وصف و معنى و تعريف كلمة نكع:


نكع: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على نون (ن) و كاف (ك) و عين (ع) .




معنى و شرح نكع في معاجم اللغة العربية:



نكع

جذر [نكع]

  1. نَكَعَ: (فعل)
    • نَكَعَ نَكْعًا
    • نَكَعَ فلانٌ عن اَلأَمر: نكَصَ وَنَكَلَ
    • نَكَعَ فلانًا بظَهْرِ قدمه: ضَرَبَهُ
    • نَكَعَ الماشيةَ: جَهَدَها حَلْبًا
    • نَكَعَ فلاناً حَقّه: مَنَعَهُ إيَّاه
    • نَكَعَه عن الشّيْء: صَرَفَهُ عنه، وأَعجله عنه
  2. نَكِعَ: (فعل)
    • نَكِعَ نَكَعًا، ونُكْعَة فهو نَكِعٌ، وناكِعٌ وهو أَيْضًا أَنكَعُ، وهي نَكْعَاءُ والجمع : نُكْعٌ
    • نَكِعَ : احمرَّ وتَقَشَّر
  3. نَكِع: (اسم)
    • نَكِع : فاعل من نَكِعَ
  4. نَكْع: (اسم)
    • نَكْع : مصدر نَكَعَ


  5. نُكُع: (اسم)
    • نُكُع : جمع نَكوع
  6. نَكَّعَ: (فعل)
    • نَكَّعَه : نغَّصَه بِالإِعجَالِ
    • نَكَّعَه عن حاجته: صَرَفَهُ عنها
  7. نَكِع: (اسم)
    • أحمرُ نَكِعٌ: شديدُ الحمرة
  8. نُكْع: (اسم)
    • نُكْع : جمع أَنْكَعُ
  9. نُكْع: (اسم)
    • نُكْع : جمع نَّكْعَاءُ
  10. نُكْع: (اسم)


    • نُكْع :جمع أَنْكَع
  11. نُكَع: (اسم)
    • النُّكَعُ : الرَّجلُ يخالط حُمرتَه سوادٌ
  12. نَكَعَ الماشيةَ:
    • جَهَدَها حَلْبًا.
  13. نَكَعَ فلانًا بظَهْرِ قدمه:
    • ضَرَبَهُ.
  14. نَكَعَ فلانٌ عن اَلأَمر:
    • نكَصَ وَنَكَلَ.
  15. نَكَعَ فلاناً حَقّه:
    • مَنَعَهُ إيَّاه.
  16. نَكَعَه عن الشّيْء:


    • صَرَفَهُ عنه، وأَعجله عنه.
  17. ناكِع: (اسم)
    • ناكِع : فاعل من نَكِعَ
  18. مُنكَع: (اسم)
    • أنفٌ مُنْكَعٌ: أفْطَسُ
  19. نُكَعة: (اسم)
    • النُّكَعَة : رَأْس الطُّرْثوث، وتُطْلَقُ تعميماً على قبَّعَةِ الفُطْر
    • النُّكَعَة من الأنف: طَرَفُه
  20. نُكْعَة: (اسم)
    • نُكْعَة : مصدر نَكِعَ
  21. نُكعة: (اسم)
    • النُّكْعَةُ : الأحمرُ الأقشر
    • النُّكْعَةُ: الأحمقُ
    • النُّكْعَةُ: الذي إذا جلس لم يَكَدْ يَبْرَح مكانه
  22. نَكْعَاءُ: (اسم)


    • نَكْعَاءُ : فاعل من نَكِعَ
  23. أَنكَعَ: (فعل)
    • أَنْكَعَ فلانٌ: أعيا وتَعِبَ
    • أَنْكَعَ الشَّيْءَ: رَدّه إلى ورائه
    • أَنْكَعَ فلانًا عنِ الأمر: أعجلَه عنه
    • أَنْكَعَ الأَمْرُ صَاحبَه: فاته حين طلبه
  24. أَنْكَعَ الأَمْرُ صَاحبَه:
    • فاته حين طلبه.
  25. أَنْكَعَ الشَّيْءَ:
    • رَدّه إلى ورائه.
,
  1. نكع
    • "النَّكِعُ: الأَحْمَرُ من كلِّ شيء.
      والأَنْكَعُ: المُتَقَشِّرُ الأَنْفِ مع حُمْرةٍ شديدةٍ.
      رجُلٌ أَنْكَعُ بيِّنُ النَّكَعِ، وقد نَكِعَ يَنْكعُ نَكَعاً.
      والنَّكِعةُ من النساءِ: الحَمْراءُ اللَّوْنِ.
      والنَّكِعُ والناكِعُ والنُّكَعةُ: الأَحمر الأَقْشَرُ.
      وأَحمر نَكِعٌ: شديد الحُمْرَةِ ورجُلٌ نُكَعٌ: يخالِطُ حُمْرَتَه سَوادٌ، والاسم النَّكَعةُ والنُّكَعةُ.
      وشَفةٌ نَكِعة: اشْتَدَّتْ حمرتها لكثرة دم باطنها.
      ونَكَعةُ الأَنْفِ: طَرَفُه.
      ويقال: أَحمر مثلُ نَكَعةِ الطُّرْثُوثِ، ونَكَعةُ الطرثوث، بالتحريك: قِشْرَةٌ حَمْراء في أَعْلاه، وقيل: هي رأْسه، وقيل: هي من أَعْلاه إِلى قدر إِصبع عليه قشرة حمراء؛ قال الأَزهري: رأَيتها كأَنها ثُومةُ ذكر الرجل مُشْرَبةٌ حُمْرةً.
      وفي الخبر: قَبَّحَ الله نَكَعةَ أَنْفِه كأَنها نَكَعةُ الطُّرْثُوثِ والنُّكعةُ، بضم النون: جَناةٌ حمراء كالنبق في استدارته.
      ابن الأَعرابي: يقال أَحمر كالنُّكعةِ، قال: وهي ثمرة النُّقاوَى وهو نبت أَحمر.
      وفي حديث: كانت عيناه أَشدَّ حُمْرَةً من النُّكعةِ.
      وحكى ابن الأَعرابي عن بعضهم أَنه، قال: فكانت عيناه أَشدّ حمرة من النُّكعةِ، هكذا رواه بضم النون.
      قال الأَزهري: وسماعي من العرب نَكَعةٌ، بالفتح.
      والنُّكَعةُ والنَّكَعةُ: ثَمَرُ شجر أَحمر.
      وقال أَبو حنيفة: النُّكَعةُ والنَّكَعةُ كِلاهما هَنةٌ حمراء تَظْهَرُ في رأْس الطُّرْثُوثِ.
      ونَكَعه بظهر قدمِه نَكْعاً: ضربه، وقيل: هو الضَّرْبُ على الدُّبر كالكَسْعِ.
      والنَّكُوعُ من النساء: القصِيرةُ،وجمعها نُكُعٌ؛ قال ابن مُقْبِلٍ: بِيضٌ مَلاوِيحُ، يومَ الصَّيْفِ، لا صُبُرٌ على الهَوانِ، ولا سُودٌ، ولا نُكُعُ ونَكَعَه حَقَّه: حَبَسَه عنه.
      ونَكَعَه الوِرْدَ ومنه: مَنَعَه إِيّاه؛ أَنشد سيبويه: بَني ثُعَلٍ لا تَنْكَعُوا العَنْزَ شُرْبَها،بَني ثُعَلٍ مَنْ يَنْكَع العَنْزَ ظالِمُ وأَنْكَعَتْه بِغْيَتُه: طَلَبها ففاتَتْه.
      ونَكَعَه عن الشيء يَنْكَعُه نَكْعاً وأَنْكَعَه: صَرَفَه.
      ونَكَعَ عن الأَمر ونَكَلَ بمعنًى واحدٍ.
      وتَكَلَّمَ فأَنْكَعَه: أَسْكَتَه.
      وشَرِبَ فأَنْكَعَه: نَغَّصَ عليه.
      والنُّكَعةُ: الأَحْمَقُ الذي إِذا جَلَسَ لم يَكَدْ يَبْرَحُ.
      ويقال للأَحمق: هُكَعةٌ نُكَعةٌ.
      والنَّكْعُ: الإِعْجالُ عن الأَمْرِ.
      ونَكَعَه عن الأَمر: أَعْجَلَه عنه؛ قال عديّ بن زيد: تَقْنِصُكَ الخَيْلُ وتَصْطادُكَ الطْطَيْرُ، ولا تُنْكَعُ لَهْوَ القَنِيص ابن الأَعرابي: لا تُنْكَعُ لا تُمْنَعُ؛

      وأَنشد أَبو حاتم في الإِنْكاعِ بمعنى الإِعْجالِ: أَرَى إِبلي لا تُنْكَعُ الوِرْدَ شُرَّداً،إِذا شُلَّ قومٌ عن وُرودٍ وكُعْكِعوا وذكر في ترجمة لكع: ولَكَعَ الرجلُ الشاةَ إِذا نَهَزَها، ونكَعَها إِذا فعل بها ذلك عند حَلْبِها، وهو أَن يضرب ضَرْعَها لِتَدِرَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَكَعَ

    • نَكَعَ فلانٌ عن اَلأَمر نَكَعَ ُ نَكْعًا: نكَصَ وَنَكَلَ.
      و نَكَعَ فلانًا بظَهْرِ قدمه: ضَرَبَهُ.
      و نَكَعَ الماشيةَ: جَهَدَها حَلْبًا.
      و نَكَعَ فلاناً حَقّه: مَنَعَهُ إيَّاه.
      و نَكَعَ عن الشّيْء: صَرَفَهُ عنه، وأَعجله عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نَكِعَ
    • نَكِعَ نَكِعَ نَكَعًا، ونُكْعَة: احمرَّ وتَقَشَّر.
      فهو نَكِعٌ، وناكِعٌ.
      وهو أَيْضًا أَنكَعُ، وهي نَكْعَاءُ. والجمع : نُكْعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نكع
    • نكع - ينكع ، نكعا وتنكاعا
      1- نكع الماشية : ضرب ضروعها لتدر عند الحلب. 2- نكع : عن الحاجة : أحجم وامتنع.

    المعجم: الرائد

  5. نكع
    • نكع
      1- نكع : لون أحمر. 2- نكع : رجل يخالط سواده حمرة


    المعجم: الرائد

  6. نَكَع
    • نكع - ينكع ، نكعا ونكعة
      1-كان «أنكع»، أي أحمر يتقشر أنفه

    المعجم: الرائد

  7. نَكَعَه
    • ـ نَكَعَه عن الأمْرِ: أعْجَلَهُ عنه، كأَنْكَعَه، أو رَدَّهُ ودَفَعَه، كأَنْكَعَهُ، ونَغَّصَهُ بالإِعْجالِ، كنَكَّعَه، وضَرَبَ بظَهْرِ قَدَمِه على دُبُرِه.
      ـ نَكَعَ فلاناً حَقَّهُ: حَبَسَه عنه، أو أعْطاهُ، ضِدٌّ،
      ـ نَكَعَ الماشِيَةَ نَكْعاً وتَنْكاعاً: جَهَدَها حَلْباً،
      ـ نَكَعَ عن الحاجةِ: نَكَلَ.
      ـ ما نَكَعَ: ما زالَ.
      ـ النَّكوعُ: المرأةُ القصيرةُ، ج: نُكُعٌ.
      ـ هُكَعَةٌ نُكَعَةٌ: أحمقُ، أو يَثْبُتُ مكانَه فلا يَبْرَحُ.
      ـ نَكْعَةُ: نَبْتٌ كالطُّرْثُوثِ،
      ـ نَكِعَةُ: المرأةُ الحَمْراءُ،
      ـ نَكِعَةُ من الشِفاهِ: الشديدةُ الحُمْرَةِ.
      ـ رجلٌ نُكَعَةٌ وأنْكَعُ، بَيِّنُ النَّكَعِ: يَتَقَشَّرُ أنْفُه.
      ـ نَكَعَةُ الطُّرْثُوثِ،
      ـ نُكَعَةُ: زَهْرَةٌ حمراءُ في رأسِها، تُشْبِهُ البُسْتانَ أفْرُوز، يُصْبَغُ بها.
      ـ نُكَعُ: اللَّوْنُ الأحمرُ.
      ـ مُنْكَعُ: الراجِعُ إلى ورائهِ.
      ـ أنْفٌ مُنْكَعٌ: أفْطَسُ.
      ـ إِنْكاعُ: الإِعْياءُ.
      ـ نَكَعَةُ: صَمْغَةُ القَتادِ، وثَمَرُ النُّقاوَى، وطَرَفُ الأَنْفِ، وثَمَرُ شجرٍ أحمرُ، والاسمُ من الرّجُلِ النُّكَعُ، للذي يُخالِطُ سَوادَه حُمْرَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. نَكَّعَه
    • نَكَّعَه : نغَّصَه بِالإِعجَالِ.
      و نَكَّعَه عن حاجته: صَرَفَهُ عنها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَنكَع
    • أنكع - إنكاعا
      1- أنكع : تعب كثيرا. 2- أنكعه : أتعبه. 3- أنكعه : دفعه ورده. 4- أنكعه عن الأمر : صرفه عنه . 5- أنكع الشيء : رده إلى ورائه. 6- أنكعه الأمر : فاته حين طلبه. 7- أنكعه : أسكته.

    المعجم: الرائد

  10. نُكعة
    • نكعة
      1- نكعة : رجل أحمر يتقشر أنفه. 2- نكعة : طرف الأنف. 3- نكعة : أحمق إذا جلس أطال المكث ولم يكد يبرح. 4- نكعة : ثمر شجر أحمر. 5- نكعة : صمغة «القتاد»، وهو شجر صلب له شوك كالإبر.

    المعجم: الرائد

  11. أَنْكَعَ
    • أَنْكَعَ فلانٌ: أعيا وتَعِبَ.
      و أَنْكَعَ الشَّيْءَ: رَدّه إلى ورائه.
      و أَنْكَعَ فلانًا عنِ الأمر: أعجلَه عنه.
      و أَنْكَعَ الأَمْرُ صَاحبَه: فاته حين طلبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المُنْكَعُ
    • المُنْكَعُ المُنْكَعُ يقال: أنفٌ مُنْكَعٌ: أفْطَسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. النَّكِعُ
    • النَّكِعُ النَّكِعُ يقال: أحمرُ نَكِعٌ: شديدُ الحمرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. النُّكْعَةُ
    • النُّكْعَةُ : الأحمرُ الأقشر.
      و النُّكْعَةُ الأحمقُ.
      و النُّكْعَةُ الذي إذا جلس لم يَكَدْ يَبْرَح مكانه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مُنكَع
    • منكع
      1- منكع : راجع في مشيه إلى ورائه. 2- منكع : «أنف منكع» : أفطس.

    المعجم: الرائد

  16. النُّكَعَة
    • النُّكَعَة : رَأْس الطُّرْثوث، وتُطْلَقُ تعميماً على قبَّعَةِ الفُطْر.
      و النُّكَعَة من الأنف: طَرَفُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أنكع
    • أنكع
      1-رجل أحمر متقشر الأنف، جمع : نكع، مؤنث نكعاء

    المعجم: الرائد

  18. النَّكُوعُ
    • النَّكُوعُ : المرأَةُ القصيرة. والجمع : نُكُعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. النُّكَعُ
    • النُّكَعُ : الرَّجلُ يخالط حُمرتَه سوادٌ

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. نُكَعة
    • نكعة
      1-«نكعة الأنف» : طرفه

    المعجم: الرائد

  21. نكأ
    • "نَكَأَ القَرْحةَ يَنْكَؤُها نَكْأً: قشرها قبل أَن تَبْرَأَ فَنَدِيَتْ.
      قال مُتَمِّم بن نُوَيْرَةَ: قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِينِي مَلامةً، * ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤَادِ، فَيِيجَعا ومعنى قَعِيدَكِ من قولهم: قِعْدَكَ اللّهَ إِلاَّ فَعَلْتَ، يُريدُون: نَشَدْتُك اللّه إِلا فَعَلْتَ.
      ونَكَأْتُ العَدُوَّ أَنْكَؤُهم: لغة في نَكَيْتُهم.
      التهذيب: نَكَأْتُ في العَدُوِّ نِكايةً.
      ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز، فيكون لها معنى، ولا تهمز، فيكون لها معنى آخر: نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها إِذا قَرَفْتَها، وقد نَكَيْتُ في العَدُوِّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْتُه وغَلَبْتُه، فنَكِيَ يَنْكَى نَكًى.
      ابن شميل: نَكَأْتُه حَقّه نَكْأً وزَكَأْتُه زَكْأً أَي قَضَيْتُه.
      وازْدَكَأْتُ منه حَقِّي وانْتَكَأْتُه أَي أَخَذْتُه.
      ولَتَجِدَنَّه زُكَأَةً نُكَأَةً: يَقْضِي ما عليه.
      وقولهم: هُنِّئْتَ ولا تُنْكَأْ أَي هَنَّأَكَ اللّهُ بما نِلْتَ ولا أَصابَكَ بوَجَعٍ.
      ويقال: ولا تُنْكَهْ مثل أَراقَ وهَراقَ.
      وفي التهذيب: أَي أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصَابكَ الضُّرُّ، يدعو له.
      وقال أَبو الهيثم: يقال في هذا المثل لا تَنْكَهْ ولا تُنْكَهْ جميعاً، مَنْ، قال لا تَنْكَهْ، فالأَصل لا تَنْكَ بغير هاء، فإِذا وقفت على الكاف اجتمع ساكنان فحرّك الكاف وزيدت الهاءُ يسكتون عليها.
      قال: وقولهم هُنِّئْتَ أَي ظَفِرت بمعنى الدعاءِ له، وقولهم لا تُنْكَ أَي لا نُكِيتَ أَي لا جَعَلَك اللّهُ مَنْكِيّاً مُنْهَزِماً مَغْلوباً.
      والنَّكَأَةُ: لغة في النَّكَعَةِ، وهو نبت شبه الطُّرْثُوثِ.
      واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نكع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ عن الأمر ـَ نَكْعاً: نكص ونكل. وـ فلاناً بظَهْر قدمه: ضرَبَه. وـ الماشيةَ: جهدها حَلْباً. وـ فلاناً حقَّه: منعه إيّاه. وـ عن الشيء: صرفه عنه، وأعجله عنه.( نَكِعَ ) ـَ نَكَعاً، ونُكْعَة: احمرَّ وتقشَّرَ. فهو نَكِع، وناكِع. وهو أيضاً أنْكَع، وهي نَكْعَاء. ( ج ) نُكْع.( أنْكَعَ ) فلانٌ: أعيا وتَعِب. وـ الشيءَ: ردَّه إلى ورائه. وـ فلاناً عن الأمر: أعجله عنه. وـ الأمرُ صاحبَه: فاته حين طلبه.( نَكَّعَه ): نغَّصَه بالإعجال. وـ عن حاجته: صرفه عنها.( المُنْكَع ): يقال: أنف مُنْكَع: أفْطَس.( النَّكِع ): يقال: أحمر نَكِع: شديد الحمرة.( النُّكَع ): الرَّجل يخالط حمرته سواد.( النَّكَعَة ): رأس الطُّرْثوث، وتطلق تعميماً على قُبَّعة الفُطْر. وـ من الأنف: طرفه.( النّكَعَة ): الأحمر الأقشر. وـ الأحمق. وـ الذي إذا جلس لم يَكَد يبرح مكانه.( النَّكُوع ): المرأة القصيرة. ( ج ) نُكُع.
تاج العروس

نَكَعَهُ عنِ الأمْرِ كمَنَعَ : أعْجَلَه عَنْهُ كما في الصِّحاحِ كأنْكَعَهُ أو نَكَعَهُ عنه : رَدَّهُ ومَنَعَه عن ابْنِ دُرَيْدٍ ودَفَعَه بالسَّيفِ وغَيْرِه كأنْكَعَه وبكُلِّ ذلك فُسِّرَ قَوْلُ عَدِيِّ بنِ زَيْد العِبادِيِّ :

تَقْنِصُكَ الخَيْلُ وتَصْطادُكَ الطَّيْ ... رُ ولا تُنْكَعُ لَهْوَ القَنِيصِ وأنْشَدَ أبو حاتِمٍ :

أرَى إبِلِي لا تُنْكَعُ الوِرْدَ شُرَّداً ... إذا شُلَّ قَوْمٌ عنْ وُرُودٍ وكُعْكِعُوا أي تَصِيدُ لكَ الخَيْل ولا تُنْكَعُ أي : لا تُعْجَلُ أو لا تُرَدُّ ولا تُمْنَعُ

وقيل : نَكَعَه : نَغَّصَهُ بالإعْجالِ كنَكَّعَهُ تَنْكِيعاً

وقالَ اللَّيْثُ : نَكَعَهُ وكَسَعَه : ضَرَبَ بظَهْرِ قَدَمِه على دُبُرِه وكذلكَ بكَعَهُ بالمُوَحَّدَةِ كما تَقَدَّمَ وأنْشَدَ :

" بَنِي ثُعَلٍ لا تَنْكَعُوا العَنْزَ شُرْبَهابَنِي ثُعَلٍ مَنْ يَنْكَعش العَنْزَ ظالِمُ وأنْشَدَه سِيبَوَيءهِ هكذا وفَسَّرَه فقالَ : نَكَعَه الوِرْدَ ومنْهُ : مَنَعَه إيّاه

ونَكَعَ فُلاناً حَقَّه : حَبَسَه عَنْهُ كما في اللِّسَانِ

أو نَكَعَه نَكْعاً : أعْطَاهُ عن ابنِ عَبّادٍ فهُوَ ضِدٌّ

ونَكَعَ الماشِيَةَ يَنْكَعُهَا نَكْعاً وتَنْكَاعاً بفَتْحِهِما : جَهَدَها حَلْباً وهُوَ أنْ يَضْرِبَ ضَرْعَها لتَدِرَّ وكذلكَ نَكَّعَهَا كما تَقَدَّمَ

ونَكَعَ عن الحاجَةِ : إذا نَكَلَ عَنْهَا كما في المُحِيطِ

قالَ : وما نَكَعَ يَفْعَلُه أي : ما زالَ

وقالَ أبو عُبَيدٍ : النَّكُوعُ كصَبُورٍ : المَرْأَةُ القَصِيرَةُ قالَ ابنُ فارِسٍ : كأنَّهَا حُبِسَتْ عنْ أنْ تَطُولَ ج : نُكَعٌ بضَمَّتَيْنِ قالَ ابنُ مُقْبِلٍ :

بِيضٌ مَلاوِيحُ يَوْمَ الصَّيْفِ لا صُبُرٌ ... على الهَوَانِ ولا سُودٌ ولا نُكُعُ ورَجُلٌ هُكَعَةٌ نُكَعَةٌ كهُمَزَةٍ أي : أحْمَقُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ أو الّذِي إذا جَلَسَ يَثْبُتُ مَكَانَه فلا يَبْرَحُ

والنَّكْعَةُ بالفَتْحِ : نَبْتٌ كالطُّرْثُوثِ

وقالَ أبو عُبَيدٍ : النَّكْعَةُ بكَسْرِ الكافِ : المَرْأَةُ الحَمْرَاءُ اللَّوْنِ

والنَّكِعَةُ منَ الشِّفاهِ : الشَّدِيدَةُ الحُمْرَةِ لكَثْرَةِ دَمِ باطِنِها يُقَالُ : امْرَأَةٌ نَكِعَةٌ وشَفَةٌ نَكِعَةٌ

ورَجُلٌ نُكَعَةٌ كهُمَزَةٍ : أحْمَرُ أقْشَرُ عن ابْنِ رُدَيْدٍ

وقالَ الجَوْهَرِيُّ : رَجُلٌ أنْكَع بَيِّنُ النَّكَعِ وهو الأحْمَرُ الّذِي يَتَقَشَّرُ أنْفُه وقَدْ نَكِعَ كفَرِحَ

ونَكَعَةُ الطُّرْثُوثِ مُحَرَّكَةً وعَلَيْه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ قالَ أبو حَنِيفَةَ : ويُقَالُ : نُكَعَةٌ كهُمَزَةٍ : زَهْرَةٌ حَمْراءُ في رَأْسِهَا قالَ : أخْبَرَنِي أعْرَابِيُّ منْ بَنِي أسَد قالَ : تُشْبِهُ البُسْتانَ أفْرُوز الّذِي أراهُ عِنْدَكُم الكَثِيفَةُ مِنْهَا المُجْتَمِعَةُ يُصْبَغُ بِهَا التِّبْنُ الّذِي تُتَّخَذُ منْهُ هذه القلائِدُ الّتِي تَشْتَرِيها الحُجّاجُ

وقالَ الجَوْهَرِيُّ : نَكَعَةُ الطُّرْثُوثِ : رَأْسُه وهو منْ أعْلاهُ إلى قَدْرِ أُصْبُعٍ عليه قِشْرَةٌ حَمْرَاءُ وفي التَّهْذِيبِ : رَأيْتُهَا كأنَّها ثُومَةُ ذَكَرِ الرَّجُلِ مُشْرَبَةً حُمْرَةً

والنُّكَعُ كصُرَدٍ : اللَّوُْ الأحْمَرِ والمُنْكَعُ كمُكْرَمٍ : الرّاجِعُ إلى وَرائِه وقَدْ أنْكَعَهُ قالَهُ ابنُ شُمَيْلٍ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : أنْفٌ مُنْكَعٌ أي : أفْطَسُ

قال : والإنْكَاعُ : الإعْياءُ

ويُقَالُ : هُوَ أحْمَرُ كالنَّكَعَةِ النَّكَعَةُ مُحَرَّكَةً : صَمْغَةُ القَتادِ هكذا رَوَاهُ الأزْهَرِيُّ سَماعاً عن العَرَبِ و ضَبَطَهُ ابنُ الأعْرَابِيّ بضَمِّ النُّونِ وقالَ : هِيَ ثَمَرُ النُّقَاوَى وهُوَ نَبْتٌ أحْمَرُ قالَ : ومِنْهُ الحَديثُ : كانَ عَيْناهُ أشَدَّ حُمْرَةً منَ النَّكَعَةِ وحَكَى عنْ بَعْضِهِم أنّه قالَ : فكانَتْ عَيْنَاهُ أشَدَّ حُمْرَةً منَ النُّكْعَةِ هكذا رَواهُ بضَمِّ النّونِ وأبى الأزْهَرِيُّ إلا التَّحْرِيكَ

والنَّكْعَةُ : طَرَفُ الأنْفِ ومنْهُ الخَبَرُ : قَبَّحَ الله نَكَعَةَ أنْفِه كأنَّهَا نَكَعةُ الطُّرْثُوثِ

والنَّكَعَةُ : ثَمَرُ شَجَرٍ أحْمَرَ كالنَّبِقِ في اسْتِدَارَتِه هُوَ شَجَر النُّقاوَى الّذِي ذَكَرَه قَرِيباً فهُوَ تَكْرارٌ

والنَّكَعَةُ : الاسْمُ منَ الرَّجُلِ النُّكَعِ كصُرَدٍ للذِي يُخَالِطُ سَوادَهُ حُمْرَةٌ ويُقَالُ أيْضاً في اسْمِهِ : النُّكَعَةُ كهُمَزَةٍ كما في اللِّسانِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : النَّكِعُ ككَتِفٍ والنّاكِعُ : الأحْمَر منْ كُلِّ شَيءٍ

وأحْمَرُ نَكِعٌ : شَدِيدُ الحُمْرَةِ

وأنْكَعَتْهُ بُغَيَتُه : طَلَبَها ففاتَتْهُ

وتَكَلَّمَ فأنْكَعَه : أسْكَتَه

وشَرِبَ فأنْكَعَه : نَغَّصَ عليه

لسان العرب
النَّكِعُ الأَحْمَرُ من كلِّ شيء والأَنْكَعُ المُتَقَشِّرُ الأَنْفِ مع حُمْرةٍ شديدةٍ رجُلٌ أَنْكَعُ بيِّنُ النَّكَعِ وقد نَكِعَ يَنْكعُ نَكَعاً والنَّكِعةُ من النساءِ الحَمْراءُ اللَّوْنِ والنَّكِعُ والناكِعُ والنُّكَعةُ الأَحمر الأَقْشَرُ وأَحمر نَكِعٌ شديد الحُمْرَةِ ورجُلٌ نُكَعٌ يخالِطُ حُمْرَتَه سَوادٌ والاسم النَّكَعةُ والنُّكَعةُ وشَفةٌ نَكِعة اشْتَدَّتْ حمرتها لكثرة دم باطنها ونَكَعةُ الأَنْفِ طَرَفُه ويقال أَحمر مثلُ نَكَعةِ الطُّرْثُوثِ ونَكَعةُ الطرثوث بالتحريك قِشْرَةٌ حَمْراء في أَعْلاه وقيل هي رأْسه وقيل هي من أَعْلاه إِلى قدر إِصبع عليه قشرة حمراء قال الأَزهري رأَيتها كأَنها ثُومةُ ذكر الرجل مُشْرَبةٌ حُمْرةً وفي الخبر قَبَّحَ الله نَكَعةَ أَنْفِه كأَنها نَكَعةُ الطُّرْثُوثِ والنُّكعةُ بضم النون جَناةٌ حمراء كالنبق في استدارته ابن الأَعرابي يقال أَحمر كالنُّكعةِ قال وهي ثمرة النُّقاوَى وهو نبت أَحمر وفي حديث كانت عيناه أَشدَّ حُمْرَةً من النُّكعةِ وحكى ابن الأَعرابي عن بعضهم أَنه قال فكانت عيناه أَشدّ حمرة من النُّكعةِ هكذا رواه بضم النون قال الأَزهري وسماعي من العرب نَكَعةٌ بالفتح والنُّكَعةُ والنَّكَعةُ ثَمَرُ شجر أَحمر وقال أَبو حنيفة النُّكَعةُ والنَّكَعةُ كِلاهما هَنةٌ حمراء تَظْهَرُ في رأْس الطُّرْثُوثِ ونَكَعه بظهر قدمِه نَكْعاً ضربه وقيل هو الضَّرْبُ على الدُّبر كالكَسْعِ والنَّكُوعُ من النساء القصِيرةُ وجمعها نُكُعٌ قال ابن مُقْبِلٍ بِيضٌ مَلاوِيحُ يومَ الصَّيْفِ لا صُبُرٌ على الهَوانِ ولا سُودٌ ولا نُكُعُ ونَكَعَه حَقَّه حَبَسَه عنه ونَكَعَه الوِرْدَ ومنه مَنَعَه إِيّاه أَنشد سيبويه بَني ثُعَلٍ لا تَنْكَعُوا العَنْزَ شُرْبَها بَني ثُعَلٍ مَنْ يَنْكَع العَنْزَ ظالِمُ وأَنْكَعَتْه بِغْيَتُه طَلَبها ففاتَتْه ونَكَعَه عن الشيء يَنْكَعُه نَكْعاً وأَنْكَعَه صَرَفَه ونَكَعَ عن الأَمر ونَكَلَ بمعنًى واحدٍ وتَكَلَّمَ فأَنْكَعَه أَسْكَتَه وشَرِبَ فأَنْكَعَه نَغَّصَ عليه والنُّكَعةُ الأَحْمَقُ الذي إِذا جَلَسَ لم يَكَدْ يَبْرَحُ ويقال للأَحمق هُكَعةٌ نُكَعةٌ والنَّكْعُ الإِعْجالُ عن الأَمْرِ ونَكَعَه عن الأَمر أَعْجَلَه عنه قال عديّ بن زيد تَقْنِصُكَ الخَيْلُ وتَصْطادُكَ الطْ طَيْرُ ولا تُنْكَعُ لَهْوَ القَنِيص ابن الأَعرابي لا تُنْكَعُ لا تُمْنَعُ وأَنشد أَبو حاتم في الإِنْكاعِ بمعنى الإِعْجالِ أَرَى إِبلي لا تُنْكَعُ الوِرْدَ شُرَّداً إِذا شُلَّ قومٌ عن وُرودٍ وكُعْكِعوا وذكر في ترجمة لكع ولَكَعَ الرجلُ الشاةَ إِذا نَهَزَها ونكَعَها إِذا فعل بها ذلك عند حَلْبِها وهو أَن يضرب ضَرْعَها لِتَدِرَّ
الرائد
* نكع ينكع: نكعا. 1-ه عن الأمر: دفعه عنه ورده. 2-ه حقه: حبسه عنه، منعه عنه. 3-ه: ضربه بظهر قدمه.
الرائد
* نكع ينكع: نكعا وتنكاعا. 1-الماشية: ضرب ضروعها لتدر عند الحلب. 2-عن الحاجة: أحجم وامتنع.
الرائد
* نكع ينكع: نكعا ونكعة. كان «أنكع»، أي أحمر يتقشر أنفه.
الرائد
* نكع تنكيعا. ه عن حاجته: صرفه عنها ونغصه بالإعجال.¨
الرائد
* نكع. 1-من الأنوق: الأحمر المتقشر. 2-«أحمر نكع»: شديد الحمرة.
الرائد
* نكع. 1-لون أحمر. 2-رجل يخالط سواده حمرة.د


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: