وصف و معنى و تعريف كلمة هادمو:


هادمو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و دال (د) و ميم (م) و واو (و) .




معنى و شرح هادمو في معاجم اللغة العربية:



هادمو

جذر [هادمو]

  1. هادِم : (اسم)
    • فاعل من هَدَمَ
    • هَادِمٌ لِكُلِّ بِنَاءٍ : مُحَطِّمٌ
  2. هادم : (اسم)
    • هادم : فاعل من هَدَمَ
,
  1. الهَدْمُ
    • ـ الهَدْمُ : نَقْضُ البِناء ، كالتَّهْدِيمِ ، وكَسْرُ الظَّهْرِ ، فِعْلُهُما هَدَمَ ، والمُهْدَرُ من الدماءِ ، والهَدَمُ ،
      ـ الهِدْمُ : الثَّوْبُ البالي ، أو المُرَقَّعُ ، أو خاصٌّ بِكساء الصوفِ , ج : أهْدَامٌ وهِدامٌ ، والشيخُ الكبيرُ ، والخُفُّ العَتيقُ ، واسمٌ .
      الهَدِمٌ : المُخَنَّثُ ،
      ـ الهَدَمُ : أرضٌ ، وما تَهَدَّمَ من جَوانِبِ البئْرِ فَسَقَطَ فيها .
      ـ هَديمٌ : باقي نبات عامِ أوَّلَ .
      ـ هَدِمَتِ الناقَةُ ، هَدَماً وهَدَمَةً ، فهي هَدِمَةٌ , ج : هَدَامَى ، وهِدَمَةٌ , وتَهَدَّمَتْ وأهْدَمَتْ ، فهي مُهْدِمٌ : اشْتَدَّتْ ضَبَعَتُهَا .
      ـ هُدامٌ : الدُّوارُ من رُكوبِ البَحْرِ ، وقد هُدِمَ .
      ـ الهَدْمَةُ : المَطَرَةُ الخفيفةُ ،
      ـ أرضٌ مَهْدُومَةٌ : أصابَتْهَا ، والدُّفْعَةُ من المالِ ،
      ـ ذو مِهْدَمٍ , ومَهْدَمٌ : قَيْلٌ لِحِمْيَرَ ، ومَلِكُ الحَبَشِ .
      ـ ذو الأَهْدَامِ : المُتَوَكِّلُ بنُ عِياضٍ ، شاعِرٌ ، ونافِعٌ مَهْجُوُّ الفَرَزْدَقِ .
      ـ تَهادَموا : تَهادَرُوا .
      ـ عَجْوزٌ ونابٌ مُتَهدِّمَةٌ : فانِيَةٌ .
      ـ تَهَدَّمَ عليه غَضَباً : تَوَعَّدَهُ .
      ـ شيء مُهَنْدَمٌ : مُصْلَحٌ على مِقْدَارٍ .
      ـ له هِنْدَامٌ : مُعَرَّبُ أنْدَام .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انهدمَ


    • انهدمَ ينهدِم ، انهدامًا ، فهو مُنهدِم :-
      انهدمَ البناءُ مُطاوع هدَمَ : انتقض ، سقط وتهدَّم :- انهدمت المباني بفعل السُّيول ، - انهدمت مشاريعه فوق رأسه :-
      • كُلُّ بنيان علمٍ غير منهدِم : حثٌّ على الاعتماد على العلم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَهْدَمَ
    • أَهْدَمَ اللَّبنَ : حلَبَه على حامض فخثُر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. انهدم البناء
    • مُطاوع هدَمَ

    المعجم: عربي عامة

  5. اِنْهَدَمَ


    • [ هـ د م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْهَدَمَ ، يَنْهَدِمُ ، مصدر اِنْهِدَامٌ . :- اِنْهَدَم البِنَاءُ القَدِيمُ :- : اِنْهارَ ، سَقَطَ .

    المعجم: الغني

  6. اِنْهِدامٌ
    • [ هـ د م ]. ( مصدر اِنْهَدَمَ ). :- اِنْهِدامُ البِناءِ :-: اِنْهِيارُهُ ، سُقوطُهُ .

    المعجم: الغني

  7. إِنهَدَم
    • إنهدم - انهداما
      1 - إنهدم البيت : سقط

    المعجم: الرائد

  8. تهدّم البناء
    • سقط شيئًا فشيئًا :- تهدَّم سورُ المدرسة :- ° تهدَّم عليه غضبًا



    المعجم: عربي عامة

  9. تهدّم الثّوب
    • بَلِيَ .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَهَدَّمَ
    • تَهَدَّمَ البناءُ : سقَطَ شيئًا فشيئًا .
      و تَهَدَّمَ فلانٌ على فلان غَضَبًا ، و تَهَدَّمَ من الغضب : توعَّده .
      و تَهَدَّمَ النَّاقةُ : اشتدَّت ضَبَعَتُها فياسرتِ الفَحْلَ .
      ويقال : هو يتهدّم بالمعروف .
      و تَهَدَّمَ العجوزُ والنَّابُ : فَنِيَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَهَدَّمَ
    • [ هـ د م ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَهَدَّمْتُ ، أتَهَدَّمُ ، مصدر تَهَدُّمٌ .
      1 . :- تَهَدَّمَتِ العِمَارَةُ الْمَهْجُورَةُ :- : تَسَاقَطَتْ جُدْرَانُهَا ، أصَابَهَا الخَرَابُ . :- فَبَيْنَمَا هُوَ عَلَى ذَلِكَ ، إذْ تَهَدَّمَ عَلَيْهِ الحَائِطُ فَقَتَلَهُ . ( ابن المقفع ).
      2 . :- تَهَدَّمَ عَلَيْهِ بِالكَلامِ :- : تَهَوَّرَ .
      3 . :- تَهَدَّمَ عَلَيْهِ غَضَباً :- : تَهَدَّدَهُ ، تَوَعَّدَهُ .
      4 . :- تَهَدَّمَ الشَّيْخُ :- : شَاخَ ، فَنِيَ .



    المعجم: الغني

  12. تَهَدُّمٌ
    • [ هـ د م ]. ( مصدر تَهَدَّمَ ).
      1 . :- تَهَدُّمُ البَيْتِ :- : تَسَاقُطُ جُدْرَانِهِ .
      2 . :- التَّهَدُّمُ بِالكَلاَمِ :- : التَّهَوُّر .

    المعجم: الغني

  13. تهدَّم
    • تهدم - تهدما
      1 - تهدم البناء : سقط شيئا فشيئا . 2 - تهدم الشيخ : شاخ وفني . 3 - تهدم الثوب : بلي . 4 - تهدم عليه غضبا : تهدده .

    المعجم: الرائد

  14. تهدَّمَ
    • تهدَّمَ يتهدَّم ، تهدُّمًا ، فهو مُتهدِّم :-
      تهدَّم البناءُ سقط شيئًا فشيئًا :- تهدَّم سورُ المدرسة :-
      تهدَّم عليه غضبًا : توعَّده ، - عجوز مُتهدِّمة : فانية .
      تهدَّمَ الثَّوبُ : بَلِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  15. هدم
    • " الهَدْمُ : نَقِيضُ البناء ، هَدَمَه يَهْدِمُه هَدْماً وهَدَّمه فانْهَدَمَ وتَهَدَّمَ وهَدَّمُوا بُيوتهم ، شُدِّدَ للكثرة .
      ابن الأَعرابي : الهَدْمُ قَلْعُ ا لمَدَرِ ، يعني البيوت ، وهو فِعْلٌ مُجاوزٌ ، والفِعلُ اللازم منه الانْهِدامُ .
      ويقال : هَدَمَه ودَهْدَمَه بمعنى واحد ؛ قال العجاج : وما سُؤالُ طَلَلٍ وأَرْسُمِ ، والنُّؤْيِ بعدَ عَهْدِه المُدَهْدَمِ يعني الحاجزَ حولَ البيت إِذا تَهَدَّم .
      والهَدَمُ ، بالتحريك : ما تَهدَّم من نواحي البئر فسقط في جَوْفِها ؛ قال يصف امرأَة فاجرةً : تَمْضي ، إِذا زُجِرَتْ عن سَوْأَةٍ ، قُدُماً ، كأَنها هَدَمٌ في الجَفْرِ مُنْقاضُ والأَهْدَمانِ : أَن يَنْهارَ عليكَ بناءٌ أَو تقعَ في بئرٍ أَو أُهْوِيَّة .
      وقوله في الحديث : اللهمّ إِني أَعوذُ بك منَ الأَهْدَمَينِ ؛ قيل في تفسيره : هو أَن يَنْهَدِمَ على الرجل بناءٌ أَو يقعَ في بئرٍ ؛ حكاه الهرويّ في الغريبين ، قال ابن سيده : ولا أَدري ما حقيقتُه ؛ قال ابن الأَثير : هو أَن ينهارَ عليه بناءٌ أو يقعَ في بئرٍ أَو أُهْوِيّة .
      والأَهْدَمُ .
      أَفْعَلُ من الهَدَم : وهو ما تَهَدَّمَ من نواحي البئر فسقط فيها .
      وفي حديث الشهداء : وصاحبُ الهَدَمِ شهيدٌ ؛ الهَدَمُ ، بالتحريك : البناءُ المَهْدُومُ ، فَعَلٌ بمعنى مفعول ، وبالسكون الفِعْلُ نفْسُه ؛ ومنه الحديث : مَن هَدَمَ بُنْيانَ رَبِّه فهو مَلْعونٌ أَي مَنْ قَتَلَ النفَّسَ المُحرَّمة لأَنها بُنيانُ اللهِ وتَرْكِيبُه .
      وقالوا : دَمُنا دَمُكم وهَدَمُنا هَدَمُكم أَي نحن شيءٌ واحدٌ في النُّصْرة تَغْضَبون لنا ونغْضَبُ لكم .
      وفي الحديث .
      أَن أَبا الهيثم بن التَّيِّهان ، قال لرسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم : إِن بيننا وبين القومِ حبالاً ونحن قاطِعوها فنخشَى إِنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَن ترجعَ إِلى قومِك ، فتبَّسم النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، ثم ، قال : بل الدَّمُ الرَّمُ والهَدَمُ الهَدَمُ ، أَنا منكم وأَنتم مني ؛ يُروى بسكون الدال وفتحها ، فالهدَم ، بالتحريك : القَبْرُ يعني أُقْبَرُ حيث تُقْبَرون ، وقيل : هو المنزلُ أَي منزِلُكم مَنزِلي ، كحديثه الآخر : المَحْيا مَحْياكم والمماتُ مماتُكم أَي لا أُفارِقُكم .
      والهَدْم ، بالسكون وبالفتح أَيضاً : هو إِهدارُ دَمِ القتيلِ ؛ يقال : دِماؤهم بينهم هَدْمٌ أَي مُهْدَرةٌ ، والمعنى إِن طُلِب دَمُكم فقد طُلِبَ دَمي ، وإِن أُهْدِرَ دَمُكم فقد أُهْدِرَ دَمي لاستِحكام الأُلْفة بيننا ، وهو قولٌ معروف ، والعرب تقول : دَمي دَمُك وهَدَمي هَدَمُك ، وذلك عند المُعاهَدةِ والنُّصْرة .
      وروى الأَزهري عن ابن الأَعرابي ، قال : العربُ تقول دَمي دمُك وهَدَمي هدَمُك ؛ هكذا رواه بالفتح ، قال : وهذا في النُّصْرة ، والظُّلْم تقول : إِن ظُلِمْتَ فقد ظُلِمْتُ ؛ قال وأَنشدني العُقَيلي : دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنت من دَمِ وكان أَبو عبيدة يقول : هو الهَدَمُ الهَدَمُ واللَّدَمُ اللَّدَمُ أَي حُرْمتي مع حُرْمتِكم وبَيتي مع بَيْتِكم ؛

      وأَنشد : ثم الْحَقي بِهَدَمي ولَدَمي أَي بأَصلي ومَوْضِعي .
      وأَصل الهَدَم ما انْهَدَم .
      يقال : هَدَمْت هَدْماً ، والمَهْدومُ هَدَمٌ ، وسمي منزلُ الرجل هَدَماً لانْهِدامِه ، وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ يجوز أَن يُسمَّى القبرُ هَدَماً لأَنه يُحْفَر تُرابُه ثم يُرَدُّ ، تُرابه فيه ، فهو هَدَمٌ ، فكأَنه ، قال : مَقْبَرِي مَقْبَرُكم أَي لا أَزالُ معكم حتى أَموتَ عندكم .
      وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم أَنه ، قال في الحِلْف : دَمي دمُك إِن قَتَلني إِنسانٌ طَلَبْتَ بدَمي كما تَطْلُبُ بدَمِ ولِىِّك أَي ابن عَمِّك وأَخِيك ، وهَدَمي هَدَمُك أَي مَنْ هَدَمَ لي عِزّاً وشَرَفاً فقد هَدَمه منك .
      وكلُّ من قَتل ولِيِّي ، فقد قَتل ولِيَّك ، ومَنْ أَراد هَدْمَك فقد قصَدني بذلك .
      قال الأَزهري : ومن رواه الدَّمُ الدَّمُ والهَدْمُ الهَدْمُ ، فهو على قول الحَلِيف تَطْلُب بدَمي وأَنا أَطلبُ بدَمِك .
      وما هَدَمْتَ من الدِّماء هَدَمْتُ أَي ما عَفَوْتَ عنه وأَهْدَرْتَه فقد عفوتُ عنه وتركتُه .
      ويقال : إِنهم إِذا احْتَلَفوا ، قالوا هَدَمي هَدَمُك ودَمي دَمُك وتَرِثُني وأَرِثُك ، ثم نسَخ الله بآيات المَواريثِ ما كانوا يَشْترِطونه من المِيراث في الحِلْف والهِدْمُ ، بالكسر : الثوبُ الخلَقُ المُرَقَّعُ ، وقيل : هو الكِساءُ الذي ضُوعِفت رِقاعُه ، وخصَّ ابنُ الأَعرابي به الكِساءَ الباليَ من الصوفِ دون الثوبِ ، والجمع أَهْدامٌ وهِدَمٌ ؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة ، وهي نادرة ؛ وقال أَوس بن حجر : وذات هِدْمٍ عارٍ نَواشِرُها ، تُصْمِتُ بالماءِ تَوْلَباً جَدِع ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه وذاتُ ، بالرفع ، لأَنه معطوف على فاعل قبله ؛ وهو : لِيُبْكِكَ الشَّرْبُ والمُدامةُ والفِتْيانُ ، طُرّاً ، وطامِعٌ طَمِعا وأَنشد ابن بري لأَبي دُواد : هَرَقْتُ في صُفْنِه ماءً لِيَشْرَبَه في داثِرٍ خَلَق الأَعْضادِ أَهْدامِ وفي حديث عُمر : وقَفَتْ عليه عجوزٌ عَشَمةٌ بأَهْدامٍ ؛ الأَِهْدامُ : الأَخْلاقُ من الثياب .
      وهَدَمْتُ الثوب إِذا رَقَعته .
      وفي حديث عليّ : لبِسْنا أَهْدام البِلى ، وروي عن الصَّمُوتيِّ الكلابي وذكرَ حِبَّةَ الأَرض فقال : تَنْحَلُّ فيأُخُذُ بعضُها رِقابَ بعضٍ فتنطلق هِدَماً كالبُسُطِ .
      وشيخٌ هِدْمٌ : على التشبيه بالثوب .
      أَبو عبيد : الهِدْمُ الشيخ الذي قد انْحَطَم مثل الهِمِّ .
      والعجوزُ المُتَهدِّمة : الفانيةُ الهَرِمة .
      وتَهَدَّم عليه من الغضب إِذا اشتدَّ غضبُه .
      وخُفٌّ هِدْمٌ ومُهَدَّمٌ : مثل الثوب ؛

      قال : عَليَّ خُفّانِ مُهَدَّمانِ ، مُشْتَبِها الأَنْفِ مُقَعَّمانِ أَبو سعيد : هَدَّمَ فلانٌ ثوبَه ورَدَّمَه إِذا رَقَّعه ؛ رواه ابنُ الفَرج عنه .
      وعجوز مُتَهدِّمةٌ : هَرِمةٌ فانيةٌ ، ونابٌ مُتهدِّمة كذلك .
      والهَدَمُ : ما بقي من نباتِ عامِ أَوّلَ ، وذلك لِقِدَمِه .
      وهَدِمَت الناقةُ تَهْدَمُ هَدَماً وهَدَمةً ، فهي هَدِمةٌ من إِبلٍ هَدامى وهَدِمةٍ ، وتَهَدَّمَت وأَهْدَمت وهي مُهْدِم ، كلاهما ، إذا اشتدَّت ضبَعَتُها فياسَرت الفحلَ ولم تُعاسِرْه .
      وقال بعضهم : الهَدِمةُ الناقة التي تقع من شدة الضَّبَعةِ ؛ قال زيد بن تُرْكِيٍّ الدُّبَيري : يُوشِكُ أَن يُوجسَ في الأَوْجاسِ فيها هَديمُ ضَبَعٍ هَوَّاسِ ، إِذا دَعا العُنَّدَ بالأَجْراس ؟

      ‏ قال ابن جني : فيه ثلاث روايات ، إِحداها : فيها هديمُ ضَبَعٍ هَوَّاسُ ويكون الهَديم هُنا فحلاً وأَضافه إِلى الضَّبَع لأَنه يَهْدَمُ إِذا ضَبِعَتْ ، وهَوَّاس : من نعت هديم ؛ الوراية الثانية : هَوَّاسِ ، بالخفض على الجِوار ؛ الرواية الثالثة : فيها هَديمُ ضَبَعٍ هِوَاسِ وهو الصحيح لأَن الهَوَسَ يكون في النُّوق ، وعليه يصحُّ استِشْهادُ الجوهريّ لأَنه جعل الهَديمَ الناقةَ الضَّبِعَةَ ، ويكون هِواسِ بدلاً من ضبَع ، والضَّبَعُ والهِواسُ واحدٌ .
      وهَديمُ في هذه الأَوجه فاعلٌ ليُوجِسَ في البيت الذي قبله أَي يُسْرِع أَن يَسمع صوتَ هذا الفحلِ ناقةٌ ضَبِعةٌ فتَشْتَدَّ ضَبَعَتُها ؛ وأَول الأُرجوزة : مِزْيدُ ، يا ابنَ النَّفَر الأَشْواسِ الشُّمْسِ ، بل زادُوا على الشِّماسِ وفلانٌ يَتَهَدَّمُ عليكَ غَضَباً : مَثَلٌ بذلك .
      وتهدَّم عليه : تَوَعَّدَه .
      ودِماؤهم هَدْمٌ بينهم ، بالتسكين ، وهَدَمٌ ، بالتحريك ، أَي هدَرٌ ، وذلك إِذا لم يودوا قاتلَه (* قوله « إذا لم يودوا قاتله » كذا بالأصل ، ولعله يؤذوا أو نحو ذلك ).
      عليّ بن حمزة : هَدْمٌ ، بسكون الدال .
      وتهادَمَ القومُ : تهادَرُوا .
      والهُدامُ : الدُّوارُ يُصِيبُ الإِنسان في البحر ؛ وهُدِم الرجلُ : أَصابه ذلك .
      والهَدْمُ : أَن تَضْرِبَه فتكسِرَ ظهرَه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وفي الحديث : من كانت الدنيا هَدَمَه وسَدَمَه أَي بُغْيَتَه وشَهْوَتَه .
      قال ابن الأَثير : هكذا رواه بعضهم ، والمحفوظ هَمَّه وسَدَمَه ، والله أَعلم .
      ورجلٌ هَدِمٌ : أَحمقُ مُخنَّث .
      وذو مَهْدَمٍ ومِهْدَمٍ : قَيْلٌ من أَقيال حِمْير .
      والمَهْدومُ من اللبَن : الرَّثِيئةُ .
      وفي التهذيب : المَهْدومةُ الرَّثيئة من اللبن ؛ قال الشاعر : شَفَيْتُ أَبا المُخْتارِ من داءِ بَطْنِه بمَهْدومةٍ ، تُنْبي ضُلوعَ الشَّراسِ ؟

      ‏ قال : المَهْدومةُ هي الرثيئةُ .
      قال شهاب : إِذا حُلِب الحَليبُ على الحَقِين جاءت رثيئةٌ مُذَكَّرة طيِّبة ، لا فَلَقٌ ولا مُمْذَقِرّة سَمْهَجَةٌ ليّنة .
      والهَدْمةُ : الدُّفْعةُ من المال .
      ويقال : هذا شيءٌ مُهَنْدَمٌ أَي مُصْلَح على مقدار ، وهو معرَّب ، وأَصله بالفارسية أَنْدام ، مثل مُهَنْدِس وأَصله انْدازه .
      وفي الحديث : كلْ مما يَليك وإِياك والهَذْمَ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه بعضهم بالذال المعجمة ، وهو سُرْعةُ الأَكل ، والهَيْدامُ : الأَكولُ ؛ قال أَبو موسى : أَظنّ الصحيحَ بالدال المهملة يُريد به الأَكلَ من جوانب القَصْعةِ دون وَسَطِها ، وهو من الهَدَم ما تَهدَّمَ من نواحي البئر .
      والهَدْمةُ : المَطرةُ الخفيفة .
      وأَرض مَهْدومةٌ أَي مَمْطورةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: