وصف و معنى و تعريف كلمة هلمي:


هلمي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على هاء (ه) و لام (ل) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح هلمي في معاجم اللغة العربية:



هلمي

جذر [هلم]

  1. هَلُمَّ: (حرف/اداة)
    • اسم فعل أمر مُتعدٍّ مبنيّ على الفتح بمعنى أحضر ، ضُمَّ نَفْسَكَ إِلَيْنَا، وَالدُّعَاءُ إِلَى الْقِيَامِ بِشَيْءٍ مَّا بِمَعْنَى تَعَالَ،
    • هَلُمَّ جَرًّا: على هذا المنوال، وهكذا إلى آخره
  2. هَلِمَ: (فعل)
    • هَلِمَ هَلَمًا فهو هَليمٌ
    • هَلِمَ بغيره: لَصِقَ
  3. هَلَم: (اسم)
    • هَلَم : مصدر هَلِمَ
  4. هَليم: (اسم)
    • هَليم : فاعل من هَلِمَ


  5. اِهتَلَمَ: (فعل)
    • اهْتَلَمَ به: ذهب به
  6. هُلاَم: (اسم)
    • الهُلاَمُ : مَرَقُ السِّكباج المبرَّدُ المصفَّى من الدُّهن
    • الهُلاَمُ :مادةٌ بروتينيةٌ شفافةٌ تستخرج من الأَنسجة الحيوانية المختلفة مثل الجلد والعظم والأَربطة، وتكون جامدة عند جفافها ولكنها تتحول إِلى سائل بالرطوبة
  7. هُلاميّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى هُلام
    • صنعتْ حلوى هُلاميِّة القِوام: تُعَدُّ بغلي السُّكَّر وعصير الفاكهة
    • مصدر صناعيّ من هُلام: سطحيَّة، ظاهريّة
  8. هُلاميّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى هُلام
    • (التشريح) مادّة عضويّة تحويها أغشية نباتيَّة حامض هُلاميّ
    • ورم هُلاميّ الشَّكل: (طب) شبيه بالهلام له شكل الهلام ومظهره
  9. هُلاَميّ: (اسم)
    • مَادَّةٌ هُلاَمِيَّةٌ : جِيلاَتِينِيَّةٌ، أَيْ مُخَاطِيَّةٌ
    • مَرَقٌ هُلاَمِيٌّ : مُتَجَمِّدٌ
  10. هُلاميّات: (اسم)


    • (الحيوان) رتبة من الفطور عديدة الفصائل والأجناس، فطورها كُتَل هلاميّة لا شكل لها، تعيش على الأعشاب العفِنة والطَّحالب
  11. هِلِمّان: (اسم)
    • الهِلِمَّانُ : الكثيرُ من كل شيء
  12. هَيلَمان: (اسم)
    • الهَيْلَمَانُ : الهِلِمَّان ، كثير من كلِّ شيء
    • جاءَنا بالهَيْل والهَيْلَمان: بالمال الكثير
  13. هِليوم: (اسم)
    • الهِلْيُومُ : عنصر غازيّ نادر، خفيف الوزن، عديم اللَّون والرَّائحة خامل في تفاعله، وغير قابل للاشتعال، يُوجد مع الغاز الطّبيعيّ ومع الخامات ذات النّشاط الإشعاعيّ، ويستخدم في ملء المناطيد
  14. ورم هُلاميّ الشَّكل: (طبية)
    • شبيه بالهلام له شكل الهلام ومظهره.
  15. صنعتْ حلوى هُلاميِّة القِوام:
    • تُعَدُّ بغلي السُّكَّر وعصير الفاكهة.
  16. وَهَلُمَّ جَرّاً:


    • إِلَى آخِرِ ذَلِكَ.
  17. مَادَّةٌ هُلاَمِيَّةٌ:
    • جِيلاَتِينِيَّةٌ، أَيْ مُخَاطِيَّةٌ.
  18. مَرَقٌ هُلاَمِيٌّ:
    • مُتَجَمِّدٌ.
  19. هَلُمَّ جَرًّا:
    • على هذا المنوال، وهكذا إلى آخره.
  20. هَيْل : (اسم)
    • هَيْل : مصدر هالَ
  21. هَيَّلَ : (فعل)
    • هيَّلَ يهيِّل ، تَهييلاً ، فهو مُهيِّل ، والمفعول مُهيَّل
    • هَيَّلَ عَلَيْهِ التُّرَابَ : صَبَّهُ بِتَتَابُعٍ
    • هَيَّلَ فلانٌ الشيءَ: مبالغة في هاله
  22. هَيل : (اسم)


    • مصدر هَالَ يَهِيلُ
    • هَيْلُ التُّرَابِ أَوِ الرَّمْلِ : مَا انْصَبَّ وَانْهَالَ مِنْهُ
    • الهَيْلُ : الهَيالُ
    • مصدر هالَ
  23. هيلَ : (فعل)
    • هِيلَ السَّكرانُ: تخيَّل تهاويلَ في سكره ففَزِع لها
  24. الهلّ : (اسم)
    • صوت السحاب إِذا قَطَر قَطْراً
  25. لَم : (حرف/اداة)
    • حرفُ جزمٍ لنفي المضارع، وقلبِه إلى الزَّمن الماضي، وعند دخول همزة الاستفهام عليه يصبح النفي إيجابًا مع معنى التقرير والتوبيخ، وقد يُفصل بالفاء أو الواو بين الهمزة(لم) لم يذاكر دروسَه،
    • حرف تتقدَّمه أداة شرط عاملة فحينئذ يكون جزم الفعل بالشرط ويستفاد النفي من لم إن لم تذاكر فسوف ترسب
,
  1. هلم
    • "الهَلِيمُ: اللاصِقُ من كل شيء؛ عن كراع.
      والهَلامُ (* قوله «والهلام»، قال في القاموس: كغراب، وضبط في الأصل وفي نسخة من التكملة يوثق بضبطها بفتح الهاء ومثلها المحكم والتهذيب): طعامٌ يُتَّخَذ من لحمِ عِجْلةٍ بِجِلدِها.
      والهُلُمُ: ظِباءُ الجبال، ويقال لها اللُّهُمُ، واحدها لِهْمٌ، ويقال في الجمع لُهُومٌ.
      والهِلِّمَانُ: الشيءُ الكثير، وقيل: هو الخير الكثير؛ قال ابن جني: إِنما هو الهِلِمَّانُ على مثال فِرِ كَّان.
      أَبو عمرو: الهِلِمَّانُ الكثير من كل شيء؛

      وأَنشد لكَثِير المُحارِبيّ: قد مَنَعَتْني البُّرَّ وهي تَلْحانْ،وهو كثيرٌ عندها هِلِمَّاننْ،وهي تُخَنْذِي بالمَقالِ البَنْبانْ الخَنْذاةُ: القول القبيحُ، والبَنْبانُ: الرديء من المَنْطق.
      والهَيْلَمان: المالُ الكثير، وتقول: جاءنا بالهَيْل والهَيْلَمانِ إِذا جاء بالمال الكثير، والهَيْلَمان، بفتح اللام وضمها.
      قال أَبو زيد في باب كثرة المال والخير يَقْدَم به الغائبُ أَو يكون له: جاء فلانٌ بالهَيْل والهَيْلَمان، بفتح اللام.
      وهلُمَّ: بمعنى أَقْبِل، وهذه الكلمة تركيبيَّة من ها التي للتنبيه، ومن لُمَّ، ولكنها قد استعملت استعمال الكلمة المفردة البسيطة؛ قال الزجاج: زعم سيبويه أَن هَلُمّ ها ضمت إِليها لُمّ وجُعِلتا كالكلمة الواحدة،وأَكثرُ اللغات أَن يقال هَلُمَّ للواحد والاثنين والجماعة، وبذلك نزل القرآن: هَلُمَّ إِلينا وهَلُمَّ شَهداءكم؛ وقال سيبويه: هَلمَّ في لغة أَهل الحجاز يكون للواحد والاثنين والجمع والذكر والأُنثى بلفظٍ واحد، وأَهلُ نَجْدٍ يُصَرِّفُونَها، وأَما في لغة بني تميم وأَهل نجد فإِنهم يُجْرونه مُجْرَى قولك رُدَّ، يقولون للواحد هَلُمَّ كقولك رُدَّ، وللاثنين هَلُمَّا كقولك رُدَّا، وللجمع هَلمُّوا كقولك رُدُّوا، وللأُنثى هَلُمِّي كقولك رُدِّي، وللثِّنْتَينِ كالاثْنَيْنِ، ولجماعة النساء هَلْمُمْنَ كقولك ارْدُدْنَ، والأَوَّل أَفصَح.
      قال الأَزهري: فُتحت هَلُمَّ أَنها مُدْغَمة كما فُتحت رُدَّ في الأَمر فلا يجوز فيها هَلُمُّ، بالضم، كما يجوز رُدُّ لأنها لا تتصرَّف، قال: ومعنى قوله تعالى: هَلُمَّ شُهداءكم، أَي هاتوا شُهداءكم وقَرِّبوا شهداءكم.
      الجوهري: هَلُمَّ يا رجل، بفتح الميم،بمعنى تعال؛ قال الخليل: أَصله لُمّ من قولهم لَمَّ اللهُ شَعْثه أَي جمعه، كأََنه أَراد لُمَّ نَفْسَك إِلينا أَي اقْرُب، وها للتنبيه، وإِنما حذفت أَلِفُها لكثرة الاستعمال وجُعِلا اسماً واحداً، قال ابن سيده: زعم الخليل أَنها لُمَّ لَحِقتها الهاء للتنبيه في اللغتين جميعاً، قال ولا تدخل النون الخفيفة ولا الثقيلةُ عليها، لأَنها ليست بفعل وإِنما هي اسمٌ للفعل، يريد أَن النون الثقيلة إِنما تدخلُ الأَفعال دون الأَسماء، وأَما في لغة بني تميم فتدخلها الخفيفةُ والثقيلة لأَنهم قد أَجْرَوْها مُجْرَى الفعل، ولها تعليلٌ.
      الأَزهري: هَلُمَّ بمعنى أَعْطِ، يَدُلّ عليه ما رُوِي عن عائشة، رضي الله عنها، أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يأْتيها فيقول: هل من شيءٍ؟ فتقول: لا، فيقول: إِني صائِمٌ؛ قالت: ثم أَتاني يوماً فقال: هل من شيء؟ قلت: حَيْسَةٌ، فقال: هَلُمِّىها أَي هاتِيها أَعْطِينيها.
      وقال الليث: هَلُمَّ كلمةُ دَعْوةٍ إِلى شيءٍ، الواحدُ والاثنان والجمع والتأْنيث والتذكير سواءٌ، إلاَّ في لغة بني سَعْدٍ فإِنهم يحملونه على تصريف الفعل، تقول هَلُمَّ هَلُمَّا هَلُمُّوا، ونحو ذل؟

      ‏قال ابن السكيت، قال: وإِذا، قال: هَلُمَّ إِلى كذا، قلت: إِلامَ أَهَلُمُّ؟ وإِذا، قال لك هَلُمَّ كذا وكذا، قلت: لا أَهَلُمُّه، بفتح الأَلف والهاء، أَي لا أُعْطيكَه.
      وروى أَبو هريرة عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: ليُذادَنَّ رجالٌ عن حَوْضي فأُناديهم أَلا هَلُمَّ أَلا هَلُمَّ فيقال: إِنهم قد بَدَّلوا، فأَقول فسُحْقاً، قال اللحياني: ومن العرب من يقول هَلَمَّ، فينصب اللام، قال: ومن، قال هَلُمِّي وهَلُمُّوا فكذلك، قال ابن سيده، ولست من الأَخيرة على ثِقَةٍ، وقد هَلْمَمْتُ فماذا.
      وهَلْمَمْتُ بالرجل: قلتُ له هَلُمَّ.
      قال ابن جني: هَلْمَمْتُ كصَعْرَرْتَ وشَملَلْتَ، وأَصله قبْلُ غيرُ هذا، إِنما هو أَوَّلُ ها للتنبيه لَحِقَت مثل اللام، وخُلِطت ها بلُمَّ توكيداً للمعنى بشدة الاتصال، فحذفت الأَلف لذلك، ولأَنَّ لامَ لُمَّ في الأَصل ساكنةٌ، أَلا ترى أَن تقديرها أَوَّلُ أُلْمَمْ، وكذلك يقولها أَهل الحجاز، ثم زال هذا كله بقولهم هَلْمَمْتُ فصارت كأَنها فَعْلَلْت من لفظ الهِلِمَّان، وتنُوسِيَت حالُ التركيب.
      وحكى اللحياني: من كان عنده شيء فلْيُهَلِمَّه أَي فليُؤْتِه.
      قال الأَزهري: ورأَيت من العرب مَن يدعو الرجل إِلى طعامه فيقول: هَلُمَّ لك، ومثله قوله عز وجل: هَيْتَ لك؛ قال المبرَّد: بنو تميم يجعلون هَلُمَّ فِعلاً صحيحاً ويجعلون الهاء زائدة فيقولون هَلُمَّ يا رجل، وللاثنين هَلُمَّا،وللجمع هَلُمُّوا، وللنساء هَلْمُمْنَ لأَن المعنى الْمُمْنَ، والهاء زائدة، قال: ومعنى هَلُمَّ زيداً هاتِ زيداً.
      وقال ابن الأَنباري: يقال للنساء هَلُمْنِ وهَلْمُمْنَ.
      وحكى أَبو مرو عن العرب: هَلُمِّينَ يا نِسوة، قال: والحجةُ لأَصحاب هذه اللغة أَن أَصل هَلُمَّ التصرفُ من أَمَمْتُ أَؤمُّ أَمّاً، فَعمِلوا على الأَصل ولم يلتفتوا إِلى الزيادة، وإِذا، قال الرجل للرجل هَلُمَّ، فأَراد أَن يقول لا أَفعل، قال: لا أُهَلِمُّ ولا أُهَلُمُّ ولا أُهَلَمُّ ولا أَهَلُمُّ، قال: ومعنى هَلُمَّ أَقْبِلْ، وأَصله أُمَّ أَي اقصِدْ، فضمّوا هل إِلى أُمَّ وجعلوهما حرفاً واحداً، وأَزالوا أُمَّ عن التصريف، وحوَّلوا ضمة همزة أُمَّ إِلى اللام وأَسقطوا الهمزة، فاتصلت الميم باللام، وهذا مذهب الفراء.
      يقال للرجلين وللرجال وللمؤنث هَلُمَّ، وُحِّدَ هَلُمَّ لأَنه مُزالٌ عن تصرُّف الفعل وشُبِّه بالأَدوات كقولهم صَهْ ومَهْ وإِيهٍ وإِيهاً، وكل حرف من هذه لا يُثنَّى ولا يجمع ولا يؤنث، قال: وقد يوصل هَلُمَّ باللام فيقال: هَلُمَّ لك وهَلُمَّ لكما، كما، قالوا هَيْت لك، وإِذا أَدخلت عليه النون الثقيلة قلت: هَلُمَّنَّ يا رجل، وللمرأَة: هَلُمِّنَّ،بكسر الميم، وفي التثنية هَلُمّان، للمؤنث والمذكر جميعاً، وهَلُمُّنَّ يا رجال، بضم الميم، وهَلْمُمْنانِّ يا نسوة، وإِذا قيل لك هَلُمَّ إِلى كذا وكذا، قلت: إِلامَ أَهَلُمُّ، مفتوحة الأَلف والهاء، كأَنك قلت إِلامَ أَلُمُّ، فترَكْتَ الهاء على ما كانت عليه، وإِذا قيل هَلُمَّ كذا وكذا،قلت: لا أَهَلُمُّه أَي لا أُعطيه؛ قال ابن بري: حقُّ هذا أَن يذكر في فصل لَمَمَ لأَن الهاء زائدة، وأَصله هالُمّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الهَلِيمُ

    • ـ الهَلِيمُ: اللاَّصِقُ من كُلِّ شيءٍ.
      ـ الهِلِمَّانُ: الكثيرُ من الخُبْزِ وغيرِهِ، كالهَيْلَمانِ، والهَيْلُمانٌ.
      ـ هُلامٌ: طَعامٌ من لَحْمِ عِجْلٍ بِجِلْدِهِ، أو مَرَقُ السِّكْباجِ المُبَرَّدُ المُصَفَّى من الدُّهْنِ.
      ـ الهُلُمُ: ظِباءُ الجِبالِ.
      ـ هِلَّمٌ: المُسْتَرْخِي، وهي هِلَّمَةٌ.
      ـ اهْتَلَمَ به: ذَهَبَ به.
      ـ هَلُمَّ، أي: تَعالَ، مُرَكَّبَةٌ من ها التَّنْبيهِ، ومن لُمَّ، أي: ضُمَّ نَفْسكَ إلينا، واسْتُعْمِلَتِ استِعمالَ البسيطة، يَسْتَوي فيه الواحِدُ والجَمْعُ، والتَّذْكيرُ والتأنيثُ عند الحجازِيِّينَ، وتَميمٌ تُجْريها مجْرَى رُدَّ، وأهلُ نَجْدٍ يُصَرِّفونها، فيقولونَ: هَلُمَّا وهَلُمُّوا وهَلُمِّي وهَلْمُمْنَ، وقد توصَلُ باللامِ، فيقالُ: هَلُمَّ لَكَ، وتُثَقَّلُ بالنونِ، فيقالُ: هَلُمَّنَّ، وفي المُؤَنَّثِ هَلُمِّ، وفي الجمْعِ هَلُمُّ، وفي التَّثْنِيَةِ هَلُمَّانِ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، وللنِّسْوَةِ هَلْمُمْنان. ويقولُ المُجيبُ: إِلامَ أَهَلُمَّ، بفتح الهمزةِ والهاءِ، وأصلُه: إِلامَ ألُمُّ، وتُرِكَ الهاءُ على ما كانَتْ عليه.
      ـ إذا قيلَ: هَلُمَّ كذا وكذا، قُلْتَ: لا أهَلُمُّهُ، وأُهَلمُّهُ، وأُهَلُمُّهُ، وقد تُضَمُّ الهمزةُ وتُكْسَرُ اللامُ، أي: لا أُعْطيكَهُ.
      ـ هَلْمَمَ به: دَعاهُ، وأهْلَمَ.
      ـ الهَلَمُ: جَوابُ هَلُمَّ،
      ـ منه:جادَ بِهَلَمِهِ: إذا أطاعَه.
      ـ أهْلُمُ: بلد بطَبَرِسْتانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، «هلم إلى العمل»
      1- هلم : قد تستعمل متعدية، نحو : «هلم رفقاءك»، أي أحضرهم. 2- هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث. وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف، نحو : «هلما، هلمي، إلخ...». 3- هلم : قد توصل باللام، نحو : «هلم لك». 4- هلم : قد تلحقها نون التوكيد، نحو : «هلمن».

    المعجم: الرائد

  4. هَلُمَّ
    • :
      1. كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ :-هَا :- التَّنْبِيهِ وَمِنْ :-لُمَّ :- أَيْ ضُمَّ نَفْسَكَ إِلَيْنَا، وَالدُّعَاءُ إِلَى الْقِيَامِ بِشَيْءٍ مَّا بِمَعْنَى تَعَالَ، وَهِيَ فِي هَذِهِ الْحَالَةِ لاَزِمَةٌ: :-هَلُمَّ إِلَيْهِ. كَمَا تَأْتِي مُتَعَدِّيَةً دُونَ حَرْفِ الْجَرِّ:الأنعام آية 150قُلْ هَلُمَّ شُهَدَاءكُمْ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ أَنَّ اللَّهَ حَرَّمَ هَذَا.(قرآن) : أَيْ أَحْضِرُوهُمْ. وَهَلُمَّ مِنْ أَسْمَاءِ الْأَفْعَالِ يَسْتَوِي فِيهَا الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالتَّذْكِيرِ وَالتَّأْنِيثُ، وَتُصَرَّفُ بِإِلْحَاقِ الضَّمَائِرِ بِهَا. :-هَلُمَّا :- لِلْمُثَنَّى وَ :-هَلُمِّي :- : لِلْمُؤَنَّثِ. وَ :-هَلُمُّوا :- لِجَمْعِ الْمُذَكَّرِ وَ :-هَلْمُّنَّ :- لِجَمْعِ الْمُؤَنَّثِ.
      2. :-وَهَلُمَّ جَرّاً :- : وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ، إِلَى آخِرِهِ، أَيْ تَكْرَارٌ لِمَا بَعْدَهُ.

    المعجم: الغني

  5. هَلُمَّ
    • هَلُمَّ : كلمة دعاء، أَي: تَعالَ، وهي من أَسماء الأَفعال، تلزم لفظًا واحدًا في كل حالاتها عند الحجازيين [للواحد والاثنين والجماعة والذكر والأُنثى].
      وتكون فعلَ أَمر تُلحَق بها ضمائر الخطاب المرفوعة عند أَهل نجد، فيقال: هَلُمَّ، وهَلُمَّا، وهَلُمِّي.
      وهَلُمُّوا وَهَلْمُمْنَ.
      وهَلُمَّ جَرّا: تعبير يقال لاسْتدامة الأَمر واتصاله.
      (وانظر: جرَّ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هُلاميَّة
    • هُلاميَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى هُلام: :-أفكار هلاميّة، - صنعتْ حلوى هُلاميِّة القِوام: تُعَدُّ بغلي السُّكَّر وعصير الفاكهة.
      2 - مصدر صناعيّ من هُلام: سطحيَّة، ظاهريّة :-سادت الإدارة الجديدة حالة من الهلاميّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. هُلاميّ
    • هُلاميّ :-
      1 - اسم منسوب إلى هُلام.
      2 - (التشريح) مادّة عضويّة تحويها أغشية نباتيَّة :-حامض هُلاميّ.
      • ورم هُلاميّ الشَّكل: (طب) شبيه بالهلام له شكل الهلام ومظهره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. هلم
    • ه ل م: هَلُمَّ يا رجل بفتح الميم بمعنى تعال يستوي فيه الواحد والجمع المؤنث في لغة أهل الحجاز قال الله تعالى {والقائلين لإخوانهم هَلُمَّ إلينا} وأهل نجد يصرفونه فيقولون للإثنين هَلُمَّا وللجمع هَلُمُّوا وللمرأة هَلُمِّي وللنساء هَلْمُمْنَ والأول أفصح

    المعجم: مختار الصحاح

  9. هَلِمَ
    • هَلِمَ بغيره هَلِمَ َ هَلَمًا: لَصِقَ.
      فهو هَليمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هَلُمَّ
    • هَلُمَّ :-
      1 - اسم فعل أمر لازم مبنيّ على الفتح بمعنى: أقبلْ، يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث، والمفرد والمثنى والجمع :- {وَالْقَائِلِينَ لإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا} :-
      هَلُمَّ جَرًّا: على هذا المنوال، وهكذا إلى آخره.
      2 - اسم فعل أمر مُتعدٍّ مبنيّ على الفتح بمعنى: أحضر :- {قُلْ هَلُمَّ شُهَدَاءَكُمُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أهلم
    • أهلم - إهلاما
      1-أهلم به : دعاه

    المعجم: الرائد

  12. هُلاَم
    • هلام
      1- هلام : طعام من لحم عجلة بجلدها. 2- هلام : مرق «السكباج»، وهو مرق يعمل من اللحم والخل، المبرد المصفى من الدهن. 3- هلام : مادة غروية.

    المعجم: الرائد

  13. هتلم
    • هتلم - هتلمة
      1-هتلم المتحدثان : تكلما بكلام يسرانه عن غيرهما

    المعجم: الرائد

  14. هتلم
    • "الهَتْلَمَة: الكَلام الخَفِيّ.
      والهَتْمَلة: كالهَتْلَمة.
      وهَتْلَم الرجلان: تكلَّما بكلام يسِرَِّانه عن غيرهما، وهي الهَتْمَلة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. الهَيْلَمَانُ
    • الهَيْلَمَانُ : الهِلِمَّان.
      يقال: جاءَنا بالهَيْل والهَيْلَمان: بالمال الكثير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الهُلاَمُ
    • الهُلاَمُ : مَرَقُ السِّكباج المبرَّدُ المصفَّى من الدُّهن.
      و الهُلاَمُ مادةٌ بروتينيةٌ شفافةٌ تستخرج من الأَنسجة الحيوانية المختلفة مثل الجلد والعظم والأَربطة، وتكون جامدة عند جفافها ولكنها تتحول إِلى سائل بالرطوبة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. هُلاَمِيٌّ
    • [هـ ل م].
      1. :-مَادَّةٌ هُلاَمِيَّةٌ :- : جِيلاَتِينِيَّةٌ، أَيْ مُخَاطِيَّةٌ.
      2. :-مَرَقٌ هُلاَمِيٌّ :- : مُتَجَمِّدٌ.

    المعجم: الغني

  18. هَيلَمان
    • هيلمان
      1- هيلمان : خير كثير. 2- هيلمان : شيء كثير.

    المعجم: الرائد

  19. هِلِمّان
    • هلمان
      1- هلمان : خير كثير. 2- هلمان : شيء كثير.

    المعجم: الرائد

  20. هتلمة
    • هتلمة
      1- مصدر هتلم. 2- كلام خفي، جمع : هتالم.

    المعجم: الرائد

  21. الهِلِمَّانُ
    • الهِلِمَّانُ : الكثيرُ من كل شيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الهِلْيُومُ
    • الهِلْيُومُ : أَحد الغازات النادرة في الجو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. هَلُمّ
    • هَلُمّ :-
      (انظر: هـ ل م م - هَلُمَّ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. هُلاميَّات
    • هُلاميَّات :-
      (الحيوان) رتبة من الفطور عديدة الفصائل والأجناس، فطورها كُتَل هلاميّة لا شكل لها، تعيش على الأعشاب العفِنة والطَّحالب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. اهْتَلَمَ
    • اهْتَلَمَ به: ذهب به.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى هلمي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَلُمَّ** - : 1. كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ "هَا" التَّنْبِيهِ وَمِنْ "لُمَّ" أَيْ ضُمَّ نَفْسَكَ إِلَيْنَا، وَالدُّعَاءُ إِلَى الْقِيَامِ بِشَيْءٍ مَّا بِمَعْنَى تَعَالَ، وَهِيَ فِي هَذِهِ الْحَالَةِ لاَزِمَةٌ: "هَلُمَّ إِلَيْهِ". كَمَا تَأْتِي مُتَعَدِّيَةً دُونَ حَرْفِ الْجَرِّ:**![الأنعام آية 150]قُلْ هَلُمَّ شُهَدَاءكُمْ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ أَنَّ اللَّهَ حَرَّمَ هَذَا**.!(قرآن) : أَيْ أَحْضِرُوهُمْ. وَهَلُمَّ مِنْ أَسْمَاءِ الْأَفْعَالِ يَسْتَوِي فِيهَا الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالتَّذْكِيرِ وَالتَّأْنِيثُ، وَتُصَرَّفُ بِإِلْحَاقِ الضَّمَائِرِ بِهَا. "هَلُمَّا" لِلْمُثَنَّى وَ "هَلُمِّي" : لِلْمُؤَنَّثِ. وَ"هَلُمُّوا" لِجَمْعِ الْمُذَكَّرِ وَ "هَلْمُّنَّ" لِجَمْعِ الْمُؤَنَّثِ. 2. "وَهَلُمَّ جَرّاً" : وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ، إِلَى آخِرِهِ، أَيْ تَكْرَارٌ لِمَا بَعْدَهُ.
المعجم الوسيط
بغيره ـَ هَلَماً: لَصِقَ. فهو هَلِيم.( اهْتَلَمَ ) به: ذهب به.( الهُلام ): مرق السِّكباج المبرَّد المصفَّى من الدُّهن. وـ مادة بروتينية شفّافة تستخرج من الأنسجة الحيوانية المختلفة مثل الجلد والعظم والأربطة، وتكون جامدة عند جفافها ولكنها تتحول إلى سائل بالرطوبة. ( مو ).( هَلُمّ ): كلمة دعاء، أي تَعالَ. وهي من أسماء الأفعال، تلزم لفظاً واحداً في كل حالاتها عند الحجازيين ( للواحد والاثنين والجماعة والذكر والأنثى ). وتكون فعل أمر تُلحَق بها ضمائر الخطاب المرفوعة عند أهل نجد، فيقال: هَلُمّ، وهَلُمّا، وهَلُمِّي. وهَلُمُّوا، ووهَلْمُمْن، وهَلُمّ جرًّا: تعبير يقال لاستدامة الأمر واتصاله. ( وانظر: جرّ ).( الهِلِمَّان ): الكثير من كل شيء.( الهَيْلَمَان ): الهِلِمّان. يقال: جاءنا بالهَيْل والهَيْلَمان: بالمال الكثير.
مختار الصحاح
ه ل م : هَلُمَّ يا رجل بفتح الميم بمعنى تعال يستوي فيه الواحد والجمع المؤنث في لغة أهل الحجاز قال الله تعالى { والقائلين لإخوانهم هَلُمَّ إلينا } وأهل نجد يصرفونه فيقولون للإثنين هَلُمَّا وللجمع هَلُمُّوا وللمرأة هَلُمِّي وللنساء هَلْمُمْنَ والأول أفصح
الصحاح في اللغة
هَلُمَّ يا رجل، بفتح الميم، بمعنى تعالَ. يستوي فيه الواحد والجمع والتأنيث، في لغة أهل الحجاز. قال الله تعالى: "والقائِلينَ لإخْوانِهِمْ هَلُمَّ إلينا". وأهل نجد يصرِّفونها فيقولون للاثنين هَلُمَّا، وللجمع هَلُمُّوا، وللمرأة هَلمِّي، وللنساء هَلْمُمْنَ، والأول أفصح. وقد تُوصَل باللام فيقال: هَلُمَّ لكَ وهَلُمَّ لكما، كما قالوا: هَيْتَ لك. وإذا أدخلت عليه النون الثقيلة قلت هَلُمَّنَّ يا رجل، وللمرأة هَلُمِّنَّ بكسر الميم، وفي التثنية هَلُمَّانِّ للمؤنث والمذكَّر جميعاً، وهَلُمُّنَّ يا رجال بضم الميم، وهَلْمُمْنانِّ يا نسوة. ويقال: جاءنا بالهَيْلِ والهَيْلَمانِ، إذا جاء بالمال الكثير. والهيلمان بفتح اللام وضمّها.
لسان العرب
الهَلِيمُ اللاصِقُ من كل شيء عن كراع والهَلامُ ( * قوله « والهلام » قال في القاموس كغراب وضبط في الأصل وفي نسخة من التكملة يوثق بضبطها بفتح الهاء ومثلها المحكم والتهذيب ) طعامٌ يُتَّخَذ من لحمِ عِجْلةٍ بِجِلدِها والهُلُمُ ظِباءُ الجبال ويقال لها اللُّهُمُ واحدها لِهْمٌ ويقال في الجمع لُهُومٌ والهِلِّمَانُ الشيءُ الكثير وقيل هو الخير الكثير قال ابن جني إِنما هو الهِلِمَّانُ على مثال فِرِ كَّان أَبو عمرو الهِلِمَّانُ الكثير من كل شيء وأَنشد لكَثِير المُحارِبيّ قد مَنَعَتْني البُّرَّ وهي تَلْحانْ وهو كثيرٌ عندها هِلِمَّاننْ وهي تُخَنْذِي بالمَقالِ البَنْبانْ الخَنْذاةُ القول القبيحُ والبَنْبانُ الرديء من المَنْطق والهَيْلَمان المالُ الكثير وتقول جاءنا بالهَيْل والهَيْلَمانِ إِذا جاء بالمال الكثير والهَيْلَمان بفتح اللام وضمها قال أَبو زيد في باب كثرة المال والخير يَقْدَم به الغائبُ أَو يكون له جاء فلانٌ بالهَيْل والهَيْلَمان بفتح اللام وهلُمَّ بمعنى أَقْبِل وهذه الكلمة تركيبيَّة من ها التي للتنبيه ومن لُمَّ ولكنها قد استعملت استعمال الكلمة المفردة البسيطة قال الزجاج زعم سيبويه أَن هَلُمّ ها ضمت إِليها لُمّ وجُعِلتا كالكلمة الواحدة وأَكثرُ اللغات أَن يقال هَلُمَّ للواحد والاثنين والجماعة وبذلك نزل القرآن هَلُمَّ إِلينا وهَلُمَّ شَهداءكم وقال سيبويه هَلمَّ في لغة أَهل الحجاز يكون للواحد والاثنين والجمع والذكر والأُنثى بلفظٍ واحد وأَهلُ نَجْدٍ يُصَرِّفُونَها وأَما في لغة بني تميم وأَهل نجد فإِنهم يُجْرونه مُجْرَى قولك رُدَّ يقولون للواحد هَلُمَّ كقولك رُدَّ وللاثنين هَلُمَّا كقولك رُدَّا وللجمع هَلمُّوا كقولك رُدُّوا وللأُنثى هَلُمِّي كقولك رُدِّي وللثِّنْتَينِ كالاثْنَيْنِ ولجماعة النساء هَلْمُمْنَ كقولك ارْدُدْنَ والأَوَّل أَفصَح قال الأَزهري فُتحت هَلُمَّ أَنها مُدْغَمة كما فُتحت رُدَّ في الأَمر فلا يجوز فيها هَلُمُّ بالضم كما يجوز رُدُّ لأنها لا تتصرَّف قال ومعنى قوله تعالى هَلُمَّ شُهداءكم أَي هاتوا شُهداءكم وقَرِّبوا شهداءكم الجوهري هَلُمَّ يا رجل بفتح الميم بمعنى تعال قال الخليل أَصله لُمّ من قولهم لَمَّ اللهُ شَعْثه أَي جمعه كأََنه أَراد لُمَّ نَفْسَك إِلينا أَي اقْرُب وها للتنبيه وإِنما حذفت أَلِفُها لكثرة الاستعمال وجُعِلا اسماً واحداً قال ابن سيده زعم الخليل أَنها لُمَّ لَحِقتها الهاء للتنبيه في اللغتين جميعاً قال ولا تدخل النون الخفيفة ولا الثقيلةُ عليها لأَنها ليست بفعل وإِنما هي اسمٌ للفعل يريد أَن النون الثقيلة إِنما تدخلُ الأَفعال دون الأَسماء وأَما في لغة بني تميم فتدخلها الخفيفةُ والثقيلة لأَنهم قد أَجْرَوْها مُجْرَى الفعل ولها تعليلٌ الأَزهري هَلُمَّ بمعنى أَعْطِ يَدُلّ عليه ما رُوِي عن عائشة رضي الله عنها أَن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأْتيها فيقول هل من شيءٍ ؟ فتقول لا فيقول إِني صائِمٌ قالت ثم أَتاني يوماً فقال هل من شيء ؟ قلت حَيْسَةٌ فقال هَلُمِّىها أَي هاتِيها أَعْطِينيها وقال الليث هَلُمَّ كلمةُ دَعْوةٍ إِلى شيءٍ الواحدُ والاثنان والجمع والتأْنيث والتذكير سواءٌ إلاَّ في لغة بني سَعْدٍ فإِنهم يحملونه على تصريف الفعل تقول هَلُمَّ هَلُمَّا هَلُمُّوا ونحو ذلك قال ابن السكيت قال وإِذا قال هَلُمَّ إِلى كذا قلت إِلامَ أَهَلُمُّ ؟ وإِذا قال لك هَلُمَّ كذا وكذا قلت لا أَهَلُمُّه بفتح الأَلف والهاء أَي لا أُعْطيكَه وروى أَبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ليُذادَنَّ رجالٌ عن حَوْضي فأُناديهم أَلا هَلُمَّ أَلا هَلُمَّ فيقال إِنهم قد بَدَّلوا فأَقول فسُحْقاً قال اللحياني ومن العرب من يقول هَلَمَّ فينصب اللام قال ومن قال هَلُمِّي وهَلُمُّوا فكذلك قال ابن سيده ولست من الأَخيرة على ثِقَةٍ وقد هَلْمَمْتُ فماذا وهَلْمَمْتُ بالرجل قلتُ له هَلُمَّ قال ابن جني هَلْمَمْتُ كصَعْرَرْتَ وشَملَلْتَ وأَصله قبْلُ غيرُ هذا إِنما هو أَوَّلُ ها للتنبيه لَحِقَت مثل اللام وخُلِطت ها بلُمَّ توكيداً للمعنى بشدة الاتصال فحذفت الأَلف لذلك ولأَنَّ لامَ لُمَّ في الأَصل ساكنةٌ أَلا ترى أَن تقديرها أَوَّلُ أُلْمَمْ وكذلك يقولها أَهل الحجاز ثم زال هذا كله بقولهم هَلْمَمْتُ فصارت كأَنها فَعْلَلْت من لفظ الهِلِمَّان وتنُوسِيَت حالُ التركيب وحكى اللحياني من كان عنده شيء فلْيُهَلِمَّه أَي فليُؤْتِه قال الأَزهري ورأَيت من العرب مَن يدعو الرجل إِلى طعامه فيقول هَلُمَّ لك ومثله قوله عز وجل هَيْتَ لك قال المبرَّد بنو تميم يجعلون هَلُمَّ فِعلاً صحيحاً ويجعلون الهاء زائدة فيقولون هَلُمَّ يا رجل وللاثنين هَلُمَّا وللجمع هَلُمُّوا وللنساء هَلْمُمْنَ لأَن المعنى الْمُمْنَ والهاء زائدة قال ومعنى هَلُمَّ زيداً هاتِ زيداً وقال ابن الأَنباري يقال للنساء هَلُمْنِ وهَلْمُمْنَ وحكى أَبو مرو عن العرب هَلُمِّينَ يا نِسوة قال والحجةُ لأَصحاب هذه اللغة أَن أَصل هَلُمَّ التصرفُ من أَمَمْتُ أَؤمُّ أَمّاً فَعمِلوا على الأَصل ولم يلتفتوا إِلى الزيادة وإِذا قال الرجل للرجل هَلُمَّ فأَراد أَن يقول لا أَفعل قال لا أُهَلِمُّ ولا أُهَلُمُّ ولا أُهَلَمُّ ولا أَهَلُمُّ قال ومعنى هَلُمَّ أَقْبِلْ وأَصله أُمَّ أَي اقصِدْ فضمّوا هل إِلى أُمَّ وجعلوهما حرفاً واحداً وأَزالوا أُمَّ عن التصريف وحوَّلوا ضمة همزة أُمَّ إِلى اللام وأَسقطوا الهمزة فاتصلت الميم باللام وهذا مذهب الفراء يقال للرجلين وللرجال وللمؤنث هَلُمَّ وُحِّدَ هَلُمَّ لأَنه مُزالٌ عن تصرُّف الفعل وشُبِّه بالأَدوات كقولهم صَهْ ومَهْ وإِيهٍ وإِيهاً وكل حرف من هذه لا يُثنَّى ولا يجمع ولا يؤنث قال وقد يوصل هَلُمَّ باللام فيقال هَلُمَّ لك وهَلُمَّ لكما كما قالوا هَيْت لك وإِذا أَدخلت عليه النون الثقيلة قلت هَلُمَّنَّ يا رجل وللمرأَة هَلُمِّنَّ بكسر الميم وفي التثنية هَلُمّان للمؤنث والمذكر جميعاً وهَلُمُّنَّ يا رجال بضم الميم وهَلْمُمْنانِّ يا نسوة وإِذا قيل لك هَلُمَّ إِلى كذا وكذا قلت إِلامَ أَهَلُمُّ مفتوحة الأَلف والهاء كأَنك قلت إِلامَ أَلُمُّ فترَكْتَ الهاء على ما كانت عليه وإِذا قيل هَلُمَّ كذا وكذا قلت لا أَهَلُمُّه أَي لا أُعطيه قال ابن بري حقُّ هذا أَن يذكر في فصل لَمَمَ لأَن الهاء زائدة وأَصله هالُمّ
الرائد
* هلم. كلمة دعاء إلى الشيء، نحو: «هلم إلى العمل». 1-قد تستعمل متعدية، نحو: «هلم رفقاءك»، أي أحضرهم. 2-وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث. وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف، نحو: «هلما، هلمي، إلخ...». 3-قد توصل باللام، نحو: «هلم لك». 4-قد تلحقها نون التوكيد، نحو: «هلمن».
الرائد
* هلم جرا. (جرر) إلى آخره، مع امتداد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: