وصف و معنى و تعريف كلمة هشي:


هشي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على هاء (ه) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح هشي في معاجم اللغة العربية:



هشي

جذر [هشي]

  1. هاشَى: (فعل)
    • هَاشَاهُ : مازحه
  2. اِهتَشَّ : (فعل)
    • اهتشَّ بـ / اهتشَّ لـ يهتشّ ، اهْتَشِشْ / اهْتَشَّ ، اهتشاشًا ، فهو مُهتَشّ ، والمفعول مُهتَشّ به
    • اهْتَشَّ فلانٌ للأَمر، وبه: اشتهاه وطَرِبَ له
  3. هَتَشَ : (فعل)
    • هَتَشَ هَتْشًا
    • هَتَشَ الكلبَ أَو السَّبُعَ : حَرّشَهُ وأَغراه بالصَّيد
  4. مُهتَشّ : (اسم)
    • مُهتَشّ : فاعل من إِهتَشَّ


  5. مُهتَشّ : (اسم)
    • مُهتَشّ : اسم المفعول من إِهتَشَّ
  6. هاشَ : (فعل)
    • هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا و هَيْشًا، فهو هائشٌ، وهي هائشَةٌ
    • هَاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: وثبوا للقتال
    • هَاشَ النَّاسُ : هَاجَمُوا، اِخْتَلَطُوا، اِضْطَرَبُوا نَتِيجَةَ فِتْنَةٍ
    • هَاشَ الْمَالَ : نَالَهُ حَرَاماً
    • هاشتِ الإبلُ ونحوُها: نَفَرت وتبدَّدت
    • هَاشَ النَّاسُ :وقعوا في فساد
    • هَاشَ إِلى فلان: خَفَفتُ إِليه ونهضتُ
    • هَاشَ فلانٌ: أكثر من الكلام القبيح
    • هَاشَ فلانٌ في القوم: عاث وأفسد
    • هَاشَ فلانٌ:هَشَّ وطرِبَ
    • هَاشَ الشيءَ: أَفسده
    • هَاشَ الشيءَ:حواه وجَمَعه
  7. هواش : (اسم)
    • الْهُواشُ : ما جُمع من مالٍ حرامٍ وحلال
  8. اِستَهَشَّ : (فعل)
    • اسْتَهَشَّ الشيءَ: استَخَفَّه
  9. هَشَّ : (فعل)
    • هَشَّ ، هَشًّا وهَشاشةً وهَشاشًا ، فهو هاشّ ، والمفعول مهشوش إليه
    • هَشَّ إلى المعروف/ هَشَّ بالمعروف/ هَشَّ للمعروف: انشرح صدرُه فرحًا وسرورًا به، تبسّم وارتاح له
    • هَشَّ الوَلَدُ : نَشِطَ
    • هَشَّ الرَّاعي: صال بعصًا
  10. هَشَّ : (فعل)


    • هَشَّ هَشًّا وهَشاشةً وهُشوشةً وهَشاشًا و هُشُوشًا، فهو هَشّ
    • هَشَّ الخُبْزُ ونحوُه : رَقَّ وجَفَّ حتى صار سريعَ الكسر
    • هَشَّ الشيءُ، هُشُوشَةً: صار خوَّارًا ضعيفًا
    • هَشَّ الشجرَة: ضربها بالعصا ليتساقط ورقُها
    • هَشَّ العودُ هُشُوشًا : تكسَّرَ
  11. هاشّ : (اسم)
    • هاشّ : فاعل من هَشَّ
,
  1. هاشَى
    • هاشى - مهاشاة
      1-هاشىه : مازحه

    المعجم: الرائد

  2. هَاشَاهُ
    • هَاشَاهُ : مازحه.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. هَشَّ

    • ـ هَشَّ الوَرَقَ يَهُشُّهُ ويَهِشَهُ : خَبَطَهُ بعضاً لِيَتَحاتَّ .
      ـ هَشاشَةُ وهَشَاشُ : الارْتِياحُ ، والخِفَّةُ ، والنَّشاطُ ، والفِعْلُ كدَبَّ ومَلَّ وأنا به هَشٌّ بَشٌّ .
      ـ هَشِيشُ : من يَفْرَحُ إذا سُئِلَ ، والهَشْمُ ، والرِّخْوُ اللَّيِّنُ ، كالهَشِّ .
      ـ هشُّ : الفَرَسُ الكثيرُ العَرَقِ ، وضِدُّ الصَّلودِ .
      ـ هَشَّ الخُبْزُ يَهِشُّ هُشوشةً : صار هَشّاً وهَشاشاً .
      ـ خُبْزٌ هَشاشٌ : هَشٌّ .
      ـ رجُلٌ هَشُّ المَكْسَرِ : سَهْلُ الشَّأنِ فيما يُطْلَبُ منه .
      ـ شاةٌ هَشوشٌ : ثارَّةٌ باللَّبَن .
      ـ قِرْبَةٌ هَشَّاشةٌ : يسيل ماؤها لِرِقَّتِها .
      ـ هَشْهاشُ : الحَسَنُ الخُلُقِ السَّخِيُّ .
      ـ هَشَّشَهُ : اسْتَضْعَفَهُ ، ونَشَّطَهُ ، وفَرَّحَهُ .
      ـ اسْتَهَشَّهُ : اسْتَخَفَّهُ .
      ـ هَشْهَشَهُ : حركَهُ .
      ـ مُتَهَشْهِشَةُ : المُتَحَبِّبَةُ إلى زَوْجِهَا الفَرِحةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَشْرُ
    • ـ هَشْرُ : خِفَّةُ الشيءِ ، ورِقَّتُه .
      ـ هَيْشَرُ : الرِّخْوُ الضعيفُ ، ونباتٌ ضعيفٌ ، أو كَنْكَرُ البَرِّ ، أو شَجَرٌ رَمْلِيٌّ ، أو الخَشْخاشُ .
      ـ مِهشارُ من الإِبِلِ : التي تَضَع قَبْلَها ، وتَلْقَحُ في أولِ ضَرْبَةٍ ، ولا تُماجِنُ .
      ـ مَهْشورُ : المُحْتَرِق الرِّئةِ منها .
      ـ هَشَرَها : حَلَبَ ما في ضَرْعِها أجمَعَ .
      ـ شَجَرَةٌ هَشُورٌ وهَشِرَةٌ : يَسْقُطُ ورقُها سَريعاً .
      ـ هُشَيْرَةُ : تصغيرُ الهُشْرَةِ ، وهي البَطَرُ كأنه أبدَلَ الهمزَةَ هاءً ، والأصلُ : الأشْرَةُ ، من الأَشَرِ .
      ـ قولُ الجوهري : الهَيْشورُ : شَجَرٌ ، وأنشد : لُبايَةً من هَمِقٍ هَيْشورِ ، تصحيفٌ ، والصوابُ : هَيْشومِ ، بالميم ، والرَّجَزُ مِيميٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَشهَش
    • هشهش - هشهشة
      1 - هشهش الشيء : حركه

    المعجم: الرائد

  4. الهَشُومُ
    • الهَشُومُ من الأَرض : ما حُفرَ منها حفرًا ضيِّقًا عميقًا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هشم
    • هشم - ج ، هشوم
      1 - مصدر هشم . 2 - أرض مجدبة . 3 - ما انخفض من الأرض .

    المعجم: الرائد

  6. هشْهَشَ
    • هشْهَشَ الشيءَ : حرّكه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هَشْهَشَ
    • [ هـ ش هـ ش ]. ( فعل : رباعي متعد ). هَشْهَشْتُ ، أُهَشْهِشُ ، هَشْهِشْ ، مصدر هَشْهَشَةٌ . :- هَشْهَشَ الأَغْصَانَ :- : حَرَّكَهَا .

    المعجم: الغني



  8. هَشور
    • هشور
      1 -« شجرة هشور » : يسقط ورقها سريعا

    المعجم: الرائد

  9. الهَشُورُ
    • الهَشُورُ : الهَشِرَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هَشُوشٌ
    • [ هـ ش ش ]. ( صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ ). :- شَاةٌ هَشُوشٌ :- : غَزِيرَةُ اللَّبَنِ .

    المعجم: الغني

  11. هَشوش

    • هشوش
      1 -« ناقة هشوش أو شاة هشوش » : غزيرة اللبن

    المعجم: الرائد

  12. الهَشُوشُ
    • الهَشُوشُ : الشاةُ الغَزيرةُ اللَّبن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. هُشوشة
    • هُشوشة :-
      مصدر هَشَّ 2 .
      • الهُشُوشَة : ( الكيمياء والصيدلة ) خاصِّيَّة للمادّة تجعلها قابلة للكسر بسهولة كما في الحديد الزَّهْر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. الهشوشة
    • ( كم ) خاصِّيَّة للمادّة تجعلها قابلة للكسر بسهولة كما في الحديد الزَّهْر .

    المعجم: عربي عامة

  15. الهُشُوشَةُ
    • الهُشُوشَةُ الهُشُوشَةُ ( في الكيمياء ) : خاصّيَّة للمادة تجعلها قابلةً للكسر بسهولة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. هَشّ
    • هش - يهش ، هشاشة وهشوشا
      1 - هش الشيء : لان واسترخى . 2 - هش العود : صار « هشا »، أي سريع الكسر .

    المعجم: الرائد

  17. هَشّ
    • هش - يهش ، هشوشة
      1 - هش الخبز : صار هشا لينا رخوا . 2 - هش : صار خوارا ضعيفا .

    المعجم: الرائد

  18. هَشَّ 2
    • هَشَّ 2 هَشَشْتُ ، يهِشّ ، اهْشِشْ / هِشَّ ، هَشًّا وهَشاشةً وهُشوشةً وهَشاشًا ، فهو هَشّ :-
      هَشَّ الخبْزُ ونحوُه
      1 - رَقَّ وجَفَّ حتَّى صار سريع الكسر :- هشَّ العودُ .
      2 - تكسَّر وتحطَّم .
      هشَّ الشَّخصُ : صار خَوّارًا ضعيفًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. هشش
    • " الهَشُّ والهَشِيشُ من كل شيء : ما فيه رَخاوَةٌ ولين ، وشيءٌ هَشٌ وهشِيشٌ ، وهَشَ يَهِشُّ هَشاشةً ، فهو هَشٌّ وهَشِيشٌ .
      وخُبْزة هَشَّةٌ : رِخْوة المَكْسَر ، ويقال : يابسة ؛ وأَتْرُجَّةٌ هَشَّةٌ كذلك .
      وهَشَّ الخبْزُ يَهِشُّ ، بالكسر : صار هَشّاً .
      وهَشَّ هُشُوشةً : صار خَوَّاراً ضعيفاً .
      وهشَّ يَهِشُّ : تَكَسَّر وكَبِر .
      ورجل هَشٌ وهَشِيشٌ : بَشٌ مُهْتَرٌ مَسْرورٌ .
      وهشَّشْتُه وهَشِشْتُ به ، بالكسر ، وهشَشْت ؛ الأَخيرة عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابيِّ ، هَشاشةً : بَشِشْت ، والاسم الهَشَاشُ .
      والهَشَاشةُ : الارْتِياحُ والخِفَّة للمعروف .
      الجوهري : هشِشْتُ بفلان ، بالكسر ، أَهَشّ هَشاشةً إِذا خَّفَفْت إِليه وارْتَحْت له وفَرِحْت به ؛ ورجل هَشٌّ بَشٌّ .
      وفي حديث ابن عمر : لقد راهَنَ النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، على فرس له يقال له سَبْحَةُ فجاءَت سابقةً فلَهَشَ لذلك وأَعْجَبه أَي فلقد هشَّ ، واللام جواب القسم المحذوف أَو للتأْكيد .
      وهَشَشْت وهَشِشْت للمعروف هَشّاً وهَشَاشةً واهْتَشَشْت : ارْتَحْتُ له واشْتَهَيْته ؛ قال مُلَيح الهُذَلي : مُهْتَشَّة لِدَلِيجِ الليلِ صادِقَة وَقْع الهجيرِ ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه ، أَنه ، قال : هشِشْت يوماً فَقَبَّلْتُ وأَنا صائم ، فسأَلتُ عنه رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ؛ قال شمر : هشِشت أَي فَرِحْت واشتهيت ؛ قال الأَعشى : أَضْحَى ابنُ ذِي فائشٍ سَلامةً ذي التفضال هَشّاً ، فُؤَادُه جَذِل ؟

      ‏ قال الأَصمعي : هشّاً فُؤَادُه أَي خفيفاً إِلى الخَيْر .
      قال : ورَجل هشٌّ إِذا هشَّ إلى إِخوانِه .
      قال : والهَشَاشُ والأَشَاشُ واحدٌ .
      واسْتَهشَّنِي أَمرُ كذا فَهَشَِشْت له أَي اسْتَخَفَّنِي فخَفَفْت له .
      وقال أَبو عمرو : الهَشِيشُ الرجلُ الذي يَفْرح إِذا سأَلته .
      يقال : هو هاشٌ عند السؤَال وهَشِيشٌ ورائحٌ ومُرْتاحٌ وأَرْيَحِيٌّ ؛

      وأَنشد أَبو الهَيْثَم في صفة قِدْر : وحاطِبانِ يهُشَّان الهَشيمَ لها ، وحاطِبُ الليلِ يلْقى دُونَها عنَنا يَهُشَّان الهَشيمَ : يُكَسِّرانِه للقدْر .
      وقال عمرٌو .
      الخيلُ تُعْلَفُ عند عَوَز العلَف هَشِيمَ السَمَك ، والهَشِيشُ لِخُيُول أَهلِ الأَسْيافِ خاصة ؛ وقال النمر بن تَوْلَب : والخَيْلُ في إِطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ ، نُطْعِمها اللحمَ ، إِذا عَزَّ الشَجَر ؟

      ‏ قال ذلك في كَلِمته التي يقول فيها : اللَّهُ من آياتِه هذا القَمَر ؟

      ‏ قال : وتُعْلَفُ الخيلُ اللحمَ إِذا قلَّ الشجرُ .
      ويقال للرجل إِذا مُدِحَ : هو هَشُّ المَكْسَِرِ أَي سَهْل الشأْن فيما يُطْلَبُ عنده من الحوائج .
      ويقال : فلان هَشُّ المَكْسِرِ والمَكْسَرِ سَهْلُ الشأْن في طلَب الحاجةِ ، يكون مَدْحاً وذمّاً ، فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس هو بصَلاَّدِ القِدْح ، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُودِ فهو ذمٌ .
      الجوهري : الفَرَسُ الهَشُّ خِلاف الصَّلُود .
      وفرس هَشٌّ : كثيرُ العَرَق .
      وشاةٌ هَشُوشٌ إِذا ثرَّتْ باللَّبَنِ .
      وقِرْبةٌ هَشَّاشةٌ : يَسِيل ماؤها لرِقَّتِها ، وهي ضد الوَكِيعةِ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لطَلْق بن عدي يصف فرساً : كأَنَّ ماءَ عِطْفِه الجَيَّاشِ ضَهْلُ شِنانِ الحَوَرِ الهَشَّاشِ والحَوَرُ : الأَدِيمُ ، والهَشُّ : جَذْبك الغُصْنَ من أَغصان الشجَرة إِليك ، وكذلك إِن نَثَرْتَ ورَقَها بعصاً هشَّه يهُشُّه هَشّاً فيهما .
      وقد هشَشْتُ أَهُشُّ هَشّاً إِذا خَبَطَ الشجرَ فأَلْقاه لغَنَمِه .
      وهشَشْتُ الورَقَ أَهُشُّه هَشّاً : خبَطْتُه بِعصاً ليتَحاتَّ ؛ ومنه قوله عز وجل : وأَهُشُّ بها على غَنَمِي ؛ قال الفراء : أَي أَضرِب بها الشجرَ اليابس ليَسْقُطَ ورَقُها فتَرْعاه غنَمُه ؛ قال أَبو منصور : والقول ما ، قاله الفراءُ والأَصمعي في هَشَّ الشجرَ ، لا ما ، قاله الليث إِنه جَذْبُ الغُصْن من الشجر إِليك .
      وفي حديث جابر : لا يُخْبَطُ ولا يُعْضَد حِمَى رسولِ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، ولكن هُشُّوا هَشّاً أَي انثُرُوه نَثْراً بلِينِ ورِفْقِ .
      ابن الأَعرابي : هَشَّ العودُ هُشُوشاً إِذا تكَسَّرَ ، وهشَّ للشيء يَهِشُّ إِذا سُرَّ به وفَرِحَ .
      وفَرَسٌ هَشُّ العِنَان : خَفِيفُ العِنَان .
      قال شمر : وهاشَ بمعنى هشَّ ؛ قال الراعي : فكَبَّر للرُّؤْيا وهاشَ فُؤَادُه ، وبَشَّرَ نَفْساً كان قَبْلُ يَلُومُه ؟

      ‏ قال : هاش طَرِبَ .
      ابن سيده : والهَشِيشةُ الورَقَةُ أَظُنُّ ذلك .
      وهَشَاهِشُ القومِ : تحرُّكهم واضطرابُهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. هشر
    • " الهَشْرُ : خِفَّة الشيء ورِقَّتُه .
      ورجل هَيْشَرٌ : رِخْوٌ ضعيف طويل .
      والهَيْشَرُ والهَيْشُور : شجر ، وقيل : نبات رِخْوٌ فيه طول على رأْسه بُرْعُومَةٌ كأَنه عنق الرَّأْلِ ؛ قال ذو الرمة يصف فراخ النَّعام : كأَن أَعْناقَها كُرَّاثُ سائِفَةٍ طارَتْ لَفائِفُه ، أَوْ هَيْشَرٌ سُلُبُ أَي مَسْلُوبُ الورق ؛ وقال الراجز : باتتْ تَعَشَّى الحَمْضَ بالقَصِيم ، لُبايَةً من هَمِقٍ هَيْشُور * قوله « لباية » بموحدة فمثناة تحتية بينهما ألف ، كذا بالأصل ونسخة من القاموس شرح عليها السيد مرتضى وصوَّبها .
      وفي نسخ من الصحاح والقاموس : لبابة بموحدتين .
      وفي رواية : هَيْشُوم ، وقيل : الهيشور شجر ينبت في الرمل يطول ويستوي وله كمأَة ، البَزْرُ في رأْسه .
      والسائفة : ما استرق من الرمل .
      غيره : الهَيْشَرُ كَنْكَرُ البَرِّ ينبت في الرمال .
      ابن الأَعرابي : الهُشَيْرَةُ تصغير الهُشْرَةِ ، وهي البَطَرُ .
      وفي النوادر : شجرة هَشُورٌ وهَشِرَةٌ وهَمُورٌ وهَمِرَةٌ إِذا كان ورقها يسقط سريعاً .
      وقال أَبو حنيفة : من العُشْب الهَيْشَرُ وله ورقة شاكَةٌ فيها شَوْكٌ ضخم وهو يُسَمِّقُ ، وزهرته صفراء وتطولُ ، له قصبةٌ من وسطه حتى تكون أَطول من الرجل ، واحدته هَيْشَرَةٌ .
      والمِهْشارُ من الإِبل : التي تَضْبعُ قَبْلَها * قوله « التي تضبع قبلها » أي تشتهي الفحل قبل الابل .
      ووقع في القاموس : التي تضع أي من الوضع قبلها أي بضمتين ، وخطأه شارحه وصوّت ما في اللسان وصوّب وتَلْقَحُ في أَوّل ضَرْبَة ولا تُمارِنُ .
      والمَهْشُورُ من الإِبل : المُحْتَرِقُ الرِّئَةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. هشم
    • " الهَشْمُ : كَسْرُك الشيء الأَجْوَف واليابس ، وقيل : هو كسْرُ العظام والرأْس من بين سائر الجسد ، وقيل : هو كسْر الوجه ، وقيل : هو كسر الأَنف ؛ هذه عن اللحياني ، تقول : هَشَمْتُ أَنفَه إذا كسرت القَصَبة ، وقيل : هو كسْر القَيْض ، وقال اللحياني مرة : الهَشْم في كل شيء ، هَشَمه يَهْشِمُه هَشْماً ، فهو مَهْشوم وهَشيم ، وهَشَّمه وقد انهَشَم وتهشَّم .
      وفي حديث أُحُد : جُرِحَ وجهُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهُشِمَت البيضةُ على رأْسه ؛ الهَشْم : الكسْرُ ، والبَيضةُ : الخَوْذةُ .
      وهَشَم الثرِيدَ ؛ ومنه هاشِمُ بن عبد مَناف أَبو عبد المطلب جدّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يُسمَّى عَمْراً وهو أَول من ثرَد الثَّريدَ وهَشَمه فسُمّي هاشِماً ؛ فقالت فيه ابنتُه (* قوله « فقالت فيه ابنته » كذا بالأصل والمحكم ، وفي التهذيب ما نصه : وفيه يقول مطرود الخزاعي .) عَمرو العُلا هَشَمَ الثَّريدَ لِقَومه ، ورِجالُ مكَّةَ مُسْنِتُونَ عِجاف وقال ابن بري : الشعر لابن الزِّبَعْري ؛

      وأَنشد لآخر : أَوْسَعَهُم رَفْدُ قُصَيٍّ شَحْما ، ولَبَناً مَحْضاً وخُبزاً هَشْما وقول أَبي خِراش الهذلي : فلا وأَبي ، لا تَأْكُلُ الطيرُ مِثْلَه ، طَويل النِّجاد ، غير هارٍ ولا هَشْمِ أَراد مَهْشومٍ ، وقد يكون غيرَ ذي هَشْم .
      والهاشِمة : شَجَّةٌ تَهشِم العَظم ، وقيل : الهاشِمة من الشِّجاج التي هَشَمتِ العَظم ولم يَتبايَنْ فَراشُه ، وقيل : هي التي هَشَمت العظمَ فنُقِش وأُخْرِج فَراشُه فتَباينَ فَراشُِ والريحُ تَهْشِم اليَبيسَ من الشجر : تَكْسِرُه .
      يقال : هَشَمَتْه .
      والهَشيم : النبت اليابس المُتكسِّر ، والشجرةُ البالية يأْخذها الحاطب كيف يشاء .
      وفي التنزيل العزيز : فأَصبَح هَشيماً ؛ وقيل : هو يابس كلِّ كَلإٍ إلاَّ يابسَ البُهْمى فإنه عَرِبٌ لا هَشيم ، وقيل : هو اليابس من كل شيء .
      والهَشيمةُ : الشجرة اليابسة البالية ، والجمع هَشيمٌ .
      وما فلانٌ إلاَّ هَشيمةُ كَرْمٍ أَي لا يَمْنع شيئاً ، وهو مثَلٌ بذلك ، وأَصله من الهَشيمة من الشجر يأْخذها الحاطب كيف يشاء .
      ويقال للرجل الجَواد السَّمْح : ما فلانٌ إلا هَشيمةُ كَرْمٍ والهَشِيمةُ : الأرضُ التي يَبِسَ شجرُها حتى اسوَدَّ غير أَنها قائمةٌ على يُبْسها .
      والهَشِيم : الذي بَقي من عامِ أَوَّل .
      ابن شميل : أَرض هَشيمةٌ ، وهي التي يَبِس شجرُها ، قائماً كان أَو مُتَهَشِّماً .
      وإن الأَرض البالية تَهَشَّمُ أَي تكسَّرُ إذا وَطِئْتَ عليها نَفْسِها لا شَجرِها ، وشجرُها أَيضاً إذا يَبِسَ يَتَهشَّم أَي يتكسَّر .
      وكلأٌ هَيْشومٌ : هَشٌّ لَيِّنٌ .
      وفي التنزيل العزيز : فكانوا كهَشِيم المُحْتَظِر ؛ قال : الهَشِيم ما يَبِس من الوَرَقِ وتكسر وتحطَّم ، فكانوا كالهَشِيم الذي يَجمَعُه صاحبُ الحَظِيرة أَي قد بلغ الغايةَ في اليُبس حتى بلَغ أَن يُجْمَع .
      أَبو قتيبة : اللحياني يقال للنبت الذي بقي من عام أَوّلَ هذا نَبْتٌ عاميٌّ وهَشِيمٌ وحَطِيمٌ ، وقال في ترجمة حظر : الهَشِيم ما يَبِس من الحَظِرات فارْفَتّ وتكسَّر ، المعنى أَنهم بادُوا وهلَكوا فصاروا كيبيس الشجر إذا تحطّم .
      وقال العراقي : معنى قوله كهَشِيم المحتظِر الذي يَحْظُر على هَشيمه ، أَراد أَنه حَظَر حِظاراً رَطباً على حِظارٍ قديمٍ قد يَبِسَ .
      وتَهَشَّم الشجرُ تَهَشُّماً إذا تكسَّر من يُبْسِه .
      وصارت الأَرض هشيماً أَي صار ما عليها من النبات والشجر قد يَبِس وتكسَّر .
      وقال أَبو حنيفة : انهَشَمت الإبلُ فتهشَّمَت خارتْ وضعُفت .
      وتَهشَّم الرجلَ : استعطفه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ حُلْوَ الشَّمائل مِكْراماً خَليقَتُه ، إذا تهَشَّمْته للنائل اخْتالا (* قوله « اختالا » كذا بالأصل والتهذيب والتكملة ، وفي المحكم : احتالا ، بالمهملة بدل المعجمة ).
      ورجل هَشِيمٌ : ضعيف البدن .
      وتهشَّم عليه فلان إذا تعطَّف .
      أَبو عمرو بن العلاء : تَهشَّمْتُه للمعروف وتهضَّمْتُه إذا طلَبْتَه عنده .
      أَبو زيد : تهَشَّمتُ فلاناً أَي ترَضَّيْتُه ؛

      وأَنشد : إذا أَغْضَبْتُكمْ فتهَشَّمُوني ، ولا تَسْتَعْتِبوني بالوَعيد أَي تَرَضَّوْني .
      وتقول : اهْتَشَمْتُ نفسي لفلانٍ واهْتَضَمْتُها له إذا رَضِيتَ منه بودن النَّصفَة .
      وهَشَمَ الرجلَ : أكْرَمه وعظَّمه .
      وهَشَمَ الناقةَ هَشْماً : حلَبها ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو الحَلْب بالكف كلها .
      ويقال : هَشَمْتُ ما في ضَرْع الناقة واهْتَشَمْت أَي احتلبْت .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: