وصف و معنى و تعريف كلمة نترك:


نترك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و راء (ر) و كاف (ك) .




معنى و شرح نترك في معاجم اللغة العربية:



نترك

جذر [نتر]

  1. اِتَّرَكَ: (فعل)
    • اتَّرَكَ الشيءَ : تركه
  2. تَرَكَ: (فعل)
    • ترَكَ يَترُك ، تَرْكًا ، فهو تارِك ، والمفعول مَتْروك
    • ترَك فلانًا : خلاّه وشأنه ، وانصرف عنه وفارقه
    • ترَك المنزلَ : رحل عنه ، مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا ( حديث )
  3. تَرِكَ: (فعل)
    • تَرِكَ تَرْكاً
    • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  4. تَرْك: (اسم)

    • تَرْك : جمع تَركة
  5. تَرك: (اسم)
    • مصدر تَرَكَ
    • لاَ يَنْبغِي تَرْكُ هَذَا الوَضْعِ عَلَى مَا هُوَ عَلَيْهِ : صَرْفُ النَّظَرِ
    • وَكَمْ حَاجَةٍ قَضَيْنَاهَا بِتَرْكِهَا ( مثل ) : يُقَالُ عِنْدَ العَجْزِ عَنِ القِيامِ بِعَمَلٍ مَّا ، أَيْ بِالتَّخَلِّي عَنْهُ
    • ( الفقه ) عدم فعل المقدور عليه بقصد أو بدون قصد تَرْكُ الصلاة عمدًا من الكبائر
    • تنازُل عن حقٍّ ما
  6. تُرُك: (اسم)
    • تُرُك : جمع تَريكة
  7. تُرك: (اسم)
    • التُّرْك : جيل من المغول ، واحده تركي والجمع : أتراك
,
  1. ترك
    • " التَّرْكُ : وَدْعُك الشيء ، تَركه يَتْرُكه تَرْكاً واتَّرَكه .
      وتَرَكْتُ الشيءَ تَرْكاً : خليته .
      وتارَكْتُه البيع مُتارَكَةً .
      وتَراكِ : بمعنى اتْرُك ، وهو اسم لفعل الأَمر ؛ قال طفيل بن يزيد الحارثي : تَراكِها من إِبل تَراكِها أَما تَرَى المَوْت لَدَى أَوْراكِها ؟ وقال فيه : فما اتَّرَكَ أَي ما تَرَكَ شيئاً ، وهو افْتَعل .
      وفي الحديث : العهد الذي بيننا وبينهم الصلاةُ ، فمن تركها فقد كفر ، قيل : هو لمن تركها مع الإِقرار بوجوبها أَو حتى يخرج وقتها ، ولذلك ذهب أَحمد بن حنبل إِلى أَنه يكفر بذلك حملاً على الظاهر ، وقال الشافعي : يقتل بتركها ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين ؛ وتَتَارَك الأَمرُ بينهم .
      والتَّرْكُ : الإِبقاء في قوله ، عز وجل : وتَرَكْنا عليه في الآخرين ؛ أَي أَبقينا عليه .
      وتَرِكةُ الرجل الميتِ : ما يَتْرُكه من التُّرَاث المَتْروك .
      والتَّريكة : التي تُتْرَكُ فلا تتزوج ، قال اللحياني : ولا يقال ذلك للذكر .
      ابن الأَعرابي : تَرِكَ الرجلُ إِذا تزوج بالتَّريكةِ وهي العانِسُ في بيت أَبويها ؛

      وأَنشد الجوهري للكميت : إِذ لا تَبِضُّ ، إِلى التَّرَا ثكِ والضَّرائِكِ ، كفُّ جازِرْ والتَّرِيكةُ : الروضة التي يُغْفِلُها الناسُ فلا يرعونها ، وقيل : التَّرِيكةُ المَرْتَعُ الذي كان الناس رعوه ، إِما في فلاة وإِما في جبل ، فأَكله المال حتى أَبقى منه بقايا من عُوَّذ .
      والتَّرْكُ : ضرب من البيض مستدير شبِّه بالتَّرْكةِ والتَّرِيكة وهي بيض النعام المنفرد ؛

      وأَنشد : ما هاجَ هذا القَلْبَ إِلا تَرْكة زَهراءُ ، أَخْرَجَها خروج مُنْفج الجوهري : والتَّرِيكةُ بيضة النعامة التي يتركها ؛ ومنه قول الأَعشى : ويَهْماء قَفْر تخرج العَيْنُ وسْطَها ، وتَلْقَى بها بَيْضَ النَّعامِ تَرائِك ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله للمخبل : كتَرِيكةِ الأُدْحِيِّ أَدْفَأَها قَرِدٌ ، كأَنَّ جَناحه هدْمُ والهِدْمُ : كساء خَلَقٌ .
      ابن سيده : والتَّرِيكة البيضة بعدما يخرج منها الفرخ ، وخصَّ بعضهم به بيض النعام التي تتركها بالفلاة بعد خلوها مما فيها ، وقيل : هي بيض النعام المفردة ، والجمع تَرائك وتُرُك ، وهي التَّرْكة والجمع تَرْكٌ .
      والتَّرِيكةُ : بيضة الحديد للرأْس ؛ قال ابن سيده : وأُراها على التشبيه بالتَّرِيكة التي هي البيضة ، والجمع تَرائك وتَرِيك ، وهي التَّرْكة أَيضاً ، وجمعها تَرْكٌ ؛ قال لبيد : فَخْمة ذَفْراء تُرْتى بالعُرى ، قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَل ابن شميل : التَّرْكُ جماعة البيض ، وإنِما هي شقيقة واحدة وهي البصلة ؛ قال ابن بري : وقد استعمل الفرزدق التَّرِيكةَ في الماء الذي غادره السيل فقال : كأَنَّ تَرِيكةً من ماء مُزْنٍ ، وداريّ الذكيِّ من المُدامِ وقال أَيضاً : سُلافَة جَفْنٍ خالطَتْها تَرِيكة ، على شفتيها ، والذَّكي المُشَوَّف وفي حديث الخليل ، عليه السلام : أَنه جاء إِلى مكة يطالِعُ تَرْكتهُ ؛ التَّرْكةُ ، بسكون الراء في الأَصل : بيض النعام ، وجمعها تَرْكٌ ، يريد به ولده إِسمعيل وأُمه هاجَر لمَّا تركهما بمكة .
      قال ابن الأَثير : قيل ولو روي بكسر الراء لكان وجهاً من التَّرِكة ، وهي الشيء المَتْروك ؛ ومنه حديث علي ، عليه السلام : وأَنتم تَرِيكةُ الإِسلام وبقية الناس ؛ ومنه حديث الحسن : إِن لله تعالى تَرائكَ في خلقه ، أَراد أُموراً أَبقاها في العباد من الأَمل والغفلة حتى ينبسطوا بها إلى الدنيا .
      والتَّرِيكُ ، بغير هاء : العُنْقُود إِذا أُكل ما عليه ؛ عن أَبي حنيفة ، وقال أَيضاً : التريكة الكِباسة بعدما يُنْفَضُ ما عليها وتُتْرك ، والجمع تَرِيك وتَرائك ، وقال مرة : التَّرِيكُ ، بغير هاء ، العِذْق إِذا نُفِضَ فلم يبق فيه شيء .
      ولا بارك الله فيه ولا تارَكَ ولا دارَكَ : كل ذلك إِتباع ، وقال ابن الأَعرابي : تارَكَ أَبقى .
      والتَّرْكُ : الجعل في بعض اللغات ، ‏

      يقال : ‏ تَرَكْتُ الحبل شديداً أَي جعلته شديداً ، قال : ولا يعجبني .
      والتُّرْك : الجيل المعروف الذي يقال له الدَّيْلَم ، والجمع أَتْراك .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. تَرَكَهُ
    • ـ تَرَكَهُ تَرْكاً وتِرْكاناً ، واتَّرَكَهُ : وَدَعَهُ ، وتَتارَكوا الأمرَ بينهم .
      ـ تَرِكَةُ الرجُلِ : مِيراثُه .
      ـ تَريكَةٌ : امرأةٌ تُتْرَكُ لا تُزَوَّجُ ، ورَوْضَةٌ يُغْفَلُ عن رَعْيِها ، وما تَرَكَهُ السَّيْلُ من الماءِ ، والبَيْضَةُ بعدَ أن يَخْرُجَ منها الفَرْخُ ، أَو يُخَصُّ بالنَّعامِ ، وبيضةُ الحديدِ ، كالتَّرْكَةِ فيهما ، ج : تَرائِكُ وتَرِيكٌ وتَرْكٌ ، والكِباسةُ بعدَ أن يُنْفَضَ ما عليها .
      ـ تَرِيكُ : العُنْقُودُ أُكِلَ ما عليهِ ، والعِذْقُ نُفِضَ .
      ـ لا بارَكَ اللّهُ فيه ، ولا تارَكَ ، ولا دارَكَ : إتْباعٌ .
      ـ تَرْكُ : الجَعْلُ ، كأَنه ضِدٌّ .
      ـ { وتَرَكْنا عليه في الآخِرينَ }: أبْقَيْنَا ،
      ـ تُرْكُ : جِيلٌ من الناسِ ، ج : أتْراكٌ .
      ـ تَرِكَ : تَزَوَّجَ تَرِيكَةً .
      ـ تَرْكَةُ : المرأةُ الرَّبْعَةُ ،
      ـ في الحديثِ : '' جاء الخَليلُ إلى مكَّةَ يُطالِعُ تَرْكَتَهُ ''، أي : هاجَرَ ووَلَدَها إسْماعيلَ ، ولَوْ رُوِيَ بكسرِ الراءِ كانَ وَجْهاً ، بمَعْنَى الشيءِ المَتْروكِ .
      ـ رَوْضَةُ التَّريكِ : باليَمَنِ .
      ـ بَنو تُرْكانَ : أهْلُ بَيْتٍ من واسِطَ .
      ـ أبو التُّرَيْك الأَطْرابُلُسِيُّ ، والمُحْسِنُ بنُ تُرَيْكٍ : مُحدِّثانِ .
      ـ تُرْكَةُ : اسْمٌ .
      ـ زَيْدٌ ، ويَزيدُ ابْنا تُرْكِيٍّ : شاعِرانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَريكة
    • تريكة - ج ، ترائك وترك وتريك
      1 - تريكة : أنظر تركة . 2 - تريكة أنظر تريك . 3 - تريكة : فتاة عانس . 4 - تريكة : ما تركه السيل من الماء . 5 - تريكة : روضة تترك فلا ترعى .

    المعجم: الرائد

  3. تَركة
    • تركة - ج ، ترك
      1 - تركة بيضة النعام . 2 - تركة : خوذة الحديد . 3 - تركة البيضة بعد خروج الفرخ منها . 4 - تركة : فتاة عانس . 5 - تركة : إمرأة مصون محفوظة في خدرها .

    المعجم: الرائد



  4. اتَّرَكَ
    • اتَّرَكَ الشيءَ : تركه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَريك
    • تريك
      1 - تريك : متروك . 2 - تريك : عنقود أكل ما عليه . 3 - تريك : عذق النخل : الذي أخذ ما عليه من الثمر .

    المعجم: الرائد

  6. التَّرِيك
    • التَّرِيك : العنقود والعِذْق ، أُخذ ما عليهما من ثمر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. تَرِكَة
    • مُجَمَّع ، وتعني بالانجليزية : estate

    المعجم: مالية

  8. تَرِكَةٌ
    • [ ت ر ك ].
      1 . :- تَرَكَ الشَّيْخُ تَرِكَةً لاَ تُقَدَّرُ لِأَوْلاَدِهِ :- : إِرْثاً .
      2 . :- هَذَا مِنْ تَرِكَةِ الْمُوَظَّفِ السَّابِقِ :- : مِنْ مُخَلَّفَاتِهِ .

    المعجم: الغني

  9. تَرِكة
    • تَرِكة / تِرْكة :-
      جمع تَرِكات / تِرْكات :
      1 - ما يتركه الميِّتُ لورثته من المال والممتلكات :- قسَّم الورثةُ التَّرِكةَ .
      2 - كل ما يُستبقى ويُخلَّف :- خلَّف الاستعمار تركة ثقيلة من الفساد والفُرقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تركة


    • تركة
      1 - ما يخلفه الميت من مال أو ملك

    المعجم: الرائد

  11. تركة
    • تركة
      1 - تركة : شيء متروك . 2 - تركة : ما يخلفه الميت من مال أو ملك .

    المعجم: الرائد

  12. مدير تركة مشارك
    • يعيّن بوصية ، وتعني بالانجليزية : co - executor

    المعجم: مالية

  13. التَّرِكة
    • التَّرِكة : التِّرْكة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. التَّرْكَة
    • التَّرْكَة : البيضة بعد أَن يخرج منها الفرخُ .
      و التَّرْكَة بيضة الحديد . والجمع : تَرْك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. التِّرْكة
    • التِّرْكة : ما يتركه الميت من مال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. صافي التركة
    • قيمة التركة بعد دفع المصاريف الإدارية وسداد ديون المتوفى وتغطية خسائره . ، وتعني بالانجليزية : adjusted gross estate

    المعجم: مالية

  17. ترك الأمر
    • طرَحه ، وأهملَه ، وخلاّه لغيره ، أغفله :- ترك حقَّه :- ° اترك الأمرَ لله

    المعجم: عربي عامة

  18. ترك المنزل
    • رحل عنه :- مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  19. ترك الميّت مالا
    • خلَّفه ، أبقاه إرثًا لمن بعده :- لا تترك الحربُ سوى الخراب - { لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ } :-? ترَكَ بَصَماته على الشَّيء

    المعجم: عربي عامة

  20. ترك عمله
    • هجره وزهد فيه :- ترَك سلكَ القضاء - اترك الشَّرَّ يتركك .

    المعجم: عربي عامة

  21. ترك فلانا
    • خلاّه وشأنه ، وانصرف عنه وفارقه :- { وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَ يُبْصِرُونَ } :- ° ترَكَ نفسَه

    المعجم: عربي عامة

  22. ترك
    • ت ر ك : تَرَك الشيء خلاّه وبابه نصر و تارَكَهُ البيع مُتاركَةً و تَرِكَةُ الميت تراثه المتروك و التُّرْكُ جيل من الناس

    المعجم: مختار الصحاح

  23. تَرَكَ
    • تَرَكَ الشيءَ تَرَكَ ُ تَرْكاً ، وتِرْكاناً : طرحه وخلاَّه .
      ويقال : ترك الميِّتُ مالاً : خلَّفه .
      وتركه يفعل كذا : جعله يفعله .
      فهو تارك ، ومِتْراك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَرِكَ
    • تَرِكَ فلانٌ تَرِكَ َ تَرْكاً : تزوج تَرِيكةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَرَكَ
    • [ ت ر ك ]. ( ف : ثلاثي متعد ). تَرَكْتُ ، أَتْرُكُ ، اُتْرُكْ ، مصدر تَرْكٌ .
      1 . :- تَرَكَ البَابَ مَفْتُوحاً :- : خَلاَّهُ .
      2 . :- تَرَكَ إِرْثاً وَلَمْ يَتْرُكْ أَوْلاَداً :- : خَلَّفَ ... وَ لَمْ يُخَلِّفْ .
      3 . :- عَلَيْهِ أَنْ يَتْرُكَ عَادَاتِهِ السَّيِّئَةَ :- : أَنْ يَتَخَلَّى عَنْهَا .
      4 . :- لَمْ يُقْنِعْهُ ، فَتَرَكَهُ وَشَأْنَهُ :- : أَهْمَلَهُ ، صَرَفَ التَّفْكيِرَ فِيهِ ، أَغْفَلَهُ .
      5 . :- لَمْ يَتْرُكْ بَاباً إِلاَّ طَرَقَهُ :- : لَمْ يَفُتْهُ أَيُّ بَابٍ .

    المعجم: الغني



معنى نترك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَتَرَ** - [ن ت ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَتَرَ**،** يَنْتُرُ**، مص. نَتْرٌ. 1. "نَتَرَهُ مِنْ قَمِيصِهِ" : جَذَبَهُ بِشِدَّةٍ. 2. "نَتَرَ فِي الأَمْرِ" : ضَعُفَ، وَهُنَ. 3. "نَتَرَ فِي قَوْسِهِ" : مَدَّهُ بِقُوَّةٍ. 4. "نَتَرَ فِي مَشْيِهِ" : مَشَى كَأَنَّهُ يَجْذِبُ شَيْئاً. 5. "نَتَرَ فِي طَعْنِهِ" : بَالَغَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتر ينتر ، نترا ، فهو ناتر ، والمفعول منتور• نتر الشيء : جذبه أو قذفه في شدة نتر الصبي من أمام السيارة - نتر غصن شجرة . • نتر الثقل : ( رض ) رفعه بحركة واحدة من الأرض إلى وضع فوق الرأس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتترَ ينتتر، انتِتارًا، فهو مُنتتِر • انتتر الشَّيءُ: مُطاوع نتَرَ: انجذب في شِدّة "انتترت أغصانُ شجرة- انتتر من مكانه فور سماع النبأ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتتر ينتتر ، انتتارا ، فهو منتتر• انتتر الشيء : مطاوع نتر : انجذب في شدة انتترت أغصان شجرة - انتتر من مكانه فور سماع النبأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتر [ مفرد ] : مصدر نتر .
مختار الصحاح
ن ت ر : النَّتْرُ جَذْب في جفوة وبابه نصر
الصحاح في اللغة
النَتْرُ: جذب في جفوة. والطعنُ النَتْرُ، مثل الخَلْسِ. وقوسٌ ناتِرَةٌ: تقطَّع وترَها لصلابتها. والنَتَرُ بالتحريك: الفسادُ والضَياعُ.
تاج العروس

سنترو بالمُثَنّاة الفوقية بعد النون : قريةٌ بجِيزةِ مِصْر

تاج العروس

النَّتْرُ : الجَذْب بجفاءٍ وقُوَّةٍ نَتَرَه يَنْتُره نَتْرَاً فانْتَتَر . النَّتْر : شَقُّ الثَّوبِ بالأصابع أو الأَضْراس . والنَّتْر : النَّزْعُ في القَوْس بشِدَّة . النَّتْر : الضّعْف في الأمر والوَهْن . والإنسانُ يَنْتُر في مَشْيِه نَتْرَاً كأنّه يَجْذِب شيئاً . النَّتْرُ : الطَّعْنُ المُبالَغ فيه كأنّه يَنْتُر ما مرّ به في المطعون . قال ابنُ سِيدَه : وأُراه وُصِف بالمصدر . وقال ابنُ السِّكِّيت : يُقال رَمْيٌ سَعْرٌ وضَربٌ هَبْرٌ وطَعنٌ نَتْرٌ . وفي حديث عليٍّ رضي الله عنه قال لأصحابه : " اطْعَنوا النَّتْر " وهو من فِعلِ الحُذَّاق . يقال : ضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعنٌ نَتْرُ . قاله ابْن الأَعْرابِيّ . ويُروى بالباء بدلَ التاء وقد ذُكِر في مَوْضِعه . النَّتْر : تَغليظُ الكلام وتَشديدُه يقال : فلانٌ يَنْتُر علَيَّ إذا أَفْحَشَ في الكلام بحماقةٍ وغضبٍ . طَعْنٌ نَتْرٌ وهو مثْل الخَلْس يَخْتَلسُها الطاعنُ اختلاساً قاله ابن السِّكِّيت وبه فسّر ابْن الأَعْرابِيّ قولَ عليّ رضي الله عنه السابق . النَّتْر : العُنْف والتَّشديد في الأمر . النَّتْر بالتحريك : الفِسادُ والضَّياع . قال العَجّاج :

واعْلمْ بأنَّ ذا الجلالِ قد قَدَرْ ... في الكُتبِ الأُولى التي كان سَطَرْ

" أَمْرَكَ هذا فاجتَنِبْ منه النَّتَرْ وقد نَتِرَ الشيءُ كفَرِح : فَسَدَ وضاعَ . وانْتَتَر : انْجَذَب مُطاوع نَتَرَه نَتْرَاً . واسْتَنْتَر الرجلُ من بَوْلِه : طَلَبَ نَتْرَ عُضوِه واجْتذبَه واسْتَخرَج بَقِيَّتَه من الذَّكَر عندَ الاسْتِنْجاء وفي الحديث : " إذا بال أحدُكم فليَنْتُرْ ذَكَرَه ثلاثَ نَتَرَاتٍ " يعني بعد البول وهو الجَذْب بقُوّة . وفي الحديث : " أمَّا أحدُهما فكان لا يَسْتَنْتِرُ من بَوْلِه " . قال الشافعيّ في الرّجُل يَسْتَبْرِئ ذَكَرَه إذا بال : أنْ يَنْتُره نَتْرَاً مرّةً بعدَ أُخرى كأنّه يَجْتَذِبُه اجْتِذاباً . وفي النهاية في الحديث : " إنّ أحدَكُم يُعذَّبُ في قَبْرِه فيُقال : إنّه لم يكن يَسْتَنْتِرُ عند بَوْلِه " . قال : الاسْتِنْتار : اسْتِفْعالٌ من النَّتْر يريد الحِرْصَ والاهْتِمام أي لم يكن حَريصاً عليه ولا مُهتمّاً به وهو بَعْثٌ على التَّطْهير والاستِبْراء من البَوْل . في الصحاح : قَوْسٌ ناتِرَةٌ : تَقْطَعُ وَتَرَها لصَلابَتِها قال الشاعر :

" قَطوفٌ برِجلٍ كالقِسِيِّ النَّواتِرِ قال ابنُ بَرِّيّ : البيتُ للشَّمَّاخ بن ضِرارٍ يصفُ حماراً أَوْرَدَ أُتُنَه الماءَ فلمّا رَوِيَت ساقَها سَوْقَاً عنيفاً خَوْفَاً من صائدٍ وغيره وصدرُه :

فجالَ بها من خِيفةِ المَوتِ والِهاً ... وبادَرَها الخَلاَّتِ أيَّ مُبادَرِ

يَزُرُّ القَطَا منها ويُضرَبُ وَجْهُهُ ... بمُخْتَلِفاتٍ كالقِسِيِّ النَّواتِرِ قال : هكذا الرواية وقولُه يَزُرُّ أي يَعضُّ . والقَطا : مَوْضِع الرِّدْف . والخَلاَّت : الطرقُ في الرَّمْل . يقول : كلّما عضّ الحمارُ أَكْفَالَ الأُتُنِ نَفَحَتْه بأرْجُلِها . وألمَّ به الصَّاغانِيّ بعضَ إلْمامٍ ولكنْ قال فيما بعد : والضميرُ في يَعضُّ لفَحلٍ ذَكَرَه محلُّ تأَمُّل . وفي المُحكَم : القِسِيُّ النَّواتِر : هي المُنقَطِعة الأوتار وفي تهذيب ابن القَطّاع : وَنَتَرت القِسِيُّ أوتارَها : قَطَعَتْها . والنَّتْرة : الطَّعْنةُ النافِذَة عن ابْن الأَعْرابِيّ . وكَلَّمْتُه مُناتَرَةً أي مُجاهَرَة . ومما يُستدرَك عليه : النَّتْرُ في المَشْي : الاعْتِماد كالانْتِتار . وَنَتَر الوَتَر : مَدَّه بقوَّة . والنَّتْرَة : الغضبُ والتَّهَوُّر . والإمامُ أبو عبد الله محمد بن عبد الملك بن عليّ بن عبد الملك القَيْسِيّ المَنْتورِيّ حدَّث عن أبي عبد الله محمد بن يَحْيَى بن جابرٍ الغَسَّانيّ وأبي زكريّا يَحْيَى بن اَحْمَد بنِ القَسّ الرُّنْديّ وأبي عبد الله محمد بن سعيد الرُّعَيْنيّ الفاسيّ وغيرِ هؤلاء . ونَتْرَبُون بالفتح : قريةٌ بمصر من أعمال الدَّنْجاوِيّة

لسان العرب
النَّتْرُ الجَذْبُ بِجَفاءٍ نَتَرَهُ يَنْتُرُه نَتْراً فانْتَترَ واسْتَنْترَ الرجلُ من بَوْلِهِ اجْتَذَبَهُ واستخرج بقيته من الذَّكَرِ عند الاستنجاء وفي الحديث إِذا بال أَخدكم فلْيَنْتُرْ ذكَرَهُ ثلاث نَتَراتٍ يعني بعد البول هو الجَذْب بقوّة وفي الحديث أَما أَحدُهما فكان لا يَسْتَنْتِرُ من بولِهِ قال الشافعي في الرجل يَسْتَبْرِئُ ذَكَرَهُ إِذا بال أَن يَنْتُرَهُ نَتْراً مرة بعد أُخرى كأَنه يجتَذِبُهُ اجتذاباً وفي النهاية في الحديث إِنّ أَحدكم يُعَذَّبُ في قبره فيقالُ إِنه لم يكن يَسْتَنْتِرُ عند بوله قال الاسْتِنْتارُ اسْتِفْعالٌ من النَّتْرِ يريد الحِرْصَ عليه والاهتمامَ به وهو بَعْثٌ على التَّطَهُّرِ بالاستبراءِ من البول ونَتَرَ الثوبَ نَتْراً شَقَّهُ بأَصابعه أَو أَضراسه وطَعْنٌ نَتْرٌ مبالَغٌ فيه كأَنه ينتُر ما مر به في المطعون قال ابن سيده وأُراه وُصِفَ بالمصدر ابن السكيت يقال رَمْيٌ سَعْرٌ وضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعْنٌ نَتْرٌ وهو مثْلُ الخَلْسِ يَخْتَلِسُها الطاعنُ اختلاساً ابن الأَعرابي النَّتْرَةُ الطعنةُ النافِذةُ وفي حديث عليّ كرم الله وجهه قال لأَصحابه اطْعُنُوا النَّتْرَ أَي الخَلْسَ وهو من فعل الحُذَّاق يقال ضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعْنٌ نَتْرٌ ويروى بالباء بدل التاء والنَّتَرُ بالتحريك الفسادُ والضَّياعُ قال العجاج واعلم بأَن ذَا الجَلالِ قَدْ قَدَرْ في الكُتُبِ الأُولى التي كان سَطَرْ أَمْرَكَ هذا فاجْتَنِبْ منه النَّتَرْ والنَّتْرُ الضَّعْفُ في الأَمْرِ والوَهْنُ والإِنسانُ يَنْتُرُ في مشيِه نَتْراً كأَنه يَجْذِبُ شيئاً ونَتَرَ في مِشْيَتِهِ وانْتَتَرَ اعتمد والنَّواتِرُ القِسِيُّ المنقطعةُ الأَوتارِ وقَوْسٌ ناتِرَةٌ تَقْطَعُ وتَرَها لصلابتها قال الشماخ بن ضرار يصف حماراً أَوْرَدَ أُتُنَه الماءَ فلما رَوِيَتْ ساقها سَوْقاً عنِيفاً خوفاً من صائدٍ وغيره فَجالَ بها من خِيفَةِ المَوْتِ والِهاً وبادَرَها الخَلاَّتِ أَيَّ مُبادَرِ يَزُرُّ القَطَا منها ويضْرِبُ وجْهَهُ قَطُوفٌ بِرِجْلٍ كالقِسِيّ النَّوَاتِرِ قال ابن بري والذي في شعره يُضْرب وجْهُهُ بِمُخْتَلِفاتٍ كالقِسِيِّ النَّوَاتِرِ وقوله يَزُرُّ يَعَضُّ والقطا جمع قَطاةٍ وهو موضِعُ الرِّدْفِ والخلات جمعُ خَلٍّ وهو الطريق في الرمل كلما عَضَّ الحمارُ أَكفالَ الأُتُنِ نَفَحَتْه بأَرجلها والقَطُوفُ من الدوابِّ البطيءُ السَّيْرِ يريد أَن الأُتُنَ لما رَوِيَتْ من الماءِ وامتلأَت بطونُها منه بَطُؤَ سَيْرُها
الرائد
* نتر ينتر: نترا. 1-الشيء: جذبه بشدة «نتر الرياضي الحديد». 2-الشيء: سلبه عاجلا. 3-القوس: شد وترها. 4-الوتر: مده حتى كادت القوس تنكسر. 5-الثوب: شقه بالأضراس أو الأصابع أو غيرها. 6-الثوب: مزقه. 7-الكلام: غلظه وشدده. 8-ه بالرمح: طعنه بشدة ومبالغة.
الرائد
* نتر ينتر: نترا. الشيء: فسد وضاع.
الرائد
* نتر. 1-مص. نتر. 2-فساد. 3-ضياع.
الرائد
* نتر. 1-مص. نتر. 2-ضعف في الأمر. 3-عنف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: