وصف و معنى و تعريف كلمة هرهر:


هرهر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على هاء (ه) و راء (ر) و هاء (ه) و راء (ر) .




معنى و شرح هرهر في معاجم اللغة العربية:



هرهر

جذر [هرهر]

  1. هَرهَرَ: (فعل)
    • هرهر / هرهر بـ يهرهر ، هَرهَرَةً ، فهو مُهرهِر ، والمفعول مُهرهَر به
    • هَرْهَرَ الأَسَدُ : زَأَرَ
    • هَرْهَرَ بِالْغَنَمِ : دَعَاهَا لِيُورِدَهَا الْمَاءَ
    • هرهر التُّرابُ : تساقط
    • هَرْهَرَ عَلَيْهِ : تَعَدَّى عَلَيْهِ
    • هَرْهَرَ الشيءُ : أَحدث صوتًا
    • هَرْهَرَ الرجلُ : ضَحِكَ عابثًا أَو مستهزئًا بالحقِّ
    • هَرْهَرَ اللبنُ : صوَّتَ عند الحلب
    • هَرْهَرَ الشيءَ : حرَّكه
  2. هِرَر: (اسم)
    • هِرَر : جمع هِرَّةُ
,
  1. هَرَّهُ
    • ـ هَرَّهُ يَهُرُّهُ ويَهِرُّهُ هَرًّا وهَريراً : كَرِهَهُ ، وهَرَّ الكَلْبُ إليه يَهِرُّ هَرِيراً ، وهو صَوْتُهُ دونَ نُباحِهِ من قِلَّةِ صبرِهِ على البَرْدِ .
      ـ هَرَّهُ البَرْدُ : صَوَّتَهُ ، كأهَرَّهُ ،
      ـ هَرَّ القَوْسُ : صَوَّتَتْ ،
      ـ هَرَّ الشَّوْكُ هَرًّا : يَبِسَ ، وتَنَفَّشَ ، وأكلَ هَرُورَ العِنَبِ ،
      ـ هَرَّ بِسَلْحِهِ : رَمَى .
      ـ هَرَّ يَهَرُّ : ساءَ خُلُقُه .
      ـ هِرُّ : السِّنَّوْرُ ، ج : هِرَرَةٌ ، وهي هِرَّةٌ ، ج : هِرَرٌ ، وسَوْقُ الغَنَمِ ، أو دُعاؤُها إلى الماءِ .
      ـ هِرُّ : امرأةٌ .
      ـ هُرارُ : داءٌ كالوَرَمِ بينَ جِلْدِ الإِبِلِ ولَحْمِها ، والبعيرُ مَهْرورٌ ، أو سَلْحُ الإِبِلِ من أيِّ داءٍ كان ، وقد هَرَّتْ هَرًّا وهُراراً .
      ـ هَرَّ سَلْحُهُ : اسْتَطْلَقَ حتى ماتَ .
      ـ هَرَّهُ هو : أطْلَقَهُ من بَطْنِهِ .
      ـ الهَرَّارانِ : النَّسْرُ الواقِعُ ، وقَلْبُ العَقْرَبِ ، والكانونانِ .
      ـ هَرَّارُ : فرسُ معاويةَ بنِ عُبادَةَ .
      ـ هَرُّ : ضَرْبٌ من زَجْرِ الإِبِلِ ،
      ـ هِرُّ : بلد ،
      ـ هُرُّ : قُفٌّ باليمامة ،
      ـ هُرُّ : والكثيرُ من الماءِ واللَّبَنِ ، كالهُرْهُورِ والهَرْهارِ والهُراهِرِ .
      ـ هَرهارُ : الضَّحَّاكُ في الباطِل ، واللحْمُ الغَثُّ ، والأسَدُ ، كالهُرِّ والهُراهِرِ .
      ـ هِرْهِرُ : الناقةُ تَلْفِظُ رَحمُها الماءَ كِبَراً .
      ـ هُرْهُورُ : ضَرْبٌ من السُّفُنِ ، وما تَناثَرَ من حَبِّ عُنْقودِ العِنَبِ ، كالهَرُورِ ، والهَرِمَةُ من الشاءِ ، كالهِرْهِرِ ، والماءُ الكثيرُ إذا جَرَى سَمِعْتَ له ، هَرْهَرْ ، وهو حكايَةُ جَرْيِه .
      ـ هَرْهَرَ : دَعاها إلى الماءِ ، أو أورَدَها ، كأَهَرَّ ،
      ـ هَرْهَرَ الشيءَ : حَرَّكَهُ ،
      ـ هَرْهَرَ الرجُلُ : تَعَدَّى .
      ـ هَرْهَرَةُ : حكايةُ صَوْتِ الهِنْدِ في الحَرْبِ ، وصَوْتُ الضَّأْنِ ، وزَئِيرُ الأسَدِ ، والضَّحِكُ في الباطل .
      ـ هِرْهِيرُ : سَمَكٌ ، وجِنْسٌ من أخْبَثِ الحَيَّاتِ ، مُرَكَّبٌ بينَ السُّلَحْفاةِ وبين أسْوَدَ سالخ ، يَنامُ ستَّةَ أشْهُرٍ ، ثم لا يَسْلَمُ لَدِيغُهُ .
      ـ هَرُورُ : حِصْنٌ من أعْمالِ المَوْصلِ ، وموضع ، وعبدُ الرحمنِ بنُ صَخْر ، رأى النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، في كُمِّهِ هِرَّةً ، فقال : يا أبا هُريرةَ ، فاشْتَهَرَ به ، واخْتُلِفَ في اسْمِه على نَيِّفٍ وثلاثين قَوْلاً .
      ـ ‘‘ لا يَعْرفُ هِرًّا من بِرٍّ ’‘: في ب ر ر .
      ـ رأسُ هِرٍّ : موضع بأرضِ فارِسَ .
      ـ هُرَيرَةُ : من أعْلامِهِنَّ ، وموضع آخِرَ الدَّهْناءِ .
      ـ هِرَّانُ : حِصْنٌ بِذَمارِ من اليمنِ .
      ـ يومُ الهَرِيرِ : يومٌ بين بَكْرِ بنِ وائلٍ وتَميمٍ ، قُتِلَ فيه الحَارِثُ بنُ بَيْبَةَ سَيِّدُ تميمٍ .
      ـ هارَّهُ : هَرَّ في وجهه .
      ـ ‘‘ شَرٌّ أهَرَّ ذا نابٍ ’‘: يُضْرَبُ في ظُهورِ أماراتِ الشَّرِّ ومَخايِلِه . لَمَّا سَمِع قائلُهُ هَريراً ، أشْفَقَ من طارِقِ شَرٍّ ، فقال ذلك تعظيماً للحالِ عندَ نَفْسِه ومُسْتَمِعِه ، أي : ما أهَرَّ ذا نابٍ إلاَّ شَرٌّ ، ولهذا حَسُن الابتداءُ بالنَّكِرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. هرهر الأسد
    • زأر :- جاع الأسد فأخذ يهرهِر .

    المعجم: عربي عامة

  3. هرهر التّراب
    • تساقط .

    المعجم: عربي عامة

  4. هرهر الشّخص
    • ضحك عابثًا أو مستهزِئًا بالحقّ .

    المعجم: عربي عامة



  5. هرهر بالغنم
    • دعاها ليُورِدَها الماءَ .

    المعجم: عربي عامة

  6. هَرْهَرَ
    • هَرْهَرَ الشيءُ : أَحدث صوتًا .
      يقال : هرهرت الرِّ يحُ ، وهرهرت الضَّأْنُ .
      و هَرْهَرَ الأَسدُ : زأَر .
      و هَرْهَرَ الرجلُ : ضَحِكَ عابثًا أَو مستهزئًا بالحقِّ .
      و هَرْهَرَ بالغَنم : دعاها ليُورِدَها الماءَ .
      و هَرْهَرَ اللبنُ : صوَّتَ عند الحلب .
      و هَرْهَرَ الشيءَ : حرَّكه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هَرْهَرَ
    • [ هـ ر هـ ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). هَرْهَرَ ، يُهَرْهِرُ ، مصدر هَرْهَرَةٌ .
      1 . :- هَرْهَرَتِ الرِّيحُ :- : أَحْدَثَتْ صَوْتاً .
      2 . :- هَرْهَرَ الأَسَدُ :- : زَأَرَ .
      3 . :- هَرْهَرَ بِالْغَنَمِ :- : دَعَاهَا لِيُورِدَهَا الْمَاءَ .
      4 . :- هَرْهَرَ الرَّجُلُ :- : ضَحِكَ مُسْتَهْزِئاً .
      5 . :- هَرْهَرَ الشَّجَرَةَ :- : حَرَّكَهَا .
      6 . :- هَرْهَرَ عَلَيْهِ :- : تَعَدَّى عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  8. هرهر
    • هرهر
      1 - هرهر : شاة هرمة . 2 - هرهر : ناقة هرمة ..


    المعجم: الرائد

  9. هَرهَر
    • هرهر - هرهرة
      1 - هرهرت الضأن من الغنم : صاتت . 2 - هرهرت الريح : صوتت . 3 - هرهر بالغنم أو الجمال : دعاها إلى الماء . 4 - هرهر بالغنم أو الجمال : أحضرها إلى الماء . 5 - هرهر : لأسباب تافهة . 6 - هرهر الشيء : حركه . 7 - هرهر عليه : تعدى عليه .

    المعجم: الرائد

  10. هرهر
    • هرهر / هرهر بـ يهرهر ، هَرهَرَةً ، فهو مُهرهِر ، والمفعول مُهرهَر به :-
      • هرهرت الرِّيحُ أحدثت صوتًا :- هرهرَ اللبنُ : صوّت عند حلبه .
      هرهر الشَّخصُ : ضحك عابثًا أو مستهزِئًا بالحقّ .
      هرهر التُّرابُ : تساقط .
      هرهر الأسدُ : زأر :- جاع الأسد فأخذ يهرهِر .
      هرهر بالغنم : دعاها ليُورِدَها الماءَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. رهره
    • " الرَّهْرَهَةُ : حُسْنُ بَصيص لون البَشَرة وأَشْباه ذلك .
      وتَرَهْرَه جِسْمُه وهو رَهْراهٌ ورُهْرُوةٌ : ابْيَضَّ من النَّعْمَةِ .
      وماء رَهْراهٌ ورُهْرُوهٌ : صافٍ .
      وطَسٌّ رَهْرَهَةٌ : صافية بَرَّاقَةٌ .
      وفي حديث المَبْعَثِ : فشُقَّ عن قلبه ، صلى الله عليه وسلم ، وجِيءَ بطَسْتٍ رَهْرَهةٍ :، قال القتيبي : سأَلت أَبا حاتم والأَصمعي عنه فلم يعرفاه ، قال : وأَظنه بطَسْتٍ رَحْرَحَةٍ ، بالحاء ، وهي الواسعة ، والعرب تقول إناء رَحْرَحٌ ورَحْراحٌ ، فأَبدلوا الهاء من الحاء كما ، قالوا مَدَهْتُ في مَدَحْتُ ، وما شاكله في حروف كثيرة ؛ قال أَبو بكر بن الأَنباري : هذا بعيدٌ جِدّاً لأَن ال هاء لا تبدل من الحاء إلا في المواضع التي استعملت العرب فيها ذلك ، ولا يقاس عليها لأن الذي يجيز القياس عليها يلزم أَن تبدل الحاء هاء في قولهم رَحَلَ الرَّحْلَ ، وفي قوله عز وجل : فمن زُحْزِح عن النار وأُدخل الجنةَ ؛ وليس هذا من كلام العرب ، وإنما هو دَرَهْرَهة فأَخطأَ الراوي فأَسقط الدال .
      يقال للكَوْكَبة الوَقَّادَة تَطْلُع من الأُفُقِ دارِئَةً بنورها : دَرَهْرَهة ، كأَنه أَراد طَسّاً بَرَّاقةً مُضيئة .
      وفي التهذيب : طَسْتٌ رَحْرَحٌ ورَهْرَةٌ ورَحْراحٌ ورَهْراهٌ إذا كان واسعاً قريب القعر .
      قال ابن الأَثير : وقيل يجوز أن يكون من قولهم جِسْمٌ رَهْرَهةٌ أَي أَبيض من النَّعْمة ، يريد طَسْتاً بيضاء مُتَلأْلِئَةً ، ويروى بَرَهْرَهة ، وقد تقدم ذكرها .
      ورَهْرَهَ مائدَتَه إذا وَسّعها سخاء وكرماً .
      الأَزهري : الرَّهَّةُ الطَّسْتُ الكبيرة .
      والسراب يَتَرَهْرَهُ ويَتَرَيَّهُ إذا تتابع لَمَعانُه .
      ورَهْرَهَ بالضأْن : مقلوبٌ من هَرْهَرَ ؛ حكاه يعقوب .
      "


    المعجم: لسان العرب

  12. هرر
    • " هَرَّ الشيءَ يَهُرُّه ويَهِرُّه هَرّاً وهَريراً : كَرِهَهُ ؛ قال المفضل بن المهلب بن أَبي صُفْرَةَ : ومَنْ هَرَّ أَطْرافَ القَنَا خَشْيَةَ الرَّدَى ، فليسَ لمَجْدٍ صالحٍ بِكَسُوبِ وهَرَرْتُه أَي كَرِهْتُه أَهُرُّه وأَهِرُّه ، بالضم والكسر .
      وقال ابن الأَعرابي : أَجِد في وَجْهِهِ هِرَّةً وهَرِيرَةً أَي كراهية .
      الجوهري : والهِرُّ الاسم من وقولك هَرَرْتُه هَرّاً أَي كرهته .
      وهَرَّ فلان الكأْسَ والحرْبَ هَرِيراً أَي كرهها ؛ قال عنترة : حَلَفْنا لهم ، والخَيْلُ تَرْدي بنا معاً : نُزايِلُكُمْ حتى تَهِرُّوا العَوالِيا الرَّدَيانُ : ضَرْبٌ من السَّيْرِ ، وهو أَن يَرْجُمَ الفَرَسُ الأَرضَ رَجْماً بحوافره من شدَّة العَدْوِ .
      وقوله نزايلكم هو جواب القسم أَي لا نزايلكم ، فحذف لا على حدِّ قولهم تالله أَبْرَحُ قاعداً أَي لا أَبرح ، ونزايلكم : نُبارِحُكُمْ ، يقال : ما زايلته أَي ما بارحته .
      والعوالي : جمع عاليةِ الرمح ، وهي ما دون السِّنان بقدر ذراع .
      وفلان هَرَّهُ الناسُ إِذا كرهوا ناحِيته ؛ قال الأَعشى : أَرَى الناسَ هَرُّونِي وشُهِّرَ مَدْخَلِي ، ففي كلِّ مَمْشًى أَرْصُدُ الناسَ عَقْربَا وهَرَّ الكلبُ إِليه يَهِرُّ هَرِيراً وهِرَّةً ، وهَرِيرُ الكلبِ : صوته وهو دون النُّبَاحِ من قلة صبره على البرد ؛ قال القَطَامِيُّ يصف شدَّة البرد : أَرى الحَقَّ لا يعْيا عَلَيَّ سبيلُه ، إِذا ضافَنِي ليلاً مع القُرِّ ضائِفُ إِذا كَبَّدَ النجمُ السَماءَ بشَتْوَةٍ ، على حينَ هَرَّ الكلبُ ، والثَّلْجُ خاشِفُ ضائف : من الضيف .
      وكَبَّدَ النجمُ السماءَ : يريد بالنجم الثريا ، وكَبَّدَ : صار في وسط السماء عند شدَّة البرد .
      وخاشف : تسمع له خَشْفَة عند المشي وذلك من شدة البرد .
      ابن سيده : وبالهَرِيرِ شُبِّهَ نَظَرُ بعض الكُماةِ إِلى بعض في الحرب .
      وفي الحديث : أَنه ذكر قارئ القرآن وصاحب الصدقة فقال : ‏ رجل : يا رسول الله أَرأَيْتَكَ النَّجْدَةَ التي تكون في الرجل ؟ فقال : ليستْ لها بِعِدْلٍ ، إِن الكلب يَهِرُّ من وراءِ أَهله ؛ معناه أَن الشجاعة غَرِِيزة في الإِنسان فهو يَلقَى الحروبَ ويقاتل طبعاً وحَمِيَّةً لا حِسبَةً ، فضرب الكلب مثلاً إِذ كان من طبعه أَن يَهِرَّ دون أَهله ويَذُبَّ عنهم ، يريد أَنَّ الجهاد والشجاعة ليسا بمثل القراءَة والصدقة .
      يقال : هَرَّ الكلبُ يَهِرُّ هَرِيراً ، فهو هارٌّ وهَرَّارٌ إِذا نَبَحَ وكَشَرَ عن أَنيابه ، وقيل : هو صوته دون نُباحه .
      وفي حديث شُرَيْحٍ : لا أَعْقِلُ الكلبَ الهَرَّارَ أَي إِذا قتل الرجلُ كلبَ آخر لا أُوجب عليه شيئاً إِذا كان نَبَّاحاً لأَنه يؤْذي بِنُباحِه .
      وفي حديث أَبي الأَسود : المرأَة التي تُهارُّ زوجَها أَي تَهِرُّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلب .
      وفي حديث خزيمة : وعاد لها المَطِيُّ هارّاً أَي يَهِرُّ بعضها في وجه بعض من الجهد .
      وقد يطلق الهرير على صوت غير الكلب ، ومنه الحديث : إِني سمعت هَرِيراً كَهَرِيرِ الرَّحَى أَي صوت دورانها .
      ابن سيده : وكلب هَرَّارٌ كثير الهَرِير ، وكذلك الذئب إِذا كَشَرَ أَنيابه وقد أَهَرَّه ما أَحَسَّ به .
      قال سيبويه : وفي المثل : شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ ، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة لأَنه في معنى ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ ، أَعني أَنَّ الكلام عائد إِلى معنى النفي وإِنما كان المعنى هذا لأَن الخبرية عليه أَقوى ، أَلا ترى أَنك لو قلت : أَهَرَّ ذا نابٍ شَرٌّ ، لكنت على طرف من الإِخبار غير مؤَكدف فإِذا قلت : ما أَهَرَّ ذا نابٍ إِلاَّ شَرٌّ ، كان أَوْكَدَ ، أَلا ترى أَن قولك ما قام إِلاَّ زيد أَوْ كَدُ من قولك قام زيد ؟، قال : وإِنما احتيج في هذا الموضع إِلى التوكيد من حيث كان أَمراً مُهِماً ، وذلك أَن قائل هذا القول سمع هَرِيرَ كلب فأَضاف منه وأشفق لاستماعه أَن يكون لطارِقِ شَرٍّ ، فقال : شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ أَي ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ تعظيماً للحال عند نفسه وعند مُستَمِعِه ، وليس هذا في نفسه كأَن يطرقه ضيف أَو مسترشد ، فلما عناه وأَهمه أَكد الإِخبار عنه وأَخرجه مخرج الإِغاظ به .
      وهارَّه أَي هَرَّ في وجهه .
      وهَرْهَرْتُ الشيءَ : لغة في مَرْمَرْتُه إِذا حَرَّكْتَه ؛ قال الجوهري : هذا الحرف نقلته من كتاب الاعْتِقابِ لأَبي تُرابٍ من غير سماع .
      وهرَّت القوسُ هَرِيراً : صَوَّتَتْ ؛ عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد : مُطِلٌّ بِمُنْحاةٍ لها في شِمالِه هَرِيرٌ ، إِذا ما حَرَّكَتْه أَنامِلُهْ والهِرُّ : السِّنَّوْرُ ، والجمع هِرَرَةٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ ، والأُنثى هِرَّةٌ بالهاء ، وجمعها هِرَرٌ مثل قِرْبةٍ وقِرَبِ .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن أَكل الهرِّ وثَمَنِه ؛ قال ابن الأَثير : وإِنما نهى عنه لأَنه كالوحشيِّ الذي لا يصح تسليمه وأَنه يَنْتابُ الدُّورَ ولا يقيم في مكان واحد ، فإِن حبس أَو ربط لم ينتفع به ولئلا يتنازع الناس فيه إِذا انتقل عنهم ، وقيل : إِنما نهى عن الوحشي منه دون الإِنسي .
      وهِرّ : اسم امرأَة ، من ذلك ؛ قال الشاعر : أَصَحَوْتَ اليومَ أَمْ شاقَتْكَ هِرُّ ؟ وهَرَّ الشِّبْرِقُ والبُهْمَى والشَّوْكُ هَرّاً : اشتدَّ يُبْسُه وتَنَفَّشَ فصار كأَظفار الهِرِّ وأَنيابه ؛

      قال : رَعَيْنَ الشِّبْرِقَ الرَّيَّانَ حتى إِذا ما هَرَّ ، وامْتَنَعَ المَذاقُ وقولهم في المثل : ما يعرف هِرّاً من بِرٍّ ؛ قيل : معناه ما يعرف من يَهُرُّه أَي يكرهه ممن يَبَرُّه وهو أَحسن ما قيل فيه .
      وقال الفَزاريُّ : البِرُّ اللُّطف ، والهِرُّ العُقُوق ، وهو من الهَرِيرِ ؛ ابن الأَعرابي : البِرُّ الإِكرام والهِرُّ الخُصُومَةُ ، وقيل : الهِرُّ ههنَا السِّنَّوْرُ والبِرُّ الفأْر .
      وقال ابن الأَعرابي : لا يعرف هاراً من باراً لو كُتِبَتْ له ، وقيل : أَرادوا هِرْهِرْ ، وهو سَوْقُ الغنم ، وبِرْبِرْ وهو دعاؤُها ؛ وقيل : الهِرُّ دهاؤُها والبِرُّ سَوْقُها .
      وقال أَبو عبيد : ما يعرف الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ ؛ الهَرْهَرَةُ : صوت الضأْن ، والبَرْبَرَةُ : صوتُ المِعْزَى .
      وقال يونس : الهِرُّ سَوْقُ الغنم ، والبِرُّ دعاءُ الغنم .
      وقال ابن الأَعرابي : الهِرُّ دعاءُ الغنم إِلى العَلَفِ ، والبِرُّ دعاؤُها إِلى الماء .
      وهَرْهَرْتُ بالغنم إِذا دعوتها .
      والهُرارُ : داءٌ يأْخُذُ الإِبلَ مثلُ الوَرَمِ بين الجلد واللحم ؛ قال غَيْلانُ بن حُرَيْث : فإِلاَّ يكن فيها هُرارٌ ، فإِنَّني بِسِلٍّ يُمانِيها إِلى الحَوْلِ خائِفُ أَي خائِفٌ سِلاَّ ، والباء زائدة ؛ تقول منه : هُرَّتِ الإِبِلُ تُهَرُّ هَرّاً .
      وبعير مَهْرُورٌ أَصابه الهُرارُ ، وناقة مَهْرُورَةٌ ؛ قال الكميت يمدح خالد بن عبد الله القَسْرِيَّ : ولا يُصادفْنَ إِلاَّ آجِناً كَدِراً ، ولا يُهَرُّ به منهنَّ مُبْتَقِلُ قوله به أَي بالماء يعني أَنه مَريءٌ ليس بالوَبِيءِ ، وذكر الإِبِلَ وهو يريد أَصحابها .
      قال ابن سيده : وإِنما هذا مثل يَضْرِبُه يخبر أَن الممدوح هنيءُ العطية ، وقيل : هو داء يأْخذها فَتَسْلَحُ عنه ، وقيل : الهُرارُ سَلْحُ الإِبل من أَيِّ داءٍ كان .
      الكسائيُّ والأُمَوِيُّ : من أَدواءِ الإِبل الهُرَارُ ، وهو استطلاق بطونها ، وقد هَرَّتْ هَرّاً وهُراراً ، وهَرَّ سَلْحُه وأَرَّ : اسْتَطْلَقَ حتى مات .
      وهَرَّهُ هو وأَرَّهُ : أَطلقه من بطنه ، الهمزة في كل ذلك بدل من الهاء .
      ابن الأَعرابي : هَرَّ بِسَلْحِهِ وهَكَّ به إِذا رمى به .
      وبه هُرارٌ إِذا اسْتَطْلَقَ بطنُه حتى يموت .
      والهَرَّارَانِ : نَجْمانِ ؛ قال ابن سيده : الهَرَّارانِ النَّسْرُ الواقِعُ وقلبُ العقرب ؛ قال شُبَيْلُ بن عَزْرَةَ الضُّبَعِيُّ : وساق الفَجْرُ هَرَّارَيْهِ ، حتى بدا ضَوْآهُما غَيْرَ احتِمالِ وقد يفرد في الشعر ؛ قال أَبو النجم يصف امرأَة : وَسْنَى سَخُونٌ مَطْلَعَ الهَرَّارِ والهَرُّ : ضَرْبٌ من زجر الإِبل .
      وهِرٌّ : بلد وموضع ؛

      قال : فَوَالله لا أَنْسَى بلاءً لقيتُه بصَحْراءِ هِرٍّ ، ما عَدَدْتُ اللَّيالِيا ورأْس هِرّ : موضع في ساحل فارسَ يرابَطُ فيه .
      والهُرُّ والهُرّهُورُ والهَرْهارُ والهُراهِرُ : الكثير من الماءِ واللَّبَنِ وهو الذي إِذا جَرى سمعت له هَرْهَرْ ، وهو حكاية جَرْيِهِ .
      الأَزهري : والهُرْهُورُ الكثير من الماءِ واللبن إِذا حلبته سمعت له هَرْهَرَةً ؛

      وقال : سَلْمٌ تَرَى الدَّالِيَّ منه أَزْوَرا ، إِذا يَعُبُّ في السَّرِيِّ هَرْهَرَا وسمعت له هَرْهَرَةً أَي صوتاً عند الحَلْب .
      والهَرُورُ والهُرْهُورُ : ما تناثر من حب العُنْقُود ، زاد الأزهري : في أَصل الكَرْم .
      قال أَعرابي : مررت على جَفنةٍ وقد تحركت سُرُوغُها بقُطُوفها فَسَقَطَتْ أَهْرارُها فأَكلتُ هُرْهُورَةً فما وقعت ولا طارت ؛ قال الأَصمعي : الجفنة الكَرْمَة ، والسُّروغُ قضبان الكرم ، واحدها سَرْغٌ ، رواه بالغين ، والقطوف العناقيد ، قال : ويقال لما لا ينفع ما وَقَعَ ولا طارَ .
      وهرّ يَهُرُّ إِذا أَكل الهَرُور ، وهو ما يتساقط من الكرم ، وهَرْهَرَ إِذا تَعَدَّى .
      ابن السكيت : يقال للناقة الهَرِمَة هِرْهِرٌ ، وقال النضر : الهِرْهِرُ الناقة التي تَلْفِظُ رَحِمُها الماءَ من الكِبَر فلا تَلْقَحُ ؛ والجمع الهَراهِرُ ؛ وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ هي الهِرْشَفَّةُ والهِرْدِشَةُ أَيضاً .
      ومن أَسماءِ الحيات : القَزَازُ والهِرْهِيرُ .
      ابن الأَعرابي : هَرَّ يَهَرُّ إِذا ساءَ خُلُقُه .
      والهُرْهُور : ضرب من السُّفُن .
      ويقال للكانُونَيْنِ : هما الهَرَّارانِ وهما شَيْبان ومِلْحانُ .
      وهَرْهَرَ بالغنم : دعاها إِلى الماءِ فقال لها : هَرْهَرْ .
      وقال يعقوب : هَرْهَرَ بالضأْن خصها دون المعز .
      والهَرْهَرَةُ : حكاية أَصوات الهند في الحرب . غيره : والهَرْهَرَةُ والغَرْغَرَةُ يحكى به بعض أَصوات الهند والسِّنْدِ عند الحرب .
      وهَرْهرَ : دعا الإِبل إِلى الماءِ .
      وهَرْهَرةُ الأَسد : تَرْديدُ زئِيرِه ، وهي الي تسمى الغرغرة .
      والهَرْهَرَةُ : الضحك في الباطل .
      ورجل هَرْهارٌ : ضَحَّاك في الباطل .
      الأَزهري في ترجمة عقر : التَّهَرْهُرُ صوت الريح ، تَهَرْهَرَتْ وهَرْهَرَتْ واحدٌ ؛ قال وأَنشد المؤَرِّجُ : وصِرْتَ مملوكاً بِقاعٍ قَرْقَرِ ، يَجْري عليك المُورُ بالتَّهَرْهُرِ يا لك من قُنْبُرَةٍ وقُنْبُرِ كنتِ على الأَيَّام في تَعَقُّرِ أَي في صر وجلادة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَرَّهُ
    • ـ هَرَّهُ يَهُرُّهُ ويَهِرُّهُ هَرًّا وهَريراً : كَرِهَهُ ، وهَرَّ الكَلْبُ إليه يَهِرُّ هَرِيراً ، وهو صَوْتُهُ دونَ نُباحِهِ من قِلَّةِ صبرِهِ على البَرْدِ .
      ـ هَرَّهُ البَرْدُ : صَوَّتَهُ ، كأهَرَّهُ ،
      ـ هَرَّ القَوْسُ : صَوَّتَتْ ،
      ـ هَرَّ الشَّوْكُ هَرًّا : يَبِسَ ، وتَنَفَّشَ ، وأكلَ هَرُورَ العِنَبِ ،
      ـ هَرَّ بِسَلْحِهِ : رَمَى .
      ـ هَرَّ يَهَرُّ : ساءَ خُلُقُه .
      ـ هِرُّ : السِّنَّوْرُ ، ج : هِرَرَةٌ ، وهي هِرَّةٌ ، ج : هِرَرٌ ، وسَوْقُ الغَنَمِ ، أو دُعاؤُها إلى الماءِ .
      ـ هِرُّ : امرأةٌ .
      ـ هُرارُ : داءٌ كالوَرَمِ بينَ جِلْدِ الإِبِلِ ولَحْمِها ، والبعيرُ مَهْرورٌ ، أو سَلْحُ الإِبِلِ من أيِّ داءٍ كان ، وقد هَرَّتْ هَرًّا وهُراراً .
      ـ هَرَّ سَلْحُهُ : اسْتَطْلَقَ حتى ماتَ .
      ـ هَرَّهُ هو : أطْلَقَهُ من بَطْنِهِ .
      ـ الهَرَّارانِ : النَّسْرُ الواقِعُ ، وقَلْبُ العَقْرَبِ ، والكانونانِ .
      ـ هَرَّارُ : فرسُ معاويةَ بنِ عُبادَةَ .
      ـ هَرُّ : ضَرْبٌ من زَجْرِ الإِبِلِ ،
      ـ هِرُّ : بلد ،
      ـ هُرُّ : قُفٌّ باليمامة ،
      ـ هُرُّ : والكثيرُ من الماءِ واللَّبَنِ ، كالهُرْهُورِ والهَرْهارِ والهُراهِرِ .
      ـ هَرهارُ : الضَّحَّاكُ في الباطِل ، واللحْمُ الغَثُّ ، والأسَدُ ، كالهُرِّ والهُراهِرِ .
      ـ هِرْهِرُ : الناقةُ تَلْفِظُ رَحمُها الماءَ كِبَراً .
      ـ هُرْهُورُ : ضَرْبٌ من السُّفُنِ ، وما تَناثَرَ من حَبِّ عُنْقودِ العِنَبِ ، كالهَرُورِ ، والهَرِمَةُ من الشاءِ ، كالهِرْهِرِ ، والماءُ الكثيرُ إذا جَرَى سَمِعْتَ له ، هَرْهَرْ ، وهو حكايَةُ جَرْيِه .
      ـ هَرْهَرَ : دَعاها إلى الماءِ ، أو أورَدَها ، كأَهَرَّ ،
      ـ هَرْهَرَ الشيءَ : حَرَّكَهُ ،
      ـ هَرْهَرَ الرجُلُ : تَعَدَّى .
      ـ هَرْهَرَةُ : حكايةُ صَوْتِ الهِنْدِ في الحَرْبِ ، وصَوْتُ الضَّأْنِ ، وزَئِيرُ الأسَدِ ، والضَّحِكُ في الباطل .
      ـ هِرْهِيرُ : سَمَكٌ ، وجِنْسٌ من أخْبَثِ الحَيَّاتِ ، مُرَكَّبٌ بينَ السُّلَحْفاةِ وبين أسْوَدَ سالخ ، يَنامُ ستَّةَ أشْهُرٍ ، ثم لا يَسْلَمُ لَدِيغُهُ .
      ـ هَرُورُ : حِصْنٌ من أعْمالِ المَوْصلِ ، وموضع ، وعبدُ الرحمنِ بنُ صَخْر ، رأى النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، في كُمِّهِ هِرَّةً ، فقال : يا أبا هُريرةَ ، فاشْتَهَرَ به ، واخْتُلِفَ في اسْمِه على نَيِّفٍ وثلاثين قَوْلاً .
      ـ ‘‘ لا يَعْرفُ هِرًّا من بِرٍّ ’‘: في ب ر ر .
      ـ رأسُ هِرٍّ : موضع بأرضِ فارِسَ .
      ـ هُرَيرَةُ : من أعْلامِهِنَّ ، وموضع آخِرَ الدَّهْناءِ .
      ـ هِرَّانُ : حِصْنٌ بِذَمارِ من اليمنِ .
      ـ يومُ الهَرِيرِ : يومٌ بين بَكْرِ بنِ وائلٍ وتَميمٍ ، قُتِلَ فيه الحَارِثُ بنُ بَيْبَةَ سَيِّدُ تميمٍ .
      ـ هارَّهُ : هَرَّ في وجهه .
      ـ ‘‘ شَرٌّ أهَرَّ ذا نابٍ ’‘: يُضْرَبُ في ظُهورِ أماراتِ الشَّرِّ ومَخايِلِه . لَمَّا سَمِع قائلُهُ هَريراً ، أشْفَقَ من طارِقِ شَرٍّ ، فقال ذلك تعظيماً للحالِ عندَ نَفْسِه ومُسْتَمِعِه ، أي : ما أهَرَّ ذا نابٍ إلاَّ شَرٌّ ، ولهذا حَسُن الابتداءُ بالنَّكِرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هرهر
    • هرهر / هرهر بـ يهرهر ، هَرهَرَةً ، فهو مُهرهِر ، والمفعول مُهرهَر به :-
      • هرهرت الرِّيحُ أحدثت صوتًا :- هرهرَ اللبنُ : صوّت عند حلبه .
      هرهر الشَّخصُ : ضحك عابثًا أو مستهزِئًا بالحقّ .
      هرهر التُّرابُ : تساقط .
      هرهر الأسدُ : زأر :- جاع الأسد فأخذ يهرهِر .
      هرهر بالغنم : دعاها ليُورِدَها الماءَ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. هُرهور
    • هرهور - ج ، هراهير
      1 - هرهور : كثير من الماء واللبن . 2 - هرهور : ماء كثير : الذي تسمع له هرهرة إذا جرى . 3 - هرهور : نوع من السفن . 4 - هرهور : ما تناثر من حب عنقود العنب في أصل الكرم . 5 - هرهور : شاة هرمة .

    المعجم: الرائد

  4. هرهير
    • هرهير - ج ، هراهير
      1 - هرهير : نوع من السمك . 2 - هرهير : نوع من الحيات الخبيثة .

    المعجم: الرائد

  5. تَهَرهَر
    • تهرهر - تهرهرا
      1 - تهرهرت الريح : أحدثت صوتا

    المعجم: الرائد



  6. هَرَاهِر
    • هراهر - ج ، هراهر
      1 - هراهر : كثير من الماء واللبن . 2 - هراهر : أسد كثير الزئير .

    المعجم: الرائد

  7. الهُرَاهِرُ
    • الهُرَاهِرُ : الأَسدُ الكثيرُ الزئير .
      و الهُرَاهِرُ الكثيرُ من الماء أَو اللبن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَهَرْهَرَتِ
    • تَهَرْهَرَتِ الريحُ : هَرْهَرتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. التَّهَرْهُر
    • صوت الريح عامة

    المعجم: معجم الاصوات

  10. الهَرهَرَة
    • أصوات الهند في الحرب

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الهرهرة
    • صوت الأسد

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الهَرْهَرَة
    • صوت الحَلْب

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الهرهرة
    • صوت الشيء عامة

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الهرهرة
    • صوت الضاحك العابث المستهزئ بالحق

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الهَرْهَرَة
    • صوت الضأْن

    المعجم: معجم الاصوات

  16. الهرهرة
    • صوت اللبن عند الحلب

    المعجم: معجم الاصوات

  17. هرر
    • " هَرَّ الشيءَ يَهُرُّه ويَهِرُّه هَرّاً وهَريراً : كَرِهَهُ ؛ قال المفضل بن المهلب بن أَبي صُفْرَةَ : ومَنْ هَرَّ أَطْرافَ القَنَا خَشْيَةَ الرَّدَى ، فليسَ لمَجْدٍ صالحٍ بِكَسُوبِ وهَرَرْتُه أَي كَرِهْتُه أَهُرُّه وأَهِرُّه ، بالضم والكسر .
      وقال ابن الأَعرابي : أَجِد في وَجْهِهِ هِرَّةً وهَرِيرَةً أَي كراهية .
      الجوهري : والهِرُّ الاسم من وقولك هَرَرْتُه هَرّاً أَي كرهته .
      وهَرَّ فلان الكأْسَ والحرْبَ هَرِيراً أَي كرهها ؛ قال عنترة : حَلَفْنا لهم ، والخَيْلُ تَرْدي بنا معاً : نُزايِلُكُمْ حتى تَهِرُّوا العَوالِيا الرَّدَيانُ : ضَرْبٌ من السَّيْرِ ، وهو أَن يَرْجُمَ الفَرَسُ الأَرضَ رَجْماً بحوافره من شدَّة العَدْوِ .
      وقوله نزايلكم هو جواب القسم أَي لا نزايلكم ، فحذف لا على حدِّ قولهم تالله أَبْرَحُ قاعداً أَي لا أَبرح ، ونزايلكم : نُبارِحُكُمْ ، يقال : ما زايلته أَي ما بارحته .
      والعوالي : جمع عاليةِ الرمح ، وهي ما دون السِّنان بقدر ذراع .
      وفلان هَرَّهُ الناسُ إِذا كرهوا ناحِيته ؛ قال الأَعشى : أَرَى الناسَ هَرُّونِي وشُهِّرَ مَدْخَلِي ، ففي كلِّ مَمْشًى أَرْصُدُ الناسَ عَقْربَا وهَرَّ الكلبُ إِليه يَهِرُّ هَرِيراً وهِرَّةً ، وهَرِيرُ الكلبِ : صوته وهو دون النُّبَاحِ من قلة صبره على البرد ؛ قال القَطَامِيُّ يصف شدَّة البرد : أَرى الحَقَّ لا يعْيا عَلَيَّ سبيلُه ، إِذا ضافَنِي ليلاً مع القُرِّ ضائِفُ إِذا كَبَّدَ النجمُ السَماءَ بشَتْوَةٍ ، على حينَ هَرَّ الكلبُ ، والثَّلْجُ خاشِفُ ضائف : من الضيف .
      وكَبَّدَ النجمُ السماءَ : يريد بالنجم الثريا ، وكَبَّدَ : صار في وسط السماء عند شدَّة البرد .
      وخاشف : تسمع له خَشْفَة عند المشي وذلك من شدة البرد .
      ابن سيده : وبالهَرِيرِ شُبِّهَ نَظَرُ بعض الكُماةِ إِلى بعض في الحرب .
      وفي الحديث : أَنه ذكر قارئ القرآن وصاحب الصدقة فقال : ‏ رجل : يا رسول الله أَرأَيْتَكَ النَّجْدَةَ التي تكون في الرجل ؟ فقال : ليستْ لها بِعِدْلٍ ، إِن الكلب يَهِرُّ من وراءِ أَهله ؛ معناه أَن الشجاعة غَرِِيزة في الإِنسان فهو يَلقَى الحروبَ ويقاتل طبعاً وحَمِيَّةً لا حِسبَةً ، فضرب الكلب مثلاً إِذ كان من طبعه أَن يَهِرَّ دون أَهله ويَذُبَّ عنهم ، يريد أَنَّ الجهاد والشجاعة ليسا بمثل القراءَة والصدقة .
      يقال : هَرَّ الكلبُ يَهِرُّ هَرِيراً ، فهو هارٌّ وهَرَّارٌ إِذا نَبَحَ وكَشَرَ عن أَنيابه ، وقيل : هو صوته دون نُباحه .
      وفي حديث شُرَيْحٍ : لا أَعْقِلُ الكلبَ الهَرَّارَ أَي إِذا قتل الرجلُ كلبَ آخر لا أُوجب عليه شيئاً إِذا كان نَبَّاحاً لأَنه يؤْذي بِنُباحِه .
      وفي حديث أَبي الأَسود : المرأَة التي تُهارُّ زوجَها أَي تَهِرُّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلب .
      وفي حديث خزيمة : وعاد لها المَطِيُّ هارّاً أَي يَهِرُّ بعضها في وجه بعض من الجهد .
      وقد يطلق الهرير على صوت غير الكلب ، ومنه الحديث : إِني سمعت هَرِيراً كَهَرِيرِ الرَّحَى أَي صوت دورانها .
      ابن سيده : وكلب هَرَّارٌ كثير الهَرِير ، وكذلك الذئب إِذا كَشَرَ أَنيابه وقد أَهَرَّه ما أَحَسَّ به .
      قال سيبويه : وفي المثل : شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ ، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة لأَنه في معنى ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ ، أَعني أَنَّ الكلام عائد إِلى معنى النفي وإِنما كان المعنى هذا لأَن الخبرية عليه أَقوى ، أَلا ترى أَنك لو قلت : أَهَرَّ ذا نابٍ شَرٌّ ، لكنت على طرف من الإِخبار غير مؤَكدف فإِذا قلت : ما أَهَرَّ ذا نابٍ إِلاَّ شَرٌّ ، كان أَوْكَدَ ، أَلا ترى أَن قولك ما قام إِلاَّ زيد أَوْ كَدُ من قولك قام زيد ؟، قال : وإِنما احتيج في هذا الموضع إِلى التوكيد من حيث كان أَمراً مُهِماً ، وذلك أَن قائل هذا القول سمع هَرِيرَ كلب فأَضاف منه وأشفق لاستماعه أَن يكون لطارِقِ شَرٍّ ، فقال : شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ أَي ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ تعظيماً للحال عند نفسه وعند مُستَمِعِه ، وليس هذا في نفسه كأَن يطرقه ضيف أَو مسترشد ، فلما عناه وأَهمه أَكد الإِخبار عنه وأَخرجه مخرج الإِغاظ به .
      وهارَّه أَي هَرَّ في وجهه .
      وهَرْهَرْتُ الشيءَ : لغة في مَرْمَرْتُه إِذا حَرَّكْتَه ؛ قال الجوهري : هذا الحرف نقلته من كتاب الاعْتِقابِ لأَبي تُرابٍ من غير سماع .
      وهرَّت القوسُ هَرِيراً : صَوَّتَتْ ؛ عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد : مُطِلٌّ بِمُنْحاةٍ لها في شِمالِه هَرِيرٌ ، إِذا ما حَرَّكَتْه أَنامِلُهْ والهِرُّ : السِّنَّوْرُ ، والجمع هِرَرَةٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ ، والأُنثى هِرَّةٌ بالهاء ، وجمعها هِرَرٌ مثل قِرْبةٍ وقِرَبِ .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن أَكل الهرِّ وثَمَنِه ؛ قال ابن الأَثير : وإِنما نهى عنه لأَنه كالوحشيِّ الذي لا يصح تسليمه وأَنه يَنْتابُ الدُّورَ ولا يقيم في مكان واحد ، فإِن حبس أَو ربط لم ينتفع به ولئلا يتنازع الناس فيه إِذا انتقل عنهم ، وقيل : إِنما نهى عن الوحشي منه دون الإِنسي .
      وهِرّ : اسم امرأَة ، من ذلك ؛ قال الشاعر : أَصَحَوْتَ اليومَ أَمْ شاقَتْكَ هِرُّ ؟ وهَرَّ الشِّبْرِقُ والبُهْمَى والشَّوْكُ هَرّاً : اشتدَّ يُبْسُه وتَنَفَّشَ فصار كأَظفار الهِرِّ وأَنيابه ؛

      قال : رَعَيْنَ الشِّبْرِقَ الرَّيَّانَ حتى إِذا ما هَرَّ ، وامْتَنَعَ المَذاقُ وقولهم في المثل : ما يعرف هِرّاً من بِرٍّ ؛ قيل : معناه ما يعرف من يَهُرُّه أَي يكرهه ممن يَبَرُّه وهو أَحسن ما قيل فيه .
      وقال الفَزاريُّ : البِرُّ اللُّطف ، والهِرُّ العُقُوق ، وهو من الهَرِيرِ ؛ ابن الأَعرابي : البِرُّ الإِكرام والهِرُّ الخُصُومَةُ ، وقيل : الهِرُّ ههنَا السِّنَّوْرُ والبِرُّ الفأْر .
      وقال ابن الأَعرابي : لا يعرف هاراً من باراً لو كُتِبَتْ له ، وقيل : أَرادوا هِرْهِرْ ، وهو سَوْقُ الغنم ، وبِرْبِرْ وهو دعاؤُها ؛ وقيل : الهِرُّ دهاؤُها والبِرُّ سَوْقُها .
      وقال أَبو عبيد : ما يعرف الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ ؛ الهَرْهَرَةُ : صوت الضأْن ، والبَرْبَرَةُ : صوتُ المِعْزَى .
      وقال يونس : الهِرُّ سَوْقُ الغنم ، والبِرُّ دعاءُ الغنم .
      وقال ابن الأَعرابي : الهِرُّ دعاءُ الغنم إِلى العَلَفِ ، والبِرُّ دعاؤُها إِلى الماء .
      وهَرْهَرْتُ بالغنم إِذا دعوتها .
      والهُرارُ : داءٌ يأْخُذُ الإِبلَ مثلُ الوَرَمِ بين الجلد واللحم ؛ قال غَيْلانُ بن حُرَيْث : فإِلاَّ يكن فيها هُرارٌ ، فإِنَّني بِسِلٍّ يُمانِيها إِلى الحَوْلِ خائِفُ أَي خائِفٌ سِلاَّ ، والباء زائدة ؛ تقول منه : هُرَّتِ الإِبِلُ تُهَرُّ هَرّاً .
      وبعير مَهْرُورٌ أَصابه الهُرارُ ، وناقة مَهْرُورَةٌ ؛ قال الكميت يمدح خالد بن عبد الله القَسْرِيَّ : ولا يُصادفْنَ إِلاَّ آجِناً كَدِراً ، ولا يُهَرُّ به منهنَّ مُبْتَقِلُ قوله به أَي بالماء يعني أَنه مَريءٌ ليس بالوَبِيءِ ، وذكر الإِبِلَ وهو يريد أَصحابها .
      قال ابن سيده : وإِنما هذا مثل يَضْرِبُه يخبر أَن الممدوح هنيءُ العطية ، وقيل : هو داء يأْخذها فَتَسْلَحُ عنه ، وقيل : الهُرارُ سَلْحُ الإِبل من أَيِّ داءٍ كان .
      الكسائيُّ والأُمَوِيُّ : من أَدواءِ الإِبل الهُرَارُ ، وهو استطلاق بطونها ، وقد هَرَّتْ هَرّاً وهُراراً ، وهَرَّ سَلْحُه وأَرَّ : اسْتَطْلَقَ حتى مات .
      وهَرَّهُ هو وأَرَّهُ : أَطلقه من بطنه ، الهمزة في كل ذلك بدل من الهاء .
      ابن الأَعرابي : هَرَّ بِسَلْحِهِ وهَكَّ به إِذا رمى به .
      وبه هُرارٌ إِذا اسْتَطْلَقَ بطنُه حتى يموت .
      والهَرَّارَانِ : نَجْمانِ ؛ قال ابن سيده : الهَرَّارانِ النَّسْرُ الواقِعُ وقلبُ العقرب ؛ قال شُبَيْلُ بن عَزْرَةَ الضُّبَعِيُّ : وساق الفَجْرُ هَرَّارَيْهِ ، حتى بدا ضَوْآهُما غَيْرَ احتِمالِ وقد يفرد في الشعر ؛ قال أَبو النجم يصف امرأَة : وَسْنَى سَخُونٌ مَطْلَعَ الهَرَّارِ والهَرُّ : ضَرْبٌ من زجر الإِبل .
      وهِرٌّ : بلد وموضع ؛

      قال : فَوَالله لا أَنْسَى بلاءً لقيتُه بصَحْراءِ هِرٍّ ، ما عَدَدْتُ اللَّيالِيا ورأْس هِرّ : موضع في ساحل فارسَ يرابَطُ فيه .
      والهُرُّ والهُرّهُورُ والهَرْهارُ والهُراهِرُ : الكثير من الماءِ واللَّبَنِ وهو الذي إِذا جَرى سمعت له هَرْهَرْ ، وهو حكاية جَرْيِهِ .
      الأَزهري : والهُرْهُورُ الكثير من الماءِ واللبن إِذا حلبته سمعت له هَرْهَرَةً ؛

      وقال : سَلْمٌ تَرَى الدَّالِيَّ منه أَزْوَرا ، إِذا يَعُبُّ في السَّرِيِّ هَرْهَرَا وسمعت له هَرْهَرَةً أَي صوتاً عند الحَلْب .
      والهَرُورُ والهُرْهُورُ : ما تناثر من حب العُنْقُود ، زاد الأزهري : في أَصل الكَرْم .
      قال أَعرابي : مررت على جَفنةٍ وقد تحركت سُرُوغُها بقُطُوفها فَسَقَطَتْ أَهْرارُها فأَكلتُ هُرْهُورَةً فما وقعت ولا طارت ؛ قال الأَصمعي : الجفنة الكَرْمَة ، والسُّروغُ قضبان الكرم ، واحدها سَرْغٌ ، رواه بالغين ، والقطوف العناقيد ، قال : ويقال لما لا ينفع ما وَقَعَ ولا طارَ .
      وهرّ يَهُرُّ إِذا أَكل الهَرُور ، وهو ما يتساقط من الكرم ، وهَرْهَرَ إِذا تَعَدَّى .
      ابن السكيت : يقال للناقة الهَرِمَة هِرْهِرٌ ، وقال النضر : الهِرْهِرُ الناقة التي تَلْفِظُ رَحِمُها الماءَ من الكِبَر فلا تَلْقَحُ ؛ والجمع الهَراهِرُ ؛ وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ هي الهِرْشَفَّةُ والهِرْدِشَةُ أَيضاً .
      ومن أَسماءِ الحيات : القَزَازُ والهِرْهِيرُ .
      ابن الأَعرابي : هَرَّ يَهَرُّ إِذا ساءَ خُلُقُه .
      والهُرْهُور : ضرب من السُّفُن .
      ويقال للكانُونَيْنِ : هما الهَرَّارانِ وهما شَيْبان ومِلْحانُ .
      وهَرْهَرَ بالغنم : دعاها إِلى الماءِ فقال لها : هَرْهَرْ .
      وقال يعقوب : هَرْهَرَ بالضأْن خصها دون المعز .
      والهَرْهَرَةُ : حكاية أَصوات الهند في الحرب . غيره : والهَرْهَرَةُ والغَرْغَرَةُ يحكى به بعض أَصوات الهند والسِّنْدِ عند الحرب .
      وهَرْهرَ : دعا الإِبل إِلى الماءِ .
      وهَرْهَرةُ الأَسد : تَرْديدُ زئِيرِه ، وهي الي تسمى الغرغرة .
      والهَرْهَرَةُ : الضحك في الباطل .
      ورجل هَرْهارٌ : ضَحَّاك في الباطل .
      الأَزهري في ترجمة عقر : التَّهَرْهُرُ صوت الريح ، تَهَرْهَرَتْ وهَرْهَرَتْ واحدٌ ؛ قال وأَنشد المؤَرِّجُ : وصِرْتَ مملوكاً بِقاعٍ قَرْقَرِ ، يَجْري عليك المُورُ بالتَّهَرْهُرِ يا لك من قُنْبُرَةٍ وقُنْبُرِ كنتِ على الأَيَّام في تَعَقُّرِ أَي في صر وجلادة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هرهر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَرْهَرَ** - [هـ ر هـ ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** هَرْهَرَ**،** يُهَرْهِرُ**، مص. هَرْهَرَةٌ. 1. "هَرْهَرَتِ الرِّيحُ" : أَحْدَثَتْ صَوْتاً. 2. "هَرْهَرَ الأَسَدُ" : زَأَرَ. 3. "هَرْهَرَ بِالْغَنَمِ" : دَعَاهَا لِيُورِدَهَا الْمَاءَ. 4. "هَرْهَرَ الرَّجُلُ" : ضَحِكَ مُسْتَهْزِئاً. 5. "هَرْهَرَ الشَّجَرَةَ" : حَرَّكَهَا. 6. "هَرْهَرَ عَلَيْهِ" : تَعَدَّى عَلَيْهِ.
المعجم الوسيط
الشيءُ: أحدث صوتاً. يقال: هرهرت الرِّيح، وهرهرت الضَّأْن. وـ الأسدُ: زأر. وـ الرّجلُ: ضحك عابثاً أو مستهزئاً بالحقِّ. وـ بالغنَم: دعاها ليُوردها الماء. وـ اللَّبنُ: صوَّت عند الحلب. وـ الشيءَ: حرَّكه.( تَهَرْهَرَت ) الرِّيحُ: هَرْهَرَت.( الهُرَاهِر ): الأسد الكثير الزئير. وـ الكثير من الماء أو اللبن.( الهَرْهَار ): الضَّحَّاك عابثاً أو مستهزئاً بالحقّ. وـ اللحم الغثّ. وـ الأسد.( الهُرْهُور ): ما تناثر من حَبّ عُنقود العنب في أصل الكرم. وـ ضرب من السُّفُن.
الصحاح في اللغة
هَرْهَرْتُ بالغنم: دَعَوْتُها. وهَرْهَرْتُ الشيءَ: لغةٌ في فَرْفَرْتُهُ، إذا حرَّكته. والهُرْهورُ: الماء الكثير، وهو الذي إذا جرى سمعت له: هَرْ هَرْ. وهو حكاية جَرْيه.
الرائد
* هرهر هرهرة. 1-ت الضأن من الغنم: صاتت. 2-ت الريح: صوتت. 3-بالغنم أو الجمال: دعاها إلى الماء. 4-بالغنم أو الجمال: أحضرها إلى الماء. 5-لأسباب تافهة. 6-الشيء: حركه. 7-عليه: تعدى عليه.
الرائد
* هرهر. 1-شاة هرمة. 2-ناقة هرمة..


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: