وصف و معنى و تعريف كلمة هيطل:


هيطل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على هاء (ه) و ياء (ي) و طاء (ط) و لام (ل) .




معنى و شرح هيطل في معاجم اللغة العربية:



هيطل

جذر [هيطل]

  1. هَيطَل: (اسم)
    • الهَيْطَلُ : الجماعةُ ليسوا بالكثير يُغْزَى بهم
    • الهَيْطَلُ : الثَّعلبُ
  2. هَطَلَ: (فعل)
    • هطَلَ يَهطِل ، هَطْلاً وهَطلانًا وهطولاً ، فهو هاطِل وهَطِل ، والمفعول مهطول - للمتعدِّي
    • هطَل المطرُ : نزل متتابعًا متفرقًا عظيم القطر
    • هطَل الدَّمعُ : سال غزيرًا
    • هَطَل الرَّجلُ : اندفع ومضى لوجهه مشيًا
    • هطَلتِ النّاقةُ : سارت سيرًا ضعيفًا
    • هطَل الجريُ الفرسَ : أخرج عرقه شيئًا بعد شيء
  3. هَطِل: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هطَلَ
  4. هَطِل: (اسم)

    • هَطِل : فاعل من هَطَلَ
  5. هَطْل: (اسم)
    • هَطْل : مصدر هَطَلَ
  6. هَطل: (اسم)
    • مصدر هطَلَ
    • الهَطْلُ : المطرُ المتتابع
    • الهَطْلُ : الإِعياءُ
  7. هُطَّل: (اسم)
    • هُطَّل : جمع هاطِلُ
  8. هُطل: (اسم)
    • دِيمةٌ هُطْلٌ : هاطلةٌ


  9. هِطل: (اسم)
    • رَجُلٌ هِطْلٌ : أَهْوَجُ ، أَحْمَقُ
    • الهِطْلُ : المُعْيى
    • الهِطْلُ : اللصُّ
    • الهِطْلُ : الذئبُ
,
  1. هَطْلُ
    • ـ هَطْلُ : المَطَرُ الضعيفُ الدائمُ ، وتَتابُعُ المَطَرِ المُتَفَرِّقِ العظيمِ القَطْرِ ، كالهَطَلانِ والتَّهْطالِ ، وقد هَطَلَ يَهْطِلُ .
      ـ دِيمَةٌ هُطْلٌ ، وهَطْلاءُ ، ولا يقالُ : سحابٌ أهْطَلٌ ، ومَطَرٌ وسحابٌ هَطِلٌ ، وهَطَّالٌ ، وسحائبُ هُطَّلٌ .
      ـ هَطَلَ الجَرْيُ الفَرَسَ يَهْطِلُها : إذا خَرَجَ عَرَقُها شيئاً بعد شيءٍ ،
      ـ هَطَلَتِ الناقةُ : سارَتْ سَيْراً ضَعيفاً ،
      ـ هَطَلَتِ العينُ بالدَّمْعِ : سالَتْ .
      ـ هِطْلُ : الذِّئبُ ، واللِصُّ الأَحْمَقُ ، والمُعْيِي ، أو خاصٌّ بالبعيرِ .
      ـ ناقةٌ هَطْلَى : تَمْشِي رُوَيداً .
      ـ إبِلٌ هَطْلَى ، وهَطَلَى : مُنْقَطِعَةٌ أو مُطْلَقَةٌ لا سائِقَ لها .
      ـ هَيْطَلُ : الثَّعْلَبُ ، واسمٌ لبلادِ ما وَراءَ النَّهْرِ ، والجماعةُ القليلَةُ يُغْزَى بهم ، وجِنْسٌ من التُّرْكِ أو الهِنْدِ كانت لهم شَوْكَةٌ ، كالهَياطِلِ والهَياطِلَةِ .
      ـ هَطَّالُ : فَرَسُ زيدِ الخَيْلِ الطائِيِّ ، وجَبلٌ .
      ـ هَيْطَلَةُ : قِدْرٌ معروف من صُفْرٍ ، مُعَرَّبُ باتيلَهْ .
      ـ تَهَطلَأَ من المَرَضِ : بَرَأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الهَيْطَلُ
    • الهَيْطَلُ : الجماعةُ ليسوا بالكثير يُغْزَى بهم .
      و الهَيْطَلُ الثَّعلبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هَيطَل
    • هيطل - ج ، هياطل وهياطلة
      1 - هيطل : ثعلب . 2 - هيطل : جماعة قليلة يغزى بها . 3 - هيطل : جنس من الأتراك أو الهنود .


    المعجم: الرائد

  4. هطل
    • " الهَطل والهَطَلان : المطَر المتفرِّق (* قوله « المطر المتفرق » عبارة المحكم : تتابع المطر المتفرق .
      وقوله « وهو مطر » عبارة المحكم : وقيل هو مطر ) العظيم القطْر ، وهو مطَر دائم مع سكون وضعف .
      وفي التهذيب : الهَطَلان تتابع القطر المتفرِّق العِظام .
      والهَطْل : تَتابع المطر والدَّمْع وسيلانُه .
      وهَطَلَت السماء تَهْطِل هَطْلاً وهَطَلاناً وتهْطالاً ، وهَطَل المطر يَهْطِل هَطْلاً وهَطَلاناً وتَهْطالاً ، ودِيمةٌ هُطْلٌ وهَطْلاء ، فَعْلاء لا أَفْعَلَ لها ، ومَطر هَطِل وهَطَّال ؛

      قال : أَلَحَّ عليها كلُّ أَسْحَم هَطَّالِ والهَطْل : المطر الضعيف الدائم ، وقيل : هو الدائم ما كان .
      الأَصمعي : الديمةُ مَطر يَدُوم مع سكون ، والضَّرْب فوق ذلك ، والهَطْل فوقه أَو مثل ذلك ؛ قال امرؤ القيس : دِيمةٌ هَطْلاءُ فيها وَطَفٌ ، طَبَقُ الأَرضِ تَحَرَّى وتَدُرّ ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم في قول الأَعشى مُسْبِل هَطِل : هذا نادر وإِنما يقال هَطَلت السماء تَهْطِل هَطْلاً ، فهي هاطِلة ، فقال الأَعشى : هَطِل بغير أَلف .
      الجوهري وغيره : سَحاب هَطِل ومطر هَطِل كثير الهَطَلان .
      وسحائب هُطَّل : جمع هاطِل ، وديمة هَطْلاء .
      قال النحويون : ولا يقال سحاب أَهْطَل ولا مطر أَهْطَل ، وقولهم هَطْلاء جاء على غير قياس ، وهذا كقولهم فرس رَوْعاء وهي الذَّكِيَّة ، ولا يقال للذكر أَرْوَع ، وامرأَة حَسْناء ولم يقولوا رجل أَحْسَن .
      والسحاب يَهْطِل بالدموع (* قوله « والسحاب يهطل بالدموع » هكذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : والسحاب يهطل والعين تهطل بالدموع ) وهَطَل الدَّمْعُ ، ودمعٌ هاطِل ، وهَطَلت العين بالدمع تَهُْطِل .
      وفي الحديث : اللهم ارْزُقْني عَيْنَيْنِ هَطَّالتين ذَرَّافَتَيْن للدموع ، من هَطَل المطر يَهْطِل إِذا تتابع ؛ وهَطَل يَهْطِل هَطَلاناً : مضى لوجهه مشياً .
      وناقة هَطْلى : تمشي رُوَيْداً ؛

      وأَنشد أَبو النجم يصف فرساً : يَهْطِلُها الرَّكْضُ بطَيْسٍ تَهْطِلُهْ (* قوله « يهطلها الركض » في الصاغاني : يعصرها الركض .
      وقوله « بطيس » في التكملة والتهذيب : بطشّ ).
      أَبو عبيد : هَطَل الجريُ الفرسَ هَطْلاً إِذا أَخرج عَرَقه شيئاً بعد شيء ، قال : ويَهْطِلها الركضُ يُخرج عَرَقها .
      والهَطَّال : اسم فرس زيد الخيل ؛

      قال : أُقَرِّبُ مَرْبَط الهَطَّالِ ، إِني أَرى حَرْباً تَلَقَّحُ عن حِيالِ والهَطَّال : اسم جبل ؛ وقال : على هَطَّالهم منهم بُيوتٌ ، كأَنَّ العَنْكَبوت هو ابْتَناها والهَطْلى من الإِبل : التي تمشي رُوَيْداً ؛

      قال : أَبابيل هَطْلى من مُراحٍ ومُهْمَلِ ومشت الظِّباء هَطْلى أَي رُوَيْداً ؛

      وأَنشد : تَمَشَّى بها الأَرْآمُ هَطْلى كأَنها كَواعِبُ ، ما صِيغتْ لهنّ عُقودُ والهَطْلى : المهملة .
      وجاءت الإِبل هَطْلى وهَطَلى أَي متقطعة ، وقيل : هَطْلى مطلَقة ليس معها سائق .
      أَبو عبيدة : جاءت الخيل هَطْلى أَي خَناطِيل جماعات في تفرقة ، ليس لها واحد .
      وهَطَلَت الناقة تَهْطِل هَطْلاً إِذا سارت سيراً ضعيفاً ؛ وقال ذو الرمة : جَعَلْت له من ذِكْرِ مَيٍّ تَعِلَّةً وخَرْقاءَ ، فوق الناعِجاتِ الهَواطِل (* قوله « فوق الناعجات » هكذا في الأصل والتهذيب ، وفي التكملة للصاغاني : فوق الواسجات ).
      والهِطْل : المُعْيي ، وخص بعضهم به البعير المُعْيي .
      والهَطْل : الإِعياء .
      ابن الأَعرابي : الهِطْل الذئب ، والهِطْل اللصُّ ، والهِطْل الرجل الأَحمق .
      والهَيْطَل والهَياطِل والهَياطِلة : جنس من التُّرْك أَو الهِنْد ؛ قال : حَمَلْتُهم فيها مع الهَياطِلَهْ ، أَثْقِلْ بهم من تِسْعَةٍ في قافِلَهْ والهَيْطَل : الجماعة يغزى بهم لَيْسُوا بالكثير .
      ويقال : الهَياطِلة جِيلٌ من الناس كانت لهم شَوْكة وكانت لهم بلاد (* قوله « وكانت لهم بلاد إلخ » هكذا في الأصل ، والذي في الصحاح : واتراك خلخ إلخ ، وفي شرح القاموس : طخارستان واتراك خلج والخنجية من بقاياهم اهـ .
      وفي ياقوت : ان طخارستان وطخيرستان لغتان في اسم البلدة ، وفيه خلج آخره جيم اسم بلد وأما خلخ وخزلخ آخره خاء وخنجينة فلم يذكرهما ) طَخَيْرِسْتان ، وأَتراك خزلخ وخنجينة من بقاياهم .
      وفي حديث الأَحنف : أَن الهَياطِلة لما نزلت به بَعِلَ بهم ؛ قال : هم قوم من الهِنْد ، والياء زائدة كأَنه جمع هَيْطَل ، والهاء لتأْكيد الجمع .
      والهَيْطَل يقال : هو الثعْلب .
      الأَزهري :، قال الليث الهَيْطَلة آنية من صُفْر يطبخ فيها ؛ قال الأَزهري : هو معرب ليس بعربي صحيح ، أَصله باتِيلَهْ .
      التهذيب : وتَهَطْلأْتُ وتَطَهْلأْتُ أَي وقَعْتُ (* قوله « اي وقعت » في التكملة : برأت من المرض ).
      الأَزهري في ترجمة هلط عن ابن الأَعرابي : الهالِطُ المسترخي البطن ، والهاطِل الزرع الملتفُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَطْلُ
    • ـ هَطْلُ : المَطَرُ الضعيفُ الدائمُ ، وتَتابُعُ المَطَرِ المُتَفَرِّقِ العظيمِ القَطْرِ ، كالهَطَلانِ والتَّهْطالِ ، وقد هَطَلَ يَهْطِلُ .
      ـ دِيمَةٌ هُطْلٌ ، وهَطْلاءُ ، ولا يقالُ : سحابٌ أهْطَلٌ ، ومَطَرٌ وسحابٌ هَطِلٌ ، وهَطَّالٌ ، وسحائبُ هُطَّلٌ .
      ـ هَطَلَ الجَرْيُ الفَرَسَ يَهْطِلُها : إذا خَرَجَ عَرَقُها شيئاً بعد شيءٍ ،
      ـ هَطَلَتِ الناقةُ : سارَتْ سَيْراً ضَعيفاً ،
      ـ هَطَلَتِ العينُ بالدَّمْعِ : سالَتْ .
      ـ هِطْلُ : الذِّئبُ ، واللِصُّ الأَحْمَقُ ، والمُعْيِي ، أو خاصٌّ بالبعيرِ .
      ـ ناقةٌ هَطْلَى : تَمْشِي رُوَيداً .
      ـ إبِلٌ هَطْلَى ، وهَطَلَى : مُنْقَطِعَةٌ أو مُطْلَقَةٌ لا سائِقَ لها .
      ـ هَيْطَلُ : الثَّعْلَبُ ، واسمٌ لبلادِ ما وَراءَ النَّهْرِ ، والجماعةُ القليلَةُ يُغْزَى بهم ، وجِنْسٌ من التُّرْكِ أو الهِنْدِ كانت لهم شَوْكَةٌ ، كالهَياطِلِ والهَياطِلَةِ .
      ـ هَطَّالُ : فَرَسُ زيدِ الخَيْلِ الطائِيِّ ، وجَبلٌ .
      ـ هَيْطَلَةُ : قِدْرٌ معروف من صُفْرٍ ، مُعَرَّبُ باتيلَهْ .
      ـ تَهَطلَأَ من المَرَضِ : بَرَأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تهطَّلَ
    • تهطَّلَ يتهطّل ، تهطُّلاً ، فهو متهطِّل :-
      تهطَّل المطرُ هطَل ، نزل متتابعًا عظيم القطر .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تهاطلَ
    • تهاطلَ / تهاطلَ على يتهاطل ، تهاطُلاً ، فهو متهاطِل ، والمفعول مُتَهاطلَ عليه :-
      تهاطل المطرُ ونحوُه هطَلَ ؛ نزل متتابِعًا عظيم القَطْر :- تهاطلت القنابل على المدينة .
      تهاطل الجمهورُ على الإستاد : تتابعوا :- تهاطل الزُّوّار على المستشفى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أهطلُ
    • أهطلُ :-
      أحمق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تهطّل المطر
    • هطَل ، نزل متتابعًا عظيم القطر .

    المعجم: عربي عامة



  6. تَهَطَّلَ
    • تَهَطَّلَ المطَرُ ، أَو السَّحابُ : هَطَلَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَهَطَّلَ
    • [ هـ ط ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَهَطَّلَ ، يَتَهَطَّلُ ، مصدر تَهَطُّلٌ . :- تَهَطَّلَ الْمَطَرُ فَامْتَلأَتِ الوُدْيَانُ :-: نَزَلَ بِكَمِّيَّاتٍ هَائِلَةٍ وَفي تَتَابُعٍ .

    المعجم: الغني

  8. تَهَطُّلٌ
    • [ هـ ط ل ]. ( مصدر تَهَطَّلَ ). :- تَهَطُّلُ الْمَطَرِ :- : نُزُولُهُ بِكَمِّيَّاتٍ هَائِلَةٍ وفي تَتَابُعٍ .

    المعجم: الغني

  9. تهطَّل


    • تهطل - تهطلا
      1 - تهطل المطر : نزل متتابعا متفرقا عظيم القطر

    المعجم: الرائد

  10. تهاطل الجمهور على الإستاد
    • تتابعوا :- تهاطل الزُّوّار على المستشفى .

    المعجم: عربي عامة

  11. تهاطل المطر ونحوه
    • هطَلَ ؛ نزل متتابِعًا عظيم القَطْر :- تهاطلت القنابل على المدينة .

    المعجم: عربي عامة

  12. تَهَاطَلَ
    • تَهَاطَلَ القومُ ونحوُهم : تتابعوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَهَاطَلَ
    • [ هـ ط ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَهَاطَلْتُ ، أتَهَاطَلُ ، مصدر تَهَاطُلٌ .
      1 . :- تَهَاطَلَتِ الأمْطَارُ بِغَزَارَةٍ :-: تَسَاقَطَتْ ، تَتَابَعَ تَهَاطُلُهَا .
      2 . :- تَهَاطَلَ النَّاسُ :- : تَتَابَعُوا .

    المعجم: الغني

  14. تَهَاطُلٌ
    • [ هـ ط ل ]. ( مصدر تَهَاطَلَ ).
      1 . :- اِسِتَمَرَّتِ الأمْطَارُ فِي تَهَاطُلِهَا طُولَ النَّهَارِ :- : تَوَالَى سُقُوطُهَا .
      2 . :- تَهَاطُلُ النَّاسِ :- : تَتَابُعُهُمْ .

    المعجم: الغني

  15. تهاطَل
    • تهاطل - تهاطلا
      1 - تهاطل القوم : تتابعوا

    المعجم: الرائد

  16. هطل
    • " الهَطل والهَطَلان : المطَر المتفرِّق (* قوله « المطر المتفرق » عبارة المحكم : تتابع المطر المتفرق .
      وقوله « وهو مطر » عبارة المحكم : وقيل هو مطر ) العظيم القطْر ، وهو مطَر دائم مع سكون وضعف .
      وفي التهذيب : الهَطَلان تتابع القطر المتفرِّق العِظام .
      والهَطْل : تَتابع المطر والدَّمْع وسيلانُه .
      وهَطَلَت السماء تَهْطِل هَطْلاً وهَطَلاناً وتهْطالاً ، وهَطَل المطر يَهْطِل هَطْلاً وهَطَلاناً وتَهْطالاً ، ودِيمةٌ هُطْلٌ وهَطْلاء ، فَعْلاء لا أَفْعَلَ لها ، ومَطر هَطِل وهَطَّال ؛

      قال : أَلَحَّ عليها كلُّ أَسْحَم هَطَّالِ والهَطْل : المطر الضعيف الدائم ، وقيل : هو الدائم ما كان .
      الأَصمعي : الديمةُ مَطر يَدُوم مع سكون ، والضَّرْب فوق ذلك ، والهَطْل فوقه أَو مثل ذلك ؛ قال امرؤ القيس : دِيمةٌ هَطْلاءُ فيها وَطَفٌ ، طَبَقُ الأَرضِ تَحَرَّى وتَدُرّ ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم في قول الأَعشى مُسْبِل هَطِل : هذا نادر وإِنما يقال هَطَلت السماء تَهْطِل هَطْلاً ، فهي هاطِلة ، فقال الأَعشى : هَطِل بغير أَلف .
      الجوهري وغيره : سَحاب هَطِل ومطر هَطِل كثير الهَطَلان .
      وسحائب هُطَّل : جمع هاطِل ، وديمة هَطْلاء .
      قال النحويون : ولا يقال سحاب أَهْطَل ولا مطر أَهْطَل ، وقولهم هَطْلاء جاء على غير قياس ، وهذا كقولهم فرس رَوْعاء وهي الذَّكِيَّة ، ولا يقال للذكر أَرْوَع ، وامرأَة حَسْناء ولم يقولوا رجل أَحْسَن .
      والسحاب يَهْطِل بالدموع (* قوله « والسحاب يهطل بالدموع » هكذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : والسحاب يهطل والعين تهطل بالدموع ) وهَطَل الدَّمْعُ ، ودمعٌ هاطِل ، وهَطَلت العين بالدمع تَهُْطِل .
      وفي الحديث : اللهم ارْزُقْني عَيْنَيْنِ هَطَّالتين ذَرَّافَتَيْن للدموع ، من هَطَل المطر يَهْطِل إِذا تتابع ؛ وهَطَل يَهْطِل هَطَلاناً : مضى لوجهه مشياً .
      وناقة هَطْلى : تمشي رُوَيْداً ؛

      وأَنشد أَبو النجم يصف فرساً : يَهْطِلُها الرَّكْضُ بطَيْسٍ تَهْطِلُهْ (* قوله « يهطلها الركض » في الصاغاني : يعصرها الركض .
      وقوله « بطيس » في التكملة والتهذيب : بطشّ ).
      أَبو عبيد : هَطَل الجريُ الفرسَ هَطْلاً إِذا أَخرج عَرَقه شيئاً بعد شيء ، قال : ويَهْطِلها الركضُ يُخرج عَرَقها .
      والهَطَّال : اسم فرس زيد الخيل ؛

      قال : أُقَرِّبُ مَرْبَط الهَطَّالِ ، إِني أَرى حَرْباً تَلَقَّحُ عن حِيالِ والهَطَّال : اسم جبل ؛ وقال : على هَطَّالهم منهم بُيوتٌ ، كأَنَّ العَنْكَبوت هو ابْتَناها والهَطْلى من الإِبل : التي تمشي رُوَيْداً ؛

      قال : أَبابيل هَطْلى من مُراحٍ ومُهْمَلِ ومشت الظِّباء هَطْلى أَي رُوَيْداً ؛

      وأَنشد : تَمَشَّى بها الأَرْآمُ هَطْلى كأَنها كَواعِبُ ، ما صِيغتْ لهنّ عُقودُ والهَطْلى : المهملة .
      وجاءت الإِبل هَطْلى وهَطَلى أَي متقطعة ، وقيل : هَطْلى مطلَقة ليس معها سائق .
      أَبو عبيدة : جاءت الخيل هَطْلى أَي خَناطِيل جماعات في تفرقة ، ليس لها واحد .
      وهَطَلَت الناقة تَهْطِل هَطْلاً إِذا سارت سيراً ضعيفاً ؛ وقال ذو الرمة : جَعَلْت له من ذِكْرِ مَيٍّ تَعِلَّةً وخَرْقاءَ ، فوق الناعِجاتِ الهَواطِل (* قوله « فوق الناعجات » هكذا في الأصل والتهذيب ، وفي التكملة للصاغاني : فوق الواسجات ).
      والهِطْل : المُعْيي ، وخص بعضهم به البعير المُعْيي .
      والهَطْل : الإِعياء .
      ابن الأَعرابي : الهِطْل الذئب ، والهِطْل اللصُّ ، والهِطْل الرجل الأَحمق .
      والهَيْطَل والهَياطِل والهَياطِلة : جنس من التُّرْك أَو الهِنْد ؛ قال : حَمَلْتُهم فيها مع الهَياطِلَهْ ، أَثْقِلْ بهم من تِسْعَةٍ في قافِلَهْ والهَيْطَل : الجماعة يغزى بهم لَيْسُوا بالكثير .
      ويقال : الهَياطِلة جِيلٌ من الناس كانت لهم شَوْكة وكانت لهم بلاد (* قوله « وكانت لهم بلاد إلخ » هكذا في الأصل ، والذي في الصحاح : واتراك خلخ إلخ ، وفي شرح القاموس : طخارستان واتراك خلج والخنجية من بقاياهم اهـ .
      وفي ياقوت : ان طخارستان وطخيرستان لغتان في اسم البلدة ، وفيه خلج آخره جيم اسم بلد وأما خلخ وخزلخ آخره خاء وخنجينة فلم يذكرهما ) طَخَيْرِسْتان ، وأَتراك خزلخ وخنجينة من بقاياهم .
      وفي حديث الأَحنف : أَن الهَياطِلة لما نزلت به بَعِلَ بهم ؛ قال : هم قوم من الهِنْد ، والياء زائدة كأَنه جمع هَيْطَل ، والهاء لتأْكيد الجمع .
      والهَيْطَل يقال : هو الثعْلب .
      الأَزهري :، قال الليث الهَيْطَلة آنية من صُفْر يطبخ فيها ؛ قال الأَزهري : هو معرب ليس بعربي صحيح ، أَصله باتِيلَهْ .
      التهذيب : وتَهَطْلأْتُ وتَطَهْلأْتُ أَي وقَعْتُ (* قوله « اي وقعت » في التكملة : برأت من المرض ).
      الأَزهري في ترجمة هلط عن ابن الأَعرابي : الهالِطُ المسترخي البطن ، والهاطِل الزرع الملتفُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هيطل في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* هيطل. ج هياطل وهياطلة. 1-ثعلب. 2-جماعة قليلة يغزى بها. 3-جنس من الأتراك أو الهنود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: