وصف و معنى و تعريف كلمة نستبح:


نستبح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و تاء (ت) و باء (ب) و حاء (ح) .




معنى و شرح نستبح في معاجم اللغة العربية:



نستبح

جذر [بح]

  1. باحَتَ : (فعل)
    • بَاحَتَ فلانًا الوُدَّ: أَخلَصَهُ له
    • بَاحَتَ فلانًا بما عنده: كاشَفَهَ يه
  2. بَحُتَ : (فعل)
    • بَحُتَ بُحُوتَة، وبَحْتًا
    • بَحُتَ الشَّيءُ: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه
  3. باحَ : (فعل)
    • باحَ / باحَ بـ يَبوح ، بُحْ ، بَوْحًا ، فهو بائح ، والمفعول مبوح به
    • باح باح بَوْحاً: ظهر
    • باح فلانٌ بالسِّرِّ: أَظهره
    • باح خصمَه: صرعه
  4. بَحَّ : (فعل)
    • بحَّ بَحَحْتُ ، يَبَحّ ، ابْحَحْ / بَحَّ ، بُحاحًا ، فهو أَبحّ ، والمفعول مَبْحُوحٌ
    • بحَّ الشَّخصُ :غَلُظ صوتُه وخَشُن، صار أجشّ
    • بحَّ الصِّياحُ صوتَه: صيَّره غليظًا خشنًا
    • بُحَّ صَوْتُهُ : غَلُظَ وَخَشُنَ
    • بحَّ صوتَه لإقناع أخيه: بالغ في إقناعه


  5. اِستَباحَ : (فعل)
    • استباحَ يستبيح ، اسْتَبِحْ ، اسْتِباحَةً ، فهو مُستَبِيح ، والمفعول مُستَباح
    • استباحَ الأمرَ:عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه
    • استباح الجُنْد المدينة: ‏استولوا عليها حربًا،واعتبروا كل شيء مباحًا لهم من نهب وسلب
    • استباح أرضه: نهبها
    • استباح الحرمات: اعتدى عليها وانتهكها،
    • استباح ‏مالَ الآخرين: تملّكه واستولى عليه،
    • اسْتَبَاحَ كذا :استأْصله
  6. أَبحَّ : (فعل)
    • أبحَّ يُبحّ ، أبْحِحْ / أبِحَّ ، إبْحاحًا ، فهو مُبِحّ ، والمفعول مُبَحّ
    • أبحّ الصِّياحُ صوتَه: بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا
  7. أبَاحَ : (فعل)
    • أَبَحْتُ، أُبِيحُ، أَبِحْ، مصدر إِبَاحَةٌ فهو مُبيح ، والمفعول مُباح
    • أبَاحَ السِّرَّ : أَعْلَنَهُ، كَشَفَ عَنْهُ، أَظْهَرَهُ
    • أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به
    • أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ،
,
  1. الجَمُّ
    • ـ الجَمُّ : الكثيرُ من كلِّ شيءٍ ، كالجَمِيمِ ،
      ـ الجَمُّ من الظهيرةِ والماءِ : مُعْظَمُهُ ، كجُمَّتِه , ج : جِمامٌ وجُمومٌ ، والكَيْلُ إلى رأسِ المِكْيالِ كالجِمامِ ، الجُمام والجِمام والجَمام ،
      ـ الجِمُّ : الشَّيْطان أو الشَّياطينُ ،
      ـ الجُمَّ : صَدَفٌ .
      ـ جَمَّ ماؤُه يَجُمُّ ويَجِمُّ جُموماً : كَثُرَ واجْتَمَعَ ، كاسْتَجَمَّ ،
      ـ جَمَّ البِئْرُ : تَراجَعَ ماؤُها ،
      ـ جَمَّ الفَرَسُ جَماماً : تَرَكَ الضِّرابَ فَتَجَمَّعَ ماؤُه ،
      ـ جَمّاً وجَماماً : تُرِكَ فلم يُرْكَبْ فَعَفا من تَعَبِه ، كأَجَمَّ وأجَمَّهُ هو ،
      ـ جَمَّ العَظْمُ : كثُرَ لَحْمُه ، فهو أجَمُّ ،
      ـ و جَمَّ ـ الماءَ : تَرَكَهُ يَجْتَمِعُ ، كأَجَمَّهُ ،
      ـ جَمَّ الأَمْرُ : دَنا ، كأَجَمَّ .
      ـ جَمَّةُ السَّفينَةِ : المَوْضِعُ الذي يَجْتَمِعُ فيه الرَّشْحُ من حُزوزِه ،
      ـ جُمَّهُ : مُجْتَمَعُ شَعَرِ الرأسِ .
      ـ مُجَمَّمٍ : ذو الجُمَّةِ .
      ـ الجُمَّانِيُّ : طَويلُها .
      ـ سُلَيْمانُ بنُ جُمَّةَ : تابِعِيٌّ .
      ـ جَمامٍ : الراحَةُ .
      ـ جُمامٍ وجِمامٍ : ما اجْتَمَعَ من ماءِ الفَرَسِ ،
      ـ جُمام وجِمام وجَمام وجَمَم : ما على رأسِ المَكُّوكِ فَوقَ طَفافِه , وقد جَمَّمْتُه وجَمَمْتُه وأَجْمَمْتُه ، فهو جَمَّانٌ وجَمَّامٌ .
      ـ جُمْجُمَةٌ جَمَّاءُ : مَلأْى .
      ـ جَمومٍ : البِئْرُ الكثيرَةُ الماء ، كالجَمَّةِ ، وفَرَسٌ كُلَّما ذَهَبَ منه جَرْيٌ ، جاءَهُ جَرْيٌ آخَرُ .
      ـ جاءَ في جَمَّةٍ عَظيمَةٍ ، جُمَّةٍ ، أي : جَماعةٍ يَسألونَ الدِّيَةَ .
      ـ الجَمِيمُ : النَّبْتُ الكثيرُ ، أو الناهضُ المُنْتَشِرُ ، وقد جَمَّمَ وتَجَمَّمَ , ج : أجِمَّاءُ .
      ـ الجَمِيمةُ : النَّصِيَّةُ بَلَغَتْ نِصْفَ شَهْرٍ ، فَمَلأَتِ الفَمَ .
      ـ أُجَيْمَة : بِنْتُ صَيْفِيٍّ ، وبِنْتُ جُمامِ بنِ الجَموحِ : صَحابيَّتانِ .
      ـ اسْتَجَمَّتِ الأرضُ : خَرَجَ نَبْتُها .
      ـ المَجَمُّ : الصَّدرُ .
      ـ هو واسِعُ المَجَمِّ أي : رَحْبُ الذِّراعِ واسِعُ الصَّدْرِ .
      ـ الأَجَمُّ : الرَّجلُ بلا رُمْحٍ ، والكَبْشُ بلا قَرْنٍ ، وقُبُلُ المرأةِ ، والقَدَحُ .
      ـ امرأةٌ جَمَّاءُ العِظامِ : كثيرَةُ اللَّحْمِ .
      ـ وجاؤُوا جَمّاً غَفيراً ، والجَمَّاءَ الغَفيرَ : بأجْمَعِهِمْ . وذُكِرَ في غ ف ر .
      ـ الجَمَّاءُ : المَلْساءُ ، وبَيْضَةُ الرأسِ .
      ـ الجُمَّى : الباقِلاءُ .
      ـ الجَمْجَمَةُ : أن لا يُبَيِّنَ كلامَهُ ، كالتَّجَمْجُمِ ، وإخفاءُ الشيءِ في الصَّدْرِ ، والإِهْلاكُ ،
      ـ الجُمْجُمَة : القِحْفُ ، أو العَظْمُ فيه الدِّماغُ , ج : جُمْجُمٌ ، وضَرْبٌ من المَكاييلِ ، والبِئْرُ تُحْفَرُ في السَّبَخَةِ ، والقَدَحُ من خَشَبٍ .
      ـ الجَمَاجِمُ : الساداتُ ، والقبائلُ التي تُنْسَبُ إليها البُطونُ ، كالجِمامِ ، وسِكَّةٌ بِجُرْجانَ .
      ـ دَيْرُ الجَمَاجِمِ : ع قُرْبَ الكُوفَةِ ، والحَسَنُ بنُ يَحْيَى ، وعَلِيُّ بنُ مَسْعودٍ الجَماجِمِيَّانِ ،
      ـ سُلَيْمانُ بنُ جُمَّةَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ التَّجْمِيمُ : مُتْعَةُ المُطَلَّقَةِ .
      ـ الجَمَّاوانِ : هَضْبتانِ قُرْبَ المدينةِ .
      ـ جَمَّامُ بنُ دُعْمِيٍ : في حِمْيَرَ ،
      ـ جَمَّانُ بنُ هَدادٍ : في الأَزْدِ .
      ـ الجُمْجُمُ : للمَداسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نِسْبِيٌّ
    • [ ن س ب ]. :- أَمْرٌ نِسْبِيٌّ :- : أَيْ أَمْرٌ مُقَيَّدٌ بِغَيْرِهِ مُرْتَبِطٌ بِهِ غَيْرُ مُطْلَقٍ . :- أَحْكَامٌ نِسْبِيَّةٌ :- :- هُنَاكَ عَلاَقَةٌ نِسْبِيَّةٌ بَيْنَ العَمَلِ وَمَرْدُودِهِ .


    المعجم: الغني

  3. نِسْبَويّ
    • نِسْبَويّ :-
      اسم منسوب إلى نِسْبَة : على غير قياس :- حركة نسبويّة : حركة منسوبة إلى نظريّة النسبيَّة لأينشتاين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. نستبق
    • ننتضل في الرّمي بالسّهام
      سورة : يوسف ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. المَاشِيَةُ
    • المَاشِيَةُ : الإِبلُ والبقرُ والغنمُ ، وأَكثر ما يستعمل في الغنم . والجمع : مَوَاشٍ .
      وأُنثَى ماشِيةٌ : كَثِيرَةُ الولد .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَاشٍ
    • جمع : مُشَاةٌ . [ م ش ي ]. ( فاعل من مَشَى ).
      1 . :- ظَلَّ مَاشِياً :- : سَائِراً عَلَى رِجْلَيْهِ . :- كَانَ يَقْطَعُ الْمَسَافَةَ مَاشِياً عَلَى الأَقْدَامِ .
      2 . :- اِسْتَعْرَضَ فِرْقَةً مِنَ الْمُشَاةِ :- ( عَسْك ) : فِرْقَةً مِنَ العَسْكَرِ يَمْشُونَ عَلَى أَقْدَامِهِمْ . :- سِلاَحُ الْمُشَاةِ .

    المعجم: الغني

  7. الجَمَّةُ
    • الجَمَّةُ : مُؤَنَّثُ الجَمّ .
      وجَمَّةُ البِئرِ ونحوها : ما تراجَعَ من مائها بعد الأخْذِ منه .
      وجَمَّةُ السفينةِ : الموضعُ الذي يجتمعُ فيه الرّشحُ منْ خُرُوزِها .
      ويقال : جاءوا في جَمَّةٍ : في جَمَاعةٍ يطلبون الدِّيَةَ . والجمع : جِمَامٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الجُمَّةُ
    • الجُمَّةُ من الإِنسان : مُجتمَعُ شَعْرِ ناصِيَتِهِ .
      و الجُمَّةُ ما ترامَى من شعر الرأْس على المَنكِبَيْن .
      و الجُمَّةُ مُعْظَمُ الماء . والجمع : جُمَمٌ ، وجِمَامٌ .
      ويقال : جاءوا في جُمَّة : في جماعةٍ يطلبون الدِّيَةَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نِسْبيّ
    • نِسْبيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى نِسْبَة : خاصّ بالنظريّة النسبيّة .
      2 - مُقيَّد بغيره مرتبط به ؛ عكسه مُطلَق :- مشاركة / ضريبة نسبيَّة ، - المعرفة البشريّة نسبيَّة ، - نسبيًّا لك الحقّ فيما تقول :-
      • الأكثريَّة النِّسبيَّة : العدد الأكبر من أصوات المقترعين ، بدون بلوغ الأكثريّة المطلقة ، أو زيادة أحد المرشحين في الأصوات بالنسبة إلى غيره ولكن بدون بلوغ الأكثريّة المطلقة ، - نسبيًّا : بالمقارنة ، بالمقابلة .
      3 - ما هو محدود وتقريبيّ :- لا يزال يسود الحالة هدوء نسبيّ .
      • التَّمثيل النِّسبيّ : ( السياسة ) محاولة توزيع المقاعد أو المناصب بالنِّسبة إلى القوى السِّياسيَّة المتنافسة في البرلمان أو في الحكومة أو في وظائف أخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. نِسبيّ
    • نسبي
      1 - نسبي من سوب إلى النسبة . 2 - نسبي : « حقيقة نسبية » : غير مطلقة .

    المعجم: الرائد

  11. تمثيل نسبي
    • تمثيل بنسبة الأسهم المملوكة ، وتعني بالانجليزية : proportional representation

    المعجم: مالية



  12. ‏ الغريب النسبي ‏
    • ‏ هو ما كانت الغرابة في أثناء السند فيمن بعد التابعي . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. نِسْبِيَّةٌ
    • [ ن س ب ]. ( مصدر صِنَاعِيٌّ ).
      1 . : مَذْهَبٌ فَلْسَفِيٌّ يَقُولُ إِنَّ الْمَعَارِفَ نِسْبِيَّةٌ وَغَيْرُ مُطْلَقَةٍ .
      2 . :- نَظَرِيَّةُ النِّسْبِيَّةِ :- : نَظَرِيَّةُ أَيْنِشْتَاين الَّتِي تَرَى أَنَّ مُرُورَ الزَّمَنِ لَيْسَ هُوَ نَفْسُهُ عِنْدَ مُلاَحِظَيْنِ يَخْتَلِفُ مَوْقِعُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا .

    المعجم: الغني

  14. نِسْبيَّة
    • نِسْبيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى نِسْبَة .
      2 - مصدر صناعيّ من نِسْبَة .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب يقول بأنّ المعرفة نسبيَّة غير مُطلقة .
      • مبدأ النِّسبيَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) القول بتكافؤ صيغ القوانين الفيزيقيَّة كيفما اختلفت حركات الراصدين لها أو كيفما اختلفت حركات المراجع التي تسند تلك القوانين إليها .
      • النَّظريَّة النِّسبيَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) النَّظريّة التي يتوصَّل فيها ، على أساس مبدأ النِّسبيّة ، إلى معرفة ما تقضي إليه من نتائج .
      • رطوبة نسبيَّة : معدل كمِّيَّة الماء المتبخِّر في الهواء إلى الكمِّيَّة الأعْلى التي يمكن للهواء أن يحملها في الدرجة ذاتها ويعبَّر عنها بنسبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. نِسبيّة
    • نسبية
      1 - نسبية : مذهب فلسفي يقول بأن المعرفة نسبية . 2 - نسبية : نظرية العالم « أينشتاين » الفيزيائية المتعلقة بفكرة الزمان ونسبيته .


    المعجم: الرائد

  16. ضريبة نسبية
    • ضرائب تفرض كنسبة مئوية من الدخل ، وتعني بالانجليزية : proportionate taxation

    المعجم: مالية

  17. ضريبة نسبية
    • ضريبة تفرض بنفس النسبة على جميع مستويات الدخول ، وتعني بالانجليزية : proportional tax

    المعجم: مالية

  18. ضريبة نسبية
    • ضريبة تفرض بنفس النسبة على جميع شرائح الدخل . ، وتعني بالانجليزية : proportional tax

    المعجم: مالية

  19. ميزة نسبية
    • ميزة مقارنة ، وتعني بالانجليزية : comparative advantage

    المعجم: مالية

  20. النِّسْبِيَّةُ
    • النِّسْبِيَّةُ النِّسْبِيَّةُ ( مبدأُ النسبيَّة ) : القول بتكافؤ صِيغ القوانين الفيزيقية كيفما اختلفت حركات الراصدين لها ، أَو كيفما اختلفت حركات المراجع التي تسند تلك القوانين إليها .
      و ( نظريةُ النسبية ) : النظريةُ التي يتوصل فيها على أَساس مبدأ .
      النسبية إلى معرفة ما تفضي إِليه من نتائج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. القيمة النسبية
    • قيمة ورقية مالية أو سلعة مقارنة بقيمة أو سلعة أخرى ، وتعني بالانجليزية : relative value

    المعجم: مالية

  22. الندرة النسبية
    • إكتساب النقود لقيمتها بسبب ندرتها ، وتعني بالانجليزية : relative scarcity

    المعجم: مالية

  23. نسب
    • " النَّسَبُ : نَسَبُ القَراباتِ ، وهو واحدُ الأَنْسابِ .
      ابن سيده : النِّسْبةُ والنُّسْبَةُ والنَّسَبُ : القَرابةُ ؛ وقيل : هو في الآباء خاصَّةً ؛ وقيل : النِّسْبَةُ مصدرُ الانْتِسابِ ؛ والنُّسْبَةُ : الاسمُ .
      التهذيب : النَّسَبُ يكون باللآباءِ ، ويكونُ إِلى البلاد ، ويكون في الصِّناعة ، وقد اضْطُرَّ الشاعر فأَسكن السين ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يا عَمْرُو ، يا ابنَ الأَكْرَمِـينَ نَسْبا ، * قَدْ نَحَبَ الـمَجْدُ عليك نَحْبا النَّحْبُ هنا : النَّذْرُ ، والـمُراهَنة ، والـمُخاطَرة أَي لا يُزايلُك ، فهو لا يَقْضِـي ذلك النَّذْرَ أَبداً ؛ وجمع النَّسَب أَنْسابٌ .
      وانْتَسَبَ واسْتَنْسَبَ : ذَكَرَ نَسَبه .
      أَبو زيد : يقال للرجل إِذا سُئِلَ عن نَسَبه : اسْتَنْسِبْ لنا أَي انْتَسِبْ لنا حتى نَعْرِفَك .
      ونَسَبَهُ يَنْسُبُهُ ويَنْسِـبُهُ .
      (* قوله « ونسبه ينسبه » بضم عين المضارع وكسرها والمصدر النسب والنسب كالضرب والطلب كما يستفاد الأوّل من الصحاح والمختار والثاني من المصباح واقتصر عليه المجد ولعله أهمل الأول لشهرته واتكالاً على القياس ، هذا في نسب القرابات وأما في نسيب الشعر فسيأتي أن مصدره النسب محركة والنسيب .) نَسَباً : عَزاه .
      ونَسَبه : سَـأَله أَن يَنْتَسِبَ .
      ونَسَبْتُ فُلاناً إِلى أَبيه أَنْسُبه وأَنْسِـبُهُ نَسْباً إِذا رَفَعْتَ في نَسَبه إِلى جَدِّه الأَكبر .
      الجوهري : نَسَبْتُ الرجلَ أَنْسبُه ، بالضم ، نِسْبةً ونَسْباً إِذا ذَكَرْتَ نَسَبه ، وانْتَسَبَ إِلى أَبيه أَي اعْتَزَى .
      وفي الخبر : أَنـَّها نَسَبَتْنا ، فانْتَسَبْنا لها ، رواه ابن الأَعرابي .
      وناسَبَه : شَرِكَه في نَسَبِه .
      والنَّسِـيبُ : الـمُناسِبُ ، والجمع نُسَباءُ وأَنْسِـباءُ ؛ وفلانٌ يناسِبُ فلاناً ، فهو نَسِـيبه أَي قَريبه .
      وتَنَسَّبَ أَي ادَّعَى أَنه نَسِـيبُكَ .
      وفي المثل : القَريبُ مَن تَقَرَّبَ ، لا مَنْ تَنَسَّبَ .
      ورجل نَسِـيبٌ مَنْسُوب : ذو حَسَبٍ ونَسَبٍ .
      ويقال : فلانٌ نَسِـيبي ، وهم أَنْسِـبائي .
      والنَّسَّابُ : العالم بالنَّسَب ، وجمعه نَسَّابونَ ؛ وهو النَّسَّابةُ ؛ أَدخَلوا الهاءَ للمبالغة والمدح ، ولم تُلْحَقْ لتأْنيثِ الموصوف بما هي فيه ، وإِنما لَحِقَتْ لإِعْلام السامع أَن هذا الموصوفَ بما هي فيه قد بَلَغَ الغايةَ والنهاية ، فجَعَل تأْنيثَ الصفة أَمارة لِـما أُريد من تأْنيث الغايةِ والمبالغةِ ، وهذا القولُ مُسْتَقْصًى في عَلاَّمة ؛ وتقول : عندي ثلاثةُ نَسَّاباتٍ وعَلاَّماتٍ ، تُريد ثلاثةَ رجالٍ ، ثم جئتَ بنَسَّاباتٍ نَعْتاً لهم .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : وكان رجلاً نَسَّابةً ؛ النَّسَّابةُ : البليغ العالم بالأَنسابِ .
      وتقول : ليس بينهما مُناسَبة أَي مُشاكَلةٌ .
      ونَسَبَ بالنساءِ ، يَنْسُبُ ، ويَنْسِبُ نَسَباً ونَسِـيباً ، ومَنْسِـبة : شَبَّبَ .
      (* قوله « ومنسبة شبب إلخ » عبارة التكملة المنسب والمنسبة (* قوله « وقال ابن بري إلخ » وعبارة التكملة والرواية ملكاً إلخ أي اعطه ملكاً .) ويروى من صادر أَو وارد .
      وقيل : النَّيْسَبُ ما وُجِدَ من أَثر الطريق .
      ابن سيده : والنَّيْسَبُ طريقُ النمل إِذا جاءَ منها واحدٌ في إِثرِ آخر .
      وفي النوادر : نَيْسَبَ فلانٌ بين فلانٍ وفلانٍ نَيْسَبةً إِذا أَدْبَرَ وأَقْبَلَ بينهما بالنميمة وغيرها .
      ونُسَيْبٌ : اسم رجل ؛ عن ابن الأَعرابي وحده .
      نشب : نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ ، بالكسر ، نَشَباً ونُشوباً ونُشْبةً : لم يَنْفُذْ ؛ وأَنْشَبَه ونَشَبَه ؛

      قال : هُمُ أَنْشَبُوا صُمَّ القَنا في صُدُورِهِم ، * وبِـيضاً تَقِـيضُ البَيْضَ من حيثُ طائرُهْ وأَنْشَبَ البازي مَخالِـبَه في الأَخيذَة .
      ونَشِبَ فلانٌ مَنْشَبَ سَوْءٍ إِذا وَقَعَ فيما لا مَخْلَص منه ؛

      وأَنشد : وإِذا الـمَنِـيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها ، * أَلْفَيْتَ كلَّ تَميمةٍ لا تَنْفَعُ ونَشَّبَ في الشيءِ ، كنَشَّمَ ؛ حكاهما اللحياني ، بعد أَن ضَعَّفَهما .
      قال ابن الأَعرابي ، قال الحرث بن بَدْرٍ الغُدانيُّ : كنتُ مَرَّةً نُشْبَةً ، وأَنا اليوم عُقْبَةٌ أَي كنتُ مَرَّةً إِذا نَشِـبْتُ أَي عَلِقْتُ بـإِنسان لَقِـيَ مني شرّاً ، فقد أَعْقَبْتُ اليومَ ، ورَجَعْتُ .
      والـمِنْشَبُ ، والجمعُ الـمَناشِبُ : بُسْرُ الخَشْوِ .
      قال ابن الأَعرابي : الـمِنْشَبُ الخَشْوُ ؛ يقال : أَتَوْنا بخَشْوٍ مِنْشَبٍ يأْخُذُ بالـحَلْق .
      الليث : نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ نَشَباً ، كما يَنْشَبُ الصَّيْدُ في الـحِـبالة .
      الجوهري : نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ ، بالكسر ، نُشوباً أَي عَلِقَ فيه ؛ وأَنْشَبْتُه أَنا فيه أَي أَعْلَقْتُه ، فانْتَشَب ؛ وأَنْشَبَ الصائدُ : أَعْلَقَ .
      ويقال : نَشِـبَت الحربُ بينهم ؛ وقد ناشَبه الحرْبَ أَي نابَذَه .
      وفي حديث العباس ، يوم حُنَيْنٍ : حتى تَناشَبُوا حَولَ رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَي تَضامُّوا ، ونَشِبَ بعضُهم في بعض أَي دَخَلَ وتَعَلَّقَ .
      يقال : نَشِبَ في الشيءِ إِذا وَقَعَ فيما لا مَخْلَص له منه .
      ولم يَنْشَبْ أَنْ فَعَل كذا أَي لم يَلْبَثْ ؛ وحقيقتُه لم يَتَعَلَّقْ بشيءٍ غيره ، ولا اشتغل بسواه .
      وفي حديث عائشةَ وزينبَ : لم أَنْشَبْ أَن أَثْخَنْتُ عليها .
      وفي حديث الأَحْنَفِ : أَنَّ الناسَ نَشِـبُوا في قتل عثمان أَي عَلِقُوا .
      يقال : نَشِـبَتِ الحرْبُ بينهم نُشُوباً : اشْتَبَكَتْ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً ، قال لشُرَيح : اشتريتُ سِمْسِماً ، فنَشِبَ فيه رجلٌ ، يعني اشتراه ؛ فقال شُرَيْحٌ : هو للأَوَّل ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وتِلْكَ بَنُو عَدِيٍّ قد تَـأَلَّوْا ، * فيا عَجَبا لناشبةِ الـمَحالِ !.
      (* قوله « قد تألوا إلخ » كذا بالأصل ونقله عنه شارح القاموس والذي في التهذيب قد تولوا .) فسره فقال : ناشِـبةُ الـمَحالِ البَكْرَةُ التي لا تجْري .
      (* قوله « البكرة التي لا تجري »، قال شارح القاموس ومنه يعلم ما في كلام المجد من الاطلاق في محل التقييد .) أَي امْتَنَعُوا منا ، فلم يُعِـينُونا ؛ شَبَّهَهُم في امتِناعِهِم عليه ، بامتِناعِ البَكْرَة من الجَرْي .
      والنُّشَّابُ : النَّبْلُ ، واحدتُه نُشَّابة .
      والناشِبُ : ذو النُّشَّاب ، ومنه سمي الرجل ناشِـباً .
      والناشِبةُ : قومٌ يَرْمونَ بالنُّشَّابِ .
      والنُّشَّابُ : السِّهامُ .
      وقوم نَشَّابة : يَرْمُونَ بالنُّشَّابِ ، كل ذلك على النَّسَب لأَنه لا فعل له ، والنَّشَّابُ مُتَّخِذُه .
      والنُّشَبةُ من الرجال : الذي إِذا نَشِبَ بشيءٍ ، لم يَكَدْ يُفارِقُه .
      والنَّشَبُ والـمَنْشَبةُ : المالُ الأَصيلُ من الناطقِ والصامت .
      أَبو عبيد : ومن أَسماءِ المال عندهم ، النَّشَبُ والنَّشَبَةُ ؛ يقال : فلانٌ ذو نَشَبٍ ، وفلانٌ ما له نَشَبٌ .
      والنَّشَبُ : المالُ والعَقارُ .
      وأَنْشَبَتِ الريحُ : اشْتَدَّتْ وسافتِ الترابَ .
      وانْتَشَبَ فلانٌ طعاماً أَي جَمَعَه ، واتَّخذ منه نُشَباً .
      وانْتَشَبَ حَطَباً : جَمَعَه ؛ قال الكميت : وأَنْفَدَ النملُ بالصَّرائم ما * جَمَّعَ ، والحاطِـبون ما انتَشَبوا ونُشْبَةُ : من أَسماءِ الذِّئْب .
      ونُشْبة ، بالضم : اسم رجل ، وهو نُشْبة بنُ غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بنِ عَوف بنِ سعدِ بنِ ذِبْيانَ ، واللّه أَعلم . "

    المعجم: لسان العرب

  24. نوس
    • " الناسُ : قد يكون من الإِنس ومن الجِنِّ ، وأَصله أَناس فخفف ولم يجعلوا الأَلف واللام فيه عوضاً من الهمزة المحذوفة ، لأَنه لو كان كذلك لما اجتمع مع المعوَّض منه في قول الشاعر : إِنَّ المَنايا يَطَّلِعْنَ على الأُناسِ الآمِنينا والنَّوْس : تَذَبْذُبُ الشيء .
      ناسَ الشيءُ يَنوسُ نَوْساً ونَوَساناً : تحرك وتَذَبْذَبَ متَدَلِّياً .
      وقيل لبعض ملوك حِمْيَر : ذو نُواس لضَفِيرَتَيْن كانتا تَنوسان على عاتِقَيْه .
      وذو نُواس : ملك من أَذْواء اليمن سمي بذلك لذُؤَابَتَين كانتا تَنوسان على ظهره .
      وناسَ نَوْساَ : تدلى واضطرب وأَناسَهُ هو .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ ووصْفِها زَوْجَها : مَلأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ ، وأَناس من حُلِيٍّ أُذُنيَّ ؛ أَرادت أَنه حَلَّى أُذنيها قِرَطَةً وشُنوفاً تَنوس بأُذنيها .
      ويقال للغُصْن الدقيق إِذا هبت به الريح فهزَّته : فهو يَنوس ويَنوع ، وقد تَنَوَّسَ وتَنَوَّع وكثر نَوَسانُه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : مَرَّ عليه رجلٌ وعليه إِزارٌ يَجُرُّه فقَطع ما فوق الكعبين فكأَني أَنظر إِلى الخيوط نائِسَةً على كعبيه أَي متدلِّية متحركة ؛ ومنه حديث العباس : وضَفِيرَتاه تَنوسان على رأْسه .
      وفي حديث ابن عمر : دخلتُ على حَفْصَةَ ونَوَساتُها تَنْطُف أَي ذوائِبها تَقْطُر ماء ، فسمَّى الذَّوائِبَ نَوَسات لأَنها تتحرك كثيراً ، ونُسْتُ الإِبلَ أَنُوسُها نَوْساً : سُقْتُها .
      ورجل نَوَّاسٌ ، بالتشديد ، إِذا اضْطرب واسترخى ، وناسَ لُعابُه سالَ فاضطرب .
      والنُّواس : ما تعلق من السقف .
      ونُواس العَنْكبوت : نَسْجه لاضطرابه .
      والنُّواسِيُّ : ضرب من العِنَب أَبيض مدوّر الحب مُتَشَلْشِلُ العناقيد طويلها مضطربها ، قال : ولا أَدري إِلى أَي شيء نسب إِلا أَن يكون مما نسب إِلى نفسه كدَوَّارِ ودَوَّاريٍّ ، وإِن لم يسمع النُّواس ههنا ، ونَوَّسَ بالمكان : أَقام .
      والنَّاوُوسُ : مقابر النصارى ، إِن كان عربيّاً فهو فاعُولٌ منه .
      والنَّوَّاسُ : اسم .
      والناسُ : اسم قَيْسِ بن عَيْلان ، واسمه الناس (* قوله « واسمه الناس » يروى بالوصل وبالقطع كما في حاشية الصحاح اهـ شارح القاموس .) بن مُضَر بن نِزار ، وأَخوه إِلْياس بن مضر ، بالياء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. جدا
    • " الجَدَا ، مقصور : المَطَرُ العامّ .
      وغيثٌ جَداً : لا يُعرف أَقصاه ، وكذلك سماءٌ جَداً ؛ تقول العرب : هذه سماءٌ جداً ما لها خَلَفٌ ، ذكَّروه لأَن الجَدَا في قوة المصدر .
      ومَطَرٌ جداً أَي عامّ .
      ويقال : أَصابنا جَداً أَي مطر عامّ .
      ويقال : إنها لسماءٌ جَداً ما لها خَلَفٌ أَي واسع عامّ .
      ويقال للرجل : إنّ خيره لَجَداً على الناس أَي عامّ واسع .
      ابن السكيت : الجَدَا يكتب بالياء والأَلف .
      وفي حديث الاستسقاء : اللهم اسْقِنا غَيْثاً غَدَقاً وجَداً طَبَقاً ، ومنه أُخِذ جَدَا العَطِيّةِ والجَدْوَى ؛ ومنه شعر خُفاف بن نُدْبة السُّلَمي يمدح الصّدّيق : ليسَ لشَيءٍ غيرِ تَقْوَى جَداً ، وكلُّ خَلْقٍ عُمْرُه للفَنَا هو من أَجْدَى عليه يُجْدي إذا أَعطاه .
      والجَدَا ، مقصور : الجَدْوَى وهما العطية ، وهو من ذلك ، وتثنيته جَدَوان وجَدَيان ؛ قال ابن سيده : كلاهما عن اللحياني ، فَجَدوانِ على القياس ، وجَدَيانِ على المُعاقبة .
      وخَيْرُه جداً على الناس : واسع .
      والجَدْوى : العطية كالجَدَا ، وقد جَدَا عليه يَجْدُو جَداً .
      وأَجْدَى فلان أَي أَعطى .
      وأَجْداه أَي أَعطاه الجَدْوَى .
      وأَجْدَى أَيضاً أَي أَصاب الجَدْوَى ، وقوم جُدَاةٌ ومُجْتَدُون ، وفلان قليل الجَدَا على قومه .
      ويقال : ما أَصَبْتُ من فلان جَدْوَى قط أَي عطية ؛ وقول أَبي العيال : بَخِلَتْ فُطَيْمةُ بالَّذِي تُولِينِي إلاَّ الكلامَ ، وقَلَّمَا تُجْدِينِي أَراد تُجْدي عَلَيّ فحذف حرف الجر وأَوصل .
      ورجل جادٍ : سائِل عافٍ طالبٌ للجَدْوَى ؛

      أَنشد الفارسي عن أَحمد بن يحيى : إليه تَلْجَأُ الهَضَّاءُ طُرّاً ، فلَيْسَ بِقائِلٍ هُجْراً لِجَادِ وكذلك مُجْتَدٍ ؛ قال أَبو ذؤيب : لأُنْبِئْت أَنَّا نَجْتَدِي الحَمْدَ ، إنَّمَا تَكَلَّفُهُ مِن النُّفوسِ خِيارُها أَي تطلُب الحمد ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : إنِّي لَيَحْمَدُنِي الخَلِيلُ إذا اجْتَدَى مَالِي ، ويَكْرَهُني ذَووُ الأَضْغَانِ والجادِي : السائلُ العافِي ؛ قال ابن بري : ومنه قول الراجز : أَما عَلِمْتَ أَنَّني مِنْ أُسْرَهْ لا يَطْعَمُ الجادِي لَدَيْهِم تَمْرَهْ ؟

      ويقال : جَدَوْته سأَلته وأَعطيته ، وهو من الأَضداد ؛ قال الشاعر : جَدَوتُ أُناساً مُوسِرينَ فما جَدَوْا ، أَلا اللهَ فاجْدُوهُ إذا كُنتَ جادِيَا وجَدَوْته جَدْواً وأَجْدَيْته واسْتَجْدَيْته ، كلُّه بمعنى : أَتيته أَسأَله حاجة وطلبت جَدْواه ؛ قال أَبو النجم : جِئْنا نُحَيِّيكَ ونَسْتَجْدِيكا مِن نائِل اللهِ الّذِي يُعْطِيكَا وفي حديث زيد بن ثابت أَنه كتب إلى معاوية يستعطفه لأَهل المدينة ويشكو إليه انقطاع أَعْطِيَتهم والمِيرَةِ عنهم وقال فيه : وقد عَرَفوا أَنَّه عندَ مَرْوان مالٌ يُجَادُونَهُ عَلَيه ؛ المُجادَاةُ : مفاعلة من جَدَا واجْتَدى واسْتَجْدى إذا سأَل ، معناه ليس عنده مال يسائلونه عليه ؛ وقول أَبي حاتم : أَلا أَيُّهَذَا المُجْتَدِينا بِشَتْمِهِ ، تأَمَّلْ رُوَيْداً ، إنَّني من تَعَرَّفُ لم يفسره ابن الأَعرابي ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه أَراد أَيُّهذا الذي يستقضينا أَو يسأَلنا وهو في خلال ذلك يَعِيبُنا ويشتمنا .
      ويقال : فلان يَجْتَدي فلاناً ويَجْدوه أَي يسأَله .
      والسُّؤَّالُ الـطالبون يقال لهم المُجْتَدُون .
      وجَدَيته : طلبت جَدْواه ، لغة في جَدَوته .
      والجَداءُ : الغَنَاءُ ، ممدود .
      وما يُجْدي عنك هذا أَي ما يُغْني .
      وما يُجْدِي عليَّ شيئاً أَي ما يُغْني .
      وفلان قليل الجَدَاءِ عنك أَي قليل الغَنَاء والنفْعِ ؛ قال ابن بري : شاهده قول مالك بن العَجْلانِ : لَقَلَّ جَدَاء على مَالِكٍ ، إذا الحَرْب شبَّتْ بِأَجْذالِها

      ويقال منه : قلَّمَا يُجْدي فلان عنك أَي قلما يغني .
      والجُدَاءُ ، ممدود : مبلغ حساب الضرب ، ثلاثةٌ في اثنين جُداءُ ذلك ستة .
      قال ابن بري : والجُدَاءُ مبلغ حساب الضرب كقولك ثلاثة في ثلاثة جُداؤُها تسعة .
      ولا يأْتيك جَدَا الدهر أَي آخرَه .
      ويقال : جَدَا الدهر أَي يَدَ الدهر أَي أَبَداً .
      والجَدْيُ : الذكر من أَولاد المَعَز ، والجمع أََجْدٍ وجِدَاءٌ ، ولا تقل الجَدَايا ، ولا الجِدَى ، بكسرٍ الجيم ، وإذا أَجْذَع الجَدْي والعَناقُ يسمى عَريضاً وعَتُوداً .
      ويقال للجَدْيِ : إمَّرٌ وإمَّرة وهِلَّعٌ وهِلَّعة .
      قال : والعُطْعُط الجَدْيُ .
      ونجم في السماء يقال له الجَدْيُ قريب من القُطْب تعرف به القِبْلة ، والبُرْجُ الذي يقال له الجَدْي بِلِزْقِ الدَّلْو وهو غير جَدْيِ القطب .
      ابن سيده : والجَدْي من النجوم جَدْيانِ : أَحدهما الذي يدور مع بنات نعش ، والآخر الذي بِلِزْقِ الدلو ، وهو من البروج ، ولا تعرفه العرب ، وكلاهما على التشبيه بالجَدْي في مَرآة العين .
      والجَدايةُ والجِداية جميعاً : الذكر والأُنثى من أَولاد الظِّباء إذا بلغ ستة أَشهر أَو سبعة وعَدَا وتشدَّد ، وخص بعضهم به الذكر منها .
      غيره : الجِدايةُ بمنزلة العَناق من الغنم ، قال جِرانُ العَوْد واسمه عامر بن الحرث : لقد صَبَحْت حَمَلَ بْنَ كُوزِ عُلالةً من وَكَرَى أَبُوزِ تُريحُ ، بعد النَّفَسِ المَحْفُوزِ ، إراحةَ الجِدَايَةِ النَّفُوزِ وفي الحديث : أُتِيَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، بجَدَايا وضَغابِيسَ ؛ هي جمع جَداية من أَولاد الظِّباء .
      وفي الحديث الآخر : فجاءه بجَدْيٍ وجَدَاية .
      والجَدْيةُ والجَدِيَّةُ : القطعة من الكساء المحشوّة تحت دَفَّتَي السرج وظَلِفَةِ الرَّحْل ، وهما جَدِيَّتانِ ؛ قال الجوهري : والجمع جَداً وجَدَياتٌ ، بالتحريك ، قال : وكذلك الجَدِيَّةُ ، على فعيلة والجمع الجَدَايا .
      قال : ولا تقل جَدِيدَةٌ والعامّة تقوله ؛ قال ابن بري عند قول الجوهري والجمع جَداً ، قال : صوابه والجمع جَدْيٌ مثل هَدْيةٍ وهَدْيٍ وشَرْيةٍ وشَرْيٍ ؛ وقال ابن سيده :، قال سيبويه جمع الجَدْيَةِ جَدَيات ، قال : ولم يكسِّرُوا الجَدْية على الأَكثر استغناء بجمع السلامة إذ جاز أَن يَعْنُوا الكثيرَ ، يعني أَن فعْلة قد تُجْمع فَعَلاتٍ يُعْنَى به الأَكثر كما أَنشد لحَسّانَ : لنا الجَفَناتُ وجَدَّى الرَّحْلَ : جعل له جَدْيَةً ، وقد جَدَّيْنا قَتَبَنا بجَدِيَّةٍ .
      وفي حديث مروان : أَنه رَمَى طَلْحةَ بن عُبَيْد الله يوم الجَمَل بسهم فَشَكَّ فخذه إلى جَدْيَةِ السرج .
      ومنه حديث أَبي أَيوب : أُتِيَ بدابة سَرْجُها نُمُور فنَزَع الصُّفَّةَ يعني المِيثَرَةَ ، فقيل : الجَدَياتُ نُمُور ، فقال : إنما يُنْهَى عن الصُّفَّةِ .
      والجَدِيَّة : لون الوَجْه ، ‏

      يقال : ‏ اصفرّت جَدِيَّةُ وجهه ؛

      وأَنشد : تَخالُ جَدِيَّةَ الأَبْطالِ فيها ، غَداةَ الرَّوْعِ ، جَادِيّاً مَدُوفا والجَادِيُّ : الزعفران .
      وجادِيَةُ : قرية بالشام ينبت بها الزعفران ، فلذلك ، قالوا جادِيٌّ .
      والجَدِيَّةُ من الدَّم : ما لَصِقَ بالجَسد ، والبَصِيرَةُ : ما كان على الأَرض .
      وتقول : هذه بَصِيرةٌ من دَم وجدية من دم .
      وقال اللحياني : الجَدِيَّة الدم السائل ، فأَما البَصِيرة فإنه ما لم يسل .
      وأَجْدَى الجُرْحُ : سالت منه جَدِيَّةٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وإنْ أَجْدَى أَظلاَّها ومَرَّتْ ، لَمَنْهَبِها ، عَقامٌ خَنْشَلِيلُ (* قوله « لمنهبها » هكذا في الأصل والمحكم هنا ، وأنشده في مادة عقم لمنهلها تبعاً للمحكم أيضاً ).
      وقال عَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ : سُيول الجَدِيَّةِ جَادَتْ ، مُراشاة كلّ قَتِيل قَتِيلا (* قوله « سيول الجدية إلخ » هذان البيتان هكذا في الأَصل ، وكذا قوله بعد مأخوذ من جدية وجديات »).
      سليم ومن ذا مثلهم ، إذا ما ذَوُو الفَضْل عَدُّوا الفُضُولا مراشاة أَي يعطي بعضهم بعضاً من الرشوة ، مأْخوذ من جَدِيَّة لأَنه من باب الناقص مثل هَدِيَّة وهَدِيّات ، أَراد جَدِيَّة الدم .
      والجَدِيَّة أَيضاً : طريقة من الدم ، والجمع جَدَايا .
      وفي حديث سعد ، قال : رميت يوم بدر سُهَيْلَ بنَ عمرو فقطعت نَسَاهُ فانْثَعَبَت جَدِيَّة الدم ؛ هي أَول دفعة من الدم ، ورواه الزمخشري : فانبعث جدية الدم ؛ قيل : هي الطريقة من الدم تُتَّبع ليُقْتَفَى أَثَرُها .
      والجادِي : الجراد لأَنه يَجْدِي كل شيء أَي يأْكله ؛ قال عبد مناف الهذلي : صَابوا بستة أَبْياتٍ ووَاحِدَة ، حتَّى كأَنَّ عَلَيها جادِياً لُبَدا وجَدْوى : اسم امرأة ؛ قال ابن أَحمر : شَطَّ المَزارُ بِجَدْوَى وانْتَهَى الأَمَلُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى نستبح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَحَّ** - [ب ح ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بَحَّ**،** يَبَحُّ**، مص. بُحاحٌ، بَحَاحَةٌ، بَحَحٌ. "بَحَّ الرَّجُلُ" : أخَذَتْهُ بُحَّةٌ، أُصِيبَ صَوْتُهُ بِوَعْكَةٍ، تَغَيَّرَ صَوْتُهُ وَصارَتْ بِهِ خُشونَةٌ، وَأحْياناً تَكُونُ خِلْقَةً.  "صَكَّ أُذُنَيْهِ صَوْتٌ غَرِيبٌ، بَدَا رَفِيعاً حَادّاً ثُمَّ غَلُظَ وتَرجَّل حَتَّى بَحَّ". (ن. محفوظ).
معجم الغني
**بُحَّ** - [ب ح ح]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). "بُحَّ صَوْتُهُ" : غَلُظَ وَخَشُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بحَّ1 بَحَحْتُ، يَبَحّ، ابْحَحْ/ بَحَّ، بُحاحًا، فهو أَبحّ، والمفعول مَبْحُوحٌ • بحَّ الشَّخصُ: غَلُظ صوتُه وخَشُن، صار أجشّ "بحَّ الطفلُ من كثرة البُكاء والصّياح". • بحَّ الصِّياحُ صوتَه: صيَّره غليظًا خشنًا "صوت مبحوح". II بحَّ2 بَحِحْتُ، يَبَحّ، ابحَحْ/ بَحَّ، بَحَحًا، فهو أَبَحُّ • بحَّ الشَّخصُ: غَلُظ صوته وخَشُن، وصار أجشّ| بحَّ صوتَه لإقناع أخيه: بالغ في إقناعه.
المعجم الوسيط
ـَ ( كَمَلَّ ) بَحَحاً، وبحاحةً، وبُحُوحةً، وبُحاحاً: غَلُظ صوتُه وخَشُن، فهو أَبَحُّ، وهي بَحَّاءُ. ( ج ) بُحٌّ.أَبَحَّهُ الصياحُ وغيرُه: أحدث له بُحَّةً. يقال: ما زلتُ أصيح حتى أَبَحَّني ذلك.الأَبَحُّ: السَّمين. و ـ الوتر الغليظ الصوت من أوتار العود. وعَظْمٌ أَبَحّ: كثير المُخّ. ( ج ) بُحٌّ.البُحَاح: غِلَظ الصوت وخُشُونته من داء.البُحّة: غِلَظ الصوتِ وخُشُونته من داءٍ، أو كثرة صِياح، أو تَصَنُّع في غِناء، وقد يكون خِلْقةً.
الرائد
* بح يبح: بحا وبححا وبحاحة وبحاحا وبحوحا وبحوحة. خشن صوته من مرض أو صياح أو نحوهما، أو كان غليظا خشنا خلقة.
الرائد
* بح. *ر.*©بح©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: