وصف و معنى و تعريف كلمة نم:


نم: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و ميم (م) .




معنى و شرح نم في معاجم اللغة العربية:



نم

جذر [نم]

  1. نَمّ: (اسم)
    • مصدر نَمَّ
    • رَجُلٌ نَمٌّ : مَنْ يَنِمُّ وَيُفْسِدُ بَيْنَ النَّاسِ
  2. نَمَّ: (فعل)
    • نَمَّ / نَمَّ عن نَمَمْتُ ، يَنُمّ ويَنِمّ ، انْمُمْ / نُمَّ وانْمِمْ / نِمّ ، نمًّا ، فهو نامّ ، والمفعول منموم - للمتعدِّي
    • نَمَّ الْحَدِيثُ : ظَهَرَ
    • نَمَّ العِطْرُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
    • نَمَّتِ الرِّيحُ : جَلَبَتِ الرَّائِحَةَ
    • نَمَّ الْحَدِيثَ : أَعْلَنَهُ ، أَظْهَرَهُ وَسَعَى بِهِ لِلْوِشَايَةِ وَالإِفْسَادِ
    • نَمَّ بَيْنَ النَّاسِ : وَشَى بَيْنَهُمْ ، حَرَّشَ
    • نَمَّ الْكَلاَمَ : زَيَّنَهُ بِالْكَذِبِ
    • نمّ عن كذا : كَشَفَ عَنْهُ ، دَلَّ عَلَيْهِ
  3. نمّ: (اسم)
    • نمّ : مصدر نَمَّ
  4. النَّميمة: (اسم)

    • الصوت الخفيّ من حركة الريح ؛ الصوت الخفيّ من حركة شيء ؛ صوت الوتر
  5. النميم: (اسم)
    • صوت الحركة الخفي ؛ صوت وطء القدم الخفي
  6. النميمة: (اسم)
    • صوتُ الكتابة
  7. أُنميّ: (اسم)
    • الأُنْمِيُّ : حَشِيَّةٌ فيها تِبْن
  8. مُنمٍ: (اسم)
    • مُنمٍ : فاعل من أَنمَى


  9. مُنمٍّ: (اسم)
    • مُنمٍّ : فاعل من نمَّى
  10. منموم: (اسم)
    • منموم : اسم المفعول من نَمَّ
  11. نَمًى: (اسم)
    • نَمًى : جمع نَماة
  12. نَمَاء: (اسم)
    • نَمَاء : مصدر نَمَى
  13. نَمَامِيّ: (اسم)
    • نَمَامِيّ : جمع نُمّيّ


  14. نَمَائيُّ: (اسم)
    • نَمَائيُّ : جمع نُّمِّيُّ
  15. نَمَم: (اسم)
    • النَّمَمُ : النَّميمَةُ
  16. نَمَى: (فعل)
    • نمَى يَنمِي ، انْمِ ، نَمَاءً ، ونُمِيًّا ، فهو نامٍ ، والمفعول منمِيّ - للمتعدِّي
    • نمَى المالُ : زاد وكثُر
    • نَمَى الْمَالَ : زَادَهُ ، كَثَّرَهُ
    • نَمَى الْحَيوانُ : سَمِنَ
    • نمَى السِّعرُ : ارتفع وغلا
    • نمَى الحديثُ : شاع وذاع بين النَّاس
    • نَمَى الْحَدِيثُ إِلَيْهِ : نَهَى ، اِرْتَفَعَ
    • نَمَى الْحَدِيثَ إِلَيْهِ : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ
    • نماه حسبُه : رفعه وأعلى شأنَه
    • نَمَى الوَلَدَ إِلَى أَبِيهِ : نَسَبَهُ إِلَيْهِ
    • نَمَى الماءُ : طَمَا
    • نَمَى الدَّوَابُّ : تباعدت تطلب الكلأ
    • نَمَى الصَّيْدُ : غاب عن الصائد والسَّهْمُ في جسمه
  17. نَمَّام: (اسم)
    • نَمَّام : جمع نَّمَّامَةُ
  18. نَمّام: (اسم)
    • النَّمَّامُ : صيغة مبالغة من نَمَّ / نَمَّ عن : كثير السَّعي بالنَّميمة بين النَّاس ليوقِعَ بينهم
    • النَّمَّامُ : واشٍ ، ناشر الإشاعات والأكاذيب
    • النَّمَّامُ : يُطلَقُ على نوع من السَّعْتر هو السَّعْتَر البريّ ، وعلى نوع من النَّعْنَع يسمَّى نَعْنَع الماء ، وحَبَقَ الماء واحدته : نمَّامَة


  19. نَمّة: (اسم)
    • النَّمَّةُ : اللُّمْعَة من بياض في سواد ، أَو سواد في بياض
  20. نَماء: (اسم)
    • مصدر نَمَا ، نَمَى
    • الزَّرْعُ فِي نَمَاءٍ : فِي تَكَاثُرٍ وَازْدِيَادٍ
  21. نَمائم: (اسم)
    • نَمائم : جمع نَميم
  22. نَمائمُ: (اسم)
    • نَمائمُ : جمع نَميمة
  23. نَميم: (اسم)
    • الجمع : نَمائم
    • النَّمِيمُ : الصَّوْتُ الخفيّ من حركة شيء أَو وطء قَدَم
    • النَّمِيمُ : الوشاية توقع بين النَّاس


  24. نام: (اسم)
    • الجمع : نامُون و نَوَامٍ ، المؤنث : نامية ، و الجمع للمؤنث : نامِيات و نَوَامٍ
    • نَامٍ ، النَّامِيٌ
    • اسم فاعل من نمَى
    • شَابٌّ نَامٍ : يَزْدَادُ نُمُوُّهُ
    • البلدان النَّامية : هي البلدان السَّاعية إلى تحقيق نموّها الاقتصاديّ والاجتماعيّ
  25. نامٍ: (اسم)
    • نامٍ : فاعل من نَما
,
  1. نمّ الحديث
    • سعَى به ليوقعَ فتنةً بين النّاس ، أظهره بوشاية :- لا تتحدّث إلاّ خيرًا فالنمُّ من فعل الشيطان - مَنْ نمّ لك ، نمّ عليك [ مثل ].

    المعجم: عربي عامة

  2. نمّ الكلام
    • زيَّنه بالكذب .

    المعجم: عربي عامة

  3. نمّ بين الزّملاء
    • حرَّش وأغرى :- نمّ بين أفراد الجماعة فطُرِد منها .

    المعجم: عربي عامة

  4. نمّ عن كذا
    • دلَّ عليه :- نمّ عن أصلِه - تكلّم بصوت ينمّ عن الحزن .

    المعجم: عربي عامة

  5. نَمَّ
    • نَمَّ الحديثُ نَمَّ ِ نَمًّا : ظَهرَ .
      و نَمَّ الشيءُ : انتشرت رائحتُه .
      و نَمَّ بينَ القوم نَمَّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَمَّ
    • [ ن م م ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نَمَّ ، يَنِمُّ ، مصدر نَمٌّ .
      1 . :- نَمَّ الْحَدِيثُ :- : ظَهَرَ .
      2 . :- نَمَّ العِطْرُ :- : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ .
      3 . :- نَمَّتِ الرِّيحُ :- : جَلَبَتِ الرَّائِحَةَ .
      4 . :- نَمَّ الْحَدِيثَ :- : أَعْلَنَهُ ، أَظْهَرَهُ وَسَعَى بِهِ لِلْوِشَايَةِ وَالإِفْسَادِ .
      5 . :- نَمَّ بَيْنَ النَّاسِ :- : وَشَى بَيْنَهُمْ ، حَرَّشَ .
      6 . :- نَمَّ الْكَلاَمَ :- : زَيَّنَهُ بِالْكَذِبِ .
      7 . :- نَمَّ عَنِ السِّرِّ :- : كَشَفَ عَنْهُ ، دَلَّ عَلَيْهِ . :- رَفَعَ رَأْسَهُ فِي هَيْئَةٍ تَنِمُّ عَنِ الشُّكْرِ :- :- كُلُّ تَعَابِيرِهِ تَنِمُّ عَنِ الأَسَفِ وَالْحُزْنِ .

    المعجم: الغني

  7. نَمٌّ
    • [ ن م م ]. ( مصدر نَمَّ ). :- رَجُلٌ نَمٌّ :- : مَنْ يَنِمُّ وَيُفْسِدُ بَيْنَ النَّاسِ .

    المعجم: الغني

  8. نمّ
    • نمّ :-
      مصدر نَمَّ / نَمَّ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. نَمّ
    • نم
      1 - مصدر نم . 2 - الذي يتحدث مع القوم فينم ويفسد .

    المعجم: الرائد

  10. نمّ
    • نم - ينم وينم ، نما
      1 - نم الحديث : وشى به وسعى به للإفساد والفتنة . 2 - نم الحديث : ظهر . 3 - نم الشيء : انتشرت رائحته . 4 - نمت الريح : جلبت الرائحة . 5 - نم بين الناس : حرش ، أغرى ، أفسد . 6 - نم الكلام : زينه بالكذب .

    المعجم: الرائد

  11. نَمَّ
    • نَمَّ / نَمَّ عن نَمَمْتُ ، يَنُمّ ويَنِمّ ، انْمُمْ / نُمَّ وانْمِمْ / نِمّ ، نمًّا ، فهو نامّ ، والمفعول منموم ( للمتعدِّي ) :-
      نمَّ بين الزُّملاء حرَّش وأغرى :- نمّ بين أفراد الجماعة فطُرِد منها .• نمَّ الشّيءُ : انتشرت رائحتُه .
      نمَّ الحديثَ : سعَى به ليوقعَ فتنةً بين النّاس ، أظهره بوشاية :- لا تتحدّث إلاّ خيرًا فالنمُّ من فعل الشيطان ، - مَنْ نمّ لك ، نمّ عليك [ مثل ] .
      نمَّ الكلامَ : زيَّنه بالكذب .
      نمّ عن كذا : دلَّ عليه :- نمّ عن أصلِه ، - تكلّم بصوت ينمّ عن الحزن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. نمَّى
    • نمَّى ينمِّي ، نَمِّ ، تنميةً ، فهو مُنمٍّ ، والمفعول مُنمًّى :-
      ( انظر ن م ي - نمَّى ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. نمَّى
    • نمَّى ينمِّي ، نَمِّ ، تنميةً ، فهو مُنمٍّ ، والمفعول مُنمًّى :-
      نمَّى إنتاجَه زادَه وكثَّره ، رفع معدَّله .
      نمَّى النّارَ : أشبع وقودَها .
      نمَّى الأمرَ : طوّره :- نمّى العلاقات بين البلدين ، - تنمية التَّعاون الدوليّ ، - شجّع التَّنمية الإقليميّة لمنطقة الخليج ، - نمَّى شركتَه / مواهبَه .
      نمَّى ذاكرتَه : أنعَشها وقَوّاها :- التَّمارين البدنيّة تُنمِّي الجسمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. نامَ
    • نامَ / نامَ إلى / نامَ عن / نامَ لـ ينام ، نَمْ ، نَوْمًا ومَنامًا ، فهو نَائِم ، والمفعول مَنُوم إليه :-
      نام الصَّبيُّ
      1 - رقَد ، نعَس :- نام في العراء ، - { فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ } :-
      نام ملءَ جَفْنَيه : نام ملءَ عينيه ، كان خاليًا من الهمّ ، - نام همُّه : لم يكن له همّ .
      2 - مات :- نام نومته الأخيرة .
      نام البحْرُ : سكن وهدَأ :- نامتِ الرِّيحُ .
      • نامتِ النّارُ : همدت
      • نامت السّوقُ : كسَدَت .
      نام إلى الشّخص : سكن واطمأنّ ووثق به :- نامت المرأةُ إلى زوجها .
      نام عن حاجتِه : غفل عنها ولم يهتمّ بها .
      نام الشّخصُ لله : تواضع له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. نمم
    • " النَّمُّ : التوريشُ والإغْراءُ ورَفْع الحديثِ على وجه الإشاعةِ والإفْسادِ ، وقيل : تَزْيينُ الكلام بالكذب ، والفعلُ نَمَّ يَنِمُّ ويَنُمُّ ، والأصل الضم ، ونَمَّ به وعليه نَمّاً ونَميمةً ونميماً ، وقيل : النَّمِيمُ جمعُ نميمةٍ بعدَ أن يكون اسماً .
      التهذيب : النَّمِيمةُ والنَّمِيمُ هما الاسم ، والنعتُ نَمّامٌ ؛

      وأَنشد ثعلب في تعدية نَمَّ بِعلى : ونَمَّ عليك الكاشِحُونَ ، وقَبْلَ ذا عليك الهَوَى قد نَمَّ ، لو نَفَعَ النَّمُّ ورجل نََمومٌ ونَمّامٌ ومِنَمٌّ ونَمٌّ أَي قَتّاتٌ من قومٍ نَمِّين وأَنِمّاءَ ونُمٍّ ، وصرَّح اللحياني بأَنَّ نُمّاً جمع نَمومٍ ، وهو القياس ، وامرأَة نَمَّة .
      قال أَبو بكر :، قال أَبو العباس النَّمّام معناه في كلام العرب الذي لا يُمْسِك الأَحاديثَ ولم يَحْفَظْها ، من قولهم جُلودٌ نَمَّةٌ إذا كانت لا تُمْسِك الماءَ .
      يقال : نَمَّ فلانٌ يَنِمُّ نَمّاً إذا ضيَّعَ الأَحاديثَ ولم يحفظها ؛

      وأَنشد الفراء : بَكَتْ من حديثٍ نَمَّه وأَشاعَه ، ولَصَّقَه واشٍ منِ القومِ واضِعُ

      ويقال للنَّمَّام : القَتّاتُ ، يقال : قَتَّ إذا مشى بالنَّميمة .
      ويقال للنَّمّام قَسّاسٌ ودَرَّاجٌ وغَمّازٌ وهَمّازٌ ومائسٌ ومِمْآسٌ ، وقد ماسَ من القوم ونَمِلَ .
      الجوهري : نَمَّ الحديثَ يَنِمُّه ويَنُمُّه نمّاً أي قَتَّه ، والاسم النَّميمةُ ، وقد تكرر في الحديث ذكرُ النميمةِ ، وهو نَقْلُ الحديث من قومٍ إلى قوم على جهة الإفْسادِ والشَّرِّ .
      ونَمَّ الحديثَ : نقَلَه .
      ونمَّ الحديث : إذا ظهر ، فهو متعدٍّ ولازمٌ .
      والنميمةُ : صوتُ الكتابةِ والكتابةُ ، وقيل : هو وَسْواسُ هَمْسِ الكلام ؛ قال أَبو ذؤَيب : فشَربْنَ ثمَّ سَمِعْنَ حِسّاً دُونَه شرف الحجاب ، وريبُ قَرْعٍ يَقْرع ونَمِيمة من قانِصٍ مُتَلَبّبٍ ، في كفِّه جَشْءٌ أَجَشّ وأَقْطَع ؟

      ‏ قال الأَصمعي : معناه أَنه سمع ما نَمَّ على القانص .
      وقال غيره : النَّميمةُ الصوت الخفيّ من حركة شيء أَو وَطْءِ قدَمٍ ، وقال الأَصمعي : أَراد به صوت وَتَرٍ أو ريحاً اسْتَرْوَحَته الحُمُرُ ، وأَنكر : وهَماهِماً من قانِصٍ ، قال : لأَنه أَشد خَتْلاً في القَنِيص من أَن يُهَمْهِمَ للوحش ؛ ألا ترى لقول رؤبة : فباتَ والنَّفْسُ من الحِرْصِ الفَشَقْ في الزَّرْبِ ، لو يُمْضَعُ شَرْىاً ما بَصَقْ والفَشَقُ : الانتشار .
      والنامّة : حياة النَّفْسِ .
      وفي الحديث : لا تُمَثِّلوا بنامَّةِ الله أي بخَلْق الله ، وناميةِ الله أَيضاً ؛ هذه الأخيرة على البدل .
      والنَّميمة : الهَمس والحركة .
      وأَسكت الله نامّته أي جَرْسَه ، وما يَنِمُّ عليه من حَرَكته ؛ قال : وقد يهمز فيجعل من النَّئِيم .
      وسَمِعْتُ نامَّتَه ونَمَّتَه أي حِسَّه ، والأَعرفُ في ذلك نأْمَتَه .
      ونَمَّ الشيءُ : سَطَعتْ رائحتُه .
      والنَّمَّام : نبت طيِّب الريح ، صفة غالبة .
      ونَمْنَمَت الريحُ الترابَ : خَطَّتْه وتَرَكَتْ عليه أَثراً شِبْه الكتابة ، وهو النِّمْنِمُ والنِّمْنِيمُ ؛ قال ذو الرمة : فَيْفٌ عليها لذَيْلِ الريحِ نِمْنِيمُ والنَّمْنَمةُ : خُطوطٌ متقارِبة قِصارٌ شِبْهُ ما تُنَمْنِمُ الريحُ دُقاقَ التراب ، ولكل وَشْيٍ نَمْنَمةٌ .
      وكتابٌ مُنَمْنَمٌ : مُنقَّش .
      ونَمْنَمَ الشيءَ نَمْنَمة أي رَقَّشه وزَخْرفه .
      وثوبٌ مُنَمْنَمٌ : مرقوم مُوَشّىً .
      والنِّمْنِمُ والنُّمْنُمُ : البياض الذي على أَظْفارِ الأحداثِ ، واحدته نِمْنِمةٌ ، بالكسر ، ونُمنُمَةٌ ؛ قال رؤبة يصف قوساً رُصِّع مَقْبِضُها بسُيورٍ مُنَمْنَمةٍ : رصْعاً كَساها شِيَةً نَمِيما أي نقَشها .
      ابن الأَعرابي : النَّمَّة اللُّمْعة من بياضٍ في سوادٍ وسوادٍ في بياضٍ .
      والنِّمَّةُ : القَمْلة .
      وفي حديث سُويَد بن غَفَلة : أُتي بناقةٍ مُنَمْنَمةٍ أَي سَمِينةٍ مُلْتَفَّة .
      والنبتُ المُنَمْنَمُ : المُلْتَفّ المجتمِع .
      والنِّمّةُ : النَّمْلة في بعض اللغات .
      والنُّمِّيُّ : فلوس الرَّصاص ، رومية ؛ قال أَوس بن حجر : وقارَفَت ، وهي لم تَجْرَبْ ، وباعَ لها ، مِنَ الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ ، سِفْسِيرُ واحدته نُمِّيَّة ، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة يصف فرساً (* قوله « يصف فرساً » في التكملة ما نصه : هذا غلط ، وليس يصف فرساً وإنما يصف ناقة ، وقبل البيت : هل تبلغينهم حرف مصرمة * أجد الفقار وإدلاج وتهدير قدعريت نصف حول أشهراً جدداً * يسفي على رحلها بالحيرة المور والبيت لأوس بن حجر لا للنابغة ).
      والنُّمِّيُّ : الضَّنْجةُ .
      والنُّمِّيُّ : العَيْبُ ؛ عن ثعلب ؛

      وأَنشد لمِسْكينٍ الدارِميِّ : ولو شِئْتُ أَبْدَيْتُ نُمِّيَّهم ، وأَدخلْتُ تحت الثِّيابِ الإبَر ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال الوزير المَغْرِبيّ أَراد بالنُّمِّيّ هنا العيبَ وأَصله الرَّصاصُ .
      جعله في العيب بمنزلة الرَّصاص في الفِضَّة .
      التهذيب : النُّمِّيُّ الفَلْسُ بالرومية ، بالضم .
      وقال بعضهم : ما كان من الدراهم فيه رَصاصٌ أَو نحاس فهو نُمِّيٌّ ، قال : وكانت بالحِيرة على عهد النُّعمانِ بن المنذر .
      وما بها نُمِّيٌّ أَي ما بها أَحدٌ .
      والنُّمِّيّةُ : الطبيعة ؛ قال الطرماح : بلا خَدَبٍ ولا خَوَرٍ ، إذا ما بَدَتْ نُمِّيّةُ الخُدْبِ النُّفاةِ ونُمِّيُّ الرجلِ : نُحاسُه وطَبْعُه ؛ قال أَبو وجزة : ولولا غيرهُ لكشَفْتُ عنه ، وعن نُمِّيَّةِ الطَّبْعِ اللَّعينِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى نم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَمٌّ** - [ن م م]. (مص. نَمَّ). "رَجُلٌ نَمٌّ" : مَنْ يَنِمُّ وَيُفْسِدُ بَيْنَ النَّاسِ.
معجم الغني
**نَمَّ** - [ن م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَمَّ، يَنِمُّ**، مص. نَمٌّ. 1. "نَمَّ الْحَدِيثُ" : ظَهَرَ. 2. "نَمَّ العِطْرُ" : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ. 3. "نَمَّتِ الرِّيحُ" : جَلَبَتِ الرَّائِحَةَ. 4. "نَمَّ الْحَدِيثَ" : أَعْلَنَهُ، أَظْهَرَهُ وَسَعَى بِهِ لِلْوِشَايَةِ وَالإِفْسَادِ. 5. "نَمَّ بَيْنَ النَّاسِ" : وَشَى بَيْنَهُمْ، حَرَّشَ. 6. "نَمَّ الْكَلاَمَ" : زَيَّنَهُ بِالْكَذِبِ. 7. "نَمَّ عَنِ السِّرِّ" : كَشَفَ عَنْهُ، دَلَّ عَلَيْهِ. "رَفَعَ رَأْسَهُ فِي هَيْئَةٍ تَنِمُّ عَنِ الشُّكْرِ" "كُلُّ تَعَابِيرِهِ تَنِمُّ عَنِ الأَسَفِ وَالْحُزْنِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نم / نم عن نممت ، ينم وينم ، انمم / نم وانمم / نم ، نما ، فهو نام ، والمفعول منموم ( للمتعدي ) • نم بين الزملاء : حرش وأغرى نم بين أفراد الجماعة فطرد منها . - [ 2288 ] - • نم الشيء : انتشرت رائحته . • نم الحديث : سعى به ليوقع فتنة بين الناس ، أظهره بوشاية لا تتحدث إلا خيرا فالنم من فعل الشيطان - من نم لك ، نم عليك [ مثل ] . • نم الكلام : زينه بالكذب . • نم عن كذا : دل عليه نم عن أصله - تكلم بصوت ينم عن الحزن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نم [ مفرد ] : مصدر نم / نم عن .
المعجم الوسيط
الحديثُ ـِ نَمًّا: ظهر. وـ الشيءُ: انتشرت رائحته. وـ بين القوم ـُِ حَرَّش وأغْرَى. وـ الحديثَ: سعى به ليوقع فتنة بين النّاس. فهو نامّ، ونَمّ، وللمبالغة نَمّام، ومِنَمّ. وـ الكلامَ: زَيّنه بالكذِب.( النّامّة ): الحِسّ والحركة. يقال: سمعت نامَّتَه. ويقال: أسكت الله نامّتَه: أماته.( النَّمَم ): النَّمِيمة.( النَّمَّام ): يطلق على نوع من السَّعْتر هو السَّعْتَر البريّ، وعلى نوع من النَّعْنَع يسمّى نَعْنَع الماء، وحَبَق الماء. واحدته: نمَّامَة.( النَّمَّة ): اللُّمْعَة من بياض في سواد، أو سواد في بياض.( النُّمِّيّ ): الخيانة. وـ العيب. وـ العداوة. وـ الطَّبيعة وجوهر الإنسان. ويقال: ما بالدَّار نُمِّيّ: أحَد. وـ الفلوس من الرّصاص أو النُّحَاس. واحدتها: نُمِّيّة. ( ج ) نَمامِيّ.( النَّمِيم ): الصَّوْت الخفيّ من حركة شيء أو وطء قدم. وـ الوشاية. ( ج ) نَمائم.( النَّمِيمَة ): النَّمِيم. وـ الكتابة. وـ صَوت الكتابة. ( ج ) نَمائم.( نَمْنَمَتِ ) الرِّيحُ التُّرابَ: خَطَّتْه وتركت عليه أثراً كالكتابة. وـ الشيءَ: نقَشَه وزَخْرَفَه. يقال: نَمْنَمَ كتابه.( المُنَمْنَم ): المُزَخْرَف المُرَقَّش. ويقال: ثوب مُنَمْنَم، وكتاب مُنَمْنَم. ويقال: نبات مُنَمْنَم: مُلتَفّ مجتمع.( النِّمْنِم ): الأثر تتركه الرِّيح على التُّراب. وـ بياض يبدو بأظفار الشَّبَاب. واحدته: نِمْنِمَة.( النَّمْنَمَة ): خطوط متقاربة قِصَار.( النُّمْنُمُ ): القَمْلَة الصغيرة.
الرائد
* نم ينم وينم: نما. 1-الحديث: وشى به وسعى به للإفساد والفتنة. 2-الحديث: ظهر. 3-الشيء: انتشرت رائحته. 4-ت الريح: جلبت الرائحة. 5-بين الناس: حرش، أغرى، أفسد. 6-الكلام: زينه بالكذب.
الرائد
* نم. 1-مص. نم. 2-الذي يتحدث مع القوم فينم ويفسد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: