وصف و معنى و تعريف كلمة نبي:


نبي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح نبي في معاجم اللغة العربية:



نبي

جذر [نبي]

  1. نَبيّ: (اسم)
    • الجمع : نبيوّن و أنبياء
    • النَّبِيُّ : صاحب النبوة المُخبر عن الله ، وهو إنسان يصطفيه اللهُ من خلقه ليوحى إليه بدين أو شريعة سواء كُلِّف بالإبلاغ أم لا
    • أبو الأنبياء : سيِّدنا إبراهيم عليه السلام ،
    • خاتم النَّبيِّين : سيِّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم ،
    • سُنَّة النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم : ما ثبت عنه صلَّى الله عليه وسلَّم من قول أو فعل أو تقرير
    • الأنبياء : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 21 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها اثنتا عشرة ومائة آية
  2. نَبَه: (اسم)
    • الجمع : أنباهٌ
    • النَّبَهُ : الشيءُ وُجدَ لا عَنْ طلب
    • النَّبَهُ : المشهور
  3. نَبَه: (اسم)
    • الجمع : نُبَهَاءُ ، أَنْبَاهٌ
    • مصدر نبِهَ لـ / نبِهَ من
    • أَمْرٌ نَبَهٌ : أَمْرٌ وُجِدَ عَنْ غَفْلَةٍ لاَ عَنْ طَلَبٍ
    • رَجُلٌ نَبَهٌ : شَرِيفٌ قَوْمٌ نَبَهٌ
    • وَلَدٌ نَبَهٌ : ذُو نَبَاهَةٍ وَفِطْنَةٍ
    • رِيَاضِيٌّ نَبَهٌ : مَشْهُورٌ
    • أَنْبَاهُ العُلَمَاءِ : مَشْهُوروهُمْ
  4. نَبَه: (اسم)

    • نَبَه : جمع نَّابِهُ
  5. نَبَهَ: (فعل)
    • نَبَهَ نَباهةً
    • نَبَهَ الرَّجُلُ : شَرُفَ ، اِشْتَهَرَ ذِكْرُهُ
    • نَبَهَ : شَرُفَ واشتهر ، فهو نابهٌ ، ونبيه
  6. نَبَويّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى النَّبِيِّ
    • الْحَدِيثُ النَّبَوِيُّ : الْحَدِيثُ الصَّادِرُ عَنِ النَّبِيِّ الأَحَادِيثُ النَّبَوِيَّةُ
  7. نَبُهَ: (فعل)
    • نبُهَ / نبُهَ لـ يَنبُه ، نبَاهةً ، فهو نبِيه ونابِه ، والمفعول منبوه له
    • نَبُهَ لِلأَمْرِ : فَطِنَ لَهُ
    • نَبُهَ : شَرُفَ ، وَعَلا ذِكرُه
  8. نَبِه: (اسم)
    • الجمع : نُبَهَاءُ ، نَبِهَاتٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نبِهَ لـ / نبِهَ من
    • وَلَدٌ نَبِهٌ : ذُو نَبَاهَةٍ وَفِطْنَةٍ


  9. نَبِهَ: (فعل)
    • نبِهَ لـ / نبِهَ من يَنبَه ، نَبَهًا ، فهو نبِه ، والمفعول منبوه له
    • نَبِهَ لِلأَمْرِ : فَطِنَ لَهُ
    • نَبِهَ مِنْ نَوْمِهِ : اِسْتَيْقَظَ
  10. نَبْت: (اسم)
    • نَبْت : مصدر نبَتَ
  11. نَبَّ: (فعل)
    • نَبَّ نَبًّا ، ونبيبًا
    • نَبَّ التَّيسُ : صَاح
  12. نَبَّهَ: (فعل)
    • نبَّهَ / نبَّهَ بـ ينبِّه ، تنبيهًا ، فهو مُنبِّه ، والمفعول مُنبَّه
    • نَبَّهَهُ مِنْ نَوْمِهِ : أَيْقَظَهُ
    • نَبَّهَ بِاسْمِهِ : نَوَّهَ بِهِ ، رَفَعَهُ
    • نبّه الذِّهن : أثاره
    • نَبَّهَ فلانًا : رفَعَه وشَهَرَ اسَمه
    • نبّه عليه بعدم الكلام : أمره به
    • نبَّه فلانًا من غفلته : وعَّاه
    • نبَّه فلانًا إلى الشّيء / نبَّه فلانًا على الشّيء / نبَّه فلانًا للشّيء :: وقَفَه عليه أَطْلَعَهُ ، أَعْلَمَهُ بِه ، أَثَارَ انْتِبَاهَهُ إِلَيْه
  13. نَبأ: (اسم)
    • الجمع : أنْباء
    • النَّبْأُ : الخبرُ
    • النَّبَأ : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها أربعون آية


  14. نَبت: (اسم)
    • مصدر نَبَتَ
    • النَّبْتُ : النَّباتُ ، ما أخرجته الأرضُ من زرعٍ وشجرٍ
    • نبْتة سُوء : من لا يُرْتَجى منه خير ، ولا نفع
  15. نُبه: (اسم)
    • النُّبْهُ : الفطنة
    • النُّبْهُ : القيام من النَّوم
    • السَّريع النُّبه : الذي يهبُّ من نومه بسرعة
  16. نبَأَ: (فعل)
    • نَبَأَ نَبْئًا ، ونُبوءًا ونَبْأة
    • نَبَأَ الشيءُ : ارتفع وظهر
    • نَبَأَ عَلَى الْعَدُوِّ : طَلَعَ عَلَيْهِ هَاجِماً
    • نَبَأَ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ : خَرَجَ
    • نَبَأَ الْحَبِيبُ : تَبَاعَدَ ، تَجَافَى
    • نَبَأَ الشيءُ : صاتَ صَوتًا خفيفًا
  17. نبَأَ: (فعل)
    • نبَأَ يَنبَأ ، نَبْئًا ، فهو نابئ
    • نبَأ الشّخصُ : أخبَرَ
  18. نبَتَ: (فعل)
    • نبَتَ يَنبُت ، نَبْتًا ونَباتًا و نُبوتًا ، فهو نابِت
    • نبَت الزَّرعُ : خرج من الأرض وأخذ ينمو
    • نبَتتِ الأرضُ : صارت ذات نباتٍ
    • نبَت الشَّعْرُ : برز ظاهرًا
    • نبَتت فِكرةٌ ونحوُها : تولَّدت ، نشأت وتكوَّنت
    • نَبَتَ فِي مَنْبِتِ صِدْقٍ نَبْتَةً ونَبَاتاً : نَشَأَ مَنْشَأَ صِدْقٍ ، أَيْ فِي وَسَطٍ جُبِلَ عَلَى الصِّدْقِ
    • نَبَتَتْ لَهُمْ نَابِتَةٌ : أَيْ نَشَأَ لَهُمْ نَشْءٌ صِغَارٌ
    • نَبَتَ ثَديُ الجارية نُبوتًا : نَهَد وارتفع
    • نبتت لهم نابتة : نشأ لهم نَشءٌ : صغار


  19. نبِه: (اسم)
    • نبِه : فاعل من نَبِهَ
  20. نبْت: (اسم)
    • نبْت : جمع نَبتة
  21. نبَّتَ: (فعل)
    • نبَّتَ ينبِّت ، تنبيتًا ، فهو مُنبِّت ، والمفعول مُنبَّت - للمتعدِّي
    • نبَّت الزَّرْعُ : بدا لأوّل ما يظهر من الأرض
    • نبَّت الشجرةَ : استنبتها ، غرسها ، زرعها نبَّت الحبَّ ،
    • نبِّت أجلك بين عينيك : ضعه نُصب عينيك
    • نبَّت الصبيَّ : أنبته ، ربّاه ، وأحسن تعهّده
  22. نبّأَ: (فعل)
    • نبَّأَ ينبِّئ ، تَنْبيئًا وتنْبِئةً ، فهو مُنبِّئ ، والمفعول مُنبَّأ
    • نبَّأه الخبرَ / نبَّأه بالخبَرِ : خبّره ، وأعلمه إيّاه : يجازيكم
  23. نبا: (فعل)
    • نبا عن يَنبُو ، انْبُ ، نَبْوًا ونَبْوَةً ، فهو نابٍ ، والمفعول مَنبوّ عنه
    • نبا الشّيءُ : شذَّ ، لم يَسْتَوِ في مكانه المناسب له
    • نبتِ الصورةُ : قبُحت فلم تقبلها العينُ
    • نبا به المكانُ : كان غير مناسب له ، لم يوافقه أو يناسبه
    • نبتْ بي تلك الأرض : لم يجدها قرارًا
    • نبا عليه الأمرُ أو الصاحبُ : استعصى ، لم ينقد له
    • نبا البصرُ / نبا الطبعُ عن الشّيء : أعرض عنه ونفر منه
    • نَبَا بِهِ الرَّجُلُ : جَفَاهُ
    • نَبَا عَنْهُ : لَمْ يَنْقَدْ لَهُ
    • نَبَا بَصَرُهُ عَنِ الْحَقِيقَةِ : تَجَافَى ، تَبَاعَدَ ن
    • تنبو عنه العينُ : يدل على معاني خشونة الجانب وسوء الخلق ، قبيح الهيئة ، وهو ممّا يشير إلى هيئة الرّجل وشكله
    • نبا السّيفُ عن الضّريبة : لم يُصِبْها
    • نبا السيفُ : كلَّ وارتدّ ولم يقطعها لكلّ سيف نبوَة
    • نبا السهمُ عن الغرض : جاوَزَه
    • نبا جنبُه عن الفراش : أرِق ، لم يطمئنّ إليه ، فلم يستطع النومَ


  24. نبيوّن: (اسم)
    • نبيوّن : جمع نَبيّ
  25. أَنْبِيَاء: (اسم)
    • أَنْبِيَاء : جمع نَّبِيّ
,
  1. نَبَا
    • ـ نَبَا بَصَرُهُ نُبُوًّا ونُبِيًّا ونَبْوَةً ، ونَبَا السَّيْفُ عن الضَّريبَةِ نَبْواً ونَبْوَةً : كَلَّ ،
      ـ نَبَا صُورَتُهُ : قَبُحَتْ فلم تَقْبَلْها العَيْنُ ،
      ـ نَبَا منزلُه به : لم يُوافِقْهُ ،
      ـ نَبَا جَنْبُه عن الفِراشِ : لم يَطْمَئِنَّ عليه ،
      ـ نَبَا السَّهْمُ عن الهَدَفِ : قَصَّرَ .
      ـ نَابِيَةُ : القَوْسُ نَبَتْ عن وتَرِها .
      ـ نَبيُّ : الطَّريقُ .
      ـ نَبِيَّةُ : سُفْرَةٌ من خُوصٍ ، فارِسِيَّةٌ ، مُعَرَّبُها : النَّفِيَّةُ ، بالفاءِ ، وتَقَدَّمَ في ف ف .
      ـ نَباوَةُ : ما ارْتَفَعَ من الأرضِ ، كالنَّبْوَةِ والنَّبِيِّ ، وموضع بالطَّائِفِ ،
      ـ نِباوَةُ : النُّبُوَّةُ .
      ـ نابِي بنُ ظَبْيانَ : محدِّثٌ ، وجَدُّ عُقْبَةَ بنِ عامِرٍ ، وجَدُّ والِدِ ثَعْلَبَةَ بنِ عَنَمَةَ بنِ عَدِيٍّ الصَّحابِيَّيْنِ .
      ـ نُبَيُّ : نُبَيُّ بنُ هُرْمُزَ ، تابِعِيٌّ .
      ـ ذُو النَّبَوَانِ : ودِيعَةُ بنُ مَرْثَدٍ .
      ـ نَبَوانِ : ماءٌ .
      ـ أنْبَيْتُهُ : نَبَّأْتُهُ .
      ـ أبو البيانِ : نبَا بنُ محمدِ بنِ محفُوظٍ ، شَيْخُ البَيَانِيِّينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَبَأُ
    • ـ نَبَأُ : الخَبَرُ ، الجمع : أنْبَاءٌ . أنبأه إياه ،
      ـ أنبأ به : أخْبَرَهُ ، كَنَبَّأَهُ .
      ـ اسْتَنْبَأَ النَّبَأَ : بَحَثَ عنه .
      ـ نابَأَهُ : أنْبَأَ كُلُّ منهما صاحِبَهُ .
      ـ نَبِيءُ : المُخْبِرُ عن الله تعالى ، وتَرْكُ الهمزِ المختارُ ، الجمع : أنْبِياءُ ونُبَآءُ وأنْبَاءٌ والنَّبِيؤُونَ ، والاسمُ : النُّبُوءَةُ ،
      ـ تَنَبَّأَ : ادَّعاها ، ومنه : المُتَنَبِّئُ ، أحمدُ بنُ الحُسَيْنِ ، خَرَجَ إلى بني كَلْبٍ ، وادَّعَى أنه حَسَنِيٌّ ، ثم ادَّعَى النُّبُوَّةَ ، فَشُهِدَ عليه بالشأْم ، وحُبِسَ دَهْراً ، ثم اسْتُتِيبَ وأُطْلِقَ .
      ـ نَبَأَ نَبْئاً ونُبُوءاً : ارْتَفَعَ ،
      ـ نَبَأَ عليهم : طَلَعَ ،
      ـ نَبَأَ من أرضٍ إلى أرْضٍ : خرجَ ، وقولُ الأعرابِيِّ : يا نَبِيءَ الله ، بالهمز ، أي : الخارجَ من مَكَّةَ إلى المدينةِ ، أنكره عليه ، فقال : " لا تَنْبِرْ باسْمِي ، فإِنما أنا نَبيُّ الله "، أي : بغير همز .
      ـ نَبِيء : الطريقُ الواضِحُ ، والمكانُ المُرْتَفِعُ المُحْدَوْدبُ ، كالنَّابِئ ، ومنه :" لا تُصَلُّوا على النَّبِيءِ .
      ـ نَبْأَةُ : الصَّوْتُ الخَفِيُّ ، أو صوتُ الكلاب ، نَبَأَ .
      ـ نُبَيْئَةُ : ابنُ الأَسْوَدِ العُذْرِيُّ .
      ـ نُبَيِّئَةُ مُسَيْلِمَةَ : تَصْغِيرُ النُّبُوءَة ، وكان نُبَيِّئَ سَوْءٍ ، تَصْغِيرُ نَبِيءٍ ، هذا فيمن يَجْمَعُهُ على نُبَآءَ ، وأما من يَجْمَعُهُ على أنْبِياءَ فَيُصَغِّرُهُ على نُبَيٍّ ، وأخْطَأَ الجوهريُّ في الإطلاق .
      ـ رَمَى فَأَنْبَأَ : لم يَشْرِمْ ، ولم يَخْدِشْ ، أو لم يُنْفِذْ .
      ـ نَابَأَهُمْ : تَرَكَ جوارَهُمْ ، وتَباعَدَ عَنْهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَبْتُ
    • ـ نَبْتُ : النَّباتُ ، وقد نَبَتَتِ الأرضُ وأنْبَتَتْ .
      ـ مَنْبِتُ : مَوْضِعُهُ ، شاذٌّ ، والقياسُ مَنْبَتٌ .
      ـ نَبَتَ البَقْلُ : كأَنْبَتَ ،
      ـ نَبَتَ ثَدْيُ الجارِيَةِ نُبوتاً : نَهَدَ .
      ـ أنْبَتَه اللَّهُ فهو مَنْبوتٌ .
      ـ أنْبَتَ الغُلامُ : نَبَتَتْ عانَتُه .
      ـ تَنْبيتُ : التَّرْبِيَةُ ، والغَرْسُ ، واسْمٌ لما يَنْبُتُ من دِقِّ الشَّجَرِ وكِبارِه .
      ـ نابِتُ بنُ يَزيدَ ، وأحمدُ بنُ نابِتٍ الأَنْدَلُسِي ، وعليُّ بنُ نابِتٍ الواعِظُ : مُحَدِّثونَ .
      ـ خَبيثٌ نَبِيتٌ : خَسيسٌ حَقيرٌ .
      ـ نَبَتَتْ لهم نابِتَةٌ : نَشَأ لهم نَشْءٌ صِغارٌ .
      ـ نَوابِتُ : الأَغْمارُ من الأَحْداثِ .
      ـ يَنْبوتُ : شَجَرُ الخشخاشِ ، وشجرٌ آخرُ عِظامٌ ، أو شَجَرُ الخَرُّوبِ .
      ـ النَّبائتُ : أغْصانُ الفُلْجانِ ، الواحدُ : نَبيتةٌ .
      ـ نَبِيتُ : أبو حَيٍّ باليَمَنِ ، اسمُهُ عَمْرُو بنُ مالكٍ .
      ـ نابِتٌ : موضع بالبَصْرَةِ ، منه : إسحاقُ بنُ إبراهيمَ النَّابِتِيُّ .
      ـ ذاتُ النَّابِتِ : من عَرَفاتٍ .
      ـ نُباتى : موضع بالبَصْرَةِ .
      ـ وسَمَّوْا : نَباتاً ونَباتَةَ ونُباتَةَ ونُبَيْتٌ ونُبَيْتَةٌ ونَبْتاً ونابتاً .
      ـ نُبَيْتَةٌ : بنتُ الضَّحاكِ : صحابِيَّةٌ ، أو هي ثُبَيْتَةٌ ، وتقدَّم .
      ـ محمدُ بنُ سعيدِ بنِ نَباتٍ النَّباتِيُّ ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه ، وأحمدُ بنُ محمدٍ النَّباتِيُّ ، لمَعْرِفَتِهِ بالنَّباتاتِ : مُحَدِّثان ،
      ـ نُباتِيُّ : الحُسَيْنُ بنُ عبدِ الرحمنِ النُّباتِيُّ الشاعِرُ ، لأِنَّه تِلْميذُ أبي نَصْرٍ عبد العَزيزِ بنِ عُمَرَ بنِ نُباتةَ ، واخْتُلِفَ في نُباتةَ جدِّ الخَطيبِ عبد الرَّحيمِ بنِ محمدِ بنِ إسماعيل ، والضم أكْثَرُ وأثْبَتُ .
      ـ عبدانُ بنُ نُبَيْت المَرْوَزِي : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نُّبْهُ
    • ـ النُّبْهُ : الفِطْنَةُ ، والقيامُ من النَّوْمِ . وأنْبَهْتُهُ ونَبَّهْتُهُ فَتَنَبَّهَ وانْتَبَهَ .
      ـ هذا مَنْبَهَةٌ على كذا : ط مُشْعِرٌ به ط ،
      ـ مَنْبَهَةٌ لفُلانٍ : مُشْعِرٌ بقَدْرِهِ ، ومُعْلٍ له .
      ـ ما نَبِهَ له : ما فَطِنَ ، والاسمُ : النُّبْهُ .
      ـ نَّبَهُ : الضالَّةُ تُوجَدُ عن غَفْلَةٍ ، والشيءُ المَوْجودُ ، ضِدٌّ ، والمَشْهورُ ، كالنَّبِهِ .
      ـ نَبُـهَ ، ونُبُهَ ونِبُهَ : شَرُفَ ، فهو نابِهٌ ونَبِيهٌ ونَبَهٌ ، وقَوْمٌ نَبَهٌ أيضاً .
      ـ نَبَّهَ باسْمِه تَنبيهاً : نَوَّهَ .
      ـ مَنْبُوهُ الاسمِ : مَعْرُوفُهُ .
      ـ أمرٌ نابِهٌ : عظيمٌ .
      ـ أنْبَهَ حاجَتَه : نَسِيهَا ، فهي مُنْبِهَةٌ .
      ـ نَّباهُ : المُشْرِفُ الرَّفِيعُ .
      ـ نَبْهانُ : أبو حَيٍّ ، وسَمَّوْا : نابِهاً ونُبَيْهٌ ومُنَبِّهٌ ونَبيهُ ومُنْبِهٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. نَبِيٌّ
    • جمع : ـون ، أَنْبِيَاءُ . [ ن ب أ ]. :- نَبِيُّ اللَّهِ :-: أَيْ صَاحِبُ نُبُوَّةٍ أَرْسَلَهُ اللَّهُ إِلَى عِبَادِهِ مُبَشِّراً بِمَكَارِمِ الأَخْلاَقِ وَدَاعِياً إِلَى عِبَادَتِهِ . الأحزاب آية 45 يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  6. نبيّ
    • نبيّ :-
      جمع نبيوّن وأنبياء : نبيء ، صاحب النبوّة المُخبر عن الله ، وهو إنسان يصطفيه اللهُ من خلقه ليوحى إليه بدين أو شريعة ، سواء كُلِّف بالإبلاغ أم لا :- محمد صلّى الله عليه وسلّم نبيّ الله المختار ، - { يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا } - { وَقَتْلَهُمُ الأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ } :-
      • أبو الأنبياء : سيِّدنا إبراهيم عليه السلام ، - خاتم النَّبيِّين : سيِّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم ، - سُنَّة النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم : ما ثبت عنه صلَّى الله عليه وسلَّم من قول أو فعل أو تقرير .
      • الأنبياء : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 21 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها اثنتا عشرة ومائة آية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. نَبيّ
    • نبي
      1 - نبي : حامل الوحي ، ومخبر عن الله وداع إليه وإلى الصراط المستقيم في الحياة ، جمع : أنبياء ونبيون وأنباء ونباء . 2 - نبي : ما ارتفع من الأرض .

    المعجم: الرائد

  8. النَّبِيُّ
    • النَّبِيُّ : الرسول .
      ( انظر : نَبَأ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. النَّبِيهُ
    • النَّبِيهُ : النَّابِهُ . والجمع : نُبهاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ‏ زيارة النبي ‏
    • ‏ زيارة قبره وروضته الشريفة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. كأيّن من نبيّ
    • كم من نبيّ – كثير من الأنبياء
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 146

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. ‏ الصلاة على النبي ‏
    • ‏ وهو قول اللهم صل على محمد وهو الدعاء له بالخير والرحمة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. ‏ الصدقة لآل النبي ‏
    • ‏ لأهل بيت النبي ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. نبا
    • نبا - ينبو ، نبوة ونبوا ونبيا
      1 - نبا بصره : تباعد . 2 - نبا الشيء : بعد وتأخر ولم يستقر أو يستقم مكانه .

    المعجم: الرائد

  15. نبأ
    • " النَّبَأُ : الخبر ، والجمع أَنْبَاءٌ ، وإِنَّ لفلان نَبَأً أَي خبراً .
      وقوله عز وجل : عَمَّ يَتساءَلُون عن النَّبَإِ العظيم .
      قيل عن القرآن ، وقيل عن البَعْث ، وقيل عن أَمْرِ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم .
      وقد أَنْبَأَه إِيّاه وبه ، وكذلك نَبَّأَه ، متعدية بحرف وغير حرف ، أَي أَخبر .
      وحكى سيبويه : أَنا أَنْبُؤُك ، على الإِتباع .
      وقوله : إِلى هِنْدٍ مَتَى تَسَلِي تُنْبَيْ أَبدل همزة تُنْبَئِي إِبدالاً صحيحاً حتى صارت الهمزة حرف علة ، فقوله تُنْبَيْ كقوله تُقْضَيْ .
      قال ابن سيده : والبيت هكذا وجد ، وهو لا محالة ناقص .
      واسْتَنْبأَ النَّبَأَ : بحَث عنه .
      ونَابَأْتُ الرجلَ ونابَأَنِي : أَنْبَأْته وأَنْبأَنِي .
      قال ذو الرمة يهجو قوماً : زُرْقُ العُيُونِ ، إِذا جاوَرْتَهُم سَرَقُوا * ما يَسْرِقُ العَبْدُ ، أَو نَابَأْتَهُم كَذَبُوا وقيل : نَابَأْتَهم : تركْتَ جِوارَهم وتَباعَدْت عنهم .
      وقوله عز وجل : فَعمِيَتْ عليهم الأَنْبَاءُ يومئذٍ فهم لا يَتَساءَلون .
      قال الفرَّاءُ : يقول القائل ، قال اللّه تعالى : وأَقْبَلَ بَعضُهم على بعض يَتَساءَلون ؛ كيف ، قال ههنا : فهم لا يتساءَلُون ؟، قال أَهل التفسير : انه يقول عَمِيَتْ عليهم الحُجَجُ يومئذٍ ، فسكتوا ، فذلك قوله تعالى فهم لا يَتَساءَلون .
      قال أَبو منصور : سمَّى الحُجَج أَنـْبَاءً ، وهي جمع النَّبَإِ ، لأَنَّ الحُجَجَ أَنْبَاءٌ عن اللّه ، عز وجل .
      الجوهري : والنَبِيءُ : الـمُخْبِر عن اللّه ، عز وجل ، مَكِّيَّةٌ ، لأَنه أَنْبَأَ عنه ، وهو فَعِيلٌ بمعنى فاعِلٍ .
      قال ابن بري : صوابه أَن يقول فَعِيل بمعنى مُفْعِل مثل نَذِير بمعنى مُنْذِر وأَلِيمٍ بمعنى مُؤْلِمٍ .
      وفي النهاية : فَعِيل بمعنى فاعِل للمبالغة من النَّبَإِ الخَبَر ، لأَنه أَنْبَأَ عن اللّه أَي أَخْبَرَ .
      قال : ويجوز فيه تحقيق الهمز وتخفيفه .
      يقال نَبَأَ ونَبَّأَ وأَنـْبَأَ .
      قال سيبويه : ليس أَحد من العرب إِلاّ ويقول تَنَبَّأَ مُسَيْلِمة ، بالهمز ، غير أَنهم تركوا الهمز في النبيِّ كما تركوه في الذُرِّيَّةِ والبَرِيَّةِ والخابِيةِ ، إِلاّ أَهلَ مكة ، فإِنهم يهمزون هذه الأَحرف ولا يهمزون غيرها ، ويُخالِفون العرب في ذلك .
      قال : والهمز في النَّبِيءِ لغة رديئة ، يعني لقلة استعمالها ، لا لأَنَّ القياس يمنع من ذلك .
      أَلا ترى إِلى قول سيِّدِنا رسولِ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : وقد قيل يا نَبِيءَ اللّه ، فقال له : لا تَنْبِر باسْمي ، فإِنما أَنا نَبِيُّ اللّه .
      وفي رواية : فقال لستُ بِنَبِيءِ اللّهِ ولكنِّي نبيُّ اللّه .
      وذلك أَنه ، عليه السلام ، أَنكر الهمز في اسمه فرَدَّه على قائله لأَنه لم يدر بما سماه ، فأَشْفَقَ أَن يُمْسِكَ على ذلك ، وفيه شيءٌ يتعلق بالشَّرْع ، فيكون بالإِمْساك عنه مُبِيحَ مَحْظُورٍ أَو حاظِرَ مُباحٍ .
      والجمع : أَنْبِئَاءُ ونُبَآءُ .
      قال العَبَّاسُ بن مِرْداسٍ : يا خاتِمَ النُّبَآءِ ، إِنَّكَ مُرْسَلٌ * بالخَيْرِ ، كلُّ هُدَى السَّبِيلِ هُداكا إِنَّ الإِلهَ ثَنَى عليك مَحَبَّةً * في خَلْقِه ، ومُحَمَّداً سَمَّاك ؟

      ‏ قال الجوهري : يُجْمع أَنْبِيَاء ، لأَن الهمز لما أُبْدِل وأُلْزِم الإِبْدالَ جُمِعَ جَمْعَ ما أَصلُ لامه حرف العلة كَعِيد وأَعْياد ، على ما نذكره في المعتل .
      قال الفرَّاءُ : النبيُّ : هو من أَنـْبَأَ عن اللّه ، فَتُرِك هَمزه .
      قال : وإِن أُخِذَ من النَّبْوةِ والنَّباوةِ ، وهي الارتفاع عن الأَرض ، أَي إِنه أَشْرَف على سائر الخَلْق ، فأَصله غير الهمز .
      وقال الزجاج : القِرَاءة المجمع عليها ، في الـنَّبِيِّين والأَنـْبِياء ، طرح الهمز ، وقد همز جماعة من أَهل المدينة جميع ما في القرآن من هذا .
      واشتقاقه من نَبَأَ وأَنْبَأَ أَي أَخبر .
      قال : والأَجود ترك الهمز ؛ وسيأْتي في المعتل .
      ومن غير المهموز : حديث البَراءِ .
      قلت : ورَسُولِكَ الذي أَرْسَلْتَ ، فردَّ عَليَّ وقال : ونَبِيِّكَ الذي أَرْسَلْتَ .
      قال ابن الأَثير : انما ردَّ عليه ليَخْتَلِفَ اللَّفْظانِ ، ويجمع له الثناءَ بين معنى النُّبُوَّة والرِّسالة ، ويكون تعديداً للنعمة في الحالَيْن ، وتعظيماً لِلمِنَّةِ على الوجهين .
      والرَّسولُ أَخصُّ من النبي ، لأَنَّ كل رسول نَبِيٌّ وليس كلّ نبيّ رسولاً .
      ويقال : تَنَبَّى الكَذَّابُ إِذا ادَّعَى النُّبُوّةَ .
      وتَنَبَّى كما تَنَبَّى مُسَيْلِمةُ الكَذّابُ وغيرُه من الدجّالين الـمُتَنَبِّينَ .
      وتصغير النَّبِيءِ : نُبَيِّئٌ ، مثالُ نُبَيِّعٍ .
      وتصغير النُّبُوءة : نُبَيِّئَةٌ ، مثال نُبَيِّعةٍ .
      قال ابن بري : ذكر الجوهري في تصغير النَّبِيءِ نُبَيِّئٌ ، بالهمز على القطع بذلك .
      قال : وليس الأَمر كما ذَكر ، لأَن سيبويه ، قال : من جمع نَبِيئاً على نُبَآء ، قال في تصغيره نُبَيِّئ ، بالهمز ، ومن جمع نَبيئاً على أَنْبِياء ، قال في تصغيره نُبَيٌّ ، بغير همز .
      يريد : من لزم الهمز في الجمع لزمه في التصغير ، ومن ترك الهمز في الجمع تركه في التصغير .
      وقيل : الـنَّبيُّ مشتق من الـنَّبَاوةِ ، وهي الشيءُ الـمُرْتَفِعُ .
      وتقول العرب في التصغير : كانت نُبَيِّئةُ مُسَيْلِمَة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ .
      قال ابن بري الذي ذكره سيبوبه : كانت نُبُوّةُ مسيلمة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ ، فذكر الأَول غير مصغر ولا مهموز ليبين أَنهم قد همزوه في التصغير ، وإِن لم يكن مهموزاً في التكبير .
      وقوله عز وجل : وإِذ أَخذنا من النَّبِيِّينَ مِيثاقَهم ومِنْكَ ومِن نُوح .
      فقدّمه ، عليه الصلاة والسلام ، على نوح ، عليه الصلاة والسلام ، في أَخذ المِيثاق ، فانما ذلك لإِنّ الواو معناها الاجْتِماعُ ، وليس فيها دليلٌ أَن المذكور أَوّلاً لا يستقيم أَن يكون معناه التأْخير ، فالمعنى على مذهب أَهل اللغة : ومن نُوح وإِبراهيم ومُوسَى وعيسى بنِ مريمَ ومِنْكَ .
      وجاء في التفسير : إِنّي خُلِقْتُ قبل الأَنبياء وبُعِثْتُ بعدَهم .
      فعلى هذا لا تقديم ولا تأْخير في الكلام ، وهو على نَسَقِه .
      وأَخْذُ المِيثاقِ حين أُخْرِجوا من صُلْب آدمَ كالذَّرّ ، وهي النُّبُوءة .
      وتَنَبَّأَ الرَّجل : ادّعَى النُّبُوءة .
      ورَمَى فأَنْبَأَ أَي لم يَشْرِمْ ولم يَخْدِشْ .
      ونَبَأْتُ على القوم أَنْبَأُ نَبْأً إِذا طلعت عليهم .
      ويقال نَبَأْتُ من الأَرض إِلى أَرض أُخرى إِذا خرجتَ منها إليها .
      ونَبَأَ من بلد كذا يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً : طَرأَ .
      والنابِئُ : الثور الذي يَنْبَأُ من أَرض إِلى أَرض أَي يَخْرُج .
      قال عديّ بن زيد يصف فرساً : ولَهُ النَّعْجةُ الـمَرِيُّ تُجاهَ الرَّكْـ * ـبِ ، عِدْلاً بالنَّابِئِ المِخْراقِ أَرادَ بالنَّابِئِ : الثَّوْرَ خَرَج من بلد إِلى بلد ، يقال : نَبَأَ وطَرَأَ ونَشِطَ إِذا خَرج من بلد إِلى بلد .
      ونَبَأْتُ من أَرض إِلى أَرض إِذا خَرَجْتَ منها إِلى أُخرى .
      وسَيْلٌ نابِئٌ : جاء من بلد آخَر .
      ورجل نا بِئٌ .
      كذلك ، قال الأَخطل : أَلا فاسْقِياني وانْفِيا عَنِّيَ القَذَى ، * فليسَ القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الخَمْرِ وليسَ قَذاها بالَّذِي قَدْ يَريبُها ، * ولا بِذُبابٍ ، نَزْعُه أَيْسَرُ الأَمْرِ .
      ( « وليس قذاها إلخ » سيأتي هذا الشعر في ق ذ ي على غير هذا الوجه .) ولكِنْ قَذاها كُلُّ أَشْعَثَ نابِئٍ ، * أَتَتْنا بِه الأَقْدارُ مِنْ حَيْثُ لا نَدْري ‏

      ويروى : ‏ قداها ، بالدال المهملة .
      قال : وصوابه بالذال المعجمة .
      ومن هنا ، قال الأَعرابي له ، صلى اللّه عليه وسلم ، يا نَبِيءَ اللّه ، فهَمز ، أَي يا مَن خَرَج من مكةَ إِلى المدينة ، فأَنكر عليه الهمز ، لأَنه ليس من لغة قريش .
      ونَبَأَ عليهم يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً : هَجَم وطَلَع ، وكذلك نَبَهَ ونَبَع ، كلاهما على البدل .
      ونَبَأَتْ به الأَرضُ : جاءَت به ، قال حنش بن مالك : فَنَفْسَكَ أَحْرِزْ ، فإِنَّ الحُتُو * فَ يَنْبَأْنَ بالـمَرْءِ في كلِّ واد ونَبَأَ نَبْأً ونُبُوءاً : ارْتَفَعَ .
      والنَّبْأَةُ : النَّشْزُ ، والنَبِيءُ : الطَّرِيقُ الواضِحُ .
      والنَّبْأَةُ : صوتُ الكِلاب ، وقيل هي الجَرْسُ أَيّاً كان .
      وقد نَبَأَ نَبْأً .
      والنَّبْأَةُ : الصوتُ الخَفِيُّ .
      قال ذو الرمة : وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ ، نَدُسٌ ، * بِنَبْأَةِ الصَّوْتِ ، ما في سَمْعِه كَذِبُ الرِّكْزُ : الصوتُ .
      والـمُقْفِرُ : أَخُو القَفْرةِ ، يريد الصائد .
      والنَّدُسُ : الفَطِنُ .
      التهذيب : النَّبْأَةُ : الصوتُ ليس بالشديد .
      قال الشاعر : آنَسَتْ نَبْأَةً ، وأَفْزَعَها القَنَّاصُ * قَصْراً ، وقَدْ دَنا الإِمْساءُ أَرادَ صاحِبَ نَبْأَةٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نبي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبِيٌّ** - ج: ـون،** أَنْبِيَاءُ**. [ن ب أ]. "نَبِيُّ اللَّهِ ": أَيْ صَاحِبُ نُبُوَّةٍ أَرْسَلَهُ اللَّهُ إِلَى عِبَادِهِ مُبَشِّراً بِمَكَارِمِ الأَخْلاَقِ وَدَاعِياً إِلَى عِبَادَتِهِ. **![الأحزاب آية 45]**** يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً** ! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنبوبيَّات [جمع]: (حي) جراثيم مجهريّة تحدث أمراضًا فتَّاكة مثل السّل والتّيفوئيد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبي [ مفرد ] : ج نبيون وأنبياء : نبيء ، صاحب النبوة المخبر عن الله ، وهو إنسان يصطفيه الله من خلقه ليوحى إليه بدين أو شريعة ، سواء كلف بالإبلاغ أم لا محمد صلى الله عليه وسلم نبي الله المختار - { ياأيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا } - { وقتلهم الأنبياء بغير حق } - [ 2154 ] - ° أبو الأنبياء : سيدنا إبراهيم عليه السلام - خاتم النبيين : سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم - سنة النبي صلى الله عليه وسلم : ما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير . • الأنبياء : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 21 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها اثنتا عشرة ومائة آية .
الرائد
* نبي. 1-حامل الوحي، ومخبر عن الله وداع إليه وإلى الصراط المستقيم في الحياة، ج أنبياء ونبيون وأنباء ونباء. 2-ما ارتفع من الأرض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: