وصف و معنى و تعريف كلمة نهل:


نهل: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على نون (ن) و هاء (ه) و لام (ل) .




معنى و شرح نهل في معاجم اللغة العربية:



نهل

جذر [نهل]

  1. نَهَل: (اسم)
    • النَّهَلُ : الشُّرْبُ الأوَّل
    • النَّهَلُ : ما أكِل من الطَّعام
    • مصدر نهِلَ
  2. نَهِلَ: (فعل)
    • نهِلَ يَنهَل ، نَهَلاً ومَنْهَلاً ، فهو ناهِلٌ والجمع : نُهَّالٌ ؛ ونَواهِلُ
    • نَهِلَ الوَلَدُ : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ
    • نهِل الشَّخصُ : شرِب حتّى روِي
    • فرسٌ ناهل : شارب
    • نهِل من معين العلم : استقى العِلمَ من مصادِره
  3. نُهُل: (اسم)
    • نُهُل : جمع ناهِل
  4. ناهِل: (اسم)

    • الجمع : ناهلون و نِهونهّو نُهُلٌ ، نُهُولٌ ، نَهْلَةٌ و نواهلُ ، المؤنث : ناهلة ، و الجمع للمؤنث : ناهلات و نِهونواهلُ
    • اسم فاعل من نهِلَ
    • وَلَدٌ نَاهِلٌ : رَيَّانٌ ، أَيْ شَرِبَ وَرَوِيَ
    • جَاءَ نَاهِلاً : بِهِ عَطَشٌ ، عَطْشَانُ
  5. أَهَّلَ: (فعل)
    • أهَّلَ / أهَّلَ بـ يؤهِّل ، تأهيلاً ، فهو مُؤهِّل ، والمفعول مُؤهَّل
    • أهَّلَ وَلَدَهُ : زَوَّجَهُ
    • أهَّلَ بِأَصْدِقَائِهِ : اِسْتَقْبَلَهُمْ بِتَرْحَابٍ
    • أَهَّلَهُ لِمِهْنَةٍ : جَعَلَهُ مُؤَهَّلاً لَهَا قَادِراً عَلَى مُزَاوَلَتِهَا
    • أهَّلَهُ لِعَملٍ : رَآهُ أهْلاً لَهُ
  6. أَهلَّ: (فعل)
    • أهلَّ / أهلَّ بـ يُهِلّ ، أهْلِلْ / أهِلَّ ، إهلالاً ، فهو مُهِلّ ، والمفعول مُهَلّ - للمتعدِّي
    • أهَلَّ الشَّهْرُ : ظَهَرَ هِلاَلُهُ مُنْذُ لَحْظَةٍ
    • أهلَّ الرَّجلُ : نظر إلى الهلال
    • أهلَّ الرَّجلُ الهلالَ : رآه ، رفع صوته عند رؤيته
    • أهَلَّ الهِلاَلُ : ظَهَرَ ، بَانَ
    • أهلَّ اللهُ السَّحابَ : جعله ينهمر
    • أهلَّ الشَّخصُ بذكر الله : رفع صوته بذكر الله عند رؤية شيء يعجبه أهلّ المحرِمُ / المعتمرُ : رفع صوته بالتلبية
    • أهلَّ الذَّابحُ بالضَّحيَّة : رفع صوته ذاكرًا اسم مَنْ تقدّم الضحية قربانًا له
    • الْمُصَلِّي يُهِلُّ : يُنَادِي القَوْمَ صَوْبَهُ
    • أهَلَّ العَطْشَانُ : رَفَعَ لِسَانَهُ إلَى لَهاتِهِ لِيجْمَعَ الرِّيقَ أ
    • أَهَلَّ الكلْبُ بالصَّيد إِذا أَمسكه : أَخرج من حَلْقه صوتًا بين العواء والأَنين حرصًا على فريسته
    • هَلَّ الوَلَدُ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالبُكَاءِ
    • أهَلَّ السَّيْفَ : قَطَعَ مِنْهُ
  7. أهْلُونَ: (اسم)
    • أهْلُونَ : جمع أهل
  8. أهلا: (اسم)
    • أهْلاً وَسَهْلاً : عِبَارَةٌ تُقَالُ للِضُّيُوفِ وَالأصْدِقَاءِ عِنْدَ اسْتقْبَالِهِمْ والنَّصْبُ هُنَا عَلَى الْمَفْعُولِيَّةِ وَتقْدِيرُهَا : صَادَفْتَ أَهْلاً لاَ غُرَبَاءَ وَوَطِئْتَ سَهْلاً لاَ وَعْراً
    • أهْلاً بِكَ يَا صَدِيقُ : مَرْحَباً بِكَ


  9. آهال: (اسم)
    • آهال : جمع أَهْلُ
  10. مَنَاهِيلُ: (اسم)
    • مَنَاهِيلُ : جمع مِنهال
  11. مَنْهَل: (اسم)
    • مَنْهَل : مصدر نَهِلَ
  12. مَنهَل: (اسم)
    • الجمع : مَنَاهِلُ
    • المَنْهَلُ : اسم مكان من نهِلَ : مورد ؛ مكان الشُّرب ، المورِدُ ،
    • المَنْهَلُ : المنزلُ في المفازة على طريق السُّفَّار ، لأنَّ فيه ماء
    • مصدر نهِلَ
    • مَنَاهِلُ العِلْمِ : مَصَادِرُهُ
  13. مُنْهال: (اسم)
    • مُنْهال : فاعل من إِنهالَ


  14. مُنهَل: (اسم)
    • مُنهَل : اسم المفعول من أَنهَلَ
  15. مُنهَلّ: (اسم)
    • مُنهَلّ : فاعل من إِنهَلَّ
  16. مُنهال: (اسم)
    • مُنهال : اسم المفعول من إِنهالَ
  17. مِنهال: (اسم)
    • الجمع : مَنَاهِيلُ
    • المِنْهَالُ : الكثيرُ الإنهالِ لدوابِّه
    • المِنْهَالُ : الرَّجُلُ يبلُغ الغايَة في السَّخاء
    • المِنْهَالُ : القَبْرُ
  18. نَهْلَة: (اسم)
    • نَهْلَة : جمع ناهِل


  19. نَهْلَى: (اسم)
    • نَهْلَى : جمع ناهِلُ
  20. نَهلان: (اسم)
    • الجمع : نِهَالٌ
    • النَّهْلانُ : النَّاهِلُ
    • وَجَدَهُ نَهْلاَنَ : عَطْشَانَ
    • لَقِيَهُ عَلَى ضِفَّةِ النَّهْرِ نَهْلاَنَ : شَارِباً ، رَيَّاناً ، نَاهِلاً
  21. نَهلة: (اسم)
    • الجمع : نَهَلات و نَهْلات
    • اسم مرَّة من نهِلَ
    • سَقْية واحدة
    • ما سُقِيَ إِلاََّنهلَةً : مرَّةً واحدةً
  22. نُهُول: (اسم)
    • نُهُول : جمع ناهِل
  23. نِهَال: (اسم)
    • نِهَال : جمع نَهلان


  24. نِهال: (اسم)
    • نِهال : جمع ناهِلَةُ
  25. نِهال: (اسم)
    • نِهال : جمع ناهِل
,
  1. نَهَلُ
    • ـ نَهَلُ : أوَّلُ الشَّرْبِ . نَهِلَتِ الإِبِلُ ، نَهَلاً ومَنْهَلاً . وإبِلٌ نَواهِلُ ونِهالٌ ونَهَلٌ ونُهولٌ ونَهَلَةٌ ونَهْلَى وقد أنْهَلَها .
      ـ مَنْهَلُ : المَشْرَبُ ، والشُّرْبُ ، والموضعُ الذي فيه المَشْرَبُ ، والمَنْزِلُ يكونُ بالمَفازَةِ .
      ـ ناهِلَةُ : المُخْتَلِفَةُ إلى المَنْهَلِ .
      ـ أنْهَلوا : نَهِلَتْ إبِلُهُم .
      ـ نَهَلُ من الطعامِ : ما أُكِلَ .
      ـ أنْهَلَهُ : أغْضَبَهُ .
      ـ مِنْهالُ : الرجُلُ الكثيرُ الإِنْهالِ ، والكَثيبُ العالي لا يَتَمَاسَكُ انْهِياراً ، والقَبْرُ ، والغايَةُ في السَّخاءِ ، كالمِنْهَلِ فيهما ، وأرضٌ .
      ـ مِنْهالٌ القَيْسِيُّ ، أو صوابُهُ مِلْحانٌ : صحابي .
      ـ نُهَيْلُ : اسمٌ .
      ـ نَهْلانُ : الشارِبُ ، والرَّيَّانُ ، والعَطْشانُ ، كالناهِلِ فيهما ، كِلاهُما ضِدٌّ .
      ـ مُنْهِلُ : ماءٌ لسُلَيْمٍ .
      ـ نَواهِلُ : الإِبِلُ الجِياعُ .
      ـ انْهَلْ تَلانَ : حَسْبُكَ الآن .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نهل الشّخص
    • شرِب حتّى روِي :- نهِل بعد التّعب - نهل العطشانُ من الينبوع - فرسٌ ناهل

    المعجم: عربي عامة

  3. نهل
    • ن ه ل : المَنْهَلُ المَوْرِد وهو عين ماء ترِده الإبل في المراعي وتُسمى المنازِل التي في المفاوِز على طُرُق السُّفار مَنَاهِلَ لأن فيها ماء و النَّاهِلُ العطشان والرَّيان أيضا وهو من الأضداد و النَّهَلُ الشُّرب الأول وبابه طرِب

    المعجم: مختار الصحاح

  4. نَهِلَ
    • نَهِلَ نَهِلَ َ نَهَلاً ، ومَنْهَلاً : شرِب الشُّرْبَ الأوَّل .
      و نَهِلَ الشَّاربُ : شَرِب حتى رَوِيَ .
      فهو ناهِلٌ . والجمع : نُهَّالٌ ؛ ونَواهِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَهِلَ
    • [ ن هـ ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). نَهِلْتُ ، أَنْهَلُ ، اِنْهَلْ ، مصدر نَهْلٌ ، مَنْهَلٌ .
      1 . :- نَهِلَ الوَلَدُ :- : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ .
      2 . :- نَهِلَ العَطْشَانُ :- : شَرِبَ حَتَّى رَوِيَ .
      3 . :- نَهِلَ فِي العِلْمِ :- : نَهِمَ ، أَيِ اشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  6. نَهَل
    • نَهَل :-
      مصدر نهِلَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. نَهَل
    • نهل
      1 - مصدر نهل . 2 - أول الشرب . 3 - ما أكل من الطعام .

    المعجم: الرائد

  8. النَّهَلُ
    • النَّهَلُ : الشُّرْبُ الأوَّل .
      و النَّهَلُ ما أكِل من الطَّعام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَهَل
    • نهل - ينهل ، نهلا ومنهلا
      1 - نهل : شرب أول الشرب . 2 - نهلت الجمال : عطشت . 3 - نهل : شرب وروي .

    المعجم: الرائد

  10. نهِلَ
    • نهِلَ يَنهَل ، نَهَلاً ومَنْهَلاً ، فهو ناهل :-
      نهِل الشَّخصُ شرِب حتّى روِي :- نهِل بعد التّعب ، - نهل العطشانُ من الينبوع ، - فرسٌ ناهل : شارب :-
      نهِل من معين العلم : استقى العِلمَ من مصادِره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ناهِل
    • ناهل - ج ، نهل ونهل ونهول ونهلة ونهلى ونهال
      1 - ناهل : ريان ، : الذي شرب وشبع . 2 - ناهل : عطشان .

    المعجم: الرائد

  12. نهل
    • " النَّهْل : أَوَّل الشُّرْب ؛ تقول : أَنهَلْتُ الإِبلَ وهو أَول سقيها ، ونَهِلَتْ هي إِذا شربت في أَوَّل الوِرْد ، نَهِلَتِ الإبلُ نَهَلاً وإِبل نواهِل ونِهال ونَهَلٌ ونُهُول ونَهِلة ونَهْلى .
      يقال : إِبِل نَهْلى وعَلَّى لِلتي تشرَب النَّهَل والعَلَل ؛ قال عاهانُ بن كعب : تَبُكُّ الحَوْضَ عَلاَّها ونَهْلى ، ودون ذِيادِها عَطَنٌ مُنِيمُ أَي ينام صاحبها إِذا حصلت إِبله في مكان أَمين ، واراد ونَهْلاها فاجتزأَ من ذلك بإِضافة عَلاَّها ، وأَراد ودون موضع ذِيادها فحذف المضاف .
      قال ابن سيده : وإِنما قلنا هذا لأَن الذِّياد الذي هو العَرَض لا يمنع منه العطَن ، إِذ العطَن جوهر ، والجواهر لا تحول دون الأَعراض ، فتفَّهمه ، وكذلك غيرها من الماشية والناس .
      والنَّهَل : الرِّيُّ والعَطَش ، ضِدُّ ، والفعل كالفعل .
      والمَنْهَل : المشرَب ثم كثر ذلك حتى سميت مَنازل السُّفَّار على المِياه مَناهِل .
      وفي حديث الدجال أَنه يَرِد كلَّ مَنْهَل .
      وقال ثعلب : المَنْهَل الموضع الذي فيه المشرَب .
      والمَنْهَل : الشُّرْب ، قال : وهذا الأَخير يتجه أَن يكون مصدر نَهِل وقد كان ينبغي أَن لا يذكره لأَنه مُطَّرد .
      والناهِلة : المختلِفة إِلى المَنْهَل ، وكذلك النازِلة ؛

      وأَنشد : ولم تُراقِب هناك ناهِلَةَ الـ واشِينَ ، لَمَّا اجْرَهَدَّ ناهِلُه ؟

      ‏ قال أَبو مالك : المَنازِل والمَناهِل واحد ، وهي المَنازِل على الماء .
      وأَنْهَل القومُ : نَهِلَت إِبِلُهم .
      ورجل مِنْهال : كثير الإِنْهال .
      قال خالد بن جنبة الغنوي وغيره : المَنْهَل كل ما يَطَؤه الطريقُ مثل الرُّحَيل والحفِير ، قال : وما بين المَناهِل مَراحِل ، والمَنْهَل من المياه : كلُّ ما يَطَؤه الطريق ، وما كان على غير الطريق لا يُدْعَى مَنْهَلاً ، ولكن يضاف إِلى موضعه أَو إِلى من هو مختصٌّ به فيقال : مَنْهَل بني فلان أَي مَشْرَبهم وموضع نَهَلهم ؛ وفي قصيد كعب بن زهير : كأَنه مُنْهَلٌ بالرَّاحِ مَعْلول أَي مَسْقِيٌّ بالراحِ .
      يقال : أَنْهَلْته فهو مُنْهَل ، بضم الميم .
      وفي حديث معاوية : النُّهُل الشُّروع ؛ هو جمع ناهِل وشارع أَي الإِبل العِطاش الشارِعة في الماء .
      ويقال : من أَين نَهِلْت اليوم ؟ فتقول : بماء بني فلان وبمَنْهَل بني فلان ؛ وقوله أَين نَهِلت أَي شَرِبت فَرَوِيت ؛ وأَنشد : ما زال منها ناهِلٌ ونائِ ؟

      ‏ قال : الناهِلُ الذي روي فاعتزَل ، والنائبُ الذي يَنُوب عَوداً بعد شُرْبها لأَنها لم تُنْضَح رِيّاً .
      الجوهري : المَنْهَل المَوْرِد وهو عين ماءٍ تَرِدُه الإِبِل في المَراعي ، وتسمّى المَنازل التي في المَفاوِز على طريق السُّفَّار مَناهِل لأَن فيها ماءً .
      الجوهري وغيره : الناهِل في كلام العرب العَطْشان ، والناهِل الذي قد شرِب حتى روِي ، والأُنثى ناهِلة ، والناهِل العَطْشان ، والناهِل الرَّيَّان ، وهو من الأَضداد ؛ وقال النابغة : الطاعِن الطَّعْنة ، يوم الوَغَى ، يَنْهَل منها الأَسَلُ الناهِلُ جعل الرِّماح كأَنها تعطَش إِلى الدَّمِ فإِذا شرعت فيه رَوِيتْ ؛ وقال أَبو عبيد : هو ههنا الشارِب وإِن شئت العَطْشان أَي يروى منه العطشان .
      وقال أَبو الوليد : يَنْهَل يشرب منه الأَسَلُ الشارِب ؛ قال الأَزهري (* قوله « قال الأزهري إلخ » نسب المؤلف الشطر الأخير في مادة جبى إلى الأخطل ): وقول جرير يدل على أَن العِطاش تسمَّى نِهالاً ؛ وهو قوله : وأَخُوهُما السَّفَّاحُ ظَمَّأَ خَيْلَه ، حتى وَرَدْنَ جِبَا الكُلابِ نِهال ؟

      ‏ قال : وقال عمرة (* قوله « وقال عمرة » عبارة التهذيب : عميرة ) بن طارق في مثله : فما ذُقْت طَعْم النَّوْم ، حتى رأَيتُني أُعارِضُهم وِرْدَ الخماسِ النَّواهِ ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم : ناهِل ونَهَل مثل خادِم وخَدَم وغائب وغَيَب وحارِس وحَرَس وقاعِد وقَعَد .
      وفي حديث لقيط : الا فيطَّلِعون عن حَوْض الرسول لا يَظْمأ والله ناهِلُه ؛ يقول : من رَوِي منه لم يعطَش بعد ذلك أَبداً ، وجمع الناهِل نَهَل مثل طالِب وطَلَب ، وجمع النَّهَل نِهال مثل جَبَل وجِبال ؛ قال الراجز : إِنَّك لن تُثَأْثِئَ النِّهالا ، بمِثْل أَنْ تُدارِك السِّجال ؟

      ‏ قال ابن بري : وشاهد النِّهال بمعنى العِطاش قول ابن مقبل : يذُودُ الأَوابِدَ فيها السَّمُوم ، ذِيادَ المُحِرِّ المَخاضَ النِّهالا وقال آخر : منه تُرَوِّي الأَسَل النَّواهِلا والنَّهَل : الشُّرْب الأَوّل .
      وقد نَهِل ، بالكسر ، وأَنْهَلتْه أَنا لأَنَّ الإِبل تسقى في أَوّل الوِرْد فتردُّ إِلى العَطَن ، ثم تسقى الثانية وهي العَلَل فتردّ إِلى المرعَى ؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على نَهِل قول الشاعر : وقد نَهِلَتْ مِنَّا الرِّماحُ وعَلَّتِ وقال آخر في أَنْهَلَتْ : أَعَلَلاً ونحن مُنْهِلونَه ؟

      ‏ قال الأَصمعي : إِذا أَوْرد إِبله الماء فالسقيةُ الأُولى النَّهَل ، والثانية العَلَل ؛ واستعمل بعض الأَغْفال النَّهَل في الدعاء فقال : ثم انْثَنى من بعدِ ذا ، فصَلَّى على النبيِّ نَهَلاً وعَلاَّ والنَّهَلُ : ما أُكِل من الطَّعامِ .
      وأَنْهَل الرجلَ : أَغضبه .
      والمِنْهال : أَرض .
      والمِنْهال : اسم رجل .
      ومِنْهال : اسم رجل (* قوله « ومنهال اسم رجل » هذه عبارة المحكم ، وقد اقتصر على ما قبل هذا وذكر البيت بعده ، فلعلها زيادة من الناسخ )، قال : لقد كَفَّنَ المِنْهالُ ، تحتَ رِدائِه ، فَتىً غيرَ مِبْطانِ العَشِيَّة أَرْوَعا ونُهَيْل : اسم .
      والمِنْهال : القَبْر .
      والمِنْهال : الغاية في السخاء .
      والمِنْهال : الكَثِيب العالي الذي لا يَتماسَك انْهِياراً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نهل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَهِلَ** - [ن هـ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَهِلْتُ**،** أَنْهَلُ**،** اِنْهَلْ**، مص. نَهْلٌ، مَنْهَلٌ. 1. "نَهِلَ الوَلَدُ" : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ. 2. "نَهِلَ العَطْشَانُ" : شَرِبَ حَتَّى رَوِيَ. 3. "نَهِلَ فِي العِلْمِ" : نَهِمَ، أَيِ اشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنهلَ يُنهل، إنهالاً، فهو مُنهِل، والمفعول مُنهَل • أنهل عطشانًا: سقاه حتى روِي "أنهل بهائِمَه/ زرعَه- أنهل أولادَه من العلم والفضيلة"| أنهلوا القَنَا مِن عدوِّهم: أثخنوا العدوَّ جراحًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتهلَ/ انتهلَ من ينتهل، انتهالاً، فهو مُنْتَهِل، والمفعول مُنْتَهَل • انتهل العلمَ من مصادره الأصيلة: نهِل؛ استقاه من منابعه. • انتهل من الماء: شرِب منه كثيرًا "انتهل الكُتَّابُ من مورد الحرِّيَّة العذب- انتهل الطُّلاّبُ من العلم والمعرفة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهلَّ ينهلّ، انْهَلِلْ/ انْهَلَّ، انهلالاً، فهو مُنهَلّ • انهلَّ المطرُ: اشتدّ نزوله مع صوت. • انهلَّت العينُ: سال دمعُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نهل ينهل ، نهلا ومنهلا ، فهو ناهل• نهل الشخص : شرب حتى روي نهل بعد التعب - نهل العطشان من الينبوع - فرس ناهل : شارب ° نهل من معين - [ 2296 ] - العلم : استقى العلم من مصادره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نهل [ مفرد ] : مصدر نهل .
المعجم الوسيط
ـَ نَهَلاً، ومَنْهَلاً: شرِب الشُّرْب الأوّل. وـ الشّاربُ: شرب حتى رَوِيَ فهو ناهل. ( ج ) نُهّال، ونَوَاهل.( أنْهَلَ ) فلانٌ: نَهِلت دابّته. وـ دابّتَه: سقاها نَهَلاً. ويقال: أنهل زَرْعَه: سقاه السَّقْيَة الأولى. وـ العطشانَ: سقاه حتى روِيَ. وـ فلاناً: أغضبه. ويقال: أنهلوا القنا من عدوِّهم: أثخنوهم جراحاً.( المِنْهَال ): الكثير الإنهال لدوابِّه. وـ الرَّجل يبلغ الغاية في السّخاء. وـ القَبْر. ( ج ) مَنَاهِيل.( المَنْهَل ): المورِد، أي الموضع الذي فيه المَشْرَب. وـ المنزل في المفازة على طريق السُّفَّار؛ لأنّ فيه ماء. ( ج ) مَنَاهِل.( النَّاهِلَة ): المترَدِّدَة على المناهِل. ( ج ) نَوَاهِل. ويقال: إبل نَوَاهِل: جِياع.( النَّهَل ): الشُّرْب الأوّل. وـ ما أكل من الطّعام.( النَّهْلان ): النَّاهِل. ( ج ) نِهَال.( النَّهْلَة ): يقال: ما سُقِي إلاَّ نهلة: مرّة واحدة.
مختار الصحاح
ن ه ل : المَنْهَلُ المَوْرِد وهو عين ماء ترِده الإبل في المراعي وتُسمى المنازِل التي في المفاوِز على طُرُق السُّفار مَنَاهِلَ لأن فيها ماء و النَّاهِلُ العطشان والرَّيان أيضا وهو من الأضداد و النَّهَلُ الشُّرب الأول وبابه طرِب
الصحاح في اللغة
المَنْهَلُ: المَوْرِدُ، وهو عينُ ماءٍ تَرِدُهُ الإبلُ في المراعي. وتسمَّى المنازل التي في المفاوز على طُرُقِ السُفَّارِ مناهِلَ، لأنَّ فيها ماءً. والناهلةُ: المختلِفةُ إلى المَنْهَل. أبو زيد: الناهلُ: العطشان. والناهلُ: الرَيَّانُ، وهو من الأضداد. وقال الشاعر: الطاعنُ الطَعْنَةَ يومَ الوَغى   يَنْهَلُ منها الأسَلُ النَّاهـلُ قال أبو عبيد: هو هاهنا الشاربُ، وإنْ شئتَ العطشانُ. وجمع الناهلُ نَهَلٌ، وجمع النَهَلِ نِهالٌ. والنَهَلُ: الشُرْبُ الأوَّلُ. وقد نَهِلَ بالكسر وأَنْهَلْتُهُ أنا، لأنَّ الإبل تُسقى في أوَّلِ الوِرْدِ فتُرَدُّ إلى العَطَنِ، ثمَّ تُسقى الثانية وهي العَلَلَ فتُرَدُّ إلى المرعى.
الرائد
* نهل ينهل: نهلا ومنهلا. 1-شرب أول الشرب. 2-ت الجمال: عطشت. 3-شرب وروي.
الرائد
* نهل. 1-مص. نهل. 2-أول الشرب. 3-ما أكل من الطعام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: