وصف و معنى و تعريف كلمة وأبكتني:


وأبكتني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و كاف (ك) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح وأبكتني في معاجم اللغة العربية:



وأبكتني

جذر [وأب]

  1. البكاء : (اسم)
    • صوت البكاء
  2. بَكّاء : (اسم)
    • المؤنث : بَكّاءَة
    • صيغة مبالغة من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ: هو شَكَّاء بكَّاء يبعث على السآمة
    • البكَّاءون: الذين يكثرون البكاء من خشية الله
    • مَنْ يُبكي غيرَه ويجعلُه يذرف الدُّموعَ
  3. بُكاء : (اسم)
    • مصدر بَكَى
    • لَمْ يَكُنْ بُكائِي إِلاَّ أَلَماً وَحُزْناً : سَيَلانُ الدُّموعِ مِنَ الألَمِ والحُزْنِ
    • مصدر بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
    • بكاء السُّرور/ بكاء الفرح: السّرور إذا أفرط أبكى
  4. بُكائيّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بُكاء
    • مَرْثيّة أو قصيدة باكية


  5. بِكاء : (اسم)
    • بِكاء : جمع بَكِيْءُ
  6. كاء : (اسم)
    • الكَاء : الضَّعيفُ الفؤادِ الجبانُ
  7. كاءَ : (فعل)
    • كَاءَ كَيْئَا، وكَيئَةً
    • كَاءَ عَنِ الأمرِ : نكل عنه أَو نَبَتْ عنه عَيْنُهُ فلم يُرِدْهُ
  8. بَكَى : (فعل)
    • بكَى / بكَى على / بكَى لـ يَبكِي ، ابْكِ ، بُكاءً وبُكًى ، فهو باكٍ ، والمفعول مَبْكيّ - للمتعدِّي
    • بَكَى الوَلَدُ : سالَ دَمْعُهُ
    • بَكَى الفَقيدَ : رَثاهُ
    • بَكَى صاحِبَهُ بُكاءً : حَزِنَ، تأَلَّمَ بَكَى عَلَيْهِ بَكَى لَهُ
    • بكَتِ السَّماءُ: مَطَرَتْ : ما حزن أحدٌ لفقدهم
    • ويقال للمُكثر من البكاء: بَكِيٌّ، وبَكَّاءٌ
  9. بَكَّى : (فعل)
    • بكَّى يبكِّي ، بَكِّ ، تَبْكيةً ، فهو مُبَكٍّ ، والمفعول مُبَكًّى
    • بكَّى النَّاسَ: أبكاهم؛ جعل أعيُنَهم تدمع حزنًا أو ألمًا أو تأثُّرًا رأى منظرًا بكَّاه
    • بَكَّاهُ الميّتَ: رَثاه
  10. بُكى : (اسم)


    • مصدر بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
  11. باكٍ : (اسم)
    • باكٍ، الباكِيُ جمع باكون وبُكاة وبُكِيّ، مؤ باكية، جمع مؤ باكيات وبواكٍ: اسم فاعل من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
    • جاءَ يَشْتَكِي باكِياً : دَمْعُهُ يَسِيلُ عَلَى خَدِّهِ بِسَبَبِ ألَمٍ أو حُزْنٍ
    • هَرْوَلَتِ الباكِياتُ إلَى دارِ الْمَيِّتِ : نِساءٌ يَبْكِينَ عَلَى الْمَيِّتِ لَمْ أكُنْ أسْمَعُ إلاَ أصْواتَ الباكِياتِ
  12. أوابك : (اسم)
    • منظمة الدول العربيّة المصدّرة للنِّفط
  13. بَكَايا : (اسم)
    • بَكَايا : جمع بكِيْئَةُ
  14. بَكَأَ : (فعل)
    • بَكَأَتِ بَكْئاً
    • بَكَأَتِ البئرُ : قلَّ ماؤها
    • بَكَأَ الحيوان الحلوبُ: قلّ لبنه
  15. بَكَكَة : (اسم)
    • بَكَكَة : جمع باكّ
  16. بَوكاء : (اسم)


    • البَوْكاء : الاختِلاط
  17. باك : (فعل)
    • باك باك بَوْكًا؛بُئوكاً
    • باك البعيرُ: سَمِن
    • باك الأمرُ: اختلط
    • باك فلاناً، بَوْكاً: خالطه وزاحمه
    • باك القِدْحَ في النَّصل: أَدخله
    • باك القومُ رأيُهم: لم يجدوا له مَخرجًا
    • باك الشيءَ: حفر فيه ونقش
    • باك المَتاعَ: اشتراه
    • باك عينَ الماء: أثار ماءها بعُود ونحوه ليخرجَ
    • باك بُندقةَ المِسك: أَدارها بين راحتيه لتفوح
  18. باكٍ : (اسم)
    • باكٍ : فاعل من بَكَى
  19. باكّ : (اسم)
    • البَاكُّ : الأحمق الثرثار، لا يفرِّق بين خطإٍ أَو صَواب
  20. باكي : (اسم)
    • باكي : فاعل من بَكَى
  21. بوكة : (اسم)
    • البُوكة : الظريف
    • البُوكة :المختال ذو الهيئة
  22. كَيِّه : (اسم)


    • الكَيِّهُ : البَرمُ بحيلته لا يتوجَّهُ لها، أَو هو الذي لا مُتصرَّفَ له ولا حيلة
  23. كَيء : (اسم)
    • الكِيء : الكاء
  24. كَيا : (اسم)
    • الكَيَا : المُصْطَكَى
  25. كَينة : (اسم)
    • الكَيْنةُ : النَّبِقَة
    • الكَيْنةُ :الكَفَالةُ
,
  1. بَكَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَكَى يَبْكِي بُكاء وبُكًى، فهو باكٍ,ج: بُكاةٌ وبُكِيٌّ.
      ـ تَّبْكاء، وتِّبْكاء: البُكاء، أَو كَثْرَتُه.
      ـ أَبْكاهُ: فَعَلَ به ما يُوجِبُ بُكاءهُ.
      ـ بَكَّاهُ على المَيِّتِ تَبْكِيةً: هَيَّجَه للبُكاء.
      ـ بَكاهُ بُكاءً، وبَكّاهُ: بَكَى عليه، ورَثاهُ.
      ـ بكَى: غَنَّى، ضِدٌّ.
      ـ بَكَى: نباتٌ، الواحِدَةُ: بَكاةٌ، وذُكِرَ في الهَمْزِ.
      ـ بَكِيُّ: الكثيرُ البُكاء.
      ـ تَّباكِتَكلُّفُه.
      ـ بَكَّاء: جَبَلٌ بِمَكَّةَ.
      ـ باكويَةُ: بلد بالعَجَمِ.


معنى وأبكتني في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**وَأَبَ** \- [و أ ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَأَبْتُ**،** أَئِبُ**،** وَإِبْ**، مص. وَأْبٌ. 1. "وَأَبَ الرَّجُلُ" : أَنِفَ. 3. "وَأَبَ مِنَ الأَمْرِ" : اِسْتَحْيَا مِنْهُ وَخَزِيَ، اِنْقَبَضَ.
معجم الغني


**وَأْبٌ**، ةٌ - ج:** أَوْآبٌ**. [و أ ب]. 1. "حَافِرٌ وَأْبٌ" : شَدِيدٌ، مُنْضَمُّ السَّنَابِكِ. 2. "قَدَحٌ وَأْبٌ" : ضَخْمٌ وَوَاسِعٌ. "قِدْرٌ وَأْبَةٌ خَاصَّةٌ بِالضُّيُوفِ". 3. "اِمْرَأَةٌ وَأْبَةٌ" : قَصِيرَةٌ وَعَرِيضَةٌ. 4. "بِئْرٌ وَأْبَةٌ" : وَاسِعَةٌ، بَعِيدَةُ القَعْرِ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ ( يئب ) وَأْباً، وإبَةً: أطرق رأسَه. وـ أَنِفَ. وـ من الأمر: استحيا منه وخَزِي وانقبض. وـ الحافِرُ ـَِ وَأْباً، ووَأْبَةً: انضمّت سنابكه.( وَئِبَ ) فلانٌ ـَ ( يَوْأَبُ ) وَأَباً: غضب.( أَوْأَبَ ) فلانٌ فلاناً: فعلَ به فعلاً يُستحيا منه. وـ أغضبه. وـ ردّه بخِزْيٍ عن حاجته.( اتَّأَبَ ) فلانٌ: خَزِيَ واستحيا. وـ فلاناً: ردّه بخزْيٍ عن حاجته.( الإبَةُ ): الخِزْي والعار والحياء والانقباض.( التُّؤْبَةُ ): الخِزْي والعار والحياء، ( وأصلها: الوُؤْبة ).( التُّؤَبَةُ ): التُّؤْبَة. ( وأصلها: الوُؤَبة ).( المَوْئِبَةُ ): ( التُّؤْبة ).( الوَأْبُ ) من الحوافر: الشديدُ المنضمُّ السنابكِ الخفيفُ. وـ من القِداح: الضَّخم المقعَّب الواسع. ( ج ) أَوْآب.( الوَأْبَةُ ) من النِّساء: القصيرة العريضة. وـ من الآبار: الواسعة البعيدة القعر. وـ النُّقْرَة في الصَّخْرة تمسك الماء. وقِدْرٌ وَأْبَةٌ: واسعة.( الوَئِيبَةُ ): قِدْرٌ وَئِيبَة: قعيرة.
الصحاح في اللغة
الوَأْبُ: الانقباض والاستحياء. تقول منه: وَأَبَ يَئِبُ وَأْباً وإبَةً. ونكح فلانٌ في إبَةٍ، وهو العار وما يُستحيا منه. قال الشاعر: إذا المَرَئِيُّ شَبَّ له بناتٌ   عَصَبْنَ برأسه إبَةً وعارا واتَّأبَ الرجلُ، أي استحيا؛ قال الأعشى يمدح هَوْذَة بن عليٍّ الحَنفي: من يلْقَ هَوْذَةَ يسجد غير مُتَّئِبٍ   إذا تَعَمَّمَ فوق التاجِ أو وَضَعا وأَوْأَبْتُهُ، أي فعلت به فعلاً يُستحيى منه. والموئِباتُ: المخْزِيات. وأوأبته أيضاً: رددته عن حاجته. وحافِرٌ وأْبٌ، أي مُقَعَّبٌ. ويقال: الوَأْبُ: البعير العظيم. والوَأْبَةُ: النُقرة في الصخرة تُمسِكُ الماء.
تاج العروس

الوَأْبُ بالفتح قال شيخنا : ذِكْرُ الفتح مُسْتَدْرَكٌ : الضَّخْمُ والواسِعُ من القِدَاحِ . يقال : قِدَحٌ وَأْبٌ أَي : ضخْمٌ واسع وكذلك إِناءٌ وَأْبٌ والجمع أَوْآبٌ . الوَأْبُ مِنَ الحَوافِرِ : الشَّدِيدُ مُنْضَمُّ السَّنَابِك الخَفِيفُ . قال الأَزهريّ : وَأَبَ الحافِرُ يَئِبُ وَأْبَةً : إِذا انضَمَّتْ سَنابِكُهُ . وإِنّه لَوَأْبُ الحوَافرِ . وحافِرٌ وأْبٌ : حَفِيظٌ أَو الوَأْبُ : الحافِرُ المُقَعَّبُ الكَثِيرُ الأَخْذِ من الأَرْض وعليه اقتصر الجوْهرِيّ . وقَدَحٌ وَأْبٌ : ضَخْمٌ مُقَعَّبٌ واسِعٌ وأَنشد لأَبِي النَّجْم العِجْلِيّ :

" بِكلِّ وَأْبٍ لِلْحَصَى رَضّاحِ

" لَيْسَ بِمُصْطَرٍّ ولا فِرْشاحِ أَو الوَأْبُ : الجّيِّدُ القَدْرِ . وفي التّهْذيب : حافرٌ وَأْبٌ : إِذا كانَ قَدْراً لا واسِعاً عريضاً ولا مَصْرُواً . الوَأْب : الاسْتِحْيَاءُ والانْقِباضُ . وقد وَأَبَ يَئِبُ كوَعَدَ يَعِدُ وَأْباً وإِبَةً بالكسر كعِدَة . يقال : الوَأْبُ : البَعِيرُ العَظِيم . ناقَةٌ وأْبةٌ بِهاءٍ : قَصِيرةٌ عَرِيضة وكذلك المرأَة . والوَأْبَة أَيضاً : النُّقْرَة في الصَّخْرَةِ تُمْسِك الماءَ ومثله في الصِّحاح . الوَأْبَةُ مَنَ الآبارِ : الواسِعَةُ البَعِيدَةُ ؛ أَو هي البعِيدَةُ القَعْرِ فَقَطْ . كذا في لسان العرب . والمُوئِبَاتُ مثالُ المُوعِبَات : المُخْزِيات . وَوأَبَ منْهُ وأتَّأبَ : خَزِيَ واسْتَحْيَا . وأَوْأَبَهُ فَعَلَ به فِعْلاً يُسْتَحْيَا مٍنْه وأَنشد شَمرٌ : وإنّي لَكَيءٌعن المُئِباتِ إِذا ما الرَّطِيءُ انْمَأَى مَرْثَؤُهْ الرَّطِيءُ : الأَحْمَق ومَرْثؤهُ : حُمْقه . أَو أَوْأَبَهُ : إِذا رَدَّهُ بِخِزْيٍ عن حاجتِهِ كذا في النُّسَخِ . والَّذِي في تهذيب الأَفعال : عن صاحِبه وهي نسخة قديمة موثوقٌ بها كأَتْأَبه : رَدَّهُ بخزْيٍ وعارٍ . والتّاءُ ذلك بدل من الواو . والإِبَة كعِدَةٍ : العَارُ قاله أَبو عُبيدٍ يقال : نَكَحَ فُلانٌ في إِبَةٍ . قال الجوهريُّ : هو العارُ وما يُسْتَحْيَا منه والهاءُ عِوَضٌ عن الواو . قال ذو الرُّمَّة :

إِذا المَرَئِيُّ شَبَّ له بَنَاتٌ ... عَصَبْنَ بِرَأْسِهِ إِبَةً وعِارَا والتُّؤْبَة والمَؤْئِبَة : كلُّه الخِزْيُ والعَارُ والحَيَاءُ والانقباضُ . قال أَبو عَمْرٍو الشَّيْبَانيُّ : التُّؤَبَةُ : الاستِحياءُ وأَصلَها وُأَبَةٌ مأْخوذٌ من الإِبَةِ وهي العَيْبُ . قال أَبو عمرٍو : تَغَدَّى عندي أَعرابيٌّ فصيحٌ من بني أَسَد فلمَّا رفعَ يدَه قلتُ له : ازْدَدْ . فقال : واللهِ ما طعامُك يا أَبا عَمرٍو بذي تُؤَبَةٍ أَي : بطعامٍ يُستَحْيَا من أَكْله وأَصل التّاءِ واوٌ . قد اتَّأَبَ الرَّجُل من الشَّيْءِ فهو مُتَّئِبٌ : إِذا خَزِيَ واسْتَحْيَا وهو افتعل من وَأَبَ كاتَّعَدَ من وَعَدَ ثم وَقَعَ الإِبْدَال والإِدْغَام وهذا لازمٌ والّذي سبقَ مُتعدٍّ . قال الأَعْشَى يَمدَح هَوْذَةَ بْنَ عليٍّ الحَنَفِيّ :

" مَنْ يَلْقَ هَوْذَةَ يَسْجُدْ غَيْرَ مُتَّئِبٍإِذا تَعَمَّمَ فَوْقَ التّاجِ أَو وَضَعا وفي التّهذيب : هو افْتَعَالٌ من الإِبَةِ والوَأْب . وَأَبَ يَئِبُ . إِذا أَنِفَ . ووَئِبَ : غَضِبَ . وأَوْأَبَهُ غَيْرُه : أَغْضَبَهُ وقد تَقدَّمَ بعَينِه فهو كالتَّكرارِ . وقِدْرٌ وأْبَةٌ : واسعةٌ . وفي التَّهْذيب قِدْرٌ وَئِيبَةٌ على فَعِيلَة من الحافر الوَأْبِ أَو من بِئْرٍ وَأْبَةٍ أَي : قَعِيرَةٌ . وقِدْرٌ وئِيَّةٌ بياءَينِ من الفَرِس الوَآةِ وسَيُذكَرُ في المعتلّ . وممّا يستدرك عليه : إِناءٌ وَأْبٌ : واسِعٌ . وحافر وَأْبٌ حَفِيظٌ . والوَئِيبُ : الرَّغِيبُ . والوَأْبةُ : المُقارِبَة الخَلْقِ

لسان العرب
حافرٌ وأْبٌ شديدٌ مُنْضَمُّ السَّنابِك خفيفٌ وقيل هو الجَيِّدُ القَدْرِ وقيل هو المُقَعَّبُ الكثيرُ الأَخْذِ من الأَرض قال الشاعر بكُلِّ وَأْبٍ للحَصَى رَضّاحِ ... ليسَ بمُصْطَرٍّ ولا فِرْشاحِ وقد وَأَبَ وَأْباً التهذيبُ حافِرٌ وَأْبٌ إِذا كان قَدْراً لا واسعاً عَريضاً ولا مَصْرُوراً الأَزهري وأَبَ الحافِرُ يَأَبُ وَأْبَةً إِذا انضَمَّتْ سِنابِكُه وإِنه لَوَأْبُ الحافر وحافِرٌ وَأْبٌ حَفيظٌ وقَدَحٌ وَأْبٌ ضَخْمٌ مُقَعَّب واسعٌ وإِناءٌ وَأْبٌ واسعٌ والجمعُ أَوْآبٌ وقِدْرٌ وَأْبةٌ كذلك التهذيب وقِدْرٌ وَئِيبةٌ على فَعيلة مِن الحافر الوَأْبِ وقِدْرٌ وَئيَّةٌ بِياءَين مِن الفَرَس الوَآةِ وسيذكر في المعتل وبئر وَأْبةٌ واسعةٌ بعيدة وقيل بعيدةُ القَعْرِ فقط والوَأْبةُ النقْرة في الصَّخْرَة تُمْسِكُ الماء الجوهري الوَأْبُ البعير العظيم وناقَة وَأْبةٌ قصيرة عريضة وكذلك المرأَة والوَئيبُ الرَّغِيبُ والإِبةُ والتُؤَبةُ على البدل والمَوْئِبةُ كلها الخِزْيُ والحَياءُ والانْقِباضُ والمُوئباتُ مثل المُوغِبات المُخْزِياتُ والوَأْبُ الانْقِباضُ والاسْتِحْياءُ أَبو عبيد الإِبةُ العَيْب قال ذو الرُّمَّة يهجو امْرَأَ القَيْسِ رجُلاً كان يُعادِيه أَضَعْنَ مَواقِتَ الصَّلَواتِ عَمْداً ... وحالَفْنَ المَشاعِلَ والجِرَارا إِذا المَرَئيُّ شَبَّ له بناتٌ ... عَصَبْنَ برَأْسِهِ إِبةً وعارا قال ابنُ بَرِّيّ المَرَئيُّ مَنْسُوب إِلى امرئِ القَيس على غير قياس وكان قياسه مَرْئيّ بسكون الراءِ على وَزْنِ مَرْعِيّ والمَشاعِلُ جمع مِشْعَل وهو إِناءٌ من جُلُود تُنْتَبَذُ فيه الخمر أَبو عمرو الشَّيبانيُّ التُّؤَبَةُ الاستحياءُ وأَصلُها وُأَبة مأْخوذٌ من الإِبَةِ وهي العَيْبُ قال أَبو عمرو تَغَدَّى عندي أَعرابيّ فصيح من بني أَسَد فلما رفع يده قلت له ازْدَد فقال واللّه ما طعامُك يا أَبا عمرو بذي تُؤَبةٍ أَي لا يُسْتَحْيا من أَكْله وأَصْلُ التاءِ واو ووَأَب منه واتَّأَبَ خَزِيَ واستَحْيا وأَوْأَبه وأَتْأَبَه رَدَّه بخزي وعار والتاء في كل ذلك بدل من الواو ونَكَحَ فلانٌ في إِبةٍ وهو العارُ وما يُسْتَحْيا منه والهاءُ عوض من الواو وأَوْأَبْتُه رَدَدْتُه عن حاجته التهذيب وقد اتَّأَبَ الرجلُ من الشيءِ يَتَّئِبُ فهو مُتَّئِبٌ اسْتحيا افْتِعالٌ قال الأَعشى يمدح هَوْذَةَ بنَ عليٍّ الحَنَفِيِّ مَنْ يَلْقَ هَوْذَةَ يَسْجُدْ غَيرَ مُتَّئِبٍ ... إِذا تَعَمَّمَ فَوْقَ التَّاج أَو وَضَعا التهذيب وهو افْتِعالٌ مِن الإِبةِ والوَأْبِ وقد وَأَبَ يَئِبُ إِذا أَنِفَ وأَوْأَبْتُ الرجلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه وأَنشد شمر وإِني لَكَيْءٌ عن المُوئِبات ... إِذا ما الرَّطِئُ انْمأَى مَرْتَؤُهْ الرَّطِيءُ الأَحْمَقُ مَرْتَؤُه حُمْقُه ووَثِبَ غَضِبَ وأَوْأَبْتُهُ أَنا والوَأْبةُ بالباءِ المُقارِبة الخَلْقِ
الرائد
* وأب يئب: وأبا وإبة. 1-منه: استحيا منه وانقبض. 2-أطرق رأسه.
الرائد
* وأب. ج أوآب. 1-مص. وأب. 2-قدح واسع ضخم. 3-جمل عظيم. 4-حافر شديد منضم «السنابك»، وهي أطرافه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: