وصف و معنى و تعريف كلمة نزعبر:


نزعبر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على نون (ن) و زاي (ز) و عين (ع) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح نزعبر في معاجم اللغة العربية:



نزعبر

جذر [زعبر]

  1. زعبر (المعجم لسان العرب)
    • الزَّعْبَرِيُّ: ضَرْبٌ من السهام.
  2. الزَعْبَرِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزَعْبَرِيُّ: ضربٌ من السِّهامِ.
,
  1. نازعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نازعَ ينازع ، نِزاعًا ومنازعةً ، فهو مُنازِع ، والمفعول مُنازَع (للمتعدِّي) :-
      • نازَع المريضُ احتضر، أشرف على الموت.
      • نازَع الشّيءُ غيرَه: اتَّصل به :-أرضي تُنازع أرضَه.
      • نازَع فلانًا الشّيءَ: جاذبه إيّاه :-نازعه الثّوبَ/ الحديثَ.
      • نازَعت الإنسانَ نَفْسُه إلى أهله: اشتاقت نفسُه إليهم :-وطني لو شُغِِلْتُ بالخُلْد عنهُ ... نازعتني إليه في الخلد نفسي:-
      • نازعته نفسُه إلى الشّيءِ: غالبته ودعته إليه.
      • نازَع فلانًا على الأمر/ نازَع فلانًا في الأمر: خاصمه، جادله، غالبه :-نازعه في حقّه، - نازَع إخوته، - نازَعه في/ على ملكية الضّيعة، - {فَلاَ يُنَازِعُنَّكَ فِي الأَمْرِ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ} :-? بدون منازِع/ بلا منازِع: بلا مِراء، - ليس من منازع في كذا: ما من شكّ فيه.


  2. انتزعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتزعَ ينتزع ، انتزاعًا ، فهو مُنتزِع ، والمفعول مُنتزَع (للمتعدِّي) :-
      • انتزع الشَّيءُ انقلع :-انتزعت الشَّجرةُ من شِدَّة الرِّيح، - انتزع البابَ.
      • انتزع الشَّيءَ/ انتزع الشَّيءَ عن كذا/ انتزع الشَّيءَ من كذا:
      1 - أخذه قهْرًا وعَنْوةً :-انتزع منه كيسَ نقوده، - انتزع اعترافًا منه، - انتزع إعجابَ الجماهير، - انتزعه عن منصبه.
      2 - اقتلعه :-انتزع زهرةً/ مسمارًا، - انتزعتُ الأعشابَ الضارّة من الحديقة، - ما زلت به حتى انتزعت الحقدَ من قلبه.
      • انتزع سهمًا للصَّيد: رماه به.
  3. نزع يده (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أخرجها من جيبه
      سورة :الشعراء، آية رقم :33
  4. و نزع يده (المعجم قرآن)
    • أخرجها من طوق قميصه
      سورة :الاعراف، آية رقم :108
  5. نازع (المعجم الرائد)
    • نازع - ج، نزعة ونزع ونزاع ، -مؤ، نازعة ج، نوازع ونازعات
      1- نازع : غريب. 2- نازع : رام بالسهم


  6. النّازعات (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 79 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستٌّ وأربعون آية.
  7. انتزع الشّيء/ انتزع الشّيء عن كذا/ انتزع الشّيء من كذا (المعجم عربي عامة)
    • أخذه قهْرًا وعَنْوةً :-انتزع منه كيسَ نقوده- انتزع اعترافًا منه- انتزع إعجابَ الجماهير- انتزعه عن منصبه.
  8. تنازع القوم الشّيء/ تنازع القوم على الشّيء/ تنازع القوم في الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تجاذبوه :-تنازعته رغبات متناقضة- تنازعوا الكرَة- إرث متنازَع عليه- {يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لاَ لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌ} :- ° تنازعه الضَّحكُ والغضبُ
  9. تنازعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنازعَ / تنازعَ على / تنازعَ في يتنازع ، تنازُعًا ، فهو مُتنازِع ، والمفعول مُتنازَع (للمتعدِّي) :-
      • تنازع القومُ تخاصموا واختلفوا :-تنازع الصديقان، - لم يصل إلى اتِّفاق حول المسألة المتنازَع عليها، - تنازع مع شريكه، - {فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى} - {وَأَنَّ السَّاعَةَ لاَ رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ}: يتشاورون ويتناظرون.
      • تنازع القومُ الشَّيءَ/ تنازع القومُ على الشَّيء/ تنازع القومُ في الشَّيء: تجاذبوه :-تنازعته رغبات متناقضة، - تنازعوا الكرَة، - إرث متنازَع عليه، - {يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لاَ لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌ} :-
      • تنازعه الضَّحكُ والغضبُ: كان سريع الانتقال بينهما، - شيء متنازَع عليه: حقّ لم يتحقّق أو لم يَؤُل بعْد أو لم يُستطع الحصول عليه بواسطة القضاء.


  10. نازع (المعجم الرائد)
    • نازع - منازعة ونزاعا
      1- نازعه : خاصمه. 2- نازع الى وطنه أو أهله : اشتاق. 3- نازعه : صافحه. 4- نازعه الكأس : ناوله إياها. 5- نازعه الشيء : جاذبه إياه.
  11. نزع (المعجم لسان العرب)
    • "نَزَعَ الشيءَ يَنْزِعُه نَزْعاً، فهو مَنْزُوعٌ ونزِيعٌ،وانْتَزَعَه فانْتَزعَ: اقْتَلَعَه فاقْتَلَعَ، وفرّق سيبويه بين نَزَعَ وانْتَزَعَ فقال: انْتَزَعَ اسْتَلَبَ، ونزَع: حوّل الشيء عن موضعه وإِن كان على نحو الاسْتِلاب.
      وانْتَزَعَ الرمحَ: اقْتَلَعَه ثم حَمل.
      وانتزَع الشيءُ: انقلَع.
      ونزَع الأَمِيرُ العامِلَ عن عمله: أَزالَه، وهو على المثَل لأَنه إِذا أَزالَه فقد اقْتَلَعَه وأَزالَه.
      وقولهم فلان في النزْعِ أَي في قَلْعِ الحياةِ.
      يقال: فلان يَنْزِعُ نَزْعاً إِذا كان في السِّياقِ عند الموْتِ، وكذلك هو يَسُوقُ سَوْقاً، وقوله تعالى: والنازِعاتِ غَرْقاً والناشِطاتِ نَشْطاً؛ قال الفراء: تَنْزِعُ الأَنْفُس من صدورِ الكفَّارِ كما يُغْرِقُ النازِعُ في القوْسِ إِذا جَذَبَ الوَتَرَ، وقيل في التفسير: يعين به الملائكةَ تَنْزِعُ رُوحَ الكافر وتَنْشِطُه فيَشْتَدُّ عليه أَمرُ خروجِ رُوحِه، وقيل: النازعاتُ غَرْقاً القِسِيُّ، والناشِطاتُ نَشْطاً الأَوْهاقُ، وقيل: النازعاتُ والناشطاتُ النجومُ تَنْزِعُ من مكان إِلى مكان وتَنْشِطُ.
      والمِنْزَعةُ، بكسر الميم: خشبة عريضة نحو المِلْعَقةِ تكون مع مُشْتارِ العَسلِ يَنْزِعُ بها النحْلَ اللَّواصِقَ بالشهْدِ، وتسمى المِحْبَضَ.
      ونزَع عن الصبي والأَمر يَنْزِعُ نُزُوعاً: كَفَّ وانْتَهَى، وربم؟

      ‏قالوا نَزْعاً.
      ونازَعَتْنِي نفسي إِلى هَواها نِزاعاً: غالَبَتْنِي.
      ونَزَعْتُها أَنا: غَلَبْتُها.
      ويقال للإِنسان إِذا هَوِيَ شيئاً ونازَعَتْه نفسُه إِليه: هو يَنْزِعُ إِليه نِزاعاً.
      ونزَع الدلْوَ من البئر يَنْزِعُها نزْعاً ونزَع بها، كلاهما: جَذَبَها بغير قامة وأَخرجها؛ أَنشد ثعلب: قد أَنْزِعُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ،تُوزِغُ من مَلْءٍ كَإِيزاغِ الفَرَسْ تَقَطِّيها: خروجُها قليلاً قليلاً بغير قامة، وأَصل النزع الجَذْبُ والقَلْعُ، ومنه نَزْعُ الميتِ رُوحه.
      ونزَع القوْسَ إِذا جذَبَها.
      وبئرٌ نَزُوعٌ ونَزِيعٌ: قريبة القَعْرِ تُنْزَعُ دِلاؤُها بالأَيْدِي نَزْعاً لقربها، ونَزوعٌ هنا للمفعول مثل رَكُوبٍ، والجمع نِزاعٌ.
      وفي الحديث: أَنه،صلى الله عليه وسلم، قال: رأَيْتُنِي أَنْزِعُ على قلِيبٍ؛ معناه رأَيْتُنِي في المنامِ أَستَقِي بيدِي من قليب، يقال: نزَع بيده إِذا استقى بدَلْوٍ عُلِّقَ فيها الرِّشاءُ.
      وجَمل نَزُوعٌ: يُنْزَعُ عليه الماءُ من البئر وحده.
      والمَنْزَعةُ: رزْسُ البئر الذي يُنْزَعُ عليه؛

      قال: يا عَيْنُ بَكّي عامراً يومَ النَّهَلْ،عند العشاءِ والرِّشاءِ والعَمَلْ،قامَ على مَنْزَعةٍ زَلْجٍ فَزَلْ وقال ابن الأَعرابي: هي صخرةٌ تكون على رأْسِ البئر يقوم عليها الساقي، والعُقابانِ من جَنْبَتَيْها تُعَضِّدانِها، وهي التي تُسَمَّى القِبيلةَ.
      وفلان قريب المَنْزَعةِ أَي قريب الهِمّةِ.
      ابن السكيت: وانْتِزاعُ النّيّةِ بُعْدُها؛ ومنه نَزَعَ الإِنسانُ إِلى أَهله والبعيرُ إِلى وطَنِه يَنْزِعُ نِزاعاً ونُزُوعاً: حَنَّ واشتاقَ، وهو نَزُوعٌ، والجمع نُزُعٌ،وناقة نازِعٌ إِلى وطنِها بغير هاء، والجمع نَوازِعُ، وهي النّزائِعُ،واحدتها نَزِيعةٌ.
      وجَمل نازِعٌ ونَزُوعٌ ونَزِيعٌ؛ قال جميل: فقلتُ لَهُمْ: لا تَعْذِلُونِيَ وانْظُرُوا إِلى النازِعِ المَقْصُورِ كيفَ يكون؟ وأَنْزَعَ القومُ فهم مُنْزِعُون: نَزَعَتْ إِبلهم إِلى أَوطانِها؛

      قال: فقد أَهافُوا زَعَمُوا وأَنْزَعُوا أَهافُوا: عَطِشَتْ إِبلهم والنَّزِيعُ والنازعُ: الغريب، وهو أَيضاً البعيد.
      والنَّزِيعُ: الذي أُمُّه سَبيَّةٌ؛ قال المرّارُ: عَقَلْت نِساءَهُم فِينا حدِيثاً،ضَنِينَ المالِ، والوَلَدَ النَّزِيعا ونُزّاعُ القَبائِلِ: غُرَباؤُهم الذين يُجاوِرُون قَبائِلَ ليسوا منهم،الواحد نَزِيعٌ ونازعٌ.
      والنَّزائِعُ والنُّزّاعُ: الغُرَباءُ، وفي الحديث: طُوبَى للغُرَباء قيل: مَنْ هُم يا رسولَ اللهِ؟، قال: النُّزّاعُ من القبائِلِ؛ هو الذي نزَع عن أَهله وعشِيرَتِه أَي بَعُدَ وغابَ، وقيل: لأَنه نزَع إِلى وطنه أَي يَنْجَذِبُ ويميلُ، والمراد الأَوّل أَي طوبى للمهاجرين الذين هجَروا أَوطانَهم في الله تعالى.
      ونزَع إِلى عِرْقٍ كريم أَو لُؤْم يَنْزِعُ نُزُوعاً ونزَعَت به أَعراقُه ونَزَعَتْه ونَزَعها ونزَع إِليها، قال: ونزَع شَبَهَه عِرْقٌ، وفي حديث القَذْفِ: إِنما هو عِرْقٌ نزَعَه.
      والنَّزِيعُ: الشريفُ من القوم الذي نزَع إِلى عِرْق كريم، وكذلك فرَس نَزِيعٌ.
      ونزَع فلان إِلى أَبيه يَنْزِعُ في الشَّبَه أَي ذهَب إِليه وأَشْبهه.
      وفي الحديث: لقد نَزَعْتَ بمثْلِ ما في التوراةِ أَي جئتَ بما يُشْبهها.
      والنَّزائِعُ من الخيل: التي نَزَعَتْ إِلى أَعْراقٍ، واحدتها نَزِيعةٌ،وقيل: النَّزائِعُ من الإِبل والخيل التي انْتُزِعَت من أَيْدِي الغُرباء، وفي التهذيب: من أَيدي قوم آخَرِين، وجُلِبَتْ إِلى غير بلادها، وقيل: هي المُنْتَقَذةُ من أَيديهم، وهي من النساء التي تُزَوَّجُ في غير عشيرتها فتنقل، والواحدة من كل ذلك نَزِيعةٌ.
      وفي حديث ظبيان: أَن قَبائِلَ من الأَزْد نَتَّجُوا فيها النَّزائِعَ أَي الإِبل الغرائبَ انْتَزَعُوها من أَيدي الناس.
      وفي حديث عمر:، قال لآلِ السائب: قد أَضْوَيْتُم فانكِحوا في النَّزائِعِ أَي في النساء الغرائبِ من عشيرتكم.
      ويقال: هذه الأَرض تُنازِعُ أَرضَ كذا أَي تَتَّصِلُ بها؛ وقال ذو الرمة: لَقًى بين أَجْمادٍ وجَرْعاء نازَعَتْ حِبالاً، بِهِنًّ الجازِئاتُ الأَوابِدُ والمَنْزَعةُ: القوْسُ الفَجْواءُ.
      ونَزَع في القوْسِ يَنْزِعُ نَزْعاً: مَدَّ بالوتَر، وقيل: جذَبَ الوتر بالسهم: والنّزَعةُ: الرُّماةُ،واحدُهم نازِعٌ.
      وفي مثلٍ: عادَ السهمُ إِلى النَّزَعةِ أَي رجع الحقّ إِلى أَهله وقامَ بأِصْلاحِ الأَمرِ أَهلُ الأَناةِ، وهو جمع نازِعٍ.
      وفي التهذيب: وفي المثل عادَ الرَّمْيُ على النَّزَعةِ؛ يُضْرَبُ مثلاً للذي يَحِيقُ به مَكْرُه.
      وفي حديث عمر: لَنْ تَخُورَ قُوىً ما دامَ صاحِبُها يَنْزِعُ ويَنْزُو أَي يَجْذِبُ قوْسَه ويَثِبُ على فرسه.
      وانْتَزَعَ للصيْدِ سَهْماً: رماه به، واسمُ السهْمِ المِنْزَعُ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب: فَرَمَى ليُنْفِذَ فُرَّهاً، فَهَوَى له سَهْمٌ، فأَنْقَذَ طُرَّتَيْه المِنْزَعُ فُرَّهاً جمع فاره؛ قال ابن بري: أَنشد الجوهري عجز هذا البيت: ورَمَى فأَنفَذَ، والصواب ما ذكرناه.
      والمِنْزَعُ أَيضاً: السهم الذي يُرْمَى به أَبْعَدَ ما يُقْدَرُ عليه لتُقَدَّر به الغَلْوةُ؛ قال الأَعشى: فهْو كالمِنْزَعِ المَرِيشِ من الشَّوْ حَطِ، غالَتْ به يَمِينُ المُغالي وقال أَبو حنيفة: المِنْزَعُ حديدة لا سِنْخَ لها إِنما هي أَدْنى حديدةٍ لا خير فيها، تؤخَذ وتُدْخَلُ في الرُّغْظِ.
      وانْتَزَعَ بالآية والشّعْرِ: تمثَّلَ.
      ويقال للرجل إِذا استنبط معنى آيةٍ من كتاب الله عز وجل: قد انْتَزَعَ معنًى جيِّداً، ونَزَعَه مثله أَي اسْتَخْرَجَه.
      ومُنازَعةُ الكأْس: مُعاطاتُها.
      قال الله عز وجل: يَتَنازَعون فيها كأْساً لا لَغْوٌ فيها ولا تأْثِيمٌ؛ أَي يَتَعاطَوْن والأَصل فيه يتجاذَبُون.
      ويقال: نازَعني فلانٌ بَنانَه أَي صافحني.
      والمُنازعةُ: المُصافَحةُ؛ قال الراعي: يُنازِعْنَنا رَخْصَ البَنانِ، كأَنما يُنازِعْنَنا هُدَّابَ رَيطٍ مُعَضَّدِ والمُنازعةُ: المُجاذَبةُ في الأَعْيانِ والمَعاني؛ ومنه الحديث: أَنا فَرَاطُكم على الحوْضِ فَلأُلْفِيَنَّ ما نُوزِعْتُ في أَحدِكم فأَقولُ هذا مِني أَي يُجْذَبُ ويؤخَذُ مني.
      والنَّزاعةُ والنِّزاعةُ والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ: الخُصومة.
      والمُنازَعةُ في الخُصومةِ: مُجاذَبةُ الحُجَجِ فيما يَتنازَعُ فيه الخَصْمانِ.
      وقد نازَعَه مُنازَعةً ونِزاعاً: جاذَبه في الخصومة؛ قال ابن مقبل: نازَعْتُ أَلْبابَها لُبِّي بمُقْتَصِرٍ من الأَحاديثِ، حتى زِدْنَنِي لِينَا أَي نازَعَ لُبِّي أَلْبابَهُنَّ.
      قال سيبويه: ولا يقال في العاقبة فَنَزَعْتُه استَغْنَوْا عنه بِغَلَبْتُه.
      والتنازُع: التخاصُمُ.
      وتنازَعَ القومُ: اخْتَصَمُوا.
      وبينهم نِزاعةٌ أَي خصومةٌ في حقّ.
      وفي الحديث: أَنه،صلى الله عليه وسلم، صلَّى يوماً فلما سلَّم من صلاته، قال: ما لي أُنازَعُ القرآنَ أَي أُجاذَبُ في قراءته،وذلك أَن بعض المأْمومين جَهَرَ خَلْفه فنازَعه قِراءتَه فشغله فنهاه عن الجهر بالقراءة في الصلاة خلفه.
      والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ: ما يرجِعُ إِليه الرجل من أَمره ورأْيِه وتدبيرِه.
      قال الأَصمعي: يقولون والله لَتَعْلَمُنَّ أَيُّنا أَضْعَفُ مِنْزَعةً، بكسر الميم، ومَنْزَعةً، بفتحها، أَي رأْياً وتدبيراً؛ حكى ذلك ابن السكيت في مِفْعلة ومَفْعلة، وقيل: المنزَعةُ قوّة عزْمِ الرأْي والهِمّة، ويقال للرجل الجيِّد الرأْي: إِنه لجيِّد المنزعة.
      ونَزَعَتِ الخيل تَنْزِعُ: جَرَتْ طِلْقاً؛

      وأَنشد: والخيْلَ تَنْزِعُ قُبًّا في أَعِنَّتِها،كالطيرِ تَنْجُو من الشُّؤْبوبِ ذي البَرَدِ ونزَع المريضُ يَنْزِعُ نزْعاً ونازَع نِزاعاً: جادَ بنفسِه.
      ومَنْزعة الشرابِ: طِيبُ مَقْطَعِه، يقال: شرابٌ طيِّبُ المنزعةِ أَي طيب مقطع الشرب.
      وقيل في قوله تعالى: خِتامُه مِسْك، إِنهم إِذا شربوا الرَّحيقَ فَفَنِيَ ما في الكأْس وانقطع الشرْب انختم ذلك بريح المسك.
      والنَّزَعُ: انْحِسارُ مقدَّم شعَر الرأْسِ عن جانبي الجَبْهةِ،وموضِعُه النَّزَعةُ، وقد نَزِعَ يَنْزَعُ نَزَعاً، وهو أَنْزَعُ بَيِّنُ النَّزَعِ، والاسم النَّزَعةُ، وامرأَة نَزْعاءُ؛ وقيل: لا يقال امرأَة نزعاء،ولكن يقال زَعْراءُ.
      والنَّزَعتانِ: ما يَنْحَسِرُ عنه الشعر من أَعلى الجَبينَينِ حتى يُصَعِّدَ في الرأْس.
      والنَّزْعاءُ من الجِباهِ التي أَقبلت ناصيتها وارتفع أَعلى شعَرِ صُدْغِها.
      وفي حديث القرشي: أَسَرني رجل أَنْزَعُ.
      وفي صفة علي، رضي الله عنه: البَطِينُ الأَنْزَعُ.
      والعرب تحبُّ النزَع وتَتَيَمَّنُ بالأَنْزع وتَذُمُّ الغَمَمَ وتَتَشاءَم بالأَغَمّ،وتَزْعُمُ أَن الأَغم القفا والجبين لا يكون إِلا لَئِيماً: ومنه وقول هُدْبةَ بن خَشْرَمٍ: ولا تَنْكِحي، إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَنا،أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ لَيْسَ بِأَنْزَعا وأَنْزَع الرجلُ إِذا ظهرت نَزَعَتاه.
      ونَزَعَه بنَزِيعةٍ: نَخَسَه؛ عن كراع.
      وغنم نُزُعٌ ونُزَّعٌ: حَرامَى تَطْلُبُ الفحْلَ، وبها نِزاعٌ،وشاة نازِعٌ.
      والنزائِعُ من الرِّياحِ: هي النُّكْبُ، سميت نزائِعَ لاختلاف مَهابِّها.
      والنَّزَعةُ: بقلة كالخَضِرةِ، وثُمام مُنَزَّعٌ: شُدِّدَ للكثرة.
      قال أَبو حنيفة: النَّزَعةُ تكون بالرَّوْضِ وليس لها زَهْرٌ ولا ثَمَرٌ،تأْكلها الإِبل إِذا لم تجد غيرها، فإِذا أَكلتها امتنعت أَلبانها خُبْثاً.
      ورأَيت في التهذيب: النزعةُ نَبت معروف.
      ورأَيت فلاناً مُتَنَزِّعاً إِلى كذا أَي مُتَسَرِّعاً نازِعاً إِليه.
      "
  12. نَزَعَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَزَعَه من مكانِه يَنْزِعُه: قَلَعَه، كانْتَزَعَه،
      ـ نَزَعَ يَدَه: أخْرَجَها من جَيْبِه،
      ـ نَزَعَ إلى أهْلِهِ نَزاعَةً ونِزاعاً، ونُزوعاً: اشْتاقَ، كَنازَعَ،
      ـ نَزَعَ عن الأمُورِ نُزوعاً: انْتَهَى عنها،
      ـ نَزَعَ أَباهُ، ونَزَعَ إليه: أشْبَهَه،
      ـ نَزَعَ في القوسِ: مَدَّها،
      ـ نَزَعَ الدَّلْوَ: اسْتَقَى بها،
      ـ نَزَعَ الفَرَسُ سَنَناً: جَرَى طَلَقاً،
      ـ هو في النَّزْعِ: قَلْعِ الحَياةِ.
      ـ بَعيرٌ، وناقَةٌ نازِعٌ: حَنَّتْ إلى أوطانِها ومَرْعاها.
      ـ ''صارَ الأَمْرُ إلى النَّزَعَةِ'': قامَ بإِصْلاحِهِ أهلُ الأَناةِ.
      ـ ''عادَ السَّهْمُ إلى النَّزَعَةِ'': رَجَعَ الحَقُّ إلى أهلِهِ.
      ـ {والنازِعاتِ غَرْقاً}: النُّجومُ، أو القِسِيُّ.
      ـ نَزيعُ: الغَريبُ، كالنازِع، ج: نُزَّاعٌ، ومَن أُمُّه سَبِيَّةٌ، والبَعيدُ، والمَقْطُوفُ المَجْنِيُّ، والبِئْرُ القَريبَةُ القَعْرِ، كالنَّزُوعِ، وبلا لام: ابنُ سُلَيمانَ الحَنَفِيُّ، الشاعِرُ. ****
      ـ نَزيعَةُ من النَّجائِبِ: التي تُجْلَبُ إلى غيرِ بِلادِها ومَنْتِجِها، والمرأةُ التي تُزَوَّجُ في غيرِ عَشيرَتِها فَتُنْقَلُ، ج: نَزائِعُ.
      ـ غَنَمٌ نُزَّعٌ: تَطْلُبُ الفَحْلَ.
      ـ مِنْزَعٌ: السَّهْمُ الذي يُنْتَزَعُ به.
      ـ مَنْزَعَةُ: القَوْسُ الفَجْواءُ، وما يَرْجِعُ إليه الرجُلُ من رأيِهِ وأمْرِهِ، والصَّخْرَةُ يقومُ عليها الساقِي، والهِمَّةُ.
      ـ نَزَعَةُ: موضع، ونَبْتٌ، والطَّريقُ في الجَبَلِ، ومَوْضِعُ النَّزَعِ من الرأسِ، وهو انْحِسارُ الشَّعَرِ من جانِبَيِ الجَبْهَةِ، وهو أنْزَعُ، وهي زَعْراءُ، ولا تَقُلْ: نَزْعاءُ.
      ـ أنْزَعَ: ظَهَرَتْ نَزَعَتاهُ،
      ـ أنْزَعَ القومُ: نَزَعَتْ إبِلُهُم إلى أوطانِها.
      ـ شَرابٌ طَيِّبُ المَنْزَعَةِ: طَيِّبُ مَقْطَعِ الشُّرْبِ.
      ـ نَزاعَةُ: الخُصومَةُ.
      ـ ثُمامٌ مُنَزَّعٌ: مَنْزوعٌ، شُدِّدَ مُبالَغَةً.
      ـ انْتَزَعَ: كَفَّ وامْتَنَعَ، واقْتَلَعَ، لازمٌ مُتَعَدٍ.
      ـ نازَعَهُ: خاصَمَهُ وجاذَبَهُ.
      ـ أَرضِي تُنازِعُ أَرْضَكُمْ: تَتَّصِلُ بها.
      ـ تَنازُعُ: التَّخاصُمُ والتَّناوُل.
      ـ تَنَزُّعُ: التَّسَرُّعُ.
  13. نزَعَ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نزَعَ2 / نزَعَ إلى2 / نزَعَ بـ / نزَعَ عن يَنزَع وينزِع ، نُزوعًا ، فهو نازع ، والمفعول مَنْزوع إليه :-
      نزَع الشّخصُ إلى أهله حنَّ إليهم واشتاق :-نزَع إلى وطنه:-
      نزَع إلى عِرْق كريم/ نزَع إلى عِرْق لئيم: مال إليه، - نزَعه عِرْقٌ: أشبه أصلَه.
      نزَع به إلى كذا: دعاه إليه.
      نزَع الشّخصُ عن الأمر: كفَّ عنه وانتهى :-نزَع عن اللّهو/ المقامرة/ متابعة الموضوع.


  14. النّازع (المعجم عربي عامة)
    • الشَّيطان لأنّه ينزع بين القوم، أي
  15. النّزعة الاستعباديّة (المعجم عربي عامة)
    • النزعة التي لدى الجنس الأبيض في إخضاع الجنس الأسود لسيطرتهم التامّة واسترقاقهم :-سادت النزعة الاستعباديّة للسود في القرن الثامن عشر.
  16. النّزعة الثقافويّة (المعجم عربي عامة)
    • نزعة تميل إلى الاهتمام بأشكال معينة من الثقافة أو تفضيل بعض الثقافات على البعض الآخر :-أقام معركة ضد النزعة الثقافويّة الشكليّة.
  17. النّزعة الطّبيعيّة (المعجم عربي عامة)
    • (دب، فن) نظريَّة تقول بأن الفنّ يجب أن يُحاكي الطَّبيعة كما هي من غير تكلُّف ولا تصنُّع.
  18. النّزعة الكلاسيكيّة الجديدة (المعجم عربي عامة)

    • (دب) اتِّجاه في الأدب الأوربيّ ظهر في عهود مختلفة منذ عصر النَّهضة حتى أواخر القرن الثَّامن عشر، الغرض منه بعث الاهتمام من جديد بالأساليب الأدبيّة لقدماء الإغريق والرُّومان والتَّمسك بمعاييرهم التَّقليديّة، كالبساطة والاعتدال وتناسب الأجزاء، وغالبًا ما توضع موضع التَّقابل من الواقعيّة والرُّومانسيّة إلى حدّ المحاكاة والتَّقليد أحيانًا.
  19. النّزعة الموضوعانيّة (المعجم عربي عامة)
    • (سف) مذهب يرى أنَّ المعرفة ترجع إلى حقيقة غير الذات المدركة، وعكسها النزعة الذاتيّة.
  20. المَنْزَعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْزَعَة : الخصومة.
      و المَنْزَعَة مكان نَزْع الشيء.
      و المَنْزَعَة قُوّةُ: عزم الرأي والهمّة.
      ويقال: هو بعيدُ المنْزَعة: بعيدُ الهمة.
      وشراب طيّبُ المَنزعة: لذيذ الطّعم.
  21. المَنْزَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْزَعُ : المكانُ الذي نزع منه.
      و المَنْزَعُ النُّزُوع إِلى الغاية. والجمع : مَنازع.
  22. المِنْزَعَة (المعجم المعجم الوسيط)


    • المِنْزَعَة : الخصومة.
  23. المِنْزَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْزَعُ : السّهمُ البعيد المرمى.
      ويقال: رجل مِنزَعٌ: شديدُ النَّزع.
  24. النَّازِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّازِعُ : الغريبُ.
      و النَّازِعُ الرَّامي بالسّهم. والجمع : نزعَة، ونُزَّعٌ ، ونُزّاعٌ.
      وهي نازعة. والجمع : نازِعات، ونوازِعُ.
      ويقال: :-عاد السّهمُ إلى النَّزَعَة :-: عاد الأمرُ إلى أهله.
  25. النَّزَاعةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزَاعةُ : الخصومة.


معنى نزعبر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

الزَّعْبَرِيُّ كجَعْفَرِيّ : ضَربٌ من السِّهَامِ مَنْسُوب مَقْلُوبُ الزَّبْعَرِيّ وقد تقدّم

الزَّعْفَرَانُ هذا الصِّبغُ م أَي معروف وهو من الطِّيب . و من خَواصّه المُجَرَّبة ما ذكرَه الأطِبَّاءُ في كُتُبِهم أنه إِذَا كان في بَيْت لا يَدخُلُه سامُّ أبْرَصَ كما صَرَّحَ به المتكلِّمون في الخَواصِّ . الزَّعفَرَانُ من الحَدِيد : صَدَؤُه ج وإن كان جِنْساً زَعافِرُ . وفي الصّحاح : زَعَافِرُ مثْل تَرْجمان وتَرَاجِمَ وصَحْصَحان وصَحاصِحَ . وزَعْفَرَه أَي الثَّوبَ : صَبَغَهُ به ثَوْبٌ مُزَعْفَرٌ . الزَّعْفَرانُ بن الزَّبِدِ : فَرسٌ للحَوْفَزانِ الحَارِثِ بن شَرِيكٍ وكذلك أبُوه الزَّبِدُ . هو أيضا فَرَسُ السَّلِيلِ بن قَيْس أَخِي بِسْطَام . وفَرَسُ عُمَيْرِ بن الحُبَابِ . والزَّعْفَرانِيَّة : ة بهَمَذَانَ على مَرْحَلة منها . وقيل : ثلاثة فراسخَ كَثِيرَةُ الزَّعْفَرَان . منها أبو أحمد القاسِمُ بن عبد الله بن عبد الرحمن بن زِيَاد الهَمَذَانِيّ شيخُ الدَّارَقُطْنِيّ صاحب السُّنَنِ وأبى حَفْصِ بن شَاهِيَن رَوَى عن أبِى زُرْعَةَ الرَّازِيّ وغيره . الزَّعفَرانِيَّة : قرية ببَغْدَادَ منها أبو عَلِيّ الحَسَنُ بن مُحَمَّد ابن الصَّبَّاحِ أحدُ أئمّة المسلمين صاحِبُ سيّدنا الإمام الشافعِيِّ رضي الله تعالى عنه . رَوَى عن ابن عُيَيْنَة وعنه أبو دَاوود والتِّرِمِذيّ توفي سنة 249 وإليه يُنْسَب دَرْبُ الزَّعْفَرانِيّ ببَغْدَاد . والمُزَعْفَرُ : الفَالُوذُ ويقال له المُلَوَّص والمُزَعْزَعُ أيضاً . المُزَعْفَر : الأسَدُ الوَرْدُ لأنه وَرْدُ اللَّوْنِ وقيل : لِمَا عَلَيْه من أثَرِ الدَّمِ

ومما يستدرك عليه :

الزَّعْفَرَانِيّة : قَريةٌ بمصر . والزَّعَافِر : حَيٌّ من سَعْدِ العَشيرة وهو عامرُ بن حَرْب بن سَعْدِ بن مُنْبَّه ابن أُدَدَ بن سَعْدِ العَشِيرَة . منهم أبو عبد الله إدريسُ بن يزَيد الأُدَدِيّ الزَّعافِريّ الفَقِيه . ومحمَّد بن أحمدَ بن يوسف القُرشِيّ المَخْزُوِمّي الشَّهِير بابن الزُّعَيْفِرينِيّ مُحدِّثٌ . والزَّعْفَرَانِيَّة : عَيْنٌ بها عِدَّةُ قُرًى . والزَّعْفَرَانِيَّة : فِرْقَةٌ من البُخَارِيّة من أهلِ البِدَعِ . وأبو هاشمٍ عَمَّارُ بن أبي عُمَارَةَ البَصْرِيّ الزَّعْفَرَانِيّ إلى بَيْعِ الزَّعْفرانِ . وتَزَعْفَرَ الرجلُ : تَطيَّبَ بالزَّعْفَرانِ وتَلَطَّخَ به

Advertisements
لسان العرب
الزَّعْبَرِيُّ ضَرْبٌ من السهام
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: