"بَظَّ الضارِبُ أَوْتارَه يَبُظُّها بَظّاً: حرَّكها وهَيَّأَها للضرب، والضاد لغة فيه. وبَظَّ على كذا: أَلَحَّ عليه، قال: وهذا تصحيف والصواب أَلَظَّ عليه إِذا أَلحَّ عليه. وهو كَظٌّ بَظٌّ أَي مُلحٌّ وفَظٌّ بَظٌّ بمعنى واحد، ففظّ معلوم وبظ إِتباع، وقيل: فَظِيظ بَظِيظ، وقيل: فظيظ أَي جافٍ غليظ. وأَبظَّ الرجلُ إِذا سمن، والبَظِيظُ: السَّمِين الناعم. "
المعجم: لسان العرب
بَظَّ
ـ بَظَّ المُغَنِّي: حَرَّكَ أوتارَه لِيُهَيِّئَها للضَّرْبِ. ـ فَظٌّ بَظٌّ: غليظٌ. ـ بَظيظٌ: سَمينٌ ناعِمٌ. ـ أبَظَّ: سَمِنَ.
المعجم: القاموس المحيط
,
أبَضَ
ـ أبَضَ البعيرَ يأبِضُهُ : شَدَّ رُسْغَ يَدِه إلى عضُدِهِ حتى تَرْتَفِعَ يَدُهُ عن الأرضِ . ذلك الحَبْلُ : إباضٌ ، ج : أُبُضٌ . ـ إِباضُ : عِرقٌ في الرِّجْلِ . ـ عبدُ اللهِ بنُ إباضٍ التَّمِيميُّ : نُسِبَ إليه الإِباضِيَّةُ من الخوارِجِ . ـ أُبَاضُ : قرية باليَمامَةِ لم يُرَ أطولُ من نَخيلِها . ـ مَأْبِضُ : باطِنُ الرُّكْبَةِ ، ـ مَأْبِضُ من البَعيرِ : باطِنُ المِرْفَقِ ، كالأُبْض . ـ أَبايضُ : هَضَباتٌ تُواجِهُ ثَنِيَّةَ هَرْشَى . ـ أبَضَه : أصابَ عِرْقَ إباضِهِ ، ـ أبَضَه نَساهُ : تَقَبَّضَ ، كأَبِضَ . ـ أَبْضُ : التَّخْلِيَةُ ، ضِدُّ الشَّدِّ ، والسُّكونُ والحَرَكَةُ ، ـ أُبْضُ : الدَّهْرُ ، ج : آباضٌ . ـ إِبْضَةُ وأَبْضَةٌ وأُبْضَةٌ : ماءٌ لِبَلْعَنْبَرِ أو لِطَيِّئٍ قُرْبَ المدينةِ . ـ فَرَسٌ أَبوضٌ : شديدُ السُّرْعَةِ . ـ مُؤْتَبِضُ النَّسَا : الغُرابُ ، لأنَّهُ يَحْجِلُ كأنه مأبوضٌ . ـ مُتأبِّضُ : المَعْقُولُ بالإِباضِ . وتأبَّضْتُ البَعيرَ فَتَأبَّضَ هو ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
المعجم: القاموس المحيط
بَطَلَ
ـ بَطَلَ بُطْلاً وبُطولاً وبُطْلاناً : ذَهَبَ ضَياعاً وخُسْراً ، وأبْطَلَهُ . ـ بَطَلَ في حَديثِه بَطَالَةً : هَزَلَ ، كأَبْطَلَ ، ـ بَطَلَ الأَجيرُ : تَعَطَّلَ . ـ باطِلُ : ضِدُّ الحَقِّ ، ج : أباطيلُ ، ـ أبْطَلَ : جاءَ به ، ـ أبْطَلَ : إبْلِيسُ ، ومنه : { وما يُبْدِئُ الباطِلُ وما يُعيدُ }. ـ رجُلٌ بَطَّالٌ : ذو باطِلٍ ، بَيِّنُ البُطولِ . ـ تَبَطَّلوا بينهم : تَداوَلوا الباطِلَ . ـ رَجُلٌ بَطَلٌ ، وبَطَّالُ ، بَيِّنُ البَطالَةِ والبُطولَةِ : شُجاعٌ ، تَبْطُلُ جِراحَتُه فلا يَكْتَرِثُ لها ، أو تَبْطُلُ عندَه دِماءُ الأَقْرانِ ، ج : أبْطالٌ ، وهي : أَبْطالَةُ . وقد بَطُلَ ، وتَبَطَّلَ . ـ بُطَّلاتُ : التُّرَّهاتُ . ـ بينهم أُبْطولَةٌ ، وإبْطالَةٌ : باطِلٌ . ـ بَطَلَةُ : السَّحَرَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
البَطْنُ
ـ البَطْنُ : خِلافُ الظَّهْرِ ، مُذَكَّرٌ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ , وبُطْنانٌ ، ودونَ القبيلةِ ، أو دونَ الفَخِذِ ، وفَوْقَ العِمارةِ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ ، والشِّقُّ الأطْولُ من الريشِ , ج : بُطْنانٌ ، وعِشرونَ موضِعاً . ـ بَطِنٌ : الأشِرُ المُتَمَوِّلُ ، ومَن هَمُّه بَطْنُه ، أو الرَّغيبُ لا يَنْتَهي من الأكْل ، كالمِبْطانِ . ـ رجلٌ بَطِينٌ : عظيمُ البَطْنِ ، وقد بَطُنَ . ـ مُبَطَّنٌ : ضامِرُ البَطْنِ والأبْيَضُ الظَّهْرِ والبَطْنِ من الخَيْلِ . ـ مَبْطونٌ : يَشْتَكِيه . ـ البَطَنُ : داءُ البَطْنِ . ـ بَطَنَه ، وبَطَنَ لَه ، وبَطَّنَهُ : ضَرَبَ بَطْنَهُ . ـ بَطَنَ : خَفِيَ ، فهو باطِنٌ , ج : بَواطِنُ ، ـ بَطَنَ خبَرَهُ : عَلِمَه ، ـ بَطَنَ من فلانٍ : صارَ من خواصِّهِ . ـ اسْتَبْطَنَ أمْرَهُ : وقَفَ على دَخْلَتِه . ـ البِطانَةُ : السَّريرَةُ ، ووَسطُ الكورةِ ، والصاحِبُ ، والوَليجةُ ، ـ البِطانَةُ من الثوبِ : خِلافُ ظِهارَتِه ، وقد بَطَّنَ الثوبَ تَبْطِيناً ، وأبْطَنَهُ ، وموضع خارِجَ المدينةِ . ـ الباطِنُ : داخِلُ كلِّ شيءٍ ، ـ الباطِنُ من الأرضِ : ما غَمَضَ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنانٌ ، ومَسِيلُ الماءِ في الغِلَظِ , ج : بُطْنانٌ . ـ بِطانٌ : عَنْزُ سَوْءٍ ، وفَرَسٌ ، وهو أبو البَطينِ ، وكِلاهُما لِمحمدِ بنِ الوليدِ ، وحِزامُ القَتَبِ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنٌ ، وموضع بينَ الشُّقُوقِ والثَّعْلَبِيَّةِ ، وموضع لهُذَيلٍ ، وبلد ببلادِ اليمنِ . ـ أبْطَنَ البعيرَ : شَدَّ بِطانَهُ ، كبَطَّنَهُ . ـ عَريضُ البِطانِ : رَخِيُّ البالِ . ـ البِطْنَةُ : البَطَرُ ، والأشَرُ ، والكِظَّةُ . ـ البَطينُ : البعيدُ ، وفَرَسُ محمدِ بنِ الوَليدِ بنِ عبدِ المَلِكِ ، ولَقَبُ خارجيّ ، ولَقَبُ مُسْلِمِ بنِ أبي عِمْرانَ المُحَدِّثِ الجليلِ . ـ بُطَيْنٌ : شاعرٌ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ كواكِبَ صِغارٌ ، كأَنَّها أثافِيُّ ، وهو بَطْنُ الحَمَلِ . ـ ذو البُطَيْنِ : أُسامَةُ بنُ زَيْدٍ ، رضي اللُّه تعالى عنه . ـ الباطِنَةُ : قرية بِساحِلِ بَحْرِ عُمانَ ، ـ الباطِنَةُ من البَصْرةِ والكوفةِ : مُجْتَمَعُ الدُّورِ والأسْواقِ ، والضاحِيَةُ : ما تَنَحَّى عن المساكِنِ وكان بارِزاً . ـ ذو البَطْنِ : الجَعْسُ . ـ ألْقَتْ ذا بَطْنِها : ولَدَت والدَّجاجة باضَتْ ، والذِّئبُ يُغْبَطُ بِذي بَطْنِهِ ، لأنَّهُ لا يُظَنُّ بهِ الجوعُ أبَداً ، وإنَّما تُظَنُّ بِهِ البِطنَةُ لِعَدوِهِ على النَّاسِ والماشِيَةِ . ـ تَبطينُ اللحْيَةِ : أن لا يؤخَذَ ، مما تَحتَ الذَّقنِ والحَنَكِ .
المعجم: القاموس المحيط
بَضْعُ
ـ بَضْعُ : القَطْعُ ، كالتَّبْضِيعِ ، والشَّقُّ ، وتَقْطِيعُ اللَّحْمِ ، والتَّزَوُّجُ ، والمُجامَعَةُ ، كالمُباضَعَةِ والبِضاعِ ، والتَّبيينُ كالإِبْضاعِ ، والتِّبَيُّنُ . ـ بَضَعَه الكَلامَ ، وأبْضَعَه الكلامَ : بَيَّنَه له ، ـ بَضَعَ هو بُضوعَاً : فَهِمَ . ـ بَضَعَ في الدَّمْعِ : أن يَصيرَ في الشُّفْرِ ولا يَفيضَ ، ـ بُضْعُ : الجِماعُ ، أو الفَرْجُ نفْسُه ، والمَهْرُ ، والطَّلاقُ ، وعَقْدُ النِّكاحِ ، ضِدٌّ ، وموضع ، ـ بِضْعُ ، وبَضْعُ : الطائِفةُ من الليلِ ، وما بينَ الثَّلاثِ إلى التِسْعِ أو إلى الخَمْسِ ، أو ما بين الواحِدِ إلى الأَرْبَعَةِ ، أو مِن أرْبَعٍ إلى تِسْعٍ ، أو هو سَبْعٌ ، وإذا جاوَزْتَ لَفْظَ العَشْرِ ذَهَبَ البِضْعُ ، لا يقالُ : بِضْعٌ وعِشْرونَ ، أو يقالُ ذلك . الفَرَّاءُ : لا يُذْكَرُ مَعَ العَشَرَةِ والعِشْرينَ إلى التِّسْعينَ ، ولا يقالُ : بِضْعٌ ومِئَةٌ ، ولا ألْفٌ . ـ مَبْرَمَانُ : البِضْعُ : ما بينَ العَقْدَيْنِ ، من واحِدٍ إلى عَشَرَةٍ ، ومِنْ أحَدَ عَشَرَ إلى عِشْرينَ . وموضع المُذَكَّرِ مَبْرَمَانَةُ ، ومعَهَا مَبْرَمَانُ : بِضْعَةٌ وعِشْرُونَ رجُلاً ، وبِضْعٌ وعِشْرونَ امرأةً ، ولا يُعْكَسُ ، أو البِضْعُ : غيرُ مَعْدودٍ ، لأَنَّهُ بمعنَى القِطْعَةِ . ـ بَضْعَةُ وبِضْعَةُ : القِطْعَةُ من اللَّحْمِ ، ج : بَضْعٌ وبِضَعٌ وبِضَاعٌ وبَضَعَاتٌ . ـ مِبْضَعٌ : ما يُبْضَعُ به العِرْقُ . ـ باضِعَةُ : الشَّجَّةُ التي تَقْطَعُ الجِلْدَ وتَشُقُّ اللحمَ شَقّاً خَفِيفاً وتَدْمى إلا أنَّها لا تُسِيلُ ، والفِرْقُ مِنَ الغَنَمِ ، أو القِطْعَةُ التي انْقَطَعَتْ عَنِ الغَنَمِ . ـ الباضِعُ في الإِبِلِ : كالدَّلاَّلِ في الدُّورِ ، ـ باضِعُ : مَنْ يَحْمِلُ بَضائِعَ الحَيِّ ويَجْلُبُها ، والسَّيْفُ القَطَّاعُ ، ج : بَضَعَةٌ . ـ باضِعٌ : موضع بساحِلِ بَحْرِ اليمنِ ، أو جَزِيرَةٌ فيه . ـ بَضَعْتُ به بُضُوعاً : إذا أمَرْتَهُ بشيءٍ فلم يَفْعَلْهُ ، فدَخَلَكَ منه ، ـ بَضَعْتُ من الماءِ بَضْعاً وبُضُوعاً وبَضاعاً : رَوِيتُ . ـ بَضيعُ : الجَزِيرةُ في البَحْرِ ، ومَرْسىً دونَ جُدّةَ مما يَلِي اليمنَ ، والعَرَقُ ، وجبلٌ ، والبَحْرُ ، والماءُ النَّمِيرُ ، كالباضِعِ ، والشَّريكُ ، ج : بُضْعٌ . ـ بَضيعَةُ : الجَنِيبَةُ تُجْنَبُ مع الإِبِلِ . ـ بُضَيْعٌ : موضع ، أو جبلٌ بالشامِ ، وموضع عن يَسارِ الجارِ . ـ بئرُ بُضاعَةَ وبِضاعَةَ : بالمدينةِ قُطْرُ رأسها ستَّةُ أذْرعٍ . ـ أبْضَعَةُ : مَلِكٌ من مُلُوكِ كِنْدَةَ ، أخُو مِخْوَسٍ ، وتقدَّمَ في السينِ . ـ أَبْضَعُ : المَهْزُولُ . ـ أبْضَعَها : زَوَّجَها ، ـ أبْضَعَ الشيءَ : جَعَلَهُ بِضَاعَةً كاسْتَبْضَعَه ، ـ أبْضَعَ الماءُ فلاناً : أرْواهُ ، ـ أبْضَعَ عن المَسْألةِ : شَفاهُ ، ـ أبْضَعَ الكلامَ : بَيَّنَه بَياناً شافِياً . ـ تَبَضَّعَ العَرَقُ : تَبَصَّعَ ، وتَبَضَّعَ أصَحُّ . ـ انْبَضَعَ : انْقَطَعَ . ـ ابْتَضَعَ : تَبَيَّنَ .
المعجم: القاموس المحيط
بُغْضُ
ـ بُغْضُ : ضِدُّ الحُبِّ . ـ بِغْضَةُ وبَغْضاءُ : شِدَّةُ البُغْضِ . ـ بَغُضَ وبَغَضَ وبَغِضَ بَغاضَةً ، فهو بَغيضٌ . ـ يقالُ : بَغَـضَ جَدُّكَ : كَتَعَـسَ جَدُّكَ ، ونَعِمَ اللّهُ بكَ عَيناً ، وبَغَضَ بِعَدُوِّكَ عَيْناً ، وأبْغُضُهُ ويَبْغُضُنِي : لُغَةٌ رَدِيَّةٌ . وما أبْغَضَه لي : شاذٌّ . ـ أبْغَضُوهُ : مَقَتُوهُ . ـ بَغيضُ بنُ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ : أبو حَيّ . ـ تَبْغيضُ وتَباغُضُ وتَبَغُّضُ : ضِدُّ التَّحْبيبِ والتَّحابُبِ والتَّحبُّبِ . ـ بَغيضٌ التَّمِيمِيُّ : غيَّرَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلّم ، اسمَهُ بِحَبيبٍ .