-
هَزَأَ
- ـ هَزَأَ منه ، وهَزَأَ به هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزُأَةً : سَخِرَ ، كتَهَزَّأ ، واسْتَهْزَأَ .
ـ رجُلٌ هُزْأةٌ : يُهْزَأُ منه .
ـ رجُلٌ هُزَأةٍ : يَهْزَأُ بالناسِ .
ـ هَزَأَه : كَسَره ،
ـ هَزَأَ إبلَه : قَتَلَها بالبَرْدِ ، كأَهْزَأَها ،
ـ هَزَأَ راحِلَتَه : حَرَّكَها ،
ـ هَزَأَ زَيْدٌ : ماتَ ، كهَزِئَ .
ـ أهْزَأَ : دَخَلَ في شِدَّةِ البَرْدِ ،
ـ أهْزَأَتْ به ناقَتُه : أسْرَعَتْ .
المعجم: القاموس المحيط
-
هُزُؤ
- هُزُؤ :-
مصدر هزَأَ بـ / هزَأَ من وهزِئَ بـ / هزِئَ من .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هزَأ
- هزأ - يهزأ ، هزءا وهزءا وهزؤا وهزوءا ومهزأة
1 - هزأ به اومنه : سخر منه
المعجم: الرائد
-
هزىء
- هزىء - يهزأ ، هزءا وهزءا وهزؤا وهزوءا ومهزأة
1 - هزىء به اومنه : سخر منه
المعجم: الرائد
-
هزِئَ
- هزِئَ بـ / هزِئَ من يَهزَأ ، هَزءًا وهُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوءًا ومَهْزُأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مهزوء به :-
• هزِئ بالشّخص / هزِئ من الشّخص هزَأ به ، سخِر به أو منه :- هَزِئ بالأخطار / بكلام الأحمق ، - هزِئ مديرُ العمل من المشروع المعروض عليه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هزَأَ
- هزَأَ بـ / هزَأَ من يهزَأ ، هُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوًا وهُزُوءًا ومَهْزَأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مَهْزوء به :-
• هزَأ بفلان / هزَأ من فلان سخر به أو منه واستهان :- لا تهزَأْ بغيرك ، - هزَأ المديرُ من الأفكار المعروضة عليه ، - { أَتَتَّخِذُنَا هُزْءًا } [ ق ]، - { قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هزأ
- " الهُزْءُ والهُزُؤُ : السُّخْرِيةُ .
هُزِئَ به ومنه .
وهَزَأَ يَهْزَأُ فيهما هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزَأَةً ، وتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به : سَخِرَ .
وقوله تعالى : إِنما نَحْنُ مُسْتَهْزِئون ، اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بهم .
قال الزجاج : القِراءة الجَيِّدة على التحقيق ، فإِذا خَفَّفْتَ الهمزة جَعَلْتَ الهمزةَ بين الواو والهمزة ، فقلت مُسْتَهْزِئون ، فهذا الاختيار بعد التحقيق ، ويجوز أَن يُبدل منها ياءٌ فَتُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون ؛ فأَما مُسْتَهْزُونَ ، فضعيف لا وَجْهَ له إِلا شاذا ، على قول من أَبدل الهمزة ياءً ، فقال في اسْتَهْزَأْتُ اسْتَهْزَيْتُ ، فيجب على اسْتَهْزَيْتُ مُسْتَهْزُونَ .
وقال : فيه أَوجه من الجَواب ؛ قيل : معنى اسْتِهْزَاءِ اللّه بهم أَن أَظهر لهم من أَحْكامه في الدنيا خَلافَ ما لهم في الآخرةِ ، كما أَظْهَرُوا للمسلمين في الدنيا خِلافَ ما أَسَرُّوا .
ويجوز أَن يكون اسْتِهْزَاؤُه بهم أَخْذَه إِيَّاهم من حَيْثُ لا يَعْلَمُون ، كما ، قال ، عزّ من قائل : سَنَسْتَدْرِجُهم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون ؛ ويجوز ، وهو الوجه المختار عند أَهل اللغة ، أَن يكون معنى يَسْتَهْزِئُ بهم يُجازِيهم على هُزُئِهم بالعَذاب ، فسمي جَزاءُ الذَّنْب باسمه ، كما ، قال تعالى : وجزاءُ سَيِّئةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها ؛ فالثانية ليست بِسَيِّئة في الحقيقة إِنما سميت سيئة لازْدِواجِ الكلام ، فهذه ثلاثة أَوجه .
ورجلٌ هُزَأَةٌ ، بالتحريك ، يَهْزَأُ بالناس .
وهُزْأَةٌ ، بالتسكين : يُهْزَأُ به ، وقيل يُهْزَأُ منه .
قال يونس : إِذا ، قال الرجلُ هَزِئتُ منك ، فقد أَخْطأَ ، إِنما هو هَزِئتُ بك .
وقال أَبو عمرو : يقال سَخِرْتُ منك ، ولا يقال : سَخِرْتُ بك .
وهَزَأَ الشيءَ يَهْزَؤُه هَزْءاً : كَسَره .
قال يَصِفُ دِرْعاً : لهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ، * وتَهْزَأُ بالـمَعابِلِ والقِطاعِ عُكَنُ الدِّرْعِ : ما تَثَنَّى منها .
والباءُ في قوله بالـمَعابِل زائدة ، هذا قول أَهل اللغة .
قال ابن سيده : وهو عندي خطأٌ ، إِنما تَهْزَأُ ههنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِيُّ ، كأَنَّ هذه الدِّرْعَ لـمَّا رَدَّتِ النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئةً بها .
وهَزَأَ الرجلُ : ماتَ ، عن ابن الأَعرابي .
وهَزَأَ الرجلُ إِبِلَه هَزْءاً ، قَتَلَها بالبَرْدِ ، والمعروف هَرَأَها ، والظاهر أَن الزاي تصحيف .
ابن الأَعرابي : أَهْزَأَه البَرْدُ وأَهْرَأَه إِذا قَتَلَه .
ومثله : أَزْغَلَتْ وأَرْغَلَتْ فيما يتعاقب فيه الراءُ والزاي .
الأَصمعي وغيره : نَزَأْتُ الرّاحِلةَ وهَزَأْتها إِذا حَرَّكْتَها .
"
المعجم: لسان العرب