-
الهيدروكربونات
- ( كم ) مركّبات عضويَّة مختلفة تحتوي على الكربون والهيدروجين فقط .
المعجم: عربي عامة
-
هيدروديناميكيّة
- هيدروديناميكيّة :-
( الطبيعة والفيزياء ) علم القوَّة الحركيّة للسوائل أو الموائع المتحرِّرة من الضغط .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الصُّوديوم
- الصُّوديوم : عنصرٌ فلزّي رِخو برّاق ، أَبيضُ فضيٌّ ، قلويٌّ ، بالغُ النشاط ، يتأَكسد بسرعة في الهواء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هيدروكسيد الصّوديوم
- ( كم ) مركّب قلويَّ قويّ يُستخدم في صناعة الموادّ الكيميائيّة والصّابون وتكرير البترول .
المعجم: عربي عامة
-
هِيدروجين
- هِيدروجين :-
( الكيمياء والصيدلة ) إدْرُجين ، إيدروجين ، إدروجين ، هِدْرجين ، غاز عديم اللون والطعم والرائحة ، وهو أخفّ العناصر ، يتَّحد مع الأوكسجين بنسبة خاصّة فيكوّن الماء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هيدروغرافيا
- هيدروغرافيا :-
• الهيدروغرافيا الوصف والتّحليل العلميّ للظُّروف الفيزيائيّة والحدود وكمّيّة التّدفُّق والصِّفات المماثلة للبحار والمحيطات والأنهار .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هيدروكربونات
- هيدروكربونات :-
مفرد هيدروكربون
• الهيدروكربونات : ( الكيمياء والصيدلة ) مركّبات عضويَّة مختلفة تحتوي على الكربون والهيدروجين فقط .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هيدروكسيد
- هيدروكسيد :-
• هيدروكسيد الصُّوديوم ( الكيمياء والصيدلة ) مركّب قلويَّ قويّ يُستخدم في صناعة الموادّ الكيميائيّة والصّابون وتكرير البترول .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هيدرولوجيا
- هيدرولوجيا :-
• الهيدرولوجيا علم المياه ، علم يهتمُّ بدراسة المياه من ناحية خصائصها وتوزيعها وتأثير المياه على المناخ الأرضيّ وسطح الأرض وتربتها وصخورها الباطنيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هيدروجين
- هيدروجين
1 - جسم بسيط ، يمتزج بالأوكسجين فيؤلفان الماء . خفيف جدا ( أخف من الهواء 14 مرة )
المعجم: الرائد
-
الهيدروغرافيا
- الوصف والتّحليل العلميّ للظُّروف الفيزيائيّة والحدود وكمّيّة التّدفُّق والصِّفات المماثلة للبحار والمحيطات والأنهار .
المعجم: عربي عامة
-
الهيدرولوجيا
- علم المياه ، علم يهتمُّ بدراسة المياه من ناحية خصائصها وتوزيعها وتأثير المياه على المناخ الأرضيّ وسطح الأرض وتربتها وصخورها الباطنيّة .
المعجم: عربي عامة
-
هدر
- " الهَدَرُ : ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيره .
هَدَرَ يَهْدِرُ ، بالكسر ، ويَهْدُر ، بالضم ، هَدْراً وهَدَراً ، بفتح الدال ، أَي بطل .
وهَدَرْتُه وأَهْدَرْتُه أَنا إِهْداراً وأَهْدَرَه السُّلْطانُ : أَبطله وأَباحه .
ودماؤهم هَدَرٌ بينهم أَي مُهْتَدَرَةٌ * قوله « أي مهتدرة » عبارة القاموس مهدرة مبنياً للمفعول محذوف المثناة الفوقية .
وتَهادَرَ القوم : أَهْدَرُوا دماءهم .
وذَهَبَ دَمُ فلان هَدْراً وهَدَراً ، بالتحريك ، أَي باطلاً ليس فيه قَوَدٌ ولا عَقْلٌ ولم يُدْرَكْ بثأْره .
وفي الحديث : أَن رجلاً عَضَّ يَدَ آخرَ فنَدَرَ سِنُّه فأَهْدَرَه أَي أَبطله .
وفي الحديث : من اطَّلَع في دار بغير إِذن فقد هَدَرَتْ عينُه أَي إِنْ فَقَؤُوها ذهبت باطلةً لا قصاص فيها ولا دية .
وضَرَبَهُ فهَدَر سَحْرَه أَي أَسْقَطَه ، وفي الصحاح : ضَرَبَهُ فهَدَرَتْ رِئَتُه تَهْدِر هُدُوراً أَي سقطت .
والهَدْرُ والهادِرُ : الساقط ؛ الأُولى عن كراع .
وبنو فلان هَدَرَةٌ وهِدَرَةٌ وهُدَرَةٌ : ساقطون ليسوا بشيء ؛ قال ابن سيده : والفتح أَقيس لأَنه جمع هادِرٍ فهو مثل كافر وكَفَرَةٍ ، وأَما هِدَرَةٌ فلا يُكَسَّرُ عليه فاعل من الصحيح ولا المعتل ، إِلا أَنه قد يكون من أَبنية الجموع ، وأَما هُدَرَةٌ فلا يوافق ما ، قاله النحويون لأَن هذا بناء من الجمع لا يكون إِلا للمعتل دون الصحيح نحو غُزاة وقُضاة ، اللهمّ إِلا أَن يكون اسماً للجمع ، والذي روى هُدَرَةً ، بالضم ، إِنما هو ابن الأَعرابي وقد أُنْكِرَ ذلك عليه .
ورجل هُدَرَةٌ ، مثال هُمَزة ، أَي ساقط ؛ قال الحُصَين بن بكير الرَّبَعِيُّ : إِني إِذا حارَ الجَبانُ الهُدَرَه ، رَكِبْتُ من قَصْدِ السَّبِيلِ مَنْجَرَه والمَنْجَر : الطريق المستقيم .
قال : وهو بالدال هنا أَجود منه بالذال المعجمة ، وهي رواية أَبي سعيد .
قال ابن سيده : وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ؛ قال الأَزهري : هذا الحرف رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي بفتح الهاء وهُدَرَة بضم الهاء وبُدَرَة ، قال : وقال بعضهم واحد الهِدَرَةِ هِدْرٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ ، وأَنشد بيت الحصين بن بكير ؛ وقال أَبو صخر الهذلي : إِذا اسْتَوْسَنَتْ واسْتُثْقِلَ الهَدَفُ الهِدْرُ وقال الباهلي في وقول العجاج : وهَدَرَ الجَدُّ من الناسِ الهَدَرْ فَهَدَرَ ههنا معناه أَهْدَر ، أَي الجَدُّ أَسقط من لا خير فيه من الناس .
والهَدَرُ : الذين لا خير فيهم .
وهَدَرَ البعيرُ يَهْدِرُ هَدْراً وهَدِيراً وهُدُوراً : صَوَّتَ في غير شِقْشِقَةٍ ، وكذلك الحمام يَهْدِرُ ، والجَرَّةُ تَهْدِرُ هَدِيراً وتَهْداراً ؛ قال الأَخطل يصف خمراً : كُمَّتْ ثلاثَةَ أَحوال بِطِينَتِها ، حتى إِذا صَرَّحَتْ من بعدِ تَهْدارِ وجَرَّةٌ هَدُورٌ ، بغير هاء ؛
قال : دَلَفْتُ لهم بباطِيَةٍ هَدُور الجوهري : هَدَرَ البعيرُ هدِيراً أَي رَدَّدَ صوته في حَنْجَرَتِه .
وفي الحديث : هَدَرْتَ فأَطْنَبْتَ ؛ الهَدِيرُ : تَرَدُّدُ صوت البعير في حنجرته ، وإِبل هَوادِرُ ، وكذلك هَدَّرَ تَهْدِيراً .
وفي المثل : كالمُهَدِّرِ في العُنَّةِ ؛ يُضْرَبُ مَثَلاً للرجل يصيح ويُجَلِّبُ وليس وراء ذلك شيء كالبعير الذي يحبس في الحظيرة ويمنع من الضِّرابِ ، وهو يُهَدِّرُ ؛ قال الوليد بن عقبة يخاطب معاوية : قَطَعْتَ الدَّهْرَ كالسَّدِمِ المُعَنَّى ، تُهَدِّرُ في دِمَشْقَ فما تَرِيمُ وجَرَّة النبيذ تَهْدِرُ ، وهَدَرَ الطائر وهَدَلَ يَهْدِرُ ويَهْدِلُ هَدِيراً وهَدِيلاً .
الأَصمعي : هَدَرَ الغلام وهدَلَ إِذا صوّت .
قال أَبو السَّمَيْدَعِ : هَدَرَ الغلام إِذا أَراغَ الكلامَ وهو صغير .
وجَوْفٌ أَهْدَرُ أَي منتفخ .
وهَدَرَ العَرْفَجُ أَي عَظُمَ نباتُه .
والهادِرُ : اللبنُ الذي خَثُرَ أَعلاه ورَقَّ أَسفله ، وذلك بعد الحُزُور .
وهَدَرَ العُشْبُ هَدِيراً : كَثُرَ وتَمَّ .
وقال أَبو حنيفة : الهادِرُ من العشب الكثيرُ ، وقيل : هو الذي لا شيء أَطول منه ، وقد هَدَرَ يَهْدِرُ هُدُوراً .
وأَرض هادِرَة : كثيرة العشب متناهية .
ابن شميل : يقال للبَقْلِ قد هَدَر إِذا بلغ إِناه في الطُّول والعِظَمِ ، وكذلك قد هَدَرَت الأَرضُ هَدِيراً إِذا انتهى بقلها طولاً .
والهَدَّارُ : موضع أَو واد ، وفي حديث مُسَيْلِمة ذكر الهَدَّار ، هو بفتح الهاء وتشديد الدال ، ناحية باليمامة كان بها مولد مسيلمة .
وقوله في الحديث : لا تتزوّجنَّ هَيْدَرَةً أَي عجوزاً أَدبرت شهوتها وحَرارَتُها ، وقيل : هو بالذال المعجمة من الهَذْر ، وهو الكلام الكثير ، والياء زائدة .
وأَبو الهَدَّار : اسم شاعر ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : يَمْتَحِقُ الشيخُ أَبو الهَدَّارِ ، مثلَ امْتِحاقِ قَمَرِ السِّرارِ الجوهري : هَدَرَ الشرابُ يَهْدِرُ هَدْراً وتَهْداراً أَي غلى .
"
المعجم: لسان العرب