وصف و معنى و تعريف كلمة نصاه:


نصاه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و صاد (ص) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح نصاه في معاجم اللغة العربية:



نصاه

جذر [نصه]

  1. نَصا : (فعل)
    • نصا يَنصُو ، انْصُ ، نَصْوًا ، فهو ناصٍ ، والمفعول مَنْصُوّ
    • نصَا رفيقَه :قبض على ناصيته
    • نصَتْ الماشِطةُ العروسَ: سرّحت لها ناصيتَها، صفّفت شعرَها
  2. ناصَى: (فعل)
    • ناصى يناصي ، مُناصاةً ونِصاءً ، فهو مُناصٍ ، والمفعول مُناصًى
    • نَاصَى فلاناً : قبضَ كلُّ منهما بناصية الآخر
    • فلان يُناصِي فلاناً: ينازِعُه ويباريه
    • نَاصَى الشيءُ الشيءَ: اتَّصَل به
    • نَاصَى الشيءُ الشيءَ:قابَلَه
  3. تَناصَى: (فعل)
    • تناصى يتناصى ، تَنَاصَ ، تناصيًا ، فهو مُتناصٍ
    • تنَاصَى النَّاسُ : أخَذَ بَعْضُهُمْ بِنَواصِي بَعْضٍ فِي الخُصُومَةِ
    • تَنَاصَتِ الأشْيَاءُ : اِتَّصَلَتْ، تَقَابَلَتْ
  4. مُناصى: (اسم)
    • مُناصى : اسم المفعول من ناصَى


  5. تَنَصَّى: (فعل)
    • تَنَصَّيْتُ، أتَنَصَّى، تَنَصَّ، مصدر تَنَصٍّ
    • تَنَصَّتِ الْمَرْأةُ : سَرَّحَتْ نَاصِيَتَهَا، أيْ مُقَدَّمَ الرَّأْسِ
    • تَنَصَّى البَابُ بِالحَدِيقَةِ: اِتَّصَلَ بِهَا
    • تَنَصَّى القَوْمَ : تَزَوَّجَ سَيِّدَةَ نِسَائِهِمْ
  6. نَصْو: (اسم)
    • نَصْو : مصدر نَصَى
  7. ناصية: (اسم)
    • الجمع : نواصٍ ، و ناصِياتٌ
    • النَّاصِيَةُ: مُقدَّم الرَّأس
    • النَّاصِيَةُ :شَعرُ مقدَّم الرأس إذا طال
    • أَذَلَّ فلانٌ ناصيَةَ فلان: أَهانه وحطَّ من قَدْره
    • وفلانٌ ناصيةُ قومِهِ: شريف هم
    • النَّاصِيَةُ :رأْسُ الشارع لدى ملتقاه بآخر
    • امتلك ناصيةَ البلاغة: أعطته البلاغةُ قيادَها، ملكته عنانها،
    • امتلك ناصيهََ الأمر: أخذ السُّلطَةَ،
    • عقَد ناصيتَه: غضب وتهيأ للشرّ،
  8. نَصو: (اسم)
    • مصدر نصا
  9. اِنتَصَى: (فعل)
    • انْتَصَى الشيءُ: طال
    • انْتَصَى الشيءَ: اختارَهُ
  10. نِصاء: (اسم)
    • نِصاء : مصدر ناصَى


  11. أَنصَى: (فعل)
    • أنْصَى المكانُ: كَثُرَ نَصِيُّه
    • أنْصَى الشيءَ: نصاهُ
  12. مُناصاة: (اسم)
    • مُناصاة : مصدر ناصَى
  13. مُتناصٍ: (اسم)
    • مُتناصٍ : فاعل من تَناصَى
  14. مُتناصي: (اسم)
    • مُتناصي : فاعل من تَناصَى
  15. مُنتَصَى: (اسم)
    • المُنْتَصَى : مكانُ تقارُبِ الشيئين واتِّصالهما
  16. الناصية: (مصطلحات)
    • بكسر الصاد جمع نواص ، مقدم الرأس. (فقهية)


  17. ناصية: (مصطلحات)
    • والجمع نواصي، وهي مقدمة الرأس. (فقهية)
  18. امتلك ناصيةَ البلاغة:
    • أعطته البلاغةُ قيادَها، ملكته عنانها.
  19. أَذَلَّ فلانٌ ناصيَةَ فلان:
    • أَهانه وحطَّ من قَدْره.
  20. تَنَصَّى البَابُ بِالحَدِيقَةِ:
    • اِتَّصَلَ بِهَا.
  21. تَنَصَّى القَوْمَ:
    • تَزَوَّجَ سَيِّدَةَ نِسَائِهِمْ.
  22. تنَاصَى النَّاسُ:
    • أخَذَ بَعْضُهُمْ بِنَواصِي بَعْضٍ فِي الخُصُومَةِ.


  23. تناصى القوم:
    • أخذ بعضُهم بنواصي بعض في الخصومة ''هبّتِ الريحُ وتناصتِ الأغصانُ.
  24. فلانٌ ناصيةُ قومِهِ:
    • شريف هم.
  25. نَاصَى الشيءُ الشيءَ:
    • اتَّصَل به.
,
  1. نَصَاهُ
    • نَصَاهُ نَصَاهُ ُ نَصْواً: قبضَ على ناصيته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. نَصَأَهُ
    • ـ نَصَأَهُ: أخَذَ بناصيتِه، وزَجَرَه، ودَفَعَه.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. نصا
    • "النَّاصِيةُ: واحدة النَّواصي.
      ابن سيده: الناصِيةُ والنَّصاةُ،لغة طيئية، قُصاصُ الشعر في مُقدَّم الرأْس؛ قال حُرَيْث بن عَتاب الطائي:لقَدْ آذَنَتْ أَهْلَ اليَمامةِ طَيِّءٌ بحَرْبٍ كناصاةِ الحِصانِ المُشَهَّرِ وليس لها نظير إِلا حرفين: بادِيةٌ وباداةٌ وقارِيةٌ وقاراةٌ، وهي الحاضِرةُ.
      ونَصاه نَصْواً: قبض على ناصِيَتِه، وقيل: مَدَّ بها.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: لنَسْفَعَنْ بالنّاصِيةِ؛ ناصِيَتُه مقدَّمُ رأْسه أَي لنَهْصُرَنَّها لنَأْخُذَنَّ بها أَي لنُقِيمَنَّه ولَنُذِلَّنَّه.
      قال الأَزهري: الناصِية عند العرب مَنْبِتُ الشعر في مقدَّم الرأْس، لا الشعَرُ الذي تسميه العامة الناصية، وسمي الشعر ناصية لنباته من ذلك الموضع،وقيل في قوله تعالى: لنَسْفَعَنْ بالناصِية؛ أَي لنُسَوِّدَنَّ وجهه،فكَفَتِ الناصِيةُ لأَنها في مقدّم الوجه من الوجه؛ والدليل على ذلك قول الشاعر:وكُنتُ، إِذا نَفْس الغَوِيِّ نَزَتْ به،سَفَعْتُ على العِرْنِينِ منه بِمِيسَمِ ونَصَوْته: قبضت على ناصِيَتِه.
      والمُناصاةُ: الأَخْذُ بالنَّواصي.
      وقوله عز وجل: ما من دابة إِلا هو آخِذٌ بناصِيَتِها؛ قال الزجاج: معناه في قَبْضَته تَنالُه بما شاء قُدرته، وهو سبحانه لا يَشاء إِلا العَدْلَ.
      وناصَيْتُه مُناصاةً ونِصاء: نَصَوْتُه ونَصاني؛

      أَنشد ثعلب: فأَصْبَحَ مِثْلَ الحِلْسِ يَقْتادُ نَفْسَه،خَلِيعاً تُناصِيه أُمُورٌ جَلائِلُ وقال ابن دريد: ناصَيْتُه جَذَبْت ناصِيَتَه؛

      وأَنشد: قِلالُ مَجْدٍ فَرَعَتْ آصاصا،وعِزَّةً قَعْساءَ لَنْ تُناصى وناصَيْتُه إِذا جاذبْته فيأْخذ كل واحد منكما بناصِيةِ صاحبه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: لم تكن واحدةٌ من نساء النبي، صلى الله عليه وسلم، تُناصِيني غير زَيْنَبَ أَي تُنازِعُني وتباريني، وهو أَن يأْخذ كه واحد من المُتنازعين بناصِيةِ الآخر.
      وفي حديث مقتل عُمر: فثارَ إِليه فتَناصَيا أَي تَواخَذا بالنَّواصِي؛ وقال عمرو بن مَعْدِ يكرب: أَعَبَّاسُ لو كانت شَناراً جِيادُنا بتَثْلِيثَ، ما ناصَيْتَ بَعْدي الأَحامِسا وفي حديث ابن عباس:، قال للحسين حين أَراد العِراق لولا أَني أَكْرَهْ لنَصَوْتك أَي أَخذت بناصِيَتِك ولم أَدَعْك تخرج.
      ابن بري:، قال ابن دريد النَّصِيُّ عَظْم العُنُق؛ ومنه قول ليلى الأَخيلية: يُشَبّهُونَ مُلوكاً في تَجِلَّتِهمْ،وطولِ أَنْصِيةِ الأَعْناقِ والأُمَمِ

      ويقال: هذه الفلاة تُناصِي أَرض كذا وتُواصِيها أَي تَتَّصل بها.
      والمفازة تَنْصُو المَفازة وتُناصيها أَي تتصل بها؛ وقول أَبي ذؤيب: لِمَنْ طَلَلٌ بالمُنْتَصى غَيْرُ حائلِ،عَفا بَعْدَ عَهْدٍ من قِطارٍ ووابِلِ؟

      ‏قال السكري: المُنْتَصى أَعلى الوادِيين.
      وإِبل ناصِيةٌ إِذا ارتَفَعتْ في المرعى؛ عن ابن الأَعرابي.
      وإِني لأَجِد في بطني نَصْواً ووَخْزاً أَي وَجَعاً، والنَّصْوُ مثل المَغَس، وإِنما سمي بذلك لأَنه يَنْصوك أَي يُزْعِجُك عن القَرار.
      قال أَبو الحسن: ولا أَدري ما وجه تعليله له بذلك.
      وقال الفراء: وجدْتُ في بطني حَصْواً ونَصْواً وقَبْصاً بمعنى واحد.
      وانْتَصى الشيءَ: اخْتارَه؛

      وأَنشد ابن بري لحميد بن ثور يصف الظبية: وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَعٌ،وفي كلِّ وَجْهٍ لها مُنْتَص؟

      ‏قال: وقال آخر في وصف قطاة: وفي كلِّ وَجْهٍ لها وِجْهةٌ،وفي كلِّ نَحْوٍ لها مُنْتَص؟

      ‏قال: وقال آخر: لَعَمْرُكَ ما ثَوْبُ ابنِ سَعْدٍ بمُخْلِقٍ،ولا هُوَ مِمّا يُنْتَصى فيُصانُ يقول: ثوبه من العُذْر لا يُخْلِقُ، والاسم النِّصْيةُ، وهذه نَصِيَّتي.
      وتَذَرَّيت بني فلان وتَنَصَّيْتُهم إِذا تَزَوَّجت في الذِّروة منهم والنّاصِية.
      وفي حديث ذِي المِشْعارِ: نَصِيّةٌ من هَمْدان من كلِّ حاضِر وبادٍ؛ النَّصِيّةُ منْ يُنْتَصى من القوم أَي يُخْتار من نَواصِيهم، وهمُ الرُّؤوس والأَشْراف، ويقال للرُّؤساء نواصٍ كما يقال للأَتباع أَذْنابٌ.
      وانْتَصَيْتُ من القوم رَجلاً أَي اخترته.
      ونَصِيّةُ القومِ: خِيارُهم.
      ونَصِيَّةُ المال: بَقِيَّتُه.
      والنَّصِيّة: البَقِيَّة؛ قاله ابن السكيت؛

      وأَنشد للمَرّار الفَقْعَسي: تَجَرَّدَ مِنْ نَصِيَّتها نَواجٍ،كما يَنْجُو من البَقَر الرَّعِيلُ (* قوله «لقيت خيل» كذا في الأصل والصحاح هنا، والذي في مادة بون من اللسان شول ومثله في معجم ياقوت.) وقال الراجز: نَحْنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ النَّصِيِّ،ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ والحَلِيِّ وفي الحديث: رأَيتُ قبُورَ الشُّهداء جثاً قد نَبَتَ عليها النَّصِيُّ؛ هو نَبْتٌ سَبْطٌ أَبيضُ ناعِمٌ من أَفضل المَرْعى.
      التهذيب: الأَصْناء الأَمْثالُ، والأَنْصاءُ السَّابقُون.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. نَاصِيَةٌ
    • جمع: نَوَاصٍ، النَّوَاصِي. [ن ص و].
      1. :-نَاصِيَةُ الرَّأْسِ :- : مُقَدَّمُهُ.
      الرحمن آية 41فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ (قرآن).
      2. :-نَاصِيَةُ الشَّعْرِ :- : شَعْرُ مُقَدَّمِ الرَّأْسِ إِذَا طَالَ. :-نَاصِيَةُ الْجَوَادِ.
      3. :-اِلْتَقَى بِهِ صِدْفَةً عِنْدَ نَاصِيَةِ الشَّارِعِ :- : رَأْسُ الشَّارِعِ عِنْدَ مُلْتَقَاهُ بِآخَرَ.
      4. :-اِمْتَلَكَ نَاصِيَةَ البَلاَغَةِ :- : اِمْتَلَكَ قُدْرَتَهَا. :-قَبَضَ عَلَى نَاصِيَةِ قَضَايَاهُ.
      5. :-هُوَ نَاصِيَةُ قَوْمِهِ :- : شَرِيفُهُمْ وَالْمُتَقَدِّمُ عَلَيْهِمْ. :-هُوَ ذُؤَابَةُ قَوْمِهِ وَنَاصِيَةُ عَشِيرَتِهِ :- :-نَوَاصِي النَّاسِ.

    المعجم: الغني

  5. ناصى
    • ناصى يناصي ، مُناصاةً ونِصاءً ، فهو مُناصٍ ، والمفعول مُناصًى :-
      ناصى فلانًا أخذ بناصيته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تناصى
    • تناصى يتناصى ، تَنَاصَ ، تناصيًا ، فهو مُتناصٍ :-
      تناصى القومُ أخذ بعضُهم بنواصي بعض في الخصومة :-هبّتِ الريحُ وتناصتِ الأغصانُ: علَقت رءوس بعضها ببعض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ناصِيَة
    • ناصِيَة :-
      جمع ناصيات ونواصٍ:
      1 - مُقدَّم الرَّأس :- {فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ} :-
      • أذلَّ فلانٌ ناصيةَ فلانٍ: أهانَه وحطّ من قدره، - امتلك ناصيةَ البلاغة: أعطته البلاغةُ قيادَها، ملكته عنانها، - امتلك ناصيهََ الأمر: أخذ السُّلطَةَ، - عقَد ناصيتَه: غضب وتهيأ للشرّ، - فلانٌ ناصيةُ قومه: شريفهم وكبيرهم.
      2 - شعرُ مُقدَّم الرّأسِ إذا طال :-تماسَكْن بالنَّواصي، - ناصية الحصان.
      3 - رأسُ الشَّارع عند مُلتقاه بآخر، ملتقى شارعين :-التقيا عند ناصية الشّارع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ناصَى
    • ناصى - مناصاة ونصاء
      1- ناصاه : قبض كل منه ما على ناصية الآخر. 2- ناصى الشيء الشيء : اتصل به «ناصت الأرض الأرض».

    المعجم: الرائد

  9. النَّاصِيَةُ
    • النَّاصِيَةُ مُقدَّمُ الرَّأْس.
      و النَّاصِيَةُ شَعرُ مقدَّم الرأس إذا طال. والجمع : نواصٍ، وناصِياتٌ.
      ويقال: أَذَلَّ فلانٌ ناصيَةَ فلان: أَهانه وحطَّ من قَدْره.
      وفلانٌ ناصيةُ قومِهِ: شريف هم.
      و النَّاصِيَةُ رأْسُ الشارع لدى ملتقاه بآخر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَاصَى
    • نَاصَى فلاناً مُناصاة، ونِصَاء: قبضَ كلُّ منهما بناصية الآخر.
      ويقال: فلان يُناصِي فلاناً: ينازِعُه ويباريه.
      و نَاصَى الشيءُ الشيءَ: اتَّصَل به.
      يقال: هذه الفلاة تُناصِي أَرضَ كذا.
      و نَاصَى قابَلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَنَصَّى
    • [ن ص و]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَنَصَّيْتُ، أتَنَصَّى، تَنَصَّ، مصدر تَنَصٍّ.
      1. :-تَنَصَّتِ الْمَرْأةُ :- : سَرَّحَتْ نَاصِيَتَهَا، أيْ مُقَدَّمَ الرَّأْسِ.
      2. :-تَنَصَّى البَابُ بِالحَدِيقَةِ :-: اِتَّصَلَ بِهَا.
      3. :-تَنَصَّى القَوْمَ :- : تَزَوَّجَ سَيِّدَةَ نِسَائِهِمْ.

    المعجم: الغني

  12. ناصية
    • ناصية - ج، نواص
      1- ناصية : مقدم الرأس. 2- ناصية : شعر مقدم الرأس إذا طال. 3- ناصية : «أذل ناصيته» : أه أنه، أذله

    المعجم: الرائد

  13. تَنَصَّى
    • تنصى - تنصيا
      1- تنصت المرأة : سرحت «ناصيتها»، وهي شعر مقدم الرأس. 2- تنصى القوم : تزوج سيدة نسائهم. 3- تنصى الشيء بالشيء : اتصل به.

    المعجم: الرائد

  14. أنْصَى
    • أنْصَى المكانُ: كَثُرَ نَصِيُّه.
      و أنْصَى الشيءَ: نصاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. انْتَصَى
    • انْتَصَى الشيءُ: طال.
      يقال: انتصى شَعْرُهُ.
      و انْتَصَى الشيءَ: اختارَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَنَاصَى
    • [ن ص و]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاصَيْتُ، أتَنَاصَى، مصدر تَنَاصٍ.
      1. :-تنَاصَى النَّاسُ :- : أخَذَ بَعْضُهُمْ بِنَواصِي بَعْضٍ فِي الخُصُومَةِ.
      2. :-تَنَاصَتِ الأشْيَاءُ :- : اِتَّصَلَتْ، تَقَابَلَتْ. :-هَبَّتْ رِيَاحٌ شَدِيدةٌ فتَنَاصَتِ الأغْصَانُ.

    المعجم: الغني

  17. إِنتَصَى
    • إنتصى - انتصاء
      1- إنتصى الشعر أو غيره : طال. 2- إنتصى الشيء : اختاره.

    المعجم: الرائد

  18. تَناصَى
    • تناصى - تناصيا
      1- تناصى القوم : أخذ بعضهم بشعر بعضهم الآخر في الخصومة. 2- تناصت الأغصان أو نحوها : تقابلت واتصلت

    المعجم: الرائد

  19. تَنَاصَى
    • تَنَاصَى القومُ: أَخذَ.
      بعضُهم بنواصي بعضٍ في الخصومة.
      و تَنَاصَى الأشياءُ: اتَّصَلت.
      يقال: هَبَّتِ الرِّيحُ فتناصَتِ الأغصان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَنصَى
    • أنصى - إنصاء
      1- أنصاه : قبض على «ناصيته»، وهي شعر مقدم الرأس. 2- أنصت الأرض : كثر «نصيها»، وهو نبات.

    المعجم: الرائد

  21. مُنتَصَى
    • منتصى
      1-منتصى : أعلى الواديين المتصلين معا.

    المعجم: الرائد

  22. نَصْو
    • نَصْو :-
      مصدر نصا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. نَصو
    • نصو
      1- مصدر نصا. 2- وجع في البطن.

    المعجم: الرائد

  24. تناصى القوم
    • أخذ بعضُهم بنواصي بعض في الخصومة :-هبّتِ الريحُ وتناصتِ الأغصانُ

    المعجم: عربي عامة

  25. ناصى فلانا
    • أخذ بناصيته.

    المعجم: عربي عامة



معنى نصاه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ نَصْواً: قبض على ناصيته.( أنْصَى ) المكانُ: كثُرَ نَصِيُّه. و ـ الشيءَ: نصاهُ.( نَاصَى ) فلاناً مُناصاة، ونِصَاء: قبض كلّ منهما بناصية الآخر. ويُقال: فلان يُناصى فلاناً: ينازِعُه ويباريه. و ـ الشيءُ الشيءَ: اتَّصَل به. يُقال: هذه الفلاة تُناصِي أرض كذا. و ـ قابله.( انْتَصَى ) الشيءُ: طال. يُقال: انتصى شعرُه. و ـ الشيءَ: اختارَهُ.( تَنَاصَى ) القومُ: أخذ بعضهم بنواصي بعض في الخصومة. و ـ الأشياءُ: اتَّصَلت. يُقال: هبَّت الرِّيحُ فتناصَت الأغصان.( المُنْتَصَى ): مكان تقارب الشيئين واتِّصالهما.( النَّاصِيَةُ ): مُقدَّم الرَّأس. و ـ شعر مقدَّم الرأس إِذا طال. ( ج ) نواصٍ، وناصِياتٌ. ويُقال: أذلَّ فلان ناصيَة فلان: أهانه وحطَّ من قَدْره. وفلان ناصية قومهِ: شريفُهم. و ـ رأس الشارع لدى ملتقاه بآخر. ( محدثة ).( النِّصِيُّ ): نَبْتٌ من الفَصِيلة النَّجيلية، سَبْطٌ من أفضل المراعي. واحدته: نَصِيَّةٌ.( النَّصِيَّةُ ) واحدة النَّصِيّ. و ـ البقيَّة. ( ج ) نَصِيٌّ، وأنْصَاء، وأناصٍ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: