وصف و معنى و تعريف كلمة وأباة:


وأباة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وأباة في معاجم اللغة العربية:



وأباة

جذر [وأب]

  1. حَيَّاكَ اللَّهُ وبيَّاكَ:
    • مكَّنَكَ وَأَصْلَحَكَ.
  2. ركيَّةٌ لا تُوبِيءُ:
    • لا تنقطع.
  3. اِستَوبأَ : (فعل)
    • اسْتَوْبأَ فلانٌ الأَرضَ : استوخمها
    • اسْتَوْبأَ فلانٌ الأَرضَ :وَجَدَها وَبِئَةً
  4. وَبَأَ : (فعل)
    • وَبَأَ (يَوْبَأُ) وَبْئًا
    • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
    • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ


  5. وَبّأَ : (فعل)
    • وَبَّأَ إِلى الشيءِ : أَشار
    • وَبَّأَ الشيءَ: عبَّأَه ؛ كَوبَأَ
  6. تَوَبَّأ : (فعل)
    • تَوَبَّأ فلانٌ البلدَ، أَو الماءَ: استوخَمَه
  7. وَبُؤَ : (فعل)
    • وبُؤَ يَوبُؤ ، وَباءً ووَباءةً ، فهو وبيء
    • وبُؤت الأرضُ :كثُر فيها الوباءُ
  8. إِباء : (اسم)
    • مصدر أبَى/ أبَى على/ أبَى عن/ أبَى من
    • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  9. وَبيء : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبُؤَ
    • بَلَدٌ وَبِيءٌ: أَيْ بَلَدٌ كَثُرَ فِيهِ الوَبَاءُ
  10. وبيء : (اسم)


    • وبيء : اسم المفعول من وُبِئَ
  11. وَبَأ : (اسم)
    • وَبَأ : مصدر وَبِئَ
  12. وَبأ : (اسم)
    • الجمع : أَوْباء
    • مصدر وبِئَ
    • الوَبَأُ : (طب) وباء؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى، سريع الانتشار من مكان إلى مكان يصيب الإنسان والحيوان والنّبات، وعادة ما يكون قاتلاً كالطّاعون كثيرًا ما تنتشر الأوباءُ بعد الحرب
    • الوَبَأُ : الطَّاعون
  13. وَبِئ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبِئَ
    • بَلَدٌ وَبِئٌ : كَثِيرُ الوَبَاءِ
  14. وَبِئ : (اسم)
    • وَبِئ : فاعل من وَبِئَ
  15. وَبْئ : (اسم)
    • وَبْئ : مصدر وَبَأَ
  16. إِباء : (اسم)


    • اِباء : مصدر أَبَى
  17. أَوْآب : (اسم)
    • أَوْآب : جمع وأب
  18. وَبِئَ : (فعل)
    • وبِئَ يَوبَأ ، وَبَأً ووَبَاءً ، فهو وَبِئ وهي وَبِئةٌ
    • وَبِئَتِ الأَرضُ : كَثُرَ فيها الوَباء
  19. وُبِئَ : (فعل)
    • وُبِئَ يُوبَأ ، وَباءً ووَبْئًا ، والمفعول مَوْبوء وووبيء
    • وُبئتِ الأرضُ: كثُر فيها الوباءُ
  20. إِيباء : (اسم)
    • إيباء : مصدر آبَى
  21. إِيباء : (اسم)
    • إيباء : مصدر أَوبأَ
  22. مُوبِئ : (اسم)


    • مُوبِئ : فاعل من أَوبأَ
  23. موبِئ : (اسم)
    • المُوبِئُ : القليلُ من الماء
    • المُوبِئُ :المنقطعُ منه
  24. وَبء : (اسم)
    • مصدر وُبِئَ
  25. أَبَاء : (اسم)
    • أَبَاء : جمع أَباءَةُ
,
  1. وبأ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَبَأُ: الطاعون بالقصر والمد والهمز.
      وقيل هو كلُّ مَرَضٍ عامٍّ، وفي الحديث: إِن هذا الوَبَاءَ رِجْزٌ.
      وجمعُ الـممدود أَوْبِيةٌ وجمع المقصور أَوْباءٌ، وقد وَبِئَتِ الأَرضُ تَوْبَأُ وَبَأً.
      ووَبُوأَتْ وِبَاءً وَوِباءة.
      (* قوله «وباء ووباءة إلخ» كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم يوثق بضبطها وضبط في القاموس بفتح ذلك.) وإِباءة على البدل، وأَوْبَأَتْ إِيبَاءً ووُبِئَتْ تِيبَأُ وَبَاءً، وأَرضٌ وَبِيئةٌ على فَعيلةٍ ووَبِئةٌ على فَعِلةٍ ومَوْبُوءة ومُوبِئةٌ: كثيرة الوَباء.
      والاسم البِئةُ إِذا كَثُر مرَضُها.
      واسْتَوْبَأْتُ البلدَ والماءَ. وَتَوَبَّأْتُه: اسْتَوخَمْتُه، وهو ماءٌ وَبِيءٌ على فَعِيلٍ.
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف: وإِنَّ جُرْعَةَ شَرُوبٍ أَنْفَعُ مِن عَذْبٍ مُوبٍ أَي مُورِثٍ للوَباءِ.
      قال ابن الأَثير: هكذا روي بغير همز، وإِنما تُرِكَ الهمزُ ليوازَنَ به الحَرفُ الذي قبله، وهو الشَّرُوبُ، وهذا مَثلَ ضربه لرجلين: أَحدُهما أَرْفَعُ وأَضَرُّ، والآخر أَدْوَنُ وأَنْفَعُ.
      وفي حديث عليّ، كرَّم اللّه وجهه: أَمَرَّ منها جانِبٌ فأَوْبَأَ أَي صار وَبِيئاً.
      واسْتَوْبَأَ الأَرضَ: اسْتَوْخَمَها ووجَدها وَبِئةً.
      والباطِل وَبيءٌ لا تُحْمَدُ عاقِبَتُه.
      ابن الأَعرابي: الوَبيءُ العَلِيلُ.
      ووَبَّأَ إِليه وأَوْبَأَ، لغة في وَمَأْتُ وأَوْمَأْتُ إِذا أَشرتَ إِليه.
      وقيل: الإِيماءُ أَن يكونَ أَمامَك فتُشِيرَ إليه بيدكَ، وتُقْبِلَ بأَصابِعك نحو راحَتِكَ تَأْمُرُه بالإِقْبالِ إِلَيْكَ، وهو أَوْمَأْتُ إليه.
      والإِيبَاءُ: أَن يكون خَلْفَك فَتَفْتَح أَصابِعَك إِلى ظهر يدك تأْمره بالتأَخُّر عنك، وهو أَوْبَأْتُ.
      قال الفرزدق، رحمه اللّه تعالى: تَرَى الناسَ إِنْ سِرْنا يَسِيرُونَ خَلْفَنا، * وإِنْ نَحْنُ وَبَّأْنا إِلى النَّاسِ وقَّفُوا ‏

      ويروى: ‏أَوْبَأَنا.
      قال: وأَرى ثعلباً حكى وبَأْتُ بالتخفيف.
      قال: ولست منه على ثقة.
      ابن بُزُرْجَ: أَوْمَأْتُ بالحاجبين والعينين ووَبَأْتُ باليَدَيْنِ والثَّوْبِ والرأْس.
      قال: ووَبَأْتُ الـمَتاعَ وعَبَأْتُه بمعنى واحد.
      وقال الكسائي: وَبَأْتُ إليه مِثل أَوْمَأْتُ.
      وماءٌ لا يُوبئُ مثل لا يُؤْبي.
      (* قوله «مثل لا يؤبي» كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بالبناء للفاعل وقال في المحكم في مادة أبى ولا تقل لا يؤبى أي مهموز الفاء والبناء للمفعول فما وقع في مادة أبي تحريف.).
      وكذلك الـمَرْعَى.
      ورَكِيَّةٌ لا تُوبئُ أَي لا تَنْقَطِعُ؛ واللّه أَعلم.
      "
  2. بوا (المعجم لسان العرب)


    • "البَوُّ، غير مهموز: الحُوار، وقيل: جلده يُحْشَى تِبْناً أَو ثُماماً أَو حشيشاً لتَعْطِف عليه الناقة إذا مات ولدها، ثم يُقَرَّبُ إلى أُم الفصيل لتَرْأَمَهُ فتَدِرَّ عليه.
      والبَوُّ أَيضاً: ولد الناقة؛ قال:فما أُمُّ بَوٍّ هالكٍ بتَنُوفَةٍ،إذا ذكَرَتْه آخِرَ الليلِ حَنَّتِ وأَنشد الجوهري للكميت: مُدْرَجة كالبَوِّ بين الظِّئْرَيْن وأَنشد ابن بري لجرير: سَوْق الروائمِ بَوًّا بينَ أَظْآرِ ابن الأَعرابي: البَوِّيُّ الرجل الأَحمقُ، والرَّمادُ بَوُّ الأَثافي،عل التمثيل.
      وبَوَّى: موضع؛ قال أَبو بكر: أَحسبه غير ممدود، يجوز أَن يكون فَعَّلاً كبَقَّم، ويجوز أَن يكون فَعْلَى، فإذا كان كذلك جاز أَن يكون من باب تَقْوَى، أَعني أَن الواو قلبت فيها عن الياء، ويجوز أَن يكون من باب قُوّة.
      والأَبْواءُ: موضع ليس في الكلام اسم مفرد عل مثال الجمع غيره وغير ما تقدم من الأنْبار والأَبْلاء، وإن جاء فإنما يجيء في اسم المواضع لأَن شواذها كثيرة، وما سوى هذه فإنما يأَتي جمعاً أَو صفة كقولهم قِدْرٌ أَعْشارٌ وثَوْبٌ أَخلاقٌ وأَسْمالٌ وسَراوِيلُ أَسْماطٌ ونحو ذلك.
      الجوهري: والبَوْباةُ المَفازة مثل المَوْماةِ؛ قال ابن السراج: أَصله مَوْمَوَةٌ على فَعْلَلةٍ.
      والبَوْباةُ: موضع بعينه.
      "
  3. بوب (المعجم لسان العرب)
    • "البَوْباةُ: الفَلاةُ، عن ابن جني، وهي الـمَوْماةُ.
      وقال أَبو حنيفة: البَوْباةُ عَقَبةٌ كَؤُودٌ على طريقِ مَنْ أَنْجَدَ من حاجِّ اليَمَن، والبابُ معروف، والفِعْلُ منه التَّبْوِيبُ، والجمعُ أَبْوابٌ وبِيبانٌ.
      فأَما قولُ القُلاخِ بن حُبابةَ، وقيل لابن مُقْبِل: هَتَّاكِ أَخْبِيةٍ، وَلاَّجِ أَبْوِبةٍ، * يَخْلِطُ بالبِرِّ منه الجِدَّ واللِّينا.
      (* قوله «هتاك إلخ» ضبط بالجر في نسخة من المحكم وبالرفع في التكملة وقال فيها والقافية مضمومة والرواية: ملء الثواية فيه الجدّ واللين) فإِنما، قال أَبْوِبةٍ للازدواج لمكان أَخْبِيةٍ.
      قال: ولو أَفرده لم يجز.
      وزعم ابن الأَعرابي واللحياني أَنَّ أَبْوِبةً جمع باب من غير أَن يكون إِتباعاً، وهذا نادر، لأَن باباً فَعَلٌ، وفَعَلٌ لا يكسّر على أَفْعِلةٍ.
      وقد كان الوزيرُ ابن الـمَغْربِي يَسْأَلُ عن هذه اللفظة على سبيلِ الامْتِحان، فيقول: هل تعرف لَفظَةً تُجْمع على أَفْعِلةٍ على غير قياس جَمْعِها المشهور طَلَباً للازدواج.
      يعني هذه اللفظةَ، وهي أَبْوِبةٌ.
      قال: وهذا في صناعةِ الشعر ضَرْبٌ من البَدِيع يسمى التَّرْصِيعَ.
      قال: ومـما يُسْتَحْسَنُ منه قولُ أَبي صَخْرٍ الهُذلِي في صِفَة مَحْبُوبَتِه: عَذْبٌ مُقَبَّلُها، خَدْل مُخَلْخَلُها، * كالدِّعْصِ أَسْفَلُها، مَخْصُورة القَدَمِ سُودٌ ذَوائبُها، بِيض تَرائبُها، * مَحْض ضَرائبُها، صِيغَتْ على الكَرَمِ عَبْلٌ مُقَيَّدُها، حالٍ مُقَلَّدُها، * بَضّ مُجَرَّدُها، لَفَّاءُ في عَمَمِ سَمْحٌ خَلائقُها، دُرْم مَرافِقُها، * يَرْوَى مُعانِقُها من بارِدٍ شَبِمِ واسْتَعار سُوَيْد بن كراع الأَبْوابَ للقوافِي فقال: أَبِيتُ بأَبْوابِ القَوافِي، كأَنَّما * أَذُودُ بها سِرْباً، مِنَ الوَحْشِ، نُزَّعا والبَوَّابُ: الحاجِبُ، ولو اشْتُقَّ منه فِعْلٌ على فِعالةٍ لقيل بِوابةٌ باظهار الواو، ولا تُقْلَبُ ياءً، لأَنه ليس بمصدر مَحْضٍ، إِنما هو اسم.
      قال: وأَهلُ البصرة في أَسْواقِهم يُسَمُّون السَّاقِي الذي يَطُوف عليهم بالماءِ بَيَّاباً.
      ورجلٌ بَوّابٌ: لازم للْباب، وحِرْفَتُه البِوابةُ.
      وبابَ للسلطان يَبُوبُ: صار له بَوَّاباً.
      وتَبَوَّبَ بَوَّاباً: اتخذه.
      وقال بِشْرُ بن أبي خازم: فَمَنْ يَكُ سائلاً عن بَيْتِ بِشْرٍ، * فإِنَّ له، بجَنْبِ الرَّدْهِ، بابا إِنما عنى بالبَيْتِ القَبْرَ، ولما جَعَله بيتاً، وكانت البُيوتُ ذواتِ أَبْوابٍ، اسْتَجازَ أَن يَجْعل له باباً.
      وبَوَّبَ الرَّجلُ إِذا حَمَلَ على العدُوّ.
      والبابُ والبابةُ، في الحُدودِ والحِساب ونحوه: الغايةُ، وحكى سيبويه: بيَّنْتُ له حِسابَه باباً باباً.
      وباباتُ الكِتابِ: سطورهُ، ولم يُسمع ما بواحدٍ، وقيل: هي وجوهُه وطُرُقُه.
      قال تَمِيم بن مُقْبِلٍ: بَنِي عامرٍ! ما تأْمُرون بشاعِرٍ، * تَخَيَّرَ باباتِ الكتابِ هِجائيا وأَبوابٌ مُبَوَّبةٌ، كما يقال أَصْنافٌ مُصَنَّفَةٌ.
      ويقال هذا شيءٌ منْ بابَتِك أَي يَصْلُحُ لك.
      ابن الأَنباري في قولهم هذا مِن بابَتي.
      قال ابن السكيت وغيره: البابةُ عند العَرَب الوجْهُ، والباباتُ الوُجوه.
      وأَنشد بيت تميم بن مقبل: تَخَيَّرَ باباتِ الكِتابِ هِجائِي؟

      ‏قال معناه: تَخَيَّرَ هِجائي مِن وُجوه الكتاب؛ فإِذا، قال: الناسُ مِن بابَتِي، فمعناه من الوجْهِ الذي أُريدُه ويَصْلُحُ لي.
      أَبو العميثل: البابةُ: الخَصْلةُ.
      والبابِيَّةُ: الأُعْجوبةُ.
      قال النابغة الجعدي: فَذَرْ ذَا، ولكِنَّ بابِيَّةً * وَعِيدُ قُشَيْرٍ، وأَقْوالُها وهذا البيت في التهذيب: ولكِنَّ بابِيَّةً، فاعْجَبوا، * وَعِيدُ قُشَيْرٍ، وأَقْوالُها بابِيَّةٌ: عَجِيبةٌ.
      وأَتانا فلان بِبابيَّةٍ أَي بأُعْجوبةٍ.
      وقال الليث: البابِيَّةُ هَدِيرُ الفَحْل في تَرْجِيعه.
      (* قوله «الليث: البابية هدير الفحل إلخ» الذي في التكملة وتبعه المجد البأببة أي بثلاث باءات كما ترى هدير الفحل.
      قال رؤبة: إِذا المصاعيب ارتجسن قبقبا * بخبخة مراً ومراً بأببا ا هـ فقد أورده كل منهما في مادة ب ب ب لا ب و ب وسلم المجد من التصحيف.
      والرجز الذي أورده الصاغاني يقضي بان المصحف غير المجد فلا تغتر بمن سوّد الصحائف.)، تَكْرار له.
      وقال رؤْبة: بَغْبَغَةَ مَرّاً ومرّاً بابِيا وقال أيضاً: يَسُوقُها أَعْيَسُ، هَدّارٌ، بَبِبْ، * إِذا دَعاها أَقْبَلَتْ، لا تَتَّئِبْ.
      ( وقوله «يسوقها أعيس إلخ» أورده الصاغاني أيضاً في ب ب ب.) وهذا بابةُ هذا أَي شَرْطُه.
      وبابٌ: موضع، عن ابن الأَعرابي.
      وأَنشد: وإِنَّ ابنَ مُوسى بائعُ البَقْلِ بالنَّوَى، * له، بَيْن بابٍ والجَرِيبِ، حَظِيرُ والبُوَيْبُ: موضع تِلْقاء مِصْرَ إِذا بَرَقَ البَرْقُ من قِبَله لم يَكَدْ يُخْلِفُ.
      أَنشد أَبو العَلاءِ: أَلا إِنّما كان البُوَيْبُ وأَهلُه * ذُنُوباً جَرَتْ مِنِّي، وهذا عِقابُها والبابةُ: ثَغْرٌ من ثُغُورِ الرُّومِ.
      والأَبوابُ: ثَغْرٌ من ثُغُور الخَزَرِ.
      وبالبحرين موضع يُعرف ببابَيْنِ، وفيه يقول قائلهم: إِنَّ ابنَ بُورٍ بَيْنَ بابَيْنِ وجَمْ، * والخَيْلُ تَنْحاهُ إِلى قُطْرِ الأَجَمْ وضَبَّةُ الدُّغْمانُ في رُوسِ الأَكَمْ، * مُخْضَرَّةً أَعيُنُها مِثْلُ الرَّخَمْ"
  4. وَبَأُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَبَأُ: الطَّاعُونُ، أو كُلُّ مَرَضٍ عامٍّ، الجمع: أَوْبَاءٌ، كالوَبَاءُ، الجمع: أوْبِيَةٌ.
      ـ وَبِئَتِ الأرضُ تَيْبَأُ وَتَوْبَأُ وَبَأً، ووَبُؤَتْ، وباءً ووباءَةً وأباءً وأباءَةً، ووُبِئَ وَبْئاً، وأوْبَأَتْ، وهي وَبِئَةٌ ووَبِيئَةٌ ومُوبِئَةٌ: كِثيرَتُه، والاسْمُ: البِئَةُ.
      ـ اسْتَوْبَأَهَا: اسْتَوْخَمَهَا.
      ـ وبَأَهُ يَوْبَؤُهُ: عَبَأَهُ، كوَبَّأَهُ،
      ـ وبَأَ إليه: أشارَ، كَأَوْبَأَ، أو الإِيبَاءُ: الإِشارَةُ بالأصابعِ من أمامِكَ ليُقْبِلَ، والإِيماءُ من خَلْفِكَ لِيَتَأَخَّرَ.
      ـ أُوبِئَ الفَصِيلُ: سَنِقَ لامْتلائِهِ.
      ـ مُوْبِئُ: القليلُ من الماءِ، والمُنْقَطِعُ منه، ووَبَأَتْ ناقَتي إليه،
      ـ تَبَأُ: حَنَّتْ.


معنى وأباة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**وَأَبَ** \- [و أ ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَأَبْتُ**،** أَئِبُ**،** وَإِبْ**، مص. وَأْبٌ. 1. "وَأَبَ الرَّجُلُ" : أَنِفَ. 3. "وَأَبَ مِنَ الأَمْرِ" : اِسْتَحْيَا مِنْهُ وَخَزِيَ، اِنْقَبَضَ.
Advertisements
معجم الغني
**وَأْبٌ**، ةٌ - ج:** أَوْآبٌ**. [و أ ب]. 1. "حَافِرٌ وَأْبٌ" : شَدِيدٌ، مُنْضَمُّ السَّنَابِكِ. 2. "قَدَحٌ وَأْبٌ" : ضَخْمٌ وَوَاسِعٌ. "قِدْرٌ وَأْبَةٌ خَاصَّةٌ بِالضُّيُوفِ". 3. "اِمْرَأَةٌ وَأْبَةٌ" : قَصِيرَةٌ وَعَرِيضَةٌ. 4. "بِئْرٌ وَأْبَةٌ" : وَاسِعَةٌ، بَعِيدَةُ القَعْرِ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ ( يئب ) وَأْباً، وإبَةً: أطرق رأسَه. وـ أَنِفَ. وـ من الأمر: استحيا منه وخَزِي وانقبض. وـ الحافِرُ ـَِ وَأْباً، ووَأْبَةً: انضمّت سنابكه.( وَئِبَ ) فلانٌ ـَ ( يَوْأَبُ ) وَأَباً: غضب.( أَوْأَبَ ) فلانٌ فلاناً: فعلَ به فعلاً يُستحيا منه. وـ أغضبه. وـ ردّه بخِزْيٍ عن حاجته.( اتَّأَبَ ) فلانٌ: خَزِيَ واستحيا. وـ فلاناً: ردّه بخزْيٍ عن حاجته.( الإبَةُ ): الخِزْي والعار والحياء والانقباض.( التُّؤْبَةُ ): الخِزْي والعار والحياء، ( وأصلها: الوُؤْبة ).( التُّؤَبَةُ ): التُّؤْبَة. ( وأصلها: الوُؤَبة ).( المَوْئِبَةُ ): ( التُّؤْبة ).( الوَأْبُ ) من الحوافر: الشديدُ المنضمُّ السنابكِ الخفيفُ. وـ من القِداح: الضَّخم المقعَّب الواسع. ( ج ) أَوْآب.( الوَأْبَةُ ) من النِّساء: القصيرة العريضة. وـ من الآبار: الواسعة البعيدة القعر. وـ النُّقْرَة في الصَّخْرة تمسك الماء. وقِدْرٌ وَأْبَةٌ: واسعة.( الوَئِيبَةُ ): قِدْرٌ وَئِيبَة: قعيرة.
الصحاح في اللغة
الوَأْبُ: الانقباض والاستحياء. تقول منه: وَأَبَ يَئِبُ وَأْباً وإبَةً. ونكح فلانٌ في إبَةٍ، وهو العار وما يُستحيا منه. قال الشاعر: إذا المَرَئِيُّ شَبَّ له بناتٌ   عَصَبْنَ برأسه إبَةً وعارا واتَّأبَ الرجلُ، أي استحيا؛ قال الأعشى يمدح هَوْذَة بن عليٍّ الحَنفي: من يلْقَ هَوْذَةَ يسجد غير مُتَّئِبٍ   إذا تَعَمَّمَ فوق التاجِ أو وَضَعا وأَوْأَبْتُهُ، أي فعلت به فعلاً يُستحيى منه. والموئِباتُ: المخْزِيات. وأوأبته أيضاً: رددته عن حاجته. وحافِرٌ وأْبٌ، أي مُقَعَّبٌ. ويقال: الوَأْبُ: البعير العظيم. والوَأْبَةُ: النُقرة في الصخرة تُمسِكُ الماء.
تاج العروس

الوَأْبُ بالفتح قال شيخنا : ذِكْرُ الفتح مُسْتَدْرَكٌ : الضَّخْمُ والواسِعُ من القِدَاحِ . يقال : قِدَحٌ وَأْبٌ أَي : ضخْمٌ واسع وكذلك إِناءٌ وَأْبٌ والجمع أَوْآبٌ . الوَأْبُ مِنَ الحَوافِرِ : الشَّدِيدُ مُنْضَمُّ السَّنَابِك الخَفِيفُ . قال الأَزهريّ : وَأَبَ الحافِرُ يَئِبُ وَأْبَةً : إِذا انضَمَّتْ سَنابِكُهُ . وإِنّه لَوَأْبُ الحوَافرِ . وحافِرٌ وأْبٌ : حَفِيظٌ أَو الوَأْبُ : الحافِرُ المُقَعَّبُ الكَثِيرُ الأَخْذِ من الأَرْض وعليه اقتصر الجوْهرِيّ . وقَدَحٌ وَأْبٌ : ضَخْمٌ مُقَعَّبٌ واسِعٌ وأَنشد لأَبِي النَّجْم العِجْلِيّ :

" بِكلِّ وَأْبٍ لِلْحَصَى رَضّاحِ

" لَيْسَ بِمُصْطَرٍّ ولا فِرْشاحِ أَو الوَأْبُ : الجّيِّدُ القَدْرِ . وفي التّهْذيب : حافرٌ وَأْبٌ : إِذا كانَ قَدْراً لا واسِعاً عريضاً ولا مَصْرُواً . الوَأْب : الاسْتِحْيَاءُ والانْقِباضُ . وقد وَأَبَ يَئِبُ كوَعَدَ يَعِدُ وَأْباً وإِبَةً بالكسر كعِدَة . يقال : الوَأْبُ : البَعِيرُ العَظِيم . ناقَةٌ وأْبةٌ بِهاءٍ : قَصِيرةٌ عَرِيضة وكذلك المرأَة . والوَأْبَة أَيضاً : النُّقْرَة في الصَّخْرَةِ تُمْسِك الماءَ ومثله في الصِّحاح . الوَأْبَةُ مَنَ الآبارِ : الواسِعَةُ البَعِيدَةُ ؛ أَو هي البعِيدَةُ القَعْرِ فَقَطْ . كذا في لسان العرب . والمُوئِبَاتُ مثالُ المُوعِبَات : المُخْزِيات . وَوأَبَ منْهُ وأتَّأبَ : خَزِيَ واسْتَحْيَا . وأَوْأَبَهُ فَعَلَ به فِعْلاً يُسْتَحْيَا مٍنْه وأَنشد شَمرٌ : وإنّي لَكَيءٌعن المُئِباتِ إِذا ما الرَّطِيءُ انْمَأَى مَرْثَؤُهْ الرَّطِيءُ : الأَحْمَق ومَرْثؤهُ : حُمْقه . أَو أَوْأَبَهُ : إِذا رَدَّهُ بِخِزْيٍ عن حاجتِهِ كذا في النُّسَخِ . والَّذِي في تهذيب الأَفعال : عن صاحِبه وهي نسخة قديمة موثوقٌ بها كأَتْأَبه : رَدَّهُ بخزْيٍ وعارٍ . والتّاءُ ذلك بدل من الواو . والإِبَة كعِدَةٍ : العَارُ قاله أَبو عُبيدٍ يقال : نَكَحَ فُلانٌ في إِبَةٍ . قال الجوهريُّ : هو العارُ وما يُسْتَحْيَا منه والهاءُ عِوَضٌ عن الواو . قال ذو الرُّمَّة :

إِذا المَرَئِيُّ شَبَّ له بَنَاتٌ ... عَصَبْنَ بِرَأْسِهِ إِبَةً وعِارَا والتُّؤْبَة والمَؤْئِبَة : كلُّه الخِزْيُ والعَارُ والحَيَاءُ والانقباضُ . قال أَبو عَمْرٍو الشَّيْبَانيُّ : التُّؤَبَةُ : الاستِحياءُ وأَصلَها وُأَبَةٌ مأْخوذٌ من الإِبَةِ وهي العَيْبُ . قال أَبو عمرٍو : تَغَدَّى عندي أَعرابيٌّ فصيحٌ من بني أَسَد فلمَّا رفعَ يدَه قلتُ له : ازْدَدْ . فقال : واللهِ ما طعامُك يا أَبا عَمرٍو بذي تُؤَبَةٍ أَي : بطعامٍ يُستَحْيَا من أَكْله وأَصل التّاءِ واوٌ . قد اتَّأَبَ الرَّجُل من الشَّيْءِ فهو مُتَّئِبٌ : إِذا خَزِيَ واسْتَحْيَا وهو افتعل من وَأَبَ كاتَّعَدَ من وَعَدَ ثم وَقَعَ الإِبْدَال والإِدْغَام وهذا لازمٌ والّذي سبقَ مُتعدٍّ . قال الأَعْشَى يَمدَح هَوْذَةَ بْنَ عليٍّ الحَنَفِيّ :

" مَنْ يَلْقَ هَوْذَةَ يَسْجُدْ غَيْرَ مُتَّئِبٍإِذا تَعَمَّمَ فَوْقَ التّاجِ أَو وَضَعا وفي التّهذيب : هو افْتَعَالٌ من الإِبَةِ والوَأْب . وَأَبَ يَئِبُ . إِذا أَنِفَ . ووَئِبَ : غَضِبَ . وأَوْأَبَهُ غَيْرُه : أَغْضَبَهُ وقد تَقدَّمَ بعَينِه فهو كالتَّكرارِ . وقِدْرٌ وأْبَةٌ : واسعةٌ . وفي التَّهْذيب قِدْرٌ وَئِيبَةٌ على فَعِيلَة من الحافر الوَأْبِ أَو من بِئْرٍ وَأْبَةٍ أَي : قَعِيرَةٌ . وقِدْرٌ وئِيَّةٌ بياءَينِ من الفَرِس الوَآةِ وسَيُذكَرُ في المعتلّ . وممّا يستدرك عليه : إِناءٌ وَأْبٌ : واسِعٌ . وحافر وَأْبٌ حَفِيظٌ . والوَئِيبُ : الرَّغِيبُ . والوَأْبةُ : المُقارِبَة الخَلْقِ

لسان العرب
حافرٌ وأْبٌ شديدٌ مُنْضَمُّ السَّنابِك خفيفٌ وقيل هو الجَيِّدُ القَدْرِ وقيل هو المُقَعَّبُ الكثيرُ الأَخْذِ من الأَرض قال الشاعر بكُلِّ وَأْبٍ للحَصَى رَضّاحِ ... ليسَ بمُصْطَرٍّ ولا فِرْشاحِ وقد وَأَبَ وَأْباً التهذيبُ حافِرٌ وَأْبٌ إِذا كان قَدْراً لا واسعاً عَريضاً ولا مَصْرُوراً الأَزهري وأَبَ الحافِرُ يَأَبُ وَأْبَةً إِذا انضَمَّتْ سِنابِكُه وإِنه لَوَأْبُ الحافر وحافِرٌ وَأْبٌ حَفيظٌ وقَدَحٌ وَأْبٌ ضَخْمٌ مُقَعَّب واسعٌ وإِناءٌ وَأْبٌ واسعٌ والجمعُ أَوْآبٌ وقِدْرٌ وَأْبةٌ كذلك التهذيب وقِدْرٌ وَئِيبةٌ على فَعيلة مِن الحافر الوَأْبِ وقِدْرٌ وَئيَّةٌ بِياءَين مِن الفَرَس الوَآةِ وسيذكر في المعتل وبئر وَأْبةٌ واسعةٌ بعيدة وقيل بعيدةُ القَعْرِ فقط والوَأْبةُ النقْرة في الصَّخْرَة تُمْسِكُ الماء الجوهري الوَأْبُ البعير العظيم وناقَة وَأْبةٌ قصيرة عريضة وكذلك المرأَة والوَئيبُ الرَّغِيبُ والإِبةُ والتُؤَبةُ على البدل والمَوْئِبةُ كلها الخِزْيُ والحَياءُ والانْقِباضُ والمُوئباتُ مثل المُوغِبات المُخْزِياتُ والوَأْبُ الانْقِباضُ والاسْتِحْياءُ أَبو عبيد الإِبةُ العَيْب قال ذو الرُّمَّة يهجو امْرَأَ القَيْسِ رجُلاً كان يُعادِيه أَضَعْنَ مَواقِتَ الصَّلَواتِ عَمْداً ... وحالَفْنَ المَشاعِلَ والجِرَارا إِذا المَرَئيُّ شَبَّ له بناتٌ ... عَصَبْنَ برَأْسِهِ إِبةً وعارا قال ابنُ بَرِّيّ المَرَئيُّ مَنْسُوب إِلى امرئِ القَيس على غير قياس وكان قياسه مَرْئيّ بسكون الراءِ على وَزْنِ مَرْعِيّ والمَشاعِلُ جمع مِشْعَل وهو إِناءٌ من جُلُود تُنْتَبَذُ فيه الخمر أَبو عمرو الشَّيبانيُّ التُّؤَبَةُ الاستحياءُ وأَصلُها وُأَبة مأْخوذٌ من الإِبَةِ وهي العَيْبُ قال أَبو عمرو تَغَدَّى عندي أَعرابيّ فصيح من بني أَسَد فلما رفع يده قلت له ازْدَد فقال واللّه ما طعامُك يا أَبا عمرو بذي تُؤَبةٍ أَي لا يُسْتَحْيا من أَكْله وأَصْلُ التاءِ واو ووَأَب منه واتَّأَبَ خَزِيَ واستَحْيا وأَوْأَبه وأَتْأَبَه رَدَّه بخزي وعار والتاء في كل ذلك بدل من الواو ونَكَحَ فلانٌ في إِبةٍ وهو العارُ وما يُسْتَحْيا منه والهاءُ عوض من الواو وأَوْأَبْتُه رَدَدْتُه عن حاجته التهذيب وقد اتَّأَبَ الرجلُ من الشيءِ يَتَّئِبُ فهو مُتَّئِبٌ اسْتحيا افْتِعالٌ قال الأَعشى يمدح هَوْذَةَ بنَ عليٍّ الحَنَفِيِّ مَنْ يَلْقَ هَوْذَةَ يَسْجُدْ غَيرَ مُتَّئِبٍ ... إِذا تَعَمَّمَ فَوْقَ التَّاج أَو وَضَعا التهذيب وهو افْتِعالٌ مِن الإِبةِ والوَأْبِ وقد وَأَبَ يَئِبُ إِذا أَنِفَ وأَوْأَبْتُ الرجلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه وأَنشد شمر وإِني لَكَيْءٌ عن المُوئِبات ... إِذا ما الرَّطِئُ انْمأَى مَرْتَؤُهْ الرَّطِيءُ الأَحْمَقُ مَرْتَؤُه حُمْقُه ووَثِبَ غَضِبَ وأَوْأَبْتُهُ أَنا والوَأْبةُ بالباءِ المُقارِبة الخَلْقِ
الرائد
* وأب يئب: وأبا وإبة. 1-منه: استحيا منه وانقبض. 2-أطرق رأسه.
الرائد
* وأب. ج أوآب. 1-مص. وأب. 2-قدح واسع ضخم. 3-جمل عظيم. 4-حافر شديد منضم «السنابك»، وهي أطرافه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: