وصف و معنى و تعريف كلمة نهيل:


نهيل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على نون (ن) و هاء (ه) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح نهيل في معاجم اللغة العربية:



نهيل

جذر [نهل]

  1. هَيْل: (اسم)
    • هَيْل : مصدر هالَ
  2. هَيَّلَ: (فعل)
    • هيَّلَ يهيِّل ، تَهييلاً ، فهو مُهيِّل ، والمفعول مُهيَّل
    • هَيَّلَ عَلَيْهِ التُّرَابَ : صَبَّهُ بِتَتَابُعٍ
    • هَيَّلَ فلانٌ الشيءَ: مبالغة في هاله
  3. هَيل: (اسم)
    • مصدر هَالَ يَهِيلُ
    • هَيْلُ التُّرَابِ أَوِ الرَّمْلِ : مَا انْصَبَّ وَانْهَالَ مِنْهُ
    • الهَيْلُ : الهَيالُ
    • مصدر هالَ
  4. هيلَ: (فعل)
    • هِيلَ السَّكرانُ: تخيَّل تهاويلَ في سكره ففَزِع لها


  5. هَيَلان: (اسم)
    • الهَيَلانُ : الانهيالُ في تتابع
  6. هالَ : (فعل)
    • هالَ يهيل ، هِلْ ، هَيْلاً ، فهو هايل ، والمفعول مَهِيل
    • هال عليه التُّرابَ صبَّه، نثره
    • هال الرَّملَ: دفعه وأرسله من غير أن يرفع عنه يدَه
  7. مُستهيل : (اسم)
    • اسم فاعل من استهالَ
  8. هالَ : (فعل)
    • هالَ / هالَ من يَهُول ، هُلْ ، هَوْلاً ، فهو هائل ، والمفعول مَهول - للمتعدِّي
    • هَالَهُ الْحَدَثُ : أَفْزَعَهُ، عَظُمَ عَلَيْهِ
    • هَالَتِ الْمَرْأَةُ النَّاظِرَ بِحُسْنِهَا : أَعْجَبَتْهُ
    • هالَ الشّخصُ/ هالَ الشَّخصُ من الشَّيء : خاف ورُعِبَ
    • مَنْظَر هائل: جميل مُعْجِب
  9. هالَّ : (فعل)
    • هَالَّ هِلالاً، ومُهالَّةً
    • هَالَّ الأَجيرَ : اكتراه من الهِلالَ إِلى الهلال بأَجر معيَّن
  10. أَهالَ : (فعل)


    • أهالَ يُهيل ، أَهِلْ ، إهالةً ، فهو مُهيل ، والمفعول مُهال
    • أهال الرَّملَ عليه: دفعه من أعلى إلى أسفل
    • أَهَالَ فلانٌ الشيءَ: مبالغة في هاله
  11. نَهِلَ : (فعل)
    • نهِلَ يَنهَل ، نَهَلاً ومَنْهَلاً ، فهو ناهِلٌ والجمع : نُهَّالٌ؛ ونَواهِلُ
    • نَهِلَ الوَلَدُ : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ
    • نهِل الشَّخصُ :شرِب حتّى روِي
    • فرسٌ ناهل: شارب
    • نهِل من معين العلم: استقى العِلمَ من مصادِره
  12. نَهَل : (اسم)
    • النَّهَلُ : الشُّرْبُ الأوَّل
    • النَّهَلُ: ما أكِل من الطَّعام
    • مصدر نهِلَ
  13. نُهُل : (اسم)
    • نُهُل : جمع ناهِل
  14. اِنهالَ: (فعل)
    • انهالَ على ينهال ، انْهَلْ ، انهيالاً ، فهو مُنْهال ، والمفعول مُنهال عليه
    • اِنْهَالَتْ عَلَيْهِ الْمَصَائِبُ مِنْ كُلِّ صَوْبٍ وَحَدَبٍ : اِنْصَبَّتْ، تَهَاطَلَتْ، تَتالَتْ
    • اِنْهَالَ عَلَيْهِ ضَرْباً : أوْسَعَهُ ضَرْباً
    • اِنْهَالَ عَلَيْهِ شَتْماً : اِنْصَبَّ عَلَيْهِ، أثْقَلَهُ، كَالَ لَهُ
    • انهالتِ القنابلُ على المدينة: سقطت
    • انهال التُّرابُ عليه مُطاوع هالَ: انصبّ
    • انهيال أرضيّ: انزلاق كتلة جافّة من الصُّخور أو التُّربة
    • انْهَالَ القومُ عليه: تتابعوا عليه يسبُّونه ويؤذونه
  15. هايل: (اسم)
    • هايل : فاعل من هالَ
  16. هَيول: (اسم)


    • هُيول، هَيول
    • الهَيُولُ : الهَباءُ المنبثُّ، وهو ما تراه في البيت من ضَوء الشمس يدخل من الكَوَّة
  17. تَهَيَّلَ: (فعل)
    • تهيَّلَ يتهيّل ، تهيُّلاً ، فهو مُتهيِّل
    • تهيَّل التُّرابُ :سقط وتتابع سقوطه من أعلى إلى أسفل
  18. مُهيَّل: (اسم)
    • مُهيَّل : اسم المفعول من هَيَّلَ
  19. مُهيِّل: (اسم)
    • مُهيِّل : فاعل من هَيَّلَ
  20. اِهتالَ: (فعل)
    • اهْتَالَ فلانٌ: فَزِعَ، مطاوع: هاله
  21. مَهِيل: (اسم)
    • مَهِيل : اسم المفعول من هالَ
  22. مُهيل: (اسم)


    • مُهيل : فاعل من أَهالَ
  23. اِنهيال: (اسم)
    • مصدر اِنْهَالَ
    • اِنْهِيالُ الْمَصَائِبِ : تَهَاطُلُهَا، تَتالِيها
    • اِنْهِيَالُ الشَّتَائِمِ : اِنْصِبَابُهَا، كَيْلُهَا
  24. مَهيل: (اسم)
    • المَهِيلُ : ما يُهال من رَمْلٍ أَو نحوه
  25. مُهيل: (اسم)
    • اسم فاعل من أهالَ
,
  1. هيل
    • "هَالَ عليه التُّرابَ هَيْلاً وأَهالَه فانْهالَ وهَيَّله فتَهَيَّل، ويذمّ الرجل فيقال: جُرْفٌ مُنْهالٌ،(* قوله «فيقال جرف منهال إلخ» عبارة المحكم: فيقال جرف منهال وسحاب منجال، أَما جرف منهال فانما يعني‏.
      ‏ إلى آخر ما هنا) فإِنما يعني أَنه ليس له حَزْم ولا عَقْل؛ وأَما قولهم سحاب مُنْجال فمعناه أَنه لا يُطْمَع في خيره كأَنه مقلوب من مُنْجَلٍ.
      والهَيْل: ما لم ترفع به يدك، والحَثْيُ: ما رفعت به يَدَك.
      وهالَ الرملَ: دفعه فانْهال، وكذلك هَيَّلَه فَتَهَيَّل.
      والهَيْل والهَائل من الرمل: الذي لا يثبت مكانَه حتى يَنْهال فيسقط، وهِلْتُه أَنا؛

      وأَنشد: هَيْلٌ مَهِيلٌ من مَهِيلِ الأَهْيَلِ وفي حديث الخندَق: فعادت كثيباً أَهْيَلَ أَي رَمْلاً سائلاً، والهَيْل والهَيَال والهَيْلانُ: ما انْهال منه؛ قال مزاحم: بكل نَقاً وَعْثٍ، إِذا ما عَلَوْتَه جرى نَصَفاً هَيْلانُه المُتَساوِقُ ورمل أَهْيَل: مُنْهال لا يثبت.
      وجاء بالهَيْل والهَيْلَمَان والهَيْلُمان أَي جاء بالمال الكثير؛ الأَخيرة عن ثعلب، وضعوا الهَيْل الذي هو المصدر موضع الاسم أَي بالمَهِيل، شبه بالرّمل في كثرته، فالميم على هذا في الهَيْلَمان زائدة كزيادتها في زُرْقُم؛ قال أَبو عبيد: أَي بالرمل والريح، فالهَيْل من قوله تعالى: وكانت الجبالُ كَثيباً مَهِيلاً؛ وقال ساعدة بن جُؤيَّة الهذلي يصف ضبُعاً نَبَشت قبراً: فذَاحَتْ بالوَتائر ثم بَدَّت يدَيْها، عند جانِبِه، تَهيلُ والهَيْلَمان، فَيْعَلان، والياء زائدة بدليل قولهم هَلْمان فسقطت الياء، وضعوا الهَيْل الذي هو المصدر موضع الاسم أَي بالمَهِيل، شبه بالرمل في كثرته فالميم على هذا في الهَيْلَمان زائدة كزيادتها في زُرْقُم، الأَلف والنون زائدتان فالوزن على هذا فعْلَمان.
      وانْهال عليه القوم: تتابعوا عليه وعَلَوْه بالشتم والضرب والقَهر.
      والأَهْيل: موضع؛ قال المتنخل الهذلي: هل تَعرِف المنزلَ بالأَهْيَل،كالوَشْمِ في المِعْصَمِ لم يَخْمُل والهَيُول: الهَبارُ المنبتُّ وهو ما تراه في البيت من ضَوْء الشمس يدخل في الكُوَّةِ، عبرانية أَو رومية معرَّبة.
      والهالةُ: دارة القمر؛

      قال: في هالَةٍ هِلالُها كالإِكْليل؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما قضينا على عينها أَنها ياء لأَن فيه معنى الهَيُول الذي هو ضوء الشمس، فإِن قلت: إِن الهَيُول رومية والهَالة عربية كانت الواو أَولى به لأَنّ انقلاب الأَلف عن الواو وهي عين أَكثر من انقلابها عن الياء كما ذهب إِليه سيبويه، والجمع هالاتٌ.
      الجوهري: هِلْتُ الدقيق في الجِراب صَبَبْته من غير كَيْل، وكل شيء أَرسلته إِرْسالاً من رمل أَو تراب أَو طعام أَو نحوه قلت هِلْتُه أَهِيلهُ هَيْلاً فانْهال أَي جرى وانصبَّ، وهو طعام مَهِيلٌ.
      وفي الحديث: أَن قوماً شكَوْا إِليه سرعة فَناء طعامهم فقال: أَتَكِيلون أَم تَهِيلون؟ فقالوا: نَهِيلُ، فقال: كِيلو ولا تَهِيلوا فإِنَّ البركة في الكَيْل.
      وفي المثل: أَراكِ مُحْسنَةً فَهِيلي؛ قال ابن بري: يُضرب مثلاً للرجل يُسيء في فعله فيؤمر بذلك على الهُزْء به.
      وفي حديث العَلاء: أَوْصَى عند موته هِيلُوا عليَّ هذا الكثيبَ ولا تحفِروا لي.
      وتَهَيَّل: تصبَّب.
      وأَهَلْتُ الدقيق: لغة في هِلْت، فهو مُهَال ومَهِيل.
      وهَيْلانُ في شعر الجعدي: حي من اليمن، ويقال: هو مكان؛ قال ابن بري بيت الجعدي هو قوله: كأَنَّ فاهَا، إِذا تَوَسَّنُ، من طِيبِ مِشَمٍّ وحُسْن مُبْتَسَم،يُسَنُّ بالضَّرْوِ من بَرَاقِش أَو هَيْلانَ، أَو ناضِرٍ من العُتُم والضرْوُ: شجر طيب الرائحة، والعُتُم: الزيتون، وقيل: نبت يشبهه.
      وقال أَبو عمرو: بَراقِش وهَيْلان واديان باليمن.
      وهَالةُ: أُم حمزة بن عبد المطلب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَهَلُ

    • ـ نَهَلُ: أوَّلُ الشَّرْبِ. نَهِلَتِ الإِبِلُ، نَهَلاً ومَنْهَلاً. وإبِلٌ نَواهِلُ ونِهالٌ ونَهَلٌ ونُهولٌ ونَهَلَةٌ ونَهْلَى وقد أنْهَلَها.
      ـ مَنْهَلُ: المَشْرَبُ، والشُّرْبُ، والموضعُ الذي فيه المَشْرَبُ، والمَنْزِلُ يكونُ بالمَفازَةِ.
      ـ ناهِلَةُ: المُخْتَلِفَةُ إلى المَنْهَلِ.
      ـ أنْهَلوا: نَهِلَتْ إبِلُهُم.
      ـ نَهَلُ من الطعامِ: ما أُكِلَ.
      ـ أنْهَلَهُ: أغْضَبَهُ.
      ـ مِنْهالُ: الرجُلُ الكثيرُ الإِنْهالِ، والكَثيبُ العالي لا يَتَمَاسَكُ انْهِياراً، والقَبْرُ، والغايَةُ في السَّخاءِ، كالمِنْهَلِ فيهما، وأرضٌ.
      ـ مِنْهالٌ القَيْسِيُّ، أو صوابُهُ مِلْحانٌ: صحابي.
      ـ نُهَيْلُ: اسمٌ.
      ـ نَهْلانُ: الشارِبُ، والرَّيَّانُ، والعَطْشانُ، كالناهِلِ فيهما، كِلاهُما ضِدٌّ.
      ـ مُنْهِلُ: ماءٌ لسُلَيْمٍ.
      ـ نَواهِلُ: الإِبِلُ الجِياعُ.
      ـ انْهَلْ تَلانَ: حَسْبُكَ الآن.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نهل
    • "النَّهْل: أَوَّل الشُّرْب؛ تقول: أَنهَلْتُ الإِبلَ وهو أَول سقيها، ونَهِلَتْ هي إِذا شربت في أَوَّل الوِرْد، نَهِلَتِ الإبلُ نَهَلاً وإِبل نواهِل ونِهال ونَهَلٌ ونُهُول ونَهِلة ونَهْلى.
      يقال: إِبِل نَهْلى وعَلَّى لِلتي تشرَب النَّهَل والعَلَل؛ قال عاهانُ بن كعب: تَبُكُّ الحَوْضَ عَلاَّها ونَهْلى،ودون ذِيادِها عَطَنٌ مُنِيمُ أَي ينام صاحبها إِذا حصلت إِبله في مكان أَمين، واراد ونَهْلاها فاجتزأَ من ذلك بإِضافة عَلاَّها، وأَراد ودون موضع ذِيادها فحذف المضاف.
      قال ابن سيده: وإِنما قلنا هذا لأَن الذِّياد الذي هو العَرَض لا يمنع منه العطَن، إِذ العطَن جوهر، والجواهر لا تحول دون الأَعراض، فتفَّهمه، وكذلك غيرها من الماشية والناس.
      والنَّهَل: الرِّيُّ والعَطَش، ضِدُّ، والفعل كالفعل.
      والمَنْهَل: المشرَب ثم كثر ذلك حتى سميت مَنازل السُّفَّار على المِياه مَناهِل.
      وفي حديث الدجال أَنه يَرِد كلَّ مَنْهَل.
      وقال ثعلب: المَنْهَل الموضع الذي فيه المشرَب.
      والمَنْهَل: الشُّرْب، قال: وهذا الأَخير يتجه أَن يكون مصدر نَهِل وقد كان ينبغي أَن لا يذكره لأَنه مُطَّرد.
      والناهِلة: المختلِفة إِلى المَنْهَل، وكذلك النازِلة؛

      وأَنشد: ولم تُراقِب هناك ناهِلَةَ الـ واشِينَ، لَمَّا اجْرَهَدَّ ناهِلُه؟

      ‏قال أَبو مالك: المَنازِل والمَناهِل واحد، وهي المَنازِل على الماء.
      وأَنْهَل القومُ: نَهِلَت إِبِلُهم.
      ورجل مِنْهال: كثير الإِنْهال.
      قال خالد بن جنبة الغنوي وغيره: المَنْهَل كل ما يَطَؤه الطريقُ مثل الرُّحَيل والحفِير، قال: وما بين المَناهِل مَراحِل، والمَنْهَل من المياه: كلُّ ما يَطَؤه الطريق، وما كان على غير الطريق لا يُدْعَى مَنْهَلاً، ولكن يضاف إِلى موضعه أَو إِلى من هو مختصٌّ به فيقال: مَنْهَل بني فلان أَي مَشْرَبهم وموضع نَهَلهم؛ وفي قصيد كعب بن زهير: كأَنه مُنْهَلٌ بالرَّاحِ مَعْلول أَي مَسْقِيٌّ بالراحِ.
      يقال: أَنْهَلْته فهو مُنْهَل، بضم الميم.
      وفي حديث معاوية: النُّهُل الشُّروع؛ هو جمع ناهِل وشارع أَي الإِبل العِطاش الشارِعة في الماء.
      ويقال: من أَين نَهِلْت اليوم؟ فتقول: بماء بني فلان وبمَنْهَل بني فلان؛ وقوله أَين نَهِلت أَي شَرِبت فَرَوِيت؛ وأَنشد:ما زال منها ناهِلٌ ونائِ؟

      ‏قال: الناهِلُ الذي روي فاعتزَل، والنائبُ الذي يَنُوب عَوداً بعد شُرْبها لأَنها لم تُنْضَح رِيّاً.
      الجوهري: المَنْهَل المَوْرِد وهو عين ماءٍ تَرِدُه الإِبِل في المَراعي، وتسمّى المَنازل التي في المَفاوِز على طريق السُّفَّار مَناهِل لأَن فيها ماءً.
      الجوهري وغيره: الناهِل في كلام العرب العَطْشان، والناهِل الذي قد شرِب حتى روِي، والأُنثى ناهِلة، والناهِل العَطْشان، والناهِل الرَّيَّان، وهو من الأَضداد؛ وقال النابغة:الطاعِن الطَّعْنة، يوم الوَغَى،يَنْهَل منها الأَسَلُ الناهِلُ جعل الرِّماح كأَنها تعطَش إِلى الدَّمِ فإِذا شرعت فيه رَوِيتْ؛ وقال أَبو عبيد: هو ههنا الشارِب وإِن شئت العَطْشان أَي يروى منه العطشان.
      وقال أَبو الوليد: يَنْهَل يشرب منه الأَسَلُ الشارِب؛ قال الأَزهري (* قوله «قال الأزهري إلخ» نسب المؤلف الشطر الأخير في مادة جبى إلى الأخطل): وقول جرير يدل على أَن العِطاش تسمَّى نِهالاً؛ وهو قوله: وأَخُوهُما السَّفَّاحُ ظَمَّأَ خَيْلَه،حتى وَرَدْنَ جِبَا الكُلابِ نِهال؟

      ‏قال: وقال عمرة (* قوله «وقال عمرة» عبارة التهذيب: عميرة) بن طارق في مثله: فما ذُقْت طَعْم النَّوْم، حتى رأَيتُني أُعارِضُهم وِرْدَ الخماسِ النَّواهِ؟

      ‏قال أَبو الهيثم: ناهِل ونَهَل مثل خادِم وخَدَم وغائب وغَيَب وحارِس وحَرَس وقاعِد وقَعَد.
      وفي حديث لقيط: الا فيطَّلِعون عن حَوْض الرسول لا يَظْمأ والله ناهِلُه؛ يقول: من رَوِي منه لم يعطَش بعد ذلك أَبداً، وجمع الناهِل نَهَل مثل طالِب وطَلَب، وجمع النَّهَل نِهال مثل جَبَل وجِبال؛ قال الراجز: إِنَّك لن تُثَأْثِئَ النِّهالا،بمِثْل أَنْ تُدارِك السِّجال؟

      ‏قال ابن بري: وشاهد النِّهال بمعنى العِطاش قول ابن مقبل: يذُودُ الأَوابِدَ فيها السَّمُوم،ذِيادَ المُحِرِّ المَخاضَ النِّهالا وقال آخر: منه تُرَوِّي الأَسَل النَّواهِلا والنَّهَل: الشُّرْب الأَوّل.
      وقد نَهِل، بالكسر، وأَنْهَلتْه أَنا لأَنَّ الإِبل تسقى في أَوّل الوِرْد فتردُّ إِلى العَطَن، ثم تسقى الثانية وهي العَلَل فتردّ إِلى المرعَى؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على نَهِل قول الشاعر: وقد نَهِلَتْ مِنَّا الرِّماحُ وعَلَّتِ وقال آخر في أَنْهَلَتْ: أَعَلَلاً ونحن مُنْهِلونَه؟

      ‏قال الأَصمعي: إِذا أَوْرد إِبله الماء فالسقيةُ الأُولى النَّهَل، والثانية العَلَل؛ واستعمل بعض الأَغْفال النَّهَل في الدعاء فقال: ثم انْثَنى من بعدِ ذا، فصَلَّى على النبيِّ نَهَلاً وعَلاَّ والنَّهَلُ: ما أُكِل من الطَّعامِ.
      وأَنْهَل الرجلَ: أَغضبه.
      والمِنْهال: أَرض.
      والمِنْهال: اسم رجل.
      ومِنْهال: اسم رجل (* قوله «ومنهال اسم رجل» هذه عبارة المحكم، وقد اقتصر على ما قبل هذا وذكر البيت بعده، فلعلها زيادة من الناسخ)، قال: لقد كَفَّنَ المِنْهالُ، تحتَ رِدائِه،فَتىً غيرَ مِبْطانِ العَشِيَّة أَرْوَعا ونُهَيْل: اسم.
      والمِنْهال: القَبْر.
      والمِنْهال: الغاية في السخاء.
      والمِنْهال: الكَثِيب العالي الذي لا يَتماسَك انْهِياراً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. انهالَ
    • انهالَ على ينهال ، انْهَلْ ، انهيالاً ، فهو مُنْهال ، والمفعول مُنهال عليه :-
      انهال التُّرابُ عليه مُطاوع هالَ: انصبّ :-انهالتِ القنابلُ على المدينة: سقطت:-
      انهيال أرضيّ: انزلاق كتلة جافّة من الصُّخور أو التُّربة.
      انهال القومُ عليه شتمًا وضربًا: تتابعوا عليه يسبُّونه ويؤذونه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هيَّلَ
    • هيَّلَ يهيِّل ، تَهييلاً ، فهو مُهيِّل ، والمفعول مُهيَّل :-
      هيَّل عليه التُّرابَ هالَه، صبَّه عليه :-هيَّلتِ البنتُ الرّملَ على لُعْبتها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تهيَّلَ
    • تهيَّلَ يتهيّل ، تهيُّلاً ، فهو مُتهيِّل :-
      تهيَّل التُّرابُ سقط وتتابع سقوطه من أعلى إلى أسفل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اِنْهَالَ
    • [هـ ي ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْهَالَ، يَنْهَالُ،مصدر اِنْهِيَالٌ.
      1. :-اِنْهَالَتْ عَلَيْهِ الْمَصَائِبُ مِنْ كُلِّ صَوْبٍ وَحَدَبٍ :- : اِنْصَبَّتْ، تَهَاطَلَتْ، تَتالَتْ.
      2. :-اِنْهَالَ عَلَيْهِ ضَرْباً :- : أوْسَعَهُ ضَرْباً.
      3. :-اِنْهَالَ عَلَيْهِ شَتْماً :- : اِنْصَبَّ عَلَيْهِ، أثْقَلَهُ، كَالَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  8. مِنْهال
    • مِنْهال :-
      جمع مناهيلُ، مؤ مِنْهَال ومِنْهَالَة:
      1 - صيغة مبالغة من نهِلَ.
      2 - من يبلُغ الغايةَ في السَّخاء :-هذا رجل مِنهال، - امرأة مِنْهَال/ مِنْهَالَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. هَيَّلَ
    • [هـ ي ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). هَيَّلْتُ، أُهَيِّلُ، هَيِّلْ، مصدر تَهْيِيلٌ. :-هَيَّلَ عَلَيْهِ التُّرَابَ :- : صَبَّهُ بِتَتَابُعٍ.

    المعجم: الغني

  10. إنهال
    • إنهال - انهيالا
      1- إنهال التراب أو نحوه : انصب. 2- إنهال عليه : انصب عليه بالشتم والضرب والأذى.

    المعجم: الرائد

  11. مُنهال
    • منهال - جمع من اهيل
      1- منهال : رجل يسقي الماء كثيرا. 2- منهال : غزير فضل وسخاء. 3- منهال : قبر.

    المعجم: الرائد

  12. الهَيُولَى
    • الهَيُولَى [بضم الياء مخففة أَو مشددة]: مادَّةُ الشيء التي يصنَع منها، كالخشب للكرسيِّ، والحديدِ للمسمار، والقطنِ للملابس القطنية.
      و الهَيُولَى (عند القدماء) : مادةٌ ليس لها شكل ولا صورة معيّنة، قابلةٌ للتشكيل والتصوير في شتَّى الصور، وهي التي صنع الله تعالى منها أَجزاءَ العالم الماديّة.
      و الهَيُولَى التخطيط المبدئي للصُّورة أَو التِّمثال.
      و الهَيُولَى القُطن.
      [المادة كلها معرَّبة].

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تهيَّل
    • تهيل - تهيلا
      1-تهيل التراب أو نحوه : انهال وتصبب

    المعجم: الرائد

  14. هيل
    • هيل - تهييلا
      1-هيل عليه التراب : صبه فأكثر

    المعجم: الرائد

  15. الأَهْيَلُ
    • الأَهْيَلُ من الرِّمال أَو نحوها: ما يتهيَّل في تتابع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الهَيَالُ
    • الهَيَالُ : ما انهال من الرمل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الهَيْلُ
    • الهَيْلُ : الهَيالُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِنْهِيالٌ
    • [هـ ي ل]. (مصدر اِنْهَالَ).
      1. :-اِنْهِيالُ الْمَصَائِبِ :- : تَهَاطُلُهَا، تَتالِيها.
      2. :-اِنْهِيَالُ الشَّتَائِمِ :- : اِنْصِبَابُهَا، كَيْلُهَا.

    المعجم: الغني

  19. هَيْلٌ
    • [هـ ي ل]. (مصدر هَالَ يَهِيلُ). :-هَيْلُ التُّرَابِ أَوِ الرَّمْلِ :- : مَا انْصَبَّ وَانْهَالَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  20. أَهيَل
    • أهيل
      1-الأهيل من الرمال : ما ينصب وينهال في تتابع

    المعجم: الرائد

  21. هيل
    • هيل
      1- مصدر هال يهيل. 2- ما «انهال»، أي انصب، من التراب.

    المعجم: الرائد

  22. هيل
    • ه ي ل: هَالَ الدقيق في الجراب صَبَّه من غير كيل وكل شيء أرسله إرسالا من رمل أو تراب أو طعام ونحوه فقد هَالَه فانْهَالَ أي جرى وانصب وبابه باع و أَهَالَ لغة فيه فهو مُهَالٌ و مَهِيلٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  23. انْهَالَ
    • انْهَالَ عليه: مطاوع هَالَهُ.
      و انْهَالَ القومُ عليه: تتابعوا عليه يسبُّونه ويؤذونه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَهَيَّلَ
    • تَهَيَّلَ الشيءُ: انهال بعضُه في إِثر بعض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. هُيُولِيٌّ
    • [هـ ي ل]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْهُيُولَى).

    المعجم: الغني



معنى نهيل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَهِلَ** - [ن هـ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَهِلْتُ**،** أَنْهَلُ**،** اِنْهَلْ**، مص. نَهْلٌ، مَنْهَلٌ. 1. "نَهِلَ الوَلَدُ" : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ. 2. "نَهِلَ العَطْشَانُ" : شَرِبَ حَتَّى رَوِيَ. 3. "نَهِلَ فِي العِلْمِ" : نَهِمَ، أَيِ اشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنهلَ يُنهل، إنهالاً، فهو مُنهِل، والمفعول مُنهَل • أنهل عطشانًا: سقاه حتى روِي "أنهل بهائِمَه/ زرعَه- أنهل أولادَه من العلم والفضيلة"| أنهلوا القَنَا مِن عدوِّهم: أثخنوا العدوَّ جراحًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتهلَ/ انتهلَ من ينتهل، انتهالاً، فهو مُنْتَهِل، والمفعول مُنْتَهَل • انتهل العلمَ من مصادره الأصيلة: نهِل؛ استقاه من منابعه. • انتهل من الماء: شرِب منه كثيرًا "انتهل الكُتَّابُ من مورد الحرِّيَّة العذب- انتهل الطُّلاّبُ من العلم والمعرفة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهلَّ ينهلّ، انْهَلِلْ/ انْهَلَّ، انهلالاً، فهو مُنهَلّ • انهلَّ المطرُ: اشتدّ نزوله مع صوت. • انهلَّت العينُ: سال دمعُها.
المعجم الوسيط
ـَ نَهَلاً، ومَنْهَلاً: شرِب الشُّرْب الأوّل. وـ الشّاربُ: شرب حتى رَوِيَ فهو ناهل. ( ج ) نُهّال، ونَوَاهل.( أنْهَلَ ) فلانٌ: نَهِلت دابّته. وـ دابّتَه: سقاها نَهَلاً. ويقال: أنهل زَرْعَه: سقاه السَّقْيَة الأولى. وـ العطشانَ: سقاه حتى روِيَ. وـ فلاناً: أغضبه. ويقال: أنهلوا القنا من عدوِّهم: أثخنوهم جراحاً.( المِنْهَال ): الكثير الإنهال لدوابِّه. وـ الرَّجل يبلغ الغاية في السّخاء. وـ القَبْر. ( ج ) مَنَاهِيل.( المَنْهَل ): المورِد، أي الموضع الذي فيه المَشْرَب. وـ المنزل في المفازة على طريق السُّفَّار؛ لأنّ فيه ماء. ( ج ) مَنَاهِل.( النَّاهِلَة ): المترَدِّدَة على المناهِل. ( ج ) نَوَاهِل. ويقال: إبل نَوَاهِل: جِياع.( النَّهَل ): الشُّرْب الأوّل. وـ ما أكل من الطّعام.( النَّهْلان ): النَّاهِل. ( ج ) نِهَال.( النَّهْلَة ): يقال: ما سُقِي إلاَّ نهلة: مرّة واحدة.
مختار الصحاح
ن ه ل : المَنْهَلُ المَوْرِد وهو عين ماء ترِده الإبل في المراعي وتُسمى المنازِل التي في المفاوِز على طُرُق السُّفار مَنَاهِلَ لأن فيها ماء و النَّاهِلُ العطشان والرَّيان أيضا وهو من الأضداد و النَّهَلُ الشُّرب الأول وبابه طرِب
الصحاح في اللغة
المَنْهَلُ: المَوْرِدُ، وهو عينُ ماءٍ تَرِدُهُ الإبلُ في المراعي. وتسمَّى المنازل التي في المفاوز على طُرُقِ السُفَّارِ مناهِلَ، لأنَّ فيها ماءً. والناهلةُ: المختلِفةُ إلى المَنْهَل. أبو زيد: الناهلُ: العطشان. والناهلُ: الرَيَّانُ، وهو من الأضداد. وقال الشاعر: الطاعنُ الطَعْنَةَ يومَ الوَغى   يَنْهَلُ منها الأسَلُ النَّاهـلُ قال أبو عبيد: هو هاهنا الشاربُ، وإنْ شئتَ العطشانُ. وجمع الناهلُ نَهَلٌ، وجمع النَهَلِ نِهالٌ. والنَهَلُ: الشُرْبُ الأوَّلُ. وقد نَهِلَ بالكسر وأَنْهَلْتُهُ أنا، لأنَّ الإبل تُسقى في أوَّلِ الوِرْدِ فتُرَدُّ إلى العَطَنِ، ثمَّ تُسقى الثانية وهي العَلَلَ فتُرَدُّ إلى المرعى.
الرائد
* نهل ينهل: نهلا ومنهلا. 1-شرب أول الشرب. 2-ت الجمال: عطشت. 3-شرب وروي.
الرائد
* نهل. 1-مص. نهل. 2-أول الشرب. 3-ما أكل من الطعام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: