وصف و معنى و تعريف كلمة نزهه:


نزهه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و زاي (ز) و هاء (ه) و هاء (ه) .




معنى و شرح نزهه في معاجم اللغة العربية:



نزهه

جذر [نزه]

  1. نَزَهَ: (فعل)
    • نَزَهَ نَزْهًا
    • نَزَهَ الدَّوابَّ : أَبعدها عن الماء
  2. نَزُهَ: (فعل)
    • نزُهَ يَنزُه ، نزاهةً ، فهو نَزِيه
    • نزُه الشّخصُ : تباعَد عن كلِّ مكروهٍ وقبيح
  3. نَزِه: (اسم)
    • نَزِه : فاعل من نَزِهَ
  4. نَزِهَ: (فعل)

    • نَزِهَ نَزَاهَةً ، ونَزاهِيَةً فهو نَزِهٌ ، ونَزِيهٌ ، وهي نَزِهَةٌ ، ونَزِيهةٌ
    • نَزِهَ المكانُ : بَعُدَ عن الريف وفساد الهواء
    • نَزِهَ فلانٌ : تباعَدَ عن كلِّ مكروه
    • نَزِهَ الأَرضُ : تَزَيَّنَتْ بالنَّبات
  5. نَزْه: (اسم)
    • نَزْه : مصدر نَزَهَ
  6. نَزّ: (اسم)
    • الجمع : نُزُوزٌ ، أَنْزَازٌ
    • نِزّ ، نَزّ
    • مصدر نزَّ
    • النَّزّ : ما ينضح من الأرض من الماء
    • ورجل نَزٌّ : ذكيٌّ الفؤاد ظريف ، أو سخيّ ، أو كثير التحرك لا يقَرُّ فى مكان
    • ومكان نَزٌّ : ذو نَزّ
    • هو نَزُّ شرٍّ : لا يُقلع عنه
    • ( البيئة والجيولوجيا ) ظاهرة تسرُّب النّفط من سطح الأرض مكونًا منبعًا بتروليًّا أو بقعًا زيتيّة كبيرة
    • نَزُّ الشَّجَرَةِ : النَّدَى السَّائِلُ مِنْهَا
  7. نَزَّ: (فعل)
    • نزَّ نَزَزْتُ ، يَنِزّ ، انْزِزْ / نِزَّ ، نزًّا ونزِيزًا ، فهو نازّ
    • نزَّ المكانُ : نضح ورشح
    • نَزَّتِ الأَرْضُ : صَارَتْ ذَاتَ نَزٍّ ، أَيْ ذَاتَ نَدىً
    • نَزَّ المكان : كثُر نزُّهُ
    • نَزَّ الْمَاءُ : قَطَرَ
    • نَزَّ الْجُرْحُ : أَخْرَجَ بَعْضَ الإِفْرَازَاتِ
    • نَزَّ الفُؤَادُ : قَوِيَ ذَكَاؤُهُ
    • نَزَّ الظَّبْيُ : عَدَا ، صَوَّتَ
    • نَزَّ الوَتَرُ : اِضْطَرَبَ عِنْدَ الرَّمْيِ
    • نَزَّ صَاحِبُهُ عَنْهُ : اِبْتَعَدَ ، اِنْفَرَدَ عَنْهُ جَانِباً
  8. نَزَّهَ: (فعل)
    • نزَّهَ يُنزِّه ، تَنْزيهًا ، فهو مُنزِّه ، والمفعول مُنزَّه
    • نزَّه نفسَه عن القبيح : أبعدَها عنه
    • نَزَّهَهُ عن الشيءِ : أَبعدَه عنه
    • نزَّه أطفالَه : ذهب بهم إلى نُزْهة


  9. نَزه: (اسم)
    • الجمع : أَنْزَاهٌ نِزاهٌ
    • نَزِه ، نَزه
    • رَجُلٌ نَزْهٌ : عَفِيفٌ ، بَعِيدٌ عَنِ الشُّرُورِ
    • مَكَانٌ نَزْهٌ : نَزِيهٌ ، حَسَنُ الْمُنَاخِ ، نَقِيُّ الْهَوَاءِ
  10. نُزَه: (اسم)
    • نُزَه : جمع نُزهة
  11. نزّ: (اسم)
    • نزّ : مصدر نَزَّ
,
  1. النَزُّ
    • ـ النَزُّ ونِزُّ : ما يَتَحَلَّبُ من الأرضِ من الماءِ ،
      ـ نَزُّ : الكثيرُ ، والذَّكِيُّ الفُؤادِ الظَّريفُ الخفيفُ ، والسَّخِيُّ ، والطَّيَّاشُ ، والكثيرُ التَّحَرُّكِ ، كالمِنَزِّ .
      ـ نَزَّ يَنِزُّ نَزيزاً : عدا ، وصَوَّتَ ،
      ـ نَزَّ الأرضُ : تَحَلَّبَ منها النَّزُّ ، أو صارَتْ مَنابعَ ،
      ـ نَزَّ عَنِّي : انْفَرَدَ .
      ـ نِزَّةُ : الشَّهْوَةُ .
      ـ نَزيزُ : الشَّهْوانُ ، والظريفُ ، واضْطِرابُ الوَتَرِ عندَ الرَّمْيِ ، نَزَّ يَنِزُّ .
      ـ أنَزَّ : تَصَلَّبَ ، وتَشدَّدَ .
      ـ مُنازَّةُ : المُعازَّةُ .
      ـ نَزْنَزَةُ : تَحْريكُ الرأسِ .
      ـ نُزانِزُ : القَريعُ من الفُحولِ .
      ـ نَزَّزَهُ عن كذا : نَزَّهَهُ ،
      ـ نَزَّزَ الظَّبْيَةُ : رَبَّتْ وَلَدَها طِفْلاً .
      ـ نَزِيزُ شَرٍّ ونِزَازُهُ : لَزيزُهُ ولِزازُهُ .
      ـ مِنَزُّ : المَهْدُ .
      ـ ظَليمٌ نَزٌّ : لا يَسْتَقِرُّ في مكانٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. نزّهه الله من السّوء
    • بعّده عنه .

    المعجم: عربي عامة

  3. نَزَّهَهُ
    • نَزَّهَهُ عن الشيءِ : أَبعدَه عنه .
      يقال : نَزَّه نفسَه عن الأَقذار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نزه
    • " النُّزْهَةُ : معروفة .
      والتَّنَزُّهُ : التباعد ، والإسم النُّزْهةُ .
      ومكانٌ نَزِهٌ ونَزِيهٌ ، وقد نَزِهَ نَزَاهَةً ونَزَاهِيةً ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ ، بالكسر وأَرضٌ نَزْهَةٌ ونَزِهَةٌ بعيدة عَذْبَةٌ نائية من الأَنْداءِ والمياهِ والغَمَقِ .
      الجوهري : وخرجنا نتَنَزَّهُ في الرِّياضِ ، وأَصله من البُعْدِ ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ ، بالكسر .
      ويقال : ظِللْنا مُتَنَزِّهِينَ إذا تباعدوا عن المياه .
      وهو يتنَزَّهُ عن الشيء إذا تباعد عنه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : الجابِيَةُ أَرضٌ نَزِهَةٌ أَي بعيدة عن الوَباء .
      والجابِيَةُ : قرية بدمشْقَ .
      ابن سيده : وتنزَّهَ الإنسانُ خرج إلى الأَرض النَّزِهَةِ ، قال : والعامة يضعون الشيء في غير موضعه ويَغْلَطُونَ فيقولون خرجنا نتَنزَّهُ إذا خرجوا إلى البساتين فيجعلون التَّنزُّهَ الخروجَ إلى البساتين والخُضَر والرِّياض ، وإنما التَّنزُّهُ التباعدُ عن الأَرياف والمياه حيث لا يكون ماءٌ ولا نَدىً ولا جَمْعُ ناسٍ ، وذلك شِقُّ البادية ، ومنه قيل : فلانٌ يتَنَزَّهُ عن الأَقذار ويُنَزِّهُ نفْسَه عنها أَي يُباعد نفسه عنها ؛ ومنه قول أُسامة بن حبيب الهذلي : كأَسْحَمَ فَرْدٍ عل حافةٍ ، يُشَرِّدُ عن كَتِفيْهِ الذُّبابا أَقَبَّ رَباعٍ بِنُزْهِ الفَلا ةِ ، لا يَرِدُ الماءَ إلا ائتِيابا ‏

      ويروى : ‏ إلا انْتِيابا ، يريد ما تباعد من الفلاة عن المياه والأَرياف .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله تعالى عنها : صنَعَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، شيئاً فرَخَّصَ فيه فتَنَزَّهَ عنه قومٌ أَي تركوه وأَبعدوا عنه ولم يَعْمَلوا بالرُّخْصة فيه .
      وقد نَزُهَ نَزاهةً وتَنَزَّهَ تنَزُّهاً إذا بَعُدَ .
      ورجل نَزْهُ الخُلُقِ ونَزِهُهُ ونازِهُ النَّفْس : عفيف مْتكَرِّمٌ يَحُلُّ وحْدَهُ ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله ، والجمع نُزَهاءُ ونَزِهُونَ ونِزَاهٌ ، والإسمُ النَّزْهُ والنَّزاهةُ .
      ونَزَّهَ نفْسَه عن القبيح : نَحّاها .
      ونزَّهَ الرجلَ : باعده عن القبيح .
      والنَّزاهةُ : البعد عن السوء .
      وإن فلاناً لنَزِيهٌ كريمٌ إذا كان بعيداً من اللُّؤْمِ ، وهو نزِيهُ الخُلُقِ .
      وفلان يتَنزَّهُ عن مَلائمِ الأَخلاق أَي يتَرَفَّعُ عما يُذَمُّ منها .
      الأَزهري : التَّنَزُّهُ رَفْعُه نفْسَه عن الشيء تكَرُّماً ورغبة عنه .
      والتَّنزِيهُ : تسبيح الله عز وجل وإبعادُهُ عما يقول المشركون .
      الأَزهري : تَنْزِيهُ الله تبعيدُه وتقديسُه عن الأَنداد والأَشباه ، وإنما قيل للفلاة التي نأَتْ عن الرِّيفِ والمياه نزِيهةٌ لبعدها عن غَمَقِ المياه وذِبّانِ القُرى وومَدِ البحار وفساد الهواء .
      وفي الحديث : كان يصلي من الليل فلا يَمُرُّ بآيةٍ فيها تَنْزِيهُ الله إلا نزَّهَهُ ؛ أَصل النُّزْهِ البعدُ ، وتَنْزِيهُ الله تبعيدُه عما لا يجوز عليه من النقائض ؛ ومنه الحديث في تفسير سبحان الله : هو تَنْزِيهُهُ أَي إبعاده عن السوء وتقديسه ؛ ومنه حديث أبي هريرة ، رضي الله عنه : الإيمانُ نَزِهٌ أَي بعيد عن المعاصي .
      وفي حديث المُعَذَّبِ في قبره : كان لا يسْتَنْزِهُ من البول أَي لا يَسْتبرئ ولا يتطهر ولا يستبعد منه .
      قال شمر : ويقال هم قومٌ أَنْزاهٌ أَي يتَنزَّهُونَ عن الحرام ، الواحد نزِيهٌ مثل مَلِيءٍ وأَملاءٍ .
      ورجل نزيهٌ ونَزِهٌ : وَرِعٌ .
      ابن سيده : سَقى إبلَهُ ثم نَزَهَها نَزْهاً باعدها عن الماء .
      وهو بنُزْهةٍ عن الماء أَي بُعْد .
      وفلان نزِيهٌ أَي بعيد .
      وتنَزَّهُوا بحُرَمِكْم عن القوم : تباعدوا .
      وهذا مكان نزِيهٌ : خَلاء بعيد من الناس ليس فيه أَحد فأَنزلوا فيه حُرَمَكُمْ .
      ونُزْهُ الفَلا : ما تباعد منها عن المياه والأَرياف .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. التَّنَزُّهُ


    • ـ التَّنَزُّهُ : التَّباعُدُ ، والاسمُ : النُّزْهَةُ .
      ـ ومَكانٌ نَزِهٌ ، ونَزِيهٌ ، وأرضٌ نَزْهَةٌ ، ونَزِهَةٌ ، ونَزِيهةٌ : بعيدةٌ عن الرِّيفِ ، وغَمَقِ المِياهِ ، وذِبَّانِ القُرَى ، ووَمَدِ البِحارِ ، وفَسادِ الهَواءِ .
      ـ نَزُهَ ، ونَزَهَ ، نَزَاهةً ونَزَاهِيَةً ، نَزَهَ الرجُلُ : تَبَاعَدَ عن كلِّ مَكْروه ، فهو نَزِيهٌ . واسْتِعْمالُ التَّنَزُّه في الخُروجِ إلى البَساتِينِ والخُضَرِ والرِّياضِ غَلَطٌ قبيحٌ .
      ـ رجُلٌ نَزْهُ الخُلُقِ ، ونَزِهُ ، ونازِهُ النَّفْسِ : عفيفٌ مُتَكَرِّمٌ ، يَحُلُّ وحدَه ، ولا يُخالِطُ البُيوتَ بنَفْسِه ولا مالِهِ , ج : نُزَهاءُ ونَزِهونَ ونِزاهٌ ، والاسمُ : النَّزْهُ والنَّزاهَةُ .
      ـ نَزَهْتُ إبِلِي نَزْهاً : باعَدْتُها عن الماءِ .
      ـ نَزَّهَ نَفْسَه عن القبيحِ تَنْزِيهاً : نَحَّاها .
      ـ هو بنُزْهَةٍ من الماءِ : ببُعْدٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استنزهَ
    • استنزهَ / استنزهَ عن يستنزه ، استنزاهًا ، فهو مُستنزِه ، والمفعول مُسْتَنْزَه عنه :-
      استنزه الرَّجلُ طلب النزهة ، أي : الخروج إلى حيث الهواء النقيّ .
      استنزه عن الشَّيء : بَعُد عنه وتصوّن :- العاقل من استنزه عن الرذائل والمعاصي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِستَنزَه
    • إستنزه - استنزاها
      1 - إستنزه : طلب النزهة . 2 - إستنزه : عن الشيء : بعد عنه .

    المعجم: الرائد

  4. أَنْزَاهُ
    • أَنْزَاهُ : جعَلَهُ يَنْزو .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَنْزِيهٌ
    • [ ن ز هـ ]. ( مصدر نَزَّهَ ). :- تَنْزِيهُهُ عَنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ وَعَمَّا يُدَنِّسُهُ :- : إبْعَادُهُ ، تَقْدِيسُهُ ، تَطْهِيرُهُ .

    المعجم: الغني

  6. تنزيه
    • تنزيه :-
      1 - مصدر نزَّهَ .
      2 - ( الفقه ) إجلاله تعالى عن أن يكون له مثْل أو شبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. استنزه الرّجل
    • طلب النزهة ، أي

    المعجم: عربي عامة



  8. استنزه عن الشّيء
    • بَعُد عنه وتصوّن :- العاقل من استنزه عن الرذائل والمعاصي .

    المعجم: عربي عامة

  9. اسْتَنْزَهَ
    • اسْتَنْزَهَ عن الشيءِ : تنزَّهَ عنه .
      و اسْتَنْزَهَ طَلَبَ النُّزهة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَزيه
    • نزيه - ج ، نزهاء وأنزاه ونزاه
      1 - نزيه : عفيف ، متباعد عن المكروه والفساد والانحطاط : « قاض نزيه ». 2 - نزيه : « مكان نزيه » : بعيد عن الناس . 3 - نزيه : « مكان نزيه » : حسن المناخ صالح الهواء مقصود .

    المعجم: الرائد

  11. نزَّهَ
    • نزَّهَ يُنزِّه ، تَنْزيهًا ، فهو مُنزِّه ، والمفعول مُنزَّه :-
      نزَّه نفسَه عن القبيح أبعدَها عنه :- نزّه مشاعرَه ، - نزّه نفسَه عن الإسفاف في القول والعمل .
      • نزَّهه اللهُ من السُّوء : بعّده عنه .
      نزَّه أطفالَه : ذهب بهم إلى نُزْهة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تَنَزَّهَ
    • [ ن ز هـ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَنَزَّهْتُ ، أتَنَزَّهُ ، تَنَزَّهْ ، مصدر تَنَزُّهٌ .
      1 . :- تَنَزَّهَ فِي حَدِيقَةِ الْمَدِينَةِ :-: خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ فِيهَا .
      2 . :- تَنَزَّهَ عَنِ المفَاسِدِ :- : تَرفَّعَ عَنْهَا ، بَعُدَ عَنْهَا . :- تَنَزَّهْ يَا وَلَدِي عَنِ العُيُوبِ وَالآثَامِ .

    المعجم: الغني

  13. تَنَزُّهٌ
    • [ ن ز هـ ]. ( مصدر تَنَزَّهَ ).
      1 . :- خَرَجَ لِلتَّنَزُّهِ :- : خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ .
      2 . :- عُرِفَ بِتَنَزُّهِهِ عَنِ الآثَامِ :- : بالابْتِعَادِ عَنْهَا .

    المعجم: الغني

  14. تنزَّه
    • تنزه - تنزها
      1 - تنزه : عن الأمر : بعد عنه وترفع « تنزه عن الرشوة ». 2 - تنزه : خرج للنزهة .

    المعجم: الرائد

  15. تنزّه الشّخص
    • مُطاوع نزَّهَ

    المعجم: عربي عامة

  16. تنزّه المؤمن عن بوله
    • ( فق ) تطهَّر من نجاسته ، استنجى استنجاء كاملاً منه :- كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَتَنَزَّهُ مِنَ الْبَوْلِ ، وَكَانَ الآخَرُ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  17. تنزّه عن القبْح
    • تباعد عنه وتعفَّف وصان نفسه منه :- تنزَّه عن الكسْب غير المشروع / ملذّات الدنيا / الدَّنايا - متنزِّه عن الحرام .

    المعجم: عربي عامة

  18. تَنَزَّهَ
    • تَنَزَّهَ عن الشيءِ : بعُد عنه وتصوَّنَ .
      يقال : هو يتنَزَّه عن الأَقذار ، ويتنَزَّه عن الرذائل .
      و تَنَزَّهَ فلانٌ : خرجَ إِلى الأَرض للنزهة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تنزَّهَ
    • تنزَّهَ / تنزَّهَ عن يَتنزَّه ، تنزُّهًا ، فهو مُتنزِّه ، والمفعول مُتَنزَّه عنه :-
      تنزَّه الشَّخصُ مُطاوع نزَّهَ : خرج للنُّزْهة والتَّرويح عن النَّفس ، قام بنزهة :- تنزّه مع أولاده / أصدقائه ، - خرج إلى البساتين ليتنزَّه .
      تنزَّه عن القُبْحِ : تباعد عنه وتعفَّف وصان نفسه منه :- تنزَّه عن الكسْب غير المشروع / ملذّات الدنيا / الدَّنايا ، - متنزِّه عن الحرام .
      تنزَّه المؤمنُ عن بوله : ( الفقه ) تطهَّر من نجاسته ، استنجى استنجاء كاملاً منه :- كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَتَنَزَّهُ مِنَ الْبَوْلِ ، وَكَانَ الآخَرُ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. نزه
    • " النُّزْهَةُ : معروفة .
      والتَّنَزُّهُ : التباعد ، والإسم النُّزْهةُ .
      ومكانٌ نَزِهٌ ونَزِيهٌ ، وقد نَزِهَ نَزَاهَةً ونَزَاهِيةً ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ ، بالكسر وأَرضٌ نَزْهَةٌ ونَزِهَةٌ بعيدة عَذْبَةٌ نائية من الأَنْداءِ والمياهِ والغَمَقِ .
      الجوهري : وخرجنا نتَنَزَّهُ في الرِّياضِ ، وأَصله من البُعْدِ ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ ، بالكسر .
      ويقال : ظِللْنا مُتَنَزِّهِينَ إذا تباعدوا عن المياه .
      وهو يتنَزَّهُ عن الشيء إذا تباعد عنه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : الجابِيَةُ أَرضٌ نَزِهَةٌ أَي بعيدة عن الوَباء .
      والجابِيَةُ : قرية بدمشْقَ .
      ابن سيده : وتنزَّهَ الإنسانُ خرج إلى الأَرض النَّزِهَةِ ، قال : والعامة يضعون الشيء في غير موضعه ويَغْلَطُونَ فيقولون خرجنا نتَنزَّهُ إذا خرجوا إلى البساتين فيجعلون التَّنزُّهَ الخروجَ إلى البساتين والخُضَر والرِّياض ، وإنما التَّنزُّهُ التباعدُ عن الأَرياف والمياه حيث لا يكون ماءٌ ولا نَدىً ولا جَمْعُ ناسٍ ، وذلك شِقُّ البادية ، ومنه قيل : فلانٌ يتَنَزَّهُ عن الأَقذار ويُنَزِّهُ نفْسَه عنها أَي يُباعد نفسه عنها ؛ ومنه قول أُسامة بن حبيب الهذلي : كأَسْحَمَ فَرْدٍ عل حافةٍ ، يُشَرِّدُ عن كَتِفيْهِ الذُّبابا أَقَبَّ رَباعٍ بِنُزْهِ الفَلا ةِ ، لا يَرِدُ الماءَ إلا ائتِيابا ‏

      ويروى : ‏ إلا انْتِيابا ، يريد ما تباعد من الفلاة عن المياه والأَرياف .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله تعالى عنها : صنَعَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، شيئاً فرَخَّصَ فيه فتَنَزَّهَ عنه قومٌ أَي تركوه وأَبعدوا عنه ولم يَعْمَلوا بالرُّخْصة فيه .
      وقد نَزُهَ نَزاهةً وتَنَزَّهَ تنَزُّهاً إذا بَعُدَ .
      ورجل نَزْهُ الخُلُقِ ونَزِهُهُ ونازِهُ النَّفْس : عفيف مْتكَرِّمٌ يَحُلُّ وحْدَهُ ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله ، والجمع نُزَهاءُ ونَزِهُونَ ونِزَاهٌ ، والإسمُ النَّزْهُ والنَّزاهةُ .
      ونَزَّهَ نفْسَه عن القبيح : نَحّاها .
      ونزَّهَ الرجلَ : باعده عن القبيح .
      والنَّزاهةُ : البعد عن السوء .
      وإن فلاناً لنَزِيهٌ كريمٌ إذا كان بعيداً من اللُّؤْمِ ، وهو نزِيهُ الخُلُقِ .
      وفلان يتَنزَّهُ عن مَلائمِ الأَخلاق أَي يتَرَفَّعُ عما يُذَمُّ منها .
      الأَزهري : التَّنَزُّهُ رَفْعُه نفْسَه عن الشيء تكَرُّماً ورغبة عنه .
      والتَّنزِيهُ : تسبيح الله عز وجل وإبعادُهُ عما يقول المشركون .
      الأَزهري : تَنْزِيهُ الله تبعيدُه وتقديسُه عن الأَنداد والأَشباه ، وإنما قيل للفلاة التي نأَتْ عن الرِّيفِ والمياه نزِيهةٌ لبعدها عن غَمَقِ المياه وذِبّانِ القُرى وومَدِ البحار وفساد الهواء .
      وفي الحديث : كان يصلي من الليل فلا يَمُرُّ بآيةٍ فيها تَنْزِيهُ الله إلا نزَّهَهُ ؛ أَصل النُّزْهِ البعدُ ، وتَنْزِيهُ الله تبعيدُه عما لا يجوز عليه من النقائض ؛ ومنه الحديث في تفسير سبحان الله : هو تَنْزِيهُهُ أَي إبعاده عن السوء وتقديسه ؛ ومنه حديث أبي هريرة ، رضي الله عنه : الإيمانُ نَزِهٌ أَي بعيد عن المعاصي .
      وفي حديث المُعَذَّبِ في قبره : كان لا يسْتَنْزِهُ من البول أَي لا يَسْتبرئ ولا يتطهر ولا يستبعد منه .
      قال شمر : ويقال هم قومٌ أَنْزاهٌ أَي يتَنزَّهُونَ عن الحرام ، الواحد نزِيهٌ مثل مَلِيءٍ وأَملاءٍ .
      ورجل نزيهٌ ونَزِهٌ : وَرِعٌ .
      ابن سيده : سَقى إبلَهُ ثم نَزَهَها نَزْهاً باعدها عن الماء .
      وهو بنُزْهةٍ عن الماء أَي بُعْد .
      وفلان نزِيهٌ أَي بعيد .
      وتنَزَّهُوا بحُرَمِكْم عن القوم : تباعدوا .
      وهذا مكان نزِيهٌ : خَلاء بعيد من الناس ليس فيه أَحد فأَنزلوا فيه حُرَمَكُمْ .
      ونُزْهُ الفَلا : ما تباعد منها عن المياه والأَرياف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. نزا
    • " النَّزْو : الوَثَبانُ ، ومنه نَزْو التَّيس ، ولا يقال إلاَّ للشاء والدَّوابِّ والبقر في معنى السِّفاد .
      وقال الفراء : الأَنْزاء حركات التُّيوس عند السِّفاد .
      ويقال للفحل : إنه لكثير النَّزاءِ أَي النَّزْو .
      قال : وحكى الكسائي النِّزاء ، بالكسر ، والهُذاء من الهَذَيان ، بضم الهاء ونَزا الذكر على الأُنثى نِزاء ، بالكسر ، يقال ذلك في الحافر والظِّلف والسِّباع ، وأَنْزاه غيره ونَزَّاه تَنْزِية .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : أُمِرنا أَن لا نُنْزيَ الحُمُر على الخَيْلِ أَي نَحْمِلَها عليها للنَّسل .
      يقال : نَزَوْتُ على الشيء أَنْزُو نَزْواً إذا وَثَبْت عليه ؛ قال ابن الأَثير : وقد يكون في الأَجسام والمعاني ، قال الخطابي : يشبه أَن يكون المَعنى فيه ، والله أَعلم ، أن الحُمر إذا حُمِلت على الخيل قَلَّ عدَدُها وانْقَطع نَماؤها وتعَطَّلَتْ مَنافِعها ، والخيل يُحتاج إليها للركوب وللرَّكْض وللطَّلَب وللجِهاد وإحْراز الغَنائم ، ولحْمُها مأْكول وغير ذلك من المنافع ، وليس للبغل شيء من هذه ، فأَحَبَّ أَن يَكثر نَسْلُها ليَكْثر الانتفاع بها .
      ابن سيده : النُّزاء الوَثْب ، وقيل : هو النَّزَوانُ في الوَثْب ، وخصَّ بعضُهم به الوَثْب إلى فَوْقُ ، نَزا ينْزُو نَزْواً ونُزاء ونُزُوّاً ونَزَواناً ؛ وفي المثل : نَزْوُ الفُرارِ اسعتَجْهَلَ الفُرار ؟

      ‏ قال ابن بري : شاهد النَّزَوان قولهم في المثل : قد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوان ؛ قال : وأَول مَن ، قاله صخر بن عمرو السُّلَمِي أَخو الخنْساء : أَهُمُّ بأَمْرِ الحَزْمِ لوْ أَسْتَطِيعُه ، وقد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوانِ وتَنَزَّى ونَزا ؛

      قال : أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ ، مَتى أُنَبَّهْ للغَداءِ أَنْتَبِهْ ثُمَّ أُنَزِّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ ، حتى يُقالُ سَيِّدٌ ، ولَسْتُ بِهْ الهاء في أَحْتَبِهْ زائدة للوقف ، وإنما زادها للوصل لا فائدة لها أَكثر من ذلك ، وليست بضمير لأَن أَحْتَبي غير متعدّ ، وأَنْزاه ونَزَّاه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا ؛

      قال : باتَتْ تُنَزِّي دَلْوَها تَنْزِِيّا ، كما تُنَزِّي شَهْلةٌ صَبِيّا النُّزاء : داء يأْخذ الشاء فتَنْزُو منه حتى تَمُوت .
      ونَزا به قلبُه : طمَح .
      ويقال : وقع في الغنم نُزاء ، بالضم ، ونُقازٌ وهما معاً داء يأْخذها فتَنْزُو منه وتَنْقُزُ حتى تموت .
      قال ابن بري :، قال أَبو علي النُّزاء في الدابة مثل القُماص ، فيكون المعنى أَن نُزاء الدابة هو قُماصُها ؛ وقال أَبو كبير : يَنْزُو لوَقْعَتها طُمورَ الأَخْيَل فهذا يدل على أَن النَّزْوَ الوُثوب ؛ وقال ابن قتيبة في تفسير بيت ذي الرمة : مُعْرَوْريِاً رَمَضَ الرَّضْراضِ يَرْكضُه يريد أَنه قد ركب جَوادُه الحصى فهو يَنْزُو من شدَّة الحرّ أَي يَقْفِز .
      وفي الحديث : أَن رجلاً أَصابَته جِراحة فنُزِيَ منها حتى مات .
      يقال : نُزِيَ دمُه ونُزِف إذا جَرى ولم يَنْقَطِع .
      وفي حديث أَبي عامر الأَشعري : أَنه كان في وَقْعةِ هَوازِنَ رُمِي بسَهْم في رُكْبته فنُزِيَ منه فماتَ .
      وفي حديث السَّقِيفة : فنَزَوْنا على سعد أَي وقَعُوا عليه ووَطِئُوه .
      والنَّزَوانُ : التَّفَلُّتُ والسَّوْرةُ .
      وإنه لَنَزِيٌّ إلى الشرِّ ونَزَّاء ومُتَنَزٍّ أَي سَوَّار إليه ، والعرب تقول : إذا نَزا بك الشر فاقْعُد ؛ يضرب مثلاً للذي يَحْرِصُ على أَن لا يَسْأَم الشر حتى يَسْأَمَه صاحبُه .
      والنَّازِيةُ : الحِدَّةُ والنادِرةُ (* قوله « والنادرة » كذا في الأصل بالنون ، والذي في متن شرح القاموس : والباردة ، بالباء وتقديم الدال ، وفي القاموس المطبوع : والبادرة بتقديم الراء .) الليث : النازيةُ حِدَّة الرجل المُتَنَزِّي إلى الشر ، وهي النَّوازي .
      ويقال : إن قلبه ليَنْزُو إلى كذا أي يَنْزِعُ إلى كذا .
      والتَّنَزِّي : التوثُّب والتسرُّع ؛ وقال نُصَيب ، وقيل هو لبشار : أَقولُ ، ولَيْلَتي تَزْدادُ طُولاً : أَما للَّيْلِ بَعْدَهُمُ نَهارُ ؟ جَفَتْ عَيْني عن التَّغْمِيضِ حتى كأَنَّ جُفونَها ، عنها ، قِصارُ كأَنَّ فُؤادَه كُرةٌ تَنَزَّى حِذارَ البَيْنِ ، لو نَفَعَ الحِذارُ وفي حديث وائل بن حُجْر : إنَّ هذا انْتَزى على أَرضي فأَخَذها ؛ هو افْتَعَلَ من النَّزْوِ .
      والانْتِزاءُ والتَّنَزِّي أَيضاً : تسَرُّع الإنسان إلى الشر .
      وفي الحديث الآخر : انْتَزى على القَضاء فقضى بغير علم .
      ونَزَتِ الخَمر تَنْزُو : مُزِجَتْ فوَثَبَتْ .
      ونَوازي الخَمر : جَنادِعُها عند المَزْجِ وفي الرأْس .
      ونَزا الطعامُ ينْزُو نَزْواً : علا سِعْرُه وارتفع .
      والنُّزاء والنِّزاء : السِّفاد ، يقال ذلك في الظِّلْف والحافِرِ والسَّبُعِ ، وعمَّ بعضهم به جميع الدواب ، وقد نَزا ينْزُو نُزاء وأَنْزَيْتُه .
      وقَصْعة نازِيةُ القَعْر أَي قَعِيرةٌ ، ونَزِيَّةٌ إذا لم يُذكر القَعْرُ ولم يُسمَّ قَعْرُها أَي قَعِيرة .
      وفي الصحاح : النَّازية قصعة قَريـبة القَعْر .
      ونُزيَ الرجل : كُنزِفّ وأَصابه جُرح فنُزِيَ منه فمات .
      ابن الأَعرابي : يقال للسِّقاء الذي ليس بضَخْم أَدِيٌّ ، فإذا كان صغيراً فهو نَزيء ، مهموز .
      وقال : النَّزِيَّةُ ، بغير همز ، ما فاجأَكَ من مطر أَو شَوق أَو أَمر ؛

      وأَنشد : وفي العارِضِينَ المُصْعِدينَ نَزِيَّةٌ من الشَّوقِ ، مَجْنُوبٌ به القَلْبُ أَجْمع ؟

      ‏ قال ابن بري : ذكر أَبو عبيد في كتاب الخيل في باب نعوت الجري والعَدْو من الخيل : فإذا نَزا نَزْواً يقاربُ العَدْو فذلك التوقُّص ، فهذا شاهد على أَن النُّزاء ضَرْبٌ من العَدْو مثل التوقُّص والقُماص ونحوه .
      قال : وقال ابن حمزة في كتاب أَفعلَ من كذا : فأَما قولهم أَنْزى من ظَبْيٍ فمن النَّزَوان لا من النَّزْو ، فهذا قد جعل النَّزَوانَ والقُماصَ والوَثْبَ ، وجعل النَّزْو نَزْوَ الذكر على الأُنثى ، قال : ويقال نَزَّى دلوه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا ؛

      وأَنشد : باتَت تُنَزِّي دَلْوها تَنْزىّا (* وعجز البيت : كما تنزِّي شهلةٌ صَبيًّا )"

    المعجم: لسان العرب



معنى نزهه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَزُهَ** - [ن ز هـ]. (ف: ثلا. لازم).** نَزُهْتُ**، **أَنْزُهُ**، مص. نَزَاهَةٌ. 1. "نَزُهَ الْجَارُ" : تَبَاعَدَ عَنْ كُلِّ فِعْلٍ مَكْرُوهٍ وَقَبِيحٍ. 2. "نَزُهَ الْحَاكِمُ" : نَزِهَ.
معجم الغني
**نَزْهٌ** - ج:** أَنْزَاهٌ**. [ن ز هـ]. 1. "رَجُلٌ نَزْهٌ" : عَفِيفٌ، بَعِيدٌ عَنِ الشُّرُورِ. 2. "مَكَانٌ نَزْهٌ" : نَزِيهٌ، حَسَنُ الْمُنَاخِ، نَقِيُّ الْهَوَاءِ.
معجم الغني
**نَزَّهَ** - [ن ز هـ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** نَزَّهْتُ**،** أُنَزِّهُ**،** نَزِّهْ**، مص. تَنْزِيهٌ. 1. "نَزَّهَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُهَا" : أَبْعَدَهَا... 2. "نَزَّهَهُ اللَّهُ مِنَ السُّوءِ" : بَعَّدَهُ عَنْهُ.
معجم الغني
**نَزَهَ** - [ن ز هـ]. (ف: ثلا. متعد).** نَزَهْتُ**،** أَنْزَهُ**،** اِنْزَهْ**، مص. نَزْهٌ. "نَزَهَ الدَّوَابَّ" : أَبْعَدَهَا عَنِ الْمَاءِ.
معجم الغني
**نَزِهَ** - [ن ز هـ]. (ف: ثلا. لازم).** نَزِهْتُ**،** أَنْزَهُ**، مص. نَزَاهَةٌ. "نَزِهَ الْحَاكِمُ" : كَانَ نَزِيهاً، أَيْ يَنْظُرُ إِلَى الأُمُورِ بِتَجَرُّدٍ وَبِكُلِّ مَوْضُوعِيَّةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنزهَ/ استنزهَ عن يستنزه، استنزاهًا، فهو مُستنزِه، والمفعول مُسْتَنْزَه عنه • استنزه الرَّجلُ: طلب النزهة، أي: الخروج إلى حيث الهواء النقيّ. • استنزه عن الشَّيء: بَعُد عنه وتصوّن "العاقل من استنزه عن الرذائل والمعاصي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنزَّهَ/ تنزَّهَ عن يَتنزَّه، تنزُّهًا، فهو مُتنزِّه، والمفعول مُتَنزَّه عنه • تنزَّه الشَّخصُ: مُطاوع نزَّهَ: خرج للنُّزْهة والتَّرويح عن النَّفس، قام بنزهة "تنزّه مع أولاده/ أصدقائه- خرج إلى البساتين ليتنزَّه". • تنزَّه عن القُبْحِ: تباعد عنه وتعفَّف وصان نفسه منه "تنزَّه عن الكسْب غير المشروع/ ملذّات الدنيا/ الدَّنايا- متنزِّه عن الحرام". • تنزَّه المؤمنُ عن بوله: (فق) تطهَّر من نجاسته، استنجى استنجاء كاملاً منه "كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَتَنَزَّهُ مِنَ الْبَوْلِ، وَكَانَ الآخَرُ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنزيه [مفرد]: 1- مصدر نزَّهَ. 2- (فق) إجلاله تعالى عن أن يكون له مثْل أو شبه.
المعجم الوسيط
نَزَهَ الدَّوَابَّ ـَ نَزْهاً: أبعدها عن الماء.( نَزِهَ ) المكانُ ـَ نَزَاهةً، ونَزاهِيَةً: بعُد عن الريف وفساد الهواء. و ـ فلانٌ: تباعد عن كلِّ مكروه. و ـ الأَرضُ: تزيَّنتْ بالنَّبات. فهو نَزِهٌ، ونَزِيهٌ، وهي نَزِهَةٌ، ونزيهة.( نَزَّهَهُ ) عن الشيء: أبعدَه عنه. يُقال: نَزَّه نفسَه عن الأقذار.( تَنَزَّهَ ) عن الشيء: بعُد عنه وتصوَّن. يُقال: هو يتنَزَّه عن الأقذار، ويتنَزَّه عن الرذائل. و ـ فلانٌ: خرج إِلى الأَرض للنزهة.( اسْتَنْزَهَ ) عن الشيء: تنزه عنه. و ـ طلب النُّزهة.( المُتَنَزَّهُ ): مكان التَّنَزُّه.( المُنْتَزَهُ ): المُتَنَزَّهُ.( المَنْزَهُ ): الموضع البَعيد. ( ج ) مَنازِهُ.( النَّازِهُ ): يُقال: فلان نازهُ النَّفْس: عفيف متكرِّم. ( ج ) نِزاهٌ.( النَّزَاهَةُ ): البُعدُ عن السُّوء وترك الشبهات.( النَّزْهُ ): يُقال: هو نَزْه الخُلُق: نازِهُه. ( ج ) نِزاهٌ.( النَّزِهُ ): يُقال: رجل نَزِه الخلُق: نَزْهُهُ.( النُّزْهَةُ :) التنزّه. و ـ المكان البعيد. ( ج ) نُزَهٌ. ويُقال: هو بنُزْهَة عن كذا أو منه: بعيدٌ عنه.( النُّزَهِيُّ ): يُقال: رجل نُزَهِيٌّ: كثير التنَزُّه إِلى الخلاء. ( مو ).( نَزَا )نَزَا الفحلُ ـُ نَزْواً، ونُزُواً، ونَزَواناً: وثب. يُقال: مزج الخمر فنَزَتْ فقاقيعُها. ويُقال: نزا به قلبُه إِلى الشيء: طمح ونازَع إِليه. ونزا به الشرُّ: ثار وتحرَّك.( أنْزَاهُ ) جعله يَنْزو.( نَزَّاهُ ) أنْزَاه.( تَنَزَّى ) إِليه: توثَّب وتسرع.( انْتَزَى ) على الشيء: نَزَا عليه. يُقال: انتزى على أرضي فأخَذها.( النَّازِيَةُ ): الحِدَّة والنشاط. يُقال: بقلبه نازِية. و ـ البادرَةُ. يُقال: صدرت عنه نازِيَة. ويُقال: أكمة نازيةٌ: مرتفعة عمَّا حولها. ( ج ) نَوَازٍ. ونَوَازِي الخمر: فقاقيعُها التي تطفو على الكأس عند المَزْج بالماء.( النَّازِيَّةُ ): نظام مشابه للفاشية قام في ألمانيا وبلغ به هتلر الحكم سنة 1933. ومعنى الكلمة: الاشتراكية القومية.( النَّزَّاء ): مبالغة من نزا. يُقال: إنَّه لنَزَّاء إِلى الشَّرِّ: مندفِعٌ إِليه.( النَّزَوَانُ ): السّوْرَة والحِدَّة. يُقال: به نَزَوَانٌ.( النَّزِيُّ ): النَّزَّاءُ.( النَّزِيَّةُ ): ما فاجأ من مطر، أو أمر، أو شوق.
مختار الصحاح
ن ز ه : النُّزْهَةُ التنزه ومكان نَزِهٌ وقد نَزِهَتِ الأرض بالكسر تَنْزه نُزْهَةً أي تزينت بالنبات وخرجنا نَتَنَزَّهُ في الرياض وأصله من البُعْد قال بن السكيت ومما يضعه الناس في غير موضعه قولهم خرجنا نتنزه إذا خرجوا إلى البساتين قال وإنما التَّنزه التباعد عن المياه والأرياف ومنه قيل فلان يتنزه عن الأقذار و يُنَزِّهُ نفسه عنها أي يُباعِدها عنها و النَّزَاهَةُ البُعد من الشر وفُلان نَزِيهٌ كريم إذا كان بعيدا من اللُّؤْم وهو نزيه الخُلُق وهذا مكان نَزيه أي خلاء بعيد من الناس ليس فيه أحد
الصحاح في اللغة
النُزْهَةُ معروفةٌ، ومكانٌ نَزِهٌ. وقد نزِهَتِ الأرضُ بالكسر. وخرجنا نتنزَّه في الرياض، وأصله من البعد. قال ابن السكيت: ومما يضعه الناس في غير موضعه قولهم: خرجنا نتنزّه، إذا خرجوا إلى البساتين. قال: وإنَّما التنزُّهُ التباعدُ عن المياه والأرياف. ومنه قيل: فلان يَتَنَزَّهُ عن الأقذار ويُنَزِّهُ نفسَه عنها، أي يباعِدُها عنها. والنَزاهَةُ: البُعدُ عن السوء. ونُزْهُ الفَلاةِ: ما تباعَدَ منها عن المياه والأرياف. قال الهذلي: أقَبَّ طريدٍ بنَزْهِ الفـلا   ةِ لا يَرِدُ الماءَ إلا انْتيابا ويقال: سُقْتُ إبلي ثم نَزَهْتها نَزْهاً، أي باعدتها عن الماء. وإنَّ فلاناً لنَزيهٌ كريمٌ، إذا كان بعيداً عن اللؤم. وهو نَزيهُ الخُلُقِ. وهذا مكانٌ نَزيهٌ، أي خَلاءٌ بعيدٌ من الناس ليس فيه أحد.
لسان العرب
النُّزْهَةُ معروفة والتَّنَزُّهُ التباعد والإسم النُّزْهةُ ومكانٌ نَزِهٌ ونَزِيهٌ وقد نَزِهَ نَزَاهَةً ونَزَاهِيةً وقد نَزِهَتِ الأَرضُ بالكسر وأَرضٌ نَزْهَةٌ ونَزِهَةٌ بعيدة عَذْبَةٌ نائية من الأَنْداءِ والمياهِ والغَمَقِ الجوهري وخرجنا نتَنَزَّهُ في الرِّياضِ وأَصله من البُعْدِ وقد نَزِهَتِ الأَرضُ بالكسر ويقال ظِللْنا مُتَنَزِّهِينَ إذا تباعدوا عن المياه وهو يتنَزَّهُ عن الشيء إذا تباعد عنه وفي حديث عمر رضي الله عنه الجابِيَةُ أَرضٌ نَزِهَةٌ أَي بعيدة عن الوَباء والجابِيَةُ قرية بدمشْقَ ابن سيده وتنزَّهَ الإنسانُ خرج إلى الأَرض النَّزِهَةِ قال والعامة يضعون الشيء في غير موضعه ويَغْلَطُونَ فيقولون خرجنا نتَنزَّهُ إذا خرجوا إلى البساتين فيجعلون التَّنزُّهَ الخروجَ إلى البساتين والخُضَر والرِّياض وإنما التَّنزُّهُ التباعدُ عن الأَرياف والمياه حيث لا يكون ماءٌ ولا نَدىً ولا جَمْعُ ناسٍ وذلك شِقُّ البادية ومنه قيل فلانٌ يتَنَزَّهُ عن الأَقذار ويُنَزِّهُ نفْسَه عنها أَي يُباعد نفسه عنها ومنه قول أُسامة بن حبيب الهذلي كأَسْحَمَ فَرْدٍ عل حافةٍ يُشَرِّدُ عن كَتِفيْهِ الذُّبابا أَقَبَّ رَباعٍ بِنُزْهِ الفَلا ةِ لا يَرِدُ الماءَ إلا ائتِيابا ويروى إلا انْتِيابا يريد ما تباعد من الفلاة عن المياه والأَرياف وفي حديث عائشة رضي الله تعالى عنها صنَعَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم شيئاً فرَخَّصَ فيه فتَنَزَّهَ عنه قومٌ أَي تركوه وأَبعدوا عنه ولم يَعْمَلوا بالرُّخْصة فيه وقد نَزُهَ نَزاهةً وتَنَزَّهَ تنَزُّهاً إذا بَعُدَ ورجل نَزْهُ الخُلُقِ ونَزِهُهُ ونازِهُ النَّفْس عفيف مْتكَرِّمٌ يَحُلُّ وحْدَهُ ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله والجمع نُزَهاءُ ونَزِهُونَ ونِزَاهٌ والإسمُ النَّزْهُ والنَّزاهةُ ونَزَّهَ نفْسَه عن القبيح نَحّاها ونزَّهَ الرجلَ باعده عن القبيح والنَّزاهةُ البعد عن السوء وإن فلاناً لنَزِيهٌ كريمٌ إذا كان بعيداً من اللُّؤْمِ وهو نزِيهُ الخُلُقِ وفلان يتَنزَّهُ عن مَلائمِ الأَخلاق أَي يتَرَفَّعُ عما يُذَمُّ منها الأَزهري التَّنَزُّهُ رَفْعُه نفْسَه عن الشيء تكَرُّماً ورغبة عنه والتَّنزِيهُ تسبيح الله عز وجل وإبعادُهُ عما يقول المشركون الأَزهري تَنْزِيهُ الله تبعيدُه وتقديسُه عن الأَنداد والأَشباه وإنما قيل للفلاة التي نأَتْ عن الرِّيفِ والمياه نزِيهةٌ لبعدها عن غَمَقِ المياه وذِبّانِ القُرى وومَدِ البحار وفساد الهواء وفي الحديث كان يصلي من الليل فلا يَمُرُّ بآيةٍ فيها تَنْزِيهُ الله إلا نزَّهَهُ أَصل النُّزْهِ البعدُ وتَنْزِيهُ الله تبعيدُه عما لا يجوز عليه من النقائض ومنه الحديث في تفسير سبحان الله هو تَنْزِيهُهُ أَي إبعاده عن السوء وتقديسه ومنه حديث أبي هريرة رضي الله عنه الإيمانُ نَزِهٌ أَي بعيد عن المعاصي وفي حديث المُعَذَّبِ في قبره كان لا يسْتَنْزِهُ من البول أَي لا يَسْتبرئ ولا يتطهر ولا يستبعد منه قال شمر ويقال هم قومٌ أَنْزاهٌ أَي يتَنزَّهُونَ عن الحرام الواحد نزِيهٌ مثل مَلِيءٍ وأَملاءٍ ورجل نزيهٌ ونَزِهٌ وَرِعٌ ابن سيده سَقى إبلَهُ ثم نَزَهَها نَزْهاً باعدها عن الماء وهو بنُزْهةٍ عن الماء أَي بُعْد وفلان نزِيهٌ أَي بعيد وتنَزَّهُوا بحُرَمِكْم عن القوم تباعدوا وهذا مكان نزِيهٌ خَلاء بعيد من الناس ليس فيه أَحد فأَنزلوا فيه حُرَمَكُمْ ونُزْهُ الفَلا ما تباعد منها عن المياه والأَرياف
الرائد
* نزه ينزه: نزها. الدواب: أبعدها عن الماء.
الرائد
* نزه ينزه: نزاهة ونزاهية. *ر.*©نزه©.
الرائد
* نزه ينزه: نزاهة ونزاهية. 1-كان عفيفا شريفا. 2-إبتعد عن كل مكروه. 3-المكان: كان نزيها.
الرائد
* نزه تنزيها. 1-الله عن السوء: بعده عنه وقدسه. 2-ه: أبعده عن القبيح. 3-نفسه عن القبيح: أبعدها.
الرائد
* نزه. *ر.*©نزيه©.
الرائد
* نزه. 1-مص. نزه. 2-*ر.*©نزيه©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: