وصف و معنى و تعريف كلمة نعتني:


نعتني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح نعتني في معاجم اللغة العربية:



نعتني

جذر [نعت]

  1. اِعتَنَى: (فعل)
    • اعتنى بـ يعتني ، اعْتَنِ ، اعتناءً ، فهو مُعتَنٍ ، والمفعول مُعتنًى به
    • ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ) اِعْتَنَيْتُ ، أَعْتَني ، اِعْتَنِ ، مصدر اِعْتِناءٌ
    • اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ
    • اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ : اِحْتَفَلَ بِهِمْ
    • اِعْتَنى الأمْرُ : نَزَلَ
,
  1. عَنَوْتُ
    • ـ عَنَوْتُ فيهم عُنُوًّا وعَنَاءً : صِرْتُ أسيراً ، كعَنِيتُ ، وخَضَعْتُ ، وأعْنَيْتُه أنا ،
      ـ عَنَوْتُ الشَّيْءَ : أبْدَيْتُه ،
      ـ عَنَوْتُ به : أخْرَجْتُه .
      ـ عَنْوَةُ : الاسم منه ، والقَهْرُ ، والمَوَدَّةُ ، ضِدٌّ .
      ـ عَوانِي : النساءُ ، لأَنَّهُنَّ يُظْلَمْنَ فلا يَنْتَصِرْنَ .
      ـ تَعْنِيَةُ : الحَبْسُ ، وأخْلاطٌ من بَوْلٍ وبَعَرٍ يُطْلَى بها البَعيرُ الجَرِبُ ، كالعَنِيَّةِ ، وطَلْيُ البَعيرِ بها .
      ـ أَعْناءُ من السماءِ : نَواحِيها ،
      ـ أَعْناءُ مِنَ القَوْمِ : مِنْ قَبائِلَ شَتَّى ، واحِدُهُما : عِنْوٌ .
      ـ عَنَتِ الأرضُ بالنَّباتِ : أظْهَرَتْه ، كأَعْنَتْه ،
      ـ عَنَا الكلْبُ للشَّيْءِ : أتاهُ فشَمَّه ،
      ـ عَنَتِ القِرْبَةُ بماءٍ كثيرٍ : لم تَحْفَظْه ، فَظَهَرَ ،
      ـ عَنَتِ به أُمُورٌ : نَزَلَتْ ،
      ـ عَنَا الأمْرُ عليه : شَقَّ .
      ـ عانِي : الأَسيرُ ، والدَّمُ السائِلُ .
      ـ عُنْوانُ الكِتابِ : سِمَتُه ، كمُعَنَّاهُ ، وقد عَنْوَنْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَناهُ
    • ـ عَناهُ الأَمْرُ يَعْنِيهِ ويَعْنُوه عِنايَةً وعَنايَةً وعُنِيَّاً : أَهَمَّه .
      ـ اعْتَنَى به : اهْتَمَّ . وعُنِيَ ، عِنايَةً ، وعَنِيَ قَليلٌ ، فهو به عَنٍ .
      ـ عَنِيَ الأمْرُ يعنَى : نَزَلَ ، وحَدَثَ ،
      ـ عَنِيَ فيه الأكْلُ : نَجَعَ ، يَعني ويَعْنَى ،
      ـ عَنِيَ الأرضُ بالنَّباتِ : أَظْهَرَتْه ،
      ـ عَنِيَ بالقَوْلِ كذا : أرادَ .
      ـ مَعْنَى الكلامِ ومَعْنِيُّه ومَعْناتُه ومَعْنِيَّتُه : واحِدٌ .
      ـ عَنَى عَناءً ، وتَعَنَّى : نَصِبَ ، وأَعْناهُ وعَنَّاهُ .
      ـ عَنْيَةُ : العَناءُ .
      ـ تَعَنَّاها : تَجَشَّمَها .
      ـ عَناءٌ عانٍ ومُعَنٍّ : مُبالَغَةٌ .
      ـ عاناهُ : شاجَرَهُ ، وقاساهُ ، كتَعَنَّاهُ .
      ـ عُنْيانُ : العُنْوانُ . وقد أعْناهُ وعَنَّاهُ وعَنَّنَه .
      ـ عَنِيَ : نَشِبَ في الإِسارِ .
      ـ مُعَنَّى : فَرَسٌ .
      ـ ما يُعانُونَ مالَهُمْ : ما يَقُومُونَ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَنَتُ
    • ـ عَنَتُ : الفَسادُ ، والإِثمُ ، والهَلاكُ ، ودُخولُ المَشَقَّةِ على الإِنسانِ ، وأعْنَتَهُ غيرُهُ ، ولِقاءُ الشِّدَّةِ ، والزِّنى ، والوَهْيُ ، والانْكِسارُ ، واكتِسابُ المَأْثَمِ .
      ـ عَنَّتَه تَعْنِيتاً : شَدَّدَ عليه ، وألْزَمَه ما يَصْعُبُ عليه أداؤُه .
      ـ عُنْتوتُ : يَبِيسُ الخَلَى ، وجَبَلٌ مُسْتَدِق في الصَّحراءِ ، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ ، والشاقَّةُ المَصعَدِ مِن الآكام ، كالعَنوتِ .
      ـ عَنْتَتَ عنه : أعْرَضَ ،
      ـ عَنْتَتَ قَرْنُ العَتُودِ : ارْتَفَع .
      ـ عانِتُ : المرأة العانِسُ .
      ـ جاءَهُ مُتَعَنِّتاً : طالباً زَلَّتَه .
      ـ يقالُ للعَظْمِ المَجْبورِ إذا هاضَه شيءٌ : قد أعْنَتَه ، فهو عَنِتٌ ومُعْنَتٌ ، ومُعْنِتٌ ، وقد عَنِتَ العَظْمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تعنَّى
    • تعنَّى يتعنَّى ، تَعَنَّ ، تعنّيًا ، فهو مُتعنٍّ :-
      تعنَّى الرَّجلُ
      1 - تعِب ونَصِب :- تعنَّى من أجل بلوغ ما يريد ، - تعنَّى ليكفل لأولاده عيشَةً رضيَّة .
      2 - أصيب بالتَّعنية ، وهي انقباض مؤلِم في الشَّرج مع الرَّغبة الملحَّة في التبرُّز مصحوب بحزق لا إراديّ وتبرُّز قليل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. عنى
    • عنى - تعنية
      1 - عناه : حبسه . 2 - عناه : كلفه ما يصعب عليه ويتعبه . 3 - عنى الكتاب : جعل له عنوانا .

    المعجم: الرائد

  6. عنَّى
    • عنَّى يعنِّي ، عَنِّ ، تعنيةً ، فهو مُعَنٍّ ، والمفعول مُعنًّى :-
      عنَّى تلميذًا لديه كلّفه ما يشقُّ عليه ، سبَّب له متاعب ومضايقات :- عنَّاه عملُه فاستقال ، - عنَّى أبٌ ولدَه بعملٍ ثقيل ، - عنّاه مديرُه بمهمَّة شاقّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. اعتنى بالطّفل
    • اهتمَّ به وشمله برعايته :- اعتنى بسمعته / بوظيفته / بمظهره / بمرضه .

    المعجم: عربي عامة

  8. اعْتَنَى
    • اعْتَنَى الأَمْرُ : نَزَلَ .
      و اعْتَنَى فلانٌ بالأمر اهتَمَّ به .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. اِعْتَنَى
    • [ ع ن ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِعْتَنَيْتُ ، أَعْتَني ، اِعْتَنِ ، مصدر اِعْتِناءٌ .
      1 . :- اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ :- : اِهْتَمَّ بِهِ .
      2 . :- اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ :- : اِحْتَفَلَ بِهِمْ .
      3 . :- اِعْتَنى الأمْرُ :- : نَزَلَ .

    المعجم: الغني

  10. تَعَنَّى
    • تعنى - تعنيا
      1 - تعنى : تعب شديدا . 2 - تعنى الأمر : قاساه وتحمله على تعب . 3 - تعنى في الأمر : اقتصد فيه ، اعتدل . 4 - تعنته الحمى : عاودته . و تعنت تعنتا . ( عنت )

    المعجم: الرائد

  11. الْتَعْنَ
    • الْتَعْنَ الْقَوْم : لَعَنَ بعضُهم بعضا .
      و الْتَعْنَ فلانٌ : لَعَنَ نفسَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. تَعَنَّتَهُ
    • تَعَنَّتَهُ : أَدخل عليه الأَذى .
      و تَعَنَّتَهُ طلَب زَلَّتَه ومشقَّته ؛ يقال : جاءني فلانٌ متعنِّتًا .
      و تَعَنَّتَهُ الرجلَ ، وعليه : سأَله عن شيءٍ يريد به اللَّبْسَ عليه والمشقَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَعَنٍّ
    • [ ع ن ي ]. ( مصدر تَعَنَّى ).
      1 . :- وَجَدَهُ فِي تَعَنٍّ :- : فِي تَعَبٍ شَدِيدٍ .
      2 . :- يُعَالِجُ أُمُورَهُ بِالتَّعَنِّي :- : بِالاقْتِصَادِ وَالاعْتِدَالِ .
      3 . :- تَعَنِّي الْمَشَاكِلِ :- : مُعَانَاتُهَا وَتَحَمُّلُ تَعَبِهَا .

    المعجم: الغني

  14. تَعْنِية
    • تَعْنِية :-
      1 - مصدر عنَّى .
      2 - ( طب ) انقباضٌ مؤلِم في الشَّرج مع رغبةٍ مُلِحَّةٍ في التبرُّز مصحوب بحزق لا إراديّ وتبرُّز قليل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. التَّعِنِيَةُ
    • التَّعِنِيَةُ : أَخْلاط من أَبوال الإِبل وبعرها يُطْلَى بها الأَجرب .
      و التَّعِنِيَةُ ( في الطب ) : انقِباضٌ مُؤلِمٌ بالشّرَج مع رَغبة مُلِحّة في التبرّز مصحوبٌ بحزق لا إِرادِىّ وتبرُّزٍ قليل .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اعتنى
    • اعتنى بـ يعتني ، اعْتَنِ ، اعتناءً ، فهو مُعتَنٍ ، والمفعول مُعتنًى به :-
      اعتنى بالطِّفل اهتمَّ به وشمله برعايته :- اعتنى بسمعته / بوظيفته / بمظهره / بمرضه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. عنى بقوله كذا
    • أراده وقصَده :- عنَى الرَّمزُ القوّة - هذا ما عناه بحديثه :-? إيَّاكِ أعني واسمعي يا جارة [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  18. عنّى تلميذا لديه
    • كلّفه ما يشقُّ عليه ، سبَّب له متاعب ومضايقات :- عنَّاه عملُه فاستقال - عنَّى أبٌ ولدَه بعملٍ ثقيل - عنّاه مديرُه بمهمَّة شاقّة .

    المعجم: عربي عامة

  19. عَنَى
    • عَنَى به الأَمْرُ عَنَى ِ عَنْيًا : نَزَلَ .
      و عَنَى الشيءَ : أَبْدَاهُ وأَظْهره .
      و عَنَى بالقولِ كذا ، عَنْيًّا ، وعِنايةً : أرادَه وقصدَه .
      و عَنَى الأَمرُ فلانًا عُنيًّا ، وعِنايةٌ : أَهمَّهُ .
      وفي الحديث : حديث شريف من حُسْنِ إِسلام المرء تَركُهُ ما لا يَعْنيه //.
      ويقال : عَنَى بأَمر فلانٍ ، وعَنَاهُ أَمرُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عَنَى
    • [ ع ن ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). عَنَيْتُ ، أَعْنِي ، اِعْنِ ، مصدر عَنْيٌ .
      1 . :- عَنَى بِهِ الأَمْرُ أَوْ عَنَى لَهُ الأَمْرُ :- : حَدَثَ وَنَزَلَ بِهِ .
      2 . :- عَنَى الشَّيْءَ :- : أَظْهَرَهُ ، أَبْدَاهُ .
      3 . :- عَنَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ :- : أَظْهَرَتْهُ .

    المعجم: الغني

  21. عَنَى
    • [ ع ن ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). عَنَيَ ، يَعْنِي ، مصدر عُنِيٌّ ، عِنَايَةٌ . :- عَنَاهُ الأَمْرُ :- : شَغَلَهُ ، أَهَمَّهُ . مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ ( حديث ) :- مَنْ تَكَلَّمَ بِمَا لاَ يَعْنِيهِ سَمِعَ مَا لاَ يُرْضِيهِ :- :- إِذَا كَانَ يَعْنِيكَ الأَمْرُ تَقَدَّمْ .

    المعجم: الغني

  22. عَنَى
    • [ ع ن ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). عَنَيْتُ ، أَعْنِي ، اِعْنِ ، مصدر عَنْيٌ ، عِنَايَةٌ . :- عَنَى بِقَوْلِهِ كَذَا :- : أَرَادَهُ ، قَصَدَهُ . :- عَنَى بِأَقْوَالِهِ بَعْضَ الْحَاضِرِينَ .

    المعجم: الغني

  23. عَنَّى
    • [ ع ن ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). عَنَّيْتُ ، أُعَنِّي ، عَنِّ ، مصدر تَعْنِيَةٌ .
      1 . :- عَنَّى الرَّجُلَ :- : آذَاهُ ، كَلَّفَهُ مَا يَشُقُّ عَلَيْهِ .
      2 . :- عَنَّى الْكِتَابَ :- : عَنْوَنَهُ ، أَيْ جَعَلَ لَهُ عُنْوَاناً .

    المعجم: الغني

  24. عَنًى
    • عَنًى :-
      مصدر عنِيَ / عنِيَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. عناه الأمر
    • أهمَّه :- فتاةٌ عناها التَّجمُّل - طبيبٌ عنته الشُّهرة .

    المعجم: عربي عامة



معنى نعتني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَعُتَ** - [ن ع ت]. (ف: ثلا. لازم).** نَعُتُّ**،** أَنْعُتُ**، مص. نَعَاتَةٌ. 1. "نَعُتَ الرَّائِدُ" : كَانَ جَدِيراً أَنْ يُنْعَتَ بِالصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ وَيُذْكَرَ. 2. "نَعُتَ الْفَرَسُ" : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً.
معجم الغني
**نَعَتَ** - [ن ع ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَعَتُّ**،** أَنْعَتُ**،** اِنْعَتْ**، مص. نَعْتٌ. 1. "نَعَتَهُ بِأَجْمَلِ الصِّفَاتِ" : وَصَفَهُ بِـ... 2. "نَعَتَ اسْماً" (نح) : أَتْبَعَهُ بِنَعْتٍ.
معجم الغني
**نَعْتٌ** - ج:** نُعُوتٌ**. [ن ع ت]. (مص. نَعَتَ). 1. "رَفَضَ نَعْتَهُ بِمَا لَيْسَ فِيهِ" : وَصْفَهُ. 2. "نُعُوتُ الْخَيْرِ" : صِفَاتُهُ. 3. "النَّعْتُ فِي النَّحْوِ" : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا، أَوْ لِمَعْنـىً يَرْتَبِطُ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ: "اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ" "سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعت ينعت ، نعتا ، فهو ناعت ، والمفعول منعوت• نعت الشخص : وصفه نعت شريكه بالاستقامة والأمانة - نعته بالكرم / باللؤم والخبث - نعت فضائله . • نعت الكلمة : ( نح ) أتبعها بنعت أي : بصفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منعوت [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من نعت . 2 - ( نح ) اسم متبوع بنعت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعت [ مفرد ] : ج نعوت ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نعت . 2 - صفة ، كلمة أو أكثر يسمى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه جمع نعوت الخير كلها . 3 - ( نح ) صفة ؛ تابع مشتق يكمل متبوعه .
المعجم الوسيط
ـَ نَعْتاً: وصفَه. يُقال: نعتَه بالكرم.( نَعُتَ ) ـُ نَعَاتَة: صار جديراً أن ينعت ويُذكر. يُقال: ما كان نَعْتاً ولقد نَعُتَ. وهو نَعِيتٌ. و ـ الفرسُ: عَتُقَ.( أنْعَتَ ): حسُن حتَّى يُنْعَتَ. يُقال: أنعت وجهُه، وأنعتت خِصالُه.( انْتَعَتَ ) الفرسُ: عتُق. و ـ فلان بكذا: اتَّصف. يُقال: انتعت بالجمال. و ـ فلاناً: وصفه.( تَنَاعَتَهُ ) النَّاسُ: وصفُوه.( تَنَعَّتَهُ ) وصفَه.( اسْتَنْعَتَه ) استوصَفَه.( المَنْعَتُ ): الوصف. ( ج ) مَناعِت. يُقال: له مناعِتُ جميلة.( المَنْعُوتُ ): الموصوف.( النَّعْتُ ): الصفة. ( ج ) نُعُوت. ويُقال: شيء نَعْتٌ: جيد بالغ. و ـ فرس نعت: غاية في العِتْق: عتيق سبَّاق. وفلان نَعتٌ: غاية في الرفعة. وامرأة نَعْتَةٌ: غاية في الجمال.( النُّعْتَةُ ): يُقال رجل نُعْتَةٌ: غاية في الرفعة.( النَّعِيتُ ): يُقال: فرس نعيت: نَعْتٌ. ورجل نعيت: كريم جيد سبَّاق. وهي نعِيتَةٌ.
الصحاح في اللغة
النَعْتُ: الصفة. ونَعَتُّ الشيء، وأنْتَعَتُّهُ. إذا وصفته.
تاج العروس

" النَّعْتُ كالمَنْع " أَي في كونه مفتوحَ العَيْنِ في الماضِي والمُضارع " : الوَصْفُ " تَنْعَتُ الشَّيْءَ بما فِيهِ وتُبَالِغُ في وَصْفِهِ . والنَّعْتُ : ما نُعِتَ بِهِ . نَعَتَه يَنْعَتُه نَعْتاً : وَصَفَه ورَجُلٌ نَاعِتٌ من قَوْمٍ نُعَّاتٍ . قال الشَّاعر :

" أَنْعَتُها إِنِّيَ مِن نُعّاتِها

وفي صفته صلى الله عليه وسلم " يقولُ ناعِتُه : لم أَرَ قَبْلَه ولا بَعْدَه مِثْلَه " . قال ابنُ الأَثِير : النَّعْتُ : وَصْفُ الشيءِ بما فيه من حُسْنٍ ولا يُقَال في القَبِيحِ إِلاّ أَنْ يَتَكَلَّف مُتَكَلِّفٌ فيقول : نَعْتَ سَوْءٍ والوَصْفُ يقالُ في الحَسَنِ والقَبِيحِ . قلت : وهذا أَحَدُ الفُروقِ بين النَّعْتِ والوَصْفِ وإِن صَرَّح الجَوْهَرِيُّ والفَيُّومِيُّ وغيرُهما بتَرادُفِهِما . ويقال : النَّعْتُ بالحِلْيَةِ كالطَّوِيلِ والقَصِيرِ والصِّفَةُ بالفِعْلِ كضَارِب وقال ثعلب : النَّعْتُ ما كان خاصّاً بمَحَلٍّ من الجَسَدِ كالأَعْرَج مثلاً والصِّفَةُ للعُمُومِ كالعَظيم والكَرِيم ؛ فاللهُ تعالى يُوصَفُ ولا يُنْعَتُ . " كالانْتِعاتِ " يقال : نَعَتُّ الشيءَ وانْتَعَتُّهُ إِذا وَصَفْتَه وجَمْعُ النَّعْتِ نُعُوتٌ . قال ابنُ سِيده : لا يُكَسَّرُ على غيرِ ذلك . النَّعْتُ من كُلِّ شيءٍ : جَيِّدُه وكلّ شيءٍ كان بالِغاً تَقُول : هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ . قال الأَزْهَرِيّ : و " الفَرَسُ " النَّعْتُ " : العَتِيقُ السَّبَّاقُ " الذي يكونُ غايةً في العِتْقِ والسَّبْقِ " كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ " بالفتح " والنَّعِيتِ والنَّعِيتَةِ " كلّ ذلك بمعنَى العَتِيقَةِ . وفَرسٌ " نَعْتٌ و " مُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ . قال الأَخْطَل :

إِذَا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَه ... بِمُنْتَعِتَات لا بِغَالٌ ولا حُمْرُ والمُنْتَعِتُ من الدَّوابِّ والنّاسِ : الموصوفُ بما يُفَضِّله على غيرِه من جِنْسِه وهو مُفْتَعِلٌ من النَّعْتِ يقالُ : نَعَتُّه فانْتَعَتَ كما يُقالُ : وصَفْتُه فاتَّصَفَ وقد غَفَلَ عن ذلك شيخُنا فجعلَ قولَ المُصَنّف " العَتِيق السَّبّاق " من غرائبه مع كونِه موجوداً في دَواوين اللُّغَةِ وأُمَّهاتِها واخْتَلَفَ رأْيُه فيما بعده من قوله : والنَّعْتَة إِلى آخره وجعل عِبارةَ المُصَنِّف قَلِقَةً والحالُ أَنَّه لا قَلَقَ فيها على ما فَسَّرنا واتَّضَحَت من غير عُسْرٍ فيها . " وقد نَعُتَ " الفرسُ " ككَرُمَ نَعَاتَةً " إِذا عَتُقَ . ونَعُتَ الإِنْسانُ ككَرُم نَعَاتَةً إِذا كان النَّعْتُ له خِلْقةً وسَجِيَّةً فصارَ ماهِراً في الإِتْيانِ بالنُّعوتِ قادِراً عليها كذا في المصْباح . " وأَمّا نَعِتَ كَفَرِحَ " يَنْعَتُ نَعَتاً " فللمُتَكَلِّفِه " فَعُرِف من ذلك أَن نَعتَ من المُثلَّثَاتِ باخْتِلافِ المَعْنَى . وقال شيخُنا في هذا الأَخير : إِنّه غريبٌ ؛ لأَنّ فَعِلَ المكسورَ ليس مما يدُلُّ على التَّكَلُّفِ . لكنّه جاءَ كأَنه موضُوعٌ لذلك من غير الصِّيغَة . " واسْتَنْعَتَهُ : اسْتَوْصَفَه " هو في التَّهْذِيب . قال ابنُ الأَعرابيّ : " أَنْعَتَ " الرّجلُ إِذا " حَسُنَ وَجْهُهُ حَتّى يُنْعَتَ " أَي يُوصَفَ بالجَمَالِ . " والنَّعِيتُ : " الرّجلُ الكَرِيمُ الجَيِّدُ السّابِقُ . والمُسَمَّى به " شاعِرَانِ " : النَّعِيتُ بنُ عَمْرِو بنِ مُرَّةَ اليَشْكُرِىّ . والنَّعِيتُ الخُزَاعِيّ واسْمُه أَسِيدٌ . النَّعِيتُ " رَجُلٌ " آخَرُ " مِنْ بَنِي سَامَةَ بنِ لُؤَيّ " ذكره أَبُو فِرَاس وهو النَّعِيتُ بنُ سَعِيدٍ السّامِيّ . تقول : " عَبْدُكَ أَو أَمَتُكَ نُعْتَةٌ بالضَّمِّ أَي غَايَةٌ في الرِّفْعَةِ " وعُلُوّ المَقَام وهو مَأْخوذٌ من قولهم فَرْسٌ نَعْتَة إِذا كان عَتيقاً وقد تَقَدَّم وعبارةُ الأَساس : وعبْدُكَ نَعْتٌ وأَمَتُكَ نعْتَة وفيه : وهو مَنْعُوتٌ بالكَرَمِ وبِخِصال الخَيْرِ وله نُعُوتٌ ومَنَاعِتُ جَمِيلَةٌ وتقول : " هو " حُرُّ المَنَابِت حَسَنُ المَنَاعِت . ووَشْىٌ نَعْتٌ : جَيِّدٌ بالِغٌ انتهى . " ونَاعِتُونَ أَو نَاعِتِينَ : ع " واقْتُصِر على الأَوّل في الصّحاح . وفي اللسان : وقول الرّاعي :

حَيِّ الدِّيارَ دِيَارَ أُمِّ بَشِيرِ ... بِنُوَيْعِتينَ فشَاطِىءِ التَّسْرِيرِ إِنّما أَرادَ نَاعِتِينَ فصَغَّرَه

لسان العرب
النَّعْتُ وَصْفُكَ الشيءَ تَنْعَتُه بما فيه وتُبالِغُ في وَصْفه والنَّعْتُ ما نُعِتَ به نَعَته يَنْعَتُه نَعْتاً وصفه ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ قال الشاعر أَنْعَتُها إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته قال واسْتَنْعَتُّه أَي اسْتَوْصَفْتُه واسْتَنْعَتَه اسْتَوْصَفه وجمعُ النَّعْتِ نُعُوت قال ابن سيده لا يُكَسَّر على غير ذلك والنَّعْتُ من كل شيء جَيِّدُه وكل شيء كان بالغاً تقول هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ قال والفَرَسُ النَّعْتُ هو الذي يكون غايةً في العِتْقِ وما كان نَعْتاً ولقد نَعُتَ يَنْعُتُ نَعاتةً فإِذا أَرَدْتَ أَنه تَكَلَّف فِعْلَه قلت نَعِتَ يقال فرس نَعْتٌ ونَعْتة ونَعِيتة ونَعِيتٌ عَتيقةٌ وقد نَعُتَتْ نَعاتَةً وفرس نَعْتٌ ومُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ قال الأَخْطل إِذا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَهُ بمُنْتَعِتاتٍ لا بِغالٍ ولا حُمُرْ والمُنْتَعِتُ من الدواب والناس الموصوفُ بما يَفْضِّلُه على غيره من جنسه وهو مُفْتَعِل من النَّعْتِ يقال نَعَتُّه فانْتَعَتَ كما يقال وَصَفْتُه فاتَّصَفَ ومنه قول أَبي دُوادٍ الإِيادِيّ جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الذي اتَّصَفا قال ابن الأَعرابي أَنْعَتَ إِذا حَسُنَ وَجْهُه حتى يُنْعَتَ وفي صفته صلى الله عليه وسلم يقول ناعتُه لم أَرَ قبله ولا بعده مثله قال ابن الأَثير النَّعْتُ وَصْفُ الشيء بما فيه من حُسْن ولا يقال في القبيح إِلا أَن يَتَكَلَّف مُتَكَلِّف فيقول نَعْتَ سَوْءٍ والوَصْفُ يقال في الحَسَن والقَبيح وناعِتون وناعِتينَ جميعاً موضع وقول الراعي حَيِّ الدِّيارَ دِيارَ أُمِّ بَشِيرِ بِنُوَيْعِتِينَ فَشاطِئِ التَّسْريرِ إِنما أَراد ناعِتينَ ( * قوله « إِنما أراد ناعتين إلخ » كذا قال في المحكم وجرى ياقوت في معجمه على أَنه مثنى نويعة مصغراً موضع بعينه ) فَصَغَّره
الرائد
* نعت ينعت: نعتا. 1-ه: وصفه. 2-الكلمة: أتبعها بنعت.
الرائد
* نعت ينعت: نعاتة. 1-كان النعت له خلقة أو سجية، أي كان متصفا بالخصال الحميدة. 2-الفرس: كان نعتا سباقا.
الرائد
* نعت ينعت: نعتا. تكلف النعت والصفات الحميدة.
الرائد
* نعت. 1-مص. نعت. 2-صفة، ج نعوت. 3-في النحو: هو التابع الدال على صفة، نحو: «قرأت كتابا مفيدا». 4-«فرس نعت»: عتيق سباق. 5-«شيء نعت»: جيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: