وصف و معنى و تعريف كلمة هويدة:


هويدة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على هاء (ه) و واو (و) و ياء (ي) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح هويدة في معاجم اللغة العربية:



هويدة

جذر [هود]

  1. الهويد: (اسم)
    • صوت الإنسان اللين الوادع
  2. هادَ : (فعل)
    • هَادَ تَهْوَاداً فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ
    • هاد الشّخصُ في كلامِه: أدّاه بسكون ورفق
  3. هادَ : (فعل)
    • هَادَ هَيْدًا، وهادًا فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ
    • هَادَ الْوَلَدَ : حَرَّكَهُ، أَخَافَهُ، أَفْزَعَهُ، أَزْعَجَهُ
    • هَادَ السَّائِلَ : صَرَفَهُ، صَاحَ بِهِ، زَجَرَهُ
    • هَادَهُ: أَصلحه
    • هَادَهُ :صرَفه
  4. هادَ : (فعل)
    • هادَ / هادَ في يَهُود ، هُدْ ، هَوْدًا ، فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ ، والمفعول مَهُود فيه
    • هَادَ الضَّالُّ : تَابَ، رَجَعَ، عَادَ إِلَى الْحَقِّ


  5. هَوَّدَ: (فعل)
    • هوَّدَ يهوِّد ، تهويدًا ، فهو مُهوِّد ، والمفعول مُهوَّد - للمتعدِّي
    • هَوَّدَ الرَّجُلُ فِي السَّيْرِ: مَشَى رُوَيْداً بَطِيئاً
    • هَوَّدَ: غَنَّى
    • هَوَّدَ السَّاهِرِينَ : أَطْرَبَهُمْ وَأَلْهَاهُمْ
    • هَوَّدَ فلانٌ: صَات صوتًا ضعيفًا
    • هَوَّد بالصَّوت: رجَّع به في لين
    • هَوَّدَ الْوَلَدَ : حَثَّهُ عَلَى مِلَّةِ الْيَهُودِ، حَوَّله إِلى مِلَّة اليهود ، كُلُّ امْرِئٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُمَجِّسَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُهَوِّدَانِه (حديث)
    • هَوَّدَ: سَكَنَ
    • هَوَّدَ: نام
    • هَوَّدَ :أَكل الهَوْدَةَ
    • هَوَّدَ الشَّرَابُ فلانًا: أَسكره أَو فَتَّره فأَنامَهُ
  6. هوَّدَ: (فعل)
    • هوَّد الشَّخصُ:مشى رويدًا
    • هوَّد الشَّخصُ: نامَ
    • غنَّى، رجَّع الصَّوتَ في لين
    • هوَّد فلانًا:حوَّله إلى دين اليهود كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث]
    • هوَّد فلانًا:طرَّبه وألهاه
    • هوَّده الشَّرابُ: أسكرهُ فأنامه
  7. تَهَوَّدَ: (فعل)
    • تهوَّدَ يتهوَّد ، تهوُّدًا ، فهو مُتهوِّد
    • تَهَوَّدَ الرَّجُلُ : صَارَ يَهودِيّاً
    • تَهَوَّدَ فلانٌ: هاد؛ تاب ورجع إلى الحقّ وعمل صالحًا
    • تَهَوَّدَ :توصَّل برحِم أَو حُرمة
    • تَهَوَّدَ في مشيه: هَوَّدَ
  8. هَوْد: (اسم)
    • هَوْد : مصدر هادَ
  9. هَوْد: (اسم)
    • هَوْد : جمع هَودة
  10. هَود: (اسم)


    • مصدر هادَ/ هادَ في
  11. هُود: (اسم)
    • هُود : جمع هائِد
  12. هاوَدَ: (فعل)
    • هاودَ / هاودَ في يهاود ، مهاودةً وهِوادًا ، فهو مُهاوِد ، والمفعول مُهاوَد
    • هاود الشَّخصَ : وادعه
    • هَاوَدَهُ فِي الْبَيْعِ : سَاوَمَهُ فِي الثَّمَنِ، سَاهَلَهُ فِيهِ
    • هاود الشَّخصَ :جاراه ولم يخالفه
    • هاود الشَّخصَ : هادَنه، صالحه ولم يخالفه
    • هاود فلانًا في السِّعر: خفّضه له وتسامح معه فيه
    • هاود فلانٌ في سيره: أبطأ فيه
  13. هود: (اسم)
    • اسم نبيّ أُرسل إلى قومه عاد، وكانوا عبدة أوثانٍ فلم يستجيبوا له، فأرسل الله عليهم ريحًا عاصفًا فأهلكتهم
  14. يَهود: (اسم)
    • اليهود: بنو إسرائيل، وهم قوم موسى عليه السَّلام ويُطلق عليهم العبرانيّون، من نسل إبراهيم عليه السَّلام، عاشوا في مصر فترة من الزَّمن فاضطهدهم فرعون، فأنقذهم موسى؛ أتباع الديانة اليهوديَّة
    • جَمَل اليهود: الحرباء
  15. يَهود: (اسم)
    • يَهود : جمع يَهوديّ
  16. تَهَوُّد: (اسم)


    • مصدر تَهَوَّدَ
    • تَهَوُّدُ الرَّجُلِ : صَيْرُهُ يَهُودِيّاً
  17. تهوُّد: (اسم)
    • تهوُّد : مصدر تَهَوَّدَ
  18. يَهوديّ: (اسم)
    • الجمع : يَهود
    • اسم منسوب إلى يَهُود
    • واحِد اليهود
  19. مُتهوِّد: (اسم)
    • مُتهوِّد : فاعل من تَهَوَّدَ
  20. مُهاوَد: (اسم)
    • مُهاوَد : اسم المفعول من هاوَدَ
  21. مُهاوِد: (اسم)
    • مُهاوِد : فاعل من هاوَدَ
  22. هَوَادٍ: (اسم)


    • هَوَادٍ : جمع هادي
  23. هِواد: (اسم)
    • هِواد : مصدر هاوَدَ
  24. هوادٍ: (اسم)
    • هوادٍ : جمع هاد
  25. هوادٍ: (اسم)
    • هوادٍ : جمع هادية
,
  1. هود
    • "الهَوْدُ: التَّوْبَةُ، هادَ يَهُودُ هوْداً وتَهَوَّد: تابَ ورجع إِلى الحق، فهو هائدٌ.
      وقومٌ هُودٌ: مِثْلُ حائِكٍ وحُوكٍ وبازِلٍ وبُزْلٍ؛ قال أَعرابي: إِنِّي امرُؤٌ مِنْ مَدْحِهِ هائِد وفي التنزيل العزيز: إِنَّا هُدْنا إِليك؛ أَي تُبْنا إِليك، وهو قول مجاهد وسعيد بن جبير وإِبراهيم.
      قال ابن سيده: عدّاه بإِلى لأَن فيه معنى رجعنا، وقيل: معناه تبنا إِليك ورجعنا وقَرُبْنا من المغفرة؛ وكذلك قوله تعالى: فتُوبوا إِلى بارِئِكم؛ وقال تعالى: إِن الذين آمنوا والذين هادوا؛ وقال زهير: سِوَى رُبَعٍ لم يَأْتِ فيها مَخافةً،ولا رَهَقاً مِنْ عابِدٍ مُتَهَوِّ؟

      ‏قال: المُتَهَوِّد المُتَقَرِّبُ.
      شمر: المُتَهَوِّدُ المُتَوَصِّلُ بِهَوادةٍ إِليه؛ قال:، قاله ابن الأَعرابي.
      والتَّهَوُّدُ: التوبةُ والعمل الصالح.
      والهَوادَةُ: الحُرْمَةُ والسبب.
      ابن الأَعرابي: هادَ إِذا رجَع من خير إِلى شرّ أَو من شرّ إِلى خير، وهادَ إِذا عقل.
      ويَهُودُ: اسم للقبيلة؛

      قال: أُولئِكَ أَوْلى مِنْ يَهُودَ بِمِدْحةٍ،إِذا أَنتَ يَوْماً قُلْتَها لم تُؤنَّب وقيل: إِنما اسم هذه القبيلة يَهُوذ فعرب بقلب الذال دالاً؛ قال ابن سيده: وليس هذا بقويّ.
      وقالوا اليهود فأَدخلوا الأَلف واللام فيها على إِرادة النسب يريدون اليهوديين.
      وقوله تعالى: وعلى الذين هادُوا حَرَّمْنا كلَّ ذي ظُفُر؛ معناه دخلوا في اليهودية.
      وقال الفراء في قوله تعالى: وقالوا لَنْ يَدْخُلَ الجنةَ إِلا من كان هُوداً أَو نصارى؛ قال: يريد يَهُوداً فحذف الياء الزائدة ورجع إِلى الفعل من اليهودية، وفي قراءة أُبيّ: إِلا من كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً؛ قال: وقد يجوز أَن يجعل هُوداً جمعاً واحده هائِدٌ مثل حائل وعائط من النُّوق، والجمع حُول وعُوط، وجمع اليهوديّ يَهُود، كما يقال في المجوسيّ مَجُوس وفي العجمي والعربيّ عجم وعرب.
      والهُودُ: اليَهُود، هادُوا يَهُودُون هَوْداً.
      وسميت اليهود اشتقاقاً من هادُوا أَي تابوا، وأَرادوا باليَهُودِ اليَهُودِيِّينَ ولكنهم حذفوا ياء الإِضافة كما، قالوا زِنْجِيٌّ وزنْج، وإِنما عُرِّف على هذا الحد فجُمِع على قياس شعيرة وشعير، ثم عُرّف الجمع بالأَلِف واللام، ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلِف واللام عليه لأَنه معرفة مؤنث فجرى في كلامهم مجرى القبيلة ولم يجعل كالحيّ؛

      وأَنشد علي بن سليمان النحوي: فَرَّتْ يَهُودُ وأَسْلَمَتْ جِيرانَها،صَمِّي، لِما فَعَلَتْ يَهُودُ، صَمام؟

      ‏قال ابن برِّيّ: البيت للأَسود بن يعفر.
      قال يعقوب: معنى صَمِّي اخْرسي يا داهيةُ، وصَمامِ اسم الداهيةِ علم مثل قَطامِ وحَذامِ أَي صَمِّي يا صَمامِ؛ ومنهم من يقول: الضمير في صمي يعود على الأُذن أَي صَمِّي يا أُذُن لما فعلتْ يَهُود.
      وصَمامِ اسم للفعل مثل نَزالِ وليس بنداء.
      وهَوَّدَ الرجلَ: حَوّلَه إِلى ملة يَهُودَ.
      قال سيبويه: وفي الحديث: كلُّ مَوْلُود يُولَدُ على الفِطْرَةِ حتى يكون أَبواه يُهَوِّدانِه أَو يُنَصِّرانِه، معناه أَنهما يعلمانه دين اليهودية والنصارى ويُدْخِلانه فيه.
      والتَّهْوِيدُ: أَن يُصَيَّرَ الإِنسانُ يَهُوديًّا.
      وهادَ وتَهَوَّد إِذا صار يهوديّاً.
      والهَوادةُ: اللِّينُ وما يُرْجَى به الصلاحُ بين القوم.
      وفي الحديث: لا تأْخُذُه في الله هَوادةٌ أَي لا يَسْكُنُ عند حد الله ولا يُحابي فيه أَحداً.
      والهَوادةُ: السُّكونُ والرُّخْصة والمحاباة.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أُتِيَ بِشاربٍ فقال: لأَبْعَثَنَّكَ إِلى رجل لا تأْخُذُه فيك هَوادةٌ.
      والتَّهْوِيدُ والتَّهْوادُ والتَّهَوُّدُ: الإِبْطاءُ في السَّيْر واللِّينُ والتَّرَفُّقُ.
      والتَّهْوِيدُ: المشيُ الرُّوَيْدُ مثل الدَّبيب ونحوه، وأَصله من الهَوادةِ.
      والتَّهْوِيدُ: السَّيْرُ الرَّفِيقُ.
      وفي حديث عِمْران بن حُصين أَنه أَوْصَى عند موتِه: إِذا مُتُّ فَخَرَجْتُمْ بي، فأَسْرِعُوا المَشْيَ ولا تُهَوِّدُوا كما تُهَوِّدُ اليهودُ والنصارى.
      وفي حديث ابن مسعود: إِذا كنتَ في الجَدْبِ فأَسْرِعِ السَّيْرَ ولا تُهَوِّد أَي لا تَفْتُرْ.
      قال: وكذلك التَّهْوِيدُ في المَنْطِقِ وهو الساكِنُ؛ يقال: غِناءٌ مُهَوِّد؛ وقال الراعي يصف ناقة: وخُود منَ اللاَّئي تَسَمَّعْنَ، بالضُّحى،قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّد؟

      ‏قال: وخُود الواو أَصلية ليست بواو العطف، وهو من وَخَدَ يخد إِذا أَسرعَ.
      أَبو مالك: وهَوّدَ الرجلُ إِذا سكَن.
      وهَوَّدَ إِذا غَنَّى.
      وهَوَّدَ إِذا اعتَمد على السير؛

      وأَنشد: سَيْراً يُراخِي مُنَّةَ الجَلِيدِ ذا قُحَمٍ، وليس بالتَّهْوِيدِ أَي ليس بالسَّيْر اللَّيِّن.
      والتهوِيدُ أَيضاً: النومُ.
      وتَهْوِيدُ الشراب: إِسكارُه.
      وهَوَّدَه الشرابُ إِذا فَتَّرَه فأَنامَه؛ وقال الأَخطل:ودافَعَ عَني يومَ جِلَّقَ غَمْزُه،وصَمَّاءُ تُنْسِيني الشرابَ المُهَوِّدا والهَوادَةُ: الصُّلْحُ والمَيْلُ.
      والتهوِيدُ والتَّهْوادُ: الصوتُ الضعيفُ اللَّيِّنُ الفاتِرُ.
      والتهوِيدُ: هَدْهَدةُ الريحِ في الرمل ولِينُ صوتها فيه.
      والتَّهْوِيدُ: تَجاوُبُ الجنِّ لِلِينِ أَصواتِها وضَعْفِها؛ قال الراعي: يُجاوِبُ البومَ تَهْوِيدُ العَزِيفِ به،كما يَحِنُّ لِغَيْثٍ جِلَّةٌ خُورُ وقال ابن جَبَلَةَ: التهوِيدُ الترجيعُ بالصوت في لِين.
      والهَوادةُ: الرُّخْصة، وهو من ذلك لأَن الأَخذ بها أَلْيَنُ من الأَخذ بالشدّة.
      والمُهاوَدةُ: المُوادَعَةُ.
      والمُهاوَدةُ: المُصالَحَةُ والمُمايَلةُ.
      والمُهَوِّدُ: المُطْرِبُ المُلْهِي؛ عن ابن الأَعرابي.
      والهَوَدَةُ،بالتحريك: أَصل السنامِ.
      شمر: الهَوَدةُ مجتَمَعُ السَّنامِ وقَحَدَتُه، والجمع هَوَدٌ؛

      وقال: كُومٌ عليها هَوَدٌ أَنضادُ وتسكن الواو فيقال هَوْدةٌ.
      وهُودٌ: اسم النبي، صلى الله على نبينا محمد وعليه وسلم، ينصرف، تقول: هذه هُودٌ إِذا أَردْتَ سورة هُودٍ، وإِن جعلت هُوداً اسم السورة لم تصرفه، وكذلك نُوحٌ ونُونٌ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَوْدُ

    • ـ هَوْدُ: التَّوْبَةُ، والرُّجوعُ إلى الحَقِّ،
      ـ هَوَدُ: الأَسْنِمَةُ، جمعُ هَوْدَةٍ،
      ـ هُوْدُ: اليَهودُ، واسمُ نَبِيٍّ.
      ـ يَهودُ: يُجْمَعُ على يُهْدانٍ.
      ـ هَوَّدَهُ: حَوَّلَهُ إلى مِلَّةِ يهودَ.
      ـ هَوادَةُ: اللِّينُ، وما يُرْجَى به الصَّلاحُ، والرُّخْصَةُ.
      ـ تَهْويدُ: تجاوُبُ الجِنِّ، والتَّرْجيعُ بالصَّوْتِ في لينٍ، والتَّطْريبُ، والإِلْهاءُ، والمَشْيُ الرُّوَيْدُ، وإسْكارُ الشِّرابِ، والصَّوْتُ الضَّعيفُ اللَّيِّنُ، كالتَّهْوادِ، والإِبْطاء في السَّيْرِ، والسُّكونُ في المَنْطِقِ، كالتَّهَوُّدِ والتَّهْوادِ.
      ـ مهاوَدَةُ: المُواعَدَةُ، والمُصالَحَةُ، والمُمايَلَةُ، والمُعاوَدَةُ.
      ـ أهْوَدُ: يومُ الاثنينِ، وقبيلةٌ.
      ـ تَهَوَّدَ: صارَ يهودِيًّا، وتَوَصَّلَ بِرَحِمٍ أو حُرْمَةٍ.
      ـ هَوَّدَ تَهْويداً: أكَلَ السَّنامَ.
      ـ يَهودَا: أخُو يوسُفَ الصِّدِّيق، عليهما السلام.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هود
    • ه و د: هَادَ تاب ورجع إلى الحق وبابه قال فهو هَائِدٌ وقوم هُودٌ قال أبو عُبيدة التَّهَوُّدُ التوبة والعمل الصالِح ويقال أيضا هادَ و تَهَوَّدَ أي صار يَهُودِياً و الهُودُ بوزن العُود اليَهُود و هُودٌ اسم نبي ينصرف تقول هذه هُود إذا أردت سورة هُود فإن جعلت هُودا اسم السورة لم تصرفه وكذلك نُوح ونُون و التَّهْوِيدُ المشي الرُّويد مثل الدَّبيب وفي الحديث {أَسْرعوا المشي في الجنازة ولا تُهَوِّدُوا كما تُهَوِّدُ اليهود والنصارى} والتَّهْوِيد تصيير الإنسان يَهُودِيا وفي الحديث {فأَبواه يُهَوِدانه}

    المعجم: مختار الصحاح

  4. هاودَ
    • هاودَ / هاودَ في يهاود ، مهاودةً وهِوادًا ، فهو مُهاوِد ، والمفعول مُهاوَد :-
      هاود الشَّخصَ
      1 - وادعه.
      2 - جاراه ولم يخالفه.
      3 - هادَنه، صالحه ولم يخالفه :-هاود خصمَه.
      هاود فلانًا في السِّعر: خفّضه له وتسامح معه فيه.
      هاود فلانٌ في سيره: أبطأ فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هَوَّدَ
    • هَوَّدَ : مشى رُويدًا.
      وفي الخبر: :- فأَسرِعُوا المَشْيَ ولا تُهَوِّدُوا.
      و هَوَّدَ فلانٌ: صَات صوتًا ضعيفًا.
      ويقال: هَوَّد بالصَّوت: رجَّع به في لين.
      و هَوَّدَ غَنَّى.
      و هَوَّدَ سَكَنَ.
      و هَوَّدَ نام.
      و هَوَّدَ أَكل الهَوْدَةَ.
      و هَوَّدَ فلانًا: حَوَّله إِلى مِلَّة اليهود.
      و هَوَّدَ طَرَّبَهُ وأَلْهاه .
      و هَوَّدَ الشَّرَابُ فلانًا: أَسكره أَو فَتَّره فأَنامَهُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هوَّدَ
    • هوَّدَ يهوِّد ، تهويدًا ، فهو مُهوِّد ، والمفعول مُهوَّد (للمتعدِّي) :-
      هوَّد الشَّخصُ
      1 - مشى رويدًا :-فأسرعوا المشي ولا تهوِّدوا.
      2 - نامَ :-هوّد الراعي في ظلّ شجرة.
      3 - غنَّى، رجَّع الصَّوتَ في لين.
      هوَّد فلانًا:
      1 - حوَّله إلى دين اليهود :-كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث] .
      2 - طرَّبه وألهاه :-هوَّدت الأمُّ طفلَها.
      هوَّده الشَّرابُ: أسكرهُ فأنامه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. هود
    • هود - تهويدا
      1- هوده : جعله يهوديا. 2- هود : رجع الصوت في لين. 3- هود : غنى. 4- هوده : أطربه وألهاه. 5- هوده الشراب : أسكره. 6- هود في المنطق : أداه بسكون ورفق. 7- هود : مشى مشيا ساكنا فاترا. 8- هود في السير : أبطأ. 9- هود : أكل «السنام»، وهو الحدبة التي في ظهر الجمل.

    المعجم: الرائد

  8. هَوَّدَ
    • [هـ و د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). هَوَّدْتُ، أُهَوِّدُ، هَوِّدْ، مصدر تَهْوِيدٌ.
      1. :-هَوَّدَ الرَّجُلُ فِي السَّيْرِ :-: مَشَى رُوَيْداً بَطِيئاً.
      2. :-هَوَّدَ الْحَادِي :- : غَنَّى وَرَجَّعَ بِصَوْتِهِ فِي لِينٍ.
      3. :-هَوَّدَ السَّاهِرِينَ :- : أَطْرَبَهُمْ وَأَلْهَاهُمْ.
      4. :-هَوَّدَ الْوَلَدَ :- : حَثَّهُ عَلَى مِلَّةِ الْيَهُودِ. كُلُّ امْرِئٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُمَجِّسَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُهَوِّدَانِه. (حديث).

    المعجم: الغني

  9. تهوَّدَ
    • تهوَّدَ يتهوَّد ، تهوُّدًا ، فهو مُتهوِّد :-
      تهوَّد الشَّخصُ
      1 - تحوَّل إلى الدِّين اليهوديّ، أو دخل فيه.
      2 - هاد؛ تاب ورجع إلى الحقّ وعمل صالحًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الهَوَادَةُ
    • الهَوَادَةُ : اللِّينُ والرفق.
      و الهَوَادَةُ السُّكونُ.
      و الهَوَادَةُ الرُّخصةُ.
      و الهَوَادَةُ المحاباةُ.
      و الهَوَادَةُ ما يُرْجَى به الصَّلاحُ بين القوم.
      و الهَوَادَةُ الحُرْمةُ والسَّبب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَوادة
    • هوادة
      1- هوادة : لين ورفق. 2- هوادة : محاباة، مدارة : «قاتله من غير هوادة». 3- هوادة : ما يرجى به الصلاح بين القوم. 4- هوادة : رخصة. 5- هوادة : سكون.

    المعجم: الرائد

  12. تَهَوَّدَ
    • تَهَوَّدَ فلانٌ: هَادَ وعَمِلَ صالحًا.
      و تَهَوَّدَ توصَّل برحِم أَو حُرمة.
      و تَهَوَّدَ في مشيه: هَوَّدَ.
      و تَهَوَّدَ فلانٌ: تحوَّل إِلى الدين اليهوديّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. هَادَهُ
    • هَادَهُ هَادَهُ ِ هَيْدًا، وهادًا: حرَّكه.
      و هَادَهُ زجَره فأَفزعه وكرَبه.
      و هَادَهُ أَصلحه.
      و هَادَهُ صرَفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. هَاوَدَ
    • [هـ و د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). هَاوَدْتُ، أُهَاوِدُ، هَاوِدْ، مصدر مُهَاوَدَةٌ.
      1. :-هَاوَدَ جَارَهُ :- : وَادَعَهُ، صَالَحَهُ.
      2. :-هَاوَدَهُ فِي الْبَيْعِ :- : سَاوَمَهُ فِي الثَّمَنِ، سَاهَلَهُ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  15. مُهَاوَدَةٌ
    • [هـ و د]. (مصدر هَاوَدَ).
      1. :-مُهَاوَدَةُ الصَّدِيقِ :- : مُوَادَعَتُهُ.
      2. :-مُهَاوَدَةُ الخَصْمِ :- : مُصَا لَحَتُهُ، عَدَمُ مُخَالَفَتِهِ.
      3. :-مُهَاوَدَةُ الرَّجُلِ :- : مُجَادَلَتُهُ.
      4. :-مُهَاوَدَةُ الأَسْعَارِ :-: أَخْذٌ وَرَدٌّ لِلتَّخْفِيضِ مِنْ سِعْرِهَا.

    المعجم: الغني

  16. تهوَّد
    • تهود - تهودا
      1- تهود : صار يهوديا. 2- تهود : تاب ورجع إلى الحق وعمل عملا صالحا. 3- تهود في المنطق : أداه في سكون ولطف.

    المعجم: الرائد

  17. هادَهُ
    • ـ هادَهُ الشيءُ يَهيدُه هَيْداً وهاداً: أفْزَعَهُ، وكَرَبَهُ، وحَرَّكَهُ، وأصْلَحَهُ، كهَيَّدَهُ في الكُلِّ، وأزالَهُ، وصَرَفَه، وأزْعَجَه، وزَجَرَه، وقيل: لا يُنْطَقُ بِيَهيدُ إلاَّ بحَرْفِ جَحْدٍ.
      ـ هَيْدٌ وهِيدٌ وهادٌ: زَجْرٌ للإِبِلِ.
      ـ هَيْدَ مالَكَ: إذا اسْتَفْهَموا عن شأنِهِ.
      ـ يُعْطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ: من عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ.
      ـ ما لَهُ هيْدٌ وهادٌ: حركةٌ.
      ـ تَهْييدُ: الإِسْراعُ.
      ـ هَيودٌ: جبلٌ.
      ـ أيامُ هَيْدٍ: أيَّامُ مُوْتانٍ كانتْ في الجاهليَّةِ.
      ـ هَيْدُ: المُضْطَرِبُ.
      ـ هَيْدَةُ: وَهْدَةٌ بأعْلى المَضْجَعِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. الهُودُ
    • الهُودُ : جمعُ الهَائد.
      و الهُودُ اليهودُ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 135وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَهَوَّدَ
    • [هـ و د]. (فعل: خماسي لازم). تَهَوَّدَ، يَتَهَوَّدُ، مصدر تَهَوُّدٌ . :-تَهَوَّدَ الرَّجُلُ :- : صَارَ يَهودِيّاً.

    المعجم: الغني

  20. تهويديَّة
    • تهويديَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تَهْويد.
      • سياسة تهويديَّة: سياسة تقوم على إضفاء الطابع اليهوديّ على بلدٍ أو شعبٍ أو شيء :-تحاول إسرائيل فرض سياسة تهويديّة على القدس المحتلَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. هَوادة
    • هَوادة :-
      1 - لين ورفق وحلم :-يعامل النَّاس بهَوادة، - حرب لا هَوادة فيها.
      2 - سُكون :-جعلتني هَوادةُ اللَّيل أشعر بالرَّهبة.
      3 - محاباة، وهي ميل إلى رجل مع انحراف عن العَدْل.
      4 - ما يُرجى به الخير والصَّلاح بين القوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. يَهوديّة
    • يهودية
      1- يهودية : مؤنث يهودي. 2- يهودية : ديانة سماوية انتشرت قديما في صفوف العبرانيين في «فلسطين»، وصاحبها هو النبي «موسى». ينتشر أتباعها اليوم بأعداد قليلة في أنحاء مختلفة من العالم. يبلغ عددهم نحو 1 ميلون نسمة.

    المعجم: الرائد

  23. الهَوْدَةُ
    • الهَوْدَةُ : أَصلُ السَّنام. والجمع : هَوْدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الْيَهُودِيُّ
    • الْيَهُودِيُّ : واحد اليهود.
      و الْيَهُودِيُّ المنسوب إِلى اليهود.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. هَاوَدَ
    • هَاوَدَ فلانًا: وادَعَه.
      و هَاوَدَ صالحه.
      و هَاوَدَ جاراه ولم يخالفه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى هويدة في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي موضوع، ولا علاقة للاسم باسم اليهود. سمي به على اسم النبي هود بن عبد الله حفيد نوح، والذي أرسله الله إلى قومه عاد ففسقوا.
اصل اسم هُود: عبري
قاموس معاجم
اسم مؤنث
سنام الجمل.
اصل اسم هويدة: عربي
معجم الغني
**هَوَّدَ** - [هـ و د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** هَوَّدْتُ**،** أُهَوِّدُ**،** هَوِّدْ**، مص. تَهْوِيدٌ. 1. "هَوَّدَ الرَّجُلُ فِي السَّيْرِ": مَشَى رُوَيْداً بَطِيئاً. 2. "هَوَّدَ الْحَادِي" : غَنَّى وَرَجَّعَ بِصَوْتِهِ فِي لِينٍ. 3. "هَوَّدَ السَّاهِرِينَ" : أَطْرَبَهُمْ وَأَلْهَاهُمْ. 4. "هَوَّدَ الْوَلَدَ" : حَثَّهُ عَلَى مِلَّةِ الْيَهُودِ.**!**** كُلُّ امْرِئٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُمَجِّسَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُهَوِّدَانِه**!. (حديث).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَهْويد [مفرد]: مصدر هوَّدَ. • تَهْويد القدس: عمليّة نزع الطابع الإسلاميّ والمسيحيّ عن القدس، وفرض الطابع اليهوديّ عليها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهوَّدَ يتهوَّد، تهوُّدًا، فهو مُتهوِّد • تهوَّد الشَّخصُ: 1- تحوَّل إلى الدِّين اليهوديّ، أو دخل فيه. 2- هاد؛ تاب ورجع إلى الحقّ وعمل صالحًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهويدة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من هوَّدَ. 2- (سق) أغنيّة هادئة رقيقة تغنّيها الأمّ لتُشجِّع طفلها على النوم، وتعتمد هذه الأغنية على التكرار وعلى الإيقاع البسيط والكلام الذي يجذب خيال الأطفال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهويديَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تَهْويد. • سياسة تهويديَّة: سياسة تقوم على إضفاء الطابع اليهوديّ على بلدٍ أو شعبٍ أو شيء "تحاول إسرائيل فرض سياسة تهويديّة على القدس المحتلَّة".
المعجم الوسيط
السَّمِين.
مختار الصحاح
ه و د : هَادَ تاب ورجع إلى الحق وبابه قال فهو هَائِدٌ وقوم هُودٌ قال أبو عُبيدة التَّهَوُّدُ التوبة والعمل الصالِح ويقال أيضا هادَ و تَهَوَّدَ أي صار يَهُودِياً و الهُودُ بوزن العُود اليَهُود و هُودٌ اسم نبي ينصرف تقول هذه هُود إذا أردت سورة هُود فإن جعلت هُودا اسم السورة لم تصرفه وكذلك نُوح ونُون و التَّهْوِيدُ المشي الرُّويد مثل الدَّبيب وفي الحديث { أَسْرعوا المشي في الجنازة ولا تُهَوِّدُوا كما تُهَوِّدُ اليهود والنصارى } والتَّهْوِيد تصيير الإنسان يَهُودِيا وفي الحديث { فأَبواه يُهَوِدانه }
الصحاح في اللغة
هادَ يَهودُ هَوْداً: تابَ ورجع إلى الحقّ، فهو هائدٌ وقومٌ هودٌ. قال أبو عبيدة: التهَوُّدُ: التوبة والعمل الصالح. ويقال أيضاً: هادَ وتَهَوَّدَ، إذا صار يهوديًّا. والهودُ: اليهودُ. وأرادوا باليهود اليهودِيِّينَ، ولكنهم حذفوا ياء الإضافة كما قالوا زنْجِيٌّ وزِنْجٌ. والتهويدُ: المشي الرُوَيْدُ، مثل الدبيبِ. وأصله من الهوادَةِ. وفي الحديث: "أسرِعوا المشيَ في الجنازةِ ولا تُهَوِّدوا كما تُهَوِّدُ اليهودُ والنصارى". وكذلك التهويدُ في المنطِق، هو الساكنُ. يقال: غِناءٌ مُهَوَّدٌ. والتهويدُ أيضاً: النومُ. وتهويدُ الشرابِ: إسكارُهُ. والتهويدُ: أن يصيَّرَ الإنسان يهودِيًّا. وفي الحديث: "فأبَواهُ يُهَوِّدانِه". والهَوادةُ: الصلحُ والميلُ. والمُهاوَدَةُ: المصالحةُ والممايلةُ. والهَوَدَةُ، بالتحريك: السَنامُ، والجمع هَوَدٌ. وقال الشاعر: كومٌ عليها هَوَدٌ أنْضادُ وتسكّن الواو فيقال هَوْدَةٌ.
تاج العروس

الهَوْدُ : التَّوْبَةُ والرُّجوعُ إِلى الحَقِّ هادَ يَهُودُ هَوْداً وتَهَوَّدَ فهو هائٌِ وقَوْمٌ هُودٌ مثل حائكِ وحُوكٍ وبازِلٍ وبُزْلٍ قال أَعرابيٌّ :

" إِنّي امْرُءٌ مِنْ مَدْحِهِ هَائِدُ وفي التنزيل العزيز " إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ أَي تُبْنَا إِليك وهو قولُ مُجَاهِدٍ وسعيدِ بن جُبَيْر وإِبراهِيمَ قال ابنُ سِيده : عَدّاه بإِلى لأَن فيه معنَى رَجَعْنا . الهَوَدُ بالتَّحْرِيكِ : الأَسْنِمَةُ وقيل : أَصْلُ السَّنامِ جَمْعُ هَوْدَة وقال شَمِرٌ : الهَوَدَةُ مُجْتَمَعُ السَّنامِ وقَحَدَتُه والجَمْعُ هَوَدٌ وقال :

" كُومٌ عَلَيْهَا هَوَدٌ أَنْضَادُ

وتسكَّن الواو فيقال هَوْدَة . الهُودُ بالضَّمّ : اليَهُودُ اسمُ قَبِيلَةٍ وقيل : إِنما اسمُ هذه القبيلةِ يَهُوذ فعُرِّب بقلب الذالِ دالاً كما سيأْتي للمصنّف أَيضاً قال ابنُ سِيدَه : وليس هذا بِقَوِيٍّ وقالوا : اليَهود فأَدخلوا الأَلف واللامَ فيها على إِرادَةِ النَّسَب قال الله تعالى " وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الجَنَّةَ إِلاَّ مَنْ كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَى " قال الفَرَّاءُ : يريد يَهُوداً فحذف الياءَ الزائدةَ ورجَع إِلى الفِعْلِ مِن اليَهُودِيّة وفي قراءَة أُبَيٍّ إِلاَّ مَنْ كَانَ يَهُودِيًّا أَو نَصْرَانِيًّا قال : وقد يجوز أَن يَجعل هُوداً جَمْعاً واحِدُه هائدٌ مثل حائلٍ وعائطٍ من النُّوقِ والجمع حُولٌ وعُوطٌ وجمْع اليَهُودِيّ يَهودٌ كما يقال في المَجوسِيّ مُجُوسٌ وفي العَجَمِيّ والعَرَبِيّ عَجَمٌ وعَرَبٌ وسُمِّيَت اليَهود اشتقاقاً مِن هَادُوا أَي تابُوا وأَرادوا باليَهُودِ اليَهُودِيِّينَ ولكنهم حَذَفُوا ياءَ الإِضافَة كما قالوا زِنْجِيّ وزِنْج . هُودٌ اسمُ نَبِيٍّ مَعْرُوف صلَّى اللهُ على نبيّنا محمّدٍ وعليه وسلَّمَ عَرَبِيٌّ ولهذا يَنْصَرِف وكذلك كلُّ اسمٍ أَعجمِيٍّ ثلاثيٍّ فإِنه مُنْصَرِف قال ابنُ هشامٍ وابنُ الكَلْبيّ هو عابِر بن إِرمَ بن سَامِ بن نُوحٍ وفي شرْح القَسْطَلانيّ : هو ابن شارخ بن أَرفخشد ابن سام وقيل : هو هود بن عبد الله ابن رِيَاح أَقوالٌ قد يُجْمَعُ يَهودُ عَلى يُهْدَانٍ بضّم فسُكون قال حَسَّان رَضِي الله عنه يَهجو الضَّحَّاكَ ابن خَلِيفَةَ رضي الله عنه في شأْنِ بَنِى قُرَيْظَةَ وكان أَبو الضَّحَّاكِ مُنَافِقاً :

أَتُحِبُّ يُهْدَانَ الحِجَازِ وَدِينَهُمْ ... عَبْدَ الحِمَارِ ولا تُحِبُّ مُحَمَّدَا صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ

وهَوَّدَه تَهوِيداً : حَوَّلَه إِلى مِلّة يَهُودَ قال سيبويهِ : وفي الحديث كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ على الفِطْرَةِ حتّى يَكونَ أَبواه يُهَوِّدَانِه أَو يَنْصَرَانِه معناه أَنهما يُعَلِّمَانِه دِينَ اليَهُودِيَّة والنَّصَارَى ويُدْخِلانِه فيه . والهَوَادَةُ : اللِّينُ والرِّفْقُ عن الزَّمَخْشرِيّ . ومَا يُرْجَى به الصَّلاَحُ بينَ القَوْمِ وفي الحديث وَلاَتَأْخُذُه في اللهِ هَوَادَةٌ أَي لا يَسْكُنُ عِنْدَ حَدِّ اللهِ ولا يُحَابِي فيه أَحَداً . الهَوَادَة : الرُّخْصَةُ والمُحَابَاةُ وفي حديث عُمَرَ رضي الله عنه أُتِيَ بِشَارِبٍ فقالَ : لأَبْعَثَنَّك إِلى رَجُلٍ لا تَأْخُذُه فِيك هَوَادَةٌ . والتَّهْوِيد : تَجَاوَبُ الجِنِّ لِلِينِ أَصْوَاتِهَا وضَعْفِهَا قال الرَّاعي :

يُجَاوِبُ البُومَ تَهْوِيدُ العَزِيفِ بِهِ ... كَمَا يَحِنُّ لِغَيْثٍ جِلَّةٌ خُورُ قال ابن جَبَلةَ : التَّهْوِيد : التَّرْجِيعُ بالصَّوْتِ في لِينٍ ومنه أُخِذَ الهَوَادَةُ بمعنى الرُّخْصَة لأَن الأَخْذَ بها أَلْيَنُ مِن الأَخْذ بالشِّدَّةِ . التَّهْوِيد : التَّطْريبُ والإِلْهَاءُ وهو مُهَوِّدٌ : مُلْهٍ مُطَرِّبٌ . التَّهْويد : المَشْيُ الرُّوَيْدُ مثل الدَّبِيبِ ونَحْوِه وأَصلُه من الهَوَادَةِ وأَنشد :

سَيْراً يُرَاخِي مُنَّةَ الجَلِيدِ ... ذَا قُحَمٍ ولَيْسَ بِالتَّهْوِيدِ أَي ليس بالسَّيْرِ اللَّيِّنِ . التَّهْوِيد : إِسْكَارُ الشَّرابِ وهَوَّدَه الشَّرَابُ إِذا فَتَّرَهُ فأَنَامَه وقال الأَخْطَلِ :

ودَافَعَ عَنِّي يَوْمَ جِلَّقَ غَمْرَةً ... وَصَمَّاءَ تُنْسِينِي الشَّرَابَ المُهَوِّدَا وقال أَبو مالِكٍ : وهَوَّدَ الرَّجُلُ إِذا سَكَنَ وَهَوَّدَ إِذا غَنَّى وهَوَّدَ إِذا اعْتَمَدَ على السَّيْرِ كالتَّهَوُّدِ والتَّهْوَادِ بالفتح . والمُهَاوَدَةُ : المُوَادَعَةُ هذا هو الصواب يقال هَاوَدَه إِذا وَادَعَه وبَينهم مَهَاوَدَةٌ كما في الأَساس ويوجد في النسخ كلها المواعدة وهو تحريف المُهاوَدةُ : المُصَالحَة والمُهَاوَنة والمُمَايَلَةُ والمُعَاوَدَةُ وهذا نَصُّ الصاغَانيّ وهو مَقْلُوب المُوَادَعَة كلُّ ذلك من الهَوَادَةِ وهو الصُّلْح والمَيْلُوأَهْوَدُ كأَحْمَدَ اسم يَوْم الاثْنينِ في الجاهِليَّة وكذلك أَوْهَدُ وأَهْوَنَ أَهودُ اسمُ قَبِيلَة من العرب . وتَهَوَّدَ الرجُلُ : صارَ يَهُودِيًّا كهَادَ . وتَهَوَّدَ في مَشْيِه : مَشَى مَشْياً رَفِيقاً تَشَبُّهاً باليهودِ في حَرَكَتهم عند القِراءَة . قال المُصَنّف في البصائر بعد سِيَاق هذه العبارة : وهذا يُعَدُّ من الأَضْدَادِ . قلْت : وهو مَحَلُّ تأَمُّل . تَهَوَّدَ . إِذا تَوَصَّلَ بِرَحِمٍ أَو حُرْمَةٍ من الهَوَادَة وهي الحُرْمَةُ والسَّبَبُ . وزاد في البصائر : وتَقَرَّبَ بِإِحْدَاهُمَا وأَنشد قول زُهير :

سِوَى رِبَعٍ لَمْ يَأْتِ فيه مَخَافَةً ... ولاَ رَهَقاً مِنْ عَانِدٍ مُتَهَوِّدِ قلت : قال ابن سيده : المُتَهَوِّد : المُتَقَرِّب وقال شَمِرٌ : المُتَهَوِّدُ : المُتَوَصِّلُ بِهَوادَةٍ إِليه قال : قاله ابنُ الأَعرابيّ . وهَوَّدَ تَهْوِيداً : أَكَلَ الهَوَدَة وهي أَصلُ السَّنَام مُجْتَمَعُه كما تقَدَّم . ويَهُودَا : أَخو يُوسُفَ الصِّدِّيقِ من أَبيه عليهما السلامُ قيل : هو بالذال المعجمة . وفي شفاءِ الغَليل : يَهُودَا مُعَرَّب يَهُوذا بذال معجمةٍ ابنُ يَعقوبَ عليه السلامُ قلْت : وكذا قالوا في هُودٍ إِن أَصلَه بالذال المُعجمة ثم عُرِّب بالدال المهملة . ومما يستدرك عليه : التَّهَوُّد : التَّوْبَة والعَمَلُ الصالِحُ وعن ابن الأَعرابيّ : هادَ إِذا رَجَع مِن خَيْرٍ إِلى شَرٍّ أَو مِن شَرٍّ إِلى خَيْرٍ . والتَّهْوِيد والتَّهْوَادُ والتَّهَوُّدُ : اللِّينُ والتَّرَفُقُّ . والتَّهْوِيد : النَّوْمُ . والتَّهْوِيد : هَدْهَدَةُ الرِّيح في الرَّمْل ولِينُ صَوْتِها فيه . والهَوَادَة : الصُّلْحُ . والمُهَاوَدَة : المُرَاجَعَة . والهَوَادَةُ : الحُرْمَة والسَّبَبُ

لسان العرب
الهَوْدُ التَّوْبَةُ هادَ يَهُودُ هوْداً وتَهَوَّد تابَ ورجع إِلى الحق فهو هائدٌ وقومٌ هُودٌ مِثْلُ حائِكٍ وحُوكٍ وبازِلٍ وبُزْلٍ قال أَعرابي إِنِّي امرُؤٌ مِنْ مَدْحِهِ هائِد وفي التنزيل العزيز إِنَّا هُدْنا إِليك أَي تُبْنا إِليك وهو قول مجاهد وسعيد بن جبير وإِبراهيم قال ابن سيده عدّاه بإِلى لأَن فيه معنى رجعنا وقيل معناه تبنا إِليك ورجعنا وقَرُبْنا من المغفرة وكذلك قوله تعالى فتُوبوا إِلى بارِئِكم وقال تعالى إِن الذين آمنوا والذين هادوا وقال زهير سِوَى رُبَعٍ لم يَأْتِ فيها مَخافةً ولا رَهَقاً مِنْ عابِدٍ مُتَهَوِّد قال المُتَهَوِّد المُتَقَرِّبُ شمر المُتَهَوِّدُ المُتَوَصِّلُ بِهَوادةٍ إِليه قال قاله ابن الأَعرابي والتَّهَوُّدُ التوبةُ والعمل الصالح والهَوادَةُ الحُرْمَةُ والسبب ابن الأَعرابي هادَ إِذا رجَع من خير إِلى شرّ أَو من شرّ إِلى خير وهادَ إِذا عقل ويَهُودُ اسم للقبيلة قال أُولئِكَ أَوْلى مِنْ يَهُودَ بِمِدْحةٍ إِذا أَنتَ يَوْماً قُلْتَها لم تُؤنَّب وقيل إِنما اسم هذه القبيلة يَهُوذ فعرب بقلب الذال دالاً قال ابن سيده وليس هذا بقويّ وقالوا اليهود فأَدخلوا الأَلف واللام فيها على إِرادة النسب يريدون اليهوديين وقوله تعالى وعلى الذين هادُوا حَرَّمْنا كلَّ ذي ظُفُر معناه دخلوا في اليهودية وقال الفراء في قوله تعالى وقالوا لَنْ يَدْخُلَ الجنةَ إِلا من كان هُوداً أَو نصارى قال يريد يَهُوداً فحذف الياء الزائدة ورجع إِلى الفعل من اليهودية وفي قراءة أُبيّ إِلا من كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً قال وقد يجوز أَن يجعل هُوداً جمعاً واحده هائِدٌ مثل حائل وعائط من النُّوق والجمع حُول وعُوط وجمع اليهوديّ يَهُود كما يقال في المجوسيّ مَجُوس وفي العجمي والعربيّ عجم وعرب والهُودُ اليَهُود هادُوا يَهُودُون هَوْداً وسميت اليهود اشتقاقاً من هادُوا أَي تابوا وأَرادوا باليَهُودِ اليَهُودِيِّينَ ولكنهم حذفوا ياء الإِضافة كما قالوا زِنْجِيٌّ وزنْج وإِنما عُرِّف على هذا الحد فجُمِع على قياس شعيرة وشعير ثم عُرّف الجمع بالأَلِف واللام ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلِف واللام عليه لأَنه معرفة مؤنث فجرى في كلامهم مجرى القبيلة ولم يجعل كالحيّ وأَنشد علي بن سليمان النحوي فَرَّتْ يَهُودُ وأَسْلَمَتْ جِيرانَها صَمِّي لِما فَعَلَتْ يَهُودُ صَمامِ قال ابن برِّيّ البيت للأَسود بن يعفر قال يعقوب معنى صَمِّي اخْرسي يا داهيةُ وصَمامِ اسم الداهيةِ علم مثل قَطامِ وحَذامِ أَي صَمِّي يا صَمامِ ومنهم من يقول الضمير في صمي يعود على الأُذن أَي صَمِّي يا أُذُن لما فعلتْ يَهُود وصَمامِ اسم للفعل مثل نَزالِ وليس بنداء وهَوَّدَ الرجلَ حَوّلَه إِلى ملة يَهُودَ قال سيبويه وفي الحديث كلُّ مَوْلُود يُولَدُ على الفِطْرَةِ حتى يكون أَبواه يُهَوِّدانِه أَو يُنَصِّرانِه معناه أَنهما يعلمانه دين اليهودية والنصارى ويُدْخِلانه فيه والتَّهْوِيدُ أَن يُصَيَّرَ الإِنسانُ يَهُوديًّا وهادَ وتَهَوَّد إِذا صار يهوديّاً والهَوادةُ اللِّينُ وما يُرْجَى به الصلاحُ بين القوم وفي الحديث لا تأْخُذُه في الله هَوادةٌ أَي لا يَسْكُنُ عند حد الله ولا يُحابي فيه أَحداً والهَوادةُ السُّكونُ والرُّخْصة والمحاباة وفي حديث عمر رضي الله عنه أُتِيَ بِشاربٍ فقال لأَبْعَثَنَّكَ إِلى رجل لا تأْخُذُه فيك هَوادةٌ والتَّهْوِيدُ والتَّهْوادُ والتَّهَوُّدُ الإِبْطاءُ في السَّيْر واللِّينُ والتَّرَفُّقُ والتَّهْوِيدُ المشيُ الرُّوَيْدُ مثل الدَّبيب ونحوه وأَصله من الهَوادةِ والتَّهْوِيدُ السَّيْرُ الرَّفِيقُ وفي حديث عِمْران بن حُصين أَنه أَوْصَى عند موتِه إِذا مُتُّ فَخَرَجْتُمْ بي فأَسْرِعُوا المَشْيَ ولا تُهَوِّدُوا كما تُهَوِّدُ اليهودُ والنصارى وفي حديث ابن مسعود إِذا كنتَ في الجَدْبِ فأَسْرِعِ السَّيْرَ ولا تُهَوِّد أَي لا تَفْتُرْ قال وكذلك التَّهْوِيدُ في المَنْطِقِ وهو الساكِنُ يقال غِناءٌ مُهَوِّد وقال الراعي يصف ناقة وخُود منَ اللاَّئي تَسَمَّعْنَ بالضُّحى قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّدِ قال وخُود الواو أَصلية ليست بواو العطف وهو من وَخَدَ يخد إِذا أَسرعَ أَبو مالك وهَوّدَ الرجلُ إِذا سكَن وهَوَّدَ إِذا غَنَّى وهَوَّدَ إِذا اعتَمد على السير وأَنشد سَيْراً يُراخِي مُنَّةَ الجَلِيدِ ذا قُحَمٍ وليس بالتَّهْوِيدِ أَي ليس بالسَّيْر اللَّيِّن والتهوِيدُ أَيضاً النومُ وتَهْوِيدُ الشراب إِسكارُه وهَوَّدَه الشرابُ إِذا فَتَّرَه فأَنامَه وقال الأَخطل ودافَعَ عَني يومَ جِلَّقَ غَمْزُه وصَمَّاءُ تُنْسِيني الشرابَ المُهَوِّدا والهَوادَةُ الصُّلْحُ والمَيْلُ والتهوِيدُ والتَّهْوادُ الصوتُ الضعيفُ اللَّيِّنُ الفاتِرُ والتهوِيدُ هَدْهَدةُ الريحِ في الرمل ولِينُ صوتها فيه والتَّهْوِيدُ تَجاوُبُ الجنِّ لِلِينِ أَصواتِها وضَعْفِها قال الراعي يُجاوِبُ البومَ تَهْوِيدُ العَزِيفِ به كما يَحِنُّ لِغَيْثٍ جِلَّةٌ خُورُ وقال ابن جَبَلَةَ التهوِيدُ الترجيعُ بالصوت في لِين والهَوادةُ الرُّخْصة وهو من ذلك لأَن الأَخذ بها أَلْيَنُ من الأَخذ بالشدّة والمُهاوَدةُ المُوادَعَةُ والمُهاوَدةُ المُصالَحَةُ والمُمايَلةُ والمُهَوِّدُ المُطْرِبُ المُلْهِي عن ابن الأَعرابي والهَوَدَةُ بالتحريك أَصل السنامِ شمر الهَوَدةُ مجتَمَعُ السَّنامِ وقَحَدَتُه والجمع هَوَدٌ وقال كُومٌ عليها هَوَدٌ أَنضادُ وتسكن الواو فيقال هَوْدةٌ وهُودٌ اسم النبي صلى الله على نبينا محمد وعليه وسلم ينصرف تقول هذه هُودٌ إِذا أَردْتَ سورة هُودٍ وإِن جعلت هُوداً اسم السورة لم تصرفه وكذلك نُوحٌ ونُونٌ والله أَعلم
الرائد
* هود تهويدا. 1-ه: جعله يهوديا. 2-رجع الصوت في لين. 3-غنى. 4-ه: أطربه وألهاه. 5-ه الشراب: أسكره. 6-في المنطق: أداه بسكون ورفق. 7-مشى مشيا ساكنا فاترا. 8-في السير: أبطأ. 9-أكل «السنام»، وهو الحدبة التي في ظهر الجمل.
الرائد
* هود. يهود.
الرائد
* هود. «هود»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: