وصف و معنى و تعريف كلمة نعه:


نعه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و عين (ع) و هاء (ه) .




معنى و شرح نعه في معاجم اللغة العربية:



نعه

جذر [نعه]

  1. عَهَنَ : (فعل)
    • عَهَنَ عَهْنًا عُهُونًا
    • عَهَنَ الشيءُ : دام وثَبَتَ
    • عَهَنَ:حَضَرَ
    • عَهَنَ في العمل: جَدَّ
    • عَهَنَ بالمكان عُهُونًا: أَقام به
    • عَهَنَ النخلةُ: يَبِسَتْ سَعَفاتُها
    • عَهَنَ له مُرادَه: عَجَّله له
    • عَهَنَ القضيبُ عَهَنَ عَهْنًا، وعُهونًا: تثَنَّى أَو انكسَر من غير بينونة
  2. ناع : (اسم)
    • الجمع : ناعون و نُعاة و نواعٍ ، المؤنث : ناعية ، و الجمع للمؤنث : ناعيات و نواعٍ
    • نَاعٍ، النَّاعِي
    • اسم فاعل من نعَى
    • مَن يأتي بخبر المَوْت
    • من يُشيِّعُ الميِّتَ إلى قبره
  3. ناعٍ : (اسم)
    • ناعٍ : فاعل من نَعا
  4. ناعٍ : (اسم)
    • ناعٍ : فاعل من نَعَى


  5. ناعَ : (فعل)
    • نَاعَ نَوْعاً، ونَوَعَاناً نيْعاً فهو نائِعٌ والجمع : نَوائعُ
    • نَاعَ الْغُصْنُ : تَمَايَلَ
    • نَاعَتِ الْعُقَابُ : مَالَتْ لِلاِنْقِضَاضِ
    • نَاعَ الفَقيرُ : جَاعَ، عَطِشَ
    • نَاعَ الْعَمَلَ : طَلَبَهُ بِجِدٍّ، أَيْ جَدَّ فِي طَلَبِهِ
    • نَاعَ السَّائِرُ : تَقَدَّمَ فِي السَّيْرِ
  6. مَنْع : (اسم)
    • مَنْع : مصدر منَعَ
  7. مَنَّعَ : (فعل)
    • مَنَّعْتُ، أُمَنِّعُ، مَنِّعْ، مصدر تَمْنِيعٌ
    • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
    • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  8. مَنع : (اسم)
    • مصدر مَنَعَ
    • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
    • حُبُوبُ مَنْعِ الْحَمْلِ : حُبُوبٌ لِلإِمْسَاكِ عَنِ الْحَمْلِ ولِإِعَاقَتِهِ
    • أعراض المنع: (علوم النفس) ردود الأفعال الطبيعيّة والانفعاليّة للفرد الذي توقَّف عن تعاطي المخدِّرات أو المسكرات التي اعتاد إدمانها، فقد تظهر عليه بعض التشنُّجات وآلامُ الجهاز الهضميّ والمخاوف والفزع والقلق
  9. مُنعٍ : (اسم)
    • مُنعٍ : فاعل من أَنعَى
  10. منَعَ : (فعل)


    • منَعَ يَمنَع ، مَنْعًا ، فهو مانِع ، والمفعول مَمْنوع
    • منَع اللهُ الخمرَ: حرّمها
    • منَع الكلمةَ من الصّرف: لم يُلحقها التنوينَ ولا الكسرَ
    • منَع فلانٌ النَّاسَ: انقطع خيرُه عنهم بخلاً وتقتيرًا
    • منَع الرَّجلُ جارَه: نصره، أجاره وحماه
    • منَعه السّفرَ/ منَعه من السّفر: حَرَمَه إيّاه ولم يمكِّنه منه، أوقفه وأعاقه
  11. منُعَ : (فعل)
    • منُعَ يمنُع ، مناعةً ، فهو منيع
    • مَنُعَ سَاعِدُهُ : قَوِيَ، اِشْتَدَّ
    • مَنُعَ الشيءُ: اعتزَّ وتعسَّرَ
    • منُع المكانُ ونحوُه :قوي وصار منيعًا محميًّا، يتعذّر الوصولُ إليه ح
    • جيش منيع: لا يُغْلب ولا يُقْهر
    • رَجُل منيع الجانب: عزيز، مرهوب، يُخْشى بأسُه
  12. نَعا : (فعل)
    • نعا يَنْعو ، انْعُ ، نُعَاءً ، فهو ناعٍ
    • نعا السِّنَّوْرُ :صات، أصدر صوتًا
  13. نُعَاة : (اسم)
    • نُعَاة : جمع ناعي
  14. نُعاة : (اسم)
    • نُعاة : جمع ناع
,
  1. نعا
    • "النَّعْوُ: الدائرةُ تحت الأَنف.
      والنَّعْو الشَّقُّ في مِشْفَر البَعِير الأَعْلى، ثم صار كلُّ فَصْلٍ نَعْواً؛ قال الطرماح: تُمِرُّ على الوِراكِ، إِذا المَطايا تقايَسَتِ النَّجادَ من الوَجِينِ،خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي،كأَخْلاقِ الغَريفةِ ذِي غُضُونِ (* قوله« ذي غضون» كذا هو في الصحاح مع خفض الصفتين قبله، وفي التكملة والرواية: ذا غضون، والنصب في عين خريع وباء مضطرب مردوداً على ما قبله وهو تمرّ.) خَريعُ النَّعْوِ: لَيِّنُه أَي تُمِرُّ مِشْفَراً خَريع النَّعْوِ على الوِراك، والغَريفةُ النَّعل.
      وقال اللحياني: النَّعْوُ مشَقُّ مِشْفَرِ البعير فلم يخص الأَعلى ولا الأَسفل، والجمع من كل ذلك نُعِيٌّ لا غير.
      قال الجوهري: النَّعْوُ مَشَقُّ المِشفر، وهو للبعير بمنزلة التَّفِرة للإِنسان.
      ونَعْوُ الحافِر: فَرْجُ مُؤخَّره؛ عن ابن الأَعرابي.
      والنَّعْوُ: الفَتْقُ الذي في أَلْيَة حافِرِ الفَرَس.
      والنَّعْوُ: الرُّطَبُ.
      والنَّعْوةُ: موضع، زعموا.
      والنُّعاء: صوت السِّنَّوْر؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على همزتها أَنها بدل من واو لأَنهم يقولون في معناه المُعاء، وقد مَعا يَمْعُو، قال: وأَظنُّ نون النُّعاء بدلاً من ميم المعاء.
      والنَّعْيُ: خَبَر الموت، وكذلك النَّعِيُّ.
      قال ابن سيده: والنَّعْيُ والنَّعِيُّ، بوزن فَعيل، نِداء الداعي، وقيل: هو الدُّعاء بموت الميت والإِشْعارُ به، نَعاه يَنْعاه نَعْياً ونُعْياناً، بالضم.
      وجاء نَعِيُّ فلانٍ: وهو خبر موته.
      وفي الصحاح: والنَّعْيُ والنَّعِيُّ، وقال أَبو زيد: النَّعِيُّ الرَّجل الميِّت، والنَّعْيُ الفِعْل؛ وأَوقع ابن مَجْكان النَّعْيَ على الناقة العَقير فقال: زَيَّافةٍ بنْتِ زَيَّافٍ مُذَكَّرةٍ،لَمَّا نَعَوْها لِراعي سَرْحِنا انْتَحَبا والنَّعِيُّ: المَنْعِيُّ.
      والناعي: الذي يأْتي بخبر الموت؛

      قال: قامَ النَّعِيُّ فأَسْمَعا،ونَعى الكَريمَ الأَرْوَعا ونَعاءِ: بمعنى انْعَ.
      وروي عن شدَّاد بن أَوس أَنه، قال: يا نَعايا العرب.
      وروي عن الأَصمعي وغيره: إِنما هو في الإِعراب يا نَعاءِ العَرَبَ،تأْويلُه يا هذا انعَ العربَ؛ يأْمر بنعيهم كأَنه يقول قد ذهبت العربُ.
      قال ابن الأَثير في حديث شداد بن أَوس: يا نَعايا العرب إِن أَخوف ما أَخاف عليكم الرِّياء والشَّهْوةُ الخَفِيَّةُ، وفي رواية: يا نُعْيانَ العربِ.
      يقال: نَعَى الميتَ يَنْعاهُ نَعْياً ونَعِيّاً إِذا أَذاعَ موته وأَخبر به وإِذا نَدَبَه.
      قال الزَّمخشري: في نَعايا ثلاثة أَوجه: أَحدها أَن يكون جمع نَعِيٍّ وهو المصدر كصَفِيٍّ وصَفايا، والثاني أَن يكون اسم جمع كما جاء في أَخِيَّةٍ أَخايا، والثالث أَن يكون جمع نَعاءِ التي هي اسم الفعل، والمعنى يا نَعايا العرب جِئنَ فهذا وقَتكنَّ وزمانكُنَّ، يريد أَن العرب قد هلكت.
      والنُّعْيان مصدر بمعنى النَّعْي.
      وقال أَبو عبيد: خَفْض نَعاءِ مثل قَطامِ ودَراكِ ونَزال بمعنى أَدْرِكْ وانْزِلْ؛

      وأَنشد للكميت: نَعاء جُذاماً غَيْرَ مَوتٍ ولا قَتْلِ،ولكِنْ فِراقاً للدَّعائِمِ والأَصْلِ وكانت العرب إِذا قتل منهم شريف أَو مات بعثوا راكباً إِلى قبائلهم يَنْعاه إِليهم فنَهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن ذلك.
      قال الجوهري: كانت العرب إِذا مات منهم ميت له قَدْرٌ ركب راكب فرساً وجعل يسير في الناس ويقول: نَعاءِ فلاناً أَي انْعَه وأَظْهِرْ خبر وفاته، مبنيةٌ على الكسر كما ذكرناه؛ قال ابن الأَثير: أَي هلك فلان أَو هَلكت العرب بموت فلان،فقوله يا نعاءِ العربَ مع حرف النداء تقديره يا هذا انْعَ العرب، أَو يا هؤلاء انْعَوا العرب بموت فلان، كقوله: أَلا يا اسْجُدوا أَي يا هؤلاء اسجدوا، فيمن قرأَ بتخفيف أَلا، وبعض العلماء يرويه يا نُعْيانَ العرب، فم؟

      ‏قال هذا أَراد المصدر، قال الأَزهري: ويكون النُّعْيان جمعَ الناعِي كما يقال لجمع الرَّاعي رُعْيان، ولجمع الباغي بُغْيان؛ قال: وسمعت بعض العرب يقول لخَدَمه إِذا جَنَّ عليكم الليل فثَقِّبوا النيران فوق الإِكام يَضْوي إِليها رُعْيانُنا وبُغْيانُنا.
      قال الأَزهري: وقد يجمع النَّعِيُّ نعايا كما يُجْمع المَريُّ من النُّوق مَرايا والصَّفِيُّ صفايا.
      الأَحمر: ذهبت تَمِيمُ فلا تُنْعى ولا تُسْهى أَي لا تُذكر.
      والمَنْعى والمَنْعاة: خبر الموت، يقال: ما كانَ مَنْعى فلان مَنْعاةً واحدة، ولكنه كان مَناعِيَ.
      وتَناعى القومُ واسْتَنْعَوْا في الحرب: نَعَوْا قَتْلاهم ليُحرِّضوهم على القتل وطلَب الثأْر، وفلان يَنْعى فلاناً إِذا طلَب بثأْره.
      والناعي: المُشَنِّع.
      ونَعى عليه الشيءَ يَنْعاه: قبَّحه وعابه عليه ووبَّخه.
      ونَعى عليه ذُنوبه: ذَكرها له وشَهَره بها.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إِن الله تعالى نَعى على قوم شَهَواتِهم أَي عاب عليهم.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: تَنْعى عليَّ امْرَأً أَكرمه الله على يَدَيَّ أَي تَعِيبني بقتلي رجلاً أَكرمه الله بالشهادة على يدَيَّ؛ يعني أَنه كان قتل رجلاً من المسلمين قبل أَن يُسْلِمَ.
      قال ابن سيده: وأُرى يعقوب حكى في المقلوب نَعَّى عليه ذنوبه ذكرها له.
      أَبو عمرو: يقال: أَنْعى عليه ونَعى عليه شيئاً قبيحاً إِذا، قاله تَشْنِيعاً عليه؛ وقول الأَجدع الهمْداني: خَيْلانِ مِنْ قَوْمِي ومن أَعْدائِهمْ خَفَضُوا أَسِنَّتَهم، فكلٌّ ناعي هو من نَعَيْتُ.
      وفلان يَنْعى على نفسه بالفَواحش إِذا شَهَرَ نفسَه بتَعاطِيه الفَواحشَ، وكان امرؤ القيس من الشعراء الذين نَعَوْا على أَنفسهم بالفَواحش وأَظْهَرُوا التَّعَهُّر، وكان الفرزدق فعولاً لذلك.
      ونَعى فلان على فلان أَمراً إِذا أَشادَ به وأَذاعه.
      واسْتَنْعى ذِكرُ فلان: شاعَ.
      واسْتَنْعَتِ الناقةُ: تقَدَّمت،واسْتَنْعَت تراجعت نافرة أَو عَدَتْ بصاحبها.
      واسْتَنْعى القومُ: تفَرَّقوا نافرين.
      والاسْتِنْعاء: شبه النِّفار.
      يقال: اسْتَنْعى الإِبلُ والقوم إِذا تفرَّقوا من شيء وانتشروا.
      ويقال: اسْتَنْعَيت الغنَم إِذا تَقَدَّمْتَها ودَعَوْتَها لتتبعك.
      واسْتَنْعَى بفلان الشرُّ إِذا تتابع به الشر،واستَنْعى به حُبُّ الخَمر أَي تَمادى به، ولو أَن قوماً مجتمعين قيل لهم شيء ففزعوا منه وتفَرَّقوا نافرين لقلت: اسْتَنْعَوْا.
      وقال أَبو عبيد في باب المقلوب: اسْتَناعَ واسْتَنْعى إِذا تقدَّم، ويقال: عطَفَ؛

      وأَنشد: ظَلِلْنا نَعُوجُ العِيسَ في عَرصَاتِها وُقوفاً، ونَسْتَنْعِي بها فنَصُورُها وأَنشد أَبو عبيد: وكانت ضَرْبَةً من شَدْقَمِيٍّ،إِذا ما اسْتَنَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا وقال شمر: اسْتَنْعى إِذا تقدَّم ليتبعوه، ويقال: تَمادى وتتابع.
      قال: ورُبَّ ناقةٍ يَسْتَنْعي بها الذئبُ أَي يعدو بين يديها وتتبعه حتى إِذا امَّازَ بها عن الحُوارِ عَفَقَ على حُوارِها مُحْضِراً فافترسه.
      قال ابن سيده: والإِنْعاء أَن تستعير فرساً تُراهِنُ عليه وذِكْرُه لصاحبه؛ حكاه ابن دريد وقال: لا أَحُقُّه.
      "



    المعجم: لسان العرب

,
  1. عُهْنَةُ
    • ـ عُهْنَةُ : تَثَنِّي القَضيبِ ، أو انْكِسارُه ، أو بِلا بَيْنُونَةٍ ، عَهَنَ يَعْهِنُ ،
      ـ عِهْنِةُ : شَجَرَةٌ لها وَرْدَةٌ حَمْراءُ ، والقِطْعَةُ من العِهْنِ ، للصُّوفِ ، أو المَصْبوغِ ألْواناً , ج : عُهُونٌ ، ولُغَةٌ في الإِحْنَةِ .
      ـ عاهِنُ : الفَقيرُ ، والمالُ التالِدُ ، والحاضِرُ ، والمُقيمُ الثابِتُ ، والمُسْتَرْخِي الكَسْلانُ ، ووَاحِدُ العَواهِن ، للسَّعَفَاتِ التي يَلِينَ القِلَبَةَ ، ولِعُروقٍ في رَحِمِ الناقَةِ ، ولجَوارِحِ الإِنْسانِ .
      ـ رَمَى الكلامَ على عَواهِنِه ، أي : لم يُبالِ أصابَ أم أخْطَأ .
      ـ تَعْهِنُ : موضع بالحِجازِ .
      ـ عَهَنَ : أقامَ ، وخَرَجَ ، ضدٌّ ، وجَدَّ في العَمَلِ ، وعَهِدَ ،
      ـ عَهَنَ له مُرادَهُ : عَجَّلَهُ له ،
      ـ عَهَنَتْ السَّعَفُ : يَبِسَتْ .
      ـ عَيْهُونُ : نَبْتٌ طَيِّبٌ .
      ـ هو عِهْنُ مالٍ : حَسَنُ القِيامِ عليه .
      ـ عاهانُ بنُ كَعْبٍ : شاعِرٌ .
      ـ عِهانُ : أصْلُ الكِباسَةِ .
      ـ بنُو عُهَيْنَةَ : قَبيلَةٌ دَرَجُوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عاهِن
    • عاهن - ج ، عواهن
      1 - عاهن : حاضر . 2 - عاهن : ثابت . 3 - عاهن : فقير . 4 - عاهن : مسترخ . 5 - عاهن : كسلان . 6 - عاهن : طعام . 7 - عاهن : عاجل . 8 - عاهن : « ألقى الكلام على عواهنه » : أي من غير تفكير .

    المعجم: الرائد

  3. عَهَن
    • عهن - يعهن ، عهونا
      1 - عهنت قضبان النخيل : يبست

    المعجم: الرائد



  4. عهن
    • عهن - يعهن ، عهنا وعهونا
      1 - عهن القضيب : تثنى وكاد ينكسر

    المعجم: الرائد

  5. عَوَاهِنُ
    • جمع عَاهِن . [ ع هـ ن ]. :- أَلْقَى الْكَلاَمَ عَلَى عَوَاهِنِهِ :- : أَلْقَاهُ بِلاَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ .

    المعجم: الغني

  6. عاهِن
    • عاهِن :-
      جمع عَواهنُ : حاضِر ، مقيم ، ثابت :- عواهن الأحداث :-
      • ألقى الكلامَ على عواهنه : قاله من غير فكر ولا رويَّة ولا تأنّق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. عَواهِن

    • عواهن
      1 - عواهن : قضبان النخيل إذا يبست . 2 - عواهن : « ألقى الكلام على عواهنه » : أي من غير تفكير .

    المعجم: الرائد

  8. العَاهِنُ
    • العَاهِنُ : الحاضر . والجمع : عَواهِنُ .
      يقال : ألقى الكلامَ على عواهنه : قاله من غير فكرٍ ولا رَوِيَّة ، كأَنه اكتفى بما حضر دونَ تَروٍّ وتَنَوُّق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عهن
    • ع ه ن : العِهْنُ الصوف

    المعجم: مختار الصحاح

  10. عَهَنَ
    • عَهَنَ الشيءُ عَهَنَ ُ عَهْنًا : دام وثَبَتَ .
      يقال : مالٌ عاهِنٌ .
      و عَهَنَ حَضَرَ .
      يقال : طَعامٌ و شرابٌ عاهنٌ .
      و عَهَنَ في العمل : جَدَّ .
      و عَهَنَ بالمكان عُهُونًا : أَقام به .
      و عَهَنَ النخلةُ : يَبِسَتْ سَعَفاتُها .
      و عَهَنَ له مُرادَه : عَجَّله له .
      و عَهَنَ القضيبُ عَهَنَ عَهْنًا ، وعُهونًا : تثَنَّى أَو انكسَر من غير بينونة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عِهْن
    • عِهْن :-
      جمع الجمع عُهون ، مفرد عِهْنة : صوف مصبوغ ألوانًا :- { وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. عهن
    • هو الصوف في اللغة وقد ذكرته في الصاد .

    المعجم: الأعشاب

  13. عهن
    • عهن
      1 - عهن : صوف مصبوغ ألوانا ، جمع : عهون . 2 - عهن : « هو عهن مال » : أي حسن القيام عليه .

    المعجم: الرائد

  14. العِهْنُ
    • العِهْنُ : الصُّوف المصبوغ ألوانًا .
      والقطعةُ منه : عِهْنَة .
      وفي التنزيل العزيز : القارعة آية 5 وَتَكُونُ الْجِبَالُ كالْعِهْنِ المَنْفُوشِ ) ) . والجمع : عُهُونٌ .
      ويقال : فلانٌ عِهْنُ مالٍ : يحسن القيامَ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عهن
    • " العِهْنُ : الصُّوفُ المَصْبُوغُ أَلواناً ؛ ومنه قوله تعالى : كالعِهْنِ المَنْفُوش .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَنها فتَلَتْ قلائدَ هَدْيِ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، من عِهْنٍ ؛ قالوا : العِهْنُ الصُّوفُ المُلَوَّنُ ، وقيل : العِهْنُ الصوف المصبوغ أَيَّ لَوْنٍ كان ، وقيل : كلُّ صُوفٍ عِهْنٌ ، والقِطْعةُ منه عِهْنةٌ ، والجمع عُهُونٌ ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : فاضَ منه مِثْلُ العُهونِ من الرَّوْ ضِ ، وما ضَنّ بالإِخاذِ غُدُرْ .
      ابن الأَعرابي : فلان عاهِنٌ أَي مُسْترخٍ كَسْلان ؛ قال أَبو العباس : أَصلُ العاهِن أَن يَتَقَصَّفَ القضيبُ من الشجرة ولا يَبينَ فيبقى متعلقاً مسترخياً .
      والعُهْنة : انكسارٌ في القضيب من غير بَيْنونة ، إذا نظرتَ إليه حسبته صحيحاً ، فإذا هززته انثنى ، وقد عَهَن .
      والعاهِنُ : الفقير لانكساره .
      وعَهَن الشيءُ : دام وثبت .
      وعَهَن أَيضاً : حَضَرَ .
      ومالٌ عاهِن : حاضر ثابت ، وكذلك نَقْدٌ عاهِنٌ .
      وحكى اللحياني : إنه لَعاهِنُ المال أَي حاضر النَّقْد ؛ وقول كثير : ديارُ ابنةِ الضَّمْريِّ إذ حَبْلُ وَصْلِها مَتِينٌ ، وإِذ مَعْرُوفُها لك عاهِنُ .
      يكون الحاضر والثابت ؛ قال ابن بري : ومثله لتأَْبط شرّاً : أَلا تِلْكُمو عِرْسي مُنَيْعةُ ضُمّنتْ ، من الله ، أَيْماً مُسْتَسِرّاً وعاهِنا .
      أَي مقيماً حاضراً .
      والعاهِنُ : الطعام الحاضر والشراب الحاضر .
      والعاهنُ : الحاضر المقيم الثابت .
      ويقال : إِنه لَعِهْنُ مالٍ إذا كان حسن القيام عليه .
      وعَهَن بالمكان : أَقام به .
      وأَعطاه من عاهِنِ ماله وآهِنه مُبْدَلٌ أَي من تِلاده .
      ويقال : خُذْ من عاهِنِ المال وآهِنه أَي من عاجله وحاضره .
      والعَواهِنُ : جرائد النخل إذا يَبستْ ، وقد عَهَنتْ تَعْهِنُ وتَعْهُنُ ، بالضم ، عُهوناً ؛ عن أَبي حنيفة ، وقيل : العَواهِنُ السَّعَفاتُ اللواتي يَلِينَ القِلَبَة ، في لغة أَهل الحجاز ، وهي التي يسميها أَهل نجد الخَوافي ، ومنه سميت جوارحُ الإِنسان عَواهِنَ ؛ ومنه حديث عمر : ائتني بجريدة واتَّقِ العَواهِنَ ؛ قال ابن الأَثير : هي جمع عاهِنةٍ وهي السَّعفات التي يَلِينَ قُلْبَ النخلة ، وإنما نهى عنها إِشفاقاً على قُلْب النخلة أَن يَضُرَّ به قطعُ ما قرُبَ منها .
      وقال اللحياني : العَواهِن السَّعَفات اللواتي دون القِلَبة ، مَدَنيَّةٌ ، والواحد من كل ذلك عاهِنٌ وعاهِنة .
      ابن الأَعرابي : العِهان والإِهان والعُرْهونُ والعُرْجونُ والفِتاقُ والعَسَقُ والطَّرِيدة واللَّعِينُ والضِّلَعُ والعُرْجُدُ واحد ؛ قال الأَزهري : كله أَصل الكِباسة .
      والعَواهِنُ : عروق في رحِمِ الناقة ؛ قال ابنُ الرِّقاع : أَوْكَتْ عليه مَضِيقاً من عَواهِنها ، كما تَضَمَّنَ كشْحُ الحُرَّة الحَبَلا .
      عليه : يعني الجنين .
      قال ابن الأَعرابي : عَواهِنُها موضع رحمها من باطن كعَواهِن النخل .
      وأَلْقى الكلام على عَواهِنه : لم يتدبره ، وقيل : هو إذا لم يُبَلْ أَصاب أَم أَخطأَ ، وقيل : هو إذا تهاون به ، وقيل : هو إذا ، قاله من قبيحه وحسنه .
      وفي الحديث : إن السَّلَفَ كانوا يُرْسِلون الكلمة على عَواهِنها أَي لا يَزُمُّونها ولا يَخطِمونها ؛ قال ابن الأَثير : العَواهِنُ أَن تأْخذ غيرَ الطريق في السير أَو الكلام ، جمع عاهِنة ، وقيل : هو من قولك عَهِنَ له كذا أَي عجِلَ .
      وعَهِنَ الشيءُ إذا حَضَر أَي أَرسل الكلام على ما حضَر منه وعَجِلَ من خطأٍ وصواب .
      ابن الأَعرابي : يقال إنه ليَحْدِسُ الكلامَ على عَواهنه ، وهو أَن يتعسَّف الكلامَ ولا يتأَنى .
      يقال : عَهَنتُ على كذا وكذا أَعْهُنُ ؛ المعنى أَي أُثَبِّي منه معرفة ؛ ويقال : أُثبِّي أُثْبِتُ من قول لبيد : يُثَبِّي ثَناءً من كريمٍ .
      وقوله : أَلا انْعَمْ على حُسْنِ التَّحيَّة واشْرب .
      وعَهَنَ منه خير يَعْهُنُ عُهوناً : خرج ، وقيل : كل خارج عاهِنٌ .
      والعِهْنة : بقلة ؛ قال ابن بري : والعِهْنة من ذكور البَقْل .
      قال الأَزهري : ورأَيت في البادية شجرة لها وردة حمراء يسمونها العِهْنة .
      وعُهَيْنة : قبيلة دَرَجَتْ .
      وعاهِنٌ : واد معروف .
      وعاهانُ بن كعب : من شعرائهم ، فيمن أَخذه من العِهْن ، ومن أَخذه من العاهة فبابه غير هذا الباب .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: