وصف و معنى و تعريف كلمة هان:


هان: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح هان في معاجم اللغة العربية:



هان

جذر [هان]

  1. هانَ: (فعل)
    • هانَ يَهون ، هُنْ ، هُونًا وهَوانًا ومَهانَةً ، فهو هيِّن ، فهو هيِّن وهَيْن والجمع : أَهْوِناءُ ، والمفعول مَهُون عليه
    • هَانَ الْوَلَدُ : ضَعُفَ ، سَكَنَ
    • هُنْ عندي اليومَ : أَقمْ عندي واسترِحْ واستجمّ
  2. إِهانة: (اسم)
    • الجمع : إهانات
    • مصدر أهَانَ
    • وَجَّهَ إلَيْهِ إهَانَةً أمَامَ الْمَلإِ : شَتِيمَة فِيهَا احْتِقَارٌ وإذْلاَلٌ لَمْ يَلْقَ فِي حَيَاتِهِ إهَانَةً بِهَذِهِ الصُّورَةِ
    • إهانة لا تُغتفر : كبيرة
  3. إِهانة: (اسم)
    • إهانة : مصدر أَهانَ
  4. أَهْوِنَاءُ: (اسم)

    • أَهْوِنَاءُ : جمع هَين
  5. أَهوَن: (اسم)
    • الأَهْوَنُ : الهَيِّنُ ، الروم آية 27 وَهُوَ أهْوَنُ عَلَيْهِ ( قرآن ) : أيْ هَيِّنٌ عَلَيْهِ
    • الأَهْوَنُ واسم التفضيل من هان
    • اِخْتَارَ أهْوَنَ الشَّرَّيْنِ : أخَفَّهُمَا ، أقَلَّهُمَا ضَرَراً فالخَطْبُ أهْوَنُ مِنْ أنْ يَبْلُغَ بِكَ اليَأْس ( مح هيكل )
    • الأَهْوَنُ اسمُ يوم الاثنين في الجاهليَّة
  6. مَهَاوينُ: (اسم)
    • مَهَاوينُ : جمع مِهْوَانُ
  7. مَهَاوينُ: (اسم)
    • مَهَاوينُ : جمع مِهْوَنُ
  8. مَهِين: (اسم)
    • مَهِين : فاعل من مَهُنَ


  9. مَهانَة: (اسم)
    • مَهانَة : مصدر هانَ
  10. مَهانة: (اسم)
    • مصدر مَهُنَ ، هَانَ
    • تَعَرَّضَ لِلْمَهَانَةِ : لِلذُّلِّ والْحَقَارَةِ
  11. مَهين: (اسم)
    • الجمع : مَهينون و مُهَنَاء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مهُنَ
    • رَجُلٌ مَهِينٌ : حَقِيرٌ ، ذَلِيلٌ
    • رَجُلٌ مَهِينٌ : قليل التمييز ضعيف الرأي
  12. مُهَّان: (اسم)
    • مُهَّان : جمع ماهِنُ
  13. مُهان: (اسم)
    • مفعول من أَهَانَ
    • رَجُلٌ مُهَانٌ : مُحْتَقَرٌ


  14. مُهان: (اسم)
    • مُهان : اسم المفعول من أَهانَ
  15. مُهين: (اسم)
    • مُهين : فاعل من أَهانَ
  16. هَنَّ: (فعل)
    • هَنَّ هَنًّا ، وهَنِينًا
    • هَنَّ : بكى بكاءً مثلَ الحنين
    • هَنَّ إِلَيْهِ : حَنَّ
    • هَنَّ الْمَرِيضُ : أَنَّ
  17. هَوَّنَ: (فعل)
    • هوَّنَ يهوِّن ، تهوينًا ، فهو مُهوِّن ، والمفعول مُهوَّن
    • هَوَّنَ عَلَيْهِ الأَمْرَ : سَهَّلَهُ ، خَفَّفَهُ
    • هَوِّنْ عَلَيْكَ : خَفِّفْ وَلاَ تُبَالِ
  18. هَوان: (اسم)
    • مصدر هانَ


  19. هَواوِينُ: (اسم)
    • هَواوِينُ : جمع هاوون
  20. هَون: (اسم)
    • مصدر هَانَ
    • الهَوْنُ : سكينة ، وقار وتواضع أقبل يَمْشي على هَوْنه ،
    • شَيْءٌ هَوْنٌ : حَقِيرٌ
    • عَلَى هَوْنِكَ : عَلَى رِسْلِكَ
    • الهَوْنُ : هاوَن ، وعاء مجوّف من الحديد أو النحاس أو غيرهما يُدقّ فيه الطَّعام والتّوابل أو الدّواء
    • الهَوْنُ من الخيل : المِطواعُ السَّلِس
    • الهَوْنُ : الرِّفقُ والتُّؤَدة
    • على هَوْنِك : على رِسْلِك
  21. هَيْن: (اسم)
    • هَيْن : فاعل من هانَ
  22. هَيِّن: (اسم)
    • الجمع : هيّنون و أَهْوِنَاءُ ، المؤنث : هيِّنة ، و الجمع للمؤنث : هَيْنات و هيِّنات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هانَ وهانَ على
    • الهَيِّنُ : الحقيرُ
    • الهَيِّنُ : المُتَّئِدُ الوقورُ المتسامح
    • الهَيِّنُ : السَّهلُ اليسير
    • اسم التفضيل منه : أَهْوَنُ
  23. هَيّان: (اسم)
    • ما هَيّانُ هذا : ما أَمْرُه ؟
    • هَيّانُ بنُ بَيَّانَ : كنايةً عمن لا يُعرَفُ هو ولا أَبوه


  24. هَين: (اسم)
    • الجمع : أَهْوِنَاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هانَ على
  25. هُوَن: (اسم)
    • هُوَن : جمع هونة
,
  1. هانَ
    • ـ هانَ هُوناً ، وهَواناً ومَهانَةً : ذَلَّ ،
      ـ وهَوْناً : سَهُلَ ، فهو هَيِّنٌ وهَيْنٌ وأهْوَنُ ، ومنه : { وهو أهْوَنُ عليه }. ج : أهْوِناءُ .
      ـ هَوْنُ : السَّكِينةُ ، والوَقارُ ، والحقيرُ .
      ـ هُوْنُ : الخِزْيُ ، كالمَهانةِ ، وابنُ خُزَيْمَةَ بنِ مُدْرِكَةَ ، والخَلْقُ كُلُّهُم .
      ـ هَوَّنَهُ الله : سَهَّلَهُ ، وخَفَّفَهُ ،
      ـ هَوَّنَ الشيءَ : أهانَهُ ، كاسْتَهانَ به وتَهاوَنَ .
      ـ هو هَيِّنٌ وهَيْنٌ : ساكِنٌ مُتَّئِدٌ ، أو المُشَدَّدُ من الهَوانِ ، والمُخَفَّفُ من اللِّينِ .
      ـ هَوْنَة ، وهُوْنَةُ : مُتَّئِدَةٌ .
      ـ على هِينَتِكَ ، وهَوْنِكَ : رِسْلِكَ .
      ـ أَهْونُ : رجلٌ ، واسمُ يومِ الاثنينِ .
      ـ هاوَنُ وهاوُنُ وهاوُونُ : الذي يُدَقُّ فيه ،
      ـ والمُهْوَئِنُّ ، وتُفْتَحُ الهمزةُ : المَكانُ البعيدُ ، أو الوَهْدَةُ .
      ـ اهْوَأَنَّتِ المَفازَةُ : اطْمَأَنَّتْ في سَعَةٍ .
      ـ هو يُهاوِنُ نفسَهُ : يَرْفُقُ بها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هان الشّخص وغيره
    • ذلَّ وحقُر ، ضَعُف ، عكس عَزَّ :-* من يَهُنْ يسهل الهوان عليه *- { أَيُمْسِكُهُ عَلَى هَوَانٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ } [ ق ]- { أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  3. هان الصعب على المجدّ
    • سهُل ويسُر ولان وخفّ :- إذا عزّ أخوك فَهُنْ [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  4. هَانَ
    • هَانَ فلانٌ هَانَ ُ هُونًا ، وهَوَانًا ، ومَهَانَةً : ذلّ .
      وفي أَمثالهم : :- إِذا عَزَّ أَخوك فَهُنْ :-: إِنْ عاسَرك فياسِره .
      و هَانَ الشيءُ عليه هَوْنًا : سَهُل .
      و هَانَ خَفَّ .
      فهو هَيِّنٌ ، وهَيْنٌ . والجمع : أَهْوِناءُ .
      ويقال : هُنْ عندي اليومَ : أَقمْ عندي واسترِحْ واستجمّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هَانَ
    • [ هـ و ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). هَانَ ، يَهُونُ ، مصدر هُونٌ ، هَوَانٌ ، مَهَانَةٌ .
      1 . :- هَانَ الْوَلَدُ :- : ضَعُفَ ، سَكَنَ .
      2 . :- هَانَ الرَّجُلُ :- : ذَلَّ ، حَقُرَ .

    المعجم: الغني

  6. هَانَ
    • [ هـ و ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). هَانَ ، يَهُونُ ، مصدر هَوْنٌ . :- هَانَ عَلَيْهِ الأَمْرُ :- : لاَنَ ، سَهُلَ .

    المعجم: الغني

  7. هان
    • هان - يهون ، هونا
      1 - هان عليه الأمر : لان وسهل

    المعجم: الرائد

  8. هان
    • هان - يهون ، هونا وهوانا ومهانة
      1 هان : ذل وحقر . 2 هان : ضعف وسكن . : 3 هان :

    المعجم: الرائد

  9. هانَ
    • هانَ على يهُون ، هُنْ ، هَوْنًا ، فهو هيِّن وهَيْن ، والمفعول مَهُون عليه :-
      هان الصعبُ على المُجِدّ سهُل ويسُر ولان وخفّ :- إذا عزّ أخوك فَهُنْ [ مثل ]: عامل أخاك باليسر ولا تعاسره ، - { قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيْنٌ } [ قرآن ]: سهل يسير ، - { وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللهِ عَظِيمٌ } - { يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا }: رفقًا وسكينة :-
      • يبدو هَيِّنًا : تافهًا ضئيلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. هانَ
    • هانَ يَهون ، هُنْ ، هُونًا وهَوانًا ومَهانَةً ، فهو هيِّن :-
      هان الشَّخصُ وغيرُه ذلَّ وحقُر ، ضَعُف ، عكس عَزَّ :-* من يَهُنْ يسهل الهوان عليه *، - { أَيُمْسِكُهُ عَلَى هَوَانٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ } [ ق ]، - { أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. هون
    • " الهُونُ : الخِزْيُ .
      وفي التنزيل العزيز : فأَخَذَتْهُمْ صاعقةُ العذاب الهُونِ ؛ أَي ذي الخزي .
      والهُونُ ، بالضم : الهَوَانُ .
      والهُونُ والهَوانُ : نقيض العِزِّ ، هانَ يَهُونُ هَواناً ، وهو هَيْنٌ وأَهْوَنُ .
      وفي التنزيل العزيز : وهو أَهْوَنُ عليه ؛ أَي كل ذلك هَيِّنٌ على الله ، وليست للمفاضلة لأَنه ليس شيءٌ أَيْسَرَ عليه من غيره ، وقيل : الهاء هنا راجعة إلى الإنسان ، ومعناه أَن البعث أَهونُ على الإنسان من إنشائه ، لأَنه يقاسي في النَّشْءِ ما لا يقاسيه في الإعادة والبعث ؛ ومثل ذلك قول الشاعر : لَعَمْرُك ما أَدْري ، وإني لأَوْجَلُ ، على أَيِّنا تَعْدُو المَنِيَّةُ أَوَّلُ وأَهانه وهَوَّنه واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ بهِ : استخفَّ به ، والاسم الهَوَانُ والمَهانة .
      ورجل فيه مَهانة أَي ذُلٍّ وضعف .
      قال ابن بري : المَهانةُ من الهَوانِ ، مَفْعَلة منه وميمها زائدة .
      والمَهانة من الحَقارة : فَعالة مصدر مَهُنَ مَهانة إذا كان حقيراً .
      وفي الحديث : ليس بالجافي ولا المَهين ؛ يروى بفتح الميم وضمها ، فالفتح من المَهانة ، وقد تقدَّم في مَهَنَ ، والضم من الإِهانة الاستخفافِ بالشيء والاستحقار ، والاسم الهَوانُ ، وهذا موضعه .
      واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ به : استحقره ؛ وقوله : ولا تُهِينَ الفقيرَ ، عَلَّكَ أَن تَرْكَعَ يوماً ، والدَّهْرُ قد رَفَعَهْ أَراد : لا تُهِينَنْ ، فحذف النونَ الخفيفة لما استقبلها ساكنٌ .
      والهَوْنُ : مصدر هانَ عليه الشيءُ أَي خَفَّ .
      وهَوَّنه الله عليه أَي سهَّله وخففه .
      وشيءٌ هَيِّنٌ ، على فَيْعِلٍ أَي سهل ، وهَيْنٌ ، مخفف ، والجمع أَهْوِناءُ كما ، قالوا شيءٌ وأَشيئاءُ على أَفْعِلاءَ ؛ قال ابن بري : أَشيئاء لم تنطق بها العرب وإنما نطقت بأَشياء فقال بعضهم : أَصله أَشيئاء ، فحذفت الهمزة تخفيفاً ، وقال الخليل : أَصله شَيْئاء في فَعْلاء ثم قدِّمت الهمزة التي هي لام فصارت أَشياء ، ووزنها الآن لَفْعاء ؛ وقال بعضهم : الهَوْنُ والهُونُ واحد ، وقيل : الهُونُ الهَوانُ والهَوْنُ الرِّفق ؛ وأَنشد : مررتُ على الوَدِيعةِ ، ذاتَ يومٍ ، تَهادَى في رِداء المِرْطِ هَوْنا وقال امرؤ القيس : تَمِيلُ عليه هُونَةٌ غيرُ مِعْطال ؟

      ‏ قال : هُونة ضعيفة من خِلْقتها لا تكون غليظة كأَنها رجل ، وروى غيره : هَوْنة أَي مُطاوعة ؛ وقال جَنْدَلٌ الطُّهَويّ : داوَيْتُهم من زَمَنٍ إلى زَمَنْ ، دَواءَ بُقْيا بالرُّقَى وبالهُوَنْ ، وبالهُوَيْنا دائباً فلم أُوَنْ بالهْوَن ، يريد : بالتسكين والصلح ابن الأَعرابي : هَيِّنٌ بَيِّنُ الهُونِ .
      ابن شميل : إنه ليَهُونُ عليَّ هَوْناً وهَواناً .
      الفراء في قوله تعالى : أَيُمْسِكُه على هُون ؛ قال : الهُونُ في لغة قريش الهَوان ، قال : وبعض بني تميم يجعل الهُونَ مصدراً للشيء الهَيِّنِ ، قال : وقال الكسائي سمعت العرب تقول إن كُنْت لقليل هَوْنِ المؤُونة مُذ اليوم ، قال : وقد سمعت الهَوانَ في مثل هذا المعنى ؛ قال رجل من العرب لبعير له : ما به بأْسٌ غيرُ هَوانِه ، يقول : إنه خفيف الثمن .
      وإذا ، قالت العرب : أَقْبَلَ يَمْشي على هَوْنِه ، لم يقولوه إلا بالفتح ؛ قال الله عز وجل : الذين يَمْشُون على الأَرض هَوْناً ؛ قال عكرمة ومجاهد : بالسكينة والوقار ؛ وقال الكميت : شُمٌّ مَهاوِينُ أَبْدانِ الجَزُورِ ، مَخا مِيصُ العَشيّات ، لا خُورٌ ولا قُزُم ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مهاوين جمع مهْوَنٍ ، ومذهب سيبويه أَنه جمع مِهْوانٍ .
      ورجل هَيِّنٌ وهَيْنٌ ، والجمع أَهْوِناءٌ ، وشيءٌ هَوْنٌ : حقير .
      قال ابن بري : الهَوْن هَوانُ الشيءِ الحقير الهَيِّنِ الذي لا كرامة له .
      وتقول : أَهَنْتُ فلاناً وتَهاوَنْتُ به واستَهْنتُ به .
      والهُونُ : الهَوانُ والشِّدَّة .
      أَصابه هُونٌ شديد أَي شدة ومضَرَّة وعَوَزٌ ؛ قالت الخنساء : تُهِينُ النفوسَ وهُون النُّفوسْ تريد : إهانة النفوس : ابن بري : الهُون ، بالضم ، الهَوان ؛ قال ذو الإصبع : اذهَبْ إليك ، فما أُمِّي براعِيةٍ ترْعَى المَخاضَ ، ولا أُغضِي على الهُونِ

      ويقال : إنه لَهَوْنٌ من الخيل ، والأُنثى هَوْنة ، إذا كان مِطْواعاً سَلِساً .
      والهَوْنُ والهُوَيْنا : التُّؤَدة والرِّفْق والسكينة والوقار .
      رجل هَيِّن وهَيْن ، والجمع هَيْنونَ ؛ ومنه : قوم هَيْنُونَ لَيْنُونَ ؛ قال ابن سيده : وتسليمه يشهد أَنه فَيْعِلٌ .
      وفلان يمشي على الأَرض هََوْناً ؛ الهَوْن : مصدر الهَيِّن في معنى السكينة والوقار .
      قال ابن بري : الهَوْنُ الرِّفق ؛ قال الشاعر : هَوْنَكُما لايَرُدُّ الدَّهْرُ ما فاتا ، لا تَهْلِكا أَسَفاً في إثْرِ من ماتا وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : يَمْشي هَوْناً ؛ الهَوْن : الرِّفْق واللِّين والتثبت ، وفي رواية : كان يمشي الهُوَيْنا ، تصغير الهُونَى تأنيث الأَهْوَن ، وهو من الأَّوَّل ، وفرَق بعضُهم بين الهَيِّن والهَيْن فقال : الهَيِّن من الهِوان ، والهَيْنُ من اللِّين .
      وامرأَة هَوْنة وهُونة ؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة : مُتَّئِدَة ؛

      أَنشد ثعلب : تَنُوءُ بمَتْنَيها الرَّوابي وهَوْنَةٌ ، على الأَرضِ ، جَمَّاءُ العظامِ لَعُوبُ وتَكَلَّم علي هِينَتِه أَي رِسْله .
      وفي الحديث : أَنه سار على هِينَتِه أَي على عادته في السُّكون والرِّفق .
      يقال : امش على هينتك أَي على رِسْلك .
      وجاء عن على ، عليه السلام : أَحْبِبْ حَبيبك هَوْناً مّا أَي حبّاً مُقْتَصِداً لا إفراط فيه ، وإضافة ما إليه تُفيدُ التقليل ، يعني لا تُسْرِف في الحُبّ والبُغْض ، فعسى أَن يصيرَ الحبيب بَغيضاً والبَغِيض حبيباً ، فلا تكون قد أَسرفت في الحُب فتندمَ ، ولا في البُغْض فتستَحْيي .
      وتقول : تكَلَّمْ على هِينَتك .
      ورجل هَيِّن لَيِّن وهَيْن لَيْن .
      شمر : الهَوْن الرِّفْق والدَّعَة .
      وقال في تفسير حديث علي ، عليه السلام : يقول لا تُفْرِطْ في حُبّه ولا في بغضه .
      ويقال : أَخذ أَمرَه بالهُونى ، تأنيث الأَهْون ، وأَخذ فيه بالهُوَيْنا ، وإنك لَتَعْمِد للهُوَيْنا من أَمرك لأَهْونه ، وإنه ليَأْخذ في أَمره بالهَوْن أَي بالأَهْوَن .
      ابن الأَعرابي : العرب تمدح بالهَيْن اللَّيْن ، مخفف ، وتذم بالهَيّن اللَّيّن ، مثقل .
      وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : المُسلِمُون هَيْنُونَ لَيْنُونَ ، جعله مدحاً لهم .
      وقال غير ابن الأَعرابي : هَيِّن وهَيْن ولَيِّن ولَيْن بمعنى واحد ، والأَصل هَيِّن ، فخفف فقيل هَيْن ، وهَيّن ، فَيْعِل من الهَوْن ، وهو السكينة والوقار والسهولة ، وعينه واو .
      وشيءٌ هَيِّن وهَيْن أَي سهل .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : النساء ثلاث فهَيْنة لَيْنة عفِيفة .
      وفي النوادر : هُنْ عندي اليومَ ، واخْفِض عندي اليومَ ، وأَرِحْ عندي ، وارْفَهْ عندي ، واستَرْفِهْ عندي ، ورَفِّهْ عندي ، وأَنْفِهْ عندي ، واسْتَنفِهْ عندي ؛ وتفسيره أَقم عندي واسترح واسْتَجِمَّ ؛ هُنْ من الهَوْن وهو الرفق والدَّعة والسكون .
      وأَهُوَنُ : اسمُ يومِ الاثنين في الجاهلية ؛ قال بعض شعراء الجاهلية : أُؤَمِّلُ أَن أَعِيشَ ، وأَنَّ يَوْمِي بأَوَّلَ أَو بأَهْونَ أَو جُبارِ أَو التالي دُبارٍ أَم فيوْمي بمُؤنِسٍ أَو عَروُبة أَو شِيار ؟

      ‏ قال ابن بري : ويقال ليوم الاثنين أَيضاً أَوْهَدُ من الوَهْدة ، وهي الانحطاط لانخفاض العدد من الأَول إلى الثاني .
      والأَهْوَنُ : اسم رجل .
      وما أَدري أَيُّ الهُون هو أَي أَيُّ الخلق .
      قال ابن سيده : والزاي أأَوالهُونُ : أَبو قبيلة ، وهو الهُونُ بن خزيمة بن مُدْرِكة ابن إلْياس بن مُضَرَ أَخو القارة .
      وقال أَبو طالب : الهَوْنُ والهُونُ جميعاً ابن خُزيمة بن مدركة بن ذات القارة أَتْيَغَ بنِ الهُون بن خزيمة (* قوله « مدركة بن ذات القارة أتيغ بن الهون إلخ » هكذا في الأصل ).
      سموا قارَة لأَن هَرير بن الحرث ، قال لغوثِ بن كعب حين أَراد أَن يُفَرِّقَ بين أَتْيغ : دَعْنا قارةً واحدةً ، فمن يومئذ سُمُّوا قارة ؛ ابن الكلبي : أَراد يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ أَن يُفَرِّقَ بُطونَ الهُون في بُطون كنانة ، فقال رجل من الهُون : دَعُونا قارةً لا تُنْفِرُونا فنَجْفُلَ ، مثلَما جفَلَ الظَّليمُ (* قوله « فنجفل مثل ما جفل الظليم » هكذا في الأصل ، والذي أورده المصنف وصاحب الصحاح في مادة قول وكذا الميداني في مجمع الأمثال : فنجفل مثل إجفال الظليم ) المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ : القارة بنو الهُون .
      والهاوَن (* قوله « والهاون إلخ » عبارة التكملة ابن دريد : الهاوون أي بواوين الأولى مضمومة الذي يدق به عربي صحيح .
      ولا يقال هاون أي بفتح الواو لأنه ليس في كلام العرب إسم على فاعل بعد الألف واو .
      قال ابو زيد في الهاوون إنه سمعه من أناس ولم يجئ به غيره .
      وقال الفراء في كتابه البهي : وتقول لهذا الهاون الذي يدق به الهاوون بواوين ).
      والهاوُنُ والهاوُون ، فارسي معرب : هذا الذي يُدَقُّ فيه ؛ قيل : كان أَصله هاوُون لأَن جمعه هَوَاوينُ مثل قانون وقَوَانين ، فحذفوا منه الواو الثانية استثقالاً وفتحوا الأُولى ، لأَنه ليس في كلامهم فاعُلٌ بضم العين .
      والمُهْوَئِنُّ : الوَطِيءُ من الأَرض نحو الهَجْلِ والغائط والوادي ، وجمعه مُهْوَئِنَّاتٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَانَ** - [هـ و ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَانَ**،** يَهُونُ**، مص. هَوْنٌ. "هَانَ عَلَيْهِ الأَمْرُ" : لاَنَ، سَهُلَ.
معجم الغني
**هَانَ** - [هـ و ن]. (ف: ثلا. لازم).** هَانَ**،** يَهُونُ**، مص. هُونٌ، هَوَانٌ، مَهَانَةٌ. 1. "هَانَ الْوَلَدُ" : ضَعُفَ، سَكَنَ. 2. "هَانَ الرَّجُلُ" : ذَلَّ، حَقُرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهانة [مفرد]: مصدر استهانَ بـ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ هُوناً، وهَوَاناً، ومَهَانَة: ذلّ. وفي أمثالهم: ( إذا عَزّ أخوك فَهُن ): إنْ عاسَرك فياسره. وـ الشيءُ عليه هَوْناً: سَهُل. وـ خَفّ. فهو هَيِّن، وهَيْن. ( ج ) أهْوِناء. ويقال: هُنْ عندي اليوم: أقمْ عندي واسترح واستجمّ.( أهَانَ ) فلانٌ الأمرَ، أو الشخصَ: استخفّ به.( هَاوَنَ ) فلانٌ نفْسَه: رَفَق بها.( هَوَّنَ ) الأمرَ عليه: سهَّله وخفَّفه. وـ استخفّ به.( تَهَاوَنَ ) بالأمر: استخفّ به.( اسْتَهَانَ ) بالأمر: استخفّ به؛ كأهانه.( الأهْوَن ): الهَيِّن. وـ اسم التفضيل من هان. وفي أمثالهم: ( أهون من قُعَيس على أمِّه ). وـ اسم يوم الاثنين في الجاهليّة. ( الهَاوَُن ): وعاء مُجَوَّف من الحديد أو النُّحاس يدق فيه. ( مج ).( الهَاوُون ): الهَاوَُن. ( ج ) هَواوِين.( الهَوْن ): الهَاوَُن. وـ الحقير. وـ من الخيل: المِطواع السَّلِس. وـ الوَقار والتَّواضع. وفي التنزيل العزيز: {وعباد الرَّحْمن الذين يمشون على الأرض هوناً}. وـ الرِّفق والتُّؤَدة. ويقال: على هَوْنك: على رِسْلِك.( الهُون ): الخَلْق كلُّهم. يقال: ما أدري أي الهُونِ هو. وـ الشِّدّة. وـ الخزي. وفي التنزيل العزيز: {أيُمْسِكُه على هُون}.( الهُونَة ) مِن النِّساء: المتَّئدة. وـ المطاوعة. وـ الضَّعيفة من خلقتها كأنَّها رجُل في مظهرها. وـ التَّسكين والصُّلح. ( ج ) هُوَن.( الهُونَى ): الذُّلّ. وـ الوقار والتواضع.( الهُوَيْنَى ): الاتِّئاد في المشي. يقال: هي تمشي الهُوَيْنى. وـ الخَفْض والدَّعَة.( الهِينَة ): يقال: امش على هِينَتك: على رِسْلِك.( الهَيِّن ): الحقير. وـ المتَّئد الوقور المتسامح. وـ السَّهل اليسير. وفي التنزيل العزيز: {وَتَحْسَبونه هَيِّناً وهو عند الله عَظِيم}، وفيه: {هُوَ عَلَيَّ هَيِّن}. واسم التفضيل منه: أهْوَن. وفي التنزيل العزيز: {وهو الذي يبدأ الخَلْق ثُمَّ يُعيدُه وهُوَ أهْوَن عليه}.
الرائد
* هان يهون: هونا. (هون) عليه الأمر: لان وسهل.
الرائد
* هان يهون: هونا وهوانا ومهانة. (هون) 1-ذل وحقر. 2-ضعف وسكن.p


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: