وصف و معنى و تعريف كلمة هطنا:


هطنا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على هاء (ه) و طاء (ط) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح هطنا في معاجم اللغة العربية:



هطنا

جذر [هطن]

  1. نَهَطَ : (فعل)
    • نَهَطَ نَهْطًا
    • نَهَطَهُ بالرُّمْح : طعنه به
  2. هَطا : (فعل)
    • هَطَا هَطْوًا
    • هَطَا الشيءَ : رمَى به
  3. بَهَطَ : (فعل)
    • بَهَطَ : بَهَظَ
  4. بَهَطّ : (اسم)
    • بَهَطّ : جمع بَهَطَّةُ


  5. لَهَطَ : (فعل)
    • لَهَطَتِ لَهْطًا
    • لَهَطَتِ الأُمُّ به : ولدتْه
    • لَهَطَ فلانٌ: ضَرَبَ باليد والسَّوط
    • لَهَطَهُ: ضَرَبَهُ بالكف مبسوطة، أَيَّ الجسد أَصابت
    • لَهَطَتِ الشيءَ بالماء: ضَرَبَهُ به
    • لَهَطَ به الأرضَ: صَرَعَه
    • لَهَطَ فلاناً بسهمٍ: رماه به
    • لَهَطَ الثوبَ: خاطه
  6. هاطَ : (فعل)
    • هَاطَ هَيْطًا
    • هَاطَ فلانٌ : ضجَّ وأَجلب
    • هَاطَ فلانٌ :ذهب
  7. وَهَطَ : (فعل)
    • وَهَطَ (يَهِطُ) وَهْطًا فهو مَوْهُوطٌ، ووهِيطٌ
    • وَهَطَ فلانٌ: ضعُفَ ووَهَى
    • وَهَطَ فلانًا: طعنه
    • وَهَطَ فلانًا:ضربه
    • وَهَطَ الشيءَ: وطِئَه
    • وَهَطَ الشيءَ::كسَرهِ
,
  1. بهط (المعجم لسان العرب)
    • "البَهَطُّ: كلمة سِنْدية وهي الأَرُزُّ يطبخ باللبن والسمن خاصّة بلا ماء، واستعملته العرب بالهاء فقالت بَهَطَّةٌ طيبة كأَنها ذهبت بذلك إِلى الطائفة منه، كما، قالوا لَبَنَةٌ وعسَلَةٌ، وقيل: البَهَطَّة ضرب من الطعام أَرُزُّ وماءٌ، وهو معرب وبالفارسية بَتا؛ وينشد: تَفَقَّأَتْ شَحْماً كما الإِوَزِّ،من أَكلها البَهطَّ بالأَرُزِّ وأَنشده الأَزهري: من أَكلِها الأَرُزُّ بِالبَهَطّ؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول أَبي الهندي: فأَما البَهَطُّ وحِيتانُكم،فما زِلْتُ منها كثيرَ السَّقَم؟

      ‏قال أَبو تراب: سمعت الأَشجعي يقول بَهَطَنِي هذا الأَمر وبَهَظَني بمعنىً واحد؛ قال الأَزهري: ولم أَسمعها بالطاء لغيره، واللّه أَعلم.
      "
,
  1. هطلس (المعجم لسان العرب)
    • الهطلسة: الأَخْذ.
      والهَطْلَسُ والهَطَلَّس: العسكر الكبير.
      ابن الأَعرابي: تَهَطْلَسَ من مرضه إِذا أَفاق.


  2. هطمل (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: في الرباعي: الهَطمْليّ (* قوله «الهطملي إلخ» هكذا في الأصل، والذي في التهذيب والقاموس: الطهملي بتقديم الطاء) الأَسود القصير.
      "
  3. هطل (المعجم لسان العرب)
    • "الهَطل والهَطَلان: المطَر المتفرِّق (* قوله «المطر المتفرق» عبارة المحكم: تتابع المطر المتفرق.
      وقوله «وهو مطر» عبارة المحكم: وقيل هو مطر) العظيم القطْر، وهو مطَر دائم مع سكون وضعف.
      وفي التهذيب: الهَطَلان تتابع القطر المتفرِّق العِظام.
      والهَطْل: تَتابع المطر والدَّمْع وسيلانُه.
      وهَطَلَت السماء تَهْطِل هَطْلاً وهَطَلاناً وتهْطالاً، وهَطَل المطر يَهْطِل هَطْلاً وهَطَلاناً وتَهْطالاً، ودِيمةٌ هُطْلٌ وهَطْلاء،فَعْلاء لا أَفْعَلَ لها، ومَطر هَطِل وهَطَّال؛

      قال: أَلَحَّ عليها كلُّ أَسْحَم هَطَّالِ والهَطْل: المطر الضعيف الدائم، وقيل: هو الدائم ما كان.
      الأَصمعي: الديمةُ مَطر يَدُوم مع سكون، والضَّرْب فوق ذلك، والهَطْل فوقه أَو مثل ذلك؛ قال امرؤ القيس: دِيمةٌ هَطْلاءُ فيها وَطَفٌ،طَبَقُ الأَرضِ تَحَرَّى وتَدُرّ؟

      ‏قال أَبو الهيثم في قول الأَعشى مُسْبِل هَطِل: هذا نادر وإِنما يقال هَطَلت السماء تَهْطِل هَطْلاً، فهي هاطِلة، فقال الأَعشى: هَطِل بغير أَلف.
      الجوهري وغيره: سَحاب هَطِل ومطر هَطِل كثير الهَطَلان.
      وسحائب هُطَّل: جمع هاطِل، وديمة هَطْلاء.
      قال النحويون: ولا يقال سحاب أَهْطَل ولا مطر أَهْطَل، وقولهم هَطْلاء جاء على غير قياس، وهذا كقولهم فرس رَوْعاء وهي الذَّكِيَّة، ولا يقال للذكر أَرْوَع، وامرأَة حَسْناء ولم يقولوا رجل أَحْسَن.
      والسحاب يَهْطِل بالدموع (* قوله «والسحاب يهطل بالدموع» هكذا في الأصل، وعبارة التهذيب: والسحاب يهطل والعين تهطل بالدموع) وهَطَل الدَّمْعُ، ودمعٌ هاطِل، وهَطَلت العين بالدمع تَهُْطِل.
      وفي الحديث: اللهم ارْزُقْني عَيْنَيْنِ هَطَّالتين ذَرَّافَتَيْن للدموع، من هَطَل المطر يَهْطِل إِذا تتابع؛ وهَطَل يَهْطِل هَطَلاناً: مضى لوجهه مشياً.
      وناقة هَطْلى: تمشي رُوَيْداً؛

      وأَنشد أَبو النجم يصف فرساً: يَهْطِلُها الرَّكْضُ بطَيْسٍ تَهْطِلُهْ (* قوله «يهطلها الركض» في الصاغاني: يعصرها الركض.
      وقوله «بطيس» في التكملة والتهذيب: بطشّ).
      أَبو عبيد: هَطَل الجريُ الفرسَ هَطْلاً إِذا أَخرج عَرَقه شيئاً بعد شيء، قال: ويَهْطِلها الركضُ يُخرج عَرَقها.
      والهَطَّال: اسم فرس زيد الخيل؛

      قال: أُقَرِّبُ مَرْبَط الهَطَّالِ، إِني أَرى حَرْباً تَلَقَّحُ عن حِيالِ والهَطَّال: اسم جبل؛ وقال: على هَطَّالهم منهم بُيوتٌ،كأَنَّ العَنْكَبوت هو ابْتَناها والهَطْلى من الإِبل: التي تمشي رُوَيْداً؛

      قال: أَبابيل هَطْلى من مُراحٍ ومُهْمَلِ ومشت الظِّباء هَطْلى أَي رُوَيْداً؛

      وأَنشد: تَمَشَّى بها الأَرْآمُ هَطْلى كأَنها كَواعِبُ، ما صِيغتْ لهنّ عُقودُ والهَطْلى: المهملة.
      وجاءت الإِبل هَطْلى وهَطَلى أَي متقطعة، وقيل: هَطْلى مطلَقة ليس معها سائق.
      أَبو عبيدة: جاءت الخيل هَطْلى أَي خَناطِيل جماعات في تفرقة، ليس لها واحد.
      وهَطَلَت الناقة تَهْطِل هَطْلاً إِذا سارت سيراً ضعيفاً؛ وقال ذو الرمة: جَعَلْت له من ذِكْرِ مَيٍّ تَعِلَّةً وخَرْقاءَ، فوق الناعِجاتِ الهَواطِل (* قوله «فوق الناعجات» هكذا في الأصل والتهذيب، وفي التكملة للصاغاني: فوق الواسجات).
      والهِطْل: المُعْيي، وخص بعضهم به البعير المُعْيي.
      والهَطْل: الإِعياء.
      ابن الأَعرابي: الهِطْل الذئب، والهِطْل اللصُّ، والهِطْل الرجل الأَحمق.
      والهَيْطَل والهَياطِل والهَياطِلة: جنس من التُّرْك أَو الهِنْد؛ قال:حَمَلْتُهم فيها مع الهَياطِلَهْ،أَثْقِلْ بهم من تِسْعَةٍ في قافِلَهْ والهَيْطَل: الجماعة يغزى بهم لَيْسُوا بالكثير.
      ويقال: الهَياطِلة جِيلٌ من الناس كانت لهم شَوْكة وكانت لهم بلاد (* قوله «وكانت لهم بلاد إلخ» هكذا في الأصل، والذي في الصحاح: واتراك خلخ إلخ، وفي شرح القاموس: طخارستان واتراك خلج والخنجية من بقاياهم اهـ.
      وفي ياقوت: ان طخارستان وطخيرستان لغتان في اسم البلدة، وفيه خلج آخره جيم اسم بلد وأما خلخ وخزلخ آخره خاء وخنجينة فلم يذكرهما) طَخَيْرِسْتان، وأَتراك خزلخ وخنجينة من بقاياهم.
      وفي حديث الأَحنف: أَن الهَياطِلة لما نزلت به بَعِلَ بهم؛ قال: هم قوم من الهِنْد، والياء زائدة كأَنه جمع هَيْطَل، والهاء لتأْكيد الجمع.
      والهَيْطَل يقال: هو الثعْلب.
      الأَزهري:، قال الليث الهَيْطَلة آنية من صُفْر يطبخ فيها؛ قال الأَزهري: هو معرب ليس بعربي صحيح، أَصله باتِيلَهْ.
      التهذيب: وتَهَطْلأْتُ وتَطَهْلأْتُ أَي وقَعْتُ (* قوله «اي وقعت» في التكملة: برأت من المرض).
      الأَزهري في ترجمة هلط عن ابن الأَعرابي: الهالِطُ المسترخي البطن، والهاطِل الزرع الملتفُّ.
      "
  4. هَطْلَسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَطْلَسُ وهَطَلَّسُ: اللِّصُّ القاطِعُ، والذِّئْبُ.
      ـ تَهَطْلَسَ اللِّصُّ: احْتالَ في الطَّلَبِ،
      ـ تَهَطْلَسَ من عِلَّتِه: أفَاقَ، وأبَلَّ.
  5. هَطْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَطْلُ: المَطَرُ الضعيفُ الدائمُ، وتَتابُعُ المَطَرِ المُتَفَرِّقِ العظيمِ القَطْرِ، كالهَطَلانِ والتَّهْطالِ، وقد هَطَلَ يَهْطِلُ.
      ـ دِيمَةٌ هُطْلٌ، وهَطْلاءُ، ولا يقالُ: سحابٌ أهْطَلٌ، ومَطَرٌ وسحابٌ هَطِلٌ، وهَطَّالٌ، وسحائبُ هُطَّلٌ.
      ـ هَطَلَ الجَرْيُ الفَرَسَ يَهْطِلُها: إذا خَرَجَ عَرَقُها شيئاً بعد شيءٍ،
      ـ هَطَلَتِ الناقةُ: سارَتْ سَيْراً ضَعيفاً،
      ـ هَطَلَتِ العينُ بالدَّمْعِ: سالَتْ.
      ـ هِطْلُ: الذِّئبُ، واللِصُّ الأَحْمَقُ، والمُعْيِي، أو خاصٌّ بالبعيرِ.
      ـ ناقةٌ هَطْلَى: تَمْشِي رُوَيداً.
      ـ إبِلٌ هَطْلَى، وهَطَلَى: مُنْقَطِعَةٌ أو مُطْلَقَةٌ لا سائِقَ لها.
      ـ هَيْطَلُ: الثَّعْلَبُ، واسمٌ لبلادِ ما وَراءَ النَّهْرِ، والجماعةُ القليلَةُ يُغْزَى بهم، وجِنْسٌ من التُّرْكِ أو الهِنْدِ كانت لهم شَوْكَةٌ، كالهَياطِلِ والهَياطِلَةِ.
      ـ هَطَّالُ: فَرَسُ زيدِ الخَيْلِ الطائِيِّ، وجَبلٌ.
      ـ هَيْطَلَةُ: قِدْرٌ معروف من صُفْرٍ، مُعَرَّبُ باتيلَهْ.
      ـ تَهَطلَأَ من المَرَضِ: بَرَأَ.


  6. الهُطَاهِطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُطَاهِطُ : الفرسُ.
  7. الهطاهط (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الفرس المسرع في السير
  8. الهَطَلَّسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَطَلَّسُ : اللِّصُّ يأْخذ كلَّ ما وجده.
      و الهَطَلَّسُ الذِّئبُ.
      و الهَطَلَّسُ الجيشُ العظيم.
  9. هَطلَس (المعجم الرائد)
    • هطلس - هطلسة
      1- هطلس : ما وجده : أخذه كله. 2- هطلس : أسرع في مشيه.


  10. هطَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هطَلَ يَهطِل ، هَطْلاً وهَطلانًا وهطولاً ، فهو هاطِل وهَطِل ، والمفعول مهطول (للمتعدِّي) :-
      • هطَل المطرُ نزل متتابعًا متفرقًا عظيم القطر :-فلا هَطَلَتْ عليَّ ولا بأرضي ... سحائبُ ليس تنتظم البلادا:-
      • هطَل الدَّمعُ: سال غزيرًا.
      • هَطَل الرَّجلُ: اندفع ومضى لوجهه مشيًا.
      • هطَلتِ النّاقةُ: سارت سيرًا ضعيفًا.
      • هطَل الجريُ الفرسَ: أخرج عرقه شيئًا بعد شيء.
  11. هَطْهَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَطْهَطَ في المَشْي: أَسرع.
  12. تهاطلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهاطلَ / تهاطلَ على يتهاطل ، تهاطُلاً ، فهو متهاطِل ، والمفعول مُتَهاطلَ عليه :-
      • تهاطل المطرُ ونحوُه هطَلَ؛ نزل متتابِعًا عظيم القَطْر :-تهاطلت القنابل على المدينة.
      • تهاطل الجمهورُ على الإستاد: تتابعوا :-تهاطل الزُّوّار على المستشفى.
  13. تهطَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهطَّلَ يتهطّل ، تهطُّلاً ، فهو متهطِّل :-
      • تهطَّل المطرُ هطَل، نزل متتابعًا عظيم القطر.
  14. هَطل (المعجم الرائد)

    • هطل - يهطل ، هطلا وهطلانا وتهطالا
      1- هطل المطر : نزل متتابعا متفرقا عظيم القطر. 2- هطل العدو الفرس : أسال عرقه. 3- هطلت العين بالدمع : سالت. 4- هطلت الناقة : سارت سيرا ضعيفا. 5- هطل : مضى ذهب مشيا.
  15. تَهَطْلَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَهَطْلَسَ الرجلُ: هَرْولَ واحتال فى طلب اللِّصِّ.
      و تَهَطْلَسَ اللصُّ: احتال في السرقة.
      و تَهَطْلَسَ المريضُ من مرضه: بَرِئَ.
  16. هَطْلَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَطْلَسَ : هَرْولَ.
      و هَطْلَسَ ما وَجَده: أَخَذَه.
  17. تَهَطلَس (المعجم الرائد)
    • تهطلس - تهطلسا
      1- تهطلس اللص : إحتال. 2- تهطلس : إحتال في مطاردة اللص. 3- تهطلس المريض : شفي.
  18. هَطَلَّس (المعجم الرائد)


    • هطلس
      1- هطلس : لص يأخذ كل ما وجده. 2- هطلس : ذئب. 3- هطلس : جيش كبير.
  19. هَيطَل (المعجم الرائد)
    • هيطل - ج، هياطل وهياطلة
      1- هيطل : ثعلب. 2- هيطل : جماعة قليلة يغزى بها. 3- هيطل : جنس من الأتراك أو الهنود.
  20. الهَاطِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَاطِلُ : الزرعُ الملتفّ.
  21. الهَطَّالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَطَّالُ : الكثير الهَطَلان.
  22. الهَطْلاَءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَطْلاَءُ الهَطْلاَءُ ديمةٌ هَطْلاءُ: هاطلةٌ.
      ولا يقال: سحابٌ أَهطل.
  23. الهَطْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَطْلُ : المطرُ المتتابع.
      و الهَطْلُ الإِعياءُ.
  24. الهَيَاطِلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَيَاطِلَةُ : جنسٌ من التُّرك والسِّند.
  25. الهَيْطَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَيْطَلَةُ : آنيةٌ من صُفْرِ يُطبَخُ فيها .


معنى هطنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: