وصف و معنى و تعريف كلمة نق:


نق: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على نون (ن) و قاف (ق) .




معنى و شرح نق في معاجم اللغة العربية:



نق

جذر [نق]

  1. نَقَّ: (فعل)
    • نَقَّ نَقَقْتُ ، يَنِقّ ، انْقِقْ / نِقَّ ، نقيقًا ، فهو ناقّ
    • نقَّتِ الدّجاجةُ والضِّفدعُ ونحوُهما : صاتت سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها
    • نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ / نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ : جاعَ
  2. نُقّ: (اسم)
    • نُقّ : جمع نَّقُوقُ
  3. نُقَّ: (اسم)
    • نُقَّ : جمع ناقِل
  4. نُقّ: (اسم)

    • نُقّ : جمع ناقِل
  5. النق: (اسم)
    • صوت الحيوان يشبه نقيق الدجاجة ؛ صوت العقارب
  6. النقَّ: (اسم)
    • صوت الحَجَلة ؛ صوت الدجاجة للبيض ؛ صوت الرَّخَمة وهو طائر يشبه النسر ؛ صوت الضَّفادع ؛ صوت الظَّليم ؛ صوت النعامة للبيض
  7. ناقِل: (اسم)
    • الجمع : ناقلون و نُقَّ و نَقَلة ، المؤنث : ناقِلة ، و الجمع للمؤنث : ناقِلات و نواقِلُ
    • اسم فاعل من نقَلَ
    • مَوْجَة ناقلة : مَوْجَة كهرومغنطيسيَّة يمكن تعديلها كتعديل ذبذبتها أو ذروتها أو شكلها لنقل الصوْت أو الموسيقى أو الصُّور أو إشارات أخرى
    • حمّال ، ناقل أمتعة في محطّة
    • ( طب ) وصف لكائن حيّ ، غالبًا ما يكون حشرة ، ينقل الكائنات المسبِّبة للأمراض من شخص إلى آخر
    • ناقل السُّرعة : ذراع يُحرَّك يدويًّا في اتِّجاهات معيَّنة لتغيير سرعة المركبة ، وفي بعض المركبات يتمّ التّغيير آليًّا
    • ناقل الرِّسالة الوراثيّة : نموذج يتوسَّط نقل المعلومات الجينيَّة من نواة الخليَّة إلى الجسيم الرّيباسيّ في السِّيتوبلازم حيث تساعد في عمليَّة بناء البروتين
    • نَاقِلُ الأَخْبَارِ : مُشَيِّعُهَا
    • نَاقِلُ الْحَدِيثِ : رَاويهِ
    • نَاقِلُ النَّصِّ : مُتَرْجِمُهُ
    • سِلْكٌ نَاقِلٌ لِلْكَهْرَبَاءِ : مُوصِلٌ نَاقِلُ الصَّوْتِ
    • نَاقِلَةُ النَّفْطِ : بَاخِرَةٌ ضَخْمَةٌ تَنْقُلُ النَّفْطَ نَاقِلَةُ الطَّائِرَاتِ
    • نَوَاقِلُ الدَّهْرِ : مَصَائِبُهُ
  8. النقيق: (اسم)
    • صوت الحيوان يشبه نقيق الدجاجة ؛ صوت الدجاجة ؛ صوت الضَّفادع


  9. أنَق: (اسم)
    • أنَق : مصدر أَنِقَ
  10. مُنقٍ: (اسم)
    • مُنقٍ : فاعل من أَنقَى
  11. مُنقٍّ: (اسم)
    • مُنقٍّ : فاعل من نَقَّى
  12. نَقَل: (اسم)
    • النَّقَلُ : الجدَلُ ومراجعةُ الكلام في صَخَبِ
    • النَّقَلُ : داءٌ في خُفِّ البعير يتخرّق منه
    • نَقَلُ الأَنْقَاضِ : مَا يَبْقَى مِنَ الحِجَارَةِ عِنْدَ الْهَدْمِ
    • نَقَلُ السَّهْمِ : رِيشٌ يُنْقَلُ مِنْ سَهْمٍ إِلَى آخَرَ لِتَزْيِينِهِ
    • اِنْتَقَلَ نَقَلاً : نَعْلاً بَالِياً
    • اِسْتَمَرَّ نَقَلَهُمَا : مُرَاجَعَةُ الكَلاَمِ فِي ضَجَّةٍ وَصَخَبٍ
  13. نَقِل: (اسم)
    • مكانٌ نَقِلٌ : حَزْنٌ
    • رَجُلٌ نَقِل : حاضرُ المنطِق والجوابِ جَدِلٌ


  14. نَقِل: (اسم)
    • نَقِل : فاعل من نَقِلَ
  15. نَقِلَ: (فعل)
    • نَقِلَ نَقَلاً فهو نَقِلٌ ، وهي نَقِلَةٌ
    • نَقِلَ المكانُ : كثُر نقَلُه
    • نَقِلَ البعيرُ : أَصابه داءٌ في خُفَّهِ فيتخرّق منه
  16. نَقَّلَ: (فعل)
    • نَقَّلْتُ ، أُنَقِّلُ ، نَقِّلْ ، مصدر تَنْقِيلٌ
    • نَقَّلَ الأَثَاثَ : أَكْثَرَ نَقْلَهَا
    • نَقَّلَ ضَيْفَهُ : أَطْعَمَهُ النُّقْلَ
    • نَقَّلَ الثَّوْبَ : رَقَّعَهُ ، أَصْلَحَهُ
  17. نَقَّى: (فعل)
    • نقَّى ينقِّي ، نَقِّ ، تنقيةً ، فهو مُنقٍّ ، والمفعول مُنقًّى
    • نقَّى الشّعيرَ : نظّفه وخلَّصه من قشوره وما خالطه من شوائب وغيرها
    • نقَّى سائلاً ممّا علق به : صفّاه وكرَّره ،
    • نقَّى لاعبًا موهوبًا : انتقاه ، اصطفاه ، اختاره
    • نقَّى قلبَهُ : غسله من الفساد أو الإثم
    • نَقَّى الْحَقْلَ : أَزَالَ مِنْهُ النَّبَاتَاتِ الْيَابِسَةَ وَالضَّارَّةَ
    • نَقَّى الْخُضَرَ : نَظَّفَهَا
    • نَقَّى الْقَمْحَ : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ كُلَّ جِسْمٍ غَرِيبٍ وَمَا بِهِ مِنْ أَحْجَارٍ
    • نَقَّى الطَّعَامَ : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ نَقَاتَهُ
  18. نَقّاق: (اسم)
    • النَّقَّاقُ : صيغة مبالغة من نَقَّ : كثير التَّشكِّي والتذمُّر والاحتجاج
    • امرأةٌ نقّاقة : كثيرة السؤال ملحّة فيه
    • ضِفْدَعٌ نَقَّاقٌ : ضِفْدَعٌ يُكْثِرُ مِنَ النَّقِيقِ
    • النَّقَّاق : الضُّفدع ( صفة غالبة )


  19. نَقاء: (اسم)
    • مصدر نقِيَ
  20. نَقل: (اسم)
    • الجمع : أَنْقَالٌ ، و نُقول
    • مصدر نقَلَ
    • النَّقْلُ : الطَّريق المختَصَر
    • النَّقْلُ : النَّعْلُ أَو الخُفُّ
    • النَّقْلُ : ما يُتَنَقَّلُ به على الشراب من فواكهَ وكوامخَ وغيرِها
    • النَّقْلُ : ما يُتفكَّه به من جَوز ولوز وبُندق ونحوها ، وأَكثر ما يكون ذلك في ليالي رمضان
    • شاحِنةُ نقل : شاحنة خفيفة مفتوحة ذات جوانب مُنْخفضة ،
    • نقلاً عن فلان : رواية عنه ،
    • نقل الملكيَّة : تغييرها من شخصٍ إلى شخصٍ آخر ،
    • نقل جويّ : نظام نقل جوِّيّ لنقل القوّات أو المسافرين أو الإمدادات في حالة إغلاق الطرق ،
    • نقل ناشط : تحريك مادّة عبر غشاء الخليَّة بوسائل من الطاقة الكيميائيّة باتِّجاه معاكس للانشطار الطبيعيّ
    • ( العلوم اللغوية ) وضعُ لفظٍ لمعنى بعد وضعه لمعنًى آخر
    • إلحاق الموظَّف بوظيفة غير التي يعمل بها
    • نقل الدَّم : ( طب ) إدخال الدّم الكامل أو البلازما إلى الدورة الدمويّة للمريض مباشرة
    • وسائل النَّقل : وسائل لنقل الأشخاص أو الأشياء من مكان لآخر كالسَّيَّارات والطّائرات وغيرها
    • نَقْلُ نَصٍّ : نَسْخُهُ
    • نَقْلُ نَصٍّ فَرَنْسِيٍّ إلى اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ : تَرْجَمَتُهُ
    • نَقْلُ الأَخْبَارِ : إِذَاعَتُهَا
    • نَقْلُ الْجَرْحَى : حَمْلُهُمْ
    • نَقْلُ النَّبَاتَاتِ : قَلْعُهَا لِإِعَادَةِ غَرْسِهَا نَقْلُ الأَشْجَارِ
    • نَقْلاً عَنْهُ : اِعْتِمَاداً عَلَيْهِ ، رِوَايَةً عَنْهُ
    • نَقْلُ الْمُوَظَّفِ : إِعَادَةُ تَعْيِينِهِ فِي مَكَانٍ آخَرَ
    • الإِعْلاَلُ بِالنَّقْلِ : أَيْ نَقْلُ حَرَكَةِ حَرْفِ عِلَّةٍ مُتَحَرِّكٍ إِلَى حَرْفٍ صَحِيحٍ سَاكِنٍ قَبْلَهُ : يَقْوُلُ : يَقُولُ وَسَائِلُ النَّقْلِ : وَسَائِلُ الْمُوَاصَلاَتِ
    • همزة النَّقل : ( النحو والصرف ) همزة التَّعْدية ، حرف ينقل الفعلَ اللاّزمَ إلى متعدٍّ لمفعول ، أو ينقل الفعلَ المتعدِّي لمفعول واحد إلى متعدٍّ لمفعولين
    • و ( تشديد النَّقْل ) : التَّضعيف الذي ينقل غير المتعدي إِلى المتعدِّي أَو المتعدِّي لواحد إِلى أَكثر
  21. نَقوق: (اسم)
    • الجمع : نُقُقٌ
    • النَّقُوقُ : الصَّائحُ
  22. نَقيق: (اسم)
    • مصدر نَقَّ
    • النَّقِيقُ : صوت الضِّفْدع
  23. نُقَاء: (اسم)
    • نُقَاء : جمع نَقاوة


  24. نُقَاء: (اسم)
    • نُقَاء : جمع نُقاية
  25. نُقَل: (اسم)
    • نُقَل : جمع نُقلة
,
  1. نَقَّ
    • [ ن ق ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). نَقَّ ، يَنِقُّ ، مصدر نَقِيقٌ .
      1 . :- نَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ :- : صَاتَتْ . :- نَقَّتِ الدَّجَاجَةُ :- :- نَقَّ الْهِرُّ :- :- نَقَّتِ الْحَجَلَةُ .
      2 . :- نَقَّتْ ضَفَادِعُ بَطْنِهِ :- : أَحَسَّ بِالْجُوعِ .

    المعجم: الغني

  2. نُقًا
    • نقا
      1 - نقا : كل عظم ذي مخ ، أو نخاع ، جمع : أنقاء . 2 - نقا : قطعة من الرمل محدودبة ، جمع : أنقاء ونقي ونقيان ، مثنى نقوان ونقيان .

    المعجم: الرائد

  3. نقه المريض
    • برئ ولا يزال به ضَعف ، تماثل للشِّفاء :- نقِه من داء السُّلّ - أقام بدار النَّقاهة - هو في دَوْر النَّقَه .

    المعجم: عربي عامة

  4. نَقِهَ
    • نَقِهَ من مرضه نَقِهَ َ نَقْهًا ، ونُقُوهًا : برئ ولا يزال به ضَعْف .
      ويقال : نَقِهْتُ من الحديث : اشتفيت منه .
      و نَقِهَ الكلامَ والحديثَ : فهِمَهُ .
      فهو نَقِهٌ ، وناقِهٌ ، وهي نَقِهةٌ ، وناقِهةٌ . والجمع : نُقَّهٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَقَّتِ
    • نَقَّتِ الدَّجَاجَةُ أَو نحوُها نَقَّتِ ِ نَقِيقًا : صوَّتت .
      ويقال : نَقَّت ضفادِعُ بطنه : جاع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. النقَّ
    • صوت الحَجَلة

    المعجم: معجم الاصوات

  7. النق
    • صوت الحيوان يشبه نقيق الدجاجة

    المعجم: معجم الاصوات

  8. النقَّ
    • صوت الدجاجة للبيض

    المعجم: معجم الاصوات

  9. النقَّ
    • صوت الرَّخَمة وهو طائر يشبه النسر

    المعجم: معجم الاصوات

  10. النقَّ
    • صوت الضَّفادع

    المعجم: معجم الاصوات

  11. النقَّ
    • صوت الظَّليم

    المعجم: معجم الاصوات

  12. النق
    • صوت العقارب

    المعجم: معجم الاصوات

  13. النقَّ
    • صوت النعامة للبيض

    المعجم: معجم الاصوات

  14. نَقّ
    • نق - ينق ، نقيقا
      1 - نقت الضفدعة أو غيرها من الحيوان : صاتت . 2 - نق : « نقت ضفادع بطنه » : جاع .

    المعجم: الرائد

  15. نَقَّ
    • نَقَّ نَقَقْتُ ، يَنِقّ ، انْقِقْ / نِقَّ ، نقيقًا ، فهو ناقّ :-
      • نقَّتِ الدّجاجةُ والضِّفدعُ ونحوُهما صاتت :- سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها :-
      • نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ / نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ : جاعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. نقَّى
    • نقَّى ينقِّي ، نَقِّ ، تنقيةً ، فهو مُنقٍّ ، والمفعول مُنقًّى :-
      نقَّى الشّعيرَ نظّفه وخلَّصه من قشوره وما خالطه من شوائب وغيرها :- نقَّى سائلاً ممّا علق به : صفّاه وكرَّره ، - سكَّر منقًّى .
      نقَّى لاعبًا موهوبًا : انتقاه ، اصطفاه ، اختاره .
      نقَّى قلبَهُ : غسله من الفساد أو الإثم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. نقق
    • " نَقَّ الظَّليمُ والدجاجةُ والحَجَلةُ والرَّخَمةُ والضَّفادع والعقرب تَنِقُّ نَقيقاً ونَقْنَقَ : صوَّت ؛ قال جرير يصف الخنزير والحَبّ في حاويائه : كأَنَّ نَقِيقَ الحَبِّ في حَاوِيائه فَحِيح الأَفَاعِي ، أَو نَقِيق العَقارب والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض ولا تنِقُّ لأنها ترجِّع في صوتها ، ونقَّت الدجاجة وتَقْنَقت ؛ ومنه قول يزيد بن الحَكَم : ضفادِعُها غَرْقَى لَهُنَّ نَقِيقُ وقيل : النَّقِيقُ والنَّقْنَقةُ من أَصوات الضفادع يفصل بينهما المَدّ والترجيع ، والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض ، وكذلك النعامة .
      ونَقَّ الضِّفْدَع ونَقْنَق : كذلك ، وقيل هو صوت يفصل بينه مدّ وترجيع .
      وضفدع نَقَّاق ونَقُوق ، وجمع النَّقُوق نُقُق ؛ قال رؤْبة : إذا دَنا منهنَّ أَنقاضُ النُّفُقْ ويروى النُّقَق على من ، قال جُدَد في جُدُد ، ومن ، قال رُسْل ، قال نُقّ ؛ أَنشد ثعلب : على هنين وهَنَات نُقّ والنَّقَّاق : الضفدع ، صفة غالبة ؛ تقول العرب : أَرْوَى من النَّقَّاق أَي الضفدع .
      والنَّقَّاقة : الضفدعة ؛ والنَّقْنَقة : صوتها إذا ضُوعِف وربما قيل ذلك للهِرِّ أَيضاً ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : أَطعَمْت راعِيَّ من اليَهْيَرِّ ، فظَلَّ يَبْكي حَبِجاً بشَرِّ ، خلف اسْتِهِ مثل نَقيق الهِرِّ وفي رِجْزِ مسيلمة : يا ضِفْدَع نقّي كم تنقّين النَّقِيقُ صوت الضفدع ، وإذا رجّع صوته قيل نَقْنَق .
      وفي حديث أُم زرع : ودايِسٍ ومُنِقّ ؛ قال أَبو عبيد : هكذا رواه أَصحاب الحديث ومُنِقّ ، بالكسر ، قال : ولا أَعرف المُنِقّ ، وقال غيره : إن صحت الرواية فيكون من النَّقِيق الصوت ، يريد أَصوات المواشي والأنعام تصفه بكثرة أَمواله ، ومُنِقّ من أَنَقَّ إذا صار ذا نَقِيقٍ أو دخل في النقيق .
      وفي رواية أُخرى : دايس للطعام ومنِقّ ؛ وقال أَبو عبيد أَيضاً : إنما هو مُنَقٍّ من نقَّيت الطعام .
      والنَّقْنَقُ : الظليم ، والنِّقْنِقُ ، والجمع النَّقانِقُ .
      والنِّقْنيقُ : الخشبة التي يكون عليها المصلوب .
      ونَقْنَقَتْ عينُه نَقْنقةً : غارت ؛ كذا حكاه يعقوب في الأَلفاظ ؛

      وأَنشد الليث : خُوص ذوات أَعْيُنٍ نَقانِقِ ، خُصّتْ بها مجهولة السَّمالِقِ وقال غيره : نَقْنقَتْ بالتاء وأَنكره ابن الأَعرابي وقال : نَقْتَق ، بالتاء ، هَبَطَ ، وفي المصنف تَقْتَقَت ، بتاءين ، قال ابن سيده : وهو تصحيف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. نقل
    • " النَّقْلُ : تحويلُ الشيء من موضع إِلى موضع ، نَقَله يَنْقُله نَقْلاً فانتَقَل .
      والتَّنَقُّل : التحوُّل .
      ونَقَّله تَنْقِيلاً إِذا أَكثر نقله .
      وفي حديث أُم زرع : لا سَمِين فيَنْتَقِل أَي ينقُله الناس إِلى بيوتهم فيأْكلونه .
      والنُّقْلة : الاسم من انتِقال القوم من موضع إِلى موضع ، وهمزة النَّقْل التي تَنْقُل غير المتعدِّي إِلى المتعدِّي كقولك قام وأَقَمْتُه ، وكذلك تشديدُ النَّقْل هو التضعيفُ الذي يَنْقُل غير المتعدي إِلى المتعدي كقولك غَرِم وغَرَّمْتُه وفَرِح وفَرَّحْته .
      والنُّقْلة : الانتِقال .
      والنُّقْلة : النمِيمةُ تنْقُلها .
      والناقِلةُ من نَواقِل الدهر : التي تنقُل قوماً من حال إِلى حال .
      والنَّواقِلُ من الخَراج : ما يُنْقَل من قرية إِلى أُخرى .
      والنواقِلُ : قَبائل تَنتَقِل من قوم إِلى قوم .
      والناقِلةُ من الناس : خلافُ القُطَّان .
      والناقِلةُ : قبيلةٌ تنتقل إِلى أُخرى .
      التهذيب : نَواقِل العرب من انتقَل من قبيلة إِلى قبيلة أُخرى فانتَمى إِليها .
      والنَّقلُ : سرعة نَقْل القوائم .
      وفرس مِنْقَل أَي ذو نَقَل وذو نِقال .
      وفرس مِنْقَل ونَقَّال ومُناقِل : سريع نَقْل القوائم ، وإِنه لذو نَقِيل .
      والتَّنْقِيل : مثل النَّقَل ؛ قال كعب : لهنّ ، من بعدُ ، إِرْقالٌ وتَنْقِيلُ والنَّقِيلُ : ضرب من السير وهو المُداومة عليه .
      ويقال : انتَقَل سار سيراً سريعاً ؛ قال الراجز : لو طَلَبونا وجَدُونا نَنْتَقِلْ ، مثلَ انْتِقال نَفَرٍ على إِبِلْ وقد ناقَلَ مُناقلةً ونِقالاً ، وقيل : النِّقالُ الرَّدَيان وهو بين العدْو والخَبَبِ .
      والفرس يُناقِل في جَرْيه إِذا اتَّقى في عَدْوه الحجارة .
      ومُناقَلةُ الفرس : أَن يضع يدَه ورجله على غير حجَر لحسْن نَقْلِه في الحجارة ؛ قال جرير : من كل مُشْتَرِفٍ ، وإِن بَعُدَ المَدى ، ضَرِمِ الرَّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ وأَرض جَرِلةٌ : ذاتُ جَراوِل وغِلظ وحجارة .
      والمُنَقِّلة ، بكسر القاف ، من الشِّجاج : التي تُنَقِّل العظم أَي تكسره حتى يخرج منها فَراشُ العِظام ، وهي قُشور تكون على العَظْم دون اللحم .
      ابن الأَعرابي : شَجَّة مُنَقِّلة بَيِّنة التَّنْقيل ، وهي التي تخرج منها كِسَرُ العِظام ، وورد ذكرها في الحديث ، قال : وهي التي يخرج منها صِغار العِظام وتنتَقِل عن أَماكنها ، وقيل : هي التي تُنَقِّل العظم أَي تكسره ، وقال عبد الوهاب بن جَنْبة : المنقِّلة التي تُوضِح العظم من أَحد الجانبين ولا توضِحه من الجانب الآخر ، وسميت منقِّلة لأَنها تَنْقُل جانِبَها الذي أَوْضَحَتْ عظمَه بالمِرْوَد ، والتَّنْقِيل : أَن ينقل بالمِرْوَد ليسمع صوت العظم لأَنه خفي ، فإِذا سمع صوت العظم كان أَكثر لنَذْرِها وكانت مثلَ نصف المُوضِحة ؛ قال الأَزهري : وكلام الفقهاء هو أَول ما ذكرناه من أَنها التي تنقِّل فَراشَ العِظام ، وهو حكاية أَبي عبيد عن الأَصمعي ، وهو الصواب ؛ قال ابن بري : المشهور الأَكثر عند أَهل اللغة المنقلة ، بفتح القاف .
      والمَنْقَلةُ : المَرْحلة من مَراحل السفر .
      والمَناقِل : المَراحِل .
      والمَنْقَلُ : الطريق في الجبل .
      والمَنْقَل : طريق مختصَر .
      والنَّقْل : الطريق المختصر .
      والنَّقَل : الحجارة كالأَثافِيِّ والأَفْهار ، وقيل : هي الحجارة الصِّغار ، وقيل : هو ما يبقى من الحجر إِذا اقتُلِع ، وقيل : هو ما بقي من الحجارة إِذا قُلِع جبَل ونحوه ، وقيل : هو ما يبقى من حجَر الحِصْن أَو البيت إِذا هُدِم ، وقيل : هو الحجارة مع الشجر .
      وفي الحديث : كان على قبر رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، النَّقَل ؛ هو بفتحتين صِغار الحجارة أَشباه الأَثافيّ ، فَعَلٌ بمعنى مفعول أَي مَنْقول .
      ونَقِلَتْ أَرضُنا فهي نَقِلة : كثر نَقَلُها ؛

      قال : مَشْيَ الجُمَعْلِيلةِ بالحَرْفِ النَّقِلْ

      ويروى : ‏ بالجُرْف ، بالجيم .
      وأَرضَ مَنْقَلة : ذاتُ نَقَل .
      ومكان نَقِلٌ ، بالكسر على النسب ، أَي حَزْنٌ .
      وأَرض نَقِلةٌ : فيها حجارة ، والحجارةُ التي تَنْقُلُها قوائمُ الدابة من موضع إِلى موضع نَقِيلٌ ؛ قال جرير : يُناقِلْنَ النَّقِيلَ ، وهُنّ خُوصٌ بغُبْر البِيد خاشعةِ الخُرومِ وقيل : يَنْقُلْن نَقِيلَهنّ أَي نِعالَهنّ .
      والنَّقْلةُ والنَّقْلُ والنِّقْلُ والنَّقَلُ : النعل الخَلَقُ أَو الخفُّ ، والجمع أَنْقال ونِقال ؛

      قال : فصَبَّحَتْ أَرْعَلَ كالنِّقالِ يعني نباتاً مُتهَدِّلاً من نَعْمته ، شبَّهه في تَهَدُّله بالنعْل الخَلَق التي يجرُّها لابسها .
      والمَنْقَلةُ : كالنَّقْلِ .
      والنَّقائلُ : رِقاعُ النَّعل والخُفِّ ، واحدتها نَقِيلة .
      والنَّقِيلة أَيضاً : الرُّقْعة التي يُنْقَل بها خفُّ البعير من أَسفله إِذا حَفِيَ ويُرْقَع ، والجمع نَقائِل ونَقِيلٌ .
      وقد نَقَلَه وأَنْقَل الخُفَّ والنعلَ ونَقَله ونَقَّله : أَصلحه ، ونعل مُنَقَّلة .
      قال الأَصمعي : فإِن كانت النعل خلَقاً قيل نِقْل ، وجمعه أَنْقال .
      وقال شمر : يقال نَقَلٌ ونِقْلٌ ، وقال أَبو الهيثم : نعل نَقْلٌ .
      وفي حديث ابن مسعود : ما مِنْ مُصَلًّى لامرأَة أَفضَل من أَشدّ مكاناً في بيتها ظُلمةً إِلاَّ امرأَة قد يَئِسَتْ من البُعُولة فهي في مَنْقَلِها ؛ قال الأُموي : المَنْقَل الخفّ ؛

      وأَنشد للكميت : وكان الأَباطِحُ مِثْلَ الأَرِينِ ، وشُبِّه بالحِفْوَةِ المَنْقَلُ أَي يُصيب صاحبَ الخُفِّ ما يُصيب الحافي من الرَّمْضاءِ ؛ قال أَبو عبيد : ولولا أَن الرواية في الحديث والشعر اتَّفقا على فتح الميم ما كان وجه الكلام في المَنْقَل إِلاَّ كسر الميم .
      وقال ابنُ بُزُرْج : المَنْقَلُ في شعر لبيد الثَّنِيَّة ، قال : وكل طريق مَنْقَل ؛

      وأَنشد : كَلاَّ ولا ، ثم انْتَعَلْنا المَنْقَلا قِتْلَيْن منها : ناقةً وجَمَلا ، عَيْرانةً وماطِلِيّاً أَفْتَل ؟

      ‏ قال : ويقال للخفين المَنْقَلان ، وللنَّعْلين المَنْقَلان .
      ابن الأَعرابي : يقال للخف المَنْدَل والمِنْقَل ، بكسر الميم .
      قال ابن بري في كتاب الرَّمَكِيِّ بخط أَبي سهل الهرَوي : في نص حديث ابن مسعود : من أَشد مكانٍ ، بالخفض ، وهو الصحيح .
      الفراء : نَعْلٌ مُنَقَّلة مطرَّقة ، فالمُنَقَّلة المرقوعة ، والمُطَرَّقة التي أُطبق عليها أُخرى .
      وقال نُصير لأَعرابي : ارْقَع نَقْلَيْك أَي نَعْلَيْك .
      الجوهري : يقال جاء في نَقْلَيْن له ونِقْلَيْن له .
      ونَقَل الثوبَ نَقْلاً : رَقَعه .
      والنِّقْلة : المرأَة تُتْرَك فلا تخطب لكِبَرها .
      والنَّقِيلُ : الغريب في القوم إِن رافَقهم أَو جاوَرهم ، والأُنثى نَقِيلة ونَقِيل ؛ قال وزعموا أَنه للخنساء : تركْتَني وَسْطَ بَني عَلَّةٍ ، كأَنَّني بعْدَك فيهم نَقِيلْ

      ويقال : رجل نَقِيل إِذا كان في قوم ليس منهم .
      ويقال للرجل : إِنه ابن نَقِيلة ليست من القوم أَي غريبة .
      ونَقَلةُ الوادي : صوتُ سَيْله ، يقال : سمعت نَقَلة الوادي وهو صوت السيل .
      والنَّقيل : الأَتيُّ وهو السيل الذي يجيء من أَرض مُطِرَت إِلى أَرض لم تمطَر ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      والنَّقَل في البعير : داء يصيب خفَّه فيتخَرَّق .
      والنَّقِيلُ : الطريق ، وكل طريق نَقِيل ؛ قال ابن بري : وأَنشد أَبو عمرو : لمَّا رأَيت بسُحْرة إِلْحاحها ، أَلْزَمْتها ثَكَمَ النَّقِيل اللاحِب النَّقِيلُ : الطريق ، وثَكَمُه وسطُه ، وإِلْحاحُ الدابة وقوفُها على أَهلها لا تبرح .
      والنَّقَلُ : مراجعة الكلام في صَخَب ؛ قال لبيد : ولقد يعلَم صحْبي كلُّهم ، بِعَِدانِ السَّيفِ ، صَبْري ونَقَلْ أَبو عبيد : النَّقَل المُناقَلة في المنطِق .
      وناقَلْتَ فلاناً الحديثَ إِذا حدَّثته وحدَّثك .
      ورجل نَقِلٌ : حاضر المنطِق والجواب ، وأَنشد للبيد هذا البيت أَيضاً : صَبْرِي ونَقَلْ .
      وقد ناقَله .
      وتَناقل القومُ الكلامَ بينهم : تنازَعوه ؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول الشاعر : كانت إِذا غَضِبتْ عليَّ تطلَّمتْ ، وإِذا طَلَبْتُ كلامَها لم تَنْقَل (* قوله « تطلمت » هكذا في الأصل والمحكم بالطاء المهملة ).
      قال ابن سيده : فقد يكون من النَّقَل الذي هو حضور المنطِق والجواب ، قال : غير أَنَّا لم نسمع نَقِل الرجل إِذا جاوَب ، وإِنما نَقِلٌ عندنا على النسب لا على الفعل ، إِلاَّ أَن نجهل ما علم غيرُنا فقد يجوز أَن تكون العرب ، قالت ذلك إِلاَّ أَنه لم يبلغنا نحن ، قال : وقد يكون تَنْقَل تَنْفَعِل من القَوْل كقولك لم تَنْقَد من الانقياد ، غير أَنَّا لم نسمعهم ، قالوا انْقالَ الرجلُ على شَكْل انْقادَ ، قال : وعسى أَن يكون ذلك مَقُولاً أَيضاً إِلاَّ أَنه لم يصل إِلينا ، قال : والأَسبق إِليَّ أَنه من النَّقَل الذي هو الجواب لأَن ابن الأَعرابي لمَّا فسره ، قال : معناه لم تُجاوِبني .
      والنَّقْل : ما يَعْبَث به الشارب على شَرابه ، وروى الأَزهري عن المنذري عن أَبي العباس أَنه ، قال : النَّقْل الذي يُتَنَقَّل به على الشَّراب ، لا يقال إِلاّ بفتح النون .
      الجوهري : والنُّقْل ، بالضم ، ما يُتَنَقَّل به على الشراب ، وفي بقيَّة النسخ : النَّقْل ، بالفتح .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه ، قال : النَّقْل بفتح النون الانْتقال على النبيذ ، والعامة تضمُّه .
      وقال ابن دريد : النَّقَل ، بفتح النون والقاف ، الذي يُتنقَّل به على الشراب .
      والنَّقَل : المُجادلة .
      وأَرض ذات نَقَل أَي ذات حجارة ؛ قال : ومنه قول القَتَّال الكلابي : بَكْرِيُّه يَعْثُرُ في النِّقال وقول الأَعشى : غَدَوْتُ عليها ، قُبَيْلَ الشُّرو قِ ، إِمَّا نِقالاً وإِمَّا اغْتِمار ؟

      ‏ قال بعضهم : النِّقال مُناقَلة الأَقْداح .
      يقال : شَهِدت نِقالَ بني فلان أَي مجلِس شَرابهم .
      وناقَلْت فلاناً أَي نازعته الشرابَ .
      والنِّقال : نصالٌ عريضة قصيرة من نِصال السهام ، واحدتها نَقْلة ، يمانية .
      والنَّقَل ، بالتحريك ، من رِيشات السهام : ما كان على سهم آخر .
      الجوهري : النَّقَل ، بالتحريك ، الريشُ يُنْقَل من سهم فيجعل على سهم آخر ؛ يقال : لا تَرِشْ سهمي بِنَقَل ، بفتح القاف ؛ قال الكميت يصف صائداً وسهامه : وأَقدُحٌ كالظُّبَات أَنْصُلُها ، لا نَقَلٌ رِيشُها ولا لَغَبُ الجوهري : والأَنْقِلاءُ ضرب من التمر بالشام .
      والنِّقالُ أَيضاً : أَن تشرَب الإِبل نَهَلاً وعَلَلاً بنفسها من غير أَحد ، يقال : فرس مِنْقَل وقد نَقَلْتها أَنا ؛ وقال عدي بن زيد يصف فرساً : فَنَقَلْنا صَنْعَه حتى شَتَا ناعِمَ البال ، لَجُوجاً في السَّنَنْ صَنْعه : حُسْن القيام عليه ، والسَّنَن : اسْتِنانُه ونَشاطُه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَقَّ** - [ن ق ق]. (ف: ثلا. لازم).** نَقَّ**،** يَنِقُّ**، مص. نَقِيقٌ. 1. "نَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ" : صَاتَتْ. "نَقَّتِ الدَّجَاجَةُ" "نَقَّ الْهِرُّ" "نَقَّتِ الْحَجَلَةُ". 2. "نَقَّتْ ضَفَادِعُ بَطْنِهِ" : أَحَسَّ بِالْجُوعِ.
الرائد
* نق ينق: نقيقا. 1-ت الضفدعة أو غيرها من الحيوان: صاتت. 2-«نقت ضفادع بطنه»: جاع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: