْلاً ونُلْتُه العطيَّة .
      ونَوَّلْته : أَعطينه نَوالاً ؛ قال وَضّاح اليَمن : إِذا قلتُ يوماً : نَوِِّّلِيني ، تبسَّمتْ وقالت : مَعاذ الله من نَيْل ما حَرُمْ فما نَوَّلتْ حتى تضرَّعْت عندَها ، وأَنْبَأْتُها ما رَخَّص اللهُ في اللَّمَمْ يعني التقبيلَ ؛ قال ابن بري : وشاهد نُلْت له بالعطيَّة قول الشاعر : تَنُول بمعروف الحديثِ ، وإِن تُرِدْ سِوَى ذاكَ تُذْعَرْ منك ، وهي ذَعُورُ وقال الغنوي : ومن لا يَنُلْ حتى تسدَّ خِلالُه ، يجِدْ شَهوات النفْس غير قليلِ وفي حديث موسى والخضر ، عليهما السلام : حَمَلُوهما في السفينة بغير نَوْلٍ أَي بغير أَجْرٍ ولا جُعْل ، وهو مصدر ناله يَنُوله إِذا أَعطاه ، وإِنه لَيَتَنَوَّل بالخير وهو قبل ذلك لا خير فيه .
      ورجل نالٌ ، بوزْن بالٍ : جَوَاد ، وهي في الأَصل نائل ، قال ابن سيده : يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون فاعِلاً ذهبت عينه ، وقيل : كثير النائِل .
      ونالَ ينال نائلاً ونَيْلاً : صار نالاً .
      وما أَنْوَله أَي ما أَكثر نائله .
      وما أَصَبْتُ منه نَوْلةً أَي نَيْلاً .
      وشيء مُنَوَّل ومَنِيل ؛ عن سيبويه .
      ابن السكيت : رجل نالٌ كثير النَّوال ، ورجلان نالان وقوم أَنْوال ؛ وقول لبيد : وقَفْتُ بهنَّ حتى ، قال صحْبي : جَزِعْتَ وليس ذلك بالنَّوال أَي بالصواب .
      ونالَتِ المرأَة بالحديث والحاجة نَوالاً : سَمَحَتْ أَو هَمَّت ؛ قال الشاعر : تَنُولُ بمعروف الحديث ، وإِن تُرِدْ سوى ذاك تُذْعَر منك ، وهي ذَعورُ وقيل : النَّوْلة القُبْلة .
      وناوَلْت فلاناً شيئاً مُناولة إِذا عاطَيْته .
      وتناوَلْت من يده شيئاً إِذا ‏ تَعاطيته ، وناوَلْته الشيء فتناوله .
      ابن سيده : تناول الأَمرَ أَخذه .
      قال سيبويه : أَما نَوْل فتقول نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ينبغي لك فِعْل كذا ؛ وفي الصحاح : أَي حقُّك أَن تفعل كذا ، وأَصله من التناوُل كأَنه يقول تناوُلك كذا وكذا ؛ قال العجاج : هاجَتْ ، ومثلي نَوْلُه أَن يَرْبَعا ، حمامةٌ ناجت حماماً سُجَّعا أَي حقُّه أَين يكُفَّ ، وقيل : الرجز لرؤبة ؛ وإِذا ، قال لا نَوْلُك فكأَنه يقول أَقْصِر ، ولكنه صار فيه معنى ينبغي لك ، وقال في موضع لا نَوْلُك أَن تفعل ، جعلوه بدلاً من ينبغي مُعاقِباً له ؛ قال أَبو الحسن : ولذلك وقعت المعرفة هنا غير مكرَّرة .
      وقالوا : ما نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ما ينبغي لك أَن تَناله ؛ روى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه ، قال في قولهم للرجل ما كان نَوْلُكَ أَن تفعل كذا ، قال : النَّوْل من النَّوال ؛ يقول ما كان فعلُك هذا حظًّا لك .
      الفراء : يقال أَلمْ يَأْنِ وأَلم يَأْنِ لك وأَلم يَنَلْ لك وأَلم يُنِلْ لك ، قال : وأَجْوَدُهنّ التي نزل بها القرآن العزيز يعني قوله : أَلم يَأْنِ للذين آمنوا .
      ويقال : أَنَّى لك أَن تفعل كذا ونالَ لك وأَنال لك وأآن لك بمعنى واحد .
      وفي الحديث : ما نَوْل امرئٍ مسلم أَن يقول غير الصواب أَو أَن يقول ما لا يعلم أَي ما ينبغي له وما حظُّه أَن يقول ؛ ومنه قولهم : ما نَوْلُك أَن تفعل كذا .
      الأَزهري في قوله قولهم : ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً ، قال : النَّيْل من ذوات الواو ، صُيِّر واوها ياء لأَن أَصله نَيْوِل ، فأَدغموا الواو في الياء فقالوا نَيّل ، ثم خفَّفوا فقال نَيْل ، ومثله مَيِّت ومَيْت ، قال : ولا ينالون من عدوٍّ نَيْلاً ، هو من نِلْت أَنالُ لا من نُلْت أَنُول .
      والنَّوْل : الوادي السائل ؛ خثعمية عن كراع .
      والنَّوْل : خشبةُ الحائك التي يلفُّ عليها الثوب ، والجمع أَنْوال .
      والمِنْوَلُ والمِنْوال : كالنَّوْل .
      الليث : المِنْوال الحائك الذي يَنْسُِج الوَسائد ونحوَها نفسُه ، ذهب (* قوله « نفسه ذهب إلخ » عبارة الصاغاني بعد قوله ونحوها : وقال ابن الاعرابي المنوال الحائك نفسه ذهب إلخ ) إِلى أَنه يَنْسِج بالنَّوْل وهو مِنْسَج يُنسَج به وأَداتُه المنصوبة تسمى أَيضاً مِنْوالاً ؛

      وأَنشد : كُمَيْتاً كأَنها هِراوَةُ مِنْوالِ وقال : أَراد بالمِنْوال النَّسّاج .
      وإِذا استوتْ أَخلاقُ القوم قيل : هم على مِنْوالٍ واحد ، وكذلك رَمَوْا على مِنْوالٍ واحد أَي على رِشْقٍ واحد ، وكذلك ات ذا اسْتَووا في النِّضال .
      ويقال : لا أَدري على أَي مِنْوالٍ هو أَي على أَيِّ وجه هو .
      والنّالةُ : ما حول الحرَم ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا على أَلِفها أَنها واو لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَعرف من انقلابها عن الياء ؛ وقال ابن جني : أَلِفها ياء لأَنها من النَّيْل أَي من كان فيها لم تَنَله اليد ، قال : ولا يعجبني .
      وأَنالَ بالله : حلف بالله ؛ قال ساعدة بن جؤبة : يُنِيلانِ بالله المجيدِ لقد ثَوَى لدى حيث لاقَى رينُها ونَصِيرُها (* قوله « رينها ونصيرها » هكذا في الأصل ).
      ونَوَّال ومُنَوِّل : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَالَ** - [ن و ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نِلْتُ**،** أَنُولُ**،** نُلْ**، مص. نَوْلٌ، نَوَالٌ. 1. "نَالَ الْجَائِزَةَ الأُولَى" : حَصَلَ عَلَيْهَا. 2. "نَالَ لَهُ الْعَطِيَّةَ وَبِالْعَطِيَّةِ، وَنَالَهُ الْعَطِيَّةَ" : أَعْطَاهُ إِيَّاهَا. "إِذَا نَالُوا شَكَرُوا وَإِذَا نَفَقُوا وَشَوْا". (التوحيدي). 3. "نَالَ الأُسْتَاذُ بِالْحَدِيثِ" : سَمَحَ بِهِ أَوْهَمَّ. 4. "نَالَ لَهُ أَنْ يَسْتَقِرَّ" : آنَ، حَانَ.
معجم الغني
**نَالَ** - [ن ي ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نِلْتُ**،** أَنيِلُ**،** أَنَالُ**،** نِلْ**، مص. نَيْلٌ. 1. "نَالَ مَا كَانَ يَصْبُو إِلَيْهِ " : أَصَابَ هَدَفَهُ، أَخَذَهُ. 2. "نَالَ مَطْلُوبَهُ" : بَلَغَهُ، أَدْرَكَهُ.![آل عمران آية 92]** لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ**! (قرآن) . 3. "نَالَ مِنْ كَرَامَتِهِ" : مَسَّهُ فِي كَرَامَتِهِ. "قَدْ تَبْلُغُ بِهِ الْجُرْأَةُ أَنْ يَجْرَحَ حِسَّهُمْ وَيَنَالَ مِنْ شُعُورِهِمْ" (أ. أمين). 4. "نَالَ مِنْ عِرْضِهِ" : شَتَمَهُ، سَبَّهُ. 5. "نَالَ مُرَادَهُ مِنْ عَدُوِّهِ" : بَلَغَ مِنْهُ مَقْصُودَهُ. 6. "نَالَ رِضَاهُ" : تَمَتَّعَ. "نَالَ حُقُوقَهُ". 7. "وُجُوهٌ نَالَ مِنْهَا الإِعْيَاءُ والْخَوْفُ كُلَّ مَنَالٍ" : أَخَذَ مِنْهَا الإِعْيَاءُ كُلَّ مَأْخَذٍ. 8. "نَالَ الرَّحِيلُ" : آنَ، حَانَ، دَنَا. "مَا نَالُوا أَنْ يَتَعَلَّمُوا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نال / نال على / نال لـ ينول ، نل ، نولا ونوالا ، فهو نائل ، والمفعول منول - [ 2308 ] - • نال جائزة : حصل عليها نال وسام المعرفة - نال أجره على / عن عمله - { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون } . • نال الشيء فلانا : وصل إليه { لن ينال الله لحومها ولا دماؤها } . • نال عليه بهدية / نال له بهدية : جاد ، أعطاه إياها . • نال له أن يفعل كذا : حان نال للشعوب أن تنهض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نال / نال من ينال ، نل ، نيلا ، فهو نائل ، والمفعول منيل• نال النادي الرياضي الجائزة السنوية : أدركها وبلغها نال شهرة واسعة : حققها - نال مكافأة : حصل عليها - وما نيل المطالب بالتمني . . . ولكن تؤخذ الدنيا غلابا - { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون } . • نال الشيء فلانا : وصل إليه ماذا ينالك من وراء هذا التصرف؟ - { لن ينال الله لحومها ولا دماؤها } . • نال الشخص معروفا : أعطاه إياه ناله أوفر منال - نال الفقير مالا . • نال من عرضه : شتمه وسبه نال من كرامته - نال من قدره : استهان به ، حقره . • نال من عدوه : بلغ منه مقصوده ينال الفتى من عيشه وهو جاهل . . . ويكدي الفتى في دهره وهو عالم - { ولا ينالون من عدو نيلا } .
المعجم الوسيط
على فلان بالشيء ـُ نَوْلاً، ونَوَالاً: جاد. ويقال: نال فلاناً العطيّة وبالعطيّة، وله العطيّة وبالعطيّة: أعطاه إيّاها. وـ فلان بالحديث: سمَح به أو هَمّ. ويقال: نال له أن يفعل كذا: حان. وـ الشيءَ: حصل عليه.( نَالَ ) فلانٌ ـَ نَيْلاً، ونَائِلاً، ونَوْلاً: صار كثير النَّوَال.( أنَالَ ) المعدنُ: أُصيب فيه أو منه شيء. وـ فلاناً الشيءَ: أعطاه إيّاه.( نَاوَلَه ) الشيءَ: أعطاه إياه.( نَوّل ): أعطى نَوَالاً. ويقال: نَوّل فلاناً، ونَوّل عليه. وـ فلاناً الشيء: أعطاه إياه. ( تَنَاوَلَ ) الشيءَ: أخذه وتعاطاه. وـ الرّكابُ بنا مكان كذا: بلغت بنا إليه.( تَنَوّل ) فلانٌ بالخير: فعله ولم يكن قبل ذلك خَيِّراً. وـ عليه بشيء: أعطاه إيّاه. وـ الشيءَ: أخذه. يقال: نَوّلني كذا فتنوّلته.( المُتَنَاوَل ): يقال: هو قريب المُتَنَاوَل، أو سهل المُتَنَاوَل: مَيْسور لا عناء فيه.( المِنْوَال ): خشبة الحائك التي يَحُوك عليها الثَّوْب. وـ الحائِك نفسه. ( ج ) مَناويل. ويقال: هم على مِنْوَال واحد: اسْتَوَت أخلاقهم. وافعل على هذا المِنْوَال: النَّسق والأسلوب. ومنوالك ألاّ تفعل كذا: ينبغي ألا تفعل كذا.( النَّال ): الجواد. يقال: رجل نال. وـ النّصِيب. ( ج ) أنْوُل.( النَّوَال ): النَّصِيب والعطاء. ويقال: نَوَالك أن تفعل كذا: ينبغي لك أن تفعله.( النَّوَالَة ): اللُّقْمَة.( النَّوْل ): جُعْل السَّفينة وأجْرُها. وـ الرَّسم الذي يؤدَّى إلى مصلحة البريد أُجرة لنقل الطُّرود ونحوها. ( مو ). وـ الوادي السائل. وـ المنوال يُحاك عليه الثّوب. ( ج ) أنْوَال. ويقال: ما نَوْلك ولا نَوْلك أن تفعل كذا: لا ينبغي لك، وفي الحديث: ( ما نول امرئ مسلم أن يقول غير الصّواب ).( النَّوْلَة ): ما يناله الإنسان من خير. يقال: ما أصبت منه نولة: عَطَاء. وـ القُبلة.
المعجم الوسيط
الرَّحِيلُ ـَ نَيْلاً: حان ودنا. ويقال: ما نال لهم أن يَفْقَهوا: ما حان. وـ الشيءَ: أدركه وبلغه. وفي التنزيل العزيز: {لن تنالوا البِرّ حتّى تنفقوا مما تحبّون}. ويقال: نال من عدوّه وَِتْرَه. وفي التنزيل العزيز: {ولا ينالون من عدو نيلاً إلاّ كتب لهم به عمل صالح}. ونال من فلان أو مِن عِرْضِه: سبّه ووقع فيه. وـ الشيءُ فلاناً: وصل إليه. وفي التنزيل العزيز: {لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم}. وـ فلاناً الشيءَ: أعطاه إيّاه. يقال: نلته مَعروفاً.( أنَالَ ) فلاناً، وله الشيءَ: مكَّنَه من نيله.( تَنَايَلا ): تناولا.( اسْتَنَال ) الشيءَ: طلب أن يناله.( النَّائِل ): ما يُنَال ويُدْرَك. يقال: أصبت منه نائلاً. وـ الجُود. وـ العطيّة.( النَّالَة ): ساحة الدَّار وحَرَمها الذي حولها.( النَّيْل ): ما يُنال. يقال: أصاب من عدوِّه نيلاً.( النِّيل ): نهر مصر والسُّودان. وـ جنس نباتات مُحوِلة أو مُعَمَّرَة من الفصيلة القَرْنيّة، تزرع لاستخراج مادة زرقاء للصِّباغ من ورقها، تسمَّى النِّيل والنِّيلَج. وـ الصّباغ نفسه.( النَّيْلَة ): النَّوْلَة، وهي العطيّة.( النِّيلِين ): المادة الملوِّنة في نبات النِّيل، وهي مادّة رباعيّة بيضاء، تتأكسد وتَزْرقّ في الهواء؛ وتُنْتَج صناعيًّا من النفتلين. ( د ).
الرائد
* نال ينيل وينال: نيلا ونالا ونالة. (نيل) 1-مطلوبه: أصابه، أخذه. 2-منه: سبه. 3-«نالني منه معروف»: وصل إلي منه معروف. 4-«نال من عرضه»: سبه. 5-«نال الرحيل»: حان، قرب.
الرائد
* نال ينول: نوالا ونولا. (نول) 1-ه العطية أو بها، أو نال له العطية أو بها: أعطاه إياها. 2-له أو عليه بشيء: جاد. 3-له أن يفعل كذا: حان.
الرائد
* نال ينال: نيلا ونائلا ونولا. (نول) صار «نالا»، أي جوادا كريما.
الرائد
* نال. 1-مص. نال ينال وينيل. 2-عطاء. 3-«رجل نال»: جواد، كثير النائل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: