وصف و معنى و تعريف كلمة نصاهن:


نصاهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و صاد (ص) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح نصاهن في معاجم اللغة العربية:



نصاهن

جذر [نصه]

  1. أَنْصَاء: (اسم)
    • أَنْصَاء : جمع نَصيّة
  2. نَصيّة : (اسم)
    • الجمع : نَصِيٌّ ، و أَنْصَاءٌ ، و أَناصٍ
    • النَّصِيَّةُ : واحدةُ النَّصِيّ
    • النَّصِيَّةُ: البقيَّةُ
  3. نَصا : (فعل)
    • نصا يَنصُو ، انْصُ ، نَصْوًا ، فهو ناصٍ ، والمفعول مَنْصُوّ
    • نصَا رفيقَه :قبض على ناصيته
    • نصَتْ الماشِطةُ العروسَ: سرّحت لها ناصيتَها، صفّفت شعرَها
  4. مَناص : (اسم)
    • مصدر ميميّ من ناصَ إلى/ ناصَ عن
    • المَنَاصُ : منجى، مهرَب، ملجأٌ، مفرّ : مَنْجَى، ليس الحينُ حينَ فرار من الهلاك


  5. مَناصُّ : (اسم)
    • مَناصُّ : جمع مَنَصّة
  6. مُناصٍ : (اسم)
    • مُناصٍ : فاعل من ناصَى
  7. اِنتَصَى : (فعل)
    • انْتَصَى الشيءُ: طال
    • انْتَصَى الشيءَ: اختارَهُ
  8. اِنتَصَّ : (فعل)
    • انْتَصَّ الشيءُ: ارتفع واستوى واستقام
    • انْتَصَّت العَروسُ ونحوُها: قعدت على المِنصَّة
  9. مُناصى : (اسم)
    • مُناصى : اسم المفعول من ناصَى
  10. ناصَى : (فعل)


    • ناصى يناصي ، مُناصاةً ونِصاءً ، فهو مُناصٍ ، والمفعول مُناصًى
    • نَاصَى فلاناً : قبضَ كلُّ منهما بناصية الآخر
    • فلان يُناصِي فلاناً: ينازِعُه ويباريه
    • نَاصَى الشيءُ الشيءَ: اتَّصَل به
    • نَاصَى الشيءُ الشيءَ:قابَلَه
  11. اِنصاتَ : (فعل)
    • اِنْصاتَ ، يَنْصاتُ، مصدر اِنْصِياتٌ
    • اِنْصاتَ لِلأَمْرِ: أَجابَ
    • اِنْصاتَ الْمُعْوَجُّ: اِسْتَقامَ بَعْدَ انْحِناءٍ، اِسْتَوَى
    • انْصَاتَ به الزمانُ: اشتهر
  12. مَنْصُوّ : (اسم)
    • مَنْصُوّ : اسم المفعول من نَصا
  13. نواصٍ : (اسم)
    • نواصٍ : جمع ناصية
  14. اِستَناصَ : (فعل)
    • اسْتَنَاصَ الفرسُ: تحرّك
    • اسْتَنَاصَ فلانٌ: شمَخَ برأْسه
    • اسْتَنَاصَ عنه: تأَخَّر
    • اسْتَنَاصَ الشيءَ: حرّكه
    • استناص فلاناً: استنهضه لقضاءِ حاجته
  15. أَناصٍ : (اسم)
    • أَناصٍ : جمع نَصيّة
  16. أَناصَ : (فعل)


    • أَناصَ الشيءَ: أَرادَهُ وطَلَبَهُ
    • أَناصَ الوَتِدَ ونحوَه عن موضعه: حرّكَه وأَداره عنه لينزعه
  17. تصاوَنَ : (فعل)
    • تصاونَ / تَصاوَنَ من يتصاون ، تصاوُنًا ، فهو مُتصاوِن ، والمفعول مُتَصَاون منه
    • تصاوَنَ : تكلَّفَ صِيانةَ نفسِه
    • تصاوَنَ من المعايب ونحوها: وقَى نفسه منها
  18. صَأَى : (فعل)
    • صَأَى صَئِيًا
    • صَأَى الفرخُ : صاح
  19. صَيّأَ : (فعل)
    • صَيَّأَ النخلُ: ظَهَرَتْ أَلوانُ بُسْرِه
    • صَيَّأَ رأْسَهُ: غسله قليلاً فلم ينقّه
  20. صَئِكَ : (فعل)
    • صَئِكَ صَأْكًا
    • صَئِكَ الشيءُ : تغيَّرَت رائحته من عَرَقٍ أَو نَدًى
    • صَئِكَ الدمُ: جَمُد
    • صَئِكَ الشيءُ بغيره: لَزِقَ فهو صَئِكٌ
  21. صاءَك : (فعل)
    • صاءَكهُ : شادَّه
  22. صاكَ : (فعل)


    • صَاكَ صَوْكًا صَيْكًا
    • صَاكَ به المسكُ ونحوه: لزِقَ
    • صَاكَ به كذا : لَصِقَ
    • صَاكَ الدَّمُ ونحوه: يَبِسَ وجَفَّ
    • صَاكَ الطِّيبُ ونحوُه: عَبِقَ
  23. مُناصاة : (اسم)
    • مُناصاة : مصدر ناصَى
  24. نِصاء : (اسم)
    • نِصاء : مصدر ناصَى
  25. ناصي : (اسم)
    • ناصي : فاعل من نَصا
,
  1. نصا (المعجم لسان العرب)
    • "النَّاصِيةُ: واحدة النَّواصي.
      ابن سيده: الناصِيةُ والنَّصاةُ،لغة طيئية، قُصاصُ الشعر في مُقدَّم الرأْس؛ قال حُرَيْث بن عَتاب الطائي:لقَدْ آذَنَتْ أَهْلَ اليَمامةِ طَيِّءٌ بحَرْبٍ كناصاةِ الحِصانِ المُشَهَّرِ وليس لها نظير إِلا حرفين: بادِيةٌ وباداةٌ وقارِيةٌ وقاراةٌ، وهي الحاضِرةُ.
      ونَصاه نَصْواً: قبض على ناصِيَتِه، وقيل: مَدَّ بها.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: لنَسْفَعَنْ بالنّاصِيةِ؛ ناصِيَتُه مقدَّمُ رأْسه أَي لنَهْصُرَنَّها لنَأْخُذَنَّ بها أَي لنُقِيمَنَّه ولَنُذِلَّنَّه.
      قال الأَزهري: الناصِية عند العرب مَنْبِتُ الشعر في مقدَّم الرأْس، لا الشعَرُ الذي تسميه العامة الناصية، وسمي الشعر ناصية لنباته من ذلك الموضع،وقيل في قوله تعالى: لنَسْفَعَنْ بالناصِية؛ أَي لنُسَوِّدَنَّ وجهه،فكَفَتِ الناصِيةُ لأَنها في مقدّم الوجه من الوجه؛ والدليل على ذلك قول الشاعر:وكُنتُ، إِذا نَفْس الغَوِيِّ نَزَتْ به،سَفَعْتُ على العِرْنِينِ منه بِمِيسَمِ ونَصَوْته: قبضت على ناصِيَتِه.
      والمُناصاةُ: الأَخْذُ بالنَّواصي.
      وقوله عز وجل: ما من دابة إِلا هو آخِذٌ بناصِيَتِها؛ قال الزجاج: معناه في قَبْضَته تَنالُه بما شاء قُدرته، وهو سبحانه لا يَشاء إِلا العَدْلَ.
      وناصَيْتُه مُناصاةً ونِصاء: نَصَوْتُه ونَصاني؛

      أَنشد ثعلب: فأَصْبَحَ مِثْلَ الحِلْسِ يَقْتادُ نَفْسَه،خَلِيعاً تُناصِيه أُمُورٌ جَلائِلُ وقال ابن دريد: ناصَيْتُه جَذَبْت ناصِيَتَه؛

      وأَنشد: قِلالُ مَجْدٍ فَرَعَتْ آصاصا،وعِزَّةً قَعْساءَ لَنْ تُناصى وناصَيْتُه إِذا جاذبْته فيأْخذ كل واحد منكما بناصِيةِ صاحبه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: لم تكن واحدةٌ من نساء النبي، صلى الله عليه وسلم، تُناصِيني غير زَيْنَبَ أَي تُنازِعُني وتباريني، وهو أَن يأْخذ كه واحد من المُتنازعين بناصِيةِ الآخر.
      وفي حديث مقتل عُمر: فثارَ إِليه فتَناصَيا أَي تَواخَذا بالنَّواصِي؛ وقال عمرو بن مَعْدِ يكرب: أَعَبَّاسُ لو كانت شَناراً جِيادُنا بتَثْلِيثَ، ما ناصَيْتَ بَعْدي الأَحامِسا وفي حديث ابن عباس:، قال للحسين حين أَراد العِراق لولا أَني أَكْرَهْ لنَصَوْتك أَي أَخذت بناصِيَتِك ولم أَدَعْك تخرج.
      ابن بري:، قال ابن دريد النَّصِيُّ عَظْم العُنُق؛ ومنه قول ليلى الأَخيلية: يُشَبّهُونَ مُلوكاً في تَجِلَّتِهمْ،وطولِ أَنْصِيةِ الأَعْناقِ والأُمَمِ

      ويقال: هذه الفلاة تُناصِي أَرض كذا وتُواصِيها أَي تَتَّصل بها.
      والمفازة تَنْصُو المَفازة وتُناصيها أَي تتصل بها؛ وقول أَبي ذؤيب: لِمَنْ طَلَلٌ بالمُنْتَصى غَيْرُ حائلِ،عَفا بَعْدَ عَهْدٍ من قِطارٍ ووابِلِ؟

      ‏قال السكري: المُنْتَصى أَعلى الوادِيين.
      وإِبل ناصِيةٌ إِذا ارتَفَعتْ في المرعى؛ عن ابن الأَعرابي.
      وإِني لأَجِد في بطني نَصْواً ووَخْزاً أَي وَجَعاً، والنَّصْوُ مثل المَغَس، وإِنما سمي بذلك لأَنه يَنْصوك أَي يُزْعِجُك عن القَرار.
      قال أَبو الحسن: ولا أَدري ما وجه تعليله له بذلك.
      وقال الفراء: وجدْتُ في بطني حَصْواً ونَصْواً وقَبْصاً بمعنى واحد.
      وانْتَصى الشيءَ: اخْتارَه؛

      وأَنشد ابن بري لحميد بن ثور يصف الظبية: وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَعٌ،وفي كلِّ وَجْهٍ لها مُنْتَص؟

      ‏قال: وقال آخر في وصف قطاة: وفي كلِّ وَجْهٍ لها وِجْهةٌ،وفي كلِّ نَحْوٍ لها مُنْتَص؟

      ‏قال: وقال آخر: لَعَمْرُكَ ما ثَوْبُ ابنِ سَعْدٍ بمُخْلِقٍ،ولا هُوَ مِمّا يُنْتَصى فيُصانُ يقول: ثوبه من العُذْر لا يُخْلِقُ، والاسم النِّصْيةُ، وهذه نَصِيَّتي.
      وتَذَرَّيت بني فلان وتَنَصَّيْتُهم إِذا تَزَوَّجت في الذِّروة منهم والنّاصِية.
      وفي حديث ذِي المِشْعارِ: نَصِيّةٌ من هَمْدان من كلِّ حاضِر وبادٍ؛ النَّصِيّةُ منْ يُنْتَصى من القوم أَي يُخْتار من نَواصِيهم، وهمُ الرُّؤوس والأَشْراف، ويقال للرُّؤساء نواصٍ كما يقال للأَتباع أَذْنابٌ.
      وانْتَصَيْتُ من القوم رَجلاً أَي اخترته.
      ونَصِيّةُ القومِ: خِيارُهم.
      ونَصِيَّةُ المال: بَقِيَّتُه.
      والنَّصِيّة: البَقِيَّة؛ قاله ابن السكيت؛

      وأَنشد للمَرّار الفَقْعَسي: تَجَرَّدَ مِنْ نَصِيَّتها نَواجٍ،كما يَنْجُو من البَقَر الرَّعِيلُ (* قوله «لقيت خيل» كذا في الأصل والصحاح هنا، والذي في مادة بون من اللسان شول ومثله في معجم ياقوت.) وقال الراجز: نَحْنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ النَّصِيِّ،ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ والحَلِيِّ وفي الحديث: رأَيتُ قبُورَ الشُّهداء جثاً قد نَبَتَ عليها النَّصِيُّ؛ هو نَبْتٌ سَبْطٌ أَبيضُ ناعِمٌ من أَفضل المَرْعى.
      التهذيب: الأَصْناء الأَمْثالُ، والأَنْصاءُ السَّابقُون.
      "
  2. نصّيّة (المعجم الرائد)


    • نصية - ج، نصي ، جج أنصاء وأناص
      1- نصية : واحدة النصي. 2- نصية : خيار القوم. 3- نصية : خيار الجمال. 4- نصية بقية.


معنى نصاهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ نَصْواً: قبض على ناصيته.( أنْصَى ) المكانُ: كثُرَ نَصِيُّه. و ـ الشيءَ: نصاهُ.( نَاصَى ) فلاناً مُناصاة، ونِصَاء: قبض كلّ منهما بناصية الآخر. ويُقال: فلان يُناصى فلاناً: ينازِعُه ويباريه. و ـ الشيءُ الشيءَ: اتَّصَل به. يُقال: هذه الفلاة تُناصِي أرض كذا. و ـ قابله.( انْتَصَى ) الشيءُ: طال. يُقال: انتصى شعرُه. و ـ الشيءَ: اختارَهُ.( تَنَاصَى ) القومُ: أخذ بعضهم بنواصي بعض في الخصومة. و ـ الأشياءُ: اتَّصَلت. يُقال: هبَّت الرِّيحُ فتناصَت الأغصان.( المُنْتَصَى ): مكان تقارب الشيئين واتِّصالهما.( النَّاصِيَةُ ): مُقدَّم الرَّأس. و ـ شعر مقدَّم الرأس إِذا طال. ( ج ) نواصٍ، وناصِياتٌ. ويُقال: أذلَّ فلان ناصيَة فلان: أهانه وحطَّ من قَدْره. وفلان ناصية قومهِ: شريفُهم. و ـ رأس الشارع لدى ملتقاه بآخر. ( محدثة ).( النِّصِيُّ ): نَبْتٌ من الفَصِيلة النَّجيلية، سَبْطٌ من أفضل المراعي. واحدته: نَصِيَّةٌ.( النَّصِيَّةُ ) واحدة النَّصِيّ. و ـ البقيَّة. ( ج ) نَصِيٌّ، وأنْصَاء، وأناصٍ.


Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: