وصف و معنى و تعريف كلمة نوك:


نوك: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح نوك في معاجم اللغة العربية:



نوك

جذر [نوك]

  1. نَوَك: (اسم)
    • نَوَك : مصدر نَوِكَ
  2. نَوِكَ: (فعل)
    • نَوِكَ نَوَكاً ، ونَوَاكاً
    • نَوِكَ : حَمُقَ
  3. نُوْك: (اسم)
    • نُوْك : جمع نَّوْكَاءُ
  4. نُوك: (اسم)

    • نُوك : جمع أَنوَك
  5. النوك: (اسم)
    • صوت الإنسان فيه عجز ببعض نطقه
  6. أَنوَك: (اسم)
    • الجمع : نُوكٌ ، المؤنث : نَوْكاءُ
    • الأَنْوَكُ : الأَحمقُ
    • الأَنْوَكُ : العاجزُ الجاهل
    • الأَنْوَكُ : العَيِيُّ في كلامه
    • ما أَنْوَكه : ما أَحْمَقَهُ
  7. اِتِّكاء: (اسم)
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى المِخَدَّةِ : إِسْنَادُ الظَّهْرِ إِلَيْهَا
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى العَصَا : الاِعْتِمَادُ عَلَيْهَا
  8. الأنوك: (اسم)
    • صوت الإنسان فيه عجز ببعض نطقه


  9. أَنوَكَ: (فعل)
    • أَنْوَكَهُ : وَجَدَهُ أَنْوَكَ
  10. نَوَاك: (اسم)
    • نَوَاك : مصدر نَوِكَ
  11. نَوْكَى: (اسم)
    • نَوْكَى : جمع أَنْوَكُ
  12. نَوْكاءُ: (اسم)
    • نَوْكاءُ : مؤنت أَنوَك
  13. وَكَى: (فعل)
    • وَكَى ( يَكِيها ) وَكْيًا
    • وَكَى الصُّرَّةَ ونحوَها : شدَّها بالوِكاء


,
  1. نُوكُ
    • ـ نُوكُ ونَوْكُ : الحُمْقُ ، نَوِكَ ، نَواكَةً ونَواكاً ونَوَكاً ، واسْتَنْوَكَ ، وهو أنْوَكُ ومُسْتَنْوِكٌ ، ج : نَوْكَى ونُوكٌ ، وامرأةٌ نَوْكاءُ من نوكٍ أيضاً .
      ـ أنْوَكَهُ : صادَفَهُ أنْوَكَ .
      ـ ما أنْوَكَهُ : ما أحْمَقَهُ ، ولم يُقَلْ : أنْوِكْ به ، وهو القِياسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَوِكَ
    • نَوِكَ نَوِكَ نَوَكاً ، ونَوَاكاً : حَمُقَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. النوك
    • صوت الإنسان فيه عجز ببعض نطقه

    المعجم: معجم الاصوات



  4. أَنوَك
    • أنوك - ج ، نوك ونوكى ، - مؤ ، نوكاء ج ، نوك
      1 - أنوك : أحمق ، غبي . 2 - أنوك : عاجز جاهل . 3 - أنوك : عيي عاجز في كلامه .

    المعجم: الرائد

  5. نَوَك
    • نوك - ينوك ، نوكا ونواكا ونواكة ونواكا
      1 - كان أحمق غبيا

    المعجم: الرائد

  6. نوك
    • " النُّوكُ ، بالضم (* قوله : النوك ، بالضم ويفتح أَيضاً كما في القاموس ): الحُمْق ؛ قال قيس بن الخَطِيم : وما بَعْضُ الإِقامةِ في دِيارٍ ، يُهانُ بها الفتى ، إِلا بلاءُ فقل للمُتَّقِي غَرَضَ المَنايا : تَوَقَّ فليس يَنْفَعُك اتِّقاءُ ولا يُعطَى الحريصُ غِنىً لحِرْصٍ ، وقد يُنْمَى لِذِي الجُودِ الثَّراءُ غَنِيُّ النَّفْسِ ، ما اسْتَغْنَت ، غَنيٌّ ، وفَقْرُ النَّفْسِ ، ما عَمِرَتْ ، شَقاءُ ودَاءُ الجِسْمِ مُلْتَمِسٌ شِفاءً ، وداء النُّوكِ ليسَ له دَواءُ والأَنْوَك : الأَحْمَقُ ، وجمعه النَّوْكَى .
      قال : ويجوز في الشعر قوم نُوكٌ .
      والنَّوَاكة : الحماقة .
      ورجل أَنْوَكُ ومُسْتَنْوِك أَي أَحمق .
      وقوم نَوْكَى ونُوكٌ أَيضاً على القياس مثل أَهْوَج وهَوج ؛ قال الراجز : تَضْحَكُ مني شَيْخَةٌ ضَحُوكُ ، واسْتَنْوَكَت وللشَّبابِ نُوكُ وقد نَوِكَ نَوَكاً ونُوكاً ونَواكَةً : حَمُقَ ، وهو أَنْوَكُ ، والجمع نَوْكَى ؛ قال سيبويه : أُجْرِيَ مُجْرَى هَلْكَى لأَنه شيء أُصيبوا به في عقولهم .
      وفي حديث الضحاك : إِن قُصّاصَكم نَوْكَى أَي حَمْقى .
      واسْتَنَوكَ الرجلُ : صار أَنْوَكَ ، وأَنْوَكَه : صادفه أَنْوكَ .
      واسْتَنْوَكتُ فلاناً أَي استحمقته .
      وقالوا : ما أَنْوَكَه ولم يقولوا أَنْوِكْ به ، وهو قياس ؛ عن ابن السَّرَّاج .
      وقال سيبويه : وقع التعجب فيه بما أَفْعَلَه وإِن كان كالخِلَقِ لأَنه ليس بلون في الجسد ولا بخلْقةٍ فيه ، وإِنما هو من نقصان العقل .
      قال أَبو بكر في قولهم فلان أَنْوَكُ :، قال الأَصمعي الأَنْوَكُ العاجز الجاهل .
      والنُّوكُ عند العرب : العَجْزُ والجهل .
      وقال الأَصمعي : الأَنْوَكُالعَييُّ في كلامه ؛

      وأَنشد : فكُنْ أَنْوَكَ النَّوْكَى إِذا ما لَقِيتَهُمْ "

    المعجم: لسان العرب



معنى نوك في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـَ نَوَكاً، ونَوَاكاً: حَمُق.( أنْوَكَه ): وجده أنْوَك. ويقال: ما أنْوَكه: ما أحمقه.( اسْتَنْوَكَ ): صار أنْوَك. وـ فلاناً: استحمقه.( الأنْوَك ): الأحمق. وـ العاجز الجاهل. وـ العَيِيّ في كلامه. ( ج ) نَوْكَي، ونُوك. وهي نَوْكاء. ( ج ) نُوك.
الصحاح في اللغة
النوكُ بالضم: الحمقُ. والنَواكَةُ:

الحماقةُ. ورجلٌ أنْوَكُ ومَسْتَنْوِكٌ، أي أحمق. وقومٌ نَوْكى ونوكٌ أيضاً على القياس. وقد أنْوَكْتُهُ، أي وجدتُه أنْوَكَ. وقالوا: ما أنْوَكَهُ، ولم يقولوا أنْوِكْ به، وهو قياسٌ.
تاج العروس

النُّوكُ بالضّمِّ والفَتْحِ : الحُمْقُ وعَلَى الضّمِّ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وغيرُه وأَنْشَدَ لقَيسِ بنِ الخَطِيمِ :

ودَاءُ الجِسْمِ مُلْتَمَسٌ شِفاهُ ... وداءُ النُّوكِ لَيسَ له دَواءُ قُلْتُ : وهكَذا أَنْشَدَه أَبو تَمّام في الحَماسَةِ له قالَ الصّاغاني : ولَيسَ له وهو للرَّبيعِ بنِ أبي الحُقيقِ اليَهُودِيِّ ويُروَى :

" وبَعْضُ خَلائِقِ الأَقْوامِ دَاءُ ويروى :

" كَداءِ البَطْنِ لَيسَ لَه دَواءُ وأَوَلهُ :

وما بَعْضُ الإِقامَةِ في دِيار ... يُهانُ بها الفَتَى إِلا عَناءُ

فقُلْ لِلمُتَّقِي غَرَضَ المَنايَا ... تَوَقَّ فلَيسَ يَنْفَعُكَ اتِّقاءُ

ولا يُعْطَى الحَرِيصُ غِنًى لحِرص ... وقَدْ يُنْمَى لدى الجُودِ الثَّراءُ غَنِيُ النَّفْسِ ما اسْتَغْنَتْ غَنِيٌ وفَقْرُ النَّفْسِ ما عَمِرَتْ شَقاءُ نَوِكَ كفَرِحَ نَوَاكَةً ونَوَاكًا ونَوَكًا مُحَرَّكَةً أي حَمُقَ حَماقَةً

واسْتَنْوَكَ الرَّجُلُ : صارَ أَنْوَكَ وهو أَنْوَكُ ومُستَنْوِكٌ نَوْكَى ونُوكٌ كسَكْرَى قال سِيبَوَيْهِ : أجْرِيَ مُجْرَى هَلْكَى ؛ لأنَّه شيء أصِيبُوا به في عُقُولِهِم والأَخِيرَةُ على القِياسِ مثل أَهْوَج وهُوج قالَ الراجِزُ :

" تَضْحَكُ مِنِّي شَيخَة ضَحُوكُ

" واسْتَنْوَكَتْ وللشَّبابِ نُوكُ وأَنْشَدَ أَبو زَيْدٍ لغُدافِ بنِ بُجْرَةَ بن بَشِيرِ بنِ حَكِيمِ بنِ مُعَيَّةَ الرَّبَعيِّ :

" قُلْتُ لقَوْمٍ خَرَجُوا هذا لِيلْ

" نَوْكَى ولا يَنْفَعُ في النَّوْكَى القِيلْ

" احْتَذِروا لا يَلْقَكُم طَمالِيلْ

" قَلِيلَةٌ أَمْوالهم عَزازِيلْ وامْرَأَةٌ نَوْكاءُ من نِسْوَةٍ نُوكٍ أَيْضًا على القِياسِ

وأَنْوَكَه : صادَفَه أَنْوَكَ

ويُقال : ما أَنْوَكَهُ أي : ما أَحْمَقَه ولم يُقَلْ أَنْوِكْ بهِ وهو القِياسُ عن ابنِ السَّرّاجِ نقله الجَوْهَرِيُّ وقال سِيبَوَيْهِ : وَقَعَ التَّعجّبُ فيه بما أَفْعَلَه وِإنْ كانَ كالخَلْقِ لأَنَّه ليسَ يَكُونُ في الجَسدِ ولا بخِلْقَةٍ فيهِ وِإنّما هو من نُقْصانِ العَقْلِ

ومما يستدرك عليه : الأَنْوَكُ : العاجِزُ الجاهِلُ وأَيْضًا العمِي في كلامِه عن الأَصْمَعِيِّ وأَنْشَدَ :

" فكُنْ أَنْوَكَ النَّوْكَى إِذا ما لَقِيتَهُمْ

وقالَ غيرُه : النّوكُ عند العَرَبِ : العَجْزُ والجَهْلُ

واسْتَنْوَكَ فُلانًا : اسْتَحْمَقَه

لسان العرب
النُّوكُ بالضم ( * قوله النوك بالضم ويفتح أَيضاً كما في القاموس ) الحُمْق قال قيس بن الخَطِيم وما بَعْضُ الإِقامةِ في دِيارٍ يُهانُ بها الفتى إِلا بلاءُ فقل للمُتَّقِي غَرَضَ المَنايا تَوَقَّ فليس يَنْفَعُك اتِّقاءُ ولا يُعطَى الحريصُ غِنىً لحِرْصٍ وقد يُنْمَى لِذِي الجُودِ الثَّراءُ غَنِيُّ النَّفْسِ ما اسْتَغْنَت غَنيٌّ وفَقْرُ النَّفْسِ ما عَمِرَتْ شَقاءُ ودَاءُ الجِسْمِ مُلْتَمِسٌ شِفاءً وداء النُّوكِ ليسَ له دَواءُ والأَنْوَك الأَحْمَقُ وجمعه النَّوْكَى قال ويجوز في الشعر قوم نُوكٌ والنَّوَاكة الحماقة ورجل أَنْوَكُ ومُسْتَنْوِك أَي أَحمق وقوم نَوْكَى ونُوكٌ أَيضاً على القياس مثل أَهْوَج وهَوج قال الراجز تَضْحَكُ مني شَيْخَةٌ ضَحُوكُ واسْتَنْوَكَت وللشَّبابِ نُوكُ وقد نَوِكَ نَوَكاً ونُوكاً ونَواكَةً حَمُقَ وهو أَنْوَكُ والجمع نَوْكَى قال سيبويه أُجْرِيَ مُجْرَى هَلْكَى لأَنه شيء أُصيبوا به في عقولهم وفي حديث الضحاك إِن قُصّاصَكم نَوْكَى أَي حَمْقى واسْتَنَوكَ الرجلُ صار أَنْوَكَ وأَنْوَكَه صادفه أَنْوكَ واسْتَنْوَكتُ فلاناً أَي استحمقته وقالوا ما أَنْوَكَه ولم يقولوا أَنْوِكْ به وهو قياس عن ابن السَّرَّاج وقال سيبويه وقع التعجب فيه بما أَفْعَلَه وإِن كان كالخِلَقِ لأَنه ليس بلون في الجسد ولا بخلْقةٍ فيه وإِنما هو من نقصان العقل قال أَبو بكر في قولهم فلان أَنْوَكُ قال الأَصمعي الأَنْوَكُ العاجز الجاهل والنُّوكُ عند العرب العَجْزُ والجهل وقال الأَصمعي الأَنْوَكُالعَييُّ في كلامه وأَنشد فكُنْ أَنْوَكَ النَّوْكَى إِذا ما لَقِيتَهُمْ
الرائد
* نوك ينوك: نوكا ونواكا ونواكة ونواكا. كان أحمق غبيا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: