وصف و معنى و تعريف كلمة نهن:


نهن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح نهن في معاجم اللغة العربية:



نهن

جذر [نهن]

  1. نَهنَ: (اسم)
    • النَّهْنَهُ : الثَّوْبُ الرَّقيق النَّسج
  2. أَهَنَّ: (فعل)
    • أَهَنَّهُ اللهُ : جعله ذا قوة ومُخّ
  3. نَهنَهَ: (فعل)
    • نهنهَ ينهنه ، نهنهةً ، فهو مُنهنِه ، والمفعول مُنهنَه
    • نَهْنَهَ فلانًا عن الشيء : كفَّه عنه وزجرَه
    • نَهْنَهَ الدَّابَّةَ : صَاح بها لتكُفَّ
    • نَهْنَهَ الثَّوْبَ : أرَقَّ نَسْجَهُ وخفَّفَهُ
  4. ناهَ: (فعل)

    • نَاهَ نَوْهاً و نَيْهاً
    • نَاهَتِ النَّفْسُ عَنِ الْمَكْرُوهِ : أَبَتْ ، تَرَكَتْ
    • نَاهَ النَّبَاتُ : عَلاَ ، اِرْتَفَعَ
    • نَاهَتِ البُومَةُ : رَفَعَتْ رَأْسَهَا فَصَرَخَتْ
    • نَاهَ بِالْحِمْلِ : رَفَعَهُ
    • نَاهَ البَقْلُ الدَّوَابَّ : أَشْبَعَهَا دُونَ امْتِلاءٍ
    • أعْطِنِي ما يَنُوهُنِي : ما يَسُدُّ خَصَاصَتِي
    • نَاهَ : أُعْجِبَ
    • نَاهَ بالشيءِ : رفعه
    • نَاهَ عن الشيء : انتهى عنه وتركه
    • إِنها لتأْكل ما يَنُوهُها : لا يَنْجَعُ فيها
  5. هَنَّ: (فعل)
    • هَنَّ هَنًّا ، وهَنِينًا
    • هَنَّ : بكى بكاءً مثلَ الحنين
    • هَنَّ إِلَيْهِ : حَنَّ
    • هَنَّ الْمَرِيضُ : أَنَّ
  6. وَهَنَ: (فعل)
    • وهَنَ يهِن ، هِنْ ، وَهْنًا ، فهو واهِن ، والمفعول موهون - للمتعدِّي
    • وهَن الشَّخصُ : ضعُف في الأمر أو العمل أو البدن
    • أوهن من بيت العنكبوت : ضعيف جدًّا ،
    • واهِن العزيمة : ضعيفها
    • وهَنه الكِبَرُ : أضعفه وهَنه الدَّاءُ ،
    • وَهَنَ السَّائِرُ : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ
  7. وَهُنَ: (فعل)
    • وهُنَ يوهُن ، وَهْنًا ووَهَنًا ، فهو واهن
    • وهُن الشَّخصُ : وهَن ، ضعُف ،
  8. وُهِنَ: (فعل)
    • وُهِنَ : أَصابَهُ وَجَعُ الواهنة


  9. وهِنَ: (فعل)
    • وهِنَ يهِن ، هِنّ ، وَهْنًا ووَهَنًا ، فهو وَاهِن
    • وهِن الشَّخصُ : وهَن ، ضعُف
,
  1. نَهْنَهَهُ
    • ـ نَهْنَهَهُ عن الأمرِ فَتَنَهْنَهَ : كَفَّه ، وزَجَرَهُ فَكَفَّ ، وأصْلُها : نَهَّهَهُ .
      ـ نَّهْنَهُ : الثَّوْبُ الرقيقُ النَّسْجِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نهنه الدّابّة
    • صاح بها لتكُفَّ .

    المعجم: عربي عامة

  3. نهنه صديقه عن الأمر
    • كفَّه عنه وزجره :- نهنهتِ الأمُّ ابنها عن الصِّياح / الكذب .


    المعجم: عربي عامة

  4. نَهْنَهَ
    • نَهْنَهَ فلانًا عن الشيء : كفَّه عنه وزجرَه .
      و نَهْنَهَ الدَّابَّةَ : صَاح بها لتكُفَّ .
      و نَهْنَهَ الثَّوْبَ : أرَقَّ نَسْجَهُ وخفَّفَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. النَّهْنَهُ
    • النَّهْنَهُ : الثَّوْبُ الرَّقيق النَّسج .
      ويقال : حُلَّةٌ نَهْنَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. نَهْنَهَهُ
    • ـ نَهْنَهَهُ عن الأمرِ فَتَنَهْنَهَ : كَفَّه ، وزَجَرَهُ فَكَفَّ ، وأصْلُها : نَهَّهَهُ .
      ـ نَّهْنَهُ : الثَّوْبُ الرقيقُ النَّسْجِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَهنَه
    • نهنه - نهنهة
      1 - نهنهه عن الشيء من عه عنه ، كفه . 2 - نهنه الدابة : صاح بها لتكف وتمتنع وتبتعد . 3 - نهنه الثوب : نسجه رقيقا .

    المعجم: الرائد

  3. نهنهَ
    • نهنهَ ينهنه ، نهنهةً ، فهو مُنهنِه ، والمفعول مُنهنَه :-
      نهنه صديقَه عن الأمر كفَّه عنه وزجره :- نهنهتِ الأمُّ ابنها عن الصِّياح / الكذب .
      نهنه الدَّابَّةَ : صاح بها لتكُفَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. النهنهة
    • صوت الزجر

    المعجم: معجم الاصوات



  5. النهنهة
    • صوت الصياح لزجر الدابة عن فعل شيء

    المعجم: معجم الاصوات

  6. نهنه
    • نهنه
      1 - ثوب رقيق النسج

    المعجم: الرائد

  7. نهنه الدّابّة
    • صاح بها لتكُفَّ .

    المعجم: عربي عامة

  8. نهنه صديقه عن الأمر


    • كفَّه عنه وزجره :- نهنهتِ الأمُّ ابنها عن الصِّياح / الكذب .

    المعجم: عربي عامة

  9. نَهْنَهَ
    • نَهْنَهَ فلانًا عن الشيء : كفَّه عنه وزجرَه .
      و نَهْنَهَ الدَّابَّةَ : صَاح بها لتكُفَّ .
      و نَهْنَهَ الثَّوْبَ : أرَقَّ نَسْجَهُ وخفَّفَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. النَّهْنَهُ
    • النَّهْنَهُ : الثَّوْبُ الرَّقيق النَّسج .
      ويقال : حُلَّةٌ نَهْنَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نهنه
    • " النَّهْنَهَةُ : الكَفُّ .
      تقول نَهْنَهْتُ فلاناً إذا زجرته فَتَنَهْنَهَ أَي كففته فَكفَّ ؛ قال الشاعر : نَهْنِهْ دُموعَكَ ، إنَّ مَنْ يَغْتَرُّ بالحِدْثانِ عاجِزْ كأَن أَصله من النَّهْي .
      وفي حديث وائل : لقد ابْتَدَرَها اثنا عشر مَلَكاً فما نَهْنَهَها شيءٌ دون العَرْشِ أَي ما منعها وكَفَّها عن الوصول إليه .
      ونَهْنَهَهُ عن الشيء : زَجَره ؛ قال أَبو جُنْدَبٍ الهُذَليّ : فَنَهْنَهْتُ أُولى القومِ عنهم بِضَرْبَةٍ تَنَفَّسَ عنها كلُّ حشْيانَ مُجْحَر وقد تَنَهْنَهَ .
      ونَهْنَهْتُ السَّبْعَ إذا صِحْتَ به لتَكُفَّه ، والأَصل في نَهْنَهَ نَهْهَهَ ، بثلاث هاءَات ، وإِنما أَبدلوا من الهاء الوسطى نوناً للفرق بين فَعْلَلَ وفَعَّلَ ، وزادوا النون من بين الحروف لأَن في الكلمة نوناً .
      وثوب نَهْنَهٌ : رقيق النسجِ .
      الأَحمر : النَّهْنَهُ واللَّهْلَهُ الثوب الرقيق النسج .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. نهم
    • " النَّهْمةُ : بلوغُ الهِمَّة في الشيء .
      ابن سيده : النَّهَمُ ، بالتحريك ، والنَّهامةُ : إفراطُ الشهوةِ في الطعام وأَن لا تَمْتَلِئَ عينُ الآكل ولا تَشْبَعَ ، وقد نَهِمَ في الطعام ، بالكسر ، يَنْهَمُ نَهَماً إذا كان لا يَشْبَعُ .
      ورجل نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهومٌ ، وقيل : المَنْهومُ الرَّغيب الذي يَمْتَلِئُ بطنُه ولا تنتهي نفْسُه ، وقد نُهِمَ بكذا فهو مَنْهوم أي مُولَع به ، وأَنكرها بعضهم .
      والنَّهْمة : الحاجة ، وقيل : بلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء .
      وفي الحديث : إذا قَضى أَحدُكم نَهْمتَه من سَفَرِه فلْيُعَجِّل إلى أَهله .
      ورجل مَنْهومٌ بكذا أي مُولَعٌ به .
      وفي الحديث : مَنْهومانِ لا يَشْبعانِ : مَنْهومٌ بالمالِ ، ومَنْهومٌ بالعِلمِ ، وفي رواية : طالبُ عِلمٍ وطالبُ دنيا .
      الأَزهري : النَّهِيمُ شِبْهُ الأَنِينِ والطَّحيرِ والنَّحيمِ ؛

      وأَنشد : ما لَكَ لا تَنْهِمُ يا فَلاَّحُ ؟ إنَّ النَّهِيمَ للسُّقاةِ راحُ ونَهَمَني فلانٌ أي زَجَرني .
      ونَهَمَ يَنْهِم ، بالكسر ، نَهِيماً : وهو صوتٌ كأَنه زحيرٌ ، وقيل : هو صوتٌ فوق الزَّئيرِ ، وقيل : نَهَمَ يَنْهِم لغة في نَحمَ يَنْحِم أي زحَرَ .
      والنَّهْمُ والنَّهيم : صوتٌ وتَوَعُّدٌ وزَجْرٌ ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ .
      ونَهْمةُ الرجلِ والأَسدِ : نأْمَتُهما ، وقال بعضهم : نَهْمةُ الأَسد بدل من نأْمَتِه .
      والنَّهّامُ : الأَسدُ لصوته .
      يقال : نَهَمَ يَنْهِمُ نَهِيماً .
      والناهمُ : الصارخُ .
      والنَّهيمُ ، مثلُ النَّحيمِ ومثلُ النَّئيمِ : وهو صوتُ الأَسد والفيلِ .
      يقال : نَهَمَ الفيلُ يَنْهِمُ نَهْماً ونَهيماً ؛

      وأَنشد ابن بري : إذا سَمِعْتَ الزَّأْرَ والنَّهِيما ، أَبأْت منها هَرَباً عَزِيما الإباءُ : الفِرارُ .
      والنَّهْم ، بالتسكين : مصدر قولك نَهَمْتُ الإبلَ أَنْهَمُها ، بالفتح فيهما ، نَهْماً ونَهِيماً إذا زَجَرْتَها لِتَجِدَّ في سيرها ؛ ومنه قول زياد المِلقطي : يا مَنْ لِقَلْبٍ قد عَصاني أَنْهَمُهْ أي أَزْجرهُ .
      وفي حديث إسلام عمر ، رضي الله عنه :، قال تَبِعْتُه فلما سَمِع حِسِّي ظنَّ أَني إنما تَبِعْتُه لأُوذِيَه ، فنَهَمَني وقال : ما جاء بكَ هذه الساعةَ ؟ أي زَجَرَني وصاحَ بي .
      وفي حديث عمر أَيضاً ، رضي الله عنه : قيل له إن خالدَ بن الوليد نَهَمَ ابْنَكَ فانْتَهَمَ أي زجَرَه فانْزَجَرَ .
      ونَهَم الإبل يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمةً ؛ الأَخيرة عن سيبويه : زجرَها بصوتٍ لتَمْضيَ .
      والمِنْهامُ من الإبل : التي تُطيع على النَّهْم ، وهو الزجرُ ، وإبلٌ مَناهيمُ : تُطيع على النَّهْمِ أي الزجرِ ؛

      قال : أَلا انْهِماها ، إنها مَناهِيمْ ، وإنما يَنْهِمُها القومُ الهيمْ ، وإننا مَناجِدٌ مَتاهيمْ والنَّهْمُ : زجرُك الإبلَ تَصِيحُ بها لتَمْضيَ .
      نَهَمَ الإبلَ يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً إذا زجرَها لتَجِدَّ في سيرها .
      قال أَبو عبيد : الوَئيدُ الصوتُ ، والنَّهِيمُ مثلُه .
      والنِّهاميُّ ، بكسر النون : الراهبُ لأَنه يَنْهَمُ (* قوله « لانه ينهم » ضبط في الصاغاني بالفتح والكسر وكتب عليه معاً إشارة إلى صحتهما ) أي يدعو .
      والنِّهاميُّ : الحدَّادُ ؛

      وأَنشد : نَفْخَ النِّهاميِّ بالكِيرَيْن في اللَّهَب وأَنشد ابن بري للأعشى : سأَدْفعُ عن أَعراضِكم وأُعِيرُكم لِساناً ، كمِقْراضِ النِّهاميِّ ، مِلْحَبا وقال الأسود بن يعفر : وفاقِد مَوْلاه أَعارَتْ رِماحُنا سِناناً ، كنِبراسِ النِّهاميِّ ، مِنْجَلا مِنْجَلاً : واسعَ الجرح ، وأَراد أَعارَتْه فحذف الهاء ، وقيل : النِّهاميُّ النَّجّارُ ، والفتح في كل ذلك (* قوله « والفتح في كل ذلك إلخ » الذي في القاموس أنه بمعنى الحدّاد والنجار والطريق مثلث ، وبمعنى الراهب بالكسر والضم ) لغة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      النضر : النِّهاميُّ الطريقُ المَهْيَعُ الجَدَدُ ، وهو النَّهّامُ أَيضاً .
      والمَنْهَمةُ : موضع النَّجْر .
      وطريقٌ نِهاميٌّ ونَهّامٌ : بيِّنٌ واضحٌ .
      والنَّهْمُ : الخَذْفُ بالحصى ونحوه .
      ونَهَمَ الحَصى ونحوَه يَنْهَمُه نَهْماً : قذفه ؛ قال رؤبة : والهُوجُ يُدْرينَ الحَصى ؟؟ المَهْجوما ، يَنْهَمْنَ في الدار الحَصى المَنْهوما لأن السائق قد يَخْذِفُ بالحصى ونحوه ، وهو النَّهْم .
      والنُّهامُ : طائرٌ شِبْهُ الهامِ ، وقيل : هو البُومُ ، وقيل : البومُ الذكَرُ ؛ قال الطرماح في بُومة تَصِيح : تَبِيتُ إذا ما دَعاها النُّهام تُجِدُّ ، وتَحْسِبها مازِحهْ يعني أَنها تُجِدّ في صوتِها فكأَنها تُمازِحُ .
      وقال أَبو سعيد : جمع النُّهامِ نُهُمٌ ، قال : وهو ذكَرُ البُومِ ؛ قال : وأَنشد ابن بري في النُّهام ذكرِ البوم لعديّ بن زيد : يُؤْنِسُ فيها صَوْتُ النُّهامِ ، إذا جاوَبَها بالعَشِيِّ قاصِبُها ابن سيده : وقيل سُمِّيَ البومُ بذلك لأَنه يَنْهِمُ بالليل وليس هذا الاشتقاق بقَويٍّ ؛ قال الطرماح : فتَلاقَتْه فلاثَتْ به لَعْوةٌ تَضْبَحُ ضَبْحَ النُّهامْ والجمع نُهُمٌ .
      ونُهْمٌ : صنمٌ ، وبه سمي الرجل عَبدَ نُهْمٍ .
      ونِهْمٌ : اسمُ رجلٍ ، وهو أَبو بطنٍ منهم .
      ونُهْمٌ : اسمُ شيطانٍ ، ووفد على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حيٌّ من العرب فقال : بَنُو مَنْ أَنتم ؟ فقالوا : بنو نُهْمٍ ، فقال : نُهْمٌ شيطان ، أنتم بنو عبدالله .
      ونِهْمٌ : بَطْنٌ من هَمْدانَ ، منهم عَمْرو بن بَرَّاقة الهَمْداني ثم النِّهْمِيّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نهن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلاناً عن الشيء: كفّه عنه وزجره. وـ الدّابّةَ: صاح بها لتكُفّ. وـ الثّوبَ: أرقّ نسجه وخفّفه.( النَّهْنَه ): الثَّوْب الرقيق النّسج. ويقال: حُلّة نَهْنَه.
الصحاح في اللغة
نَهْنَهْتُ الرجل عن الشيء فتَنَهْنَهَ، أي كَفَفْتُهُ وزجرتُهُ فكَفَّ. ونَهْنَهْتُ السَبُعَ، إذا صِحْت به لتكفَّهُ. والنَهْنَهُ: الثوب الرقيقُ النسج، مثل اللَهْلَهِ والهَلْهَلِ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: