أَغْسِ من الليل: لا تَسِرْ أَوَّلَهُ حتى يذهبَ غَسُوُّه
أَغْسَى الليلُ فلانًا: أَلبَسَهُ ظَلاَمَه
غَسَنَ : (فعل)
غَسَنَ غَسْنًا
غَسَنَهُ : مضَغَه
غَيِسَ : (فعل)
غَيِسَ غَيَسًا فهو أَغْيَس، وهي غَيْساءُ والجمع : غِيسٌ
غَيِسَ : نَعُم ولان
لِمَّةٌ غيساءُ: وافيةُ الشعر كثيرتُه
,
غَسَّ
ـ غَسَّ في البِلاد : دَخَلَ ، ومَضَى ، ـ غَسَّ الخُطْبَةَ : عابَها ، ـ غَسَّ فلاناً في الماءِ : غَطَّهُ فيه فانْغَسَّ ، وزَجَرَ القِطَّ ، فقال : غِسْ ، كغَسْغَس . ـ مَغْسوسَةُ : نَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَةَ لها ، والهِرَّةُ . ـ هذا الطَّعامُ غَسوسُ صِدْقٍ : طعام صدق . ـ أنا أُغَسُّ وأُسْقَى : أُطْعَمُ . ـ غُسَاسُ : داءٌ في الإِبِلِ . وبعيرٌ مَغْسوسٌ . ـ غَسَّانُ : أبو قَبيلَةٍ باليمن ، منهم مُلوكُ غَسَّانَ ، وماءٌ بين رِمَعَ وزَبيدَ ، من نَزَلَ من الأَزْدِ فشَرِبَ منه ، سُمِّيَ غَسَّانَ ، ومن لم يشربْ ، فَلا . ـ غُسُّ : الضعيفُ ، واللئيمُ . ـ غسيسُ : الرُّطَبُ الفاسِدُ ، كالمَغْسوسِ والمُغَسِّسِ .
المعجم: القاموس المحيط
انْغَسَّ
انْغَسَّ في الماءِ : انغمس .
المعجم: المعجم الوسيط
غَسَّ
غَسَّ خطبةَ الخطيب غَسَّ ُ غَسًّا : عابَها . و غَسَّ فلانا في الماءِ : غَطَّهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
غُسَّ
غُسَّ البعيرُ : أَصابه داء الغُسَاس .
المعجم: المعجم الوسيط
غس
غس 1 - لضعيف حقير لئيم ، جمع : أغساس وغسوس وغساس
المعجم: الرائد
الغُسُّ
الغُسُّ : الضَّعيفُ اللَّئيمُ من الرجال . والجمع : أَغْسَاس ، وغُسُوس ، وغِسَاس .
المعجم: المعجم الوسيط
غَسّ
غس - يغس ، غسا 1 - غس في البلاد : دخل فيها ومضى . 2 - غسه في الماء : غطه ، غمسه فيه . 3 - غس : خطبة الخطيب أو نحوها : عابها . 4 - غس الهر : زجره وصاح به بقوله « غس ».
المعجم: الرائد
غسس
" الغُسُّ ، بالضم : الضعيف اللئيم ، زاد الجوهري : من الرجال ؛ قال زهير بن مسعود : فلم أَرْقِهِ إِنْ يَنْجُ منها ، وإِن يَمُتْ فطَعْنَة لا غُسٍّ ، ولا بمُغَمِّرِ والجمع أَغْساس وغِساس وغُسُوس . ابن الأَعرابي : الغُسُسُ الضُّعفاء في آرائهم وعقولهم . الجوهري : يكون الغُسُّ واحداً وجمعاً ؛
وأَنشد لأَوس بن حَجَر : مُخَلّفُون ويَقْضِي النَّاسُ أَمْرَهُمُ ، غُسُّ الأَمانة ، صُنْبُورُ فصُنْبُورُ ورواه المفضل : غُشُّ ، بالشين المعجمة ، كأَنه جمع غاشٍّ مثل بازِل وبُزْل ، ويروة : غُشَّ نصباً على الذَّم بإِضمار أَعني ، ويُروى : غُشَّ نصباً على الذَّم بإِضمار أَعني ، ويُروى : غُسُّو الأَمانة ، أَيضاً بالسين ، أَي غُسُّون ، فحذفت النون للإِضافة ، ويجوز غُسِّي ، بكسر السين ، فإِضمار أَعني ، وتحذف النون للإِضافة . والغَسِيسُ والمَغْسُوس : كالغُسِّ . والغَسِيسَة والمُغَسَّسَة والمَغْسُوسَة : البُسْرة التي ترطب ثم يتغير طعمها ، وقيل : هي التي لا حلاوة لها ، وهي أَخبث البُسر ، وقيل : الغَسِيسَة والمُغَسِّسَة والمَغْسُوسَة البُسرة تُرطب من حول تُفْرُوقِها ، ونخلة مَغْسوسَة : تُرطِب ولا حلاوة لها . والغُسُسُ : الرُّطَب الفاسِد ، الواحد غَسِيسٌ . وقال ابن الأَعرابي في النوادر : الغَسِيسَة التي تُرطب ويتغير طعمها ، والسَّرادة البُسرة التي تحلو قبل أَن تُزهي ، وهي بَلحَة ، والمَكْرَة التي لا تُرْطب ولا حلاوة لها ، والشُّمْطانة التي يُرطب جانب منها وسائرها يابس ، والمَغْسُوسَة التي تركب ولا حلاوة لها . أَبو مِحْجَن الأَعرابي : هذا الطعام غَسُوس صِدْق وغَلُول صدق أَي طعام صدق ، وكذلك الشَّراب . وغَسَّ الرجل في البلاد إِذا دخل فيها ومضى قُدُماً ، وهي لغة تميم ؛ قال رؤبة : كالحُوت لمَّا غَسَّ في الأَنها ؟
قال : وقَسَّ مثله . والغُسُّ : الفَسْل من الرجال ، وجمعه أَغْساس ؛
وأَنشد : أَن لا يُتَلَّى بِجِبْسٍ لا فُؤاد لهُ ، ولا بِغُسٍّ عنِيد الفُحْشِ إِزْمِيلِ وغَسَسْتَه في الماس وغَتَتَّهُ أَي غَطَطْتَه ؛ قال أَبو وجزة : وانغَسَّ في كَدِر الطِّمالِ دَعامِصٌ حُمْرُ البُطون ، قَصِيرة أَعْمارُها والغِسُّ : زجر الهرّ . وغَسْغَسْت بالهِرَّة إِذا بالغت في زجرها ؛ ويقال للهرَّة الخَازِ بازِ والمَغْسُوسَة . ولست من غَسَّانِه أَي ضرْبه ؛ عن كراع . وغَسَّان : قبيلة من اليمن ، منهم ملوك غسان ، وغَسَّان : ماءٌ نُسِب إِليه قوم ؛ قال حسان : أَلأَزْدُ نِسْبَتُنا والماءُ غَسَّانُ هذا إِن كان فَعْلانَ فهو من هذا الباب ، وإِن كان فَعَّالاً فهو من باب النون . ويقال : غَسَّ فلان خطبة الخطيب أَي عابها . "