-
تنافى
- تنافى يتنافى ، تَنَافَ ، تنافيًا ، فهو مُتنافٍ :-
• تنافى الأمران تخالفا ، تباينا وتعارض أحدهُما مع الآخر :- تنافتِ الرّوايتان ، - أخبار مُتنافِيَة ، - تنافى الكذب مع الإيمان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تنافى
- تنافى - تنافيا
1 - تنافت الأشياء : تعارضت ، تباينت ، اختلفت « تنافت الآراء ، هذه الأعمال تتنافى والضمير الإنساني ». 2 - تنافى القوم : تخالفوا .
المعجم: الرائد
-
انتفى
- انتفى / انتفى عنه ينتفي ، انْتَفِ ، انتِفاءً ، فهو مُنتَفٍ ، والمفعول مُنْتَفًى عنه :-
• انتفى الزَّعيمُ ابتعد عن وطنه مطرودًا :- انتفاء الزّعماء .
• انتفى الخبرُ : كُذِّب ، لم يُصدّق ، لم تَثْبُت صحَّتُه ، عكسه ثبت :- انتفى النبأ ، - انتفاء الإشاعات .
• انتفى عنه صديقُه : تنحّى ، تخلّى وبعد عنه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تنافى الأمران
- تخالفا ، تباينا وتعارض أحدهُما مع الآخر :- تنافتِ الرّوايتان - أخبار مُتنافِيَة - تنافى الكذب مع الإيمان .
المعجم: عربي عامة
-
تَنَافَى
- [ ن ف ي ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَافَى ، يَتَنَافَى ، مصدر تَنَافٍ .
1 . :- تَنَافَتِ الآرَاءُ :- : تَعَارَضَتْ ، تَباينَتْ ، تبَاعَدَتْ ، اِخْتَلَفَتْ . :- مَا ارْتَكَبَتْهُ الجُيوشُ الغازِيَةُ مِنْ أعْمَالٍ وَحْشِيَّةٍ يَتَنَافَى والضَّمِيرُ الإنْسَانِيُّ .
2 . :- تَنَافَتِ الجمَاعَةُ :- : تَحَالَفَتْ .
المعجم: الغني
-
انتفاء
- انتفاء :-
مصدر انتفى / انتفى عنه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَنَافتِ
- تَنَافتِ الأَحكامُ أَو الآراءُ : تعارضت وتباينت .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَافَتَ
- تَنَافَتَ : تتابَعَ نَفْتُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَافٍ
- [ ن ف ي ]. ( مصدر تَنَافَى ). :- تَنَافِي الآرَاءِ :-: تَعَارُضُهَا ، تَبَايُنُهَا . :- أضْحَتْ آرَاؤُهُمْ فِي تَنَافٍ تَامٍّ وَلَمْ يَعُدْ مِنْ سَبِيلٍ للتَّفاهُمِ .
المعجم: الغني
-
إِنتَفَى
- إنتفى - انتفاء
1 - إنتفى : إبتعد . 2 - إنتفى : طرد . 3 - إنتفى الشعر : تساقط . 4 - إنتفى الشيء : لم يثبت « انتفى الخبر ». 5 - إنتفى الشجر أو غيره : انعدم . 6 - إنتفى الولد من أولاده : لم يعتبره من أولاده . 7 - إنتفى من الشيء : : برأ نفسه منه .
المعجم: الرائد
-
انتفى الخبر
- كُذِّب ، لم يُصدّق ، لم تَثْبُت صحَّتُه ، عكسه ثبت :- انتفى النبأ - انتفاء الإشاعات .
المعجم: عربي عامة
-
انتفى الزّعيم
- ابتعد عن وطنه مطرودًا :- انتفاء الزّعماء .
المعجم: عربي عامة
-
انتفى عنه صديقه
المعجم: عربي عامة
-
انْتَفَى
- انْتَفَى : ابتعد .
يقال : نفاه فانْتَفَى .
وانْتفى الرّجلُ : ابتعد عن وطنه مطرودًا .
ويقال : انتفى شَعْرُهُ : تساقَطَ .
وانتَفى الشَّجرُ من الوادي : انقطع أَو انعدم .
و انْتَفَى من الشيء : تبرّأَ منه وتنصَّل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْتَفى
- [ ن ف ي ]. ( فعل : خماسي لازم , متعد بحرف ). اِنْتَفى ، يَنْتَفي ، مصدر اِنْتِفاءٌ .
1 . :- اِنْتَفَى شَعْرُ رَأْسِهِ :- : تَساقَطَ ، سَقَطَ .
2 . :- اِنْتَفَى الرَّجُلُ :- : اِبْتَعَدَ عَنْ وَطَنِهِ مَطْرُوداً .
3 . :- اِنْتَفَى الشَّجَرُ مِنَ الْوَادِي :- : اِنْقَطَعَ ، اِنْعَدَمَ .
4 . :- اِنْتَفَى الخَبَرُ :- : لَمْ يَثْبُتْ .
5 . :- اِنْتَفَى الوَلَدَ مِنْ أَوْلادِهِ :-: لَمْ يَعْتَبِرْهُ مِنْ أَوْلادِهِ ، تَبَرَّأَ مِنْهُ . :- اِنْتَفَى مِنْ وَلَدِهِ .
6 . :- اِنْتَفَى مِنَ التُّهْمَةِ :- : تَبَرَّأَ مِنْها ، بَرَّأَ نَفْسَهُ مِنْها ، تَنَصَّلَ مِنْها .
المعجم: الغني
-
انتفاء التهمة عن الشهود
- كونهم بعيدين عن التهم والشبهات وهو شرط فيهم
المعجم: مصطلحات فقهية
-
نفي
- " نفَى الشيءُ يَنْفِي نَفْياً : تنَحَّى ، ونفَيْتُه أنا نَفْياً ؛ قال الأَزهري : ومن هذا يقال نَفَى شَعَرُ فلان يَنْفي إِذا ثارَ واشْعانَّ ؛ ومنه قول محمد بن كعب القُرَظي لعُمر بن عبد العزيز حين اسْتُخْلِفَ فرآه شَعِثاً فأَدام النظر إِليه فقال له عمر : ما لَك تُديمُ النظر إِليَّ ؟ فقال : أَنْظُرُ إِلى ما نَفى من شَعَرك وحالَ من لونِك ؛ ومعنى نَفى ههنا أَي ثارَ وذهب وشَعِثَ وتساقط ، وكان رآه قبل ذلك ناعماً فَيْنانَ الشَّعَر فرآه متغيراً عما كان عَهِده ، فتعجب منه وأَدام النظر إِليه ، وكان عمر قبل الخلافة مُنَعَّماً مُتْرَفاً ، فلما اسْتُخْلِف تَشَعَّث وتَقَشَّف .
وانْتَفى شعرُ الإِنسان ونَفى إِذا تساقط .
والسَّيْل يَنْفي الغُثاء : يحمله ويدفعه ؛ قال أَبو ذؤيب يصف يراعاً : سَبيّ مِنْ أَباءَتِهِ نَفاهُ أَتيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ (* قوله « من اباءته » تقدم في مادة صحر : من يراعته ، وفسرها هناك .) ونَفَيانُ السَّيْلِ : ما فاض من مجتمعه كأَنه يجتمع في الأَنهار الإِخاذاتُ ثم يَفِيضُ إِذا ملأَها ، فذلك نَفَيانُه .
ونَفى الرجلُ عن الأَرض ونَفَيْتُه عنها : طردته فانْتَفى ؛ قال القُطامي : فأَصْبح جاراكُمْ قَتِيلاً ونافِياً أَصَمَّ فزادوا ، في مَسامِعِه ، وَقْرا أَي مُنْتَفِياً .
ونَفَوْته : لغة في نَفَيْته .
يقال : نَفَيْت الرجلَ وغيرَه أَنْفِيه نَفْياً إِذا طردته .
قال الله تعالى : أَو يُنْفَوْا من الأَرض ؛ قال بعضهم : معناه مَن قَتَله فدَمُه هَدَرٌ أَي لا يطالَب قاتله بدمه ، وقيل : أَو يُنْفَوْا من الأَرض يُقاتَلون حَيْثُما تَوَجَّهوا منها لأَنه كونٌ ، وقيل : نَفْيُهم إِذا لم يَقْتلوا ولم يأْخذوا مالاً أَن يُخَلَّدوا في السجن إِلا أَن يتوبوا قبل أَن يُقْدَر عليهم .
ونَفْيُ الزاني الذي لم يُحْصِنْ : أَن يُنْفى من بلده الذي هو به إِلى بلد آخر سَنَةً ، وهو التغريب الذي جاء في الحديث .
ونَفْيُ المُخَنَّث : أَن لا يُقَرّ في مدن المسلمين ؛ أَمَرَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، بنَفْي هِيتٍ وماتعٍ وهما مُخَنَّثان كانا بالمدينة ؛ وقال بعضهم : اسمه هِنْبٌ ، بالنون ، وإِنما سمي هِنْباً لحمقه .
وانْتَفى منه : تبرَّأَ .
ونَفى الشيءَ نَفْياً : جَحَده .
ونَفى ابنَه : جحَده ، وهو نَفِيٌّ منه ، فَعِيل بمعنى مفعول .
يقال : انْتَفى فلان من ولده إِذا نَفاه عن أَن يكون له ولداً .
وانْتَفى فلان من فلان وانْتَفَل منه إِذا رَغِب عنه أَنَفاً واستِنْكافاً .
ويقال : هذا يُنافي ذلك وهما يَتَنافَيانِ .
ونَفَتِ الريحُ التراب نَفْياً ونَفَياناً : أَطارته .
والنَّفِيُّ : ما نَفَتْه .
وفي الحديث : المدينة كالكِيرِ تَنْفِي خَبَثَها أَي تخرجه عنها ، وهو من النَّفْي الإِبْعادِ عن البلد .
يقال : نَفَيْته أَنْفِيه نَفْياً إِذا أَخرجته من البلد وطردته .
ونَفِيُّ القِدْرِ : ما جَفَأَتْ به عند الغَلْي .
الليث : نَفِيُّ الريح ما نَفَى من التراب من أُصول الحيطان ونحوه ، وكذلك نَفِيُّ المطر ونَفِيُّ القِدْر .
الجوهري : نَفِيُّ الريح ما تَنْفي في أُصول الشجر من التراب ونحوه ، والنَّفَيان مثله ، ويُشَبّه به ما يَتَطَرَّف من معظم الجيش ؛ وقالت العامرية : وحَرْبٍ يَضِجُّ القومُ من نَفَيانِها ، ضَجِيجَ الجِمالِ الجِلَّةِ الدَّبِرات ونَفَتِ السحابةُ الماءَ : مَجَّته ، وهو النَّفَيان ؛ قال سيبويه : هو السحاب يَنْفي أَوَّلَ شيءٍ رَشًّا أَو بَرَداً ، وقال : إِنما دعاهم للتحريك أَنَّ بعدها ساكناً فحرَّكوا كما ، قالوا رَمَيَا وغَزَوَا ، وكرهوا الحذف مخافة الالتباس ، فيصير كأَنه فَعَالٌ من غير بنات الواو والياء ، وهذا مُطَّرِد إِلا ما شذ .
الأَزهري : ونَفَيانُ السحابِ ما نَفته السحابة من مائها فأَسالته ؛ وقال ساعدة الهذلي : يَقْرُو به نَفَيانَ كلِّ عَشِيَّةٍ ، فالماءُ فوقَ مُتونِه يَتَصَبَّبُ والنَّفْوةُ : الخَرْجة من بلد إِلى بلد .
والطائر يَنْفِي بجناحيه نَفَياناً كما تَنْفي السحابةُ الرَّشَّ والبَرَدَ .
والنَّفَيانُ والنَّفِيُّ والنَّثِيُّ : ما وقَع عن الرِّشاء من الماء على ظهر المُسْتَقي لأَن ال رِّشاء يَنْفيه ، وقيل : هو تطايُر الماء عن الرِّشاء عند الاستقاء ، وكذلك هو من الطين .
الجوهري : ونَفِيُّ المطر ، على فَعِيل ، ما تَنْفِيه وتَرُشُّه ، وكذلك ما تطاير من الرشاء على ظَهْر الماتح ؛ قال الأَخيل : كأَنَّ مَتَنَيْهِ من النَّفِيّ ، مِن طُولِ إِشْرافِي على الطَّويّ ، مَواقِعُ الطَّيْرِ على الصُّفِي ؟
قال ابن سيده : كذا أَنشده أَبو عليّ ، وأَنشده ابن دريد في الجمهرة : كأَنَّ مَتْنَيَّ ، قال : وهو الصحيح لقوله بعده : من طول إِشرافي على الطويّ وفسره ثعلب فقال : شَبَّه الماء وقد وقع على مَتْنِ المُسْتَقِي بذَرْقِ الطائر على الصُّفِيّ ؛ قال الأَزهري : هذا ساقٍ كان أَسْوَدَ الجِلْدة واسْتَقَى من بئر مِلْحٍ ، وكان يَبْيَضُّ نَفِيُّ الماء على ظهره إِذا ترشش لأَنه كان مِلْحاً .
ونَفِيُّ الماء : ما انْتَضَحَ منه إِذا نُزِع من البئر .
والنَّفِيُّ : ما نَفَتْه الحَوافِر من الحَصَى وغيره في السير .
وأَتاني نَفِيُّكم أَي وعيدكم الذي توعدونني .
ونُفايَةُ الشيءِ : بقيته وأَردؤه ، وكذلك نُفاوته ونَفاته ونَفايَتُه ونِفْوَته ونِفْيته ونَفِيُّه ، وخص ابن الأَعرابي به رديء الطعام .
قال ابن سيده : وذكرنا النِّفْوة والنُّفاوة ههنا لأَنها معاقبة ، إِذ ليس في الكلام ن ف و وضعاً .
والنُّفايةُ : المَنفِيُّ القليل مثل البُراية والنُّحاتة .
أَبو زيد : النِّفْية والنِّفْوة وهما الاسم لنَفِيِّ الشيء إِذا نَفَيْته .
الجوهري : والنِّفوة ، بالكسر ، والنِّفْية أَيضاً كل ما نَفَيْتَ .
والنُّفاية ، بالضم : ما نَفَيْته من الشيء لرداءَته .
ابن شميل : يقال للدائرة التي في قصاص الشعر النَّافِية ، وقُصاصُ الشَّعَرِ مُقدَّمه .
ويقال : نَفَيتُ الشعر أَنْفِيه نَفْياً ونُفاية إِذا رَدَدْتَه .
والنَّفِيّة : شِبْه طَبَق من خوص يُنْفى به الطعام .
والنَّفِيَّة والنُّفْية : سُفرة مُدَوَّرَة تتخذ من خوص ؛ الأَخيرة عن الهروي .
ابن الأَعرابي : النُّفية والنَّفِيّة شيء مُدوَّر يُسَفُّ من خصوص النخل ، تسميها الناس النَّبِيَّة وهي النَّفِيَّة .
وفي الحديث عن زيد بن أَسلم ، قال : أَرسلني أَبي إِلى ابنعمر ، وكان لنا غنم ، فجةئت ابن عمر فقلت : أَأَدخل وأَنا أَعرابي نشأْت مع أَبي في البادية ؟ فكأَنه عرف صوتي فقال : ادخل ، وقال : يا ابن أَخي إِذا جئت فوقفت على الباب فقل السلام عليكم ، فإِذا ردُّوا عليك السلام فقل أَأَدخل ؟ فإِن أَذِنوا وإِلا فارجع ، فقلت : إِنَّ أَبي أَرسلني إِليك تكتب إِلى عاملك بخيبر يصنع لنا نَفِيَّتَيْن نُشَرِّرُ عليهما الأَقطَ ، فأَمر قَيِّمة لنا بذلك ، فبينا أَنا عنده خرج عبد الله بن واقد من البيت إِلى الحُجْرة وإِذا عليه مِلحفة يَجُرُّها فقال : أَيْ بُنيَّ ارفع ثوبك ، فإِني سمعت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : لا ينظر الله إِلى عبد يجرّ ثوبه من الخُيلاء ، فقال : يا أَبتِ إِنما بي دماميل ؛ قال أَبو الهيثم : أَراد بِنَفِيَّتَين سُفْرتين من خوص ؛ قال ابن الأَثير : يروى نَفِيتَيْن ، بوزن بعيرين ، وإِنما هو نَفِيَّتَيْن ، على وزن شَقِيَّتين ، واحدتهما نَفِيَّة كطَوِيَّة ، وهي شيء يعمل من الخوص شِبه الطَّبَق عريض .
وقال الزمخشري :، قال النضر النُّفْتة بوزن الظُّلْمة ، وعوض الياء تاء فوقها نقطتان ؛ وقال غيره : هي بالياء وجمعها نُفًى كنُهْية ونُهًى ، والكل شيء يعمل من الخوص مدوَّر واسع كالسفرة .
والنَّفيُّ ، بغير هاء : تُرْسٌ يعمل من خوص .
وكلُّ ما رددته فقد نَفَيته .
ابن بري : والنُّفَأُ لُمَعٌ من البقل ، واحدتُه نُفْأَةٌ ؛
قال : نُفَأٌ من القُرَّاصِ والزُّبّاد وما جَرَّبْتُ عليه نُفْية في كلامه أَي سقَطةً وفضيحةً .
ونَفَيْتُ الدَّراهم : أَثَرْتُها للانتقاد ؛
قال : تَنْفِي يَداها الحَصَى في كلّ هاجِرةٍ ، نَفْيَ الدراهِمِ تَنْقادُ الصَّياريف "
المعجم: لسان العرب